اخونا بشاشا..لمن الحاجات تجوط ليهو في راسو او يلقى الناس بتتكلم عن حاجة هو ما عندو عنها فكرة فبيقوم يعمل الشويتين بتاعتو دي ويفنجط..فما تاخد في بالك..
المهم..
نفس هجرة الأغان ، موجودة في السودان في هجرة النوبة اهل الشمال..
انت سألت عن (اللثام) و (اللون الأزرق)..
العلاقة بين لغة الزغاوة والأمازيغ لا اعرف عنها كثيرا..ولو وجدت الفرصة سأبحث فيها..
اما اللثام ، فهو ظاهرة كانت موجودة في السودان الحالي..وحينما تلاحظ لأي بورترية للأمام المهدي ، بتلاحظ طريقة معينة لوضع العمامة..وهي الطريقة المعروفة الآن باسم (الكدمول)..واخوتنا ناس الحركات المسلحة في دارفور (تحديدا ناس العدل والمساواة) نفضوا الغبار عن هذه الظاهرة واصبح عسكرهم يضع العمامة بنفس الطريقة..! في مناطق البقارة ، وقبل المهدية ، اللثام كان موجود..وايضا ضفر/مشاط شعر الرجال بصورة اقرب للراستا فاراري في جاميكا..! كلما الهجرات اتجهت جنوبا ، كلما اختفى اللثام ، وذلك لطبيعة البيئة والطقس..
اما (اللون الأزرق)..هناك دراسات لباحثة امريكية اسمها هيلين حقان.. Helene Hagan
وعنوانها: Hagan, Helene E. The Shining Ones: An Etymological Essay on the Amazigh Roots of Egyptian Civilization. Bloomington, IN: Xlibris, 2000.
في هذه الدراسة اشارة الى ان الطوارق تعود جذورهم الى مصر (بالطبع نحن عندنا مصر تعني بلاد النوبة القديمة في السودان)..تماما مثل الإشارة الى شعب الدقون الذين ترجع اصولهم الى النيل..او بلاد النوبة القديمة.. هذه الإشارة لتوضيح فكرة اللون الأزرق ، وهو مرتبطة بعشبة (النيلة) Indigo وحتى منتصف الثمانينات من القرن الماضى ، كان يوجد في مناطق عديدة في السودان ، ما يعرف بتوب الزارق ، وهو ازرق اللون ، وتلوينه يتم بصبغه بالنيلة..وقد تذكر اللون الأزرق الذي كان يجفف في مكعبات صغيرة ويباع في الأسواق السودانية فيما يعرف ب(الزهرة/الظهرة)..وكانت الناس تستخدمه في الملابس البيضاء..
بالقرب من مدينة الدلنج ، قرية قديمة وتسمى (النيلة) وهي تقع على خور ابوحبل قبل ان يصل منطقة الرهد ، وتكثر فيها هذه العشبة..!
ارتباط عشبة النيلة بالنيل ، والحضارات السودانية القديمة ، وذهاب بعض الدراسات الى ان اصول الطوارق تعود الى مناطق النوبة القديمة ، كلها اشارات يمكن ان تدعم فرضيتك في ان الرقص طقوس دينية ومرتبطة برموز حضارات السودان الحالي القديمة..يعني الحضارات التي قامت في النيل..!
ملحوظة عابرة: لو راجعت مجموعات الطوارق ، فلديهم كونفيدراليات..سبعة تقريبا ، ويطلق عليهم (اهل الطبول) ، وفكرة الطبول هي فكرة (النحاس) في السودان ، حيث كانت المجموعات تنضوي تحت نحاس واحد ، وهي الفكرة التي تم تعديلها لتكون فكرة (النظارة) كنظام اداري..!
هذه هي المادة التي وعدت بها ، وهي طقس وضع اللثام ، وهي عادة تشبه عادات كثيرة في ثقافات السودان ، خصوصا قبل انفصال الجنوب ، وهي من طقوس (العبور) أي الإنتقال من مرحلة عمرية الى اخرى..!
وفي اعتقادي الدائم ان الفيديو رسالة ثقافية واجتماعية ، وما يعجبني في اهل الموسيقى في غرب افريقيا ، ان الفيديو ليس فقط للغناء والموسيقى وانما هو رسالة شاملة وذات محتويات متعددة..فهنا يمكن ان تلاحظ شكل الأدوات (سيور ، مخالي ، جربات..الخ) وايضا طريقة المشاط عند السيدات..وهي نفس الطريقة الموجودة في كثير من ارياف السودان الحالي ، وحينما تصل البندر تسمى (الجدلة) وتوجد فقط في حالة الأعراس..!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة