|
Re: الكوميديا بين حرية التعبير والمحاكمة الأ� (Re: Asim Ali)
|
يا مشرف أكلة لحوم البشر ديل اساسا خاتين عدتهم قدامهم وجاهزين لاقرب فرصة عشان ياكلوا زول زي عركي .. شخصيا اعتبر الموضوع حملة اغتيال شخصية دنيئة يقف على راسها جهاز الامن .. يعني شكسبير الاهبل ده مجرد أداة رخيصة للقيام بالمهمة ، م عندو اي فرق من عتلة حرامي الدكاكين بتاع زمان داك ، لو كان عركي يلهث وراء المال لتصالح مع النظام بكل بساطة ونال المليارات بدون اقامة حفلات حتى لاني لا اذكر ابدا في حياتي فنان تعرض للملاحقة مثل عركي ولم يهاجر ولم يتنازل ، قروش شنو ! احسب معاي فرص الحفلات الجماهيرية الكان ممكن يعملا عركي وقارنها بما تلقاه من الاتحاد الاوربي ! **** بخصوص موضوع البوست اتفق معك ، أي عمل كوميدي موجه ، بمعنى انه عمل واقعي ، او حتى كوميدي محض غرضه الاضحاك فقط خاضع للمحاكمة الاخلاقية بحسبان ان الاداب والفنون كلها في النهاية انعكاس لحياة البشر وارائهم وتجاربهم شخصيا متابع جيد للكوميديا الامريكية بكل انواعها وهي الاعلى صوتا في العالم وهناك يوجد متخصصون للنقد في كل نوع ونوع وهم حينما يمارسون نقدهم فغرضهم الاساسي هو الاصرار دائما على توضيح الخط الفاصل ما بين حرية التعبير والاسفاف - التعدي على الاشخاص ، الاعراق، الثقافات وغيرها وقد اضطر الكثير من الفنانين في كثير من الاحيان للاعتذار علنا لمن اساؤا لهم في عروض كوميدية او حتى درامية او سينمائية ولااحقت الكثيرين منهم اتهامات بالعنصرية والذكورية أثرت على مسيرتهم الفنية. ولذا لا يجب النظر الى الموضوع خارج نطاق التقييم بشكل عام ، اي تقييم العمل الفني بكل جوانبه بما فيها الجانب االاخلاقي. اما عمل شكسبير هذا الذي لايحمل من اسمه اي شيء ، فلا اعتقد انه يحمل اي قيمة فنية تستحق التقييم ولذا فالعملية هنا ستكون فقط محاكمة العمل اخلاقيا ولا يوجد عمل في الدنيا يتجاوز السلطة الاخلاقية للناقد .
|
|
|
|
|
|
|
|
|