خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (الحقيبة أصلها زجل أندلسي)!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 08:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-25-2018, 10:51 PM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ال (Re: محمد جمال الدين)

    مواصلة:
    أولا أو الأولى:
    بعد قراءة في شواهدك يامحمّد جمال ــ وما كنت قبلها سأفكر في هذا الأمر على هذا النحو بالذات، وشكرا ــ فإنني الآن أميل للقول قريبا منك ولكن ليس كفاية ليطابق قولي قولك؛ أن الاستعمار الثنائي قد (تبنى) الحقيبة وساهم في ترويجها ما خدمته وخدمت رغبته في التسكين وفي تهدئة الغضب الشعبي/المهدوي وكما شرحته أنت.. أقول نعم، ولا غرابة في إنه قد تبنى ورعى وأسهم في نشرها بالحفلات والأذاعة والتكريم بالأوسمة إلخ إلخ، ولو من باب التأكيد على إسهامه ــ كجزء من عبء الرجل الأبيض! ــ في ترقية الغناء كما قد تراه الطبقة الوسطى المدينية الناشئة والتي كانت تحاول التشبه والتشابي إلى ما بالجوار الحضاري من المثال الفني وفي الوطنية.. ولكنني لا أعتقد أن الاستعمار قد اصطنع أو فرض هذا النمط من الغناء في خطة قاصدة.. ببساطة لأنه لا يستطيع.. وحتى آلة البروباقندا في وقتها، فلم تك بالفاعلية التي تسمح بذاك القدر من الانتشار قسرا، أي في تلك البرهة القصيرة من الوقت الذي شبت ونضجت فيه الحقيبة، وهي بالمناسبة، كما أظنك تلاحظ، أغنية لم تمت بعد، ولن، بما اندرجت في تاريخ الذائقة، ولكنها كانت قد وصلت منتهى حدودها الفنية وأقصى مقدرتها في التعويض الروحي والنفسي لجيل الحقيبة من أبناء وأحفاد الهزيمة في كرري.. وثم تراها حديثا يتم بعثها وتدويرها بتجديد مناسب لموسقتها وليس فقط “بلا سبب”، وهذه النقطة الأخيرة “بلا سبب” مما سأرجع له بسبب، من علاقة الحقيبة بالهزيمة النفسية وكرد فعل على الاحساس الفاجع بالمفارقة النفسية..

    وعموما، مفهوم الاصطناع هذا، سيبقى ناقصا بقدر ما كانت هناك أي درجة طبيعية تلقائية من الاستعداد للتلقي والتفاعل الوجداني مع الحقيبة ومنذ وهلتها الأولى.. وهنا، سواء اصطنعها الاستعمار أم لم يصطنعها، فيجب إثبات الحقيقة الملموسة؛ أن أغنية الحقيبة (في شعرها وتنغيمها) سواء في وقتها ذاك أو إلى الآن، قد توافقت تماما مع الوجدان السوداني، وبالذات الذي اعتاد على الشعر والغناء في اللغة العربية السودانية “السوربية” بأي من طرائقهما المأثورة في انشاد القصيد أو في النم والشاشاي وفي الهوهاي والبوباي والدوباي، وكالذي في الربق والمدايح بمختلف إيقاعاتها ومذاهبها، وكذا كالذي كان في فن الطمبرة وفي غناء الجابودي والجراري والتوية والشتيل والبوشان وحتى الهبي البجاوي القريب من ذلك وكذا الإيقاعات النوبية وتنغيم الدليب، ومع أغنيات الدلوكة والحومبي وطريقة الطنابرة وغيرها..ألخ.. أعني كل الطريقة التنغيمية اللحنية الوسط شمال سودانية والتي لم تنقطع بين علي ود حليب وحاج الماحي وأحمد ود سعد المادحين مثلا، وبين محمد أحمد سرور وكرومة، ولا بين هذين وأولاد البرعي المحدثون الذين يلحنون القصائد المفصلة على أوزان كأوزان الحقيبة وينشدونها على ألحان كالحان الحقيبة.. الشاهد: هذا المجرى التنغيمي لم ينقطع وما كان له ولا أمكنه.. لو أنه انقطع لرجحنا الاصطناع ولكنه لم ينقطع..

