|
Re: المال (Re: حاتم إبراهيم)
|
قصة النقود - المداخلة رقم 1 مدخل عام | الملخص: تاريخ مبسط لنشوء الحاجة لتبادل السلع ثم ظهور الحاجة لتنظيم عمليات التبادل وابتداع وسائل موحدة وأسهل، ثم ظهور النقود الرمزية غير ذات القيمة الذاتية. | الضرورات الفطرية (الأكل والشرب والحركة) في أي مجتمع تمثل أدنى هرم الحاجات الانسانية التي يستوى فيها مع الأحياء الأخرى وهذا يتطلب التعاون لحلها بما يميز الانسان بصفته العامة التي نعرفها، أي (كائن اجتماعي) لكن ليس بالضرورة متعاون دائماً. ما قبل النقود ظهرت الحاجة لتبادل السلع في المجتمعات القديمة كضرورة حياتية فهنالك من يحتاج للحبوب وآخر لللحوم وثالث لمواد البناء أو الوقود وهكذا فكانت تتم عمليات التبادل على أساس التراضي إذا كانت الكميات متقاربة مثلاً خروف مقابل جوالين من الحبوب، لكن أحياناً قد تنتج مشكلة في كون السلعة لا يمكن تقسيمها إلى وحدات أصغر (بقرة مثلاً) فتنشأ الحاجة إلى إرجاء إتمام عملية التبادل بعملية خصم تقديرية وتسجيل الباقي لصالح صاحب السلعة الأعلى (قيمة).فيحدث مثلاً تبادل بقرة مقابل عشرة نعجات ولا يكون المتوفر منها سوى خمسة، فتتم العملية مع إرجاء تسليم النعجات الخمسة المتبقية إلى وقت لاحق وتسجيل هذه العملية في (كشف حساب) أو (tally).
بالتأكيد لم تكن هنالك كشوفات بهذا التصميم الرائع ذياك الوقت فقد كان تسجيل العمليات (التداولية) يتم بنحت علامات أو خطوط على عصي أو حفرها على الأشجار (تماماً كما يفعل العشاق اليوم) بأن فلان قدم بقرة وعلان قدم بيضة، وهكذا. هذه العملية معروفة ومتبعة حتى وقتنا الحاضر باسم (المقايضة) ليس على المستوى الفردي بل حتى على مستوى الدول في أسواق متخصصة (بورصات)، والمقايضة ببساطة هي عملية تبادل السلع (أو الخدمات) بدون وسيط نقدي. مع تطور المجتمعات تنشأ الأسواق، هذا يعني بالضرورة ظهور التخصصات التجارية بما يعني أفراد أو مجموعات تعرض نوعاً معيناً من السلع أو تطلب نوعاً آخر من السلع، هنا تظهر مشاكل من نوع محدد حسب السلعة مثل صعوبة ترحيل السلعة إلى مكان السوق وكذلك ربما خطورة الطريق قبل الوصول أو وعورة الطريق أو طوله وكلها تاثيرها سلبي على سلع محددة، فالحيوانات الكبيرة مثلاً من الصعب نقلها وإذا كانت السلعة مرغوبة فقد يتخصص بعض البشر في سرقتها وطول الطريق يؤثر على الفواكه الطازجة ووعورته تمثل خطورة على الآنية الهشة مثل الزجاج والفخار. ظهور وحدات العد مع توسع المجتمعات وتعدد السلع وظهور اتجاهات للعرض والطلب وزيادة تعقيد (كشوفات الحساب) فإن عملية المقايضة لن تكون مناسبة على المدى البعيد للسلع خاصة إذا كانت بالمواصفات التالية:- السلع التي لا تجد طلباً عليها
- السلع التي لا تحافظ على حالتها (وبالتالي قيمتها) مثل الأطعمة التي تفسد أو البضائع التي تنكسر أو تفقد خصائصها مع الوقت مثل الحبوب
- البهائم
- بعضها لا يمكن حمله
- السلع ذات القيمة العالية والمعرضة للسرقة
