البروفيسور السيِّد الأنور عبد الماجد عثمان: رحيل عالم فذ وإنسان نبيل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 06:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-03-2017, 09:45 PM

Ahmed Abushouk

تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
البروفيسور السيِّد الأنور عبد الماجد عثمان: رحيل عالم فذ وإنسان نبيل

    08:45 PM March, 03 2017 سودانيز اون لاين
    Ahmed Abushouk-
    مكتبتى رابط مختصر

    البروفيسور السيِّد الأنور عبد الماجد عثمان: رحيل عالم فذ وإنسان نبيل
    أحمد إبراهيم أبوشوك

    أكثر الأحداث إيلاماً في بلاد المهجر ومنافي الشتات وفاة الأصدقاء الأوفياء، ورحيل الأقارب الأعزاء؛ لأن نقصهم لا يعوض بنعيم الدنيا الزائل، وصداقاتهم الشامخة لا تُسرد بدنانير الزمن الجائر. ما بالك، ورحيل عالم فذ، وإنسان نبيل، وصديق وفي؛ لعمري أنه لخبرٌ فاجعٌ، زلزل أركان نفسي، وأدمع عيني، وأدمى فؤادي. لأن رحيلك أيها السيِّد الأنور رحيل إنسان نادر، ورجل نبيل، وصديق رائع، كان صادقاً مع نفسه صدقاً يشبه صدق الأنبياء والمرسلين في تبليغ ما كلِّفوا به، وطاهراً في كفه ولسانه طهر الأولياء والصالحين في ترفعهم عن شوائب الدهر، كما كان أكاديمياً بارعاً، وعالماً منتجاً، في صمت لا تخالجه جلبة ولا ضوضاء، وفي تواضع لا تفسده نواقص الكبرياء وسوالب التفاخر بالعطاء والإنجاز.

    الكتابة عن رحيلك أيها السيِّد الأنور مؤلمة ومحزنة حقاً؛ لأن فيها اجترار لسوالف أيام مضت، جمعت بيننا في موطن اغتراب فريد، كانت منصة تأسيسها الانجاز الأكاديمي الراشد والتواصل الاجتماعي اللطيف، وواسطة عقدها حضورك الأنيق في فضاءات جامعة بيرقن بالنرويج في نهاية الألفية الماضية (1989-1999م)، وتواصلك الممتد عندما انتقلت للعمل في جامعة اسبانيا، ثم جامعة الدولة الحرة بجنوب إفريقيا، وأخيراً بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية. كنت حلقة وصل بيننا؛ لأنك جمعت بين الأجيال السابقة والأجيال اللاحقة في تناغمٍ شجي، كما كنت أيقونة من أيقونات برنامج التعاون الأكاديمي الذي نشأ بين جامعة بيرقن وجامعة الخرطوم منذ عام 1965م، والذي أثمر وينعه في حزمة من البرامج الأكاديمية المشتركة بين الجامعتين، وفي تأهيل نخبة من الباحثين السودانيين، الذين تقلدوا وظائفاً مهنيةً وإداريةً مهمةً في السودان وخارجه، ورفدوا المكتبات الأكاديمية بأدبيات رائدات في مجالها، ونذكر منهم: الأستاذ الدكتور عبد الغفار محمد أحمد (أستاذ الانثروبولوجيا بجامعة الخرطوم/جامعة الأحفاد)، والدكتور صلاح الدين الشاذلي إبراهيم (أستاذ الانثروبولوجيا بجامعة الخرطوم)، والدكتور شريف عبد الله حرير (أستاذ الانثروبولوجيا بجامعة الخرطوم، سابقاً)، والأستاذ الدكتور علي التيجاني الماحي (أستاذ الآثار بجامعة الخرطوم، سابقاً)، والدكتور علي صالح كرار (أمين عام دار الوثائق القومية، سابقاً)؛ ومن الأجيال اللاحقة لك أيها السيِّد الأنور، الدكتور جمال الدين الطيب الغزالي (المركز القومي للبحوث، الخرطوم)، والدكتورة آمال عثمان أبو عفان (كلية الأسنان جامعة الخرطوم)، والأستاذ الدكتور عبد الرؤوف عبد الوهاب العتيبـي (عميد كلية الأسنان، جامعة التقانة)، والأستاذ الدكتور حيدر عبد الله هاشم (استشاري طب الأسنان بقطر)، والدكتور مروان حاج إدريس (استشاري طب الإسنان بالنرويج)، والدكتور عمر عبد الله العجيمي (أستاذ الجغرافيا بجامعة الخرطوم)، والأستاذ الدكتور منـزول عبد الله عسل (أستاذ الانثروبولوجيا بجامعة الخرطوم)، والدكتور أيمن بشرى (طبيب استشاري بمستشفى بيرقن التعليمي بالنرويج)، والدكتور محمد بابكر محمد حامد (مركز البيئة والاستشعار من بُعْد، بيرقن). وإلى جانب هذه النماذج الخيرة توجد نخبة نيِّرة من كل هذه الأجيال، آثر بعض أفرادها العمل في النرويج، وحمل بعضهم عصا الترحال إلى دول الشتات الأخرى، وبفضل جهودهم الأكاديمية الرائدة والمهنية الفريدة في مجالات تخصصاتهم المتنوعة، سجلوا أسماءهم بأحرف من نور على صحائف أكاديمية نفيسة.

    كلية الآثار والتراث بكريمة
    تجلى ابداعك الأكاديمي أيها الراحل المقيم عندما كلفتك جامعة وادي النيل آنذاك بتأسيس كلية الآثار والتراث بكريمة، فأجهدت عقلك النير في أن تنشئ داخل الكلية برنامجين بمناهج عبارة للتخصصات، هما الآثار والتراث (الفلكلور)، وذلك استناداً إلى معرفتك الراسخة بأهمية الدراسات البينية في منظومة التعليم والتعلم الحديثة، والتي يرى مُنظروها أن مبدأ التخصص الأكاديمي ليس أكثر من مجرد وعاء تنظيمي؛ لتصنيف المعارف الأكاديمية إلى ميادين علمية متنوعة. وفي مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية لكل مساقٍ منهجه الخاص في دراسة السلوك الإنساني والأفعال البشرية الناتجة عنه، بذلك تُوصف مثل هذه الدراسة بإسهامها الجزئي، مع العلم بأن جزئيات السلوك الإنساني والافعال البشرية المصاحبة له، باختلاف مؤثراتها الخارجية، متصلة مع بعضها، وإن دراستها بهذا الكيف لا تقدم صورة شاملة لاستقصاء الظروف المحيطة بتشكيل السلوك الإنساني والأفعال البشرية المنبثقة عنه. وتجاوزاً لهذا القصور ابتكرت الجامعات المرموقة في العالم برامج أكاديمية ذات مناهج بينية؛ تتقاطع فيها المفاهيم والنظريات والأدوات البحثية، وبذلك تكون المعالجة الجزئية من حيث الزمان والمكان والموضوع أكثر شمولاً وأعمق تحليلاً. هكذا كنت تفكر أيها السيِّد الأنور عندما أسست كلية الآثار والتراث في كريمة عام 1991م، بقسميها الفريدين (الآثار والتراث (الفولكلور)؛ لتكون فنارة للبحث الأثري والتراثي، في واقع جغرافي تحيط به حضارات السودان القديمة في البركل، والكرو، ونوري، ودير الغزالة، وبذلك تستطيع الكلية، حسب وجهة نظرك الثاقبة، أن ترفد سوق العمل بخريجين أكفاء، تستند منابتهم الأبستمولوجية (المعرفية) إلى مناهج العلوم الإنسانية والاجتماعية العبارة للتخصصات، التي تعينهم في إجراء أبحاث علمية رصينة ومتفردة في آن واحد. لكن العمداء الذين خلفوك على المنصب نفسه، أيها الأكاديمي المبدع، لم يستسيغوا هذه التجربة وبعدها الاستراتيجي، وكانت نتيجة هذا الذهول عن مقاصدها، صدور قرار وزاري في نوفمبر 1993م، يقضي بتعديل اسم كلية الآثار والتراث إلى كلية الآداب والدراسات الإنسانية، وبموجب ذلك أعيدت هيكلة أقسام الكلية الموسعة إلى النحو الآتي: قسم الدراسات الإسلامية، وقسم اللغة العربية، وقسم اللغة الإنجليزية، وقسم التاريخ، وقسم الجغرافيا، وقسم المكتبات والمعلومات، وقسم الاجتماع. هكذا تبخرت فكرة الدراسات البينية في خضم المساقات التقليدية العتيقة، الأمر الذي جعلك تنظر إلى التجربة اللاحقة بعين ناقدة، وفي نفسك شيء من حتى.


    مركز الدراسات الإفريقية بجنوب إفريقيا
    بالرغم من هذا العطاء وهذا التفرد، لكن كان جزاءك من جامعة الخرطوم التي انتدبتك لتنفيذ هذا المشروع المهم، أشبه بجزاء سنمار، بدلاً من أن تمنحك وسام الانجاز، آثرت الميل إلى النقيض، حيث انهت عقدك الدائم معها، محتجةً بأن إجازتك البحثية بجامعة بيرقن بالنرويج قد تجاوزت قيدها الزمن المحدود، دون إدراك بفساد هذا الافتراض والإجراءات المترتبة عليه. لكن لم يثنك هذا التقدير المجحف عن مواصلة مسيرتك الإبداعية، فضربت عن سلوك المجحفين صفحاً، وشددت رحالك إلى جامعة اسبانيا، ومنها إلى جامعة الدولة الحرة بجنوب إفريقيا، والتي فحصت بإمعان سيرتكم الذاتية، الغنية بجوائزها العلمية الثماني، ومنشوراتها الأكاديمية المتميزة، وخبراتها الإدارية الناضجة، فعينتك أستاذاً أولاً (Senior Professor)، ومديراً لمركز الدراسات الإفريقية، ولسان المنصفين في جامعة الخرطوم الجريحة يردد أبيات الإمام الشافعي: والتَّبْرُ كالتُّرْبِ مُلْقًى في أَمَاكِنِهِ *** والعُودُ في أرضه نوعٌ من الحطبِ فإن تغرَّب هذا عزَّ مطلبهُ *** وإنْ تَغَرَّبَ ذَاكَ عَزَّ كالذَّهَبِ ********** وتشهد على عزتك الذهبية في جنوب إفريقيا الاسهامات الأكاديمية التي وثقت لها سيرتك الذاتية العامرة بالعطاء والانجاز، ومن ضمنها المحاضرة الافتتاحية المتفردة التي قدمتها في مركز الدراسات الإفريقية في 4 نوفمبر 2009م، بعنوان: "المعرفة المحلية في إفريقيا: التحديات والآفاق"، حيث عكست فيها طرفاً من كفايتك المعرفية وجدارتك العلمية، وطرفاً من التحديات التي تواجه أنظمة المعرفة المحلية في إفريقيا وآفاق استثمارها بطريقة إيجابياً. وكذلك مشروعك البحثي الفريد "نحو إحياء الإدارة التقليدية للمياه واستخدامها التنموي الأمثل في المناطق شحيحة المياه في جنوب إفريقيا"، والذي يعتبر من المشروعات المبتكرة في مجالها.


