هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم إنسان كامل ؟ ام رسول مرسل بالرسالة الثانية؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 05:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-12-2017, 03:55 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم (Re: محمد الزبير محمود)

    وعاد دا شنو ؟
    Quote: ونحن حينما نقول بأن الانسان الكامل يحاسب الناس يوم القيامة نيابة عن الذات الالهية المطلقة انّما نعني بالانسان الكامل الحقيقة المحمدية صاحبة الاسم الاعظم (الله)، وهي في مقام (الخليفة) و (الوسيلة) بين الذات الالهية والخلائق .


    عشان ما يقولوا علي ببتر النصوص هاكم كل الدجل والهراء :

    من كتابه عقيدة المسلمين اليوم

    https://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=264andchapter_id=19https://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=264andchapter_id=19

    Quote: خاتمة:

    انّ العقيدة الإسلامية – عقيدة التوحيد – التي يقدّمها هذا الكتاب، انّما هي، في الحقيقة، العقيدة التي كان عليها نبينا محمد، عليه أفضل الصلاة واتم التسليم، كمسلم عاش وحده الإسلام في الامّة المؤمنة الماضية .. ذلك بأنّ ديننا الإسلامي انّما يقع على مرحلتين: مرحلة الامّة المؤمنة، ومرحلة الامّة المسلمة .. وامّة المؤمنين هم اصحاب الرسول، وامّة المسلمين هم اخوان النبي!! جاء في حديث الاخوان المشهور: (واشوقاه لاخواني الذين لمّا يأتوا بعد !!) فلمّا سأله الاصحاب: أولسنا اخوانك يا رسول الله؟؟ قال: (بل أنتم اصحابي)، فلمّا سألوه: (ومن اخوانك يا رسول الله؟؟) قال: (قوم يجيئون في آخر الزمان، للعامل منهم اجر سبعين منكم !!) .. فأمة المسلمين اخوان النبي في الإسلام مثلما انّ الانبياء اخوانه في الإسلام، وهو القائل (الانبياء ابناء ام وأحدة)، وهو القائل عن اخوانه من المسلمين: (انّ من عباد الله اناساً: ما هم بانبياء، ولا شهداء ويغبطهم الانبياء، والشهداء لمكانهم من الله!!) والامّة المسلمة لم تدخل التاريخ بعد، وانّما هي مقبلة، وقد اظلّنا عهدها، وقد كان النبي الكريم اولها، وفرطها، قال تعالى له: (قل انّ صلاتي، ونسكي، ومحياي، ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له، وبذلك أمرت، وانا اول المسلمين) والايمان ثلاث درجات: الإسلام البدائي، والايمان، والاحسان، (ممّا حواه حديث جبريل المشهور) .. والايقان ثلاث درجات: علم اليقين، وعلم عين اليقين، وعلم حق اليقين ( ممّا حواه القرآن الكريم)، ثم يجئ الإسلام النهائي بعد علم حق اليقين .. والامّة المؤمنة قصاراها درجات الايمان، امّا الامّة المسلمة فيفضي بها الايمان الى درجات الايقان، فتبلغ الإسلام .. وهو الإسلام الذي به عند الله عبرة: (انّ الدين عند الله الإسلام) .. وهو الإسلام الذي كان به محمد مسلماً، والذي صار به ابراهيم في نهاية المطاف مسلماً (مطمئن القلب): (اذ قال له ربّه أسلم ‍‍ قال: اسلمت لرب العالمين)، وذلك بعد ان كان مؤمناً، دون ذلك الإسلام: (واذ قال ابراهيم: رب أرني كيف تحيي الموتى !! قال: أولم تؤمن؟؟ قال: بلى !! ولكن ليطمئن قلبي !! قال: فخذ اربعة من الطير، فصرهّن اليك، ثم اجعل على كل جبل منهنّ جزءاً، ثم ادعهنّ يأتينك سعيا، واعلم انّ الله عزيز حكيم !!) .. أي اعلم علماً يقيناً مدى عزّة الله تعالى وحكمته .. فالإيمان مرحلة عقيدة، والإسلام مرحلة علم، وعقيدة المؤمن دون عقيدة المسلم .. ففي حين انّ الإسلام هو الاستسلام الراضي بالله، عن علم به، فانّ الايمان هو التصديق بما ينبّئ به النبي، المسلم لله، من علم بالله .. فالمؤمن مصدّق لغيره من الموقنين، والمسلم موقن بنفسه .. (وكذلك نري ابراهيم ملكوت السموات والارض، وليكون من الموقنين ..) .. والمؤمن انّما يسعه من العقيدة ما يكفي حاجة ايمانه، وهي حاجة قريبة امّا المسلم فلا يسعه الا العلم اليقيني .. وفي المرحلة العلمية من الإسلام تأخذ الكلمات مدلولاتها بعد ان كان يكفي المؤمن، في المرحلة العقيدية من الإسلام، مجرّد الايمان بها، حيث يسعه هذا الايمان، ولا يضيق به .. ثم انّ من تمام العقيدة معرفة ( الإسلام) ، ومجيء امّته ..


    مدلول الكلمة (الله) في المرحلة العلمية من الإسلام:

    الذات الالهية الصرفة مطلقة، تمتنع المعرفة بها، فلا يتعلّق بها اسم، أو وصف، ولا يجوز في حقّها حتى التنزيه، لأن التنزيه تصوّر للنقص، ونفي له، وهذه الذات فوق التصوّر: (كلّ ما خطر ببالك فالله بخلاف ذلك)، والمقصود، هنا، الله من حيث ذاته المطلقة .. وذاته في مقام وحدة مطلقة، لا ثنائية فيها، ومن ثم، لا ضد لها، وانّما تعرف الاشياء بأضدادها .. فلما تأذّنت الذات الالهية بأن تعرف، كما جاء في الحديث القدسي: (كنت كنزاً مخفياً، فأردت ان أعرف، فخلقت الخلق، فتعرّفت إليهم، فبي عرفوني !!) تقيدت هذه الذات، فتنزّلت الى منزلة الاسم (الله)، فاتصف هذا الاسم بصفة الرحمة (الرحمن الرحيم)، وجرى منه الفعل وفق هذه الرحمة .. فلولا انّ هذه الذات تقيدت بالاسماء، والصفات، والافعال لما عرفت، حيث صار لهذه الاسماء، والصفات، والافعال ضد من اسماء، وصفات، وافعال المخلوقات ..
    واسم (الله) الاعظم انّما هو في مقام (الوسيلة) و (الخليفة) بين الذات الالهية في اطلاقها، وبين المخلوقات .. هو (وسيلة) الذات، و (خليفتها) في تسيير المخلوقات وفق مرضاتها .. واسم (الله) الاعظم هو الحقيقة المحمدية المعنية بقوله تعالى: (الله نور السموات والارض ..) أي حقيقتها، اذ هو روحها، وهما تجسيد علمه، وارادته .. والحقيقة المحمدية هي ما عناه النبي الكريم بقوله في حديث جابر الانصاري: (اول ما خلق الله نور نبيك يا جابر) وقد اخذت هذه الحقيقة المحمدية تتنزّل من علم الملكوت (عالم الارواح) الى عالم الملك (عالم الاجساد)، فكان آدم النبي اول منازل خلافتها على الارض: (واذ قال ربّك للملائكة إني جاعل في الارض خليفة !!) .. وظلّت الحقيقة المحمدية، توالي تنزّلها في صور الانبياء، على اقساط، بحسب حكم الوقت، حتى تنزّل أكبر قسط منها في النبوة الخاتمة – نبوة محمد ،صلّى الله عليه وسلّم .. وآدم قد كان (خليفة)، ولكنه لم يكن (الخليفة) – خليفة الذات .. كان مشروعاً نحو ذلك (الخليفة) الذي تتم له الخلافة الكبرى فيملأ الارض عدلاً كما ملئت جوراً – وكذلك كان سائر نبوات الانبياء خطوات على طريق تنزّل (الحقيقة المحمدية) من عالم الملكوت الى عالم الملك، حتى يتم نزول تلك الحقيقة مجسّدة، تجسيداً كاملاً، في صورة الانسان الكامل، على الارض ..
    ولنبينا مقامات ثلاثة: رسالة محمدية، ونبوة احمدية، وولاية احمدية .. وقد عبّر عنها بقوله: (قولي شريعة، وعملي طريقة، وحالي حقيقة) – وحقيقته هي الحقيقة المحمدية، وهي الولاية الاحمدية .. امّا مقام هذه الولاية (الحقيقة المحمدية) فقد قامه ليلة معراجه ، بعد تخلف جبريل عنه، في سدرة المنتهى، في لحظة تّم له فيها توحيد ذاته الحادثة، ممّا طوّع له شهود الذات القديمة) وهو مقام (ما زاغ البصر، وما طغى) وكانت تلك أكبر المامة لنبوة على الارض بالحقيقة المحمدية في الملكوت .. ثم عاد النبي الكريم من تلك الالمامة الكبرى، فاخذ يسعى، سعياً حثيثاً، بحياته جميعها، ليحقق ذلك المقام جسدياً، بعد اذ قامه روحياً .. اذ قال تعالى له: (ومن الليل فتهجّد به نافلة لك، عسى ان يبعثك ربّك مقاماً محموداً) .. والمقام المحمود هو مقام ولايته، فمقام رسالته هو المقام المحمدي، ومقام نبوته هو المقام الاحمدي، ومقام ولايته هو المقام المحمود .. وقال اصحابه عن سعيه الحثيث الى تلك الغاية العظيمة: (كان محمد كأنما نصب له علم، فشمّر يطلبه !!) .. وذلك حتى التحق بالرفيق الاعلى، فتّم له بلوغ المقام