الكفاح العنصري المسلح ضد الحوار والعقلانية بقلم حيدر أبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 11:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-24-2017, 05:33 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الكفاح العنصري المسلح ضد الحوار والعقلانية بقلم حيدر أبراهيم

    04:33 PM June, 24 2017

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر


    كنت أتوقع ردود فعل وحوارا ساخنا وخشنا ولكنني لم أكن أتوقع أن تكون الجبهة قد نجحت في نقل أخلاقها وأدبها الي قطاع كبير من المتعلمين" الحداثيين" مظهرا وأدعياء معارضة المشروع الإسلاموي. وأكبر نجاح للإسلامويين هو تسرب جرثومة العنف اللفظي والبذاءة والركاكة إلى ثقافة معارضيها.
    لم تهتم الجبهة بتخريب الاقتصاد الوطني فقط ،بل ركزت علي تخريب ضمير وعقل قطاع كبير ممن يسمون تجاوزا"مثقفين ديمقراطيين.
    شرعت الجبهة خلال فترة الديمقراطية الثالثة في عملية تخريب وجدان الإنسان السوداني من خلال صحيفةّ ّألوانّ" وكتابات حلمنتيش. فقد نقلت "ألوان" أُسلوب " الحكّمات" في الشتم والبذاءة والوقاحة إلى الصحف كما أدخلت ثقافة بعض سائقي التاكسي المصريين في التخاطب، فسائق التاكسي مستعد لشتم أحد المارة بأقذع الصفات وهولا يعرفه وليست بينهما أي صلة . وهذا ما كانت تفعله ألوان وبعض المتبنين لتربيتها هذه الايام
    ظننت ان الموضوع سوف يحفّز الجميع لإجراء نقاش فكري جاد بعيدا عن العنف اللفظي واخلاق الاسلامويين الفظة وغليظة الكبد ولكن الجبهة نجحت في إنتاج جيل من الدواعش الثوريين والتكفيريين الجدد وسط معارضيها
    ما زالت الأطروحات التي أوردها المقال قائمة ولا يجدي الاختباء خلف الشتائم والتشكيك. فالحركة الشعبية مطالبة بتقديم نقد ذاتي ومراجعة جذرية,كما أن أصحاب فكرة المركز والهامش عليهم الخروج من صراخ الشعاراتية وتقديم تنظير عميق يحترم العقول وصالح للاختبار.
    تفضلوا القوا سلاح العنف اللفظي وأخلاق ألوان تاركين الزبد واقفين إلى جانب ما ينفع الناس فلتتحلوا بالشجاعة الحقة وتعالوا إلى كلمة سواء قائمة علي العقل واحترام الاختلاف.
    نعم أنا جلابي اسعي لكي أجلب النور والتقدم والخير والجمال لشعبي بلا تمييز او عقد. وأكرِّس كل حياتي لهذه الغاية النبيلة والمقدسة.
    أقول لمن سألني عن انقسامات حزبي وحدده لي، أنني لا حزبي رغم أن العقول الخربة لا تتخيل وجود إنسان مستقل. وأقول لمن دعاني لمبايعة النظام أنني أمقت هذه الكلمة التي تنتمي لعقلية القطيع كما أن خلافي مع الإسلامويين فكري وليس سياسيا لكي أساوم. وكان (سارتر) يقول: بيني وبين البورجوازية ثأر لا ينتهي إلا بموتي أو موتها، وأقول بدوري: بيني وبين الحركة الإسلاموية ثأر لا ينتهي إلا بموتي أو موتها.

    لم أتأخر في نقد أو حوار الحركة الشعبية.فقد قمت والأخ د.فاروق محمد إبراهيم بلقاء د.قرنق بأسمرا في يناير 1996 وامضينا ليلة كاملة في النقاش مع وعد بعقد ندوة مع مركز الدراسات السودانية بالقاهرة في أقرب وقت. ولكن الندوة لم تنعقد لأسباب لا أعلمها حتى الآن. فقد انقطع الاتصال من جانب الحركة.
                  

06-24-2017, 10:44 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكفاح العنصري المسلح ضد الحوار والعقلان (Re: زهير عثمان حمد)

    الأخ زهير.

    ده بس ياهو المقال كده؟؟
                  

06-25-2017, 03:03 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكفاح العنصري المسلح ضد الحوار والعقلان (Re: Deng)

    العجز وربما الخوف من الحوار
    هو آفة المثقفين السودانيين عموما
    والخوف من الحوار يتزايد بتزايد قمع الديكتاتورية وتطاول سنوات عمرها

    المهم يا زهير

    لو سمحت أورد باقي المقال او المقالات والتي كتبها حيدر و تسببت في ذلك الهجوم
    والمقالات التي قالت بذلك الهجوم علي حيدر

    عارفين في نرفزة حاصلة بسبب إنشقاقات الحركة الشعبية وإنقلاباتها
    لكن الحوار مفيد لكل الاطراف
                  

06-25-2017, 03:26 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكفاح العنصري المسلح ضد الحوار والعقلان (Re: Nasr)

    هذا هو مقال الدكتور حيدر إبراهيم حول الحركة الشعبية والتنظيمات المسلحة
    وهو مقال نقدي - قابل للإتفاق والإختلاف بإعتبار تنظيمات الهامش قابلة للنقد والتقييم وليست
    تابوهات لايمكن المساس بها أو بقرا هندوسا مقدسا !

