الشيخ ابن عثيمين يقول حلق اللحية من الكبائر..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-15-2017, 09:55 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48774

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشيخ ابن عثيمين يقول حلق اللحية من الكبائر..

    08:55 AM December, 15 2017

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر



    هل حلق اللحية من الكبائر ؟ ابن عثيمين رحمه الله



    محمد ابن عثيمين | حكم الأخذ من اللحية بما زاد عن القبضة




    محمد مصطفى عبدالقادر يحلق لحيته ويصبغها بالسواد شاهد موثق / تعليق الشيخ احمد البدوي



    أراء الفقهاء في حكم حلق اللحية والنمص






















                  

12-15-2017, 12:01 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48774

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ ابن عثيمين يقول حلق اللحية من الكبا� (Re: Yasir Elsharif)

    محمد مصطفى عبد القادر وصف الدكتور محمد عبد الله الريح بأنه حليق، بمعنى أنه يحلق لحيته، وشتمه بعبارات قاسية داخل المسجد، فرد عليه الدكتور بهذا المقال:
    ـــــــــــــــــ

    رأي ومقالات 2014/05/24

    د.محمد عبد الله الريح: هل أنا موهوم وسافل ومنحط


    قال الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه:
    (ما أخذ الله على أهل الجهل أن يجهلوا
    ولكن أخذ على أهل العلم ألا يعلموا).
    جائتني في بريد إلكتروني رسالة تحمل جزءً من شريط فيديو ظهر فيه شخص يدعى محمد مصطفى عبدالقادر وهو يحمل نسخة من جريدة السوداني و يشير إلى مقال كتب فيها عن ندوة كنت قد تحدثت فيها (ضمن ما تحدثت) عن الضب إجابة لسؤال وجهه أحد الحاضرين . محمد مصطفى عبد القادر كان يتحدث لمصلين في أحد المساجد وكان منفعلاً لدرجة أنه “خبط” المايك فهوى به بعيداً . وسبب إنفعاله كما يقول إنني تدخلت في أمر لا يخصني وهو إنني تشككت في حديث يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم يأمر فيه بقتل الضب وإن من يقتل الضب في ضربة واحدة ينال 100 حسنة وإذا قتله في ضربتين ينال 70 حسنة وإذا قتله في ثلاثة ضربات ينال 50 حسنة . و العلة كما يقول إنه في زمن سيدنا إبراهيم عليه السلام وعندما أراد الكفار أن يحرقوه كان الضب (العفن) ينفخ النار لتزداد إشتعالاً لتقضي على سيدنا إبراهيم عليه السلام والضب داعية للشرك . فكيف آتي أنا وأقول إن الضب غير ضار و أنه مفيد ولا يجب أن يقتل . وأنني أستبعد أن يكون الرسول صلى الله عليه و سلم قد قال ذلك الحديث . و الرجل يشير إلى المقال في الجريدة و يقول : ( دا واحد موهوم واحد حليق دكتور إسمه محمد عبد الله الريح وأنا ما عارفو دكتور في شنو؟ دكتور في الويكة أو الكمونية و قد يكون دكتور عناقريب أو زبالة … و زول زي دا يكتبوا ليهو في الجرايد بدل يقبضوه و يجلدوه كم جلدة … دا زول سافل و منحط) ظل محمد مصطفى عبدالقادر يشتم ويسخر مني طيلة خطبته تلك.
    أما من ناحية إني حليق ، نعم فأنا حليق وهذه حقيقة لا مجال لإنكارها ولكن هل أنا فعلاً موهوم و سافل و منحط؟
    لقد قلت أنني أستبعد أن يكون الرسول صلى الله عليه و سلم قد قال ذلك الحديث لأسباب كثيرة سأوردها فيما بعد:
