أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبدالرحمن طه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 02:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-04-2017, 06:17 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبدالرحمن طه

    05:17 AM October, 04 2017

    سودانيز اون لاين
    Hassan Farah-جمهورية استونيا
    مكتبتى
    رابط مختصر

    أخطأ ابوسليم .. ولم يكذب محمد نجيب
    الطريق الى تصحيح التأريخ
    غازي عبدالرحمن طه
    دون أن يتقين من الحقائق التاريخية الثابتة و أن يبذل جهدا في البحث اجتهد الاستاذ/ عمر محمد احمد حسين في اضافة مزيد من التشويش حول سيرة علي الميرغني في مقاله الذي نشر في هذه الصحيفة بتأريخ 5 ديسمبر 2015م .. لا ندري ان كان قد اطلع على مقالنا الذي جاء تحت عنوان (الأسد) و الذي يدحض كثيرا مما جاء به في مقاله المشار اليه ..
    لم يتحر بروفيسير ابوسليم الدقة حين قال "القول أن السيد علي كان ضابطا في المخابرات البريطانية أو أنه جاء الى السودان و هو في خدمة الجيش الفاتح مناقض للتأريخ و هو ما نشره خصومه للنيل منه. انه لم يعمل في الحكومة المصرية بأي صفة ولم يأت مع الجيش الفاتح و كان عند الفتح بشرق السودان يقوم بواجباته الدينية" .. هذه الافادة غير صحيحة و لا ندري كيف غابت عن بروفيسير ابوسليم الذي كانت كل وثائق تلك الفترة بين يديه .. و هذا دليلنا ..
    ان الثابت لدينا أن السيد/ على الميرغني قد عمل مع الجيش الغازي و ساهم و شارك و ساعد على اعادة احتلال البلاد و استعمارها .. و تقاضى اجرا مقابل ذلك .. و بعد عودته الى السودان احيل للتقاعد و تقاضى معاشا .. ولما كان قد تلقى معاشا من حكومة السودان ابتداءا من العام الميلادي 1899 فهذه يعني أنه كان في خدمتها قبل ذلك العام .. و لما كانت حكومة السودان قد انشئت في العام 1898 فهذا يعنى بالضرورة أنه عمل مع أحدى مؤسسات دولتي الحكم الثاني قبل الفتح وتحديدا الجيش الغازي .. مما يؤكد أنه ساهم في الاعداد و التخطيط لحملة استعمار البلاد ..
    ميزانيات حكومة السودان للفترة الممتدة من 1899 الى 1906م توضح المبالغ التي تقاضاه على الميرغني طوال الستة اعوام الاولى من عمر الاستعمار الانجليزي المصري للسودان .. انقطع أثر ذلك المعاش اعتبارا من ميزانية العام المالي 1907م .. ونعزو ذلك الى التغيير الذي طرأ على شكل الميزانية و تبويب بنود الصرف فيها اذ من المعلوم أن المعاش لا يتوقف الا بوفاة صاحبه و وفاة المستفيدين من ورثته .. ميزانيات الاعوام الستة الاولى قام باعدادها أ أ برنارد , ميرالالي باعدادها السكرتير المالي لحكومة السودان .. و ميزانيات الاعوام التسع التالية قام باعدادها س شقير المدير العام لحسابات حكومة السودان .. و نتيجة للتغييرات التي طرأت على شكل الميزانية و تبويب و وصف بنود الصرف قد يكون تم تضمين معاش علي الميرغني ضمن بند صرف اخر .. كما لم يمكن القطع بتوقف ذلك المعاش يمكننا القول بحذر أن على الميرغني استمر في تلقى هذا المعاش حتى العام المالي 1955و ربما بعد ذلك التأريخ ما لم يثبت لنا عكس ذلك ..
    قامت الحكومة المصرية بتحمل كافة نفقات حملة الفتح و استمرت في تمويل كل مصروفات ادارة البلاد من الاحتلال و حتى الاستقلال و لم تساهم الحكومة االبريطانية بمليم واحد لهذين الغرضين ..
    يؤكد هذا صحة ما ذهب اليه اللواء محمد نجيب .. فمحمد نجيب لم يكذب .. و لم يكن من خصوم على الميرغني لينال منه كما ذهب اليه بروفيسير ابوسليم .. اذ لا نرى مصلحة له في اختلاق المعلومة .. ان وصفه بالكذب لا يستند في يقيننا الى سند موضوعي .. و هي محاولة بائسة لنفي حقيقة تعاون علي الميرغني دولتي الحكم الثنائي لاستعمار البلاد ..
    من المعلوم للكافة و الثابت تأريخيا أن الحكومة المصرية أهدت علي الميرغني قصرا في الاسكندرية ما زال قائما الي يومنا هذا .. و ما كانت تلك الا مكأفاة لما قدمه من خدمات للحكومة المصرية .. و لا نرى سببا غير ذلك ..أكد الاداري البريطاني جاكسون الخدمات التي قدمها اتباع الطريقة الختمية لحملة الفتح اذ قال : (كان لعونهم و عون مخبريهم اكبر الأثر في حملة استعادة السودان)..
    تؤكد الوقائع التأريخية أنه تم ترشيح الزبير باشا رحمة لمرافقة الحملة .. الا انه استبعد للاتهامات التي دارت حول ضلوعه في تجارة الرقيق و التي كانت سببا في ابعاده من البلاد .. و كان علي الميرغني هو البديل ..
    جاء في اطروحة الدكتوراة التي اعدها المؤرخ العراقي ظاهر جاسم محمد وكان موضوعها (مساهمات السيد علي الميرغني في التطور السياسي بالسودان بين عامي 1884 – 1968) و التي قدمها لجامعة اكستر البريطانية في عام 1988 و التي قام بترجمة مقتطفات منها الاستاذ/ بدرالدين حامد الهاشمي ما يلي:
    "تولت الحكومة المصرية مقابلة الاحتياجات المادية لقادة الطريقة الميرغنية وأجرت عليهم رواتب منتظمة وذلك "... لفقدانهم لكثير من الأنفس والأموال أثناء الثورة المهدية"، كما جاء في تقرير لمخابرات الحكومة. وأيضا نظير خدمات وتضحيات عائلة الميرغني من أجل الإدارة (المصرية) خلال العهد المهدوي.
    وفي تلك السنوات كان السيد محمد عثمان (II)، والد السيد علي الميرغني، يتلقى إعانة شهرية من الإدارة الحكومية في سواكن قدرها 85 جنيها ونصف شهريا. وعند وفاته بمصر في يناير 1886م، برز سؤال حول جواز استمرار دفع ذلك المبلغ من سواكن أو إيقاف الدفع. ولكن جاء رد نائب السردار حاسما ليؤكد ضرورة استمرار دفع ذلك المبلغ الشهري لعائلة الميرغني لأنهم "ما زالوا يقدمون للحكومة جليل الخدمات". وبذا تحول ذلك الراتب الشهري للسيد علي الميرغني، والذي صار بعد وفاة والده هو رب عائلة الميرغني. بل وزادت الحكومة ذلك الراتب إلى 94 جنيها شهريا.
    وفي عام 1894م طالب السيد علي بزيادة راتبه مرة أخرى لأنه، وكما شرح في خطاب له للإدارة، لم يعد قادرا على مجابهة مصاريف عائلته المتزايدة. غير أن الإدارة لم تقبل الاستجابة لذلك الطلب، وبقي راتبه على ما كان عليه.
    ولدى محمد إبراهيم أبو سليم الوثائق الحديثة عن تلك الفترة، وفيها تفاصيل ما دفع لعائلة الميرغني في عام 1906م. وبهذا يمكن أن نخلص أن مصادر ثروة السيد علي الميرغني كان تأتي مما يتلقاه من الراتب الشهري الذي كان يتلقاه من الحكومة، وكذلك من دخل العقارات والممتلكات الأخرى التي ورثها من والده في السودان ومكة والطائف.
    وتتلخص أسباب تعاطف الحكومة المصرية وتقديمها للعون المادي للسيد علي الميرغني في الآتي:
    1. الاعتراف بنفوذه الواسع في شمال وشرق السودان، والذي سخره لخدمة الحكم المصري للسودان.
    2. اعلان الطائفة الختمية، وبكل وضوح، عن موقفهم الرافض للحركة المهدية، ومساندتهم لسياسة الحكومة المصرية، ولمساندتها لها في معركتها ضد تلك الحركة.
    3. تعويض عائلة الميرغني عن الأضرار المادية التي لحقت بها من فقدانها للمال والممتلكات بعد هروب قادتها من السودان.
    4. قيام عائلة الميرغني بترتيب أمر خروج عدد كبير من اللاجئين السودانيين الفارين من الحكم المهدوي، واستضافتهم في مصر. وكان ذلك سيكون أمرا عسيرا ومكلفا وخطرا لو قامت به الحكومة المصرية."
    ان من المؤكد أن علي الميرغني كان في الخرطوم في مظلع عام 1902م و أنه كان في استقبال الخديوي عباس حلمي .. يحتوي ارشيف الجنرال ونجت حاكم عام السودان الذي خلف كتشنر صورة فوتغرافية التقطت امام قصر الحاكم العام.. و كان علي الميرغني حاضرا .. سؤال مشروع .. ما الذي يدعو الحاكم العام الى دعوة علي الميرغني ليكون في استقبال الخديوي؟؟ .. ان لعائلة الميرغني و اتباعهم ارث كبير من التعاون و المصالح مع الحكومة المصرية و الحكومة البريطانية و من قبلهم الاتراك ..
    و قد بلغ علم الكافة و هو ثابت تأريخيا أن الملك جورج الخامس انعم عليه بلقب (Sir) عرفانا و امتننانا بخدمته للتاج البريطاني .. و اللقب يمنح في بعض الاحيان لغير عامة البريطانيين بناءا على توصية وزارة الخارجية للاشخاص الذين يقدمون مساهمات مهمة للعلاقات بين بلادهم و بريطانيا.. ما كان ليمنح اللقب لو لم يستوف شروط المنح .. أي خدمات جليلة يمكن أن يقدمها زعيم صوفي سوداني قابع في كسلا كما افاد بروفيسير ابوسليم للتاج البريطاني سوى خيانة الوطن؟؟ ..
    أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب
    منقول..
                  

10-04-2017, 09:38 AM

الزبير بشير
<aالزبير بشير
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: Hassan Farah)


    اللهم ابعد اولاد الحرام من الساده المراغنه رضي الله عنهم

                  

10-04-2017, 09:55 AM

امجد الجميعابى
<aامجد الجميعابى
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 2623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: الزبير بشير)

    Quote: اللهم ابعد اولاد الحرام من الساده المراغنه رضي الله عنهم


    حسبي الله و نعم الوكيل
    اولاد حرام كيف يعني
    امهاتهم زانيات
    انجبنهم بلا زواج
                  

10-04-2017, 10:01 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: امجد الجميعابى)


    حسبي الله و نعم الوكيل
    اولاد حرام كيف يعني
    امهاتهم زانيات
    انجبنهم بلا زواج
    -------------------------------------------------------------------------------------------
    امجد الجميعابى لك التحية
    الرواية هذه صحيحة100% يعرفها معظم السودانيين
    نعيش فى زمن من ينطق بالحق يقولوا عليه ود حرام
                  

10-04-2017, 10:06 AM

الزبير بشير
<aالزبير بشير
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: Hassan Farah)


    حق في عينك
                  

10-04-2017, 11:56 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: الزبير بشير)

    حق في عينك
    --------------------------------------------------------------------------
    الزبير بشير كلامك عاجز واسلوبك شوارعى لو عندك ما يدحض هذه الحقائق اعرضه على الناس وبلاش تلجأ للاساليب السوقية
                  

10-04-2017, 12:06 PM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: Hassan Farah)


    http://www.london-gazette.co.uk/issues/29800/supplements/10376http://www.london-gazette.co.uk/issues/29800/supplements/10376
                  

10-04-2017, 12:24 PM

الزبير بشير
<aالزبير بشير
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: Hassan Farah)

    يا سفيه ، كمان تتطاول علي سيدك

    انت اعرف عتل صاح يا عتالي ، منزل الاسكندرية تم شراءه بعد استقلال مصر و انا اعرف السعر و صاحب المنزل

    يا واطي ، عايش علي اعانات الاوربيين

    طيب انت بتاكل في الاعانات الاوربيه ما بتستحي و جاي تتكلم في سيدك

    الزبير الختمي
                  

10-04-2017, 05:37 PM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: الزبير بشير)

    منزل الاسكندرية تم شراءه بعد استقلال مصر و انا اعرف السعر و صاحب المنزل
    -----------------------------------------------------------------------------------------
    اسمع يا مفلس لن اجاريك فى السب والشتم ...ليس من طبعى ولا تربيتى ...دا شغل اندايات
    بس تعال ورينا متى استقلت مصر؟
                  

10-04-2017, 06:21 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: Hassan Farah)

    الزبير الختمي

    هذا الكلام مدان وقبيح
    اتمنى مسحه


                  

10-04-2017, 06:23 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: Hassan Farah)

    الزبير الختمي
    هذا كلام قبيح
    ومدان

    امسحه
    ولا تجبرنا للمطالبة بطردك من المنبر
                  

10-04-2017, 08:03 PM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    السيد علي الميرغني: مساهماته في التطور السياسي بالسودان (1884 – 1968م) (2).
    نشر بتاريخ: 08 آذار/مارس 2015
    ترجمة: بدر الدين الهاشمي
    السيد علي الميرغني: مقتطفات من رسالة دكتوراه عن مساهماته في التطور السياسي بالسودان (1884 – 1968م) - 2
    ظاهر جاسم محمد Dhaher Gasim Mohamed
    ترجمة: بدر الدين حامد الهاشمي
    مقدمة: قدم المؤرخ العراقي ظاهر جاسم محمد

    رسالة دكتوراه بعنوان “The contribution of Sayed Ali Al- Mirghani, leader of the Khatmiyya, to the political evolution of the Sudan, 1884 – 1968”
    "مساهمة السيد علي الميرغني، زعيم الختمية، في التطور السياسي بالسودان بين عامي 1884 – 1968م" لجامعة أكستر البريطانية عام 1988م.
    والمقال التالي هو الجزء الثاني والأخير من ترجمة لبعض ما جاء في فصل الرسالة الأولى عن تاريخ حياة السيد علي الميرغني الباكرة. وتجدر الإشارة إلى أن المؤلف كان قد زار السودان وقابل ولدي ذلك الرجل محمد عثمان وأحمد علي الميرغني، بالإضافة لعدد من مؤرخي السودان ومثقفيه مثل الأساتذة محمد إبراهيم أبو سليم ومحمد عمر بشير وحسن أحمد إبراهيم وأ. الكرسني.
    المترجم
    ****** ********* ********* *********
    استعادة السودان والطرق الدينية
    ألقى احتلال البريطانيين لمصر في 29/9/1882م مسئولية غير مباشرة على بريطانيا في السودان لأن ذلك البلد كان تحت سيطرة خديوي مصر منذ عهد محمد علي باشا، والذي غزا السودان في 1820م. وكان البريطانيون يرون أن أمر السودان شأن مصري داخلي يقع في الأساس من ضمن مسئوليات الخديوي. ثم تغير موقف بريطانيا شيئا فشيئا، خاصة بعد سقوط الخرطوم ومقتل غردون في 26 يناير من عام 1885م. ثم انشغلت بريطانيا بشئون أخرى منها الحرب بين روسيا وأفغانستان (وهي المدخل للهند)، فسحبت قواتها إلى حلفا. وخلقت تلك الأجواء وضعا أتاح للمهدي (ثم خليفته من بعده) القدرة على السيطرة على معظم مناطق السودان.
    ومع تجدد اهتمام عدد من الدول الغربية مثل فرنسا وإيطاليا بالسيطرة على أفريقيا (خاصة دول وادي النيل) والمنافسة بينها في ذلك، قررت بريطانيا غزو السودان بالتعاون مع مصر. فصدر أمر لكتشنر في 12 مارس 1896 لقيادة حملة عسكرية لاستعادة السودان.
    وهنا تبرز آراء متباينة حول مدى إسهام الزعيم الديني السيد علي الميرغني في تلك الحملة. ولا ريب أن أمر الدين في تلك الحملة كان – ولا يزال- من الأمور التي تتصف بحساسية خاصة. فقد كان قادة تلك الحملة من الأوربيين (وكفارا في نظر السودانيين). لذا فقد قدمت مشاركة السيد علي في تلك الحملة مسوغا دينيا، خاصة وأن الجيش الغازي كان في الغالب من المصريين (المسلمين).
    وظل السيد علي يحضر لتلك الحملة وهو في مصر، غير أنه ما من دليل موثق على أن الرجل كان يحمل رتبة عسكرية في تلك الحملة، كما يكرر معارضو الختمية. ولا شك أن مظهر السيد / علي الميرغني الديني (الصوفي) في تلك الحملة كان أكبر تأثيرا على السودانيين من أي زي عسكري كان من الممكن أن يرتديه الرجل. وكانت للحكومة المصرية خبرة سابقة في التعامل مع رجال الدين، وتدرك جيدا وتقدر دورهم المهم في المجتمع السوداني.
    ومن الحقائق المعروفة أن السيد علي الميرغني كان في داخل السودان عند دخول الجيش الثنائي لدنقلا في 1896م، وكان من المتوقع أن يستغل السيد علي الميرغني نفوذه من أجل تأليب القبائل لتأييد الحملة. غير أنه ليس من المعروف بدقة التاريخ الذي دخل فيه السيد علي الميرغني للسودان قادما من مصر. ولكنه من الثابت أن الرجل ظهر في سواكن في التاسع من أغسطس 1896م، والتي كتب منها رسالة لرئيس المخابرات المصرية عبر له فيها عن سروره بنجاح الحملة في منطقة شمال دنقلا، وذَكَّرَه أيضا بالتضحيات التي قام ويقوم بها، وعن رغبته في عمل كل ما يطلب منه، طاعةً للحكومة، حتى يتم للحملة النجاح الكامل. وأضاف ما نصه: "... كلنا نأمل في أن .... نرى السودان يعيش في سلام ورفاهية قبل مرور وقت طويل. وأن ينعم الأهالي فيه بالحرية التي وجدتها الشعوب (الأخرى) على أساس من العدل وحكم القانون.". وبذا كان السيد علي الميرغني نشطا – بصورة غير مباشرة- في الحملة الحربية الموجهة لإسقاط دولة المهدية. وعلاوة على ذلك، قام الرجل بالتوسط بين أهالي كسلا والحكومة المصرية في أمر تجده تفاصيله فيما يلي:
    كانت إيطاليا تحتل كسلا حتى يوم 17 يوليو 1894م. غير أن جيشهم هنالك كان في حالة حرجة، خاصة بعد الهزيمة القاسية التي تلقاها من الأحباش في معركة عدوا (Adwa) في 1/3/ 1896م. ووصلت للمخابرات العسكرية في حلفا في 17 إبريل أنباء تفيد بقرب إخلاء الطليان لكسلا. وعد البريطانيون ذلك أمرا بالغ الخطورة، فطلبوا من الطليان البقاء في كسلا حتى يتم تسليمها لهم. وكان ذلك الوضع الذي وجدت فيه إيطاليا نفسها واحدا من الأسباب التي حملت بريطانيا على تسيير حملة عسكرية لاستعادة السودان.
