مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين كبار!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 11:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-21-2017, 02:59 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين كبار!




















                  

10-21-2017, 03:19 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين � (Re: حبيب نورة)

    إن صح ذلك فهم صغار جدا إذن.
                  

10-21-2017, 03:44 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين � (Re: حاتم إبراهيم)

    إن صح ذلك فهم صغار جدا إذن.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    كبار في السن!
                  

10-21-2017, 03:30 PM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين � (Re: حبيب نورة)

    الخبر ليس مستغرباً

                  

10-21-2017, 03:45 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين � (Re: Hani Arabi Mohamed)

    الخبر ليس مستغرباً
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    بلد الأعاجيب يا هاني
                  

10-21-2017, 03:51 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين � (Re: حبيب نورة)

    ذكر بركة أن أحدهم كان رئيساً لإتحاد الكتاب!
                  

10-21-2017, 04:10 PM

ايمن الصادق
<aايمن الصادق
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين � (Re: حبيب نورة)

    التعليق اللضغطت على " رد " في الموضوع عشان أعلق بيهو لقيت حاتم جا بيهو فوق ، حأعلق بــ تبآ " :( .
                  

10-21-2017, 03:55 PM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين � (Re: حبيب نورة)

    تحياتي يا حبيب ومرحب بي عودتك ...
    ما تقول لي صادرو ليك حاجه ...
    الشر برا وبعيد إن شاء الله ....
                  

10-21-2017, 04:09 PM

ابراهيم عبد الوهاب
<aابراهيم عبد الوهاب
تاريخ التسجيل: 08-20-2015
مجموع المشاركات: 609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين � (Re: حبيب نورة)

    وماذا ينتظر بركة وماذا يستفيد بالاحتفاظ بالوثائق بطرفه
    يجب عليه نشر هذه الوثائق
    السكوت مشاركة في الجرم
                  

10-21-2017, 04:19 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين � (Re: ابراهيم عبد الوهاب)

    عندنا اتحادين للكتاب السودانيين
    واحد اتحاد شرعي بتاع ناس كمال الجزولي
    والتاني بتاع د. قدور تابع للحكومة
                  

10-21-2017, 04:23 PM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين � (Re: حيدر حسن ميرغني)

    يا لكتبة السلاطين وأفاعيلهم...
                  

10-21-2017, 04:24 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين � (Re: حيدر حسن ميرغني)

    قال الفيتوري "بيننا خائن يا رفيق... أنا أو أنت؟؟ فلنفترق قبل أن نبدا الطريق"
    ان صدق كلام بركة ساكن لابد من كشف الخائن
                  

10-21-2017, 04:31 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين � (Re: ابراهيم عبد الوهاب)

    سقف الحريات متدني ..
    وكمان فوقها تسّلط من بعض الكتّاب ..
    طبعا اكيد تمت توصيتهم بفلترة الكتب المشاركة ..

    غايتو عيب عليهم ..
    الكتب الرافضنها مفروض يرفضوها منذ قراءتهم للعينات المرسلة ..
    مش يتعبوا الناس شحن وتجيهم خسائر بالمصادرة ..
    ولو ما بطالبوا بعينات من الكتب المشاركة ..
    يكون ده شغل فاصوليا ساي ...
                  

10-21-2017, 04:52 PM

عبد الصمد محمد
<aعبد الصمد محمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين � (Re: جمال ود القوز)

    غالباً ما يكون بيقصد إتحاد الكتاب الممالي للحكومة ووكان يرأسه أحمد الصافي وأمينه عبدالمنعم الكتيابي ونايبه شقير
    ومن قبل شن عليهم حيدر إبراهيم مدير مركز الدراسات السودانية العطلته الحكومة حملة عنيفة مبخساً موقفهم من
    قرار الأمن بتعطيل مركزه بالخرطوم.. يجب التفريق بين شاعرنا الكبير عبدالقادر الكتيابي وأخوه عبدالمنعم فالفرق
    في المواقف بينهما كبير
                  