    أولاً : من حقي أن أتشكك في صحة الحديث المذكور مهما كان قدر الذين قاسوه وفي رأيهم إنه صحيح. و القضية كلها قضية إجتهاد وكما أنهم بشر مثلي احتمال صوابهم و خطأهم وارد فأنا أيضاً يمكن أن أخطئ و أصيب إذ لا أحد معصوم.
    ثانياً: في عدد من الكتب الموثوق بها نجد أخباراً متواترة أن النبي صلي الله عليه و سلم كان ينهى عن كتابة أو رواية أحاديث عنه و حتى أبو هريرة نفسه راوي الحديث عن الضب يقول:
    (خرج علينا الرسول و نحن نكتب أحاديثه فقال : ما هذا الذي تكتبون؟ فقلنا أحاديث نسمعها منك يا رسول الله . قال : أكتاب غير كتاب الله؟ يقول أبو هريرة فجمعنا ما كتبناه و أحرقناه بالنار).
    وفي موضع آخر يقول أبو هريرة :
    (بلغ رسول الله أن أناساً قد جمعوا أحاديثه فصعد المنبر وقال : ما هذه الكتب التي بلغني أنكم قد كتبتم ، إنما أنا بشر فمن كان عنده شئ منها فليأت بها . يقول أبو هريرة فجمعنا ما كتبناه و أحرقناه بالنار. الخطيب البغدادي تقييد العلم ص32، 33).
    وأبو هريرة نفسه هدده الخليفة عمر بن الخطاب و أنذره بالكف عن التحدث بأحاديث النبي . ولم يكتب أبو هريرة حديثاً حتى مات عمر بن الخطاب و يقول أبو هريرة بعد أن انتقل إلى قصر معاوية بالشام (إني أحدثكم بأحاديث لو حدثتكم بها زمن عمر بن الخطاب لضربني بالدرة ) تذكرة الحفاظ للذهبي ج1 ص 7)
    وحديث أبو هريرة نفسه عن الضب أو الوزغ جاء بوجهين و أبو هريرة يرويه عن الرسول صلى الله عليه و سلم و يرويه عن سائبة مولاة الفاكه بن المغيرة أنها دخلت على عائشة فرأت في بيتها رمحا موضوعا فقالت يا أم المؤمنين ما تصنعين بهذا قالت نقتل به هذه الأوزاغ فإن نبي الله صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن إبراهيم لما ألقي في النار لم تكن في الأرض دابة إلا أطفأت النار غير الوزغ فإنها كانت تنفخ عليه فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتله.
    ثالثاً : الحديث بروايتيه تلك (في نظري) لا يشبه بلاغة الخطاب النبوي و لا يحمل نكهته (قارنوا هذا الذي يسمونه حديثاّ بجزالة اللفظ وقوة العبارة ونفاذها في خطبة الوداع . أو في مناجاة الرسول صلى الله عليه و سلم لربه يوم أن تعرض للأذى من بني ثقيف بالطائف.
    رابعاً : الرسول صلى الله عليه و سلم “كان خلقه القرآن ” بشهادة السيدة عائشة رضي الله عنها . فإذا كان الذي أذنب في زمن سيدنا إبراهيم هو ضب أو وزغ بعينه فكيف يحكم الرسول صلى الله عليه و سلم بإبادة (أمة الضبوب) و هو يقرأ قول الله سبحانه وتعالى :
    ﴿ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ﴾ [الأنعام:38].
    وقوله تعالى ( تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليماً غفوراً) سورة الإسراء: 44
    أو فوق ذلك كله :
    قوله تعالى (لا تزر وازرة وزر أخرى)
    وأخيراً أقول لمحمد مصطفى عبدالقادر إن الخلق القرآني الذي كان صفة من صفات الرسول صلى الله عليه و سلم يشع كالنور الباهر يوم أن جاء عكرمة بن أبي جهل مسلماً فقال لأصحابه عليهم رضوان الله :
    “يأتيكم عكرمة مسلماً فلا تسبوا أباه لأن ذلك لا يبلغ الميت و يؤذي الحي”
    فمن أين جاء الرسول صلى الله عليه و سلم بهذا الخلق الرفيع ؟
    جاء به من قوله تعالى ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم) (الأنعام:108) .
    فكيف به و هو يقرأ قول الله عز و جل (ولاتزر وازرة وزر أخرى) فيأمر بإبادة أمة الضبوب؟