    ومضت عمليات الحملة العسكرية الظافرة في داخل السودان، ووصلت إلى مدينتي أبي حمد وبربر، وفتحت طريق سواكن، واشتبكت مع القوات المهدوية في الجبهة الشمالية. وبذا حانت ساعة استعادة الخديوي لكسلا. فصدرت الأوامر لبارسونس باشا في 20/12/1897م للتوجه من سواكن إلى كسلا، وأن يقوم بالترتيبات اللازمة لعمل احتفالات لتسلم المدينة صبيحة عيد الفصح. ورغم أن الظروف في الشرق كانت مواتية للحكومة لذلك التسلم، إلا أنها أحست بضرورة إيجاد من يتوسط لها عند سكان كسلا ليرحبوا بذلك التسلم، إذ أن سكان كسلا كانوا قلقين، وليسوا متأكدين تماما مما يجري أمام أنظارهم. ورأت الحكومة ضرورة أن يقوم القادة من رجال الدين بتطمين السكان والتأكيد لهم على مشروعية وشرعية ما ستقوم به الحكومة باستعادتها لكسلا. ولهذا السبب دعا البريطانيون السيد علي الميرغني للتوجه لكسلا للقيام بتلك المهمة. وبالفعل توجه الرجل من سواكن إلى كسلا على رأس وفد مكون من بعض أفراد عائلته، وفي رفقة بعض زعماء القبائل المحلية (مثل إبراهيم موسى ناظر الهدندوة، ودقلل ناظر البني عامر، وعوض المعروف، والذي عمل مستشارا للقبائل عند الحكومة، والشيخ إدريس القاضي نائب ناظر عموم الهدندوة في كسلا والمناطق الأخرى).
    ووصف إبراهيم الفكي (والذي كان نائبا برلمانيا عن كسلا في برلمان 1953م) استقبال السيد علي في كسلا (تلك المدينة التي عانى فيها السيدان علي ووالده ما عانا على يد رجال المهدي) وقال إن الجماهير التي أتت لاستقباله، مع بارسونس باشا، كانت جذلة فرحة بعودته وظلت تهتف" ميرغني جا... ميرغني جا". وخصص للسيد علي أرفع مكان في الاحتفال، وكان لذلك بالغ الأثر عند الجنود، والذين خيروا بين الانضمام لقوات الخديوي أو البقاء مع القوات الإيطالية التي ستغادر لأريتريا. وهنا قفز الجندي حاج أغا ووقف بجنب مقعد السيد علي الميرغني وصاح بأعلى صوته: "أنا مع شيخي". وكان لقوله ذاك بالغ الأثر في بقية الجنود العرب، فتدافعوا لإعلان قبولهم بالعمل جنودا في جيش الخديوي المصري.
    وكانت تلك أول زيارة للسيد علي الميرغني إلى كسلا، وكانت أيضا بمثابة موافقة رسمية من الحكومة المصرية للسيد علي الميرغني لإعادة بناء طريقته. وعينته الحكومة بعد تلك الزيارة إماما لجامع كسلا وقيما على قبة جده في المدينة.
    وأفاد وجود السيد علي الميرغني الحكومة بحضه لعدد من رجال كسلا المدربين عسكريا للالتحاق بالجيش المصري، وبإشاعته لجو من الثقة في الحكومة بأوساط المدينة. وأنعكس كل ذلك على المدينة إيجابا، إذ آب إليها عدد كبير من سكانها الذين كانوا قد هجروها، وازدهرت المدينة مجددا، بينما تواصلت الحملة لاستعادة بقية أجزاء البلاد.
    وبعد هزيمة جيش الخليفة في كرري في 2/9/ 1898م، ومقتله من بعد ذلك بأمدبيكرات في يوم 24 نوفمبر 1899م، وبعد تراجع فرنسا عن طموحاتها في السيطرة على مناطق في أعالي النيل، دانت الأوضاع للحكم الثنائي الجديد. وكانت تلك هي نقطة بداية إعادة الطريقة الختمية تحت زعامة السيد علي الميرغني، والذي انتظر طويلا ساعة تحقيق غايته بزوال حكم المهدية، مهما كانت الوسائل والتضحيات الواجب تقديمها من أجل الوصول لتلك الغاية. وفي ذلك كتب (الإداري البريطاني) جاكسون عن الختمية ما نصه: "... كان لعونهم وعون مخبريهم أكبر الأثر في حملة استعادة السودان".
    ومضى السيد علي الميرغني في تنظيم إدارة الطريقة الختمية في كسلا والتي عادت مركزا لقيادة الطريقة. ثم أنضم إليه في مركزه شقيقه السيد أحمد وآخرين من عائلته بعد إطلاق سراحهم من سجن المهدية. وصار أتباع الطريقة الختمية، وبعد كل ما كابدوه في سنوات العهد المهدوي من اضطهاد وظلم، ينظرون للسيد علي الميرغني كمنقذ مخلص، وضاعف ذلك من قوة نفوذه عندما انتقل للعيش في الخرطوم. وصار من أهم داعمي الحكم الثنائي.
    دخل أسرة الميرغني في سنوات المهدية
    تجذرت العلاقات، ومنذ وقت طويل بدأ في منتصف القرن السادس عشر، بين رجال الصوفية والحكام المحليين وزعماء القبائل. فقد كان زعماء الطرق الصوفية في حاجة لعطايا ومنح ورعاية حكامهم، والتي كانت تتيح لهم الترقي في السلم الاجتماعي ونيل وضع متفرد يميزهم عن بقية أفراد المجتمع. وفي المقابل كان الحكام في حاجة لتأييد قادة الطرق الصوفية. وكان الأثنان في حاجة لفرض سيطرتهم على مواطنيهم وأتباعهم. ولذا فقد كانا يعتمدان على بعضهما البعض. ولإدراك الحكام لتدين السودانيين وميلهم للطرق الصوفية فقد كانوا يلجئون إلى قادة الطرق الصوفية طلبا للنصح والارشاد في كل الأمور العسيرة التي تواجههم والتي قد تؤثر على مستقبل سلطتهم السياسية في البلاد.
