|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: السر عبدالله)
|
شهدت احتفالات المولد لهذا العام في السودان في ميدان المولد بامدرمان وفي مناطق متفرقة وتيقنت ان الدعوات المعارضة والمنكرة والمستنكرة لاقامة هذه الاحتفالات لو استمرت مليون سنة لن تؤثر على هذا التماسك القائم على محبة النبي الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
تمام يا شباب وبارك الله فيكم أجمعين أصلو في جماعة شابكننا انو الكلام دا زمن الرسول ما كان موجود والصحابة ما عملوه والامام مالك ما عملو وما عارف منو ما عملو .. دا طبعا بالنسبة لي كلو استهلاك كلام ومبهم جدا على أن يكون دليلا على حرمة الاحتفال والفرح بمولد النبي الكريم صلوات الله عليه وسلامه . في القرآن ما في دليل وفي السنة لو في دليل يجب أن يكون من الرسول الكريم مباشرة .. مثلا انه شاف جماعة بحتفلوا بمولده وقال ليهم حرام أو مكروه أو ما في داعي ليهو .. غير كدا يبقي الكلام عن حرمته أو مجرد استهجانو مجرد تلقي حجج ليس إلا . شكرا يا شباب ويا ريت نقرأ رأي الأخوة أنصار السنة هنا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: طلحة عبدالله)
|
طلحة وضيوفه الكرام، السلام عليكم، في رأيي لا مانع من الاحتفاء بميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم، حفاوةً تليق بمقامه الكريم، وبما أرسله الله به من الهداية، وكما ذكر الأخ جلالدونا، فهو صلى الله عليه وسلم كان يحتفل بهذا اليوم، بأن يصومه. فالمشكلة الحقيقية حتكون: كيف ينبغي أن يكون الاحتفال بميلاده صلى الله عليه وسلم؟ وإذا كان العوام لايملكون التعبير عن فرحتهم إلا بما نراه اليوم في المولد، -مع غض الطرف عن الأشياء المحرمة_ فالخاصة من العلماء والشيوخ والمتعلمين ينبغي أن يكون احتفالهم مختلفاً!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: جمال ود القوز)
|
في حلتنا قبيل مغادرتي لها في اواخر التمانينات؛ كنا يوم المولد بالذات نقفل النادي بدري؛ ونتحرك مع ختة الفتة نضرب ونقش شنبنا نحن شباب تلك السنوات؛ ولا باس من سماع قراءة شوية من الانوار الشعشانية فاهلنا ختمية وشوية مدحة مدحتين قبل ان نغادر جماعات ووحدانا؛ ونتم ونستنا الشبعانة من اثر الفتة؛ نتمها في الحدبة الصعيد حلتنا؛ ونرجع لبيوتنا عقب عودتة اباؤنا من السهرة الباكية من اثر المديح...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: نادر الفضلى)
|
حبيبنا طلحة
حبابكم وإن شاء الله أنتم بخير
كلمة (حرام) ضيقت واسع لكن - كان ما الكضب- الوهابية حرموا كل الأعياد عدا عيد الفطر وعيد الأضحى وفايقين يعيدوا بعيد الملك وعيد المملكة وعيد العلم لحد ما جاء ترمب ضربهم بالمرزبة تتذكر في ملاهي الأطفال في لعبات فيها مرزبات افتراضية، الأطفال بفطسوا فيها مخلوقات وهابية خضراء ولا لاء!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: آدم صيام)
|
سلام أخ طلحة التحجج بحدوث بعض الممارسات المحرمة أو المكروهة أثناء الإحتفال بالمولد - غريب فمثل هذه الممارسات بل وأكثر منها - تحدث في عيد الأضحي والفطر - فهل هذا مبرر لتحريم الإحتفال بتلك الأعياد؟
-- منطق بدعة ومحدثة - ليس جديد ومستحدث وبدعة - ضلالة أو حرام فالوهابية يتمتعون بكثيرا من المحدثات - بلا حرج أو مطلق تحريم !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: آدم صيام)
|
الحبيب طلحة الف صلاة وسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
لايوجد دليل على حرمة الاحتفال بمولده بـــــــل يوجد فى القرآن الكريم ما يدل على حــله حيث يـحــتــفــى القرآن الكريم بمولد الانبياء ويعتبر ايام ميلادهم ايام مباركة وايام ســـلام فى الارض مثال : الاحتفاء بمولد سيدنا يحى عليه السلام {وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ }15 مريم وايضا الاحتفاء بمولد سيدنا عيسى عليه السلام {وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ } 33 مريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: طلحة عبدالله)
|
لايوجد مايمنع من الاحتفال بمولد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ووجهة نظري الشخصية أن هذا الاحتفال له رمزية مهمة في زمننا هذا وخاصة لدى النشء مع غياب القدوة والمثال الصالح اذ يساعد استذكار السيرة العطرة ومناقب رسولنا الكريم وحلمه وبساطته وتواضعه وصدقه وأمانته وغيرها على غرس تلك الصفات وتعزيز الاعتزاز بالهوية ولعل وعسى ينصلح الحال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: طلحة عبدالله)
|
تحياتي أخي طلحة
ما عايز أفتي ولا أجيب لي فتوى لأنك ببحث بسيط ستجد ما يطفئ ظمأك للحقيقة
لكن لو كان الإحتفال عبادة وتقرب إلى الله بحب رسول الله لوجدت لذلك دليلاً في كتاب الله وسنة رسول الله وليس العكس
لأن الأصل في العبادات توقيفية بينما المعاملات الأصل فيا الحل ما لم يأت نص يحرم
