Quote: الكرة الان عندك يا زهير ما مصلحتك فى اعادة نشر هذه الاكاذيب والخزعبلات ومحاولات تشويه الاسلام الذى لم تقصر داعش فى تشويهه؟ موضوع واد البنات لو كان كذبا وذكر فى القرآن لوجدت قريش فيه فرصة لضرب مصداقية القران.. والاسلام الذى حدد الزجات بأربع من العشرات فى عهد الجاهلية كرمها مؤقتا حتى يلغى الأربع وتكون واحدة.. السؤال قائم تحياتى
وانا سألتك عن من اين لك ان الاسلام احل للرجل الزواج من اربعة (مؤقتاً) وما دليلك على ذلك؟؟
رفضت انت الاجابة على السؤال باعتباره سؤال انصرافي عن موضوع البوست وطلبت فتح بوست منفصل للاجابة
وها انا ذا افتح البوست واتوق شوقاً حقيقياً لمعرفة مصدر هذا الحديث
طبعاً يا ابو الريش انا فتحت البوست بناءً على هذه المداخلة
Quote: التمييع اهو حاصل زى ما شايف. خلينا الموضوع الاساسى. افتح بوست جديد بالسؤال دا لأنك لا تؤيد النجار كما يبدو لى ولو لم اتى بالرد والنقاش المستفيض معك فتكون اخلفت وعدى والمزيد شاهد. هذه اخر مداخلة فى هذا الموضوع الانصرافى. هذا البوست فيه طرفين فلو لن ترد التمييع اختر احد الطرفين وانا مستعد اناقشك حتى لو اخترت طرف النجار.
وقوله تعالى : ( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ) أي : فإن خشيتم من تعداد النساء ألا تعدلوا بينهن كما قال تعالى : ( وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ) النساء/129
فان خفتم الا تعدلوا .. دي وضعت لاختلاف الظروف حسب اختلاف الظرف الزمني والحالة المترتبة على ذلك
يعني في زمنا دا موضوع العدل بين اتنين صعب .. خليك من 4 .. يا اخوانا انتوا عارفين خلوا الطابق مستور .. قال 4 قال .. الفياغرا دي ببلعوها ناس عندهم واحدة بس وناس ما عندهم ولا واحدة بعرسوا كل خميس على الماشي كدا وببلعوا فياغرا تقولي يتزوج 4 ويكون مدور كيف يعني .. هو العدل دا انتوا قايلنو اكل وشراب ولبس وفسح بس .. اها العلاقة الحميمة دي ذاتها داخلة في اطار العدل .. قولوا لي بس 4 كيف يعدلوا بينهم .. الا في بعض الحالات الاستثنائية الخارقة زي الراجل البفطر بكم لية خروف داك وبياكل في اليوم زي خمسين كيلو .. اها داك جابو في القنوات التلفزيونية واليوتيوب لانه شيء غير عادي
لكن في الحالة العادية الشغلة بقت الواحدة في تلتلة !
أها ادونا رايكم .. دا تحريك للنقاش وفي انتظار ابو الريش بالانجليزي !
مع تحياتي،،،
عاصم فقيري
/B]
12-07-2017, 06:33 AM
عمر التاج
عمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3528
سلام لصاحب البوست والضيوف وشكرا للاخ عاصم في مداخلته المتجلية الأخيرة بس ملاحظتي عليها انها رفضت التعدد بحجة صعوبة العدل في توزيع الموارد الجنسية.. طيب بنفس المنطق فان الحكم يجب ان يعمم على اصحاب الموارد المالية والاجتماعية الشحيحة .. وهذا المنطق عكس دعوة الاسلام المبنية على تزوجوا فقراء يغنيكم الله من فضله، والبعض فسرها على أنها تشمل إعادة الزواج ثم ان العدل في الحميمية لا يعني الافراط فيها .. يعني من لا يستطع على الأربعة في اسبوع ، فعليه بواحدة كل اسبوع مثلا او بالعدم الصوم وجه باسم وهذا نوع من العدل اذا قارناه بالمال وكما قيل ان المساواة في الظلم عدل
ولكن هي جزء لا يتجزأ من ال operation الكلي في هذه المؤسسة !
بعدين الآيات دي بالذات كلمة (لا تعولوا) ذهب الإمام الشافعي في تفسيرها الى معنى غير الذي يتوارد للذهن (امشوا فتشوا براكم على ما قاله الامام الشافعي)
الموضوع طبعا متشعب .. ممكن نتناول مسؤولية الأبناء وتربيتهم في حالة التعدد .. الأب لن يسمح له وقته بأن يراعي الأبناء بما تتطلبه الرعاية في عصرنا هذا
يعني قول فقط عنده بيتين وفي كل بيت قول عنده ولدين .. خلينا من صاحبة الشأن في تلكم الزاوية الضيقة من العلاقة الثنائية
الاولاد ديل عاوزين اب يكون قريب منهم لانه عصرنا دا ما بتنجب الاولاد وبتفكهم يسرحوا بالغنم والابل .. عصرنا دا فيهو مدارس نظامية وفيهو شارع ومجتمع مليء بالغث كما قد يكون مليء بالسمين
الغث دا زي الخرشة وما شابهها مما اصبحت ظواهر تطفو على سطح المجتمع
اها مشاكل زي دي محتملة في حالة ازدحام الاب
وبالذات الزوجتين أو الثلاث أو الأربع زوجات يكن في حالة منافسة لارضاء هذا الفحل !
والله مسألة التعدد اصبحت شيء غريب جداً على حياتنا العصرية
عشان كدا فكروا كويس
وبعدين الدين الاسلامي ما فرض عليكم التعدد .. هنالك فرق بينما هو مباح وما هو فرض .. والمباح نفسه عندما يكون مشروطا بشروط يختلف عن المباح غير الشرطي !
مع تحياتي،،،
عاصم فقيري
12-07-2017, 08:57 AM
Abureesh
Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
الاخ هيثم سلام وتحية هذا موضوع هام للغاية وأشكركم على طرحه. وحتى يكون النقاش مفيد وعلى بينة.. اقترح ان نتعارف اولا.. بمعنى ان نتأكد اننا نتفق على الية النقاش. لذلك اريد رايكم فى الاتى: 1. حرية الفكر 2. حصر الادلة على القران والحديث فقط.. وعدم إيراد نصوص لتبدو كانها ملزمة حتى لو كانت من أئمة المذاهب. فهم كما قال المهدى "رجال ونحن رجال" 3. يمكن ايراد نصوص فى حدود التفسير اللغوى للآيات والاحاديث. 4. طبعا الكلام هذا ما ليك ولكن التذكير بعدم شخصنة النقاش.
تحياتى.
12-07-2017, 09:20 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
الاخ هيثم سلام وتحية هذا موضوع هام للغاية وأشكركم على طرحه. وحتى يكون النقاش مفيد وعلى بينة.. اقترح ان نتعارف اولا.. بمعنى ان نتأكد اننا نتفق على الية النقاش. لذلك اريد رايكم فى الاتى: 1. حرية الفكر 2. حصر الادلة على القران والحديث فقط.. وعدم إيراد نصوص لتبدو كانها ملزمة حتى لو كانت من أئمة المذاهب. فهم كما قال المهدى "رجال ونحن رجال" 3. يمكن ايراد نصوص فى حدود التفسير اللغوى للآيات والاحاديث. 4. طبعا الكلام هذا ما ليك ولكن التذكير بعدم شخصنة النقاش. _______
كل النقاط القلتها موافق عليها ولك كامل الحرية في التعبير ولن تجد مني غير احترام الراي مهما كان وطالما انت ضيفي في البوست كمان اوعدك بأن لا ادع اي مجال
لأي مشارك في النقاش بأن يشخصن او يحاول يحرف البوست لاي نوع من المهاترات كما اود ان اشير هنا للجميع
بان البوست عن موضوع التعدد لسنا نحن واعني الجميع من حللناه ولسنا من سيحرمه ولكن هذا الموضوع في جدل كثير واردنا ان نقف على بعض الاراء التي يمكن
ان تفيد الكثير منها في صحة التصرف في اطار التشريعات والقوانين الاسلامية دون المساس بحرية اي طرف ودون فرض اي وصاية على طرف اخر
لذلك اظن ان فرصة شخصنة الموضوع منتفية او ضيقة ولا مجال لها واتمنى من الجميع المساعدة في ذلك
الرد على أسئلتك يا استاذ ابو الريش: ما في زول قال لي إتّا في ورطة، لكن مناوراتك وتطويلك في الرد على سؤال هيثم خلاني أظن وما زلت أظن أنك في ورطة. ح تنباس قصتها: في فيلم مصري كوميدي، سيدة مصرية صحتها الصلاة علي النبي، محرسنها مدخل مسرح والدخول بفلوس الما بدفع بتبوسو في جضومو زي عشرين بوسة وتدخلو أها واحد شاف البوس المزعج دا وماعندو فلوس، قال ليها شيك بنفع؟ قالت ليهو: لا قال ليها: ممكن أجيب الفلوس بكرة؟ رفعت يدينها وأشرت ليهو بأصابعها يجيها وتقول ليهو: ح تنباس ح تنباس
12-07-2017, 01:21 PM
Abureesh
Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
طيب يا ابو بكر عباس.. وكنت احترمك غاية الاحترام والان حزين جدا انى فقدتك.. هذا سخف لا يليق بالكبار وإنما حركات صبيانية. هذه اخر مداخلة لى معك فى منبر بكرى هذا. سلام.
الاخ هيثم اقترح عليك الاتى: 1. ترسل لى رقمك فى الخاص وسوف اخلق غرفة فى الواتساب 2. لك كامل الحق فى نقل النقاشات من الغرفة الى هنا. والله ما طالبنى حليفة لو الناس هنا التزموا إتكيت الحوار الرصين وإعتبار الغير لما رفضت ذلك.. لكن جد.. اسلوب المدايد الحارة وهلال مريخ هذا لا يفيد احدا فى المنبر ولا يقدم النقاش. تحياتى.
12-08-2017, 06:00 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
"وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى" شحرور يفسر اليتامى بأطفال معهم أمهم وفقدوا أبوهم والمقترح الزواج منها هي أمهم. السنة والجماعة يتحدثون عن اليتامى كزوجات مقترحات في الآية
يا أبو ريش حنكك بتاع لو الناس إلتزموا إتكيت الحوار الرصين دا حنك عاضي، قول لي ليه. لأنو إنت ليك اكتر من اربعطاشر سنة تورجغ في المنبر دا، كاتب ليك اكتر من طمنطاشر الف مداخلة و حال المنبر ياهو نفس حالو دا. فلو إنت أصلاً شايف إنو الجو العام المتوفر في المنبر دا لا يفيد احدا فى المنبر ولا يقدم النقاش، قاعد تعمل في شنو المدة دي كلها في المنبر؟ موش كان المفروض من بدري تكون شتت؟ لو إنت شايف إنو البيئة البوفرها النتبر غير صالحة للنقاش, فنصيحتي ليك تتخارج و تجدع الباسويرد في أقرب سلة مهملات، لأنو مافي سبب يقعدك هنا، إلا إذا كنت عايز تنباس
إذا عايز الناس تحترمك و تحترم راييك لازم إنت برضك تحترم الزملاء هنا و تحترم مداخلاتم و أسلوبهم في توصيل آرائهم. غير كدا أنا شخصياً ما عندي ليك أي إحترام.
