مستقبل الوهابية ومستقبل السعودية من خلال قراءة التاريخ وأحداث الحاضر..

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 04:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-16-2017, 05:45 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مستقبل الوهابية ومستقبل السعودية من خلال قراءة التاريخ وأحداث الحاضر..

    04:45 PM November, 16 2017 سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر
    موقع قنطرة
    27.10.2017

    تاريخ السعودية مع الإسلام... أي إسلام كان الأقرب إلى السلطة؟
    تاريخ التديّن السعودي... هل عرفت السعودية الإسلام الوسطي المعتدل؟
    محمد بن سعود تحالف مع الوهابية، وعبد العزيز آل سعود دعم السلفيين. لكن أمثلة عدة تشير إلى أن السعودية لا تتردد في مواجهة التيار الإسلامي حين يظن أن الكلمة العليا له.

    حين أراد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الترويج للخطوات التي يقف وراءها مؤخراً، ويعتبر أن هدفها مكافحة الأفكار المتشددة، اختار أن يقول: "نحن فقط نعود إلى ما كنا عليه قبل عام 1979، إلى الإسلام الوسطي المعتدل المنفتح على العالم وعلى جميع الأديان وعلى جميع التقاليد والشعوب".
    كلام بن سلمان تلقفته بعض وسائل الإعلام مصادقةً عليه، فرفعت من الأرشيف صوراً لما قدّمته على أنه حال السعودية في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وهي صور تظهر شابات سافرات في حافلة وزوجين على شاطئ البحر وشابات يسبحن بلباس البحر...
    وأضاف ولي العهد، على هامش مشاركته في مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار"، أن "السعودية لم تكن كذلك قبل 1979، وكذلك المنطقة كلها... انتشر موضوع الصحوة بعد عام 1979، لأسباب كبيرة لا مجال لذكرها اليوم في حلقة النقاش".
    وعام 1979 هو عام مرجعي في المنطقة وفي السعودية، فهو عام انتصار الثورة الإيرانية ووصول روح الله الخميني إلى الحكم، وهو أيضاً عام حادث الحرم المكي في 20 نوفمبر 1979.



    وإذا كان صحيحاً أن مدّ التديّن المتزمّت المفروض بالقوة قد اتسع في السعودية منذ نهاية السبعينيات، لكن في الواقع كان متجذراً فيها منذ عقود طويلة، مع فرق أن قاعدته الجغرافية، هو الذي انطلق أساساً من نجد، قد اتسعت.
    التحالف مع الوهابية
    عام 1446، نجح مانع بن ربيعة المريدي في تأسيس مشيخة صغرى تقع في وادي حنيفة، بالقرب من الرياض، تحت اسم مشيخة-إمارة الدرعية، فكانت نواة الدول السعودية الثلاث.
    وفي أربعينيات القرن الثامن عشر، استطاع حاكم الدرعية الشيخ محمد بن سعود آل مقرن أن يثبّت حكمه أمام توسع نفوذ بني خالد، حكام الإحساء. وفي تلك الأثناء، كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب قد بدأ في دعوته الدينية السلفية، فاستقبله بن سعود في الدرعية عام 1744.

    عقد الرجلان تحالفاً لا يزال ساري المفعول حتى اليوم، بين مؤسس الحركة الإصلاحية الدينية التي تسمى مجازاً الحركة الوهابية، والمؤسس الفعلى للدولة السعودية الأولى، على أن يقترن مشروع بن سعود التوسعي في الجزيرة العربية والشام والعراق بنشر الفكر الوهابي السلفي.
    هذا يعني أن نشأة السعودية الأولى عام 1744 اقترنت منذ اللحظة الأولى بالفكر السلفي، بعيداً عن المدارس الدينية التي يصنّفها البعض اليوم مدارس للإسلام المعتدل. حصل ذلك قبل 235 عاماً من حوادث عام 1979، وقبل 273 عاماً من يومنا هذا.
    في دراسة لمعهد بروكينغز عن استمرار النفوذ الوهابي داخل المملكة حتى اليوم، نقرأ: "في حين تولى السعوديون القيادة السياسية والعسكرية، تولى محمد بن عبد الوهاب وذريته القيادة الدينية والشرعية. وكان محمد بن عبد الوهاب وتلامذته ينشرون نسخة متزمتة وطائفية عن الإسلام تحثّ على العودة إلى أصولية حرفية وإلى عدم التسامح تجاه أي انحرافٍ عن آرائهم المتشددة لما يعتقدون أنه الدين الأصلي الذي دعا إليه النبي محمد".
    اتسعت السعودية التي انطلقت من الدرعية عبر الغزوات، وكانت الوهابية تنتشر معها مغيّرةً عادات وتقاليد مناطق كثيرة. أما الدولة السعودية الثالثة التي تستمر اليوم، فاعتمدت بشكل أساسي على نشر الوهابية عبر إرسال رجال الدين وتأسيس ودعم حركات دينية تتبنّى الفكر الوهابي أو فكراً قريباً منه، وهو ما تتطرّق إليه دراسة للباحث السعودي عمر البشير الترابي بعنوان "الإسلام السياسي في الخليج... خطاب الأزمات والثورات".
    "الإخوان المسلمون والسعودية... الهجرة والعلاقة"
    فمنذ بداية القرن العشرين، حينما بدأ عبد العزيز آل سعود في تأسيس السعودية الثالثة، سارع إلى دعم وتمويل أقطاب الحركة الإسلامية في مصر حتى يحظى بتأييد أسماء لها ثقلها لدى الشعوب وقتذاك.
    ويشير الباحث السعودي عبد الله بن بجاد العتيبي في دراسة بعنوان "الإخوان المسلمون والسعودية... الهجرة والعلاقة" إلى أن الشيخ محمد رشيد رضا، تلميذ الإمام محمد عبده، كان مهاجماً للوهابية في بادئ الأمر، ثم سعى عبد العزيز إلى استمالته وأنصاره، وبدأت الاتصالات بين الطرفين.
    واستخدم الوهابيون الأسلوب الذي لطالما اعتمدوه، منذ فجر تاريخهم حتى اليوم، وهو أسلوب طباعة أعمال معارضيهم أو تمويل أبحاثهم العملية أو الأدبية من أجل استقطابهم، وهو ما لاقى نجاحاً ساحقاً على مدار عمر الدولة السعودية الثالثة بحسب الباحث السعودي.
    هكذا، فجأة، انقلب الحال وانطلقت مقالات رضا في المنار والأهرام تدافع عن الوهابية والسعودية، ثم دارت مطابع المنار بكتابه "الوهابيون والحجاز".
    وحصل الأمر نفسه مع الشيخ محمد ماضي أبو العزائم، أحد كبار مشايخ الطرق الصوفية، إذ كان عبد العزيز يتواصل مع جميع رجال الدين الإسلامي، حتى غير السلفيين، رغبة منه في كسب أصواتهم وهو يخوض حروبه مع معارضيه داخل نجد، شرق الجزيرة العربية.
    وعشية تأسيس جماعة الإخوان المسلمين، كانت الاتصالات جارية بين عبد العزيز والشيخ حسن البنا، عبر محمد رشيد رضا ومستشار الملك حافظ وهبة، وهي لقاءات ذكرها البنا في كتابه "مذكرات الدعوة والداعية".
    وأشار القيادي الإخواني عبده الدسوقي في كتابه "في رحاب الحج... الإمام البنا وبعثات الحج للإخوان المسلمين"، إلى أن الدولة السعودية كانت توفّر سيارات آمنة للبنا حين يزور السعودية، في تقليد لا يحدث إلا مع قادة وزعماء الدول.
    وذكر مؤرخ الإخوان عباس السيسي في كتابه "حكايات عن الإخوان" أن تنظيم الإخوان استقبل عبد العزيز بعرض عسكري ضخم في القاهرة ثم الإسكندرية عام 1945.
    تروي القيادية الإخوانية زينب الغزالي في كتابها "أيام من حياتي" أن الجماعة حين كانت تناقش مشروع الدولة الإسلامية، درست وضع العالم الإسلامي كله بحثاً عن أمثلة عمّا كان قائماً في حقبة الخلافة الراشدة والتي تسعى الجماعة إلى استعادتها، فخلصت، "بعد دراسة واسعة للواقع القائم المؤلم، إلى أن ليس هناك دولة واحدة ينطبق عليها ذلك، واستثنينا المملكة العربية السعودية مع تحفظات وملاحظات يجب أن تستدركها المملكة وتصححها".
    ويكشف الباحث الأميركي روبرت دريفوس في كتابه "لعبة الشيطان: دور الولايات المتحدة الأمريكية في نشأة التطرف الإسلامي" كيف أن السعودية كانت مهندس صعود الإسلام السياسي في المنطقة لخدمة الأجندة الأمريكية المناوئة للاتحاد السوفياتي في أفغانستان والشيشان والصومال.
    فتنظيم الأفغان العرب الذي ولّد جميع حركات الإرهاب الإسلامية، منذ أواخر السبعينيات حتى اليوم، وعلى رأسها القاعدة وداعش وطالبان، صنع بتمويل سعودي، ومشاركة سعودية في التسليح والتوجيه بل والإدارة في بعض الأحيان، بحسب الكتاب.
    وللمفارقة، فإن عام 1979 شهد بداية الحرب الأفغانية السوفياتية التي تمثل ذروة دعم السعودية للإسلام المتشدد.