    وإذا كان الله سبحانه وتعالى قد نهى عن سب (الذين يدعون من دون الله ) فكيف أجزت لنفسك أن تسبني بأني موهوم وسافل ومنحط وأنا أشهد إنه لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإن النار حق والجنة حق وإن الله يبعث من في القبور؟
    وقد تشككت في صحة الحديث حسب فهمي و مقاييسي الموضوعية .
    والآن ماذا تقول في الذي سأرويه لك من كتب السيرة.
    قال البيهقي: روى أبو منصور أحمد بن علي الدامغاني من ساكني قرية نامين من ناحية بيهق وثناه أبو أحمد عبد الله بن عدي الحافظ – في شعبان سنة اثنتين وثلثمائة -عن محمد بن الوليد السلمي،عن محمد بن عبد الأعلى، عن معمر بن سليمان، عن كهمس عن داود ابن أبي هند، عن عامر بن عمر، عن عمر بن الخطاب أن رسول الله كان في محفل من أصحابه إذ جاء أعرابي من بني سليم قد صاد ضبا. فلما رأى الجماعة قال: ما هذا؟
    قالوا: هذا الذي يذكر أنه نبي فجاء فشق الناس.
    فقال: واللات والعزى ما شملت السماء على ذي لهجة أبغض إلي منك، ولا أمقت منك، ولولا أن يسميني قومي عجولا لعجلت عليك فقتلتك فسررت بقتلك الأسود والأحمر والأبيض وغيرهم.
    فقال عمر بن الخطاب: يا رسول الله دعني أقوم فأقتله.
    قال: ( يا عمر أما علمت أن الحليم كاد أن يكون نبيا ).
    ثم أقبل على الأعرابي وقال: « ما حملك على أن قلت ما قلت غير الحق، ولم تكرمني في مجلسي؟ »
    فقال: وتكلمني أيضا؟ استخفافا برسول الله واللات والعزى لا آمنت بك أو يؤمن بك هذا الضـب – وأخرج الضـب من كمه وطرحه بين يدي رسول الله .
    فقال رسول الله : « يا ضب ».
    فأجابه الضـب بلسان عربي مبين يسمعه القوم جميعا: لبيك وسعديك يا زين من وافى القيامة.
    قال: (من تعبد يا ضب؟ )
    قال: الذي في السماء عرشه، وفي الأرض سلطانه، وفي البحر سبيله، وفي الجنة رحمته، وفي النار عقابه.
    قال: (فمن أنا يا ضب؟ )
    فقال: رسول رب العالمين وخاتم النبيين، وقد أفلح من صدقك، وقد خاب من كذبك.
    فقال الأعرابي: والله لا أتبع أثرا بعد عين، والله لقد جئتك وما على ظهر الأرض أبغض إلي منك، وإنك اليوم أحب إلي من والدي، ومن عيني ومني، وإني لأحبك بداخلي وخارجي، وسري وعلانيتي، وأشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله. أهـ .
    وفي الختام أقول يا محمد مصطفى عبدالقادر:
    أما شتيمتك لي أمام جمع من المصلين و في بيت من بيوت الله أذن الله أن ترفع و يذكر فيها اسمه و تصفني بأني موهوم و سافل و منحط فأني أقول : اللهم انت تعلم و أنا لا أعلم فإن كنت تعلم إنني موهوم و سافل و منحط … أسألك بإسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تنتشلني من مستنقع الوهم و التسفل و الإنحطاط إل شرفات الحقيقة والمجد والعز و المغفرة وإن كنت تعلم أن عبدك محمد مصطفى عبدالقادر قد ولغ في اللعن و الطعن وفاحش القول و بذيئه أن تنتشله من تلك الأوحال إلى شرفات الكلم الطيب ورحابة الصدر و عفة اللسان الرطب بذكرك فإنه يقود أناساُ أولى بطهارة النفوس و التهذيب.
    وأقول لمحمد مصطفى عبدالقادر أن رجلاُ شتم الشيخ العبيد قائلاً له يا كلب فقال له الشيخ العبيد : أنت وضعتني في مقام أنا لا أصله .. إن شاء الله أكون في مقام الكلب ، الكلب صاحي و سيدو نايم .. وأنا نايم و سيدي صاحي … دا مقاماً أنا ما بصلو.
    أكتب قولي هذا و أستغفر الله لي ولكم و لمحمد مصطفى عبداللقادر .. فقد أمسك بجناح بعوضة لم يحسن الإمساك به.