عليه ليس هناك أكثر حباً وتوقيراًوتعظيماً وتقديراً وتصديقاً برسول الله من أفضل القرون صحابته وتابعيهم وتابعي التابعين وهم لم يفعلوا ذلك. وهناك حديث معلوم لابن مسعود لما وجد أناس يرمون الحصى في جماعة هللوا كذا وسبحوا كذا فأنكر عبدالله بن مسعود عليهم ذلك و قَالُوا: وَاللَّهِ يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ، مَا أَرَدْنَا إِلَّا الْخَيْرَ. قَالَ: " وَكَمْ مِنْ مُرِيدٍ لِلْخَيْرِ لَنْ يُصِيبَهُ ،
الشاهد حب رسول الله يكون باتاع أوامره واجتناب ما نهى عنه بل حب الله تعالى في اتباع رسول الله وما أمر ونهى صلى اله عليه وسلم
يقول تعالى "يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا ۗ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (30) قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (31) قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ "
أخيراً ما يرضي رسول الله صلى الله عليه وسلم حياً وميتاً هو اتباعه والإقتداء بسنته والإكثار من السلام عليه والصلاة عليه في كل ساعة وحين حتى نلقى الله ونرد حوض رسولنا الكريم فلا يحرمنا من حوضه أحد
عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنِّي فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ مَنْ مَرَّ عَلَيَّ شَرِبَ ، وَمَنْ شَرِبَ لَمْ يَظْمَأْ أَبَدًا ، لَيَرِدَنَّ عَلَيَّ أَقْوَامٌ أَعْرِفُهُمْ وَيَعْرِفُونِي ، ثُمَّ يُحَالُ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ ، فَأَقُولُ : إِنَّهُمْ مِنِّي ، فَيُقَالُ : إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ ، فَأَقُولُ : سُحْقًا ، سُحْقًا ، لِمَنْ غَيَّرَ بَعْدِي ) . رواه البخاري ( 6212 ) ومسلم ( 2290 ) .
بالمناسبة حديث "ذلك يوم ولدت" فيه تحدث فيه غير واحد من أهل الحديث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: Frankly)
|
سلام للجميع
لو عكسنا السؤال ممكن نصل لاجابة ...هل يوجد دليل في الكتاب و السنة للاحتفال بمولد الرسول صلى الله علية وسلم .
( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاًُ ) النساء /59 .
...................
قبل يومين شفت فيديو في الواتس اب فيه جماعة بتقطع في تورطة و تنشد هابي بيرث دي رسول الله .
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: محمد جبره)
|
Quote: سلام للجميع
لو عكسنا السؤال ممكن نصل لاجابة ...هل يوجد دليل في الكتاب و السنة للاحتفال بمولد الرسول صلى الله علية وسلم .
( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاًُ ) النساء /59 .
...................
قبل يومين شفت فيديو في الواتس اب فيه جماعة بتقطع في تورطة و تنشد هابي بيرث دي رسول الله .
تحياتي |
الأخ/ محمد جبرة،،،
لو عكسنا السؤال الحيرة بتزيد :) عموماً أصل الأشياء في الإسلام الإباحة مالم يتم تحريمها صراحة ولاينطبق ذلك بطبيعة الحال على المولد النبوي، والتصرفات المرفوضة التي ذكرتها من الممكن أن تحصل في أي مناسبة وأقربها في الحج حيث تسمع مايعف اللسان عن ذكره وخاصة في وقت رمي الجمرات، فهل يمنع هذا الحج؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: طارق عبد الله)
|
اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وسلم .. الأخوة الأفاضل جلالدونا السر عبدالله الشامي الحبر محمد الشيخ صلاح فقيري جمال ود القوز عبد المنعم الطيب نادر الفضلى آدم صيام كمال عباس علاء سيد احمد طارق عبدالله على حسب مداخلاتكم الفوق متفقين معاي في عدم وجود أدلة على تحريم أو استهجان الاحتفال بالمولد النبوي الكريم .. وأسمحوا لي نيابة عنكم أن استفسر الأخوين فرانكلي ومحمد جبرة عما لم أفهمه بخصوص تحريمه حسب ما أشارا اليه عاليه .. مع تقدير وشكري الجزيل لهما .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: طارق عبد الله)
|
فرانكلي يا حبيب قلت Quote: لكن لو كان الإحتفال عبادة وتقرب إلى الله بحب رسول الله لوجدت لذلك دليلاً في كتاب الله وسنة رسول الله وليس العكس لأن الأصل في العبادات توقيفية بينما المعاملات الأصل فيا الحل ما لم يأت نص يحرم |
الاحتفال بالمولد ليس عبادة بل هو مجرد عادات تعارف عليها الناس وبعد ذلك يمكن التشريع بخصوصا اذا كانت حراما أو حلالا، ولا أعتقد أن التذكير بالرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم ) أمرا منكر بل مباح وفيه من الأجر والثواب وكونه الرسول وصحابته لم يفعلوا هذا الأمر فهذا ليس دليلا على تحريمه أو إثارة الشبهات حوله لأن الرسول الكريم لم يفعل كل ما هو مباح يا عزيزي، ولو حرمنا كل ما لم يفعله صلى الله عليه وسلم بحياته لأصبح الأمر شاقا جدا والدين كما تعرف يسر وليس عسر . قال الحافظ السيوطي عن المولد : (هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: طلحة عبدالله)
|
عزيزنا محمد جبرة قلت: Quote: لو عكسنا السؤال ممكن نصل لاجابة ...هل يوجد دليل في الكتاب و السنة للاحتفال بمولد الرسول صلى الله علية وسلم .
( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاًُ ) النساء /59 .
|
طيب نحن هسة هنا عايزين نرد أمر البوست دا لله ورسوله .. عايزين دليل من الكتاب أو السنة يحرم أو يستهجن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف .. قال تعالي: (مَآ آتَاكُمُ ٱلرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَٱنتَهُواْ) ولم يقل ما تركه فأتركوه أو أنتهوا عنه .. وقلت يا جبرة : Quote: قبل يومين شفت فيديو في الواتس اب فيه جماعة بتقطع في تورطة و تنشد هابي بيرث دي رسول الله . |
هل هذا دليل على حرمة المولد ؟؟؟؟؟؟؟ لا أعتقد لأنني شاهدت آخرين يذكرون النبي الكريم بصدق وحب واخلاص .. التعميم في الحالة دي لا يعتد به كدليل على التحريم يا عزيزي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: طلحة عبدالله)
|
Quote: عايز أقول ليك أنت تبحث عن دليل لتحريم شيء أصلاً لم يكن معهود ومعمول به في فترة الرسالة وهدا لا يستقيم منطقاً
|
يا فرانكلي أنا طبعا ما فقيه والبوست دا فتحتو عشان افهم ما استعصى علي فهمه بسبب اختلاف الفتاوى والأحاديث حول هذا الأمر .. بالنسبة لاقتباسك الفوق فقد روى البيهقي عن أنس من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعد النبوة. وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي على نفسه، كل ذلك شكرانا لنعمة النبوة. أما بالنسبة لعمل المولد في فترة الرسالة فأعتقد والله أعلم يا فرانكلي الاستدلال دا معيب أو قاصر فالصحابة رضوان الله عليهم عاشوا في زمن الرسول بكل ما فيه من أحداث وكان يحيون مع الرسول ويشربون ما يشربه ويأكلون ما يأكله وكان حبهم له قويا وحيا على الدوام في قلوبهم الطاهرة و مع ذلك كان بعضهم يقص لأولاده ويروى لهم غزواته صلى الله عليه وسلم .. وهذا على ما أعتقد تذكير به صلى الله عليه وسلم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: Frankly)
|
يا فرانكلي ناهيك عن التفاصيل النفسية المتعلقة بالسيكولوجيا البشرية والنفور الغريزي من الذكريات الأليمة والحزينة والاستماتة في نسيانها أو تجاهلها بعدم التعرض لها أو استرجاع أحداثها على الأقل .. فالسؤال نفسه لا يمكن أن يكون مبررا لاستهجان الاحتفال بالمولد النبوي الشريف .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: طلحة عبدالله)
|
يا طلحة المقاربة صحيحة من ناحية المنطق
فحزنك على من تحب يجب أن يكون بنفس قدر سرورك بيوم مولده
والله سبحانه وتعالى قرن يوم المولد بيوم الموت في أكثر من أية
وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا
زي ما شايف يا طلحة أنا ما قاعد أصدر أي أحكام أو أقدم أي فتاوى بل أضع بين يديك نقاط قد تكون مهمة ومعينة لاستخلاص ما يقبله عقلك وقلبك
لو رجعت لمقولة السيوطي في كتاب الحاوي للفتاوي والذي ذكر فيه أنه بدعة حسنة لوجدت أولاً اشتراطاته التي وضعها للكيفية التي بها يستذكر هذا اليوم وأقوال العلماء في حكم الإحتفال بالمولد
أذا قلنا أن الإحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم يذطرنا بمناقب السيرةالعطرة وهديه الجميل وسنته السمحة وأخلاقه العظيمة فما الذي يمنع أن تكون هذه الأفعال والأقوال في طيلة حياتنا وكل يوم وحين وليس موقوتة بيوم أو إسبوع محدد مرة في العام؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: طلحة عبدالله)
|
يا طلحة الوهابيين المتطرفين دائما عاوزين يصعبوا الدين الاسلامي السمح ويحرموا اي شئ،،، حتى الاحتفاء بمولد النبي عاوزين يحرموهو....وما فضل ليهم الا يحرموا الموية، الموية الواحدة دي البنشربها ،،،، وقبال كده حرموا الغناء ....وجاء الداعية الاسلامي الشهير المغامسي امام مسجد قباء في المدينة المنورة وقال ليهم الغناء ما حرام..... والان ملك السعودية الحقيقي محمد بن سليمان بيقود حملة تصحيح في السعودية وتوعد الوهابيين بانه سيدمرهم فورا ويطبق الاسلام الوسط والمعتدل في السعودية،،،، وما ممكن ابدا يكون الاحتفال بمولد الرسول الكريم حرام،،،، مع وافر التقدير والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: طلحة عبدالله)
|
المانع يا طلحة في أن العبادات توقيفية
وهذه العبادة الجديدة لم يفعلها خير القرون ولم يامر بها خير المرسلين
عندما نتعبد لله بأمر ونحسبه خيراً نتغول نحن هنا على الشارع ونأتي بما لم يأت به الصحابة الأولين والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والتسليم عبادة وgها دليلها من الكتاب والسنة
فما هو دليل الإحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم؟
إذ أن الإحتفال ليس بسيرته بل بمولده أما سيرته فهي متاحة للتعلم والتعليم في كل ساعة وحين بل يجب أن يكون أمر المسلم كله وفق لسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم فهو قدوته ودليله لخير الأعمال وصالحها فنصلي كما صلى ونحج كما حج ونؤتي الزكاة كما أمر وأوضح وناكل ونشرب ونتزوج نتكلم ونجعله قدوتنا في أمرنا كله وكل صغيرة وكبيرة في حياتنا فهذا هو الإحتفال الحقيقي برسول الله صلى الله عليه وسلم.