المحمود، في البرزخ (وهو عالم ما بعد الموت بين عالمي الملك والملكوت) .. وقد بشّره جبريل به في نزعه بقوله: (ابشر فانّ الله يريد ان يبلّغك ما وعدك)، أي المقام المحمود .. فمحمد قد حقّق هذا المقام تحقيقاً ملكوتياً، في معراجه، وتحقيقاً برزخياً، بانتقاله، ثم هو قد اخذ، من برزخه يسعى لتمهيد الارض، واعداد الوقت حتى يتم تحقيق ذلك المقام تحقيقاً ملكياً – في الارض .. وذلك عن طريق امداده، الروحي للورثة المحمديين من آل بيته، وصوفية طريقه، حتى يخرج منهم المسيح المحمدي الذي يحقّق الحقيقة المحمدية، ويحمل اسم الله الاعظم، في الارض .. وهو القائل (لو لم يبق من عمر الدنيا الا مقدار ساعة لمدّ الله فيه حتى يبعث رجلاً من آل بيتي، يملأ الارض عدلاً كما ملئت جوراً) فالمسيح محمدي النسبة ، روحياً وعرقياً ..
    ومن فساد العقيدة ان يظن أحد انّ عمل النبي في الارض قد انقطع بانتقاله .. والحقيقة انّ مدد النبي الروحي موصول، ومتنام بعد انتقاله بأكثر ممّا كان قبله .. وهو القائل: (حياتي خير لكم، تحدثون، ويحدث لكم، ومماتي خير لكم، تعرض على اعمالكم، فما رأيت من خير حمدت الله عليه، وما رايت من شر استغفرت الله لكم) .. وشفاعته لأمته انّما تبدأ بانتقاله، وهو القائل: (القبر اول منازل الآخرة) .. والنبي الكريم، بمعراجه وبمحياه، وبمماته، قد شدّ المقام المحمود، من الملكوت الى الملك، شدّاً شديداً، فقرّبه، ووطأ اكناف الارض له بصورة جعلت هذا المقام يرفرف فوق الارض، ويظلّها بجناحيه، فيوشك ان ينزل فيها !! فمحمد قد اخذ ينزل بالمقام من عالم الارواح (الملكوت) الى عالم أكثر تجسيداً (البرزخ)، حتى ينزل الى عالم التجسيد التام (الملك) .. وهذا المقام هو مقام الوسيلة الذي قال عنه النبي: (من سأل لي الله الوسيلة حلّت له شفاعتي)، وهو مقام الولاية الاحمدية، أو الحقيقة المحمدية .. وهو الخليفة المسيح الذي يقوم بين الذات الالهية المطلقة والخلائق، كأول قابل يتلقّى تجلّيات تلك الذات، فيمد بها الخلائق، بحسب طاقتها، اذ لا يطيق تجلّي الذات سواه .. هو وسيلة الذات في سوق الخلائق اليها .. حيث يجسّد كمالات الذات المطلقة حتى تطيق الخلائق التأسي بها .. الم يقل الحديث: (تخلّقوا بأخلاق الله انّ ربّي على سراط مستقيم)؟؟ .. هو الانسان الكامل المعني بقوله: (ولقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم)، وهو الحقيقة المحمدية التي قال عنها محمد: (رأيت ربي اللّيلة في أحسن صورة) لكأنه كان يرى مقام ولايته من مقام نبوته ..
    وهكذا تأخذ الكلمة (الله) مدلولها الصحيح في عقيدة التوحيد الصحيح .. ولقد جاء في تفسير عبارة (ربّك) من قوله تعالى: (وجاء ربّك والملك صفّاً صفّاً) بأنه (أمره) أي (أمر الله) – (الجلالين) و (مجمع البيان) في تفسير القرآن) .. وهو تفسير قد كان كافياً لحاجة الامّة الماضية – حاجة المؤمن .. امّا اليوم فانّ حكم الوقت يقتضي ان تأخذ العبارة مدلولها الحقيقي .. فأمر الله هو المسيح، قال تعالى عن المسيح: (قال كذلك قال ربّك هو علي هيّن، ولنجعله آية للناس، ورحمة منّا وكان امراً مقضيا) وعن مجئ (امر الله) بمعنى مجئ المسيح ورد في الحديث النبوي: (انّما انا قاسم، والله يعطي، ومن يرد به الله خيراً يفقهه في الدين، ولا تزال هذه الامة قائمة على امر الله لا يضرّهم من خالفهم حتى يجئ امر الله) .. ويقابله الحديث النبوي: (لا تزال طائفة من امتي تقاتل على الحق حتى ينزل عيسى بن مريم عند طلوع الفجر) – (الحاوي – للسيوطي)..