    الوفاء بالوعد والاعتناء بالعلاقات الإخوانية
    أذكرك أيها السيِّد الأنور عندما استعرت مني كتاب "السودان الإنجليزي المصري"، ووعدتني بإرجاعه بعد أسبوع، ولكن لظرف ما تأخرت ليوم واحدٍ عن الميعاد المضروب، وفي ذلك اليوم وضعت الكتاب في صندوقي البريدي، وتركت عليه مذكرة اعتذار بتاريخ 13 يناير 1996م، ويقرأ نصها: "الأخ أحمد ... العزيز .. تأسَّفت على نفسي من نفسي لحذقها واحدٍ من أهم مواثيق قطعتها على نفسها، الوفاء بالوعد ... علَّ ما وقع من ضرٍّ غير عسير إصلاحه، أو هكذا آمل أن أجد قشة للنجاة من إثم ما فعلت ... الأمل أيضاً معقودٌ على حلمكم وعفوكم عن هفوتنا، ولا عذر لنا غير النسيان بسبب أكداس ما على كاهلي من عمل، وهذا أيضاً عذر غير مُرضٍ، دعك من أن يكون مقبولاً." حقاً تعجبت من مذكرته وصدق وفائه في حينها، فردد عليه قائلاً: "عزيزي الأنور بن الأنورين ... سحرني بديع بيانك على صفحة قرطاس تركته بين دفتي السودان الإنجليزي المصري، معتذراً عن وفاء وعدٍ ضربته على نفسك، ولم يمهره الطرف الثاني ... لذا فالعذر مقبول، وغاية القبول تكمن في ملامة النفس للنفس، رغماً عن ضيق قاعدة العلة التي يرتكز عليها كنه الاعتذار نفسه." هذا هو السيِّد الأنور الذي فقدناه، وهذا هو الرجل النبيل الذي كان يسدد فواتير وعوده مع الآخرين، دون منٍ ولا أذى. أذكرك أيها السيِّد الأنور عندما كنت تنسج في شبكة من العلاقات الاجتماعية، بمغازل حبك الدافق وتعاونك السخي مع بعض زوار بيرقن الموسمين، أمثال البروفيسور محمد إبراهيم أبوسليم، والبروفيسور محمد سعيد القدال، والبروفيسور حسن أحمد إبراهيم، والأستاذ محمود صالح عثمان صالح. ولقد لمستُ صدق تلك العلاقات عندما نعيتُ إليك صديقنا المشترك الأستاذ محمود صالح عثمان، فكتب إليَّ رداً حزيناً، وبلغة إنجليزية رصينة، ابتدرتها بعباراتك الجامعة لمعاني الحزن والأسى، ولقيم الصبر والوفاء: "إن ذكرى الخير الذي قام به أولئك الذين نحبهم هو عزاؤنا الوحيد عند يرتحلون عنا إلى الدار الآخرة، فمحمود صالح من أولئك الأحباء الأوفياء الذين لا تعبِّر الكلمات عن حزني على رحيلهم، ولكن ستعيش أعمالهم الخيرات في ذاكرتي أبداً الدهر." دعنا أيها السيِّد الأنور نستأنس بعباراتك الجامعة المانعة، ونحن مكلومون بالحزن في أيام رحيلك الأوائل، لنردد ما ذهبت إليه في ذكرى أصدقاء سبقوك بالرحيل إلى الدار الآخرة: إن الكلمات لا تعبر عن مدى حزننا على فقدك الجلل، ورحيلك المُباغت، وانتقالك الفاجع؛ ولكن أعمالك الشامخات وذكريات صداقاتك الوارفة ستكون عزاءنا الوحيد في هذه الدنيا الفانية إلى أن نلتقي بإذن الله في رحاب دار أوسع وأرحم. حقاً، إنَّ رحيلك المفاجئ يذكرني بأنَّ الموت نقّادٌ، على كفه جواهر يختار منها الجياد." فلقد كنت واحداً من تلك الجياد التي فقدناها سيدي الأنور.

