حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة الشعبية والقوى السياسية نحو التؤامة والشراكة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 09:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-10-2017, 05:25 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� (Re: فرح الطاهر ابو روضة)

    بقلم: اللواء تلفون كوكو أبو جلحة .. (1) مقدمة: * الإخوة والأخوات القُراء أعود للكتابة مرة أخرى مرغما كما بدأتها من قبل مرغما..أعود بعد انقطاع طويل قررته بنفسي..فعودتي عودة اضطرارية..ذلك لأني أعود من باب الاستدراج ولو لا ذلك لما عدتُ البتة ولكن ما يجرى على ساحة الحركة الشعبية من أحداث أصبحتْ معلومة لدى عامة الناس تفرض علينا فعل شئ ولو من باب أضعف الإيمان فعلى ضوء هذه الأحداث هنالك روايات كثيرة غير صحيحة ذكرها رجل المهمات الصعبة عبد العزيز أدم الحلو فى خطاب إستقالته الذى قدمه لمجالس التحرير القومية والإقليمية والعسكرية.. فكان الواجب يستدعى منا تفنيد بعض ما جاء فى خطاب هذا الرجل من الأكاذيب التى أراد أن يضلل بها الرأي العام من الغافلين و الغافلات و بعض الشيوعيين السطحيين العشوائيين الذين يبلعون ما يقدم لهم من دون مضغ فهو ظل يخدعهم طوال هذه السنين لذلك فإن الواجب يفرض علينا فضح أمره قبل فوات الأوان وخاصة أننا من نعرف تاريخ الرجل أكثر من غيرنا.. فهذا الرجل رجل المهمات الصعبة رغم السنين الكثيرة التى قضاها فى القيادة العسكرية والسياسية ورغم تقدم سنه فالرجل لم يستفد منها شيئآ فهو لا يزال يعتمد فى إدارته على الكذب والفتنة والمؤامرات و من دون حياء ومن دون أن يضع فى حساباته أنه يوجد أحياء يعرفون الكثير عن ما يحدث به للناس فالكلمات والعبارات الفضفاضة الرنانة التى أستخدمها الرجل وحشاها فى خطاب إستقالته فهي كلها نموذج طبق الأصل من خطابات القائد العام د. جون قرنق دى مبيور النسخة الأولى من ثمانينات القرن الماضى عندما كان قرنق يهاجم الإسلام والعروبة والمسيحية عندما كانت الماركسية فى أوج إلتهابها إثيوبيا..أنقولا..كوبا.. اليمن الجنوبية.. الإتحاد السوفيتى.. فعندما شعر بعض أصدقاء الحركة الشعبية من الغرب أن الطريق الذى يسلكه قرنق غير مفيد للنضال جلسوا معه وقدموا له النصائح وقالوا له يا زول الإسلام والمسيحية الإنت قاعد تهاجمهما دينان تاريخهما ضارب فى الجذور وفى القلوب ولا يوجد أى تنظيم سياسى أو عسكرى أقدم منهما على وجه الأرض ثم أنهما دينان أنزلهما رب الكون على عباده فأنت بهذا ستكون لديك مشكلتين مشكلة مع رب الكون ومشكلة مع عباده فهل أنت قادر على هذه المواجهة ؟؟ .. وقالوا له وهل قضيتك مع العرب كلهم من المغرب وإلى المشرق !! أم مع حفنة قليلة حاكمة ظالمة من بعض الأعراب فى السودان ؟؟ فإن هجومك على جميع القبائل العربية بدولها هذا سوف يطيح بك و بنضالك فهنا شعر قرنق بسوء مسلكه وأخذ نصيحتهم هذه وعمل بها ومن هناك ترك قرنق تلك السلوك هو ومجموعته من شيوعى الحركة الشعبية ولجأ قرنق الى حفظ بعض آيات الكتاب المقدس وأصبح يستخدمها فى المحاضرات واللقاءات الجماهيرية الشعبية ليس من زاوية إيمانه بها بل من زاوية الاستثمار حتى النجمة الحمراء حولها إلى صفراء وترك الماركسية وتحول الى الرأسمالية التى كانت إحدى الأهداف الواجب تدميرها فى خطبه النسخة الأولى من ثمانينات القرن الماضى.. فقد تغير قرنق بعد هذه النصائح وأصبحت خطبه النسخة الثانية من تسعينات القرن الماضي لا تهجم الإسلام والمسيحية و العروبة بل أصبح قرنق صديق لناس الكنيسة وأصبح يعقد معهم المؤتمرات وأنشأ المجلس الإسلامي للسودان الجديد وأصبح د: منصور خالد من طاقم رئاسته وترك الإتحاد السوفيتي وتوجه الى الولايات المتحدة.. أما هذا الرجل رجل المهمات الصعبة الذى فشل فى جميع المهمات التى كُلف بها يريد أن يرجع عقارب التاريخ الى ثمانينات القرن الماضى ليستدر تعاطف الغافلين والغافلات و بعض من الشيوعيين قصيري النظر بعباراته الفضفاضة "المركز العروبى الإسلامي فى مواجهة دولة الجلابة إذا عرفنا أننا لا نحارب الخرطوم لوحدها وإنما كل الدراويش على طول العالم زائدآ العروبيين الشوفونيين" طبعآ الرجل يقصد بالدراويش المسلمين هذه نقطة يجب أن نفندها ونوضح موقفنا منها لأن خطابه هذا موجه لأبناء النوبة بالتحديد وبصفة خاصة فأنا أحد أبناء النوبة سوف لن نسمح لمثله لكي يسرح ويمرح بإسم النوبة.. * من الأسباب الاُخرى التى تجعلنى وترغمنى على الكتابة هو أنه حشر إسم شخصى الضعيف وإسم إسماعيل خميس جلاب و دانيال كودى أنجلو فى خطاب إستقالته وأعتبرنا أحد أسباب فشله فى المهمة الصعبة التى كُلف بها فالضرورة تحتم الرد عليه كحق للدفاع عن ما ألصقه فينا زورآ و بهتانآ.. * رجل المهمات الصعبة عبد العزيز أدم الحلو يوجه شباب النوبة بصفة خاصة فى رسالة إستقالته بتحمل المسئولية كاملة ومواصلة مشاوير النضال مهما كان الثمن والوصول الى النهاية المنطقية وهى الحرية وإقامة مشروع السودان الجديد و ضرب مثالآ بالبلساريو وجنوب السودان.. * لماذا يفتعل رجل المهمات الصعبة عبد العزيز آدم الحلو الخلاف والاختلاف مع مالك عقار وياسر سعيد عرمان وهو الذي تنازل لهم طوعاً راضياً مرضياً عن الأمانة التي سُلمت له هو من يوسف كوة مكي وقام بخيانة الأمانة وسلمها لمالك عقار وياسر سعيد عرمان؟؟ * رجل المهمات الصعبة تحدث عن إنجازات ونجاحات وهمية غير موجودة على أرض الواقع فكان لا بد لنا من توضيح وفضح هذه المزاعم... فهو يدعى على سبيل المثال: (أ) إمتلاك رؤية صحيحة تتمثل فى مشروع السودان الجديد.. (ب) تطوير كوادر عسكرية و سياسية و إدارية مقتدرة مؤهلة لقيادة و خوض غمار النضال.. (ت) بناء مؤسسات إدارية فعالة مدنية و أهلية.. (ث) إمتلاك نظام تعليم و مناهج جيدة تتوافق مع إحتياجات السودان الجديد.. (ج) إمتلاك مؤسسات مالية يمكن أن تشكل حجر الزاوية و إزالة التهميش و تحقيق النهضة الإقتصادية و الإجتماعية أثناء و بعد التحرير.. (ح) إنتشار الوعى السياسى وإنخراط معظم جماهير شعب النوبة فى النضال السياسى..وتحرير أراضى واسعة..وإعتراف إقليمى ودولى بشرعية نضال النوبة ووصول القضية إلى مضابط الاٌمم المتحدة والإتحاد الإفريقى.. هذه هى بعض النقاط التى رأيت أنه من الواجب تناولها من زاوية تصحيح الكثيرين الذين لا يمتلكون الحقائق حتى لا يقعوا فريسة لهؤلاء الذين يحاولون خلق بطولات وهمية وهيلمانة بالكذب..