    ولاحظ، لغاية الآن فقد كنت أتكلم فقط عن السريان غير المنقطع للتناسب والتناغم الموسيقي، لأنه عامل حاسم جدا في قبول الحمهور.. وهو، أي هذا القبول الشعبي الأكيد عبر التناسب الموسيقي، سيحرضني على القول؛ أن ربما الزجل نفسه، في كونه شعرا فوزنا فموسيقى هو الآخر، لم يكن غريبا على السودانيين بالكلية.. فالزجل لا يختلف ـ من حيث الوزن العروضي الإيقاعي ـ عن الشعر الفصيح أو الشعر الشعبي الدائرين في وبين بحور الشعر التقليدية والمستحدثة بتنويعات تقترب وتبتعد عن القياس العروضي المعياري.. قيل أن (الزجل: كثرت أوزانه حتى قيل صاحب ألف وزن ليس بزجال)) ما معنى هذا؟ معناه أن الزجل ليس وزنا منفردا عن الأوزان إنما تميزه اللغة العامية غير المعربة.. قال صفي الدين الحلي:"وهذه الفنون ـ يعني الزجل ـ إعرابها لَحْن، وفصاحتها لَكْنْ، وقوة لفظها وَهْن، حلال الإعراب فيها حرام، وصحة اللفظ بها سقام، يتجدد حسنها إذا زادت خلاعة ــ يعني خلاعة معيارية لغوية ــ، وتضعف صناعتها إذا أودعت من النحو صناعة، فهى السهل الممتنع، والأدنى المرتفع" أليس كهذا هي كل هذه الأنواع الشعرية السابقة على الحقيبة في السودان؟؟ فحتى وإن لم تسمى بالزجل، ففي الحقيقة هي (زجل سوداني)!! ولكن كل على طريقته التي اختلفت مع معيار الزجل كما حتمته عاميات أخرى بداية بعامية الأندلس.. الأساس في الإختلاف بين الزجل والشعر الفصيح المعياري هو عدم الالتزام باللفظ الفصيح أو بالنحو المعرب، بالأساس كل شعر فارق الإعراب فهو زجل.. الشعر الشعبي السوداني القديم والمحدث كله زجل، وما قارب منه أوزان المواليا فهو ما نسميه بالدوبيت، وربما أشكال أخرى منه بأوزان غير ذلك في انتظار الدارسين.. وأنظر أيضا في هذا القول لصفي الدين الحلي أيضا:" فإذا أُحْكِم عليهم – الزجَّالة - فيها لفظة معربة، غالطوا فيها بالإدماج في اللفظ والحيلة في الخط كالتنوين فإنهم يجعلون كل منوّن منصوباً أبدا، فيكتبون اللفظة بمفردها مجردة من التنوين، وبعدها ألفا ونونا، كأن يكتبوا (رجلا) على هذه الصورة (رجلن)" أليس هذا هو بالضبط ما يقع في أشعار العامية السوربية كلها مع إن المحدثين أحيانا قد يثبتون الكتابة الصحيحة إلا أن النطق/التصويت، وهو مناط العروض والتفعيلات، يأتي كما قال به الحلي؟.. وفي تقطيعك لقصيدة بنونة بنت المك التي في تمنيح أخيها ـ قصيدة ما هو الفافنوس ـ فلقد وجدتها أنت موزونة على وزن البحر الفراهيدي البسيط ولكنك صرفت بعض شذوذها العروضي إلى جوازات البحر العروضية، ولكن قد يكون ذلك كذلك بأثر من سودانيتها كما حدث مع المواليا في الدوبيت أو في الدوباي.. وجزما أقول: هكذا ستجد أغلب أشعار الحقيبة؛ موزونة على عديد البحور الشعرية التقليدية والمحدثة، إما تامة أو مجزوءة أو متحلية بالجوازات وربما متجاوزة عن ذاك للمستنبطات من البحور ما بعد الخليلية أو لبحور محدثة