    وداعاً أيها النبيل
    عاد السيِّد الأنور إلى مدينة بيرقن التي ألفها وألفته في شتاء هذا العام للمراجعة الطبية الدورية بمستشفى بيرقن، ولكن الأطباء اكتشفوا أن الكُلْيَة التي زُرعت إليه من أخيه أحمد، قد أصابها ورمٌ غير حميد. وبعد ذلك تمَّ نقله إلى مستشفى أوسلو، حيث أجريت له عملية جراحية لاستئصال الورم، وصاحبتها مضاعفات صحية سريعة، أفضت إلى فقدان وعيه إلى أنْ أُعلن خبر وفاته المؤلم في يوم جمعة حزين (3 مارس 2017م) بمدينة أوسلو، حيث حضر الوفاة شقيقه أسامة عبد الماجد عثمان، وصديقه الوفي الدكتور شريف حرير، والأستاذ محمد زين، وآخرون من فضلاء المدينة وبعض أصدقاء الزمن الجميل من مدينة بيرقن. هكذا كانت أيامك الأخيرة أيها السيِّد الأنور مؤلمة لأصدقائك ومعارفك، الذين ودعوك إلى مثواك الأخير ومرقدك الآمن عند عزيز مقتدر، بقلوب ملؤها الحزن والأسى؛ وسلوانا وسلواهم في ذلك سبقك في فعل الخيرات الذي لا يعادله إلا وفائك في صون الصداقات، وترفعك عن النقائص الذي يلامس هامات سعيك في نثر الفضائل؛ لأنك إنسان خُلقت من معدن نفيس، وأسمك يطابق اسم علم كان يُلقب بسيد الأشراف (السيِّد الأنور الإدريسي طيب الله ثراه)؛ فلك منا طلب الرحمة والمغفرة عند الرحمن الرحيم، وعوضنا فيك الصبر وحسن العزاء، فأنت إنسانٌ لا نُعزي فيك، ولكن فيك نُعزى، علماً بأنَّ صفوف الذين يتلقون العزاء فيك طويلة، وصفوف المعزيين أطول. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

    (عدل بواسطة Ahmed Abushouk on 03-03-2017, 09:50 PM)
    (عدل بواسطة Ahmed Abushouk on 03-03-2017, 10:16 PM)
    (عدل بواسطة Ahmed Abushouk on 03-03-2017, 10:18 PM)
    (عدل بواسطة Ahmed Abushouk on 03-03-2017, 10:21 PM)
    (عدل بواسطة Ahmed Abushouk on 03-03-2017, 11:23 PM)

                  

03-04-2017, 05:34 AM

عبد العزيز محمد عمر

تاريخ التسجيل: 02-16-2013
مجموع المشاركات: 2713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البروفيسور السيِّد الأنور عبد الماجد عثم� (Re: Ahmed Abushouk)






    لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم ..

    الفقيد له إكتشافات أثرية مهمة جداً في ولاية نهر النيل منطقة الدامر في بدايات التسعينيات الميلادية...

    قبل أسبوع كنا في إحدى القروبات نتحدث عن إكتشافاته الأثرية ...

    له الرحمة والمغفرة ...
                  

03-04-2017, 07:42 AM

Ahmed Abushouk

تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البروفيسور السيِّد الأنور عبد الماجد عثم� (Re: عبد العزيز محمد عمر)