    وقام حكام السودان في عهد الإدارة المصرية (1821 – 1885م) بالاهتمام بالفكيا وقادة الطرق الصوفية، والذين كانوا يقومون بمهمة التدريس في المساجد والخلاوي، وتجري عليهم الأرزاق. غير أن الحكومة آنذاك كانت تساعد ماليا أيضا بعض رجال الدين لنفوذهم فحسب. فقد كانت تمنح مثلا الشيخ محمد علي قرافي في دنقلا راتبا ثابتا، فقط لأنه يمت بصلة نسب للسيد محمد عثمان (II). وكذلك كانت تفعل مع الشيخ محمد شريف نور الدائم شيخ الطريقة السمانية. وتسبب ذلك التفضيل في المعاملة المادية بين شيوخ الطرق الصوفية ورجالها في حدوث شقاق ومنافسة بينهم، وانعكس ذلك على علاقتهم مع الإدارة الحكومية. وكان شيوخ الطرق الصوفية يتلقون بالإضافة إلى تلك المنح الحكومية الزكوات والهدايا من أتباعهم.
    وكانت أوضاع عائلة الميرغني في أثناء سنوات حكم المهدية مختلفة. فقد تناقصت ثروة تلك العائلة، وتقلصت الهدايا والتبرعات التي كانوا يتلقونها من أتباعهم بسبب الحروب التي اندلعت في كثير من مناطق السودان. وبعد استيلاء القوات المهدية على كسلا، تمت مصادرة أملاك الميرغني في المدينة مما زاد من مصاعب تلك العائلة المالية.
    ولما سبق ذكره تولت الحكومة المصرية مقابلة الاحتياجات المادية لقادة الطريقة الميرغنية وأجرت عليهم رواتب منتظمة وذلك "... لفقدانهم لكثير من الأنفس والأموال أثناء الثورة المهدية"، كما جاء في تقرير لمخابرات الحكومة. وأيضا نظير خدمات وتضحيات عائلة الميرغني من أجل الإدارة (المصرية) خلال العهد المهدوي.
    وفي تلك السنوات كان السيد محمد عثمان (II)، والد السيد علي الميرغني، يتلقى إعانة شهرية من الإدارة الحكومية في سواكن قدرها 85 جنيها ونصف شهريا. وعند وفاته بمصر في يناير 1886م، برز سؤال حول جواز استمرار دفع ذلك المبلغ من سواكن أو إيقاف الدفع. ولكن جاء رد نائب السردار حاسما ليؤكد ضرورة استمرار دفع ذلك المبلغ الشهري لعائلة الميرغني لأنهم "ما زالوا يقدمون للحكومة جليل الخدمات". وبذا تحول ذلك الراتب الشهري للسيد علي الميرغني، والذي صار بعد وفاة والده هو رب عائلة الميرغني. بل وزادت الحكومة ذلك الراتب إلى 94 جنيها شهريا.
    وفي عام 1894م طالب السيد علي بزيادة راتبه مرة أخرى لأنه، وكما شرح في خطاب له للإدارة، لم يعد قادرا على مجابهة مصاريف عائلته المتزايدة. غير أن الإدارة لم تقبل الاستجابة لذلك الطلب، وبقي راتبه على ما كان عليه.
    ولدى محمد إبراهيم أبو سليم الوثائق الحديثة عن تلك الفترة، وفيها تفاصيل ما دفع لعائلة الميرغني في عام 1906م.
    وبهذا يمكن أن نخلص أن مصادر ثروة السيد علي الميرغني كان تأتي مما يتلقاه من الراتب الشهري الذي كان يتلقاه من الحكومة، وكذلك من دخل العقارات والممتلكات الأخرى التي ورثها من والده في السودان ومكة والطائف.
    وتتلخص أسباب تعاطف الحكومة المصرية وتقديمها للعون المادي للسيد علي الميرغني في الآتي:
    1. الاعتراف بنفوذه الواسع في شمال وشرق السودان، والذي سخره لخدمة الحكم المصري للسودان.
    2. اعلان الطائفة الختمية، وبكل وضوح، عن موقفهم الرافض للحركة المهدية، ومساندتهم لسياسة الحكومة المصرية، ولمساندتها لها في معركتها ضد تلك الحركة.
    3. تعويض عائلة الميرغني عن الأضرار المادية التي لحقت بها من فقدانها للمال والممتلكات بعد هروب قادتها من السودان.
    4. قيام عائلة الميرغني بترتيب أمر خروج عدد كبير من اللاجئين السودانيين الفارين من الحكم المهدوي، واستضافتهم في مصر. وكان ذلك سيكون أمرا عسيرا ومكلفا وخطرا لو قامت به الحكومة المصرية.
    http://gmsudan.sd/ar/index.php/research/259-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%B1%D8%BA%D9%86%D9%8A-%D9%85%D8%B3%D8%A7%D9%87%D9%85%D8%A7%D8%AA%D9%87-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86-1884-%E2%80%93-1968%D9%85-2.htmlhttp://gmsudan.sd/ar/index.php/research/259-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%B1%D8%BA%D9%86%D9%...93-1968%D9%85-2.html
                  