تماما لم تجد من يدرسها بعد وأتمنى أن يحفزهم بحثك هذا للدرس.. ما أريد قوله هو: إن ما نعرفه الآن من معنى (زجل) بما يفيد كافة أشعار العامية، ثم ما وقع لك واثبته أنت من الوزن الخليلي كما في تقطيعك العروضي لمناحة بنونة بت المك، لا يتعاضد بل ويتعارض مع ما قد يوحي به قولك هذا: ((الشعر والغنا في السودان له تفاعيل واوزان وبنيات داخلية تقنيا مختلفة عن بقية الشعوب المتحدثة العربية من حولنا.. لا تنطبق عليها بحور الخليل ولا اوزان القوما في مصر مثلا.. لا بد ان عندها نمطيتها المختلفة)) وذلك للآتي:

    أولا؛ وقد ثبت بمثالك ذاته، إن أشعار العامية يمكن أن تأتي موزونة على النسق الخليلي، وقد قلنا إن الزجل ليس له وزن خاص به ولا شيء هناك يسمى ببجر الزجل على أية حال، فإذن لا يمتنع مع ذلك أن يأتي الزجل في أي الأوزان.. وعليه فلا معنى لخصوصية زجلية سودانية سوى التي للسوربية العامية العربية السودانية.. الزجل خصيصته هي اللغة العامية والكلام الدارج غير المعرب، وبالتالي لابد أن تختلف أنماطه من بلد لبلد بحسب اللهجة، وبل تتعدد اسماؤه بتعدد أوزانه وبنياته وأغراضه في كل بلد.. خذ من أنواع زجل الشام مثلا: (المعنى، العتابا، الميجانا، الروزنا، أبوالزلف، الشروقي، الندب، الزغرودة، القرادي، يا غزيل والسكابا) وأنواع أخرى.. وفي العراق (القصيد العمودي الشعبي أو الزجل البغدادي، والشعر الدارمي، والزهيري، والقصيدة الأبوذية وقصيدة العتابة والبدوي النبطي وغيرها) وفي السودان (القصيد والمديح والربق والمسدار والمناحة والدوبيت والدوباي والتوية وغير ذلك) كلها أشكال للزجل، بأوزان وتفاعيل وبنيات وأغراض مختلفة، وكذلك تتعدد بنياته ومسمياته في غيرها من البلدان وبحسب اللهجات وخصائص اللغة العامية في كل، والتي ستطبع الزجل بطابعها الموسيقي المناسب.. هذا يعني أن اختلاف زجل السوربية في السودان ليس إلا بسبب اختلاف العامية نفسها، وليس بسبب خاص من فرادة له ولا للسودان.. وأما الفرادة الفنية التي بأشعار الحقيبة سواء في التعبير المتعالي هونا على البيئة الطبيعية واللغوية لأهل السودان من غير أهل المدينية الناشئة، فيه تحشيد من ألفاظ اللغة القريبة من فصحى الموشح ومن الفصيح المعياري مع عامية مدينية كما في الطور الثاني من زجل الأندلس، وكذا استعارة للأخيلة والصور منه ومن الشعر الفصيح من العصر العباسي وما قبله، كل تلك ملاحظات سليمة ولكن عندي فلها سبب آخر سنعود إليه لاحقا، أما الآن فساكتفي بمقاربته عبر التأمل في هذا النص من مقال الويكبيديا عن الزجل الأندلسي: {“ويبدو أن الزجل بعد مرحلة الأغنية الشعبية دخل في مرحلة من التفصح بعض الشيء، وأخذ نظامه يتشبهون بالموشحين، حتى كاد يمحى الفرق بين الزجل والموشح، ولولا ذلك ما انتشرت أزجال الأندلسيين في العراق وبلاد الشام، واستعذبها المشارقة ونسجوا على منوالها، حتى