    ما معنى ان يكون الانسان الله؟؟

    نحن انّما نعني بذلك ان يبلغ الانسان مرتبة الانسان الكامل حيث يحقّق الحقيقة المحمدية، فيحمل اسم الله الاعظم .. وهي مرتبة لا تنبغي الا لواحد، هو خليفة الذات على الخلائق .. حيث انّه (وفوق كل ذي علم عليم) حتى ينتهي كمال العلم الى الانسان الكامل الذي يستمد علمه مكافحة، من العلم المطلق لدى الذات المطلقة، بينما كل من عداه انّما يستمد علمه ممّن هو فوقه، علماً .. ثم انّ الانسان الكامل، نفسه، ليس كائناً ولكنه مستمر التكوين، وهو يطلب الذات المطلقة محتاجاً اليها، منفتحاً عليها .. هو ليس مطلقاً ولكنه صاحب حظ في الاطلاق بما يؤول اليه امره في السرمد .. هو سائر للمطلق، ولكنه لن يبلغه لأن المطلق لا يبلغ والا لما كان مطلقاً .. وكل ما هناك ان الانسان كلّما ترقى نحو الاطلاق ادخل طرفاً من الاطلاق في القيد، وظلّ الاطلاق في اطلاقه .. ومن فساد العقيدة ان يظن أحد انّ هناك حداً يحد تطوّر الانسان نحو الكمال المطلق، الاّ ان يكون عجزاً مؤقتاً، في هذه الدنيا، أو في الآخرة، ومصير الانسان ان يخرج من العجز الى القدرة .. وقوله تعالى: (كلّ يوم هو في شأن) تعني انّه في كل لحظة جديدة له تجلّ، ممّا يقتضي ان يكون للانسان في كل لحظة جديدة، ايضاً، قدر من التلقّي لهذا التجلّي .. حتى يصير الانسان متصفاً بهذا التجدد نفسه (كل يوم هو في شأن)، وهو السير السرمدي نحو الكمال المطلق الذي لا يبلغ ..


    الذات التي في القرآن، ومصدر القرآن!!