إذا جمعت ذلك كله وجدت موقع الإحتفال بالمولد في الحكم الشرعي
على العموم لست هنا في مقام من يحلل أو يحرم ولكن وضع خطوط عامة تساعد على الفهم فمن كان قصده الحقيقة والنصيحة فهي هنا مبذولة ومن أراد أن يصر على عمله ويجد له المبررات فهذا لن يستجيب ولو أتيت له بكتب الاولين والأخرين.
تحياتي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: Frankly)
|
يحى قباني بسمات رجعت فقط امس مساء، وهي في صحة جيدة ، مع بعض الفتور العام،، وانا اشرت لهذا في بوست عطبرة، وهي ايضا والله مشتاقة ليكم كتير، واظنها مشتاقة لكلمة بتنا.... ونتمنى ان تعود للكتابة قريبا ، ،بعد ان تخلص من واجباتها الكثيرة والمترادمة،،، وشكرا للسؤال،،،ياملك،،، مع وافر تقديري واحترامي ..... ويا فرانكلي انت بتحاول تحرم الاحتفال بمولد الرسول الكريم بحجة انه مافي امر في القران والسنة بالاحتفال بمولده (ص)،، ولكننا هنا نقول بانه مافي نص في القران والسنة لتحريم الاحتفال بمولد النبي،،،، الا تفرح يا فرانكلي اذا رايت المسلمين يحتفلون بمولد الرسول الكريم!!؟ مع وافر التقدير والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: امتثال عبدالله)
|
تحياتي يا أمتثال
أنا لا أحاول التحريم أو التحليل أنا فقط أتفاكر حول موقف الشرع من أمر نحسبه عبادة لله وتقرباً لله وحباً لرسول الله
لو كان في الإحتفال بمولده ما يقربنا إلى الله سبحانه وتعالى وكان فيه تعظيم لرسولنا الكريم لأمرنا هو نفسه بذلك كما أمرنا بالصلاة عليه والتسليم
على وجه الدقة الإحتفالات التي أمر بها الرسول صلى الله عليه وسلم عيدان الأضحى والفطر.
الإحتفالات بالمولد في حقيقة الأمر هو اتباع لسنن من كان قبلنا أحتفلت النصارى بعيد المسيح عليه السلام (مع الإختلاف على يوم مولده بين طائفة وأخرى) ولكن صار الإحتفال بمولد عيسى عليه السلام مناسبة كبيرة وتجارة مادية عظيمة في أغلب دول العالم ففرقعوا الألعاب النارية وفرقعنا الألعاب النارية حتى مات هذا العام عدد المسلمين.
لكن لو رجع المسلمون لأصل دينهم وعمن أخذوه منهم نجد أن هذا الأمر دخيل وغريب ومحدث ولو كان خيراً لما تركه الأولون
أما البحث في الكتاب والسنة لتحريم الإحتفال بالمولد النبوي فلن نجد شيئاً مباشراً لأنه لم يكن معهوداً في زمن نزول الوحي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: Frankly)
|
تحياتي يا قباني وكل سنة وانت طيب بمناسبة المولد خخخخخ
سلام الأخت امتثال ومشكورة على المرور بالنسبة لأنصار السنة أنا شايف ما في حل إلا النقاش والتحاور والاقناع ( من الطرفين) وإلا فلكم دينكم ولي دين .
يا فرانكي Quote: لإحتفالات بالمولد في حقيقة الأمر هو اتباع لسنن من كان قبلنا أحتفلت النصارى بعيد المسيح عليه السلام (مع الإختلاف على يوم مولده بين طائفة وأخرى) ولكن صار الإحتفال بمولد عيسى عليه السلام مناسبة كبيرة وتجارة مادية عظيمة في أغلب دول العالم ففرقعوا الألعاب النارية وفرقعنا الألعاب النارية حتى مات هذا العام عدد المسلمين. |
أعتقد والله أعلم كلامك دا محض ظنون ما أكتر اذا كان شيخ الاسلام إبن تيمية نفسه ما متأكد انو الاحتفال دا تقليد للنصارى .. قال: (وكذلك ما يحدثه بعض الناس إمّا مضاهاة للنصارى في ميلاد المسيح (عليه السلام)، وإمّا محبّة للنبي وتعظيماً له والله لقد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد لا على البدع) .. وحتى لو كان الأوائل احتفلوا تقليدا للنصاري فهل بالضرورة أن يكون المحتفلون حاليا يقلدون للنصارى؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: طلحة عبدالله)
|
الأخ فرانكلي قولك : ( لو كان في الإحتفال بمولده ما يقربنا إلى الله سبحانه وتعالى وكان فيه تعظيم لرسولنا الكريم لأمرنا هو نفسه بذلك كما أمرنا بالصلاة عليه والتسليم) لو كان منطقك ده سليم لعمل به الصحابة رضوان الله عليهم .
فقد زاد سيدنا عثمان رضى الله عنه في الأذان ، وزاد إبن عمر رضى الله عنهما في التشهد ووو أمثلة كثيرة .
لأن هنالك فرق بين الدين والتدين ، وللإمام مالك باب كامل في عمل أهل المدينة. وقال سبحانه وتعالى ( خذ العفو و امر بالعرف ) والله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: Yassir Ahmed)
|
سمعت يا تنظير مقطع فيديو لأبوبكر آداب مش طلّع الإحتفال بالمولد بدعة وحرام بس بل حتى حلاوة المولد حرام صناعتها و بيعها و شرائها و أكلها بنية الإحتفال بالمولد لامن صدّع بي! والحاجة الله يديها العافية مجهّزة لينا حلاوتنا من الطيب مكّي حيث الحمصية و السمسمية تقول يا غربتي! ما عندك زول جاي من السودان اليومين ديل بالمناسبة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: محمد البشرى الخضر)
|
طلحة ورفاقه، ما رأيكم تسمعوا رأي ابن تيمية شخصيّاً في المسألة دي؟ طيب،
يقول ابن تيمية: (وكذلك ما يُحدثُه بعضُ النّاس، إمّا مضاهاة للنّصارى في ميلاد عيسى -عليه السلام-، وإما محبة للنبي -صلى الله عليه وسلم- وتعظيمًا. والله قد يُثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد، لا على البدع- من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيدًا. مع اختلاف الناس في مولده. فإن هذا لم يفعله السلف، مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه لو كان خيرًا. ولو كان هذا خيرًا محضا، أو راجحًا لكان السَّلف رضي الله عنهم أحقَّ به منَّا، فإنهم كانوا أشدَّ محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيمًا له منَّا، وهم على الخير أحرص).
(وكثير من المنكرين لبدع العبادات والعادات تجدهم مقصرين في فعل السنن من ذلك، أو الأمر به. ولعل حال كثير منهم يكون أسوأ من حال من يأتي بتلك العبادات المشتملة على نوع من الكراهة. بل الدين هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولا قوام لأحدهما إلا بصاحبه، فلا ينهى عن منكر إلا ويؤمر بمعروف يغني عنه كما يؤمر بعبادة الله سبحانه، وينهى عن عبادة ما سواه، إذ رأس الأمر شهادة أن لا إله إلا الله، والنفوس خُلقت لتعمل، لا لتترك، وإنما الترك مقصود لغيره، فإن لم يشتغل بعمل صالح، وإلا لم يترك العلم السيئ، أو الناقص، لكن لما كان من الأعمال السيئة ما يفسد عليها العمل الصالح، نهيت عنه حفظًا للعمل الصالح).
(فتعظيم المولد، واتخاذه موسمًا، قد يفعله بعض الناس، ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده، وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم، كما قدمته لك أنه يحسن من بعض الناس، ما يستقبح من المؤمن المسدد. ولهذا قيل للإمام أحمد عن بعض الأمراء: إنه أنفق على مصحف ألف دينار، أو نحو ذلك فقال: دعهم، فهذا أفضل ما أنفقوا فيه الذهب، أو كما قال. مع أن مذهبه أن زخرفة المصاحف مكروهة. وقد تأول بعض الأصحاب أنه أنفقها في تجويد الورق والخط. وليس مقصود أحمد هذا، إنما قصده أن هذا العمل فيه مصلحة، وفيه أيضًا مفسدة كره لأجلها. فهؤلاء إن لم يفعلوا هذا، وإلا اعتاضوا بفساد لا صلاح فيه، مثل أن ينفقها في كتاب من كتب الفجور: من كتب الأسمار أو الأشعار، أو حكمة فارس والروم). المصدر: كتاب (اقتضاء الصراط المستقيم: 2/ 121 - 129).
واضح إنو ابن تيمية قبل أن ينتقد الصوفية في هذه المسألة، انتقد السلفية لموقفها السلبي المتشدد!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: Yassir Ahmed)
|
الأخ ياسر
لا أدري حقيقة وجه قولك أن عثمان زاد في الآذان وان ابن عمر زاد في التشهد فهل من تفصيل
وعلى العموم الدين ليس فوضى كل يزيد وينقص على هواه ومبتغاه وفهمه بل هناك ضوابط وأحكام ولما أنزل الله في كتابه "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ"
وعلى الخصوص لو كان الصحابي الجليل وثالث الخلفاء الراشدين قد نقص شيئاً أو زاد أو سنة سنة جديدة فإنما هي توفيق من الله, و عمل بعمله الصحابة رضوان الله عليهم دون ما اعتراض فهو من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ويجب الإقتداء به في ذلك دون أدنى شك مع مراعاة المقصد الشرعي وهذا من الغيبيات التي تحدث عنها رسول الله وتدخل ضمن كمال الدين.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة ، وإن تأمّر عليكم عبد ؛ فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ، عضّوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة ) رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
فلو أي سنة من خليفة راشد عض عليها بالنواجذ
لا أدري مال الناس تغفل عن أمر الله لعبادة عظيمة وذات ثواب عظيم وفضل كبير ومنفعة كبرى إلى أمور في حدها الأدني مختلف عليها ومشكلة ومتشكك في صحتها , وفي حدها الأعلى قد تكون بدعة ظلماء
إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا[الأحزاب:56]
فضل الإكثار من الصلاة على الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم
عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنه قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي ؟ فَقَالَ : مَا شِئْتَ . قَالَ قُلْتُ الرُبُعَ ؟ قَالَ : مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ . قُلْتُ النِّصْفَ ؟ قَالَ : مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ . قَالَ قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ ؟ قَالَ : مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ . قُلْتُ أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا ؟ قَالَ : إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ.