قال ابن سعيد: "ورأيت أزجاله - ابن قزمان – مروية ببغداد أكثر مما رأيتها بحواضر المغرب"، بل وإننا اليوم، وباستخدام لغتنا العربية المعيارية، نجد أننا نفهم الكثير من الزجل الأندلسي، وهذا ما أدركه الأولون عندما أسموا الزجل فنا غير معرب، ويقصدون بهذا الاسم: أشكال النظم العربية التي ظهرت في العصر الأدبي الوسيط، والتي لم يلتزم ناظموها باللغة الفصحى المعيارية، وخاصة بالنسبة لقواعد الإعراب، واعتماد ذلك التصنيف على هذا الفارق اللغوي يدل على إدراك نافذ، فالواقع أن هذه الأشكال غير المعربة ظلت على صلة وثيقة بالأشكال المعربة، وتتبنى تقاليدها الفنية، رغم فارق مستوى الأداء اللغوي، بل إن لغة الزجل، وإن كانت غير معربة، كانت تقترب من الفصحى بقدر كبير، فلغة المنظومات الزجلية كانت لهجة دارجة خاصة بالزجالين، بوصفهم أفرادا يلتحقون بالدوائر الأدبية السائدة، وتتحد أطرهم المرجعية في داخل نوع الثقافة العربية التي تقرها هذه الدوائر”.} هذا المقتبس سيفيدنا مباشرة أن التفصح ليس بالشيء الجديد على فن الزجل رغم مخافته للأسس كما وضعها ابن قزمان.. وههنا سر من أسرار اختلاف اشعار الحقيبة عما سبقها أو عاصرها ــ في خارج أم درمان أو داخلها ــ من الزجل السوداني.. إنها قد اقتربت من الفصحى وكثيرا!! لماذا؟ أنا اسميه اقترابا نفسيا تعويضي عن حالة من الإغتراب الروحي والنفسي وبإملاء منها على غزيزة البقاء في الأنا أو الهو (الفرويدية).. وسأشرح هذا لاحقا.. لكنه ربما يكفي الآن ليسند قول من سيقول أن أشعار الحقيبة ليست هي الزجل السوداني الوحيد بل هي الزجل السوداني المفصَّح وفقط، وهذا سيلقي بظلال كثيفة على أقوالك هنا كمثل: {“على أي حال فإن نظم الزجل بمعناه الإصطلاحي في السودان لم يعش كثيراً وحفه الغموض وتلك العلة هي التي حجمت الزجل السوداني من الإنتشار أبعد من السودان بالرغم من جودته وإبهاره وإحكام نظمه بدرجة ربما تفوقت على جميع أنواع الزجل الأخرى المحتفى بها في التاريخ.. لكن لا أحد يعلم أن بالسودان زجل كون أصحاب الإختراع لم يقولوا به ولم يفعل أحد قبل اليوم (الواقع المشهود يقول بذلك)!”} ببساطة لأن المعنى الإصطلاحي للزجل هو “الشعر العامي” وهذا، بأشكال أشد عامية أو أشد فصاحة، فلا يزال متصلا ولم ينقطع.. وأيضا، فما كان له أن ينتشر خارج السودان إلا لو انتشر نوع دوبيتنا إلى الخارج الذي لا يحتاج إلى اي أزجالنا بينما هو يتوفر على أزجاله الخاصة وعلى فنونها المتصلة بعامية الشعب المعين، وبما تاثرت به مما سبق العربية الفصحى فيها وبما حدث بعدها.. أما ما انقطع من شعر الحقيبة فزعمي إنه قد انقطع بتطور الزجل الغنائي المديني السوداني كله، كما وإنه تطور مع تطور البنى الشعرية وكل أشكال القصيدة الفصحى العربية أو السودانية، وذلك تزامنا مع انقطاع الحاجة النفسية إليه.. وقلنا سنرجع لهذه النفسيات لاحقا..

    ثانيا؛ إذن لا شي في أشعار الحقيبة سيمنع أن تنطبق عليها أوزان الخليل وما اكتشف واستحدث من بحور بعده سبحت فيها زجليات العاميات كلها.. بل، ربما لو حللنا أشعار أغنية الحقيبة عروضيا، لاكتشفنا فيها، على عاميتها الزجلية، أوزانا على بحور الشعر والقصيد التقليدية أو من البحور المستجدة مع الزجل كمثل الدوبيت والمواليا والقوما، أو من غير ذلك.. فكما وجدت أنت أن مناحة بنونة بت المك، الأسبق من الحقيبة، قد جرت تفعيلاتها على وزن البحر البسيط مثلا، فقد وجد آخرون أن الدوبيت السوداني التقليدي يأتي على وزن المواليا وليس على وزن الدوبيت الفارسي كما قد يوحي الاسم. ولو تفرغ باحثون لأزجال الحقيبة، فغالب ظني أنهم فسيجدونها على أوزان الشعر المعيارية بالذات، أو بجوازات أو بكسر مستساغ فيها، أو معدلة بنقص أو زيادة أو تبديل للتفعيلات هنا وهناك، وهذه هي الاحتمالات الأرجح، وربما، باحتمال ضئيل، بزيادة لأوزان مستنبطة جديدة.. بعض دارسي الزجل، في غير السودان، رصدوا فيه مثل هذه البحور المستجدة، ولكن لخصيصة نفسية بعينها ارتبطت بفن الحقيبة فطبعت خصائصها الفنية، فلا أرجح أن في اشعار الحقيبة وزنا مستحدثا غير المعروفات قبلا في عموم النطاق اللغوي أو في الخصوص السوداني.. مع أنه قديما وفي غيرما بلدان، وبالإضافة لما أسسته بنية الموشح وأوزانه مثلا، فقد رصدوا للزجل كمثل هذه البحور منها التقليدي ومنها االمستحدث في بيئته لأغراض الزجل حصرا: عددوا منها لبنانيا كمثل، بحر الرجز والبحر المتدارك والبحر المتناهي والبحر الوفائي والوزن اليعقوبي والوزن المزدوج وغيرها.. ولو أن باحثا يتفرغ للشعر الشعبي السوداني (الزجل السوداني) ومنه شعر الحقيبة وشعرنا العامي كله حتى المديني الحديث منه، فغالبا ما سيجدها تجري على نفس النمط من علاقة المقاربة والمفارقة للأوزان المعروفة للشعر الفصيح والعامي من حولها، وفي التنوع حولها وعليها كذلك، ولأقصى مدى شعر التفعيلة كما حدث ويحدث في تقنيات شعر التفعيلة العامي الحداثي ولا استبعد أن يكون هناك قصيدة وشعر للنثر بالعامية، الآن أو لاحقا..

    كل هذا، ربما استدعى التمني أن يا ليت البحث قد توسع باتجاه الفرز الموسيقي/العروضي للزجل السوداني عن غيره من القول الشعري السوداني، أو عن ما سبقه وعاصره وحاكاه من الزجل خارج السودان.. أقول هذا لأن أكثر ما أثبتته أشكال الشعرية العامية العربية، ومنذ افتراقها عن الموشح الفصيح الأخير، هو أنها متحركة عروضيا/وزنيا ومتحولة في أغراضها.. متحركة بشكل مستمر ودائم لدرجة أن أصبح الزجل نفسه يختلف وزنا من بلد إلى الأخر، وكذا فنون المواليا والدوبيت والموال والقوما وغيرها من أوزان الشعر في العامية.. بل لاحظ كيف تنتقل الموسقة الإيقاعية والبنى الشعرية ما بين الدوبيت والتوية واغنية الدلوكة والتم تم، ثم في الشعرية العامية المحدثة ما بين محجوب شريف إلى محمد طه القدال إلى عاطف خيري مثلا.. وهذا المثال الأخير فلشعراء معاصرين ومتعاصرين.. وعليه أيضا، فمثل هذا الفرز العروضي، ثم المقارنة بين الأنواع الشعرية السائدة سودانيا بوقتها أو حتى الآن، ربما كان سيساعد في فهم أفضل لهذا القبول التلقائي والاستيعاب التام الذي وجدته الحقيبة في الذائقة الطربية الأولى بأم درمان التي هي مجتمع مديني وطني في أول نشأته خارجا عن أمشاجه الريفية البدوية، وثم ما وجدته بعد ذلك في الوجدان العام ما أن تواصلت معه..

    إذن،
    الزجل هو شعر العامية في أوزان تقليدية أو مستحدثة..
    لكل زجل خصيصته الموسيقية من أصول وخصائص عاميته..
    كون أشعار الحقيبة زجلا، فمما لا غلاط عليه..
    أشعار الحقيبة زجل من طراز مديني راقي وعلى نسق الطراز الأندلسي من طوره الثاني المفصّح بالذات..