بس حياة الصحابة ما تشريع حياتهم كانت خاضعة لظرفهم الزماني والمكاني الخاص بيهم القرآن ممكن يخاطب زمنا لكن حياة الصحابة بتخاطب زمنهم الاسلام ما حرم التعدد عشان كدة الصحابة عددوا وفي الزمن داك كان كل شوية تقوم حرب يقتلوا فيها الاف الرجال مخلفين نسوان وعوائل بحاجة إلى رعاية يعني التعدد كان حل منطقي لإشكالية اجتماعية لكن هل دعا الاسلام للتعدد ؟ اعتقد كلام د. الكيالي بحسم الموضوع دة وإنه الآية جات لضبط الاسراف في التعدد موش لتشريع التعدد فهمي للموضوع دة زي فهمي لمسألة الاسترقاق الاسلام ما حرمه لأنه كان أمر واقع تحريمه كان بضر باقتصاد الجزيرة العربية وبصنع عدم توازن في القوى بين المسلمين وغيرهم لكن هل الاسلام دعا للاسترقاق؟ آية الأسر واضحة ما فيها أي استرقاق دائم إما تفكو ساي كدة لوجه الله (مناً بعد) يا إما تشيل علي الأسير فدية (فداء) يا والكلام دة تحت سقف زمني محدد اللي هو (حتى تضع الحرب أوزارها)
حافظ بشير ما تحرق دمك ساي أنا كتبت لي هيثم (لايوق) لأنه كان واضح لي من البوست الأصل بي هناك إنه ابو الريش زايغ هسة في ذمتك المنابر العامة دي فيها خلونا برانا ! أمال الرد مفتوح للجميع فوق أم كم !! وهيثم ذاتو كان داير يخلوهم براهم كان قال ليه عليك الله رسل لي رقم تلفونك عاوزك في موضوع خاص
12-08-2017, 10:09 AM
مامون أحمد إبراهيم
مامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 5380
سلام وتحية طيبة لجميع الحضور والمتداخلين الأعزاء ،،
لأمانة الحوار والكلمة الملقاة على عاتقنا أرجو أن يسمح لي بهذه المشاركة ، وهي مقتطفة من : ( كتاب تطوير شريعة الأحوال الشخصية للأستاذ محمود محمد طه ) ، وفي رأي يمكن أن تكون مفيدة لهذا الحوار ، هذا إن لم تك حاسمة :
تعدد الزوجـات: ( لا مـراء!! فإن شريعة الأصول تمـنع التعـدد، في معنى ما تطالب بالعـدل.. والعدل يستحيل بين زوجتين.. دع عنك أربعا.. وإنما جاء تعدد الزوجات في شريعة الفروع، حيث كانت هي صاحبة الوقت، في القرن السابع.. ولم تكن حكمة التشريع، يومئذ، لتسمح بشريعة الأصول.. ذلك بأنها فوق طاقة المجتمع، وفوق حاجته، أيضاً.. ولا تستقيم حكمة بوضعها هذا الموضع.. ولقد اعتبرت شريعة الأصول مدخرة ليومها، ولقد جاء هذا اليوم بمجيء مجتمعنا هذا الكوكبي الذي يسعى لإقامة الحكومة العالمية التي تقوم على الدستور الإنساني، وتنظم علائقها بالقانون الدستوري.. ولقد كانت شريعة الفـروع، وهي شريعة الرسالة الأولى، متأثرة، في حكمة، برواسب الماضي، الذي كان عليه المجتمع الجاهلي، حيث كانت المـرأة، لا تملك حق الحيـاة، بله حق الحرية، والمساواة.. ألم تكن تـوءد حية؟؟: ((وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت؟؟)) وكان تعدد الزوجات في العهد الجاهلي وسيلة شائعة من وسائل استغلال النساء فكان الرجل يتزوج العشر، والعشرين امرأة، يستخدمهن، ويستولدهن.. فلم يكن ليستقيم، اقتصادياً، ولا اجتماعياً، ولا سياسيا.. لم يكن ليستقيم مع الحكمة، بأي وجه من الوجوه، أن يجيء التشريع يحد من التعدد، إلى الواحـدة.. ويحاول التسوية في الحقوق، والواجبات، بين الرجـال، والنساء.. فقد كانت الحكمة تستقيم مع التدريج، ومع إعداد فترة انتقال تتهيأ فيها المرأة لممارسة حقوقها، في المساواة، ويتهيأ فيها المجتمع، اقتصادياً، وسياسياً، واجتماعيا، للإسماح بهذه الحقـوق.. وكذلك جاء تفضيل الرجال على النساء، في هذه الشريعة، فجعلت المرأة على النصف من الرجـل، في الشهادة، وفي الميراث، وعلى الربع منه في الزواج.. وكل هذه إنما هي أمور عرضية، زائلة، بزوال أسبابها.. ويومئذ ينتقل التشريع إلى المساواة.. وفيما نحن بصدده من تعدد الزوجات، يقول القرآن: ((وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى، فانكحوا ما طاب لكم من النساء، مثنى، وثلاث، ورباع.. فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة، أو ما ملكت أيمانكم.. ذلك أدنى ألا تعولوا)).. ولما كانت شريعة التعدد هي الشريعة الحكيمة لذلك الوقت لأسباب ذكرناها، في غير هذا الموضع، من هذا الكتاب، فقد جاءت السنة بتحديد العدل في قوله: ((فإن خفتم ألا تعدلوا)) فأصبح ((العـدل)) اصطلاحاً قاصراً على العدل في القسمة، ومتجاوزاً عن ميل القلوب.. وقد جاءت السنة، بهذا التقييد للعدل، من قوله تعالى: ((ولـن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم.. فلا تميلوا، كل الميل، فتذروها كالمعلقة.. وإن تصلحوا وتتقوا، فإن الله كان غفوراً رحيما)).. فكأنه تجاوز عن بعض الميل - ((فـلا تميلوا كل الميل))، وإنما تجاوز ليجعل شريعة التعدد ممكنة، وهي شريعة قد كانت ضرورية لذلك الوقت.. والتجاوز عن بعض الميل أخذ بأخف الضررين.. وهو يستقيم في المرحلة، ولا يستقيم عند التمام، وفي النهاية ومن ثم، فإن أصول الدين لا تقر التجاوز عن بعض الميل، وإنما هي تطالب بالعدل التام، وبالمساواة التامة.. وفي هذه الأصول، فإن قوله: ((فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة)) يصبح قولا حاسماً في النهي عن التعدد.. ذلك لأن العدل في مستوى الأصول سينتقل من كونه عدلا في القسمة، كما كان في مستوى الفروع، ليصبح عدلا في ميل القلوب.. ولا مشاحة في أن القلب لن يعدل في ميله بين اثنين.. فلم يبق إلا واحـدة.. ) إنتهى حديث الأستاذ .
