|
Re: سلاح اللغة ما بين محمود سالم و محي الدين ص� (Re: حاتم إبراهيم)
|
تحياتي أمجد، . شكراً على المقال و على معلومة المغامرون الخمسة. مؤخراً، بدأت ألاحظ مسألة سرقة الأفكار في الكتب، التلفزيون و الدراما،... الخ. ما غريبة على هؤلاء الجيران سرقة الحقوق! . تمنيت عودة الدراسة للغة الإنجليزية بجرة قلم، مثلما حدث للعربية في أول أيام الإنقاذ. فقد زالت الغشاوة و لا يوجد أي مناع. بل العكس، أهل الإنقاذ اليوم أحرص الناس على اللغة الإنجليزية، فقط انظر لمدارسهم الخاصة، المليونية. و على العموم في الوقت الراهن، المقدرات البشرية هي آخر السلع القابلة للتصدير في هذا البلد المنكوب. . بعض علماء المسلمين يقولون أن مكة المكرمة هي مركز الأرض (مركز ثقل هندسي)، و في هذا الجانب يمكن أن يكون للأرض أكثر من مركز ثقل لكرويتها، أو قد يكون مركز ثقل أحادي لا يعلمه إلا الله (إذا كنا نعني النقطة التي إذا علقت منها الأرض تستقر، دون حدوث أي إختلال في نظامها). مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سلاح اللغة ما بين محمود سالم و محي الدين ص� (Re: Mohamed Mekki)
|
محي الدين صابر ماهو إلا عميل للمخابرات المصرية جئ به ليعلب دور محدود ومرسوم بدقة: تخريب التعليم في السوداني وذلك خدمة لمصلحة الجارة الإستعمارية مصر وقد فعل ذلك بإحترافية يحسد عليها وكوفئ علي ما فعل (وضمنوا له وظيفة مرموقة حتي الممات )
وأبدا ليس بالقليل الذي سرقه الإخوة في شمال الوادي من أدب وثقافة العالم السينما المصرية في غالبها مسروقة من هولي وود دا غير سرقتهم الباينة في المراجع العلمية والبحوث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سلاح اللغة ما بين محمود سالم و محي الدين ص� (Re: Deng)
|
الأخ أمجد إبراهيم. أول مرة أكتشف أن لغو المغامرين الخمسة فكرته مسروقة من الغرب، ولكني لا أستغرب لذلك أبدا، ولأنني من خلال قرائاتي لعدد كبير من المطبوعات المصرية والعربية اكتشفت أن هنالك كم هائل منها مترجم من لغات أخرى، ومعظمها من اللغة الإنجليزية. وحاليا هنالك عدد كبير من برامج الفضائيات العربية منقولة فكرتها من برامج أمريكية أو أوربية.
أما قرار مايو ومحي الدين صابر بالتعريب وتغير النظام الدراسي (السلم التعليمي) هذا، فهو كان عبارة عن بداية مذبحة التعليم في السودان، ويجب ألا ننسى أن القرار شمل أيضا تغير لون علم الاستقلال بألوان لا تستطيع من خلالها أن تفرز العلم السوداني من العلم الفلسطيني.
نعم أن اللغة الإنجليزية صارت هي المفتاح لكل شيء في عالم اليوم، ولكن ليس الإنجليزية البريطانية، بل هي اللغة الإنجليزية باللهجة الامريكية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سلاح اللغة ما بين محمود سالم و محي الدين ص� (Re: Deng)
|
يا دينق أيدت مايو مجموعات من اليساريين والعلمانيين (غير الليبراليين) وفي هؤلاء كانت مجموعة القوميين العرب لها القدح المعلي في مجلس قيادة الثورة المايوي مع وجود ضئيل جدا في الشارع السياسي ولذلك لأنها لم تك تنظيما سياسيا كالشيوعيين والبعثيين بل كانت واجهة عمل المخابرات المصرية وهي التي جاءت بالتوجه العروبي أرضاء لنزوة عبد الناصر في زعامة العالم العربي
التوجه العروبي كان مثل screen saver يخفي وراءه توجه مصر الحقيقي والتاريخي وهو: إعادة إستعمار السودان وبقاءه متخلفا (حديقة خلفية ) لمصر (وشوية الزنوج كارهين زنوجتهم ما كان عندهم مانع يلعبوا دور العمالة في هذا السعي طالما أن بعض من العرب رضوا بيهم عرب معاهم)
وعشان ما تحصل تنمية ولا تطور إقتصادي كان هدفهم هو الاول هو تدمير العملية التعليمية تلك التي أنشأتها الإدارة الإستعمارية البريطانية وحافظ عليها أشاوس التربويين السودانيين وفي مقدمتهم عبد الرحمن علي طه
مايو كانت واحدة من معارك إعادة إستعمار السودان ولا زالت الحرب سجال وبعض كثير منا ما يزال في سباقات حمير بالقلبة
إذا سمحت الظروف ممكن أحكي ليك كيف أعد محي الدين صابر السلم التعليمي وكيف أجازه غصبا عن مجلس الوزراء القصة التي وردت في مذكرات مرتضي أحمد إبراهيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سلاح اللغة ما بين محمود سالم و محي الدين ص� (Re: Amjad ibrahim)
|
سلامات يا اصدقاء
كما تفضلتم مسألة التعريب بدأتها مايو... و استكملت نتائجها المأساوية الانقاذ.. الاشكال أن الجيل الحالي وقع بين سندان الانقاذ و مطرقة مايو في سحق أدوات المعرفة فصار لا يجيد حتى اللغة العربية بصورة جيدة...