    ونحن حينما نقول انّ الذات التي في القرآن (الله) هي الانسان الكامل انّما نعني انّها هي اسم الله الاعظم، حيث انّ الذات الصرفة فوق الاسم، وفوق القرآن المرقوم، لأنها فوق العبارة، وفوق الاشارة .. وليست حروف التهجي التي افتتحت بها بعض سور القرآن الا مرحلة الاشارة الى الذات، بعد ان ضاقت عنها العبارة .. فالكلمة (الله) في القرآن، ممّا يلي المحدود موصوفة بالأحدية (الله أحد)، وممّا يلي المطلق لا توصف، فتصبح اشارة الى المطلق، والذات الالهية لا تسمّى ولا توصف ..
    امّا قولنا بأن جبريل انما يأتي بالقرآن لمحمد من الحقيقة المحمدية (اسم الله الاعظم)، لا من الذات الالهية انّما دليله العلمي، انّ الملائكة لا يلقون الله، لقاء البشر ايّاه .. قال النبي: (انّ الله احتجب عن البصائر كما احتجب عن الابصار، وان الملأ الاعلى ليطلبونه كما تطلبونه) .. والله، في اطلاقه، ذات – نفس – والملائكة لا ذات لهم – لا نفس لهم، فلا يلاقونه .. ومن اجل ذلك تخلّف جبريل عن محمد، في سدرة المنتهى، فتقدّم محمد، وحده، حيث لا طاقة لجبريل بأنوار الذات .. ومطلق بشر أكمل من مطلق ملك، في المآل وان كان الملائكة أكمل في الحال .. ولذلك فانّ جبريل حين سأله النبي الكريم: (من اين يأتيك القرآن؟؟) قال: (من قبّة عند ساق العرش)، مشيراً بذلك الى مقام الحقيقة المحمدية – مقام اسم الله الاعظم !! وقال تعالى: (وكذلك اوحينا اليك روحاً من امرنا) – و (امرالله) هنا، هو اسمه الاعظم (الحقيقة المحمدية) – كما سلف القول ..


    ما معنى نهاية النار وخروج ابليس منها؟؟

    ونحن حينما نقول بنهاية النار، وبخروج ابليس منها انّما نقول بأصل اصيل في عقيدة التوحيد الصحيح .. فانّ من فساد العقيدة ان يظن أحد انّ العذاب في النّار سرمدي لا ينتهي على الاطلاق .. فسعة الرحمة الالهية (ورحمتي وسعت كل شئ)، انّما تعني انّ كل مخلوق مرحوم، وانّ كلّ من دخل النار، بما في ذلك ابليس، لا يعذّب الاّ رحمة، وحكمة .. والحكمة من العذاب انّه فرصة للتعلّم: (ما يفعل الله بعذابكم ان شكرتم، وآمنتم، وكان الله شاكراً عليماً ..) .. والتعلّم المقصود من العذاب هو الهدى الى معرفة الله .. والهدى حتم مقضي لكل مخلوق، قال تعالى: (انّ علينا للهدى ، وانّ لنا للآخرة والاولى) فهو قد كتب على نفسه الهدى كما (كتب على نفسه الرحمة)، والرحمة هي الهدى .. والله هو الهادي كان، ولا يزال، ولن ينفك – هو هادي الدنيا، وهادي الآخرة .. يهدي بالنار، ويهدي بالجنّة، معاً، كما يهدي بالرسل، وبالكتب، وبالشرائع، في الدنيا .. ومصير الانسان ملاقاة ربّه (يأيها الانسان إنك كادح الى ربك كدحاً فملاقيه)، وهذه الملاقاة هي الهدى الذي يرفع إصر العذاب .. فابليس انّما يخرج من النّار في المآل، فتنتهي النّار، حيث تثمر الحكمة من العذاب بالنار ثمرتها .. ونهاية النّار (ونهاية الجنّة ايضاً) انّما تعطيها عقيدة التوحيد حيث (كل شئ هالك الا وجهه)، بمعنى انّ كل شئ، بما فيه النّار والجنّة، يفنى في معنى ما هو يتطور، وهو يطلب وجه الله، في اطلاقه .. والله، في اطلاقه، خير محض، ما للشر اليه من سبيل، وهدى لا ضلال فيه، فهو منطقة وحدة مطلقة .. وما دخلت ثنائية الخير والشر، والهدى والضلال، الا لدى التنزّلات الالهية في مراتب الاسماء، والصفات، والافعال، في الزمان، والمكان – في الدنيا والآخرة، وهي منطقة التعلّم (التذكّر) (ومن كل شئ خلقنا زوجين لعلّكم تذكرون) .. فاذا حصل التذكّر بطل العذاب .. ومن ثم فانّ مصير كل ضال، اليوم، الى الهداية، غداً، والى التخلّص من إصر العذاب، مآلاً ..