10-21-2017, 06:03 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين � (Re: عبد الصمد محمد)

    شكرا عبد الصمد للتوضيح بشان اتحاد الكتاب الموالي لفاقدي الابداع
    _
    مرة زرت الشارقة وصادفت معرض الكتاب
    لما ذهبت لجناح السودان وجدت كتبهم جلها كتبها الترابي :))
    والحرب والسلام لمحمد الامين خليفة .. تخيلوا كم الاحباط :))
    على مقربة منهم كان جناح دور نشر عظيمة وجدت فيها رويات الطيب صالح وديوان شعر للفيتوري ..
    صدق من قال ليس بينهم مبدع
    ابداعهم في المصادرة واللبع والنهب المصلح
    قاتلهم الله
                  

10-21-2017, 06:38 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين � (Re: حيدر حسن ميرغني)

    تحياتي حبيب نورا
    وضيوفه
    امر مؤسف وليس بمستغرب
    صعد علي قمة الشأن الثقافي العاطلين عن الموهبة
    علي بركة ان يتحدث ان كان بحوزته ما يثبت
                  

10-21-2017, 07:08 PM

نزار عبد الوهاب
<aنزار عبد الوهاب
تاريخ التسجيل: 05-14-2014
مجموع المشاركات: 582

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين � (Re: حبيب نورة)

    خيرا في غيرا حبيب نورة ...
    ومن خلَّ عادتو قلت سعادتو ...
    وعلى ما أظن والله أعلم أن هذه المعارض تقام كدعاية لدولتنا المبروكة ...
    على أساس أن بها هامش حرية للتعبير وفي أول لفة الجقلبة بتحصل ...

    طقطقة :-
    لو أصدرت موسم الهجرة إلى الشمال في هذا الزمن لتمت مصادرتها ...
                  

10-22-2017, 01:18 AM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين � (Re: نزار عبد الوهاب)

    تحياتي لكم
    سأعود للتعقيب
                  

10-22-2017, 04:28 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين � (Re: حبيب نورة)

    ما دام الدولة يا حبيب، عندها جسم يجيز الانتاج الأدبي،
    موضوع كيف بجمع معلوماتو ببقى طعن في ضَل الفيل ساكت.

    المشكلة انو الفلتر دا بدّي نتائج عكسية للدولة وبعمل هاي لايت للرواية غير التقليدية
                  

10-22-2017, 06:19 AM

محمد إبراهيم علي
<aمحمد إبراهيم علي
تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 10032

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين � (Re: أبوبكر عباس)

    كونو انو يكون في زول قاعد فوق شايف نفسو استاذ على ذائقة المتلقي وبيحدد ليهو يقرا شنو وما يقرا شنو دي زاتها وصائية مرفوضة
    الرديء بيترفض من جمهور المتلقين وبيسقط الى القاع والجيد حيفضل قاعد
    نفس الحاجة دي بتنطبق على ما يسمى بلجنة اجازة النصوص بتاعت الغنا
                  

10-22-2017, 01:06 PM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين � (Re: محمد إبراهيم علي)



    سبق وان اتهمت الروائية بثينة خضر فى لقاء معها اشخاص بعينهم واقامت الدنيا ولم تقعدها من بينهم ابراهيم اسحق ومجذوب عيدروس