لقد تفاجأت مثلما تفاجأتم بمسألة المغامرين الخمسة حيث قرأت الكتاب أعلاه بالصدفة البحتة و طبعا ده بخلي الزوول يشك في حاجات كثيرة اخرى...
اشكال تجهيل الجيل الحالي هو خلق جيل سهل التحكم فيه لكن لحسن الحظ جاءت التكنولوجيا بحلول لم تكن متوقعة لمن خطط لهذه الخطط المدمرة، فصار جيل الشباب يحلم بالحرية حتى اكثر من الجيل الذي قبله
اشكالاته الرئيسية ستكون أنه حتى لو أتي بالحرية للسودان فلن يستطيع كجيل بهذا المستوى المعرفي المتدني أن يحافظ عليها و قد نصل لسيناريوهات مصرية من الثورة المضادة بدلا من فرص تغيير معقولة مثل تونس
تحياتي و شكرا على اثراء هذا الموضوع بالنقاش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سلاح اللغة ما بين محمود سالم و محي الدين ص� (Re: Amjad ibrahim)
|
بخصوص السلم التعليمي
أغلب الناجحين من السودانيين داخلياً وخارجياً هم خريجي السلم التعليمي قبل الأخير
كم هائل من المحاسبين والدكاترة والمهندسين والمعلمين ينتشرون في كل بقاع العالم
اعتقد التعليم بالعربي أو بالألماني أو الصيني أو الروسي ليس هو المشكلة في حد ذاته وإنما في رغبات الطالب لفتح افقه على العالم والإستفادة من تعليم اللغة الإنجليزية في المدرسة كلغة أجنبية ويزد عليها من مجهودده الشخصي
الغالبية العظمى من دول العالم تددرس بلغاتها المحلية مع وضع الإنجليزية أو الفرنسية لغة إضافية والآن دخلت الصينية من ضمن اللغات الإختيارية
إلا إفريقيا ما زالت يسيطر عليها هاجس لغة المستغل الأجنبي (المستعمر)
في ظل حقبة صدام حسين كان الخريج من الجامعات العراقية مطلوباً حتى عند أعداء صدام حسين من الغربيين خاصة الولايات المتحدة الأمريكية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سلاح اللغة ما بين محمود سالم و محي الدين ص� (Re: Amjad ibrahim)
|
Quote: . بعض علماء المسلمين يقولون أن مكة المكرمة هي مركز الأرض (مركز ثقل هندسي)، و في هذا الجانب يمكن أن يكون للأرض أكثر من مركز ثقل لكرويتها، أو قد يكون مركز ثقل أحادي لا يعلمه إلا الله (إذا كنا نعني النقطة التي إذا علقت منها الأرض تستقر، دون حدوث أي إختلال في نظامها). |
أبوذر عمر بما أن ردك كان موجها لمداخلتي ماذا تعني أن مكة هي (مركز ثقل الأرض) لم أفهم قولك! وكيف يكون للأرض (الكروية) أكثر من (مركز ثقل)؟ هب أننا وجدنا هذه النقطة وعلقنا منها الأرض فما تعريفك (للاستقرار) أو (الاختلال) عندها أو بدونها؟
مداخلتي تتعلق بخط الصفر، وقلت أن (هادي العلوي لا يفكر إذا كان يتمنى مرور خط الصفر بغير غرينتش) فهل لكروية الأرض ومركز ثقلها أي علاقة بهذه الخطوط؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سلاح اللغة ما بين محمود سالم و محي الدين ص� (Re: Abuzar Omer)
|
الحبيب أمجد .. مقال رائع وسرد ممتاز .. وإبداء الراي من خلال مثل السرد الجميل يجعل طرحك مقبولاً .. كنا في آخر سنة في الاميرية عندما أعلن السلم التعليمي .. المهم قرأنا إلى Reader 7 معقول كاتب بهذا الحجم لا يملح للحقوق والاصل لم يكن يعرف أن الدنيا سوف تكون بها تكنولوجيا تكشف عن سارق
مودتي أمجد .. مقال ممتاز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سلاح اللغة ما بين محمود سالم و محي الدين ص� (Re: Amjad ibrahim)
|
عزيزي فرانكلي
دعني اختلف معك لا اعتقد أنه فيه حاجة زي انه الجيل ده من الناجحين و القبله من الفاشلين جيل السبعينات نجح خارج السودان حسب رايي، لانه كان لسه في بقايا تعليم مؤسس، و السبب التاني انه جيل الستينات لم يضطر اصلا للسفر لاثبات نفسه، لانه بلده عزيزة ما محتاج يطلع منها