    السلام عليك ذاك السيد الأنور في العاملين
    كتب عنه صديقة الدكتور عبد الوهاب الأفندي.
    ******
    كان ذاك يومي الأول في جامعة الخرطوم. وصلت بعد التسجيل إلى الداخلية، واخترت السرير الأعلى في أول غرفة في أول داخلية في البركس، وتمددت على السرير بكامل ملابسي طلباً للراحة من عناء يوم طويل. كانت ظهيرة ذاك اليوم شديدة الحرارة، رغم أن الشهر كان ديسمبر. لم يطل بي المقام قبل أن يدخل الغرفة شاب نحيف، يبدو أنه اتخذها قبلي مقراً. رحب بي ببشاشة وحفاوة لم أعهدها من قبل من شخص ألتقيه لأول مرة، وعرض أن يعيرني جلباباً. في نفس ذلك اليوم، وبعد أن تعارفنا قليلاً، طلب مني وأحد رفاقه بلطف أن أنتقل إلى غرفة أخرى. فقد كان هو وثلاثة من رفاقه من طلاب السنة الثانية يتشاركون في الغرفة في العالم السابق، وقد تعاهدوا على الاستمرار في ذلك. لم أعترض، فكل الغرف وكل الرفاق كانوا عندي سواء. انتقلت إلى الغرفة رقم ثلاثة، غير بعيد منهم. ولكن سرعان ما اكتشفت أن أصحابها ممن يصعب التساكن معهم. فقد كانوا أهل شرب وتدخين من كل نوع، وقد أوشك أحدهم أن يتسبب بحريق حين أخذته سنة من النوم وهو يعاقر الدخان، فاحترقت المرتبة، ونجا ونجونا بأعجوبة. عندها ندم رفاق غرفتي السابقين، واعتذروا وأعادوني إلى مكاني الأول، بعد أن صرفوا زميلهم صرفاً جميلاً. وكانت تلك بداية "صداقة جميلة"، كما يقول بطل فيلم "كازابلانكا". وكان محور تلك الثلة من خيار الخلق صاحبي الذي كنا نناديه أنور، ولكن اسمه الكامل كان السيد الأنور عبدالماجد عثمان، أهل من قرية الباوقة، غير بعيد عن مدينتنا بربر ، وإن كان يسكن في مدينة الزيداب حيث كان والده يعمل. لا يكاد المرء يجد منه هو أطيب منه معشراً، وكان يجمع بين متناقضات من المحاسن. كان جاداً إلى درجة الهوس. تخصص في علم الآثار فأصبح فيه من العلماء حتى وهو بعد طالباً. كان إذا جاء شهر الامتحان، لا ينام الليل، ولا يحلق ذقنه، ولا يغير بنطال الجينز إلا بعد أيام متطاولة. وكان لي في ذاك منافع ، حيث كان هو وصاحبه وزميله في علم الآثار، محي الدين عبدالله زورق، رحمهما الله، يقضيان الليل بطوله في المذاكرة، ولا يعودان إلى الغرفة إلا في السادسة صباحاً، حين أكون قد استيقظت لتوي، وهما يحملان لي كوباً من الشاي الساخن من البوفيه. من جانب آخر، فقد تبت إلى الله من مماشاة أنور في الجامعة، لأن المشوار من الداخلية إلى الكلية، وهو بضع عشرات من الأمتار، كان أحياناً يستغرقنا ساعة. فهو يعرف كل الناس، من الخفراء وعمال السفرة والنظافة، إلى الطلاب والأساتذة والموظفين. يتوقف ليحيي كل فرد، ويكثر من سؤاله عن أحواله. ولعله يعرف أسماء أفراد أسرته، هو بالقطع يعرف الكثير عن حاله. لم أر في حياتي شخصاً يهتم بالناس كحاله، ولم أر شخصاً يجمع الناس على محبته كما كان. كانت تلك السنوات أجمل سنوات العمر على الإطلاق: نهلنا فيها من العلم، وتعرفنا على معظم أصدقائنا الخلص، واستمتعنا بالأدب والفن، وغصنا في أمور السياسة والشأن العام (وإن كان أنور زاهداً في السياسة). ولو كان لنا خيار، لما تخرجنا من الجامعة أبداً. بعد تخرجه، التحق بالتدريس بجامعة الخرطوم، ثم سافر لتحضير الدكتوراه في جامعة بيرغن في النرويج، قبل أن يعود للتدريس بجامعة الخرطوم ثم جامعة دنقلا. ولم تنقطع الصلة بيننا، فكنا على اتصال دائم، وتزاور، حتى بعد أن عاد إلى بيرغن كارهاً. وحدث مرة أن انقطعت عني أخباره بضعة أشهر، خاصة بعد أن سافر للتدريس في بولندا . وقد استغربت ذلك، وظللت أبعث له بالرسائل وأحاول مهاتفته دون جدوى. وبعد أشهر حسبتها دهراً، جاءتني منه رسالة إلكترونية قصيرة يعتذر فيها بانشغاله بمؤتمرات ورحلات بعث، ويعد بأن يعاود الاتصال خلال شهر. بعد شهرين، وصلتني رسالة مطولة منه كان فيها العجب العجاب. علمت منه إنه كان دخل المستشفى لأنه كان يعاني من ألم في ساقه . هناك قرر الأطباء استبدال عظم الفخذ. ولكن بينما هو يتنظر تلك العملية، كشفت الاختبارات أنه يعاني من انسداد في شرايين القلب، فأجريت له عملية مستعجلة في القلب. ولم يكد الأطباء يفرغوا من ذلك ومن تغيير عظام الفخذين، حتى أصيب بفشل كلوي كامل. وقد أنعم الله عليه بإخوة بررة، تطوع اثنان منهما (أحمد واسامة)، للتبرع بكلية له. وبالفعل، تم زرع الكلية بنجاح. وكان عندما بلغتني رسالته تلك في انتظار عملية زرع الكلى. وقد مكث في المستشفى قرابة عام كامل، وكان هذا سبب انقطاعه، لأنه لم يكن أن يريد أن يثير قلقنا لو علمنا بحاله قبل أن يتحسن. هكذا كان هو حتى في المرض والبلاء، يحرص على مشاعر الآخرين قبل نفسه. كانت مثل هذه التجربة المؤلمة تكفي لأن تجعل أي شخص يخلد إلى راحة مستحقة، ويبتعد عن إجهاد نفسه. ولكن ليس أنور. فما أن غادر سرير المرض حتى انتقل إلى مدريد أستاذاً في جامعتها. ثم لم يلبث أن انتقل إلى جامعة جوهانسبيرغ حيث استقر به المقام خلال العقد الماضي. وفي صيف العام الماضي، كلمني من بيرغن ليبلغني أنه قرر الانتقال إلى المملكة العربية السعودية أستاذاً في جامعة الملك سعود . وكانت هذه مصادفة غريبة، حيث أنني كنت قد انتقلت إلى قطر في العام السابق. وبالفعل، انتقل إلى الرياض في الصيف الماضي، وكانت نقلة بعيدة من صيف بيرغن إلى صيف الرياض، حيث قال لي ساخراً عندما سألته كيف وجد الرياض: إن الزواحف وحدها هي التي تستطيع العيش فيها. كعادته، ألقى بنفسه في خضم عمله الجديد بكل طاقته، حيث أبلغني في آخر مرة تحادثنا فيها أنه كان يعمل أربعة عشرة ساعة في اليوم، بما في ذلك العطلات. وقد كلف بمراجعة طائفة كبيرة من مقررات الكلية، إضافة إلى مهام أخرى لا حصر لها في التدريس والإدارة والاستشارات. وبسبب انشغاله لم يستطع إجابة دعوتي له لزيارتي حيث مرت سنوات ولم نلتق إلا عبر الهاتف ووسائط التواصل. قلت له إنني أنوي أداء العمرة، وسأسعى جاهداً لتقريب ذلك حتى تكون فرصة للتلاقي. قضى معظم باقي المكالمة وهو يزين لي العمرة، ويكرر أن تلك الفترة كانت أفضل الأوقات لها بسبب قلة الزحام. أنهيت المكالمة (وكان ذلك قبل حوالي شهرين) وأنا في شوق أكثر للقائه. هذا الأسبوع، كانت الطامة، حين بلغني هذا الأسبوع خبر دخوله المستشفى في بيرغن لإجراء عملية جراحية ، دخل بعدها في غيبوبة. فزعنا من الخبر بآمالنا إلى الكذب، وعظمنا الرجاء في رحمة الله، ولا نزال. ولكني علمت من شقيقه وأحد الأصدقاء المقربين منه في ساعة متأخرة من مساء أمس الأربعاء الثاني من مارس أن الأطباء أفتوا بوفاته السريرية، وقد بدأوا في نزع الأجهزة التي كانت تبقيه على قيد الحياة بالتدريج. كانت آخر رسالة واتساب وصلتني منه في السادس من يناير الماضي تحمل وصلة إلى تطبيق جامعة الملك سعود للمصحف الشريف، ومعها عبارة: "لا تدع قريباً ولا صديقاً ولا أحداً تعرفه إلا وأرسلت له هذا المصحف حتى يكتب لك مثل أجورهم." وأنا أرفق الوصلة هنا حتى تبقى صدقة جارية له. ألا رحمك الله أيها السيد الأنور، والسلام عليك يوم لقيت ربك، وهو أرحم الراحمين. السلام عليك يوم عرفناك، والسلام عليك يوم فارقناك. والسلام عليك يوم تبعث حياً. اللهم إنا نشهد أن الأنور كان وصولاً للرحم، براً بوالديه، حفياً بالإخوان ومتفانياً في خدمة القريب والبعيد. اللهم إنا رضينا عنه فارض عنه. اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، إنك بر رءوف رحيم، فارحمه، وارحمنا إن عدنا إليه. اللهم كما أكرمتنا بمعرفته وصحبته، فاجمعنا وإياه في فردوسك الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا اللهم لك الحمد على ما أعطيت، ولك الحمد على ما أخذت، وإنا لله وإنا إليه راجعون