قال الترمذي : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ . وحسنه المنذري في (الترغيب والترهيب) ، وكذا حسنه الحافظ في "الفتح" (11/168) ، وأشار البيهقي في "الشعب" (2/215) إلى تقويته ، وصححه الألباني في "صحيح الترغيب" (1670) وغيره
صلاتي: أي دعائي ____________________________
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ فِي الْعَالَمِين إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ وَبَارِكْ اللَّهُمَّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ فِي الْعَالَمِين إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ
"إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ" جمعت بين خيري الدنيا والأخرة فمن كفى همه عاش عيشة السعداء في الحياة الدنيا ومن غفر له ذنبه وجد نعيم الأخرة غير مقطوع ولا منقوص وحياة أبدية في نعيم مقيم فأي خير نترك لما عليه أمر من الله وأمر من رسول الله وفعله صحابة رسول الله والتابعين والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين فلا تضيع الفرصة أن تكون منهم, ونخوض في محدثات لم يعرفها روسل الله ولا خلفائه الراشديم ولا صحابته الميامين رضوان الله عليهم أجميعن, فلو كان خيراً لسبقونا إليه فهم أكثر تعظيماً وتصديقاً وحباً واقتداءً برسول الله منا.
وطيلة حية رسول الله لم يأمر بأن يجعل مولده عيداً أو ملد أحد أبنائه عيداً فإن أردت الخير فالزم سنة رسولنا الكريم وأكثر الصلاة والتسليم عليه وصم كل يوم إثنين في كل شهور السنة دون تخصيص كما فعل صلى الله عليه وسلم وليطمئن قلبك أنك لن تكن خصيمه يوم القيامة وتبعد عن حوضه ويقول لك سحقاً سحقاً
والخير في الدين ما أطمأن عليه قلبك وتذكر كم من مري للخير لن يصيبه
والحمد لله رب العالمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: طلحة عبدالله)
|
الأخ فرانكلي
الدليل على أن سيدنا عثمان رضى الله عنه أستحدث الآذان الثاني ، أمر مشهور ومعروف ولا يحتاج لبحث وكبير عناء ، وقول سيدنا إبن عمر رضى الله عنه كذلك ، فلا داعي أن أكثر لك من النسخ واللصق . أما فيما يتعلق بالحديث الذي أستشهدت أنت به ، فأخره قد يدخلك في ورطه فقهيه ، ليس مجالها الآن .
أما حديثك عن الإحتفال ، فهو من البداية فيه تناقض ، وده بيظهر في أنه الإحتفال ليس زيادة في عبادة محددة أو نقصان فيها ، حتى إنك تورد دليل أن العبادة توقيفيه لإثبات حرمة الإحتفال ، والسبب أن الإحتفال من فضائل الأعمال وليس عبادة نص عليها القرآن أو نصت عليها السنة، حتى نعتبرها توقيفية غير قابلة للزيادة أو النقصان.
وفضائل الأعمال باب مفتوح ، ودليله القرآن والسنة ، وما أعقتد إنك محتاج لجهدي في وضع أدلة هنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: Frankly)
|
شكرا الأخ فرانكلي ما قصرت .. طبعا لغاية هسة مستغرب في حكاية اصرارك على انو الاحتفال بالمولد عبادة مع انو ذكرت ليك بعد أول مداخلة ليك انو هو مجرد عادات تعارف عليها الناس .. وتستحق ( هذه العادات) ادراجها في قائمة البدع الحسنة مع الإشارة إلى انو صلاة التراويح كانت بدعة حسنة .. ولن انسى تذكيرك بانو إبن تيمية قال (وكذلك ما يحدثه بعض الناس إمّا مضاهاة للنصارى في ميلاد المسيح (عليه السلام)، وإمّا محبّة للنبي وتعظيماً له والله لقد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد لا على البدع) . شكرا على اجتهادك وما قصرت زي ما قلتا ليك فوق لكن بس لو تميت جميلك وعلقت لينا على كلام شيخ الإسلام دا تكون كفيت ووفيت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: طلحة عبدالله)
|
يا طلحة كون الإحتفال بالمولد عبادة وعادة لا تعارض بينهما فالعبادة هي كل عمل ترجو عليه الثواب من الله والعادة ما اعتاد الناس على فعله سواء كان من المعاملات أو العبادات, والعبادة أرفع درجة
لأن العادة قد يفعلها الإنسان دون توجه قلبي ونية خالصة أو عن جهل وتقليد لا عن علم وتحقيق
كلام ابن تيمية يصب في كل ما ذكرته أنا في هذا البوست ولا يزيد عليه ولا ينقص منه المشكلة في تجيير كلام ابن تيمية وكأنه يبيح منكراً أو بدعة أو محدثة وهذا للقاري لسيرة ابن تيمية غير معقول وغير مقبول.