لذلك تم ابتداع وسيلة مختلفة للعد تحل جزء من المشاكل أعلاه، فبدلاً عن التسجيل على جذوع الأشجار (يتطلب الانتقال للشجرة) فيمكن الاستعاضة عن العلامات المحفورة باستخدام وحدات عد للكميات وهذه قد تكون حصى ملون أو خرز أو أسنان حيوان أو أصداف كائن بحري أو ما شابه. مثلاً عند إنجاز عملية تبادل بقرة مقابل عشرة نعجات مع (عجز) مالك النعجات عن تقديمها دفعة واحدة يتم تقييد المتبقي باعطاء صاحب البقرة عدد من الخرزات أو الحصى الملون يرمز للنعجات الخمسة المتبقية، ويمكنه أن يسترد تلك الخرزات أو الحصى ساعة (السداد) أي وقت تقديم المتبقي من النعجات ويتم (إغلاق الحساب) على هذا الأساس. غني عن الذكر أن وحدات العد هذه ليست معادل في القيمة (value) للسلعة بل مجرد رمز (token) أي أن الخرز أو الأصداف لم تستخدم وسيطاً للتداول لقيمتها بل مجرد وسيلة للعد وتحريز الكمية، أو بالأحرى (ربط الدين) أو (تقييد المعاملة). هنا حلت معظم مشكلات المقايضة المذكور سابقاً، فوحدات حساب الكميات هذه أمكن تداولها بعد وضع (أسعار) لكل سلعة [جوال القمح 40 خرزة] ، والنعجة [20 خرزة] والبقرة [200 خرزة] فمقدار ما كان يملك الشخص من خرز يماثل كمية السلع التي ينتظرها (لأنه قبل بالخرز كاثبات لدينه على الآخرين). بالتالي، يمكن لصاحب الخرز أن يتعامل به بديلاً عن السلعة الحقيقية، كأن يذهب لجاره مثلاً ويقول له:
اسمع، لقد بعت بقرتي لفلان واعطاني خمسة نعجات وتعهد بالخمسة الباقية وهذه المئة خرزة (صك إثبات)، أريدك أن تعطيني جوال من القمح وتأخذ مني أربعين خرزة على أن تستلم نعجتين من صاحب النعاج في القرية المجاورة. السيناريو أعلاه حل مشاكل عديدة:- الآن يمكن حمل الخرز بدلاً من المخاطرة بالسلعة (التأمين)
- الآن يمكن حفظ الثروة في الخرز لوقت غير محدد (العرض والطلب)
- الآن يمكن حل مشكلة تلف السلع التي لا تتحمل التقادم في الزمن
- الآن يمكن تسعير السلع التي لا تقبل القسمة (التثمين)
ما نسميها (نقود) بشكلها الحالي (والأصح أنها عملات) تعمل بنفس المبدأ، أي وحدات لتداول الدين (debt) وحسابه، وللسخرية فإن هذا بالضبط ما تمثله العملات في وقتنا الحاضر وربما لقرون قادمات، فهي من وجهة نظر صاحب السلعة (البائع) تمثل (حافظة للثروة) بضمان تعهد المشتري بإبدالها بما يعادلها بسلعة أو خدمة مماثلة أو مكافئة، وبالنسبة للمشتري (حافظة للمجهود وللوقت).
Money is nothing; character, conduct, and capacity are everything المال لا يسوى شيئاً بدون الهوية والسلوك والمقدرات = برناردشو =
يقول برناردشو (في حالة تساوي الدخل الفردي بين البشر فإن المعيار الحقيقي للتمايز بينهم هو مدى جدارتهم ومنجزاتهم، وهذا يعني أن الغباء دائماً يعادل الإفلاس، أو أن الأغبياء يعتبرون من غير ذوي الدخل فعلياً). توضيح في الوقت الحالي تقسم النقود (والعملات) إلى:- نقود مادية ذات قيمة.
- نقود مادية غير ذات قيمة.
- نقود غير مادية وغير ذات قيمة.