    دكتور محمد عبد الله الريح
                  

12-15-2017, 12:06 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48774

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ ابن عثيمين يقول حلق اللحية من الكبا� (Re: Yasir Elsharif)

    محمد مصطفى عبد القادر يسب الدكتور محمد عبد الله الريح.


                  

12-15-2017, 12:16 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48774

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ ابن عثيمين يقول حلق اللحية من الكبا� (Re: Yasir Elsharif)

    الدكتور والضب في الاستديو



                  

12-15-2017, 06:26 PM

امتثال عبدالله

تاريخ التسجيل: 05-15-2017
مجموع المشاركات: 7424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ ابن عثيمين يقول حلق اللحية من الكبا� (Re: Yasir Elsharif)

    وهل ابن عثيمين من الصحابة او التابعين حتى يسنع الناس كلامه ويطبقونه
    بالحرف ،،، واذا كان حلق اللحية من الكبائر فماذا نسمي الشرك بالله وقتل
    الالاف من الابرياء باسم الاسلام والدين كما يفعل اهل داعش...وهل فعلا
    عدم حلق اللحية من السنة،،والمعروف ان لحية ابو جهل وابو لهب كانت اطول
    من لحى بعض الصحابة، واليهود الان يطلقون اللحى ،،فهل هم يطبقون السنة،،
    وهذه المسالة حسمها الداعية الاسلامي الشهير المغامسي واكد بان اطلاق اللحية
    ليس،ذنبا وان الرسول (ص) لم يامر بهذا...وانه شخصيا لا يطلق لحيته ...
    والرسول قال ان الدين يسر ..لكن بعض الدعاة المتطرفين بيحاولوا يصعبوا الدين
    وينفروا الناس من الاسلام...
    واقراوا كلام محمد عبد الله الريح تاني،،،
    مع وافر التقدير والاحترام
                  

12-16-2017, 09:47 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48774

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ ابن عثيمين يقول حلق اللحية من الكبا� (Re: امتثال عبدالله)

    شكرا امتثال على هذه المداخلة
    وهي تعطيني فرصة لتوضيح بعض المسائل التي لا يفهمها كثير من المسلمين.
    أولا: صحيح أن هناك أحاديث تحض على إعفاء اللحية ولكن مثل هذه الأحاديث ليست من سنة العبادة وإنما تسمى سنة عادة يؤجر فاعلها ولا يؤثم تاركها. ولذلك القول بأن حلق اللحية من الكبائر هو من تزيُّد الفقهاء، وهو قول منكر.
    ثانيا: الفقهاء يعرفون السنة بأنها عمل النبي صلى الله عليه وسلم وقوله وإقراره وهذا خطأ. فالنبي عليه السلام مثلا أمر المسلمين في وقت من الأوقات بعدم زيارة المقابر بينما لم يمتنع هو عن الزيارة، وفي مرحلة قادمة سمح لهم بزيارة المقابر. الأستاذ محمود محمد طه لديه رؤية في مسألة تعريف السنة تستحق أن يعرفها الناس:

    ((السنة والشريعة

    ولقد ذكر النبي في حديثه الغرباء ، وقال إنهم هم الذين يحيون سنته بعد اندثارها .. وهم ، بالدعـوة إلي هذا الإحياء ، يصبحون غرباء بين أهليهم ، وذلك لما يصحب هذه الدعوة من خروج عن مألوف ما عليه الناس .. هم غرباء الحق بين قوم يغدو الحق بينهم غريبا لطول ما ألفـوا الباطـل فظنـوه حقا ، ولطول ما غفلوا عن الحق ..
    إن مما ألف الناس أن سنة النبي هي قوله ، وإقراره ، وعمله .. والحق أن هذا خطأ ، فان قول النبي ، وإقراره ، ليسا سنة ، وإنما هما شريعة .. وأما عمله في خاصة نفسه فهو سنة .. نعم هناك من قوله قول يلحق بالسنة ، وذلك هو القول الذي ينم عن حال قلبه من المعرفة بالله .. أما أقواله التي أراد بها إلى تعليم الأمة في أمر دينها فهي شريعة ، والفرق بين الشريعة ، والسنة ، هو الفرق بين الرسالة ، والنبـوة ، أو هـو الفـرق بين مستـوى الأمـة ، مـن أعلاها إلى أدناها ، ومستـوى النبي .. وذلك فـرق شاسع وبعيد ..
    السنة هي عمل النبي في خاصة نفسه ، والشريعة هي تنزل النبي ، من مستوى عمله في خاصة نفسه إلى مستوى أمته ، ليعلمهم فيما يطيقون ، وليكلفهم فيما يستطيعون .. فالسنة هي نبوته ، والشريعة هي رسالته .. وإنما في مضمار رسالته هـذه قال : (( نحـن معاشر الأنبياء أمرنا أن نخاطب الناس على قـدر عقـولهم ))
    ـــــــــــــــ