ويحبون أن يُحمدوا فيما لم يفعلوه.. * مدخل:. يجب أن أرجع بكم إلى الوراء قليلآ لأضعكم فى الصورة عن القضية مجال المقال حتى أسهل عليكم فهم ما سأكتبه عن رجل المهمات الصعبة.. فأنا حقيقة لست كاتب أو صحفى و لكنى دخلت إلى هذا الحقل من باب فشل إتفاق السلام الشامل الظالم عن قضية جبال النوبة فى عام 2005م بدأتها بمواجهة سلفا كير ميارديت فى أول محاضرة له للضباط بعد تسلمه مقاليد الأُمور بعد وفاة قرنق كانت المحاضرة فى ياى نوفمبر 2005م..و عندما رفض كير إعطاء طلبى أى أهمية سافرت إلى الخرطوم ولجأت إلى عرض القضية فى الصحف.. صحيفة رأى الشعب فى يونيو 2006م..2008م حيث كنت أنبه القيادات السياسية لحزب الحركة الشعبية وحزب المؤتمر الوطنى بضرورة إجراء معالجات على برتكول جبال النوبة ولكن للأسف الأسيف لم ينتبه أى من الحزبين الى ما كنت أكتبه مطالباً بإجراء معالجات على برتكول جبال النوبة ذلك لأن همهما كان مركز حول تقسيم السلطة والمال وأعتبرونى شخص مشاكس مهرج يغرد خارج السرب مع أننى لم أترك لهم صغيرة ولا كبيرة من تداعيات المادة 20ب إن تُركت هكذا من دون معالجة وإلا أبنتها لهم وللراى العام.. وكتبت عنهما كتاب سميته المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية وجهان لعملة واحدة و ذلك بعد أن تأكد لى أنهما ماكران لا يرغبان فى إحراء أى معالجات على بروتوكول جبال النوبة وكنت أعلم تمامآ أن فى البروتوكول توجد المادة ( 20أ و 20ب) من الترتيبات الأمنية هى مادة بمثابة قنبلة موقوتة وستؤدى الى إنفجار الحرب مرة أخرى فى جبال النوبة.. فعندما شعرتُ أن الشريكين فى الحزبين لم يعطوا أى إهتمام لما ظللتُ أشير إليه نقلت الإشارات مباشرة الى أصحاب الوجع فتحركتُ الى جبال النوبة فى يناير 2007م وقمتُ بعمل محاضرات للضباط في الجيش الشعبي عن المادة (20أ و 20ب)..بدأت المحاضرات من القاعدة العسكرية فرندلا ليومين متتالين حيث جلست معهم إثنى عشر ساعة فنبهتهم و حذرتهم أننا إن لم نخرخر من الآن من أجل إجبار الشريكين لإجراء معالجات على المادة (20ب) فى بروتوكول جبال النوبة فإن الحرب ستقوم لا محال وأن شعب النوبة هم من سيدفعون الثمن على شكل قتلى وهجرة ونزوح وتدمير للبيئة ومعاناة ومجاعة وفاقد تربوي وسبب ذلك طبعآ هو أن مصير النوبة تُرك تحت رحمة الجنوبيين فى الإتفاقية..فهم لو إختاروا الوحدة فلا إشكال هنا.. أما إذا إختاروا الإنفصال فالمادة (20ب) تقول على كل قوة من قوات الجيش الشعبى أن تبلغ الى وحدتها الأُم حيث أن هناك دولتان سوف تتشكلان وقوات الجيش الشعبي من أبناء النوبة الفي جنوب السودان وبحيرة الأبيض وحدتهم الاُم طبعاً جبال النوبة.. وهكذا تُركت هذه المادة من دون توصيلها إلى نهاياتها المنطقية وسلفآ فالقيادة السياسية والعسكرية للجنوب قد حسمت أمرها لخيار الإنفصال ولا تريد تنبيه الغافلين والغافلات من جبال النوبة بهذا الموقف والذى ربما يتسبب فى الإزعاج المبكر وطبعآ الغافلين والغافلات كانوا ينامون مرتاحين البال والضمير وهم يقولون أن الأصدقاء شغالين لينا.. لو هم إنفصلوا فنحن سوف ننفصل معاهم و