    هذا هو اللقاء

    Quote: القرارات التي تصدر بالمصادرة والحظر للمطبوعات والنصوص الإبداعية والأفكار التي تسئ للمقدسات أو القيم الأخلاقية هي واجب وحماية اجتماعية مفروضة على الجهات المختصة، على أن يكون ذلك في حدود المعقول والواقع الاجتماعي المعاش دون تشدد أو تفريط وعلى أن يكون أمر المنع أو الحظر مقنعاً وأن يكون الذين قاموا بإصدار الأمر بالمصادرة قادرين على الدفاع عن رأيهم وموقفهم على الملأ ومقارعة الحجة بالحجة حتى يتبين الأمر.
    إني أجد كل العذر لشيوخنا العلماء الأجلاء الذين نشأنا كسودانيين على احترامهم وتوقيرهم وسماع نصحهم والاستعانة بهم في كل أمور ديننا ودنيانا حين يقيمون النصوص الإبداعية في السرد الأدبي أخلاقياً ويحاكمون الشخصيات في الرواية أو القصة أخلاقياً وعرفياً وكأنها مواد تعليمية أو مناهج تربوية ولهم الحق في ذلك فإن الآداب والنصوص الإبداعية المكتوبة تعتبر من أكثر المؤثرات التي تعمل في سلوك الإنسان تقويماً أو تشويهاً والكلمة المقروءة لها تأثير ساحر عند المتلقي القارئ.
    لكن علماء الآداب من روائيين وكتاب ونقاد من أهل الإبداع تكون دائماً نظرتهم مختلفة في تقييم النصوص الإبداعية ومحاكمة شخصياتها وهم يعلمون علم اليقين أن الإلهام في كتابة هذه النصوص أقله يأتي من الواقع الحقيقي لكن جله من الواقع المتخيّل وربما يكون فيه من الإبهاج والإبداع والنقد الساخر الذي قد يصل إلى درجة المجون مثلما هو موجود في أدبنا العربي عند أبو نواس والنفزاوي وكتاب (الحيوان) للجاحظ والإمام الحافظ جلال الدين السيوطي في كتابه (أدب الجنس عند العرب) وأيضاً في كتب التراث مثل (طوق الحمامة) و(الأغاني) و(الروض العاطر في نزهة الخاطر).
    إذن فإن المبدعين لا يمكن محاكمتهم أخلاقياً بنصوص إبداعية إلا في حدود تهديد المقدسات الدينية والوطنية والقيم الاجتماعية.
    لقد عانينا كثيراً من الهجوم المغولي لأذرع وزارة الثقافة في اجتياح معارض الكتب وحظر ومصادرة الروايات والأعمال الفكرية بصورة تفتقر في كثير من الأحيان إلى التعقل والحكمة، فالكتب تدخل الدولة أمام بصر وسمع الجهات المختصة ويأتي بعض الموظفين للتفتيش وسحب الكتب من الأرفف وذلك لأن اللجان الموكل إليها المراجعة والقراءة لم تستوعب خطورة الكتب التي أجازت دخولها إلا بعد أن اشتراها آخرون وقرأوها وأشاروا لآخرين وتم سحبها بإيعاز من خارج اللجنة.
    أيضاً في مسألة حظر المطبوعات نجد أن الأمر فيه كثير من التخبط وعدم الثبات في الرأي وكمثال لهذا فقد تم في الفترة الأخيرة مصادرة رواية (الجنقو – مسامير الأرض) للروائي الشاب بركة ساكن وهذه الرواية فازت بالجائزة الأولى في الدورة السابعة لمسابقة الطيب صالح التي يشرف عليها مركز عبدالكريم ميرغني سنوياً وتعتبر مراسم الإعداد للجائزة والتقديم لها والاحتفال بتقديم جوائزها حدثاً هاماً في الوسط الثقافي وقد أثبت المركز من خلال هذه الجائزة جديته واهتمامه الحقيقي بالثقافة السودانية وتطويرها وقد كان على رأس المحكمين الذين اختيروا لتقييم النصوص وفرزها أدباء كبار ونقاد من القامات الإبداعية التي يٌشهد لها داخل وخارج السودان وربما في الوطن العربي كله مثل الأستاذ إبراهيم إسحق ونبيل غالي.. وتم الاحتفال بالذين فازوا بالجائزة في احتفال كبير نقلته كل أجهزة الإعلام الرسمية المقروءة والمسموعة والمرئية.
    غير أن شيئاً محيراً فعلاً قد حدث بعد ذلك، إذ أن الرواية بعد طباعتها في صورة أنيقة فاخرة وتصميم جميل غلب عليه لون الأرض السودانية (اللون البني) الذي علمونا في المدارس أنه لون التراب والأرض كما الأخضر لون الشجر. ولقد أعجبني تصميم الغلاف الذي يتسق مع العنوان الموحي للرواية (لا أدري لماذا أغفل اسم الفنان والمصمم).
    المهم في هذا الأمر أن الرواية الفائزة بعد طباعتها ووصولها إلى مطار الخرطوم تمت مصادرتها وحظرها.. لماذا؟ وغلطة من؟ ومن الذي يتحمل هذه الخسارة الفادحة أدبياً ومادياً؟ وكيف يتم تقييم مصداقية ومقدرة أدبائنا ونقادنا الذين يقيمون أعمالاً إبداعية.. يعطونها الجائرة الأولى ثم تصادر من نفس الدولة ونفس الأشخاص؟ لماذا فازت الرواية أساساً لو أنها أصلاً سيئة لهذا الحد؟.
    لقد هاتفني الأستاذ بركة ساكن شاكياً متظلماً والحسرة تكاد تطغى على إحساسه بالفوز، قلت له في وقتها (إنني لم أقرأ الرواية حتى الآن ولكن الموقف نفسه يدعو للأسف والدهشة إذ كيف يستقيم أن يفوز نص روائي بالجائزة الأولى في دولة تعترف بحرية الفكر والتعبير ثم عندما يطبع هذا النص يحظر توزيعه داخل الدولة نفسها والقائمون على أمر الثقافة هم ذات المجموعة؟ وقلت له إن الرواية لم تصادر وتمنع بقرار سياسي أو أمر جمهوري ولكن هذا القرار تابع لمجلس المصنفات الأدبية والفنية.
    لم يتفق المثقفون السودانيون على شيء مثلما اتفقوا على محاكمتهم لمجلس المصنفات الفنية والأدبية، بعضهم وصف بعض ما يقوم به بالجهالة والسطحية، ودار الحديث في ندوات ثقافية كثيرة عن ضيق الأفق الذي جعل مجلس المصنفات الأدبية يكون لجنة لتحكيم النصوص الإبداعية من موظفين ربما لم يقرأوا الآداب العربية ولا كتب التراث العربي ولم يسمعوا بكتاب الأغاني ولا طوق الحمامة ولا كتاب الحيوان للجاحظ ولم يدرسوا (طبقات ود ضيف الله) ولا سيرة نصرة بت عدلان وملوك سنار ولا يعرفون من هو كاتب الشونة ولا سمعوا بكتابات الطيب محمد الطيب وربما قفزوا من فوق السطور في روايات الطيب صالح ولم يتنبهوا للغة والأسلوب والشخصيات وبالتأكيد لم يقرأوا محمد شكري وأدباء المغرب العربي ولا ماركيز وأدباء أمريكا اللاتينية ومثل هذه الكتابات توضح إلى أي مدى يمكن أن يكون الأفق