    في زجل الحقيبة حنين واستعادة واضحة لماضٍ تاريخي بعينه كثيرا ما يتجلى في اللغة والأخيلة والصور الشعرية بل وأحيانا في استعادة الجغرافيا ذاتها..

    أما كيف توصّل السودانيون إلى هذا النمط الشعري الغنائي (من الراس ولا من الكراس) فهو مما سيلي..

    وهنا نموذج لزجل أندلسي/مغربي صوفي لأبي الحسن الشستري ولا يزال يغنى ويطرب مشرقيا.
    وهي القصيدة الزجلية الصوفية
    (شويخ من ارض مكناس)
    لأبي الحسن الشوستري الأندلسي المكناسي

    "شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني
    أش عليا من الناس وأش على الناس مني
    أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق
    إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق
    لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق
    خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني
    أش عليا من الناس وأش على الناس مني
    ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة
    أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره
    وانظروا كبر سني والعصا والغراره
    هكذا عشت في فاس وكذاك هون هوني
    اش عليا من الناس وأش على الناس مني
    وما أحسن كلاموا إذ يخطر في الأسواق
    وترى أهل الحوانت تلتفت لو بالأعناق
    بغرارة في عنقوا وعكيكز وأقراق
    شويخ مبني على أساس كما انشأ الله مبني
    أش عليا من الناس وأش على الناس مني
    لو ترى ذا الشويخ ما أرقوا بمعنى
    التفت لي وقال لي أش نراك تتبعنا
    أنا ننصب لي زنبيل يرحموا من رحمنا
    وأقاموا بين اجناس ويقول دعني دعني
    اش عليا من الناس وأش على الناس مني
    من عمل يا بني طيب ما يصيب إلا طيب
    لعيوبوا سينظر وفعالوا يعيب
    والمقارب بحالي يبقى برا مسيب
    من معوا طيبة انفاس يدري عذر المغني
    أش عليا من الناس وأش على الناس مني
    وكذاك إشتغالوا بالصلاة على محمد
    والرضا عن وزيروا أبي بكر الممجد
    وعمر قائل الحق وشهيد كل مشهد
    وعلي مفتي الأرجاس إذا يضرب ما يثنى
    أش عليا من الناس واش على الناس مني
    يا إلهي رجوتك جد عليا يتوبه
    بالنبي قد سألتك والكرام الأحبه
    الرجيم قد شغلني وأنا معوا في نشبه
    قد ملا قلبي وسواس مماه يبغاه مني
    أش عليا من الناس وأش على الناس مني
    تم وصف الشويخ في معاني نظامي
    وإني خواص ونقري لأهل فني سلامي
    وإذا جوزوني نقل أول كلامي
    شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني
    أش عليا من الناس وأش على الناس مني"





















                  

العنوان الكاتب Date
خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (الحقيبة أصلها زجل أندلسي)! محمد جمال الدين10-18-17, 06:23 PM
  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد الأمين موسى10-18-17, 07:03 PM
    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد على طه الملك10-18-17, 08:44 PM
      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش Hamid Elsawi10-19-17, 05:39 AM
        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش ياسر السر10-19-17, 07:09 AM
        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش بابكر قدور10-19-17, 07:18 AM
          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش علي عبدالوهاب عثمان10-19-17, 08:26 AM
  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش أبوذر بابكر10-19-17, 09:19 AM
    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد على طه الملك10-19-17, 10:06 AM
      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش علي عبدالوهاب عثمان10-19-17, 01:31 PM
        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش Nasr10-19-17, 04:56 PM
          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ينشر لأول مرة) محمد جمال الدين10-19-17, 07:15 PM
            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد على طه الملك10-20-17, 10:52 PM
              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-20-17, 11:34 PM
              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-20-17, 11:34 PM
                Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-21-17, 00:06 AM
                  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين مني عمسيب10-23-17, 11:24 AM
                    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-24-17, 10:07 PM
                      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-26-17, 03:26 PM
                        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-26-17, 03:28 PM
                          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-26-17, 06:59 PM
                            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد على طه الملك10-26-17, 08:14 PM
                              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين عرفات حسين10-26-17, 09:39 PM
                                Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين عرفات حسين10-27-17, 10:31 AM
                                  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-27-17, 11:59 AM
                                    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-27-17, 05:43 PM
                                      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-27-17, 05:45 PM
                                        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-30-17, 04:13 PM
                                          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين11-01-17, 03:01 AM
                                            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد على طه الملك11-01-17, 05:01 PM
                                              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين11-02-17, 01:12 AM
  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش AMNA MUKHTAR11-02-17, 02:27 AM
    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-04-17, 06:48 PM
      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش mohmmed said ahmed11-05-17, 03:18 PM
  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش الصادق البديري11-06-17, 12:13 PM
    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-07-17, 06:58 PM
      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش ناذر محمد الخليفة11-08-17, 02:00 PM
        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-08-17, 06:18 PM
          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-09-17, 10:12 PM
            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-10-17, 01:43 PM
              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-12-17, 04:09 PM
                Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-14-17, 00:35 AM
                  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-15-17, 01:31 AM
                    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-17-17, 04:45 AM
                      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-18-17, 03:36 PM
                        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-20-17, 11:05 PM
                          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-23-17, 02:53 AM
                            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش أبوبكر عباس11-23-17, 04:36 AM
                              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-23-17, 04:19 PM
  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش Mohamed Sanad11-23-17, 10:37 PM
    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-24-17, 11:14 PM
      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش Mohamed Sanad11-25-17, 11:07 PM
        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش Mohamed Sanad11-26-17, 00:15 AM
          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-27-17, 03:35 AM
            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش بابكر قدور11-27-17, 10:05 AM
              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-27-17, 10:32 PM
                Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-08-17, 01:16 AM
                  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-10-17, 03:06 AM
                    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-10-17, 10:31 PM
                      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-13-17, 00:07 AM
                        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-13-17, 02:06 AM
                          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-14-17, 02:54 AM
                            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-16-17, 00:59 AM
                              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-17-17, 09:26 PM
                                Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-24-17, 01:24 AM
                                  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-27-17, 02:46 AM
                                    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-31-17, 02:37 AM
                                      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين01-05-18, 01:17 AM
                                        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين01-07-18, 00:44 AM
                                          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين01-07-18, 01:13 AM
                                            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين01-08-18, 03:48 PM
                                              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين01-12-18, 03:25 AM
                                                Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين01-26-18, 09:55 PM
                                                  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين01-27-18, 03:10 AM
                                                    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين01-28-18, 02:51 PM
                                                      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين01-30-18, 03:15 PM
                                                        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين02-12-18, 10:51 PM
                                                          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين02-14-18, 01:41 AM
                                                            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين02-14-18, 01:43 AM
                                                              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-07-18, 12:43 PM
                                                                Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-08-18, 02:41 PM
                                                                  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش هاشم الحسن08-08-18, 03:30 PM
                                                                    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-08-18, 05:13 PM
                                                                      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-09-18, 01:45 PM
                                                                        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-15-18, 10:58 PM
                                                                          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-17-18, 00:11 AM
                                                                            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش عزيز08-17-18, 02:35 PM
                                                                              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش Ahmed Yassin08-17-18, 04:05 PM
                                                                                Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-18-18, 08:14 PM
                                                                                  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-19-18, 10:27 PM
                                                                                    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-22-18, 02:58 PM
                                                                                      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-23-18, 05:55 PM
                                                                                        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-24-18, 03:41 PM
                                                                                          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش أبوبكر عباس08-24-18, 09:13 PM
                                                                                            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-24-18, 11:18 PM
                                                                                              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش أبوبكر عباس08-25-18, 03:00 AM
                                                                                                Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-25-18, 12:20 PM
                                                                                                  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش أبوبكر عباس08-25-18, 06:19 PM
                                                                                                    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-25-18, 06:38 PM
                                                                                                    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش هاشم الحسن08-25-18, 11:07 PM
                                                                                                      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش عبدالله الشقليني09-21-18, 04:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de