10-05-2017, 05:48 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: Hassan Farah)
                  

10-05-2017, 06:26 AM

الزبير بشير
<aالزبير بشير
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: Hassan Farah)


    يا عمار عبدالرحمن قبل شطبي ، اشطب من يتطاول علي اسياده
                  

10-05-2017, 06:51 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: الزبير بشير)

    يا عمار عبدالرحمن قبل شطبي ، اشطب من يتطاول علي اسياده
    ------------------------------------------------------------------------------------
    انت يا متخلف اسيادك ديل قبل احذيتهم ونحنا حنتطاول عليهم...
    يا جماعة السودان دا متى يصحى من غفوته؟ لعنة الله عليك وعلى اسيادك يا كلب
                  

10-05-2017, 07:50 AM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: Hassan Farah)

    رحم الله السيد علي الميرغني رحمة واسعة وتقبله مع عباده الصالحين
    في أعلى الجنان .... فالرجل سيرته عطرة أكثر من ذلك بكثير .. والمقال
    أو المقالات المنقولة من رسالة الدكتوراه فيها أخطاء كثيرة وفيها تحليلات
    خاطئة 100% وهي لا تعدو أن تكون رأي إنسان فرد بعيد كل البعد عن
    معرفة خبايا تاريخ السودان.
    التركية دخلت السودان سنة 1820 ولا سنة 1821 ؟
    ثم ثانياً هل السيد علي تقاضى أجراً أم معاشاً؟ أم شيئاً آخر يبرر له بتغيير
    بنود صرف الميزانية؟ يعني كان بيصرف تحت بند كذا!
    يا راجل .... لو الله سهل بجيك بي تفصيل أكثر وإن ماسهل ودعناك الله
    ونخليك في الإنت فيهو .... واللهم أرضى عن السيد علي وذريته ....
                  

10-05-2017, 08:02 AM

الزبير بشير
<aالزبير بشير
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: Hassan Farah)

    لعنة الله عليك وعلى اسيادك يا كلب
    -----------------------------------------

    متوقعه منك

    لاجي في اوربا عايش علي اموال بيوت الدعاره ، لازم ريحتك تكون كده

    نحن نقبل اقدام الساده

    انت تقدم اقدام المومسات في بيوت الدعاره و المراقص

    تاني ما تهبش اسيادك ، عشان مع سكرتك ده ما تحلج صاموله

    تطاول السفهاء علي اسيادهم من علامات و اشراط الساعه

    السيد علي سيدك و سيد ابوك و سيد جدك و سيد قبيلتك و امشي اسالهم يا مهبوش

    الزبير الختمي
                  

10-05-2017, 08:40 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: الزبير بشير)


    لاجي في اوربا عايش علي اموال بيوت الدعاره ، لازم ريحتك تكون كده

    نحن نقبل اقدام الساده

    انت تقدم اقدام المومسات في بيوت الدعاره و المراقص

    تاني ما تهبش اسيادك ، عشان مع سكرتك ده ما تحلج صاموله

    تطاول السفهاء علي اسيادهم من علامات و اشراط الساعه

    السيد علي سيدك و سيد ابوك و سيد جدك و سيد قبيلتك و امشي اسالهم يا مهبوش

    الزبير الختمي
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    لعنة الله عليكم تحاولون اسكات الناس بالارهاب حتى لا يتصدون لتاريخ عمالتكم للاتراك والمصريين ولكن هيهات فقد مضى الزمان الذى كنتم فيه تستلبون عقول البسطاء وتسلبون اراضيهم كما فى خط سير شيخكم فى الباوقة
    لعنة الله عليك انت لا تعرفنى تصفنى باللاجئ الذى يعيش على اموال المومسات وانا استاذ جامعى منذ عام 1977 عملت فى عدة جامعات اجنبية ولا زلت حتى اللحظة محتفظ بجنسيتى السودانية وجواز سفرى السودانى لى اسرتى واولادى واحفادى وقبل شهرين تخرجت حفيدتى ماجدة من كلية الطب سالكة مسار امها الدكتورة ليلى
    الحمد والشكر لله لم تتصدق على حكومة اجنبية بمسكن او ملجأ فاسرتى تمتلك مساكنها المتعددة
    نشاطى الاجتماعى معروف للجميع فانا عضو مؤسس فى الجمعية الاسلامية فى هذا البلد اما لماذا انا موجود فى الخارج فيمكن لك ان تستقصى حكومة الكيزان وعلى الخصوص على عثمان محمد طه
    اما انتم فمهما مارستم من ارهاب فلن تستطيعون ادارة عجلة التاريخ للوراء لن تفلحون فى مخادعة الاجيال الحديثة ونفوذكم سيتلاشى آجلا او عاجلا
                  

10-05-2017, 09:06 AM

امجد الجميعابى
<aامجد الجميعابى
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 2623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: Hassan Farah)

    الزبير الختمي فقد المنطق
                  

10-06-2017, 07:17 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: امجد الجميعابى)

    الزبير الختمي فقد المنطق
    -----------------------------------------------------------
    صباح الخيرات امجد الجميعابى
    عفارم عليك وعلى وصفك الدقيق...ما بينهم والمنطق مسافات حتى لو انطلقوا بسرعة الضوء لن يقطعوها.... لهذا كل ما ينطقون به ما هو الا كذب وخداع للبسطاء من الناس... او تهديد وارهاب و شتم لكل من يعترض على ذلك...
                  

10-06-2017, 07:39 AM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: Hassan Farah)

    كيفك يا بروف.. طبعا الزبير تعدى عليك لفظيا شديد و شتمك ما في شك، لكن لا تنزل لمستوى لعن الأخرين..
    واضح حاولت تلتزم بموضوعيتك و لكن الزبير الختمي بحبه الأعمي غضب غضبا مزريا و خرج و أخرجك عن الطور..
    ندين كلام الزبير لكن أرجو منك حذف اللعن لا سيما إنه يشمل أناس كرام لهم معزة بل و قدسية عند كثير من الناس..
    الله يهدي النفوس و نطلب من الزبير عدم اللعن و الشتم..
    هذا و لكما كامل الإحترام..
                  

10-06-2017, 09:01 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: Omer Abdalla Omer)

    أخرجك عن الطور..
    -------------------------------------------------------
    الاخ Omer Abdalla Omer لك التحية
    لقد حاولت ان اتجنب مسايرة اسلوبه الرخيص و ترجيته ان يناقش بموضوعية ويدحض ما جاء فى المقال ان كان لديه دليل لكنه كما رأيت كان يزداد عدوانية ويوجه لى ولأسرتى الإساءات التى تلحق الأذى بشرف وكرامة اى انسان ..وكما تعلم فإن حق الإنسان في شرفه وكرامته من الحقوق اللصيقة بالشخصية القانونية والمتفرّعة عنها، أياً كانت المكانة الاجتماعية التي يحتلّها الإنسان في المجتمع. فشرف الإنسان وكرامته واعتباره قيمة إجتماعية لا تقل أهمية عن تلك التي تتعلّق بحقه في الحياة وفي سلامة بدنه وسلامة افراد اسرته
    هذا الشخص حاول ان ينال من شرفى وكرامتى ..حاول احتقارى بين اهلى ومجتمعى وبيئتى فما ترانى فاعل ؟ الست انسانا؟
    بل البلدى كدا لو كان امامى ماذا كنت سافعل به؟
                  

10-06-2017, 02:12 PM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: Hassan Farah)

    Quote: هذا الشخص حاول ان ينال من شرفى وكرامتى ..حاول احتقارى بين اهلى ومجتمعى وبيئتى فما ترانى فاعل ؟ الست انسانا؟
    بل البلدى كدا لو كان امامى ماذا كنت سافعل به؟

    بالطبع من حقك يا بروف و لكن هنا تأتي القيمة من الكبار " من عفا و اصلح"
    خذ نفس يا بروف
                  

10-17-2017, 11:51 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخطأ ابوسليم و لم يكذب محمد نجيب -غازي عبد (Re: Omer Abdalla Omer)

    امتلاك المراغنة لنحو ألفي قطعة سكنية في كسلا


    10-16-2017 01:25 PM


    كسلا: ناهد سعيد

    كشف وزارة التخطيط العمراني ولاية كسلا، عن اتفاقٍ بشأن أراضي المراغنة بهدف استثمارها والتي تقع بمنطقة شرقي جبل مكرام وتقدر بنحو ألفي قطعة.

    وقال الوزير المهندس محمد سعيد في تصريحات صحفية أمس الأحد، إنّ إنشاء المدينة بشرق الجبل يتم بالتنسيق مع المراغنة في إعداد المُخطّطات السكنية بمواصفات مُدن متكاملة يتم تمليكها للمواطنين عبر البيع التجاري،* وتابع: “سوف ترفع قيمة الخطط السكانية المجاورة لشرق الجبل وزيادة الوجود السكاني بالمنطقة، مؤكداً استمرار عمليات الإزالة والتعديات على أراضي المواطنين الذي أصبح بشكل كبير ولافت في الآونة الأخيرة، وأضاف: الوزارة تشرع في إعداد مشروع قانون تسوير الأراضي الممنوحة للمواطنين توطئةً لإيداعه على منضدة تشريع كسلا للحد من ظاهرة التعدي على الأراضي، وقطع بانتهاء عهد تحكم السماسرة في الأراضي بعد أن شنّت عليهم حكومة الولاية حملة شرسة لن تتراجع عنها، قائلاً إنّ عهد سماسرة الأراضي في كسلا قد أصبح من الماضي، وحمّلهم مسؤولية ما حدث من تأخيرٍ لترحيل حي السلام، الذي أكّد أنّ سُكّانه انتقلوا الى الموقع الجديد بعد أن تم تسليمهم شهادات بحث وتمليك للأراضي السكنية، وتم توفير خدمات المياه والتعليم والطرق بالحي الجديد، مفاخراً بالحكومة الحالية لنجاحها في ملف الطرق بتشييد 275 كيلو، جارٍ العمل في بعضها واكتمل في اخرى، مُقرّاً بأنّ أزمة مياه الشرب بكسلا كانت 80% منها لأسباب إدارية وتم حلها تماماً، مؤكداً أن منشآت الدورة المدرسية شارف العمل فيها على نهايته وسيتم استلامها خلال هذا الشهر.
    التيار.
    https://www.alrakoba.net/news-action-show-id-289168.htmhttps://www.alrakoba.net/news-action-show-id-289168.htm
    تعليقات:
    Regardless Of People]
    0.00/5 (0 صوت)

    10-17-2017 12:45 AM
    هههههههههه المهدي المزعوم مع عبدالله التعايشي ركبو الناس التونسية ب (هي لله) وخموا الدنيا لاولادهم واولاد اولادهم، وجانا الميرغني مع حملة كتشنر وشويه شويه عرف من أين توكل الكتوف ورفع شعار (هي لله) وخموا الدين والدنيا، وفهمها حسن الترابي الذكي وعرف من التجارب التي سبقته كيف توكل الكتوف ورفع نفس الشعار (هي لله) وخماها مع جماعته.

    ولا يلدغ غير الخرفان والاغنام من نفس الجحر مرتين وجماعتنا مثنى وثلاث ولازال يلدغون اكثر من الاغنام والخرفان.

    قايتو الله يصبرنا بس.
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    [الكوز]
    0.00/5 (0 صوت)

    10-16-2017 06:39 PM
    وما يملكونه في امدرمان والخرطوم والخرطوم بحري بالمئات من المربعات
    وشوفوا العجب في سنكات وبقية الشرق والمواطنون يعيشون في الرواكيب
    أما في الشمالية فتملكوا الجنائن الممتدة على طول نهر النيل المنزوعة من مواطني القرى بواسطة الانجليز كما في منصور كتي وما جاورها وجزيرة مسّاوي
    ................................................................................................................................................................................
    جبرون ابو جابر]
    5.00/5 (1 صوت)

    10-16-2017 04:19 PM
    ما شاء الله ما شاء الله. مال مبارك ورثه شريف عن شريف عن شريف. بارك الله فى مالكم و زاده وزادكم عيال يتمسح بهم السودانى الجربان. عين الحسود فيها عمود جنبي وعمود طوالى و 500 كيلو شطة قبانيت. 2000 قطعة ارض ، من اشتري منها سوف يدعو له المراغنة بالصلاح فى الدنيا و النجاة من النار فى الاخرة. قولوا امين يا شرذمة يا دهماء يا سلالة الاغبياء. زول جابه الطريق و ملكتوه الارض. ناس دارفور عملوا حواكير للقبائل عشان الهاملين و المقاطيع و عابري السبيل لا يستولوا على اراضيهم. نعم ، تعلموا الحكمة من له تاريخ
    ..............................................................................................................................................................................................
    [الواقع واقع]
    5.00/5 (1 صوت)

    10-16-2017 02:01 PM
    يوما ما ح تعود لنا املاكنا من الاقطاعية الاستعمارية التي ورثت الانجليز بعد خدمتهم وما زالت

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de