الجاهل والمتأول قد يثاب على القصد ولا يثاب على الخطأ الذي وقع فيه وهذا هو مجمل كلام ابن تيمية من كانت له نية صالحة أثيب على نيته وإن كان الفعل الذي فعله ليس بمشروع إذا لم يتعمد مخالفة الشرع
(والله تعالى قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد ، لا على البدع من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيداً )
وأدناه النص كما ورد في كتاب اقتضاء الصراط المستقيم
ما يحدثه بعض الناس ـ إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى - عليه السلام -، وإما محبة للنبي - صلى الله عليه وسلم -، وتعظيماً. والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد، لا على البدع من اتخاذ مولد النبي - صلى الله عليه وسلم - عيداً. مع اختلاف الناس في مولده. فإن هذا لم يفعله السلف، مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه لو كان خيراً. ولو كان هذا خيراً محضًا، أو راجحاً لكان السلف - رضي الله عنهم - أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وتعظيماً له منا، وهم على الخير أحرص. وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره، وإحياء سنته باطناً وظاهراً، ونشر ما بُعِث به، والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان. فإن هذه طريقة السابقين الأولين، من المهاجرين والأنصار، والذين اتبعوهم بإحسان.
كما انتقد المنكرين لتسمية هذه الأفعال بالبدع بأنهم تقاعسوا عن تذكير الناس بالصحيح من الكتاب والسنة وأنكر على المحتفلين فتورهم عن اتباع سنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
أكثر هؤلاء تجدهم حرصاء على أمثال هذه البدع مع ما لهم فيها من حسن القصد والاجتهاد الذي يرجى لهم به المثوبة ، تجدونهم فاترين في أمر الرسول عما أمروا بالنشاط فيه ، وإنما هم بمنزلة من يزخرف المسجد ولا يصلي فيه ، أو يصلي فيه قليلاً ، وبمنزلة من يتخذ المسابح والسجادات المزخرفة ، وأمثال هذه الزخارف الظاهرة التي لم تشرع ويصحبها من الرياء الكبير والاشتغال عن المشروع ما يفسد حال صاحبها
وأخر القول أن الحمد لله رب العالمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: Yassir Ahmed)
|
أخونا الكريم طلحة
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف سنة مؤكـدة وبدأها رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه الشريفه فصام يوم الاثنين
فلما سأله السادة صحابته الأخيار .. قال صلى الله عليه وسلم : (ذاك يوم ولــدت فيــه) .. الحديث
ولا تشغل نفسك بأحاديث الجفاة والمجسمـة والمنهلكة من الناس الذين تركوا الدعوة إلى الله وقعدوا بكل صراط يصدون
عن سبيل الله,
وكذلك أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيام يوم عاشـوراء وقال (هــذا يوم نجى الله فيــه موسى) .. وقال عن اليهود
(نحـن أحــق بموسى منهــم) فالاحتفاء بأيام الله وأيام فضله وفرجه ونصره ونفحاته على العباد مشروعة وثابتة ولا تحتاج
لدليل إلى عند الذين أعمى الله أبصارهم وأجفى قلوبهــم .. ألا تراهــم يتنكبون الصراط ويجافون الحقائق ويقعون في الزلل
وينكرون المعروف ويأمرون بالمنكــر ؟؟؟؟؟؟
للشيخ عادل الكلباني مقال لطيف في هذا الباب سأورده
أحمد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يوجد دليل على أن الاحتفال بالمولد حرام (Re: طلحة عبدالله)
|
مولد الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم الشيخ عادل الكلباني
في مثل هذه الأيام قبل أربعة عشر قرناً ونيف تشرفت الدنيا بمولد الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم، وكان لها معه ميعاد، بدأ بيوم الميلاد، كان الموعد مع الرسالة والبعثة المشرفة، إلى الناس كافة، بل إلى الثقلين الإنس والجن، تبشر المؤمنين، وتنذر الكافرين، وتذكرهم بيوم المعاد.
ولد الهدى فالكائنات ضياء ** وفم الزمان تبسم وضياء في ربيع الأول بدأت قصة النهاية للظلم والطغيان، وفي ربيع الأول بدأت رسالة الإسلام الخاتمة تزهو في الزمان، فإن أول ما بدأ به النبي صلى الله عليه وآله وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، حتى جاءه جبريل عليه السلام بتلك الكلمات الخالدات (اقرأ باسم ربك الذي خلق). فكانت مدة الوحي بالرؤيا ستة أشهر. وفي ربيع الأول تشرفت المدينة بقدمه الشريف تطأ ثراها، وفي ربيع الأول كان الموعد مع المصاب الجلل فآذنت شمس حياته صلوات ربي وسلامه عليه بالمغيب. ويكثر الجدل كما هي العادة كل عام حول مولده صلى الله عليه وآله وسلم، إذ يحذر الخطباء من الاحتفاء به، وسيحتفل به آخرون، في شتى بقاع الدنيا المسلمة. والذي أحب التنويه به، والتأكيد عليه، أنه في معزل عن الجدال في حكم الاحتفاء بمولده، فإن الذي لا مراء فيه أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان لنا ضياء ونوراً، ومشعلاً أبصرنا به الطريق، واهتدينا به إلى السبيل، ولا ريب أن محبته تضرب أطنابها في قلوب المؤمنين، والشوق إلى رؤيته حلم يراود حتى الفاسقين، بله أن يكون أمنية للمتقين. ولا طريق إلى ذلك إلا باتباع نهجه والتمسك بسنته، وعدم الابتداع في شريعته. ولكن للمناسبة مكانتها في التذكير، ولها وقعها في التأثير، لهذا لما سئل صلى الله عليه وآله وسلم عن صيام يوم الاثنين قال: ذاك يوم ولدت فيه، وذاك يوم بعثت، أو قال: أنزل عليّ فيه. رواه مسلم. ولما تشرفت المدينة المنورة بمقدمه صلى الله عليه وآله وسلم، واستقر له الأمر فيها وجد يهود تصوم يوم عاشوراء، فسأل عن سبب صيامهم له، فقيل: إن ذاك يوم أغرق الله فيه فرعون، ونجى موسى، فنحن نصومه شكراً لله تعالى، فقال: نحن أحق بموسى منهم، فصامه، وأمر بصيامه. قال ابن حجر: فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما منّ به في يوم معين من إسداء نعمة أو دفع نقمة. وبناء عليه فإني أقول إنه لا ينبغي للمسلمين أن يجرهم الشيطان إلى الابتداع، ولكن ليحذروا أيضا من أن يجعل ذلك الخوف من الوقوع في البدعة سبباً للتجاهل المميت لسنته وسيرته وهديه. فكثيراً ما نسمع من المحذرين من بدعة المولد النبوي القول بأنه صلى الله عليه وآله وسلم مذكور في كل حين، وأن سيرته تدرس في كل وقت، وما أشبه هذا الكلام، الذي يشهد الواقع بأنه غير دقيق، أو فلنقل غير صحيح، فإن ذكره قد طغت عليه محدثات كثيرة، حتى بات الزاعمون اتباعه لا يتحدثون عنه إلا في التحذير من يوم المولد، ثم يمر العام وتنقضي السنة والحديث في كل موضوع سوى السنة أو السيرة، ولو سألنا أبناءنا عن صفاته، بل لو سألنا أنفسنا عن هذه الصفات، وعما نعرفه من سيرته، أو نحفظه من سنته لكان الجواب مراً علقما لا يستساغ، ولا يمكن ابتلاعه، فإن واقعنا المشاهد أن الناس يعرفون كل شيء عن التافهين، وعن الساقطين، ولا يهتمون بسيرة سيد المرسلين، صلى الله عليه وآله وسلم، ولا يعرفون منها إلا نزراً قليلاً لا يسمن ولا يغني من جوع. فدعك من النقاش الذي لا طائل منه حول حكم الاحتفال بمولده، صلى الله عليه وآله وسلم، واسأل نفسك سؤالاً وواجهها بإجابته بكل صدق، دون خداع لها، أو اعتذار عنها، سل نفسك متى قرأت كتاباً عن سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم، وما هي المعلومات التي تملكها عنه، هل تعرف نسبه؟ هل تعرف صفته، هل تعرف أزواجه، وبناته، هل تعرف ما يحب وما يكره، هل تعرف شيئا من تفاصيل حياته؟ ستكتشف أنك قد خدعك الشيطان من طريق السنة، حين أوهمك أن قراءة سيرته تقود إلى التصوف، وأن محبته ليست قلبية بل هي محبة اتباع، ثم تفتش في نفسك لتجد أن هذا الاتباع إنما هو في ترك الاحتفال بمولده، ثم مخالفته في هيئته وفي سنته، فتجد عشرين تأويلاً وعذراً لتحلق لحيتك، ولو قرأت في صفته لعلمت أنه كان كث اللحية، لم يكن يسبل ثوبه، ولم يكن أصحابه رضي الله عنهم يفكرون في المسألة هل هي سنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، أم هي فعل فعله حبيبهم فهم يحبونه لأجل ذلك، ويفعلونه حباً وتأسياً وتشبهاً بالكرام. بينما أنت الحريص على عدم الابتداع لا نرى فيك شيئاً مما يشعرنا أنك حريص على الاتباع، فنال منك الشيطان ما يريد إذ أبعدك عن سنته، وعن سيرته واقعا، وملأ حياتك بغيره، ثم زين لك أن هذا هو حق الاتباع، فقل لي بربك كيف تتبع من لا تعرف وصفه، ولا هديه، ولا تعلم شيئا عن حياته، إلا ما تتلقفه من هنا أو هناك، وكيف ترجو أن تحشر مع من لا تحبه إلا ادعاء، ولو كنت صادقاً في ذلك لظهر أثره في حياتك. إن اتباع النبي صلى الله عليه وآله وسلم ليس بالعمل وفق ما جاء به فحسب، بل هو حب قلبي، حب يقطع نياط القلب، فقد قال صلى الله عليه وآله وسلم: لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين. رواه مسلم. وحب الولد والوالد ليس حب اتباع، بل هو حب عاطفي من سويداء القلب. فلا ينبغي أن يمر شهر ربيع كله دون تذكره، وقراءة سيرته، والنظر في سنته، ومحاسبة النفس في إقبالها على طاعته، أو تجرئها على معصيته. فاجعل من ربيع الأول كله مناسبة لذلك، حتى تستقيم حياتك على منهاجه، ويمتلأ قلبك بمحبته، فإنك والله لن تدرك النجاة حتى يفيض قلبك حبا له، وتعظيما، فاشكر الله على منته عليك أن كنت من أمته، واسع لكي تحشر في زمرته، وتحت لوائه وترد حوضه، وتنال شفاعته، وتدخل الجنة معه، فالمرء مع من أحب، فلا يغلبنك أحد على حبه، ومَنّ النفس برؤيته، وزِمّها بسنته، واحدها بسيرته، ومنّها برفقته، وأكثر عليه الصلاة والسلام، كي تحظى بمعيته. واستمع لوصف من أرسله رحمة للعالمين بقوله في معرض الامتنان على أمته (لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم) فيا الله كم نحن بشوق إليه
| |
|
|
|
|
|
|
|