الإبداعي متسعاً ومتحرراً في معالجة القضايا الإنسانية المختلفة بكل ما فيها من خير وشر. لقد علمت يقيناً أن كل ما زرعناه من ألغام في حقول التهجم والتجني على وزارة الثقافة ولجنة المصنفات في كثير من لقاءاتنا كمثقفين وروائيين وكتاب قصة هو باطل أردنا به كلمة حق، فقد تيقنت أننا قد ظلمنا مجلس المصنفات الأدبية والفنية وهو يتكون من عدة لجان متخصصة مثل الشعر والقصة والرواية والمخطوطات السياسية والمقالات الصحفية والأعمال الإذاعية وغيرها من ضروب الفكر والإبداع، وما يهمنا في هذا المقال هو لجنة القصة والرواية وهي اللجنة التي قامت بحظر الرواية الفائزة وقد ظننت وبعض الظن إثم أن اللجنة تضم كتاباً من المتشددين الذين انغلق تفكيرهم في نفق يسير في اتجاه واحد.. ولكنني حقيقة دهشت غاية الدهشة حينما اطلعت على القائمة التي تضم لجنة التحكيم والإجازة والحظر على الرواية. وقد طلبت الإذن بنشرها حتى نبرئ جميعاً ساحة مجلس المصنفات، فالعيب فينا ومن بيننا وليس في مجلس المصنفات الذي اختار مجموعة من المحكمين لو أنهم تركوا لنا الخيار لأجزناهم بالانتخاب ومن الغريب ان يتم الحظر من مثل هذه المجموعة المنتقاة بعناية شديدة وقد استأذنت اللجنة المسؤولة بالمصنفات في نشر أسماء الذين يكونون لجنة المخطوطات الثقافية في ما يختص بالرواية وهم:
    الأستاذ إبراهيم إسحق.. الأستاذ مجذوب العيدروس.. الأستاذ أحمد الصادق.. الأستاذ الخاتم عبدالله.. الأستاذ عيسى الحلو.
    إنني أعتذر للذين قد لا يعجبهم نشر أسمائهم، فليس الذي بيني وبينهم غير الاحترام والتقدير والصداقة النظيفة وهم وجوه أعتز بها وبإبداعها لكنني فعلاً دهشت أن يكون القمع لحرية الفكر والإبداع والحظر في زمان له سماوات مفتوحة ليس فيها مكان للاختباء والبتر من مجموعة من الأدباء والكتاب الذين ينادون بحرية التعبير.
    وتعجبت جداً كيف يمكن أن تحاكم وتصادر هذه الرواية بالذات وهناك بعض المحكمين في جوائزنا الإبداعية هم أيضاً أعضاء في مجلس المصنفات الأدبية والفنية.. هل هناك ازدواجية في الرؤية؟ وهل تكون نظرة بعض المثقفين السودانيين للفكر الإبداعي وحرية التعبير مختلفة باختلاف الأمكنة والمناصب التي يتقلدونها.. وهل يكون تحكيمهم دائما صائباً وسديداً؟
    التحية لمجلس المصنفات الأدبية والفنية فقد أحسن اختيار القائمين على اللجان المختصة الفنية والأدبية وأحسن اختيار أسماء لجنة الرواية بصفة خاصة.. وأنا شخصياً أعتذر عن كل ما بدر مني في حقهم من سوء ظن فإن همنا جميعاً هو مصلحة الثقافة السودانية التي نتمنى أن تكون سبيلنا في الخلاص من كل ما يعترض مسيرة الوطن وتقدمه وكل ما من شأنه الارتقاء بالآداب والفنون السودانية ونشرها في مجالات الإبداع وحرية الفكر والتعبير والشجاعة الأدبية التي عرف بها الشعب السوداني.