هي مجرد مشاركة لإذكاء الحوار ، و يمكن مراجعة كتاب تطوير شريعة الأحوال الشخصية للأستاذ محمود محمد طه : على موقع الفكرة : : alfikra.org
12-08-2017, 10:09 AM
مامون أحمد إبراهيم
مامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 5380
سلام وتحية طيبة لجميع الحضور والمتداخلين الأعزاء ،،
لأمانة الحوار والكلمة الملقاة على عاتقنا أرجو أن يسمح لي بهذه المشاركة ، وهي مقتطفة من : ( كتاب تطوير شريعة الأحوال الشخصية للأستاذ محمود محمد طه ) ، وفي رأي يمكن أن تكون مفيدة لهذا الحوار ، هذا إن لم تك حاسمة :
تعدد الزوجـات: ( لا مـراء!! فإن شريعة الأصول تمـنع التعـدد، في معنى ما تطالب بالعـدل.. والعدل يستحيل بين زوجتين.. دع عنك أربعا.. وإنما جاء تعدد الزوجات في شريعة الفروع، حيث كانت هي صاحبة الوقت، في القرن السابع.. ولم تكن حكمة التشريع، يومئذ، لتسمح بشريعة الأصول.. ذلك بأنها فوق طاقة المجتمع، وفوق حاجته، أيضاً.. ولا تستقيم حكمة بوضعها هذا الموضع.. ولقد اعتبرت شريعة الأصول مدخرة ليومها، ولقد جاء هذا اليوم بمجيء مجتمعنا هذا الكوكبي الذي يسعى لإقامة الحكومة العالمية التي تقوم على الدستور الإنساني، وتنظم علائقها بالقانون الدستوري.. ولقد كانت شريعة الفـروع، وهي شريعة الرسالة الأولى، متأثرة، في حكمة، برواسب الماضي، الذي كان عليه المجتمع الجاهلي، حيث كانت المـرأة، لا تملك حق الحيـاة، بله حق الحرية، والمساواة.. ألم تكن تـوءد حية؟؟: ((وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت؟؟)) وكان تعدد الزوجات في العهد الجاهلي وسيلة شائعة من وسائل استغلال النساء فكان الرجل يتزوج العشر، والعشرين امرأة، يستخدمهن، ويستولدهن.. فلم يكن ليستقيم، اقتصادياً، ولا اجتماعياً، ولا سياسيا.. لم يكن ليستقيم مع الحكمة، بأي وجه من الوجوه، أن يجيء التشريع يحد من التعدد، إلى الواحـدة.. ويحاول التسوية في الحقوق، والواجبات، بين الرجـال، والنساء.. فقد كانت الحكمة تستقيم مع التدريج، ومع إعداد فترة انتقال تتهيأ فيها المرأة لممارسة حقوقها، في المساواة، ويتهيأ فيها المجتمع، اقتصادياً، وسياسياً، واجتماعيا، للإسماح بهذه الحقـوق.. وكذلك جاء تفضيل الرجال على النساء، في هذه الشريعة، فجعلت المرأة على النصف من الرجـل، في الشهادة، وفي الميراث، وعلى الربع منه في الزواج.. وكل هذه إنما هي أمور عرضية، زائلة، بزوال أسبابها.. ويومئذ ينتقل التشريع إلى المساواة.. وفيما نحن بصدده من تعدد الزوجات، يقول القرآن: ((وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى، فانكحوا ما طاب لكم من النساء، مثنى، وثلاث، ورباع.. فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة، أو ما ملكت أيمانكم.. ذلك أدنى ألا تعولوا)).. ولما كانت شريعة التعدد هي الشريعة الحكيمة لذلك الوقت لأسباب ذكرناها، في غير هذا الموضع، من هذا الكتاب، فقد جاءت السنة بتحديد العدل في قوله: ((فإن خفتم ألا تعدلوا)) فأصبح ((العـدل)) اصطلاحاً قاصراً على العدل في القسمة، ومتجاوزاً عن ميل القلوب.. وقد جاءت السنة، بهذا التقييد للعدل، من قوله تعالى: ((ولـن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم.. فلا تميلوا، كل الميل، فتذروها كالمعلقة.. وإن تصلحوا وتتقوا، فإن الله كان غفوراً رحيما)).. فكأنه تجاوز عن بعض الميل - ((فـلا تميلوا كل الميل))، وإنما تجاوز ليجعل شريعة التعدد ممكنة، وهي شريعة قد كانت ضرورية لذلك الوقت.. والتجاوز عن بعض الميل أخذ بأخف الضررين.. وهو يستقيم في المرحلة، ولا يستقيم عند التمام، وفي النهاية ومن ثم، فإن أصول الدين لا تقر التجاوز عن بعض الميل، وإنما هي تطالب بالعدل التام، وبالمساواة التامة.. وفي هذه الأصول، فإن قوله: ((فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة)) يصبح قولا حاسماً في النهي عن التعدد.. ذلك لأن العدل في مستوى الأصول سينتقل من كونه عدلا في القسمة، كما كان في مستوى الفروع، ليصبح عدلا في ميل القلوب.. ولا مشاحة في أن القلب لن يعدل في ميله بين اثنين.. فلم يبق إلا واحـدة.. ) إنتهى حديث الأستاذ .