لو هم إختاروا البقاء فى دولة واحدة فنحن سوف نكون ولاية تابعة لهم وهذا كان بالطبع مجرد أوهام تعشعش فى نفوس حتى المتعلمين وهذه الأوهام غير موثقة فى البروتوكول فكنت أشرح لهم بصراحة شديدة أن الجنوبيين سيختارون الإنفصال وأن مصيرنا سيكون مجهول بل وسيؤدى الى قيام حرب من جديد ذلك أننا عندما ترجع قواتنا من جنوب السودان الى جبال النوبة بسلاحها فالقيادة السياسية والعسكرية فى شمال السودان سوف لن تقبل بذلك لأنه غير متفق عليه فى الإتفاقية لذلك تم سحب قوات الجيش الشعبى من جبال النوبة الى جنوب خط 1/1/1956م مقابل خروج جميع قوات النظام من جنوب السودان "مقايضة " لم يجن النوبة منها غير الحرب عند الرجوع.. اذاً هذه المادة (20ب) كانت تحتاج الى مفاوضات مُستفيضة فى نيفاشا و الوصول الى إتفاق حولها فيما لا يقل عن خمسين صفحة ذلك لأنه إذا إختار شعب جنوب السودان الإنفصال فهذا سيلغى تلقائيآ كثيراً من النصوص المتفق عليها فى بروتوكول جبال النوبة.. الغريب فى الأمر بعد كل هذا التوضيح الذى أسرفت فى شرحه لضباط الجيش الشعبي كان المقابل هو أننى أريد أن أخم الناس الى شمال السودان.. فحقيقة هذا جلب الفوضى فى قاعة المحاضرة أغضبتْ العقيد/ أزكيال كوكو تلودى جعله يتدخل ليتصدى لهذه الفوضى نيابة عنى فطرد العقيد/ بطرس عمر من قاعة المحاضرة بينما دخل فى مواجهة كلامية حادة مع العقيد/ كوكو جاز الى أن تدخلتُ وأمرتهما بالإنضباط ثم قمتُ بالرد على العقيد كوكو جاز فقلتُ له يا كوكو جاز أنا هنا لإنقذك وليس لأشوشك كما تزعم فأولآ يجب عليك أن تعلم أننى لست من وقع الإتفاقية السياسية والأمنية وأن الذى وقع الإتفاقية عن الحركة الشعبية هو القائد المرحوم / جون قرنق دى مبيور وعن حكومة الخرطوم المشير عمر حسن أحمد البشير.. فإذن لو هناك شخص يجعلك تذهب الى شمال السودان فهو جون قرنق وليس تلفون كوكو وثم يا كوكو جاز وكنت غاضبآ أنت نوعك دا لا يقرأ ولا يكتب فعندما أسوقك للشمال عشان عمر البشير يعمل بيك شنو ؟! فالإتفاقية التى وقعها جون قرنق تقول إذا شعب الجنوب إختار الإنفصال فعلى كوكو جاز وبطرس عمر وغيرهما أن يذهبوا الى شمال السودان رغم أنفهم غير مأسوف عليهم.. هذا ما تقوله الإتفاقية وليس ما أقوله أنا..أنا هنا يا كوكو جاز أكشف لك ولغيرك الألاعيب القذرة فى الإتفاقية التى لم يتم تنويركم بها من قياداتكم العسكرية والسياسية حتى نبحث عن مخرج نخرج بها شعب النوبة من الحرب القادمة وهكذا إختتمت المحاضرة وتحركت الى تلودى ومنها الى كاودة فقضيت بها أربعة أيام حيث كنت أقوم بتنوير الضباط فى محل إقامتى الى أن نظموا لى محاضرة مع جميع الضباط فى لويرى الرئاسة فصرفتُ معهم أربعة ساعات شرحتُ لهم ما يؤول اليه مصير أبناء جبال النوبة فى الحركة الشعبية حال إنفصل جنوب السودان.. وكما أبنت لهم خطورة المادة (20ب) فى الترتيبات الأمنية من بروتوكول جبال النوبة وقلت لهم إنها مادة بمثابة قنبلة موقوتة ستنفجر حال إنفصال جنوب السودان وحقيقة فإن مستوى الفهم عندهم كان أفضل كثيرآ من مستوى فهم الضباط بفرندلا.. فعندما علموا بخطورة الموقف حال إنفصال الجنوب قرروا تنظيم مؤتمر يشارك فيه العسكريون