    فرد عليها ابراهيم اسحق بقوله


    Quote: إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا
    ابراهيم اسحق ابراهيم
    في سورة الحجرات من القرآن الكريم أربعة تحذيرات للمسلمين وكلها بدأت بـ«يا أيها الذين آمنوا»، وهي الآيات: 1 و6 و11 و12.. وعنواننا هذا من الاية السادسة، وتكملتها: «أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين».. صدق الله العظيم.
    الذي جاء في جريدة "الأهرام اليوم" عدد 18 يونيو 2011م كان بهتاناً مريعاً.. بهتان مركب.. اشترك في اقترافه كل من المجلس القومي للمصنفات الأدبية والفنية التابع لوزارة الثقافة السودانية، والأستاذة بثينة خضر مكي المتنفذة بلجنة الثقافة والاعلام في المجلس الوطني، ولحد ما، وبحسب الافادة من الأخيرة، جريدة "الأهرام اليوم".. والجريدة ربما تقيدت بالنص الذي أرسلته لها الأستاذة بثينة، لكنها، كما أفادت الأستاذة لجأت، أي الجريدة، إلى وضع العنوان المثير والصادم: «يا للمفاجأة.. نقاد وكُتاب كبار وراء مصادرة النصوص الابداعية»، ثم حولت هذا العنوان المثير والصادم مع صورة الكاتبة إلى مانشيت بصدر الجريدة..
    القضية لمن لم يقرأ ذلك المقال هي اكتشاف الأستاذة بثينة، ربما انطلاقاً من موقعها بتلك اللجنة في المجلس الوطني، ونتيجة لشكاية يرفعها إلى سيادتها القاص والروائي عبد العزيز بركة ساكن، اكتشافها بأن بعض الكُتاب، مثل ابراهيم اسحق، يصوتون لفوز رواية عبد العزيز بركة ساكن المسماة «الجنقو مسامير الأرض» بالجائزة الأولى في مسابقة الطيب صالح بمركز عبد الكريم ميرغني، ثم عندما تطبع الرواية، ويطلب المجلس القومي للمصنفات الأدبية والفنية رأي ابراهيم اسحق في ذات الرواية، يوصي ابراهيم اسحق بمصادرتها.. ولمزيد من التوضيح، فالاستاذة بثينة خضر مكي تنسب إلى اللجنة المسؤولة بالمصنفات انها قد أعطت للسيدة بثينة أسماء الذين يكونون لجنة المخطوطات الثقافية فيما يخص الرواية وهم: ابراهيم اسحق، مجذوب العيدروس، أحمد الصادق، الخاتم عبد الله وعيسى الحلو.. ثم ان اللجنة المسؤولة بالمصنفات تسمح للسيدة بثينة خضر مكي بنشر هذه الوقائع.. وحتى تصبح جريرة هؤلاء النقاد والكتاب كبيرة فجريدة "الأهرام اليوم" تنشر في ثنايا هذا المقال صورة لعبد العزيز بركة ساكن وغلافاً لرواية خالد عويس "وطن خلف القضبان".. وسيذكر القراء لهذا المقال، وهم يقرأون مقال بثينة خضر هذا، ذلك السجال في الشهور الماضية حول الروايات "فركة وقنقليز وأماديرا"، وكل «المنبوذات» ليعلقوها على رقبة أولئك النقاد والكتاب الكبار..
    ولنتبين الآن المداخل لما سميناه بهتاناً وبهتاً مريعاً.. أنا أنقل من مقال الاستاذة بثينة خضر قولها عن الفائزين بجائزة الطيب صالح للرواية في مركز عبد الكريم ميرغني، إذ تكتب: «وقد كان على رأس المحكمين الذين اختيروا لتقييم النصوص وفرزها أدباء كبار ونقاد من القامات الابداعية التي يشهد لها داخل وخارج السودان وربما في الوطن العربي كله مثل ابراهيم اسحق ونبيل غالي» انتهى.. والبهتان والبهت هو ان ابراهيم اسحق لم يشترك قط في التحكيم لأية مسابقة بمركز عبد الكريم ميرغني، لا في الرواية، ولا في القصة القصيرة.. ناشدتكم الله، هل ترون أن كلمة «مثل» تلك تعطي للأستاذة بثينة براءة مما يصيب ابراهيم اسحق من الضرر الاعتباري حينما يتوصل قارئ مقالة بثينة خضر إلى ان ذات هذا «الكاتب الكبير» يصادر واحداً من هذه الأعمال التي يصوّت لفوزها؟!