هي مجرد مشاركة لإذكاء الحوار ، و يمكن مراجعة كتاب تطوير شريعة الأحوال الشخصية للأستاذ محمود محمد طه : على موقع الفكرة : : alfikra.org
12-08-2017, 10:09 AM
مامون أحمد إبراهيم
مامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 5380
سلام وتحية طيبة لجميع الحضور والمتداخلين الأعزاء ،،
لأمانة الحوار والكلمة الملقاة على عاتقنا أرجو أن يسمح لي بهذه المشاركة ، وهي مقتطفة من : ( كتاب تطوير شريعة الأحوال الشخصية للأستاذ محمود محمد طه ) ، وفي رأي يمكن أن تكون مفيدة لهذا الحوار ، هذا إن لم تك حاسمة :
تعدد الزوجـات: ( لا مـراء!! فإن شريعة الأصول تمـنع التعـدد، في معنى ما تطالب بالعـدل.. والعدل يستحيل بين زوجتين.. دع عنك أربعا.. وإنما جاء تعدد الزوجات في شريعة الفروع، حيث كانت هي صاحبة الوقت، في القرن السابع.. ولم تكن حكمة التشريع، يومئذ، لتسمح بشريعة الأصول.. ذلك بأنها فوق طاقة المجتمع، وفوق حاجته، أيضاً.. ولا تستقيم حكمة بوضعها هذا الموضع.. ولقد اعتبرت شريعة الأصول مدخرة ليومها، ولقد جاء هذا اليوم بمجيء مجتمعنا هذا الكوكبي الذي يسعى لإقامة الحكومة العالمية التي تقوم على الدستور الإنساني، وتنظم علائقها بالقانون الدستوري.. ولقد كانت شريعة الفـروع، وهي شريعة الرسالة الأولى، متأثرة، في حكمة، برواسب الماضي، الذي كان عليه المجتمع الجاهلي، حيث كانت المـرأة، لا تملك حق الحيـاة، بله حق الحرية، والمساواة.. ألم تكن تـوءد حية؟؟: ((وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت؟؟)) وكان تعدد الزوجات في العهد الجاهلي وسيلة شائعة من وسائل استغلال النساء فكان الرجل يتزوج العشر، والعشرين امرأة، يستخدمهن، ويستولدهن.. فلم يكن ليستقيم، اقتصادياً، ولا اجتماعياً، ولا سياسيا.. لم يكن ليستقيم مع الحكمة، بأي وجه من الوجوه، أن يجيء التشريع يحد من التعدد، إلى الواحـدة.. ويحاول التسوية في الحقوق، والواجبات، بين الرجـال، والنساء.. فقد كانت الحكمة تستقيم مع التدريج، ومع إعداد فترة انتقال تتهيأ فيها المرأة لممارسة حقوقها، في المساواة، ويتهيأ فيها المجتمع، اقتصادياً، وسياسياً، واجتماعيا، للإسماح بهذه الحقـوق.. وكذلك جاء تفضيل الرجال على النساء، في هذه الشريعة، فجعلت المرأة على النصف من الرجـل، في الشهادة، وفي الميراث، وعلى الربع منه في الزواج.. وكل هذه إنما هي أمور عرضية، زائلة، بزوال أسبابها.. ويومئذ ينتقل التشريع إلى المساواة.. وفيما نحن بصدده من تعدد الزوجات، يقول القرآن: ((وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى، فانكحوا ما طاب لكم من النساء، مثنى، وثلاث، ورباع.. فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة، أو ما ملكت أيمانكم.. ذلك أدنى ألا تعولوا)).. ولما كانت شريعة التعدد هي الشريعة الحكيمة لذلك الوقت لأسباب ذكرناها، في غير هذا الموضع، من هذا الكتاب، فقد جاءت السنة بتحديد العدل في قوله: ((فإن خفتم ألا تعدلوا)) فأصبح ((العـدل)) اصطلاحاً قاصراً على العدل في القسمة، ومتجاوزاً عن ميل القلوب.. وقد جاءت السنة، بهذا التقييد للعدل، من قوله تعالى: ((ولـن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم.. فلا تميلوا، كل الميل، فتذروها كالمعلقة.. وإن تصلحوا وتتقوا، فإن الله كان غفوراً رحيما)).. فكأنه تجاوز عن بعض الميل - ((فـلا تميلوا كل الميل))، وإنما تجاوز ليجعل شريعة التعدد ممكنة، وهي شريعة قد كانت ضرورية لذلك الوقت.. والتجاوز عن بعض الميل أخذ بأخف الضررين.. وهو يستقيم في المرحلة، ولا يستقيم عند التمام، وفي النهاية ومن ثم، فإن أصول الدين لا تقر التجاوز عن بعض الميل، وإنما هي تطالب بالعدل التام، وبالمساواة التامة.. وفي هذه الأصول، فإن قوله: ((فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة)) يصبح قولا حاسماً في النهي عن التعدد.. ذلك لأن العدل في مستوى الأصول سينتقل من كونه عدلا في القسمة، كما كان في مستوى الفروع، ليصبح عدلا في ميل القلوب.. ولا مشاحة في أن القلب لن يعدل في ميله بين اثنين.. فلم يبق إلا واحـدة.. ) إنتهى حديث الأستاذ .
هي مجرد مشاركة لإذكاء الحوار ، و يمكن مراجعة كتاب تطوير شريعة الأحوال الشخصية للأستاذ محمود محمد طه : على موقع الفكرة : : alfikra.org
Quote: الاخ هيثم اقترح عليك الاتى: 1. ترسل لى رقمك فى الخاص وسوف اخلق غرفة فى الواتساب 2. لك كامل الحق فى نقل النقاشات من الغرفة الى هنا. والله ما طالبنى حليفة لو الناس هنا التزموا إتكيت الحوار الرصين وإعتبار الغير لما رفضت ذلك.. لكن جد.. اسلوب المدايد الحارة وهلال مريخ هذا لا يفيد احدا فى المنبر ولا يقدم النقاش. تحياتى.
حسب ظني إنو الأخ ابو الريش من الأخوان الجمهوريين ، و الراي الذكرو ، هو بالضبط رؤية الأستاذ محمود محمد طه والجمهوريين في مسألة التعدّد ، والشكر للأخ الكريم مأمون لقيامو بأيراد النص كامل من كتاب (تطوير شريعة الأحوال الشخصية ) ، وللأخ هيثم الأطلاع على المزيد في موقع الفكرة ، وإذا حضر ابو الريش يمكنه مواصلة النقاش معه او مع أي من الأخوة الجمهوريين في الموقع ، إذا كان الغرض التفاكر حول ما ذكره ابو الريش .
12-08-2017, 09:45 PM
Abureesh
Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
يا هيثم ما فى زول طلب منك أو من غيرك احترام.. كلما أرجوه واتوقعه ان الناس تحترم نفسها.. لانه البيحترم نفسه سيحترم الاخرين او يعرض عن الجاهلين. انا لى الاف المداخلات وليس بينها تطفل على نقاش حدده صاحب بوست لشخص ووجهه اليه بالاسم ثم تهكمت واتمسخرت عليه.. فاحصائياتك هذه احفظها عندك ولا معنى لها.