                  

03-04-2017, 08:16 AM

علي الكرار هاشم
<aعلي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 02-10-2007
مجموع المشاركات: 3710

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البروفيسور السيِّد الأنور عبد الماجد عثم� (Re: Ahmed Abushouk)

    جزاك الله خيرا أخي أحمد علي البوست المفعم بالوفاء
    ورحم الله أخانا السيد الانور
    --------------

    تعرفت عليه قبل عام في الرياض وهو يتعاقد مع جامعة الملك سعود
    وذلك بمعية البروف ازهري مصطفي صادق استاذ الآثار وقد عرفنا به بأنه استاذه
    ثم ما لبث ان عرفنا بأن هناك آصرة رحم فالرجل اهله من الباوقه وارتولي رغم انه عاش في الخرطوم لكنه يعرف اهله وارحامه
    هذا الانور برغم علمه الغزيز ومكانته العلمية العالية جدا
    لكن ما ان تتعرف او تقترب منه الا وتحس بانك تتعامل مع شخص تكاد تعرفه منذ الصبا
    رجل طيب
    انساني بكل معنى الكلمة
    رجل تحبه بكل مشاعرك لانه يشعرك بالحب والاخاء
    استمتعنا كثيرا بالجلوس معه وتجاذب الحديث في منزل الاخ ازهري بالدرعيه
    ووعدنا بزيارات متتالية
    وانتظرناه
    حتى ابلغنى ازهري بانه رجع للسويد وان لديه اشكال طبي ما لبث ان تطور ليلحق بالرفيق الاعلي

    اللهم تقبله عندك شهيدا مثلما مات غريبا ووحيدا
    اللهم ان الانور كان طيبا وودودا فتكرم عليه بالجنة والفردوس الاعلي
    اللهم ألهم آله وذويه ومعارفه وتلاميذه الصبر علي فراقه وعوضنا خيرا

    إنا لله وانا اليه راجعون
                  

03-04-2017, 08:59 AM

Ahmed Abushouk

تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البروفيسور السيِّد الأنور عبد الماجد عثم� (Re: علي الكرار هاشم)