    ولننتقل إلى البهتان المريع الآخر.. ومرة أخرى نقتبس من مقال الأستاذة بثينة خضر قولها: «ومن الغريب أن يتم الحظر من مثل هذه المجموعة المنتقاة بعناية شديدة، وقد استأذنت اللجنة المسؤولة بالمصنفات في نشر أسماء الذين يكونون لجنة المخطوطات الثقافية فيما يختص بالرواية وهم: الأستاذ ابراهيم اسحق - الأستاذ مجذوب العيدروس - الأستاذ أحمد الصادق - الأستاذ الخاتم عبد الله - الأستاذ عيسى الحلو. انني أعتذر للذين قد لا يعجبهم نشر أسمائهم، فليس الذي بيني وبينهم غير الاحترام والتقدير والصداقة النظيفة وهم وجوه أعتز بها وبإبداعها» انتهى..
    طبعاً لا أتكلم حصرياً بأسماء الخمسة «المتهّمين».. لكن الذي أستطيع تأكيده عن ابراهيم اسحق هو أن موظفين في المجلس القومي للمصنفات الأدبية والفنية طلبا منه في يناير 2011م استلام مخطوطتين وكتاب لابداء الرأي حول السماح بتداولها داخل السودان حسب مطلوبات قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة لسنة 1996م.. وقد أعاد ابراهيم اسحق هذه الأعمال الثلاثة إلى هذين الموظفين بعد أسبوع ومع كل منها تقرير معبأ على قسيمة مُروّسة لمجلس المصنفات.. المخطوط الأول مجموعة قصصية بعنوان" متعة الذاكرة" وهي بقلم أناهيد كمال.. والمخطوط الثاني بعنوان "أنا وال######" وهو رواية بقلم عبد القادر ابراهيم أحمد.. وقد وصى ابراهيم اسحق بعدم تأهل المخطوطين للنشر لما بهما من ضعف فني.. وكان الكتاب هو "رحلة الملاك اليومية" ويمثل ثلاثين قصة قصيرة لعيسى الحلو، كان قد أوصى بحظرها شخص غير معلوم.. وقد طالب ابراهيم اسحق برفع الحظر عنها.. والصور من هذه التقارير موجودة لديه الساعة..
    فمن أين يطلع البهتان يا عباد الله؟! أولاً ليست هنالك لجنة للمخطوطات الثقافية فيما يخص الرواية بالمجلس القومي للمصنفات الأدبية والفنية.. ببساطة لأن اللجنة تكُوّنْ بقرار، وتُعلن كجماعة عاملة وكفريق، وتجتمع لتقرر على ضوء التقارير التي تكتب لها.. فكون الموظفين بمجلس المصنفات يستدعون بعض الكتّاب والنقاد لقراءة وكتابة تقارير عما تصلهم من الأعمال لا يجعل من هؤلاء الذين يتم استدعاءهم «لجنة» حتى يلزم لابراهيم اسحق أن يتحمل مسؤولية تضامنية عن التقارير التي حظرت الجنقو وفركة وأماديرا وما عداها.. وما أشرت إليه سابقاً لا يجعل ابراهيم اسحق مسؤولاً إلا عما كتب في تلك التقارير الثلاثة.. فبالله عليكم، كيف يقال ان ابراهيم اسحق صوت لفوز الجنقو في مسابقة الطيب صالح ثم قام بحظرها في مجلس المصنفات، وهو لم يكن طرفاً هنا ولا طرفاً هنالك؟!
    ليت احترام وتقدير وصداقة واعتزاز الأستاذة بثينة خضر بهؤلاء «المتهمين» كان يدفعها للاتصال بهم وسؤالهم فرداً فرداً عن علاقتهم التفصيلية بهذه القضية.. لكن الضرر ها هو قد حصل.. ربما لأن الأستاذة بثينة لم تتثبت أو تستوثق حول معلوماتها عمن فوزوا تلك الروايات في مسابقات الطيب صالح.. ونحن لا نعلم ماذا قال أولئك النفر في المجلس القومي للمصنفات للسيدة بثينة خضر مكي.. لا نُكذّبها ولا نُكذّبهم حتى نسمع منهم.. لكن هؤلاء «المتهمين» لم يكونوا "لجنة" مسؤولة عن إمرار قرارات الحظر.. وقد يكون بينهم من اشترك في التحكيم بمسابقات الطيب صالح.. وكان يجب التأكد من اشتراك ذلك «المخادع» في الواقعتين معاً قبل أن تنشر تحويشة الأسماء «هكذا!» على الملأ.. هكذا الأستاذة بثينة خضر مكي، والمجلس القومي للمصنفات الأدبية والفنية يشتركان يوم 18 يونيو 2011م في جرح كرامة كاتب اسمه ابراهيم اسحق، ومعه على الأرجح أربعة كتّاب مرموقين هم: مجذوب العيدروس.. أحمد الصادق.. الخاتم عبد الله.. وعيسى الحلو.. لكن الحق لن يضيع قط ووراءه مطالب، وجمهور يحب الانتصاف للمظلومين
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de