12-08-2017, 10:40 PM
Hafiz Bashir
Hafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7544
Quote: يا هيثم ما فى زول طلب منك أو من غيرك احترام.. كلما أرجوه واتوقعه ان الناس تحترم نفسها.. لانه البيحترم نفسه سيحترم الاخرين او يعرض عن الجاهلين. انا لى الاف المداخلات وليس بينها تطفل على نقاش حدده صاحب بوست لشخص ووجهه اليه بالاسم ثم تهكمت واتمسخرت عليه.. فاحصائياتك هذه احفظها عندك ولا معنى لها.
ما بيناتنا يا هيثم، أنا و إنت واحد 😂😂😂😂
12-08-2017, 11:12 PM
Hafiz Bashir
Hafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7544
أحمد محمد عمر مافي حراق دم عادي ابوريش أكان داير ما يتناقش مافي زول جابرو و ممكن نلقى ليه خرشمية عذر من مشغوليات لعدم رغبة او عدم إستعداد للنقاش. لكن أبوريش ما يتاجر لينا باصول و آداب الحوار من اجل زوغة. ما داير يلعب يطلع الفنيلة و يتخارج، ما يقعد يشلت في الناس من طرف بدعوى أنهم ما بيعرفوا قواعد اللعب. أنا قصدت أقول لابوريش إنو الدنيا نهار و الضو مالي الحتة و الناس كلها شايفنو وهو زايغ. فما يقوم يتخيل نفسو زاغ بطريقة حريفة و إنو الناس ما شافوهو و هو عاصر ضنبو و زايغ.
12-09-2017, 03:27 AM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
سيف النصر وفردوس قالوا: إذا وجدت جنجال بالمنبر؛ فأبحث عن آثار المستنير. الظاهر كلامم صاح بوستين مقفولات في ظرف يوميين، أبو الريش طلع من طورو وزعلان وحردان ورفض ينورنا بالتفسير الفريد للآية.
المهم من الآن وصاعداً ح انتهج اُسلوب الذوق المكمل في حوار البورداب وفتح مسارات آمنة للهاربين
أكرر أسفي للاستاذ أبو الريش ما قاصد غير رفع الرهان والتحدي
12-09-2017, 05:41 AM
Abureesh
Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
يا ابو بكر الإعتذار مقبول.. وما حاجة سهلة زول يعتذر مرتين, وانا ايضا اعتذر لو كان ردى شديد اكتر من اللازم. اما حكاية الرهان والتحدى هى المشكلة زاتها.. ولا يمكن ان يكون نقاش هادف وبريئ من حظ النفس لو فيه مثقال ذرة من روح التحدى.. النقاش العلمى ليس فيه غالب ومغلوب.. الكل منتصر لأننا نبحث عن الحقيقة. وفى النهاية كلنا فرحين ومنتصرين لان احدنا وجد علما كان ينقصه والاخر توفق فى تصحيح مفهوم خاطئ عند اخيه. اما ان يكون تحديات ورهانات فهذه بيئة فاسدة منذ البداية ولا توصل الى خير. اعتبرنى دقة قديمة من الزمن الغابر.
(عدل بواسطة Abureesh on 12-09-2017, 05:42 AM) (عدل بواسطة Abureesh on 12-09-2017, 05:44 AM)
من ناحية انو هيثم لايوق فهو ويكة بس ومن ناحية تانية فهو لايوق جدن جدن قالوا واحد عرس فوق مرقتو رسلت ليهو رسالة واتس قالت ليهو عملت شنو يعني !! نفس المكنة لكن شركة تانية رسلتها لي صاحبي لايوق رد لي هسة البوكس الهايلوكس زي البوكس المازدا فتأملت قوله ووجدته معقولا .. صحبي حمد الذي لبد بقا يركز مع البودن وهي يقصد صوت المكنة قال تقسيمها هادي والحالة قافل الصوت
شيخ العرب على العين والراس.. لكنك لا تحتاج توسط يا هيثم فشفاعتك لها قيمة عظيمة.. بس اخوك اليومين ديل مزنوق فى الشغل والتفكير يحتاج لجو.. تخيل قومة 4 صباحا وارجع من الشغل حوالى تمانية.. المشوار بس رايح وجاى ياخد منى زى 6 ساعات يوميا. كمان لوك الصبر شوية. تحياتى
الرسول قبل الهدية يا هيثم اقبلها طوالي ان شاء الله تغسل لي طاقيتي تشكر ابوالريش أنا في ظني والظن أكذب الحديث انو ابوالريش قالها كلمة لم يلق لها بال ولم يكن منتبها لها كثيرا . رغم انها تخلق جدلا لغير الجمهوري للجمهورين رؤية في الشريعة كون انها لا تصلح لإنسانية القرن العشرين واهو نحن فتنا القرن العشرين والامور ازدات تعقدا اكثر في العقد الاجتماعي والتعامل الانساني . صرنا لا نتحدث عن الزواج التقليدي البنقج ليهو حفلات اسبوع . بقا في كم زواج من خلال فتاوي الفكياء . وبل صارت حتي بعض الدول الاسلامية لا تنظر شذرا كما الاول للمثلية وزواجهم ف شنو ممكن احشر المثل دة رغم انو معروف أخوك رميتو قوم منو
12-11-2017, 09:00 AM
عبد الله مختار بدري
عبد الله مختار بدري
تاريخ التسجيل: 12-11-2017
مجموع المشاركات: 28
دقيقة يا عبد الله الحرية الشخصية دي حدها نفسك إن الحمارة موافقة تعرسها عديلة عليك حتقول لي بعرفوها موافقة كيف؟ أقول ليك إن ثبتت عليك تهمة سوء معاملة الحيوان القانون ما برحمك ومادام ما كوركت صحت الجيران معناها دة ما اغتصاب
الزواج الثاني ما حرية (شخصية) دة قرار بدخلوا فيه الأولاد والعائلة والزوجة الأولى وبيأثر على مدى قيامك بأعباءك العائلية والزوجية وبقسم مروتك نصين :) يعني في النهاية لا بد للمسكينة دي من كلمة ولا بد من مباركة اولادك لزواجك الثاني وإلا بتجرم في حقهم وتتسبب ليهم في عقد ومعاناة من نظرة المجتمع لأمهم وليهم كناس أبوهم جاب منافسة لأمهم
12-11-2017, 06:39 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
ياود الغالى من قولة تيت قلنا ليك "المؤقت" مرتبط بالرسالة التانية ، بس كما قال الجمهور لَياقتك ويكة بس :) .. وعلى ما أعتقد أن أخونا أبوريش ماعايز يدخل نفسه فى جدل الفكرة الجمهورية لأنك زيما عارف المنبر مليان متلقين حجج ضد الجمهوريين .. وذلك يجعله فى مرمى النيران التى لاتنتهى .. وكمان البوست حيكون زى شبه المنحرف ذو ضلعين متوازيين والباقى مكلوج خاصة، بعدما خش فيه الزول الماعنده شغلة غير البحث عن الآكشن العارف نفسه :):) ..