    الأنور : عالم الآثار الكبير الذي فقدناه

    البروفيسور عبد الرحيم محمد خير


    احتسبت الأوساط العلمية والمهنية في مجال علوم الآثار والنباتات القديمة ومتحجراتها(الإحاثة-Paleontology) اليوم الجمعة (3/3/2017م) الزميل والصديق الصدوق الأستاذ الدكتور السيد الأنور عبدالماجد عثمان أستاذ الآثار بجامعة الملك سعود بالرياض والأستاذ السابق للآثار بجامعتي الخرطوم وبيرجن (النرويج) والعميد المؤسس لكلية الآثار والتراث بجامعة دنقلا إثر علة لم تمهله طويلاً. لم أصدق الناعي للوهلة الأولى من فرط الفجيعة ولكنها إرادة الله تعالى الغالبة ولا رد لقضائه. بيد أن الفقد عظيم والرزء جلل ولكأني ساعتئذً المعنى بإحدى مقاصد الشاعر العربي حين قال:
    ثلاث يعز الصبر عند حلولها / ويذهل عنها عقل كل لبيب
    خروج إضطرار من بلاد يحبها/ وفرقة إخوان وفقد حبيب
    ولد الفقيد بولاية نهر النيل (الباوقة) عام 1956م.وتخرج في جامعة الخرطوم 1978م بمرتبة الشرف العليا في علم الآثار وحصل على درجة الماجستير من نفس الجامعة 1982م وحاز على درجة الدكتوراه في علم الآثار متخصصا في دراسات ماقبل التاريخ ( النباتات القديمة) من جامعة بيرجن بالنرويج عام 1988م. ترك العمل بجامعة الخرطوم وإنضم لهيئة التدريس بالجامعة النرويجية منذ منتصف التسعينات كما عمل محاضرا بجامعة مدريد(إسبانيا) قبل عقد من الزمان قبل أن يحط رحاله بجمهوريةجنوب أفريقيا ومن ثم المملكة العربية السعودية (كلية الآثار والسياحة بجامعة الملك سعود بالرياض) منذ عام 2015م وحتى رحيله المفاجئ. واشترك السيد الأنور في أعمال آثارية متنوعة مع العديد من البعثات الأوربية والأمريكية التي عملت في السودان (1978- 1997م) ومع الأعمال الآثارية لجامعة بيرجن النرويجية بمنطقة البحر الأحمر في شرق السودان في نهاية الثمانينات الماضية. ويعد السيد الأنور من العلماء القلائل على مستوى العالم الذين جمعوا بين المعرفة العلمية الآثارية البحتة وتخصص علم الإحاثة (النباتات القديمة).
    شارك الأستاذ الدكتور الأنور في العديد من المؤتمرات داخل وخارج السودان كما شارك وترأس بعثات آثارية ضمن الفريق العلمي لجامعة الخرطوم (ولايتا نهر النيل والشمالية) والبعثة العلمية الآثارية والجيومورفولوجية لجامعة بيرجن 1989م(ولاية البحر الأحمر) وقام بإجراء حفريات آثارية بمواقع ترجع للعصر الحجري الحديث (4500-3000ق.م) بولايات الخرطوم والشمالية والنيل الأبيض.
    تعرفت على الفقيد الراحل في أوائل السبعينيات الماضية ,تزاملنا وتصادقنا بجامعة الخرطوم حيث كان ضمن الدفعة التاريخية الثالثة(1973-1978م) التي تخصصت في مجال الآثار بالجامعة الأم وكنت أتقدمه بالدفعة الثانية(1972-1977م). وتوثقت عُرى المعرفة والصداقة بيننا منذ ذلك الحين وإستبان لي دكتور أنور عن كثب أخا خلوقا ,هاشا باشا؛ باحثاً مقتدراً وآثارياً موسوعي المعرفة جمع في إهابة معرفة شاملة للآثار والنباتات القديمة (عصر ماقبل التاريخ)، فضلاً عن إلمام متميز بأساليب العمل الميداني في مجال المسوحات والحفريات و صاحب مقدرات عالية في الدراسات المختبرية (التحليل الميكروسكوبي للنباتات وحبوب اللقاح القديمة (Pollination. ورغم إغتراب كاتب هذه السطور عن الوطن لمدة تشارف العقدين من الزمان، إلا أن العلائق الإنسانية والأكاديمية بيننا لم تنفصم أو تتراخى فكنت أراسله بإنتظام عبر الأثير وألتقيه لماما بأرض الوطن. وسعدت بلقياه بعد فرقه بمدينة بيرجن (النرويج) في صيف عام 2007م على شرف المؤتمر العالمي السابع للدراسات السودانية .وكنا نتدارس بإستمرار حال الآثار السودانية، واقعها الراهن ومآلات مستقبلها المنشود. ولا أزال أذكر الراحل المقيم متحمساً – كعادته – لمشاريع البحث الآثاري بأيٍد سودانية وكثيراً ما كان يلح عليّ بضرورة الإسراع بالعودة النهائية للوطن بعد أن تطاول أمد إغترابي لتسخير ما اكتسبته من معرفة وخبرة لدفع دولاب العمل الآثاري داخل البلاد. وقُيضّ لي أن أعود للسودان قبل ماينيف عن عقدين من الزمان حيث قمت بتأسيس قسم الآثار بجامعة جوبا وأواصل العمل بإتجاه تفعيل مسيرة الآثار السودانية بجامعة بحري.
    . وتخرجت على يدي الأنور أجيال شابة تشربت بحب العمل الآثاري سواء في جامعة الخرطوم أو غيرها من الجامعات العربية والأجنبية.
    ترك الدكتور الأنور بصمات لا تخطئها العين في خارطة الآثار السودانية. ويعتبر أحد أبرز العلماء العرب والأفارقه و من أغزرهم إنتاجاً في مضمار التأليف والنشر خاصة باللغة الإنجليزية حيث صدرت له عشرات المقالات العلمية المنشورة في دوريات عالمية محكمة وذات معامل تأثير عالٍ IF)) ,بالإضافة إلى العديد من الكتب في مجال إختصاصه.
    .
    ولا ريب أن رحيل الدكتور السيد الأنور المفاجئ يعد فقداً كبيراً لدراسي الآثار السودانية وعلوم النباتات القديمة والمتحجرات((Fossils ، غير أن آثاره العلمية المتمثلة في مؤلفاته العديدة والخبرات المتميزة التي بثها خلال سنين عمره القصير هي خير عزاء لزملائه وتلاميذه وأصدقائه ومعارفه الكثر داخل وخارج السودان. ألا رحم الله تعالى الأستاذ الدكتور السيد الأنور فقد كان طيب المعشر ، جم التواضع ، حفياً بأهله ومعارفه وواحة خضراء كنا نلوذ بها من صيهد الحياة اللافح. اللهم تقبله قبولاً حسناً وأنزله منزل صدق مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقاً ، إنه سميع مجيب الدعاء.