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 11-16-2017, 07:12 PM)





















                  

11-16-2017, 07:14 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مستقبل الوهابية ومستقبل السعودية من خلال (Re: Yasir Elsharif)

    السعودية من النشأة الوهابية إلى السماح للمرأة بقيادة السيارة
    تأسست المملكة العربية السعودية على أساس السلطة الدينية، لكن تأثير هذه السلطة على السياسة السعودية مر بمراحل مختلفة. في ألبوم الصور هذا نتعرف على أهم هذه المراحل.


    التأسيس الديني للسعودية: يعود التأثير الواضح للدين على السياسة في تاريخ السعودية إلى الدولة السعودية الأولى، حيث تحالف أمير الدرعية (التي كانت بداية تأسيس الدولة السعودية الأولى) محمد آل سعود مع محمد بن عبدالوهاب، مؤسس "الوهابية"، لبسط السيطرة على الجزيرة العربية، حيث اتفقا معاً على نشر الدعوة سياسيا ودينيا.


    الدولة السعودية الثالثة: بعد سقوط الدولة السعودية الثانية على أيدي العثمانيين، بقي الفكر الوهابي يجذب الكثيرين في الجزيرة العربية، حتى قامت الدولة السعودية الثالثة بعد ضعف الخلافة العثمانية. وكان ذلك نتيجة تحالف مؤسس المملكة الثالثة عبدالعزيز آل سعود مع الوهابيين.


    تراجع للوهابيين أمام النفط: كان الملك عبدالعزيز يسعى لإقامة دولة قائمة على تحالفات دولية، لكن الوهابيين عارضوا إحدى اتفاقياته مع شركة أمريكية للتنقيب على النفط لأنها –بحسب رأيهم- ستؤدي إلى دخول غير المسلمين فواجههم الملك عسكرياً في معركة السبلة في 29 آذار/مارس عام 1929 فهزمهم وسجن قائدهم.


    تأسيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: طاوع الملك عبدالعزيز الوهابيين حيث كان يخشى من قوتهم فأنشأ لهم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتي تعرف أيضاً باسم "المطاوعة"، حيث نشطت في تبليغ الدعوة الوهابية بأكثر من عشرة آلاف مركز ومئات آلاف الموظفين.


    جهيمان العتيبي: اقتحم جهيمان العتيبي الذي كان عضواً سابقاً في الحرس السعودي المسجد الحرام مع أتباعه وحاول السيطرة عليه، وفقاً للرواية السعودية الرسمية، لكنه استسلم بعد مقتل بعض أتباعه وأعدم بعد ذلك. يعتبر البعض أن حركة التطرف في السعودية بدأت بعد حركة جهيمان، كالمحلل السياسي السعودي عبدالمجيد الجلّال.


    حرب الخليج الثانية: أدى قدوم القوات الأمريكية لتحرير الكويت عام 1990 لإعادة تشكيل التيار السلفي في السعودية بسبب السخط على قدوم "قوات احتلال" غير مسلمة لبلد مسلم، فانضم آلاف السعوديين للجماعات الإسلامية وتأثروا بها، وساهم السعوديون الذين كانوا يقاتلون في أفغانستان بتكوين نواة للجهاد السلفي في السعودية وفي المنطقة.


    تغيير الجيل الملكي: تعاقب أبناء الملك عبدالعزيز، مؤسس المملكة، على استلام الحكم منذ عام 1953 واحداً تلو الآخر. لكن الملك سلمان قام بعد توليه السلطة بتغيير هذه المتوالية مانحاً ولاية العهد للجيل الثاني من أبناء الملك عبدالعزيز، حيث استلمها الأمير محمد بن نايف، وبذلك فقد تم نقل ولاية العهد إلى الجيل التالي.


    "ثورة" الجيل الثالث: في حزيران 2017 حدث تغيير كبير في البيت السعودي بإعفاء ولي العهد الأمير محمد بن نايف من منصبه وتصعيد الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد حينها ليحل محله، وتعهد بن سلمان بقيادة مملكة معتدلة ومتحررة من الأفكار المتشددة.


    إصلاحات اقتصادية واعتقالات: وبموازاة الاصلاحات ضمن خطة "رؤية 2030" لتنويع الاقتصاد، يؤكد الأمير محمد بن سلمان من خلال حملة اعتقالات أن القيادة الجديدة للمملكة لن تتسامح مع أي معارضة للمسار الحالي الذي تمضي به، حيث شهدت المملكة السعودية في أيلول/سبتمبر 2017 توقيف رجال دين بينهم الداعيان البارزان سلمان العودة وعوض القرني، من دون أن توضح أسباب اعتقالهم.


    القيادة الإصلاحية تسمح للمرأة بالقيادة: نتيجة الإصلاحات التي برزت مع صعود الأمير محمد ابن سلمان، حصلت المرأة السعودية وبموجب أمر ملكي على حقها في قيادة السيارة بعد نضال دام 27 عاماً. إعداد: محي الدين حسين. حقوق النشر: دويتشه فيله 2017
                  

11-16-2017, 07:54 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مستقبل الوهابية ومستقبل السعودية من خلال (Re: Yasir Elsharif)


    05.11.2017



    هل تمهد إصلاحات بن سلمان لتوليه عرش السعودية؟
    السعودية: إصلاحات واقعية أم جنون عظمة؟!
    يعتزم ولي عهد السعودي أن يحدث تحولاً جذرياً في بلده. لكن اندفاع محمد بن سلمان وقلة خبرته السياسية قد يُفشلان مشاريعه الطموحة هذه، كما يرى نادر الصراص في تعليقه التالي.


    مدينة "نيوم" ـ إنها أحد أضخم المشاريع المخطط لها في منطقة الشرق الأوسط. منطقة تجارية وتكنولوجية جديدة تحمل اسماً يذكر بأفلام الخيال العلمي.
    إنشاء "نيوم" أعلن عنه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قبل عدة أيام في مؤتمر للاستثمار في الرياض، وما يخطط له ابن سلمان يبدو فعلاً وكأنه من أفلام الخيال العلمي: المدينة العصرية ستبنى في المنطقة الصحراوية في شمال غربي المملكة، وستضم "روبوتات أكثر من البشر"، حسب قول الأمير السعودي.
    التكاليف خيالية أيضاً: 500 مليار دولار أمريكي. لكن محمد بن سلمان لا يريد جذب المستثمرين التقليديين إلى مدينة الخيال هذه، بل "الحالمين، الذين يريدون تحقيق شيء جديد".
    لهجة جديدة
    لكن ما جذب الأنظار في مؤتمر الرياض لم يكن فقط مشروع "نيوم" ذو التصورات الخيالية، بل أيضاً تصريحات ولي العهد السعودي ـ الذي أصبح يمسك بزمام الأمور في الرياض ـ حول عودة المملكة إلى "الإسلام الوسطي المعتدل المنفتح على العالم". فهذه لهجة جديدة لبلد لم يتميز بالانفتاح على العالم في العقود الأخيرة الماضية، بل تحكمه عقيدة وهابية متزمتة صدرتها المملكة إلى جميع أنحاء العالم، بفضل الأموال الطائلة التي تدرها الثروة النفطية على السعودية.

    أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن إطلاق مشروع "نيوم" الممتد على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية. المشروع جزء من رؤية 2030 لتطوير السعودية ويقع على مساحة 26,500 كم2 شمال غرب المملكة ويطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة

    لكن يبدو أن زمن التزمت قد فات، فقد قررت الرياض السماح للنساء بقيادة السيارات، كما أُعلن عن مخطط لبناء منتجع سياحي فخم على شواطئ البحر الأحمر خاضع للمعايير الدولية ـ مما دفع البعض للتساؤل إن كان ذلك سيعني ما لا يمكن تخيله في السعودية، كعدم الفصل بين الرجال والنساء، والسماح بارتداء البكيني وشرب الخمر في هذا المنتجع الجديد الذي يعتبر جزءا من "رؤية 2030" لمحمد بن سلمان.
    مجرد دعاية؟
    لكن الكثيرين من النقاد يشككون بنية محمد ابن سلمان إعطاء بلاده وجهاً منفتحاً عصرياً. فهم يرون في هذه المخططات استراتيجية دعائية من أجل جذب المستثمرين الأجانب.
    والبعض يرى في عزم ولي العهد مكافحة التطرف ذريعة له لقمع خصومه السياسيين والتخلص منهم. فقبل عدة أسابيع فقط ألقت السلطات السعودية القبض على عدة شخصيات، من بينها الداعيتان المعروفان سلمان العودة وعوض القرني، فيما رجحت بعض وسائل الإعلام وبعض الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي أن تكون هذه الاعتقالات على خلفية معارضة من قُبض عليهم لسياسة السعودية تجاه قطر.
    هذه الانتقادات الموجهة لابن سلمان لها إذاً ما يبررها، فالتحول الحقيقي في المملكة يجب أن يأتي بإصلاحات حقيقية. لكن ذلك يبدو بعيد المنال في الوقت الحالي، لأن المملكة لا زالت بعيدة كل البعد عن القيم الديمقراطية العصرية أو حقوق الإنسان

    المجتمع السعودي لا يزال محافظاً
    كما أن محمد بن سلمان قد يغضب بخططه "الإصلاحية" فائقة السرعة هذه شريحة كبيرة من رجال الدين المتزمتين، الذين كانوا حتى الآن داعماً وضامناً أساسياً لسلطة آل سعود في المملكة. وما قد يزيد استياء هذه الشريحة هو تقليص صلاحيات "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، وإدماجها في وزارة الشؤون الإسلامية وسحب سلطة اعتقال المشتبه فيهم منها.
    فالمجتمع السعودي بشكل عام لا يزال مجتمعاً محافظاً جداً. لذا فإنها مخاطرة بالنسبة لولي العهد أن يحاول فرض إصلاحات اجتماعية واسعة على الشعب من فوق. فالبشر ليسوا روبوتات كتلك التي يعتزم محمد بن سلمان توطينها في "نيوم".
    وتغيير العقلية السائدة في السعودية لن يتم عبر الضغط على زر معين لإعادة برمجة العقول. كما أن تلميحات ابن سلمان حول الدور الإيراني في نشر التطرف الديني في المنطقة، يجعل المتابع يتساءل: هل فعلاً يريد الأمير السعودي أن يحول بلاده إلى دولة منفتحة متسامحة مع الأديان الأخرى، أم أنه أراد فقط انتهاز الفرصة المواتية من أجل تسديد ضربة كلامية إلى عدوه اللدود إيران؟
    مبالغة في تقدير الذات؟
    رغم أن والده الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أعطاه صلاحيات واسعة، لا يزال محمد بن سلمان سياسياً ناشئاً معرضاً لارتكاب أخطاء سياسية فادحة، كما حدث عندما أصبح في 2015 وزيراً للدفاع. حينها أطلق ولي العهد حرباً على الحوثيين في اليمن دعماً لحكومة عبد ربه منصور هادي (المعترف به دولياً)، مدخلاً أفقر بلد عربي في دوامة من العنف والمآسي الإنسانية، بدل أن "يعيد له الأمل"، حسب اسم العملية العسكرية آنذاك ـ "إعادة الأمل".
    اندفاع محمد بن سلمان في خططه الإصلاحية قد يعود بنتائج عكسية على المملكة، لأن تحويل السعودية إلى بلد عصري يتطلب أكثر من التخطيط لمشاريع تتسم بجنون العظمة. نعم، لا شك أنه من الضروري أن تخلّص الرياض نفسها من الاعتماد الاقتصادي الكلي على النفط، لكن علينا ألا ننسى أن ملوك السعودية وضعوا هذا الهدف نصب أعينهم قبل 40 عاماً تقريباً، دون أن يكون لذلك أثر كبير حتى الآن.
    وعلينا ألا ننسى أيضاً أن تمويل مثل هذه المشاريع سيكون صعباً في ظل تراجع أسعار النفط في الأعوام القليلة الماضية وتزايد المديونية في موازنة الدولة.
    كذلك يبقى مخطط ولي العهد السعودي حول "تدمير المتطرفين اليوم وفوراً" كما أعلن في مؤتمر الرياض، مبهماً وفضفاضاً. لذلك فإن كلام محمد بن سلمان لا يدل فقط على سذاجة سياسية، بل على مبالغة في تقدير الذات ـ وهذه صفات تضر بصاحبها، ليس فقط في عالم السياسة.

    نادر الصراص
    حقوق النشر: دويتشه فيله 2017
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de