|
Re: بصراحة لم أفهم مغزى استهلال جماعة أنصار ا� (Re: النذير حجازي)
|
تحياتي أخ فرانكلي:
Quote: قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون
|
المعنى واضح، وهو رد فضل رفع الحظر لله سبحانه وتعالى، وفضله. ومعروف أن رفع الحظر قد يستفيد منه المواطن أكثر من الحكومة. هنالك آية أخرى - أعتقد أنها أيضا يمكن أن تكون استهلال، يقول تعالى: مَّا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا ۖ وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
يعني بالواضح كده : رحمة الله ، وسعة رزقه ليست بيد سواه ، فتحها كان أو مسكها. ---------- مخرج خفيف - موضوع سأفرد له ولأمثاله مساحات إن شاء الله: يقول تعالى في سورة يوسف:
وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ
تقول بعض التفاسير: يحتمل أن يريد أن يذكره بعلمه ومكانته ، ويحتمل أن يذكره بمظلمته وما امتحن به بغير حق ، أو يذكره بهما
وقيل أيضا أن الضمير في أنساه عائد على يوسف ، أي نسي في ذلك الوقت أن يشتكي إلى الله ، وجنح إلى الاعتصام بمخلوق ، فروي أن جبريل جاءه فعاتبه عن الله في ذلك ، وطول سجنه عقوبة على ذلك ، وقيل : أوحي إليه : يا يوسف اتخذت من دوني وكيلاً لأطيلن حبسك.
عن قتادة قال: بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لو لم يستعن يوسف على ربّه، ما لبث في السجن طول ما لبث. .
وفي حديث آخر: عن عكرمة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لولا أنه ، يعني يوسف ، قال الكلمة التي قال، ما لبث في السجن طول ما لبث.
-----------
|
|
|
|
|
|