    ياسر
                  

12-16-2017, 11:35 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48774

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ ابن عثيمين يقول حلق اللحية من الكبا� (Re: Yasir Elsharif)

    أشكر عاطف عمر محمد الذي كتب في بوست آخر في سودانيز أونلاين أن محمد مصطفى عبد القادر قد اعتذر للدكتور محمد عبد الله الريح، فبحثت ووجدت مقال الاعتذار وأنا هنا أعيد نشره:

    ــــــــــــــ

    أخي الدكتور لك العتبى حتى ترضى ولكن...!!/محمد مصطفى عبد القادر
    والله وراء القصد
    نشر في الانتباهة يوم 22 - 11 - 2011
    لقد قرأت مقالاً للدكتور محمد عبد الله الريح يعقِّب على تعقيب لنا على مقال كان قد كتبه قبل سنوات حول حديث قتل الضب الذي رواه مسلم وأحمد وغيرهما وصححه العلامة الألباني في صحيح الجامع وهذا الحديث من الأحاديث الصحيحة التي لا مطعن في إسنادها عند علماء الجرح والتعديل الذين هم أهل الدراية بهذا العلم، وقد ناقش الدكتور فوائد علمية للضب قد يكون هو أدرى بها ولكنه أنكر نسبة هذا الحديث للنبي صلى الله عليه وسلم وليته لم يفعل ذلك واكتفى بما يعلم من فوائد علمية للضب مما جعلنا نرد عليه وليس بيننا وبينه عداوة شخصية ووالله ما أغضبنا إلا إنكاره لحديث النبي صلى الله عليه وسلم مما جعلنا نغلظ في الرد عليه.. وقبل أن أبدأ في التعقيب على مقاله أود أن أقدم له الشكر في رده علينا فقد كان لطيفاً ومهذباً مما جعلني أحسن الظن به وأقدم له الاعتذار طالباً السماح فأقول لك العتبى يا دكتور حتى ترضى وأرجو أن تعفو عني حتى لا تكون لك مظلمة عندي في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون فإنه من عفا وأصلح فأجره على الله كما قال تعالى فوالله ما أردنا إلا خيراً ولكن...


    بالنسبة لما يبدر منا ونحن نعمل في حقل الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهو ليس بالأمر الغريب الذي يهدم ما نحن عليه في مقام الإصلاح، فنحن بشر أولاً وأخيراً وقد نجتهد ونخطئ في الاجتهاد وقد يثبت لنا الأمر كما هو معلوم في قوله صلى الله عليه وسلم إذا اجتهد العامل وأصاب فله أجران وإذا اجتهد وأخطأ فله أجر رواه البخاري وأحمد وها هو النبي صلى الله عليه وسلم يقول: أيما مسلم لعنته أو سببته فإنما أنا بشر أرجو الله أن يجعلها له كفارة يوم القيامة ذكره آبن تيمية عليه رحمة الله في مجموع الفتاوى وقد جاء في صحيح البخاري أن عبد الله بن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا تمنعوا إماء الله مساجد الله فقال له ابنه والله نمنعهن فغضب ابن عمر وسبه سباً شديداً وقال: والله لا أكلمك أبداً، هذا ومعلوم ان ابنه لم يقصد مخالفة النبي صلى الله عليه وسلم لما قال والله نمنعهن فهو مخطئ مأجور وإن عمر مأجور أيضاً في إنكاره عليه بهذه الغلظة لمخالفته له في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. والذي يغضب لله قد يجتهد ويخطئ ويصل به الأمر إلى أن يقتل وها هو أسامة بن زيد يقتل رجلاً في غزوة قال لا إله إلا الله فقال يا رسول الله قالها خوفاً من القتل فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أشققت قلبه فكيف بلا إله إلا الله يوم القيامة وما نقص ذلك من قدر أسامة شيئاً وإن كان مخطئاً في قتله ولكنه كان قاصداً للخير في ذلك.. وها هو خالد بن الوليد يقتل رجالاً في غزوة يقولون صبأنا وهو يظن أنهم يقولون كفرنا فيعاتبه النبي صلى الله عليه وسلم ويقول اللهم إني أبرأ اليك مما فعل خالد رواه البخاري وما نقص ذلك من خالد شيئاً وها هو النبي صلى الله عليه وسلم يعنف أحياناً على بعض الناس في تغيير المنكر فقد روى الإمام مسلم عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى خاتماً من ذهب في يد رجل فانتزعه وطرحه ثم قال أيعمد أحدكم الى جمرة من نار فيضعها في أصبعه فقيل للرجل بعد أن ذهب رسول الله خذ خاتمك وانتفع به قال والله لا أخذه وقد طرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الذي قال ما كان الرفق في شيء إلا زانه رواه أحمد والله سبحانه تعالى يقول في شأن فرعون: فقولا له قولاً ليناً وهذا في مقام دعوته شخصياً ويقول أيضاً في شأن الإخبار عنه في غير وجوده إن فرعون علا في الأرض وجعلها شيعاً يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم إنه كان من المفسدين سورة القصص. وهكذا الحكمة في الدعوة تجمع بين اللين والغلظة في شموليتها باعتبار الزمان والمكان وباعتبار عظم الذنب وصغره وباعتبار الأشخاص في الوقوع في الذنب فيفرق بين الداعية إلى المعصية وغير الداعية إليها كما قال صلى الله عليه وسلم من دعا إلى هدى كان له أجره وأجر من عمل به من غير أن ينقص من أجورهم شيئاً ومن دعا الى ضلالة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من غير أن ينقص من أوزارهم شيئاً وكما قال تعالى: إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد وأكرر الاعتذار ثانية للدكتور.