والمدنيون ويدعون إليه ممثلين للقيادة العامة فى جوبا وممثلين لحكومة الجنوب وذلك بغرض مناقشة بعض المواد غير الواضحة فى برتوكول جبال النوبة وقد عهدوا لى أن أتحدث فى المؤتمر عن المادة (20ب) إلا أنهم عندما رفعوا الأمر الى القيادة العامة فى جوبا مُنعوا من عقد هذا المؤتمر وإختلقوا لهم ذرائع لا وجود لها .. بالطبع هذا المؤتمر كان سينقذ الوضع المأزوم الكارثى الآن فى جبال النوبة.. من كاودة واصلتُ رحلتى التنويرية حتى هيبان وفى دبى وجدت كتيبة لقوات من الحركة الشعبية التى ستدمج مع قوات النظام تحت قيادة العقيد إدريس كوكو فعقدتُ مع الضباط محاضرة شرحتُ لهم ونورتهم بمآلات الأوضاع فى جبال النوبة إذا إنفصل جنوب السودان وخطورة المادة (20ب) فى الترتيبات الأمنية.. وواصلتُ حتى وصلتُ الى أم دورين وفى كورجى وجدتُ كتيبة من قوات الجيش الشعبى التى ستدمج بقيادة العقيد مدير دفع الله كبسليب فعقدتُ مع الضباط محاضرة وشرحتُ لهم ونورتهم بمآلات الأوضاع فى جبال النوبة وخطورة المادة (20ب) فى الترتيبات الأمنية.. وواصلت رحلتى الى أن وصلت كادقلى..فى كادقلى توجهتُ الى قائد القوات المدمجة العميد جقود مكوار مرادة و إجتمعت به وشرحت له ونورته بما ستؤول اليه الأوضاع فى جبال النوبة اذا إنفصل جنوب السودان وكما بينت له خطورة المادة (20ب) فى الترتيبات الأمنية والتي ربما تؤدي الى إنفجار الحرب.. ومن كادقلى رجعتُ الى الخرطوم لأن لا إمكانيات لمواصلة رحلتى الى الغربية بغرض إجراء نفس التنوير لضباط الجش الشعبي هناك.. حقيقة أردتُ من هذا السرد المطوَل كمقدمة أن أضع القارئ والقارئة فى الصورة الحقيقية لكى يكون لديك خلفية عن ما سأكتبه من تعليق على ما صاغه عبد العزيز أدم الحلو فى خطاب إستقالته من مبررات غير صحيحة هو فقط يريد مخارجة نفسه بها من الفشل الذى لازمه منذ أول مهمة كُلف بها فى يناير 1989م فهو مشهود له بالفشل ولم نشهد له أى نجاح ولو مرة واحدة . أرجعوا الى مقال لى كتبته فى 15/9/2014م بعنوان االعشمان تلفان..فإن فشله فى مهمة نائب الوالى وقيادة الجيش ورئاسة الحركة الشعبية منذ تكليفه من يونيو 2009م و حتى إعلان إستقالته هذه فى 932017م ما هى إلا إضافات تضاف الى سلسة إخفاقاته المعروفة والمتكررة منذ 1989م فهو عبد العزيز أدم الحلو الذى فشل فى قيادة فرقة كوش الجديدة عندما سُلمتْ له فى 1911989م و لم يحقق بفرقة قوامها ستة ألف مقاتل.. بل حشر هذه القوات الضخمة فى مساحة صغيرة من الأرض فى كرنقو عبد الله لو قُذفت أى دانة من المجمع كادقلى تقع وتصيب عددآ من جنودنا وضباطنا وحرقت الزخيرة و الدانات التى كنا نحملها كلها ومنه بعد ذلك قرر عبد العزيز أدم الحلو الإنسحاب من كرنقو تحت ضغط النيران قاصدآ ناغوربان (أم دورين) وفى طريق الإنسحاب رُمى بجميع المعوقين فى خور العفن ليذبحوا بالسكاكين بواسطة مليشيات النظام.. وهذا كله لأن عبد العزيز أدم الحلو لا يستمع الى الرأى الأخر حيث أننى أسررته وأعلنته أننا بالضرورة من بحيرة الأبيض يجب أن نتجه الى تبانيا لكى نضع حملنا من زخائر وألغام ودانات وأسلحة يزقيو فى دمادرقو لنخفف الحمل عن الجنود ونقوم بتحرير منطقة طروجى