بالنسبة لجليلي أنا فقد تخرجت من الثانوية في 1987، فقد واجهته تحديات فعندما خرج معظمنا من السودان، و درس في دول اخرى تعلم لغاتها كثير من الزملاء درسوا في دول زي شرق اوروبا، اضطروا لكورسات ثقيلة من اللغات المحلية، انا مثلا درست البولندية و بعدها تعلمت الهولندية
لكن ذلك لم يكن سهلا اطلاقا كما اسلفت، معظم زملائي ممن درسوا في الهند باللغة الانجليزية اضطروا لدخول كورسات مكثفة في اللغة الانجليزية الامر الذي لم يكن لازما لو كان التعليم استمر بوتائره الاولى
الاخ حاتم الاستاذ هادي العلوي قرأت له كتبا كثيرا و استطيع أن اقول بالفم المليان أنه رجل مفكر قد نتفق أو نختلف حول ما يكتب لكنه رجل مجتهد على اية حال
في حاجة معروفة اسمها Ethnocentrism و هي تقييم الآخرين انطلاقا من المفاهيم المعرفية للشخص المعين كأن تقول مثلا اللغة العربية هي اهم لغة في الدنيا أن أن يقول الانجليز أنه الما درس عندهم ما درس شعوب كثيرة عندها هذه النعرة، حتى في الخليج اللي بداء امبارح، تلقى الاماراتي يدخل مطار القاهرة يقول للضابط أنا مواطن، كانه هو مواطن أول في كل الدنيا.. لهذا اعتقد انه الانجليز عندهم هذا المفهوم عندما ينظرون الى الدنيا و طبعا عندهم حق لحد ما، لانهم فعلا استعمروا الدنيا، لكن ده ما بيعني بالضرورة انه مفاهيمهم دي صحيحة على اطلاقها
الاخ ابوذر عمر، اعتقد انه عدم الدخول في مساجلة هو الافضل، فما الغرض هو الكجار و الغلاط و بالمناسبة انا عضو في سودانيز اون لاين من سنة 1997، و دي سمة غالبة و ازعم انها من اسباب اشكالات السودان الحالية فنحن بصفة عامة شعب تغلب عليه البداوة على قول الشاعر "نحن اسياد بلد نقعد نقوم علي كيفنا... " و دي مقولة حق اريد بها باطل فالاصح نحن أولاد بلد نقوم كل يوووم على شغلنا مش نتقعد في الضل و نشرب في القهاوي ده حسب وجهة نظري طبعا
عزيزي علي اسلوب السرد و تقريب الفكرة هو اسلوب مستخدم عند الكثيرين و يؤدي لتبسيط الفكرة و جمع الناس حولها لاستبيان الاخطاء الشائعة ما في زوول الايام دي بيستحمل تقعده و تديه حصص.. و آفة الاخبار رواتها...
اعذروني على الاطالة شكلي خرمان لكتابة زمان في سودانيز أون لاين فتكم بعافية و سعيد انه موضوعي هذا اثار هذه الردود
بالمناسبة ستصدر قريبا طبعة ثانية من كتابي آراء مغايرة في قضايا سودانية معاصرة في اكتوبر و ستكون منقحة و فيها موضوعات اضافية من بينها هذا الموضوع
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سلاح اللغة ما بين محمود سالم و محي الدين ص� (Re: Amjad ibrahim)
|
كتاب الخالدون المائة لمايكل هارت طبع بالعربية ووزع منذ سنين عديدة ويحمل الغلاف إسم مؤلفه أنيس منصور لم يتورع أنيس منصور الكاتب المصري الكبير عن أن يزيح إسم الكاتب الحقيقي من غلاف الكتاب ويضع إسمه وفي مقدمة الكتاب في الداخل ذكر أنيس منصور إن هذه ترجمة لكتاب مايكل هارت عن الخالدين المائة والذين صنف فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في المرتبة الأولى من الخالدين.
جدير بالذكر أنه في محاضرة ألقاها أنيس منصور في الدوحة في التسعينات قام شقيقي فاروق عبدالرحمن بتوجيه سؤال مكتوب للكاتب أنيس منصور وسأله كيف يتغول على حق مؤلف ويصدر كتابه باسمه واكتفى أنيس منصور بقراءة السؤال دون أن يرد عليه بينما رد على الأسئلة الأخرى التي وجهت إليه.
| |
|
|
|
|
|
|
|