    ((خلافات الحركة الشعبية : حرب الهامش ضد الهامش وتهافت شعار السودان الجديد


    06-22-2017 04:01 AM
    حيدر ابراهيم علي

    تشتعل الساحة هذه الأيام ببيانات وتصريحات وقرارات الحركة الشعبية وجاء التوقيت وسط أزمة النظام الخانقة والمستحكمة.يبدو الصراع في مظهره الخارجي وكأنه مشكلات تنظيمية ومنافسة حول القيادة ولكن المسألة أعمق من ذلك كثيرا هناك مقولة فلسفية تقول: لو كانت الاشياء كما تبدو لنا فلا داعي للعلم. لقد اثبت صراع الحركة الشعبية أن فرضية جدل المركز والهامش وهم كبير فنحن أمام الهامش النوباوي وهو يحارب الهامش الدينكاوي أو الجنوبي وليس الجلابة أو تحالف الهمباتة الخيالي. الصراع في السودان ليس اثنيا ولا جهويا بل هو صراغ اقتصادي-اجتماعي قد يلبس احيانا أقنعة ثقافية وناتج عن غياب مزمن لأي رؤية سياسية وغياب أي استراتيجية لتنمية مستقلة شاملة وعادلة. فعملية تخليف الجنوب والغرب لم تتم لأنهم فور أو دينكا ولكن لان الحكومة الوطنية ألأولي بعد الاستقلال رفعت شعار:" تحرير لا تعمير. وتبنت كل الحكومات المنتخبة سياسة اللاتنمية
    التفسير الاثني والجهوي المتجه سريعا نحو عنصرية مضادة صريحة لا يفسر الأزمة الراهنة ولا يقدم بديلا بل يعفي كثيرا من الشموليين والفاسدين من المسؤولية والاخطاء بحكم انتمائهم لجهات واثنيات معينة. فعلي سبيل المثال أكبر عملية فساد اضرت بالهامش قام بها شخص من قلب الهامش وليس جلابيا أو من اولاد البحر( فضيحة طريق الانقاذ الغربي) وقبل ذلك قام وزيرالمالية في عهد الحاكم دريج بتحويل كوتة السكرالخاصة بدارفور لمصلحته الخاصة وهو من ابناء الفاشر وشيد من ريع السكر عمارة في الصافية بحري. وقد كان ابناء الهامش هم الذين ساهموا بفعالية في نجاح انقلاب الاسلامويين الحالي وتقلدوا ارفع المناصب في البداية وجاهدوا في الجنوب ضد هامش غير مسلم، وكانت أغلب عناصر جهاز الأمن وبيوت الاشباح من أبناء الهامش في مطلع التسعينبات ثم حمل بعضهم السلاح ضد النظام الذي مكنوه. لقد شاركت البورجوازية الصغيرة الهامشية قي تخريب الوطن طوال 60 عاما.لو استدعينا التاريخ ألابعد نجد أن ابناء الهامش هم الذين حكموا السودان من عام 1885 وحتى عام1898 فاذاقوا القبائل النيلية صنوفا من العسف والقمع والظلم

    باختصار فرضية الهامش والمركز تقود بالضرورة الي عنصرية مضادة وتخرب أي محاولة للوحدة الوطنية القائمة علي حقوق المواطنة. .هذه نغمة قديمة ففي مؤتمر المائدة المستديرة عام1965 خاطب السيد اقري جادين الشماليين بالجلابة واحفاد الزبير باشا فرد عليه السيد عبدالحالق محجوب بأن بعض احفاد الزبير يشكلون الآن احزابا تدعو للتقدم والاشتراكية. فالتناقض ليس بين المركز والهامش بل هو صراع اجتماعي -اقتصادي حول التقدم والتخلف أو التحديث والتقليدية.

    من ناحية أخرى اسقطت خلافات الحركة الشعبية شعار السودان الجديد الجذاب والمغري رغم أنه بلا مضمون أو مرجعية فكرية، فقد اثبت الواقع بعد استلام السلطة في دولة جنوب السودان عدم وجود فرق بين شموليتهم وشمولية الاخوان المسلمين وما يتبعها من قمع وفساد، فقد قدمت الحركة الشعبية نموذجا كارثيا للسودان الجديد الموعود سادت فيه المجاعة والاوبئة والتطهير العرقي .كان تساؤلي دوما ما هي القوى الاجتماعية أو الطبقات التي سوف تتحمل مسؤولية التغيير، هل هي القبائل الجنوبية الكبرى؟و لم تلتزم الحركة الشعبية بقومية السودان الجديد وقد وضح ذلك عندما رفضت الحركة الشعبية اشراك حليفها التجمع الوطني الشمالي في مفاوضات السلام. ,بعد توقيع الاتفاقية لم تهتم الحركة بسودان جديد أو قديم بل حرصت علي تنفيذ اجندتها الجنوبية فقط. فقد شاركت في السلطة دون الدفاع أو الاهتمام بالمبدأ الخاص بالتحول الديمقراطي. والأخطر من ذلك اسند منصب نائب مديرجهاز جهاز الأمن للحركة الشعبية ولكن الحركة لم تعترض علي ممارسات الجهاز المخزية فصارت جزءا منها بحكم الصمت والتواطؤ.

    اخيرا،لقد تعودنا علي صناعة الوثوقيات(dogmas) والتابوهات- المحرمات حول بعض الافكار ونخشي مناقشتها أو نقدها. ومن بين هذه الأبقار المقدسة المحرمة فرضية الهامش والمركز وشعار السودان الجديد. اعتقد أن خلافات الحركة الشعبية غير المؤسسة تستوجب نقاشا صريحا وشجاعا لمفاهيم ممنوع الاقتراب منها والتصوير. ونسأل لماذا يحارب الهامش الهامش ولماذا يتصارع قياديان من دعاة السودان الجديد حول الزعامة لو كانت الغاية واحدة؟
    https://www.alrakoba.net/news-action-show-id-278930.htmhttps://www.alrakoba.net/news-action-show-id-278930.htm
                  

06-25-2017, 04:58 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكفاح العنصري المسلح ضد الحوار والعقلان (Re: كمال عباس)

    احترم جدا اراء الكتاب غير المنتمين سياسيا مثل منصور خالد و حيدر ابراهيم ومن على شاكلتهم وهم أقلة ، لانهم يكتبون بحرية وبدون قيود حزبية أو عقد ناشئة من مخازي حزبية مسكوت عنها أو يراد تغطيتها ودفنها خارج هوامش التاريخ . من ينظر لسطح الأرض من مكان مرتفع تكون لديه رؤية افضل ..
    كل عام وانتم بخير
                  

06-25-2017, 06:39 PM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكفاح العنصري المسلح ضد الحوار والعقلان (Re: Abdullah Idrees)

    نعم أنا جلابي اسعي لكي أجلب النور والتقدم والخير والجمال لشعبي بلا تمييز او عقد. وأكرِّس كل حياتي لهذه الغاية النبيلة والمقدسة.
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    لا نشك في ذلك لحظة يا دكتور في نواياك الطيبة و لكن مثلك مثل مثقفي المركز أكتفيتم بالكلام فقط و لم تتبعه مواقف تدعمه.. لم نسمع صوتكم عاليا ضد الإبادة و حرق الاطفال..
    أنظر مثلا الدكتور يقول أن السودان الجديد بلا مرجعية و بلا مضمون! سأتي برد هنا أجاوب فيه على أحدهم تماهى مع دكتور حيدر في موقفه و تحدى أن يكون للسودان الجديد مرجعيية..
    كلام ملئ بالثقوب من عالم يرجى منه الكثير و لكن مع ذلك لا يبرر الشتم و السب و لكن الدكتور لم يأت باي نماذج و من الذي شتمه؟ النقد و الكلام العدل غير المجامل لا يعتبر شتم.
                  

06-25-2017, 06:42 PM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكفاح العنصري المسلح ضد الحوار والعقلان (Re: Omer Abdalla Omer)