| المصطلحات
swapping | التبادل | bartering | المقايضة | retainer | حافظة | tally | كشف حساب | intrinsic value | قيمة ذاتية | debt | الدين | money | نقود |
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المال | حاتم إبراهيم | 05-13-17, 09:08 AM |
Re: المال | عليش الريدة | 05-13-17, 09:11 AM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 05-13-17, 09:12 AM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 05-13-17, 09:13 AM |
Re: المال | عليش الريدة | 05-13-17, 09:24 AM |
Re: المال | علاء سيداحمد | 05-13-17, 09:36 AM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 05-13-17, 09:56 AM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 05-13-17, 09:30 AM |
Re: المال | Nasser Amin | 05-13-17, 09:44 AM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 05-13-17, 09:51 AM |
Re: المال | عبدالحفيظ ابوسن | 05-13-17, 10:00 AM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 05-13-17, 11:34 PM |
Re: المال | معاوية المدير | 05-13-17, 11:38 PM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 05-14-17, 00:35 AM |
Re: المال | قسم الفضيل مضوي محمد | 05-14-17, 03:19 AM |
Re: المال | علي دفع الله | 05-14-17, 03:40 AM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 05-14-17, 06:14 AM |
Re: المال | محمد نور عودو | 05-14-17, 06:23 AM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 05-14-17, 06:17 AM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 05-14-17, 06:46 AM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 05-14-17, 06:49 AM |
Re: المال | درديري كباشي | 05-14-17, 06:56 AM |
Re: المال | سيف اليزل سعد عمر | 05-14-17, 08:29 AM |
Re: المال | ناصر حسين محمد | 05-14-17, 08:40 AM |
Re: المال | صبري طه | 05-14-17, 10:47 AM |
Re: المال | عبدالعظيم عثمان | 05-14-17, 11:38 AM |
Re: المال | هاشم احمد ادم | 05-14-17, 11:55 AM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 05-14-17, 12:57 PM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 05-14-17, 05:10 PM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 05-14-17, 05:19 PM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 05-14-17, 05:44 PM |
Re: المال | الأمين عبد الرحمن عيسى | 05-14-17, 08:13 PM |
Re: المال | صبري طه | 05-15-17, 08:55 AM |
Re: المال | درديري كباشي | 05-18-17, 08:34 AM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 05-18-17, 09:48 AM |
Re: المال | عبدالعظيم عثمان | 05-18-17, 10:19 AM |
Re: المال | عبدالعظيم عثمان | 05-18-17, 11:57 AM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 05-18-17, 12:26 PM |
Re: المال | عبدالعظيم عثمان | 05-18-17, 12:56 PM |
Re: المال | عبدالعظيم عثمان | 05-18-17, 01:33 PM |
Re: المال | نعمات عماد | 05-19-17, 12:12 PM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 05-26-17, 07:33 AM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 06-19-17, 08:12 PM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 09-18-17, 04:20 AM |
Re: المال | عليش الريدة | 09-18-17, 04:30 AM |
Re: المال | جلالدونا | 09-18-17, 07:41 AM |
Re: المال | عبدالعظيم عثمان | 09-18-17, 06:32 PM |
Re: المال | عبدالعظيم عثمان | 09-20-17, 07:52 AM |
Re: المال | آدم صيام | 09-21-17, 02:29 AM |
Re: المال | جلالدونا | 11-04-17, 10:26 PM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 09-21-17, 02:51 AM |
Re: المال | عبدالغني محمد الحاج | 09-21-17, 03:47 AM |
Re: المال | osama elkhawad | 09-29-17, 02:59 AM |
Re: المال | osama elkhawad | 09-29-17, 05:05 PM |
Re: المال | osama elkhawad | 09-29-17, 05:54 PM |
Re: المال | أبوبكر عباس | 09-29-17, 06:42 PM |
Re: المال | osama elkhawad | 09-29-17, 07:57 PM |
Re: المال | أبوبكر عباس | 09-29-17, 09:38 PM |
Re: المال | osama elkhawad | 09-29-17, 11:43 PM |
Re: المال | أيمن محمود | 09-30-17, 09:48 AM |
Re: المال | ombadda | 09-30-17, 12:05 PM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 10-06-17, 07:43 PM |
Re: المال | عبدالعظيم عثمان | 11-07-17, 09:15 AM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 11-30-17, 07:57 AM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 12-31-17, 12:29 PM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 02-02-18, 08:12 AM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 11-07-18, 08:22 AM |
Re: المال | حاتم إبراهيم | 11-19-18, 01:30 PM |
Re: المال | Mohd Ibrahim | 11-19-18, 03:22 PM |
Re: المال | معاوية المدير | 11-19-18, 03:36 PM |
Re: المال | محمد بابكر محمد | 11-20-18, 02:06 PM |
Re: المال | MOHAMMED ELSHEIKH | 11-21-18, 06:46 AM |
|
|
|