ويا أحمد محمد عمر منطقك فى المداخلة الأخيرة يفتقد للمنطق .. لأنو حسب كلامك ده فزوجة واحدة برضو ممنوعة إذا كنت مفلس، عشان ما تجهجه الأولاد بالفلس والحرمان .. ثم هل أخير تتزوج إمرأة ثانية فى النور أم تلعب مع كل النساء فى الظلام وتجيب أطفال مجهولى الهوية؟ ومع اللعب الغير قانونى ده برضو تكون أفلس من مفلس ولن تتحمل نتيجة أفعالك، بل لربما تقدم على قتل الجنين لتجنب الفضيحة .. !!!
والناس البقولوا الطب إتطور وشريعة زمان مابتنفع للزمن الحاضر وبالتالى فإن زمن الأربعة قد ولّى، نقول برضو لقدام الطب حيتطور أكتر فيباح اللواط فى الحدائق العامة، وتباح كل المحظورات بحجة الإستنارة والتطور ..حتى إذا دخل الخواجة جحر ضب اتحشرتوا وراهو .. !!! العايز كده منو غيرالهنايات ؟؟ .. ؟؟ .. [\darkred]
12-11-2017, 06:58 PM
Mahjob Abdalla
Mahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 9085
هو بالله جديد يا محجوب ؟ شكلنا بقينا نلخ من طرف ؟ مرحب بيك يا عبد الله مختار وحاة الله أنا أمسكن زول في المنبر دة علا الجماعة ديل ساكت عاملين لي سمعة
يا منير زوجة واحدة بتصارحها بوضعك رضت خلاص مافي أي اجرام في حقها .. الاتنين مارستو حرية الاختيار الخيانة ياها الخيانة كان في الضلام كان بي فاتورة .. آآآآي عارفها بالفاتورة حلال لكن في فهمي دة خيانة لعشرة العمر المقدرة المالية دي أنا ما اتكلمت فيها لأنها ما حاجة عندها مقياس ثابت بتختلف جوة البيت الواحد خليك من زول لي زول أنا قلت البتزوج بثانية حيقوم بنص أعباءه العائلية تجاه الأولاد وحسيبب ليهم عقدة بالتالي لازم يرضو لأنه الموضوع بمسهم بالتالي القرار ما مفروض يكون شخصي لأنه بيأثر على فئات تانية لازم تقول فيه كلمتها
12-11-2017, 09:43 PM
محمد على طه الملك
محمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624
هيثم وود دفع الله واحمد محمد ومنير ومن لف لفهم .. تعالوا اتفاصحوا تاني.. يعني زي دا نقولو تمها حميييير؟ غايتو ود الدمرداش ببلعت ريقو خلاني أضحك براي زي المجنون.. قالت ليهو ما تكملش حصان ههههه . الله في خلقه شؤون.
Quote: أنا قلت البتزوج بثانية حيقوم بنص أعباءه العائلية تجاه الأولاد وحسيبب ليهم عقدة بالتالي لازم يرضو لأنه الموضوع بمسهم بالتالي القرار ما مفروض يكون شخصي لأنه بيأثر على فئات تانية لازم تقول فيه كلمتها
غايتو يابوحميد كلامك لايزال غير لافق .. لأنو بمنطقك ده ممكن نقول لو رزقت بطفل فإن تفكيرك بطفل ثانى برضو خيانة للطفل الأول، وهكذا دواليك فقس 😊 .. إذن، لازم الوالدين ياخدوا الإذن من الطفل الأول الرضيع قبلما يفكروا فى التانى 😎
Quote: الانظمة الديمقراطية ما اظنها تتدخل في معتقداتك
يعني اذا دينك يسمح بالتعدد ما اظن تمنعك ولكن ممكن تتدخل في تحديد
النسل وتحدد لك عدد ابناء معين دا طبعاً لانو الانظمة الديمقراطية المحترمة
بتعمل ميزانية لكل فرد في الشعب الواقع تحت حكم هذا النظام ولكن لا شأن لها بان تتزوج
اربعة او تتزوج بقرة او حصان او رجل
من وين جبت الكلام ده يا هيثم معلومة مدشورة بالغلط من راسا لى اخمص قدميها ____ تعرف يا ملك للضرورة احكامها رايك شنو فى السفين الغرقت و مجموعة سبحت لامن وصلو اقرب جزيرة لقو نفسم راجل و ستة نسوان طوالى اتقاسموهو .. من السبت لى الخميس كل يوم حق واحدة و ادوهو الجمعة راحة يوم جمعة قاعد فى الساحل شاف ليهو حاجة عايمة و ماشا عليهو من بعيد و بقى يسوى يالله راجل يا الله راجل لامن الحاجة وضحت لقاها مرة صاحبك ضرب الواطا و يهضرب دى مصيبة شنو دى .. الجمعة شغل
طيب اتا دة ما سمعت الزول القال لي صحبو تعال نتشارك نعرس مرة . السبت لي والاحد ليك الاتنين لي والتلاتا ليك الاربعا لي والخميس ليك صاحبو قال ليهو والجمعة قال ليهو الجمعة نوديها البحر نغسلها اتا يا هيثم بتفطني ليه في الرد ياخ كما قال بكري ردودي دي لو فرتقتها بي ذهن مفتوح تجيب عشرين مداخلة تنويه اقتباسي من بكري مع التعديل .. بكري كشحها ساي بدون شرح