    (الله) والحساب يوم القيامة:

    ونحن حينما نقول بأن الانسان الكامل يحاسب الناس يوم القيامة نيابة عن الذات الالهية المطلقة انّما نعني بالانسان الكامل الحقيقة المحمدية صاحبة الاسم الاعظم (الله)، وهي في مقام (الخليفة) و (الوسيلة) بين الذات الالهية والخلائق .. ومن تمام العقيدة ان يعلم المسلم انّ الذات الالهية فوق الزمان، وفوق المكان، ايّاً كان تصورهما، اليوم، أو يوم القيامة .. ولذلك اتخذت الذات الالهية خليفة على الخلائق يحاسبها، كما هو يسيّرها .. وممّا تعطيه عقيدة التوحيد جريان الفعل الالهي بالواسطة، وبالذات، كليهما، وليست تنزّلات الذات الى مراتب الاسماء، والصفات، والافعال، الا وسائط وخلائف لها .. ثم كيف يجري حساب القبر بواسطة الملكين، ولا يجري حساب يوم القيامة بواسطة هي أكمل من واسطة الملائكة، هي الحقيقة المحمدية، وقد رأينا كيف تخلفت واسطة جبريل، عند سدرة المنتهى فتقدم محمد ليشهد الذات الالهية بلا واسطة؟؟ ثم الم يتخذ الله تعالى الملك واسطة بينه وبين انبيائه، والم يتخذ انبياءه واسطة بينه وبيننا؟؟ انّ من فساد العقيدة ان يظن أحد ان الذات الالهية التي شرّف النبي بشهودها، بعد تخلف واسطة جبريل، تباشر حساب الخلق عامّة، بغير واسطة!!


    عقيدة التوحيد تفلق المعاني وتوحّدها:

    وهكذا استطاعت عقيدة التوحيد ان تفلق المعاني، فتصير لكلمة (الله) قمّة، وقاعدة، ولكلمة (محمد) قمّة وقاعدة، ايضاً .. فكلمة (الله) قمّتها هي كونها اشارة للذات الالهية، وقاعدتها هي كونها اسم لخليفة الذات الالهية (الحقيقة المحمدية) .. وكلمة محمد قمتها (الحقيقة المحمدية) – أو (الولاية الاحمدية)، وقاعدتها (الولاية المحمدية) - رسالته المحمدية، ونبوته الاحمدية .. وبذلك رفعت هذه العقيدة قدر الذات الالهية من التصوّر القاصر لها في القيد الذي تقيدت به، وهو اسم الله الاعظم، الى حقيقتها المطلقة فوق الاسم .. ثم رفعت هذه العقيدة محمد من التصوّر القاصر له، بأن قصاراه مقاما الرسالة والنبوة، الى حقيقته، وهي مقام ولايته – اسم الله الاعظم .. وبذلك وصلت هذه العقيدة بين (محمد) و (الله)، ثم هي وصلت بين محمد وسائر الانسانية، بمنهاج نبوته، وانوار ولايته، فانفتح الطريق، امام هذه الانسانية، الى الاطلاق .. هذا هو التوحيد الذي تحققه عقيدة التوحيد في مستوى الايقان لا في مستوى الايمان ..


    المحمّدية والاحمدية:

    لقد جاء محمد، في مكة، بنبوة احمدية، ورسالة احمدية ونزل بهما القرآن المكي – قرآن الاصول – فدعا الى الإسلام، فلم يستجب له، حسب حكم الوقت، فنسخت الرسالة الاحمدية، واحكمت الرسالة المحمدية، حيث كانت الهجرة الى المدينة، ونزل القرآن المدني – قرآن الفروع – فدعا الى الايمان، فاستجيب له .. وسيجئ محمد (في معنى ما ستجئ الحقيقة المحمدية) برسالة احمدية، ونبوة احمدية، فيدعو الى الإسلام، وسيستجاب له، حيث تكون نبوته الاحمدية رسالة عامّة لكل الناس، وهذا حكم الوقت .. ولقد ختمت النبوة (رسالة الوحي) ولمّا تختم رسالة الولاية (رسالة العلم اللّدني بغير واسطة الوحي) .. وانّما يكون ختمها بمجئ خاتم الولاية – المسيح المحمدي .. وقد جاء الصوفية بين عهدين – عهد الولاية المحمّدية، وعهد الولاية الاحمدية، فاعدوا الارض لمجئ خاتم الولاية .. وامّا ختم الولاية الذي نسبه بعضهم الى نفسه فانّما قد كان يجري في مضمار ختم الولاية المحمدية الماضي، وبسبيل من التمهيد لختم الولاية الاحمدية القادمة ..


    ثمرة طريق محمد هو هذه العقيدة:

    وقتنا الراهن هو وقت احياء السنة، وبعث طريقة الطرق طريقة محمد، بعد انّ ادّت الطرق الصوفية دورها الجليل، كاملاً، في اعداد الوقت لختم الولاية .. ولذلك دعونا مشايخ الطرق منذ عام 1964 الى طريق محمد بقولنا: (انّ محمداً هو الوسيلة الى الله، وليس غيره وسيلة منذ اليوم .. فمن كان يبتغي الى الله الوسيلة التي توسّله وتوصله اليه، ولا تحجبه عنه أو تنقطع به دونه، فليترك كلّ عبادة هو عليها اليوم، وليقلد محمداً في اسلوب عبادته، وفيما يطيق من اسلوب عادته، تقليداً واعياً، وليطمئن، حين يفعل ذلك، انّه أسلم نفسه لقيادة نفس هادية مهتدية .. انّ على مشايخ الطرق منذ اليوم ان يخرجوا أنفسهم من بين الناس ومحمد، وان يكون عملهم ارشاد الناس الى حياة محمد، بالعمل، وبالقول، فأن حياة محمد هي مفتاح الدين، هي مفتاح القرآن، وهي مفتاح (لا إله الا الله) التي هي غاية القرآن، وهذا هو السر في القرن في الشهادة بين الله و محمد (لا إله الا الله محمد رسول الله) المرجع كتابنا (طريق محمد) ونحن اليوم انّما نجدد هذه الدعوة الى طريق محمد الى جميع الناس .. ثم انّ الاتباع المتقن الواعي لطريق محمد لابّد له من ثمرة، وثمرته هذه العقيدة الصحيحة التي تليق بحكم الوقت .. وهذه العقيدة هي صاحبة الوقت اليوم، وهي الثورة الثقافية حيث يلامس الفكر الواقع، فتصحح هذه العقيدة الصحيحة العقيدة الفاسدة .. وكلمة اخيرة (لعلماء الدين) و (الدعاة الإسلاميين): تفطّنوا الى فساد عقيدتكم، أنتم، فانشغلوا بإصلاحها، قبل ان تتهموا غيركم بفساد العقيدة .. هذه الدعوة ما هي الا الى طريق محمد، والى الإسلام الذي لا إسلام غيره اليوم .. فكفوا ايديكم عن تشويه هذه الدعوة، وعن صد الناس عن سبيلها، واخشوا نذير هذه الآية: (ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى الى الإسلام، والله لا يهدي القوم الظالمين) .. صدق الله العظيم


    الاخوان الجمهوريون
    ام درمان / السودان ص ب 1151
    تلفون 233312

                  

العنوان الكاتب Date
هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم إنسان كامل ؟ ام رسول مرسل بالرسالة الثانية؟ Ali Alkanzi09-08-17, 03:17 PM
  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد محمود محمد09-08-17, 05:29 PM
    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم سيف النصر محي الدين09-08-17, 06:08 PM
      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Abureesh09-08-17, 06:44 PM
        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-08-17, 08:46 PM
          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم قصي محمد عبدالله09-08-17, 09:40 PM
            Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Haytham Ghaly09-08-17, 09:54 PM
              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-09-17, 12:50 PM
            Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم malik_aljack09-08-17, 09:54 PM
              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Abureesh09-08-17, 10:56 PM
                Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Basamat Alsheikh09-09-17, 01:18 AM
                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم عمر نملة09-09-17, 01:58 AM
                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-11-17, 06:41 AM
                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-11-17, 07:31 AM
                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم muntasir09-09-17, 02:00 AM
                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-11-17, 05:46 PM
                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-09-17, 02:21 PM
                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد حمزة الحسين09-24-17, 08:42 AM
                Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-09-17, 01:21 PM
              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-09-17, 01:08 PM
            Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-09-17, 12:43 PM
              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد محمود محمد09-09-17, 02:26 PM
                Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Basamat Alsheikh09-09-17, 02:43 PM
                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-09-17, 02:49 PM
                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-10-17, 07:48 PM
                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Mohd Ibrahim09-11-17, 03:39 AM
                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم قصي محمد عبدالله09-11-17, 05:11 AM
                          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-11-17, 06:25 AM
                          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم صديق مهدى على09-11-17, 06:36 AM
                            Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-11-17, 07:23 AM
                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-11-17, 08:14 AM
                Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-11-17, 07:42 AM
                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم منتصر عبد الباسط09-11-17, 08:41 AM
                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد المسلمي09-11-17, 09:02 AM
                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم ahmedona09-11-17, 09:10 AM
                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم قصي محمد عبدالله09-11-17, 09:17 AM
                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-12-17, 10:36 AM
                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-12-17, 10:38 AM
                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-11-17, 06:17 PM
                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-11-17, 05:22 PM
  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد المسلمي09-12-17, 11:57 AM
    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-12-17, 12:22 PM
      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد المسلمي09-12-17, 12:36 PM
        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم منتصر عبد الباسط09-12-17, 01:42 PM
          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-12-17, 02:07 PM
        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-12-17, 01:52 PM
          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد الزبير محمود09-12-17, 03:25 PM
            Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد الزبير محمود09-12-17, 03:44 PM
              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد الزبير محمود09-12-17, 03:55 PM
                Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد الزبير محمود09-12-17, 04:12 PM
              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-12-17, 04:04 PM
                Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد الزبير محمود09-12-17, 06:31 PM
                Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد محمود محمد09-12-17, 06:37 PM
                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Elsanosi Badr09-12-17, 07:06 PM
                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد محمود محمد09-12-17, 07:31 PM
                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم منتصر عبد الباسط09-12-17, 10:01 PM
                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم منتصر عبد الباسط09-12-17, 10:16 PM
                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد المسلمي09-13-17, 04:50 AM
                          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد الزبير محمود09-13-17, 06:57 AM
                          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-15-17, 10:03 AM
                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-15-17, 08:08 AM
                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-13-17, 07:47 AM
                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-13-17, 07:22 AM
                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد الزبير محمود09-14-17, 02:39 PM
                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-14-17, 03:08 PM
                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم كمال عباس09-14-17, 05:30 PM
                          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم كمال عباس09-14-17, 05:40 PM
                            Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-15-17, 11:49 AM
                          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-15-17, 10:28 AM
                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم منتصر عبد الباسط09-14-17, 06:15 PM
                          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم زينب محمد عبدالله09-15-17, 01:50 AM
                            Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Muhib09-15-17, 02:32 AM
                              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم منتصر عبد الباسط09-15-17, 10:01 AM
                              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-15-17, 11:54 AM
                            Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-15-17, 10:43 AM
                              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-15-17, 12:15 PM
                                Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم كمال عباس09-15-17, 12:23 PM
                                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم زينب محمد عبدالله09-15-17, 02:14 PM
                                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم زينب محمد عبدالله09-15-17, 02:37 PM
                                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-17-17, 07:15 AM
                                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-18-17, 04:29 PM
                                          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-19-17, 06:34 PM
                                            Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-20-17, 08:29 PM
                                              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-21-17, 05:36 AM
                                                Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم صلاح عباس فقير09-23-17, 07:07 PM
                                                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد الزبير محمود09-24-17, 06:28 AM
                                                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-24-17, 07:49 AM
                                                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد الزبير محمود09-24-17, 08:00 AM
                                                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-24-17, 09:17 AM
                                                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-24-17, 08:26 AM
                                                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد حمزة الحسين09-24-17, 10:14 AM
                                                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-24-17, 10:33 AM
                                                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-30-17, 08:21 AM
                                                          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi10-01-17, 08:45 AM
                                                            Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد الزبير محمود10-01-17, 11:23 AM
                                                              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi10-01-17, 11:51 AM
                                                                Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi10-02-17, 05:46 AM
                                                                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi10-02-17, 12:43 PM
                                                                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi10-03-17, 12:52 PM
                                                                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Yasir Elsharif10-03-17, 04:49 PM
                                                                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi10-03-17, 05:38 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de