من قوات النظام والبرام من الإحتياط المركزى.. إلا أنه رفض الخطة كعادته ليهلك قواتنا فى كرنقو عبد الله و الحمرة خور العفن.. فهو نفس عبد العزيز أدم الحلو الذى سُلم اليه لواء كامل فى الدار فى ديسمبر 1990م عندما كان يوسف كوه معى فى تبانيا فأبلغ يوسف كوه مكى أن لديه الرغبة لكى يذهب ليحشد بعض من أفراد قومه الى الحركة الشعبية ليشاركوا فى النضال فوافق له كوه ورد عليه قائلآ"إشى" بمعنى جميل بلغة الأمهرة.. فحين وصلتْ قواتنا من إثيوبيا مجموعة إنتصار الى الدار قام كوه بتسليمه لواء كامل وتحرك بهم الى قلقات التيس ولكن للأسف الأسيف فقومه مكروا عليه مكرآ كبارا وفروا منه فرارا.. فرار الغزال من قسورة..وبدلآ أن يعود ومعه ولو جماعة واحدة من قومه ترك مدرعات النظام تدهس فى قوات الجيش الشعبى دهسآ ورجع من هنالك وهو يجرجر اذيال الهزيمة و العار.. ولم يمكث فى لومون مع زوجته فاطمة ستة أيام إلا وتم إستدعاءه بواسط القائد العام جون قرنق دى مبيور فى جنوب السودان وعندما بلغ نفسه اليه فى طمبرة تم تسليمه قوة بحجم لواء كان أكثرهم من أبناء النوبة وكان ذلك فى 1992م وتحرك بهم لإحضار بعض من أفراد قومه من دارفور ولكن يا للخسارة الفادحة فلسوء تخطيط عبد العزيز آدم الحلو كالعادة وعدم إستماعه للرأى الأخر فلقد حدثت له كارثة راح ضحيتها مئات الجنود وترك نائبه داؤود يحي بولاد يذبح كالخروف بواسطة صديقه جعفر عبد الحكم حاكم وسط دار فور الحالى وفرتْ بقية القوات بطريقة غير منظمة الى تشاد و إفريقيا الوسطى والكاميرون وأصبح بعضهم فاقدآ لعقله حتى الآن وعبد العزيز أدم الحلو هرب حافيآ.. هذا هو عبد العزيز أدم الحلو الذى يحاول الناس أن يجعلوه ناجحآ (رجل المهمات الصعبة..أخر طلقة وما شابه ذلك ) آن إيتو الحلوووووو بينما هو منذ أن خلقه الله الخالق البارئ المصور خلقه وختم عليه أنه فاشل وكما قُلتُ فى مسألة التنوير الذى قُمتُ به عن المادة (20ب) فى الترتيبات الأمنية فقصدى من ذلك أن أبين للقارئ والقارئة أن الروايات التى صاغها عبد العزيز أدم الحلو فى خطاب إستقالته ما هى إلا تبريرات كاذبة واهية فهو فقط يريد مخارجة نفسه بطريقة يحاول بها حفظ ماء وجهه ولكن تأبى الحقيقة إلا لتفضحه.. فحكاية روايته أن الحرب لم تقُم من أجل كرسيه لسقوطه فى الإنتخابات و أن الحرب كانت واقعة لا محال وذلك لمحاولة قوات النظام تجريد قوات الجيش الشعبى من سلاحه.. نعم هذه حُجة كان يمكن أن نصدقها لو شخص غير عبد العزيز أدم الحلو لا يعرف شيئآ عن إتفاق السلام الشامل الظالم إحتج بها ذلك لأن مسألة عدم تجريد قوات الجيش الشعبى من سلاحه لم يتم الإتفاق حوله فى نيفاشا لذلك تم إبعادهم من جبال النوبة شمال السودان الى جنوب خط 1/1/ 1956م بحيرة الأبيض.. عبد العزيز أدم الحلو يعرف هذا جيدآ فلماذا لم يناقش هذاالوضع الخطير جداً وهو كان ممثل عن الحركة الشعبية عن النوبة فى المفاوضات فى نيفاشا؟! ولماذا لم يناقش المادة (20ب) و يوصلها الى نهاياتها المنطقية ؟! و لماذا لم يفاوض على هذه النقاط فى حينها و يحاول الآن أن يبرر بهما الحرب التى إندلعت في 6-6-2011م فى جبال النوبة بعد حوالى إثنى عشر عامآ؟؟ فحجته هذه داحضة مرفوضة وعذر قبيح.. عبد العزيز أدم الحلو من الذين شاركوا فى نيفاشا فى صناعة المادة( 20ب) التى أدتْ الى قيام الحرب فى جبال النوبة فهو مررها فى نيفاشا ومررها عندما إستلم مقاليد الأمور عن الحركة الشعبية رئيسآ لها ونائبآ للوالى وقائدآ لقوات الجيش الشعبى فى يونيو 2009م.. لماذا طيلة فترة تقلده لهذه المهمات لماذا لم يسعى ويعمل من أجل معالجة هذه المادة (20ب) ومواد أخرى فى بروتوكول جبال النوبة حتى يوقف نزع سلاح قوات الجيش الشعبى فى جبال النوبة حتى لا تندلع الحرب؟! فلقد أمَن د:جون قرنق عدم نزع سلاح قواته في جنوب السودان لأنها الضامن الوحيد لتنفيذ الإتفاقية وقبل النظام بذلك.. اذن عبد العزيز أدم الحلو إما أنه كان ينام أثناء سير المفاوضات لأن الويسكى كان متوفر كالماء ومُررتْ هذه المادة فى أثناء نومه !! وإما أنه كان على علم تام بما ستسببه هذه المادة من إنفجار للوضع فى المستقبل فى جبال النوبة وهذا بلا شك يضعه ويجعله فى خانة الخيانة والعمالة فى قضية شعب جبال النوبة التى أُوتمن عليها.. يكون من الأفضل له أن يعترف بأن هذه الحرب التى يدفع النوبة ثمنها الآن قامت من أجل كرسيه.. عبد العزيز أدم الحلو من الذين لا يكترثون عما ما يحدثه من أذى وخسارات فهو من الذين يحققون طموحاتهم على جماجم الأخرين ولا يهمهم.. فأنظروا الى حجم الخسائر البشرية التى أحدثها هذا الرجل فى شعب النوبة؟!! ناهيك عن الخسائر النفسية والتعليمية والإقتصادية والإجتماعية!! ولا يزال بعض الغافلين والغافلات فى غفلة صُم بُكم لا يفقهون .. <=====للزوار:
                  

العنوان الكاتب Date
حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة الشعبية والقوى السياسية نحو التؤامة والشراكة فرح الطاهر ابو روضة04-04-17, 12:15 PM
  Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� sadig mirghani04-04-17, 01:14 PM
    Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� فرح الطاهر ابو روضة04-04-17, 10:19 PM
  Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� sadig mirghani04-04-17, 11:47 PM
    Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� محمد على طه الملك04-05-17, 00:31 AM
      Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� فرح الطاهر ابو روضة04-07-17, 07:48 AM
    Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� فرح الطاهر ابو روضة04-05-17, 10:06 PM
  Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� Khalid Kodi04-05-17, 00:40 AM
  Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� sadig mirghani04-06-17, 11:51 AM
    Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� Khalid Kodi04-07-17, 01:40 AM
  Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� sadig mirghani04-07-17, 08:55 AM
    Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� Arabi yakub04-08-17, 00:00 AM
      Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� Arabi yakub04-08-17, 00:17 AM
        Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� Arabi yakub04-08-17, 00:22 AM
  Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� Khalid Kodi04-08-17, 01:44 AM
    Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� د. بشار صقر04-08-17, 01:26 PM
      Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� Khalid Kodi04-08-17, 05:52 PM
  Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� sadig mirghani04-08-17, 06:13 PM
  Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� sadig mirghani04-08-17, 07:26 PM
    Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� فرح الطاهر ابو روضة04-10-17, 10:35 AM
  Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� sadig mirghani04-10-17, 05:25 PM
    Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� Arabi yakub04-12-17, 06:38 PM
      Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� Arabi yakub04-12-17, 07:09 PM
  Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� sadig mirghani04-12-17, 06:50 PM
    Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� Arabi yakub04-12-17, 08:23 PM
  Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� sadig mirghani04-12-17, 09:09 PM
  Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� sadig mirghani04-12-17, 09:32 PM
    Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� Khalid Kodi04-12-17, 11:00 PM
  Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� sadig mirghani04-13-17, 12:49 PM
    Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� jini04-15-17, 01:49 AM
    Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� Khalid Kodi04-15-17, 02:46 AM
      Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� Arabi yakub04-17-17, 04:01 PM
        Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� Arabi yakub04-17-17, 04:08 PM
          Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� Arabi yakub04-17-17, 04:16 PM
            Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� Arabi yakub04-17-17, 04:20 PM
              Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� Arabi yakub04-17-17, 04:59 PM
                Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� Arabi yakub04-17-17, 05:08 PM
                  Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� Arabi yakub04-17-17, 05:21 PM
                    Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� Arabi yakub04-17-17, 05:33 PM
  Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� sadig mirghani04-17-17, 08:17 PM
    Re: حق تقرير المصير طريق الوحدة بين الحركة ال� فرح الطاهر ابو روضة05-02-17, 10:55 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de