    دكتور أ. ح. بعد السلام.. في إطار نقدنا لموقف دكتور حيدر إبراهيم الذي يقول فيه أن السودان الجديد بلا مضمون و بلا مرجعية، فكانت مداختلك و كأنك تتماهى معه في موقفه هذا و في تحدي تطلب مني أن أتي لك ببعض مرجعية للسودان الجديد فكرية و سياسية و ثقافية وووو.
    ببساطة شديدة جدا يمكن أن اقول:
    في مؤتمر جوبا يقول المؤرخ ارنولد تومبي " و هو من اشهر مؤرخي التاريخ الحديث و صاحب نبؤات تحقق الكثير منها)، يقول تومبي أن قيام سودان جديد موحد يقع على عاتق المثقف الشمالي و ذلك امر يحتمه التاريخ على أن يتنازل المثقف الشمالي عن راس المال الإجتماعي و الإنساق الثقافية المضمرة (هذه المتمثلة في سيطرة اللغة العربية الثقافية و الدين الإسلامي) حتى يتمكن من بناء سودان موحد متنوع متصالح مع نفسه. للأسف لم يكن المثقف الشمالي مستعدا لأي تنازل و حاول بناء دولة أسلاموعربية أو عربية في أحسن الفروض متجاهلا المكونات الأخرى مما جعل منها هامشا. الدولة الاسلاموعربية وصلت قمتها في برنامج المشروع الحضاري الذي طرحه الأسلاميون و هو كذلك فشل و في طريقه للإندثار. نظرية السودان الجديد إذن ما هي إلا أستجابة لتحدي ازمة الحكم في السودان و رد طبيعي لحالة الكساد الفكري الحصل في السودان و فشل المثقف الشمالي في أن يحقق نبؤبة أرنولد تومبي في بناء سودان موحد متنوع متصالح مع ذاته لا تسيطر عليه إنساق ثقافية مضمرة لمجموعة ثقافية واحدة.
    و منها ظهرت ثنائية المركز و الهامش! فبينما إستجاب المركز (التعريف غير إثني و في أدبيات الحركة الشعبية، المركز معرف تعريفا جيدا و لكن يلتوي كثير من الناس على ذلك و يصروا أن تعريف الحركة الشعبية للمركز بأنه إثني جهوي و هذا ليس صحيحا و ليس أمينا)! إستجاب المركز لصدمة فشله في بناء سودان موحد بإستجابة سلبية فنكص إلى ماضيه (راس ماله الإجتماعي العربي و الاسلامي على مر تاريخ حكوماته التي حكمت السودان) تعويضا عن فشله المر في بناء سودان موحد وواقعه الامر و هو يرى مردود فشله في سودان مفتت ومتحارب! وصلت قمة نكوصه هذا في المشروع الحضاري الذي اتى به الاسلاميون ودفعوا فيه الجنوبين للإنفصال و أشعلوا المحارق التي ما زالت تنتظم بقية السودان.
    بالمقابل إعترف الهامش بالفشل و تقبله و إستجاب له بصورة إيجابية فولدت نظرية السودان الجديد و التي في الأساس تحاول معالجة أزمة الحكم في السودان فتقوم على السودانيوية . فهي، في إعتقادنا السودانوية هي الوحيدة التي توحد السودانيين بعكس العرق و الدين. فكرة السودانيوية و دولة المواطنة هي مرجعية السودان الجديد و التي نعتقد إنها الفلسفة الوحيدة التي يمكنها بناء دولة سودانية موحدة يمكن لها اللحاق بركب الإنسانية في الحرية و العدالة.
    ثم جاءت نظرية المركز و الهامش لتفسر ديناماكية العلاقة التي قادت لفشل مثقفي المركز لبناء سودان موحد كما تنبأ أو كان يأمل تومبي. بحثت نظرية الهامش و المركز و حاولت الإجابة على لماذا فشلت نخبة المركز في بناء دولة موحدة غير متحاربة و متصالحة مع نفسها تعمل على تحقيق الحرية و العدالة الإجتماعية.
    يقال أن المفكر د. قرنق عندما قرأ نظرية المركز و الهامش قال إن فكرة السودان الجديد هي الهيكل العظمي و إن نظرية المركز و الهامش هي لحمه.. نظرية المركز و الهامش هي النسيج الداخلي لفكرة السودان الجديد و التي تحاول فهم طبيعة العلاقة بين المركز و الهامش و محاربة الأنساق الثقافية المضمرة و راس المال الإجتماعي الطاغي و الذي عمل على إقصاء ثقافات واسعة.
    سؤالك عن مرجعية السودان الإقتصادية، فكما هو معلوم فإن الحركة بدأت ماركسية و لكن بعد- بل و قبل سقوط الإتحاد السوفيتي و سقوط منقستو تمت مراجعات كثيرة داخل الحركة و إتجه إلى الغرب و تبني الليبراية و العدل الإجتماعي و التي تتناسق مع دولة المواطنة و الحرية.
    الغريبة أن الدكتور حيدر كان مع قرنق في أسمرا و قد رأيت له صورا مع قرنق و لكن لم نسمع له نقدا لهذه النظرية ثم تزامن نقده هذا مع الأزمة الأخيرة و إقالة عرمان!
                  

06-25-2017, 06:45 PM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكفاح العنصري المسلح ضد الحوار والعقلان (Re: Omer Abdalla Omer)

    أنظر إلى العنوان المستفز هذا! ماذا دهى مفكرينا؟
    لا غرابة أن فشل مثقف المركز في تحمل قدره التاريخي و بناء سودان جديد موحد!
    لا يرحم و لا يخلي رحمة الله تنزل..
    طالما هذا الكفاح يقوده الهامش فهو في نظر دكتور حيدر عنصري و بالطبع غير عقلاني!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de