عارف يا الملك عندنا دفعتنا في الجامعة زول مسكين الجماعة أدهو CD ثقافي الزمن داك ما كان الانترنت ومواقع متاحة زي هسة أها صاحبنا الأداهو الفيلم عارفه ما حصل شاف فيلم ثقافي قبل كدة ومنتظر انطباعه جانا ليك الصباح وشه ينعل قفاهو يسب ويكورك في صاحب الـ CD الله لا كسبك شككتنا في روحنا أتاريه الفيلم بتاع زنوج مسلحين باسلحة ثقيلة محرمة دولياً صاحبنا قال لينا اعاين في الشاشة أشوف المصائب المانعة ديك اعاين تحت ألقى الفرق شاسع .. من الزعل ولا تميتو ذاتو .. دة أنا طلعت راجل أي كلام
Quote: غايتو يابوحميد كلامك لايزال غير لافق .. لأنو بمنطقك ده ممكن نقول لو رزقت بطفل فإن تفكيرك بطفل ثانى برضو خيانة للطفل الأول، وهكذا دواليك فقس 😊 .. إذن، لازم الوالدين ياخدوا الإذن من الطفل الأول الرضيع قبلما يفكروا فى التانى 😎
وحاة الحلف انت ما شربت القهوة يا منير اسمها خيانة زوجية .. معنية بالفعل الجنسي .. يعني ناس وصلو بعلاقتهم إلى حد ما ممكن يوصلوهو مع أي كائن تاني في الدنيا حتى الوالد والوالدة ناس ستر وغطاء على بعض أنا قلت الزواج التاني خيانة للزوجة موش للأولاد الأولاد بتحتاج تستشيرهم لأنهم حيتأثروا نفسياً واجتماعياً بزواجك الثاني باعتباره مذمة في حق أمهم الكلام دة ما بحصل في حالة الأخوان من الأم الواحدة لأنه هنا انت ما عملت حاجة تدل على تقصير أو هجران جزئي لأمهم أو ليهم
12-12-2017, 07:47 AM
Asim Fageary
Asim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810
احممممممممدك يا رب ... سيدى بى سيدو يا هيثم ياخى انتا جبت معلومة ف شنو يا حبيب البينة على من ادعى دى قاعدة قانونية و شرعية البمشى بس جمب حيطة كلية القانون بكون عارفا اقعد بارى لى ود الخدر ده لامن تحصل قسم الفضيل ... نرجع لى موضوع البوست التعدد فعل مؤقت ينتفى بزوال الظرف الحاكم له اها تعال غالت فى دى ___ يا ود اب سن الببكلم عليهو ده اسمو الاشتراكية فى وثيقة السفر و الجنسية فرق كبير بين الشر..بكة.. و الزواج انعل ابو الفرارير ذاتا
يا هيثم صلى على النبى يا حبيب محسوبك زول بعتمد المنطق و العقلانية فى ادارة حواراتو انت جبت معلومة و انا قلت المعلومة غلت عشان اثبت ليك انو معلومتك دى غلت محتاج اعرف انت بنيت معلومتك على شنو يعنى لو عندك مادة دستورية لى اى ديمقراطية من الديمقراطيات المحترفة بتأكد كلامك فى قوانينا دى جيبا لينا هنا عشان انا ارد عليها و اوريك الغلت وين بالدليل كمان و الناس تستفيد من النقاش و تصل لى النتيجة الصاح غير كده بحكم عليك بى انك رميت معلومة ساكت كده من غير ما تقصد كده ساكت خبط عشواء و قايل الناس عندها قنابير بتصدق اى كلام تكتبو اوعاك تقول لى رسل رقم تلفونك و نتواصل برانا فى حتة تانية سمح
12-12-2017, 07:24 PM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
صحيح البمشى بس جمب حيطة كلية القانون بكون عرف قاعدة البينة على من ادعى لكن أي زول و هو داخل من باب كلية القانون و جنب عتبة باب طوالي بيعرف مبدأ تاني مهم جداً هو مبدأ مبدأ سلطان الإرادة ويقابله في الفقه الإسلامي قاعدة أن الأصل في الأشياء الإباحة. عشان كدا حقو تبطل مشي جنب حيط كليات القانون.😂 يترتب على مبدأ سلطان الإرادة حرية ألإنسان في التعاقد. و بالتالي فإن أي عقد يتم برضاء سليم من أطرافه هو عقد صحيح ما لم يمنعه قانون. و يشمل ذلك عقود الزواج ظن هيثم في الانظمة الديمقراطية المحترمة مبني على القاعدة العامة بتاعة حرية التعاقد. إنت إدعيت (خروجاً عن القاعدة العامة) بأن هنالك تخصيص قانوني يمنع الزواج المتعدد في الدول ذات الانظمة الديمقراطية المحترمة. إذن أنت المدعي و أنت الذي عليك إيراد البينة و إيراد نماذج من نصوص القوانين التي تخصص منع مثل هذا التعاقد.
يا هيثم كلام أبو الجل في إنو الpolygamy ممنوع في أغلب الدول ذات الأنظمة الديمقراطية المحترمة صحيح. و أقول قولي هذا راجياً أن لا تفك أبو الجل و تنشبك فيني أنا.
لم اتابع البوست للنهاية ولكني اعتقد جازما ان السوري شحرور كان الاكثر اجتهادا جول هذا المفهوم (التعدد) وفي غيره كذلك .. الأكثر اجتهادا والأكثر منهجية والاكثر انتاجا وحضورا في المشهد التجديدي ..بالمنهج أعني بأن شحرور لا يرتكن مطلقا لمفهوم شائك ك "الرسالة الثانية" .. ولم يرتكن لمفهوم (المدني والمكي) فقط .. وانما مارس حفرا لغويا مميزا في التفسير ...
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة