بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 10:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة سيف الدين حسن العوض(سيف الدين حسن العوض)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-02-2007, 04:22 AM

سيف الدين حسن العوض
<aسيف الدين حسن العوض
تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 3403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) (Re: سيف الدين حسن العوض)

    بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (4 – 4)
    عيسى إبراهيم

    المشاركة
    * وهي التي يساهم فيه الجانبان البنك والشريك في رأس المال والإدارة ويقسم الربح بينهما بنسبة يتفقان عليها بالتراضي، أما الخسائر فتقسم بين الجانبين حسب نسبة مساهمة كل منهما في رأس المال، والمشكلة تأتي حينما يوكل لطرف من الأطراف تحمل أعباء الإدارة بنسبة من الأرباح، ففي هذه الحالة تعتبر أجرة القائم بالإدارة فيها غرراً، وهو مجهول العاقبة وفيه مخاطرة، وكان العدل أن يؤجر عمل القائم بالإدارة بأجر معلوم، ويدور الربح كما تدور الخسارة، حسب مساهمة كل من الطرفين حتى لا يتحمل القائم بالإدارة خسارتين، خسارة عمله وخسارة رأس ماله.
    * يقول محمد عثمان خليفة: كانت الدعوة والدراسات تهدف لتكييف المؤسسات الاقتصادية والمالية الربوية مع الشريعة الإسلامية، ولذلك لم تكن هنالك دراسة أو نموذج لقيام مصرف يحمل قيم الإسلام، وفي نفس الوقت استخدم الهيكل التنظيمي للمصرف الربوي، ونجم عن ذلك ظهور مصرف لا ربوي هو صورة طبق الأصل من المصرف الربوي – إلا أنه خالٍ من الربا – (حسب رأي محمد عثمان خليفة) أي أنه (مصرف حلال) واصبح المولود الجديد (المصرف اللاربوي) يحمل جميع السمات والعيوب الأخرى للمؤسسة المصرفية الربوية، والنظام الرأسمالي الغربي (باستثناء الربا) الذي يكرس الغني والفقر في آن واحد لأنه يقرض الموسرين فقط الذين يملكون الضمانات المالية والعقارية ذوي الملاءمة المالية، ولا يراعي الإقراض الجدوى الاقتصادية للمشروعات موضوع القرض الربوي، ولا الجدوى الاجتماعية، مما يتسبب في سوء استخدام الموارد المالية لمصلحة الاستهلاك التجاري وينجم عنه ظلم اجتماعي باستخدامه ودائع الفقراء لمصلحة الأثرياء وتكريس الغنى في فئة قليلة، وحرمان الفئات الفقيرة من فرص الاستثمار، وظل نموذج المصرف اللاربوي يحمل السمات الأساسية للمصرف الرأسمالي الربوي وهي:
    أ- تجميع الموارد المالية من صغار المدخرين وتوظيفها لمصلحة الأثرياء والموسرين.
    ب- تمويل الأشخاص الذين يستطيعون أن يقدموا ضمانات عقارية أو مالية كبيرة وهم قلة مما يجعل المال دولة بين الأغنياء.
    ج- يذهب التمويل للأشخاص الذين يقدمون ضمانات عقارية أو مالية بصرف النظر عن أولوية تلك المشروعات بالنسبة للمجتمع وفي ذلك سوء تخصيص للموارد المالية المتاحة.
    د- يتحمل المستثمر وحده مخاطر الاستثمار ولا يشارك المصرف في تحمل مخاطر الاستثمار.
    هـ - تُحدث النشاطات الائتمائية آثارا تضخمية لأنها تزيد من عرض النقود ولأنها لا تتوجه في الغالب لخدمة الانتاج وبذلك تساهم في زيادة معدلات التضخم التي تزيد الفقراء فقراً.
    و _ يعمل المصرف كمؤسسة إقراض وليس مؤسسة استثمارية ويركز على التمويل التجاري وبذلك يعجز عن إحداث التنمية الشعبية لعجزه عن تمويل صغار المنتجين والحرفيين.
    ز – عدم مراعاة أولويات المجتمع الشرعية المتمثلة في توفير الضروريات مما يؤدي الى الشح في الضروريات ويشجع الاستهلاك الكمالي والتفاخري.
    ويتساءل محمد عثمان خليفة ، كيف يصير المصرف اللاربوي إسلاميا ؟ ويجيب: "إن تفادي عيوب التمويل الرأسمالي أو التمويل غير الإسلامي (إذا جاز التعبير) يتحقق بمراعاة المصرف الإسلامي مبدأين أساسين مراعاة تامة في جميع العمليات الاستثمارية وتطبيقها تطبيقاً عملياً وبذلك نكون قد وضعنا النواة للمصرف الإسلامي الأنموذج، وهذان المبدآن الأساسان هما :
    1- التطبيق العملي لمبدأ الاستخلاف في النشاط الاستثماري.
    2- استخدام صيغة المشاركة بأنواعها المختلفة.
    ويعتقد محمد عثمان خليفة "أن التمويل بالمشاركة يهتم أساسا بمجالات الاستخدام وكيفية الاستخدام مما ينجم عنه وجود سلع وخدمات حقيقية".
    انتقادات تجربة المصارف الإسلامية
    لقد جابهت تجربة البنوك الإسلامية الكثير من الانتقادات الموضوعية، من ذلك انها توجه جل همها نحو التمويل قصير الأجل، والآن سنركز على رؤوس مواضيع هذه الانتقادات تاركين المجال للدراسات المتعمقة ذات الاختصاص.
    * البنوك (المصارف ) آلية من آليات النظام الرأسمالي، (كما جاء في رأي الجمهوريين المشار إليه سابقاً) كما أن الحقائق العلمية والعملية تثبت أن الربا لازمة من لوازم هذا النظام، ولذلك لايمكن تجاوز الربا إلا بتجاوز النظام الرأسمالي برمته والتحول نحو الاشتراكية الإسلامية التي بها وحدها يمكن الخلاص من النظام الربوي.
    * التجربة أثبتت أن المصارف الإسلامية هي بيوت تمويل في المقام الأول، وإلا فماذا غير الاضطرار الذي يجعل المزارع يلجأ الى صيغة السلم لتمويل زراعته، وماذا غير الربح يجعل البنك يقدم على تمويل زراعة الزارع عن طريق صيغة السلم، فالمزارع يبيع ماليس عنده، والبنك يشتري الثمرة قبل أن تدرك، ولقد نهى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عن بيع المضطر وبيع الغرر وبيع الثمرة حتى تدرك. وما الذي يجعل العميل مضطراً لدفع سعر أكثر لذات السلعة التي يمكنه أن يشتريها بالسعر الأقل، غير الاضطرار الناتج عن عدم تملك السعر في تلك اللحظة التي دخل فيها مع البنك في مرابحة لشراء السلعة.
    * لماذا لا يقوم البنك الزراعي مثلا أو بنك المزارع بتمويل جميع العمليات الزراعية بإشراف مباشر بضمان كل المحصول من غير اللجوء إلى صيغة السلم – المستثناة شرعاً – ثم يبيع المحصول بعد تمام استلامه وفق آليات السوق الطبيعية لمنع استغلال حاجة المزارع واضطراره، ومن غير الدخول في معالجة لاحقة بما يسمى إزالة الغبن مثلاً، ويتم كل ذلك بصيغة المشاركة مع اعطاء المزارع راتباً معلوماً يقابل جهوده في فلاحة الأرض والعناية بها، لمقابلة تمويل حاجياته الأساسية من العيش الكريم، ثم اقتسام الأرباح في آخر الأمر على أسس واضحة متناسبة مع التمويل والأرض والعمليات الفلاحية.
    والآن..
    يتضح مما سبق أن المصارف الاسلاموية ما هي إلا بيوت تمويل فحسب وأن الصيغ المسماة إسلامية ما هي إلا صيغ مأزومة ومستثناة في مجالها وهي صيغ اجتهادية يؤخذ منها ويرد ولا تثريب على فاعلي ذلك.
    وما زال السؤال المطروح قائماً لماذا تجاوزت دول كالسعودية وإيران ومصر (حسب عروة) تجربة ما يسمى بالبنوك الإسلامية وأبقت على نظمها التقليدية؟!.
    ما هو المطلوب؟!
    المطلوب أن يدعو الحادبون على هذه التجربة وبالشفافية الكافية جميع المهتمين بالتجربة من باب المعارضة أو من باب التأييد إلى تقويم التجربة في السودان منذ نشأتها وحتى الآن والتي اقتربت من إكمال عقدها الثالث من حيث:
    * أثر المصارف الاسلامية على التنمية في السودان خلال العقود الثلاثة الأخيرة.
    * أثر المصارف الإسلامية على الاقتصاد السوداني خلال الفترة المقصودة.
    * أثر المصارف الإسلامية على الفقر (ايجاداً وعلاجاً) في السودان.
    * أثر المصارف الإسلامية على السياسة (من حيث الاستغلال والدعم الموالي) في السودان في الفترة المعنية.
                  

العنوان الكاتب Date
بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-02-07, 04:05 AM
  Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-02-07, 04:18 AM
    Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-02-07, 04:22 AM
      Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-02-07, 05:06 AM
  Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-02-07, 10:49 AM
    Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) الطيب عبدالرازق النقر07-02-07, 01:40 PM
      Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-02-07, 02:58 PM
        Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-02-07, 03:12 PM
  Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) خضر الطيب07-02-07, 05:03 PM
    Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-03-07, 05:28 AM
      Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-12-07, 12:14 PM
  Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-03-07, 05:43 AM
    Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-03-07, 05:46 AM
      Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-03-07, 10:44 AM
        Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-04-07, 04:34 AM
      Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-04-07, 10:57 AM
  Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-05-07, 05:04 AM
    Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-05-07, 05:12 AM
      Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-09-07, 04:25 AM
        Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-09-07, 08:46 AM
          Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-11-07, 06:29 AM
  Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) خضر الطيب07-12-07, 02:07 PM
    Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-12-07, 02:43 PM
      Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-17-07, 03:12 PM
        Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-23-07, 11:20 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de