    ــــــــــــــــــــــــــ
    وقد لاحظت أن محمد مصطفى عبد القادر تجاهل الحديث الذي أورده الدكتور محمد عبد الله الريح عن الضب الذي تكلم بلسان عربي مبين في حضرة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.
    وجدت أن الدكتور محمد عبد الله الريح، وهو عضو في هذا المنبر، كان له هذا البوست في نوفمبر عام 2011
    هل أنا موهوم وسافل ومنحط؟هل أنا موهوم وسافل ومنحط؟
    بخصوص حديث قتل الوزغ ــ الضب ــ ، حتى وإن صح، فإذا لم يكن منه ضرر، بل له فائدة كما أوضح الدكتور محمد عبد الله، فلا داعي لقتله. شاهدت حلقة من حلقات سؤال جريء في قناة الحياة كانت مادتها ــ قتل الوزغ ــ كان المتحدث فيها، وهو رشيد حمامي الذي تحول من الإسلام إلى المسيحية، يتندر على المسلمين بسبب أحاديث قتل الوزغ. يعني نوع الكلام الذي يظهر الدين الإسلامي بهذا المظهر ينفِّر الأذكياء منه. فإذا لم يكن المتحدث عن الإسلام يملك تبريرا يقبله العقل والمنطق والحس السليم فمن الخير له أن يصمت. وحتى الحديث النبوي الكريم يقول ما معناه : "يسِّروا ولا تعسِّروا وبشِّروا ولا تنفِّروا".


    كتب الأستاذ محمود في كتاب "الثورة الثقافية" هذه الفقرة التي أحب أن أختم بها هذه المداخلة:

    ((والتبشير بالإسلام أمر يتطلب أن يكون المبشر، من سعة العلم بدقائق الإسلام، وبدقائق الأديان، والأفكار، والفلسفات المعاصرة، بحيث يستطيع أن يجري مقارنة تبرز امتياز الإسلام على كل فلسفة اجتماعية معاصرة، وعلى كل دين، بصورة تقنع العقول الذكية.. وأن يكون من سعة الصدر بحيث لا ينكر على الآخرين حقهم في الرأي .. وأن يكون من حلاوة الشمائل بحيث يألف، ويؤلف من الذين يخالفونه الرأي.. وهذه هي الصفات التي لا تكتسب إلا بالممارسة.. أعني ـ أن يمارس الداعي دعوته في نفسه، وأن يعيشها ـ أعني أن يدعو نفسه أولاً، فإن استجابت نفسه للدعوة دعا الآخرين.. فإن شر الدعاة هم الوعاظ الذين يقولون مالا يفعلون.. ففي حق هؤلاء وارد شر الوعيد.. قال تعالى "يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون* كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون".. ومقت الله شر ما يتعرض له العبد.. ))



                  

12-16-2017, 11:53 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48774

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ ابن عثيمين يقول حلق اللحية من الكبا� (Re: Yasir Elsharif)

    التنطع والغلو في تحريم محمد مصطفى عبد القادر لحلاوة المولد النبوي.. متى يأتي اليوم الذي يعتذر فيه محمد مصطفى عبد القادر عن هذا الغثاء.



                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de