    المصدر: https://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-76152.htm
                  

03-04-2017, 09:57 AM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البروفيسور السيِّد الأنور عبد الماجد عثم� (Re: Ahmed Abushouk)

    لاحول ولاقوة الا بالله. رحمه الله رحمة واسعة والهم اسرته الصبر الجميل.تلقيت الخبر الاليم امس من صديقي وقريبي المهندس اسامة عبد الماجد شقيق الفقيد والذي سافر للمرحوم باوسلووحضر وفاته هناك.
    العزاء موصول للاهل بالباوقة والزيداب والخرطوم .لقد فقد علم الاثار ابرز نجومه في السودان وصاحب اسهامات كپيرة في المجال وكان من اوائل خريجي قسم الاثار بكلية الاداب .
                  

03-04-2017, 10:04 AM

Abu Baker Ahmed Abdel Rahman
<aAbu Baker Ahmed Abdel Rahman
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البروفيسور السيِّد الأنور عبد الماجد عثم� (Re: Ahmed Abushouk)

    انا لله وانا اليه راجعون

    اللهم تقبله احسن القبول

    (عدل بواسطة Abu Baker Ahmed Abdel Rahman on 03-11-2017, 07:28 AM)

                  

03-07-2017, 08:23 AM

Ahmed Abushouk

تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البروفيسور السيِّد الأنور عبد الماجد عثم� (Re: Abu Baker Ahmed Abdel Rahman)

    **
                  

03-07-2017, 10:56 AM

علي الكرار هاشم
<aعلي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 02-10-2007
مجموع المشاركات: 3710

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البروفيسور السيِّد الأنور عبد الماجد عثم� (Re: Ahmed Abushouk)

    كما وصلني من استاذ الآثار بروف ازهري مصطفي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    سيكون برنامج دفن فقيدنا انور يرحمه الله كالاتي:
    - ١٠:٣٠: الحضور لمقابر Loddefjord بالقرب من منزل وليد فضل، لقراءة المصحف كاملا (جزء لكل فرد). ارجو ممن سياتي للقراءة احضار مصحف.
    - ١٠:٤٥: وصول الجثمان
    - ١٠:٥٥: صلاة الجنازة
    - ١١:٠٠: الدفن، بعد نهاية الدفن يتلقى شقيقه اسامة العزاء بالمقابر. وينتهي العزاء بانتهاء مراسم الدفن.
                  

03-08-2017, 06:41 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البروفيسور السيِّد الأنور عبد الماجد عثم� (Re: علي الكرار هاشم)

    الأستاذ أحمد أبوشوك... والجميع...

    أحسن الله عزاءكم وعزاء الجميع في انتقال أحد علمائنا...

    تغمده الله بواسع رحمته ..

    عرفته من بعيذ منذ أن كنا طلابا بآداب الخرطوم.. ولكن عرفته عن قرب حينما كنت أدرّس بجامعة الخرطوم، وسكنا في نفس العمارة في الشقق التي تؤجرها جامعة الخرطوم في ما كان يطلق عليه "عمارة المشتل" بالخرطوم الرياض.. الأخ أنور لطيف المعشر، حار السلام، دائم الابتسام، أنيق وراقي في مظهره، مهذب، ومتواضع، وخلوق... تقبله الله أحسن القبول في الصالحين الصادقين الطيبين الأخيار... حار العزاء لأسرته والصغيرة والكبيرة ولأصدقائه ومعارفه.. ولا حول ولا قوة إلا بالله..
                  

03-11-2017, 06:48 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البروفيسور السيِّد الأنور عبد الماجد عثم� (Re: مصطفى الجيلي)

    لأخ الدكتور أحمد إبراهيم أبوشوك دوما أجد وسائطاً تجمعنا بك أى قواسما
    مشتركه فمن بين تلك هذا العالم الذى وسمته بالفذ، فحقا هو كذلك الأنور وأكثر من ذلك، لأنه تخرج على أيدى علماء من علماء الآثار بجامعة الخرطوم، كالمرحوم البروف أحمد حاكم والبروف على عثمان محمد صالح
    والبروف بيتر شينى، وزامل علماء فيها كالبروف عبدالرحيم الخبير والدكتور على بحر الدين على دينار والدكتور أحمد أبوالقاسم وجايل الدكتوره إنتصار صغيرون والدكتوره زهره الأرتريه والدكتور محى الدين زروق والدكتور
    المليك والأستاذ أحمد الباوقه والأستاذ أحمد الفراش والأستاذ جمال بدر
    فيا أستاذى لم أكن من خريجى الآثار ولكن كنت من أهلها حيث أخذ أنور مادته للدراسات العليا من السروراب ونحن طلاب فى الثانويه العامه
    كنا نقوم بعمل الحفريات بالكيفيه التى تطلب منا مقابل عطاء مزين ولكنه قيماً جمع لنا تلك القامات لنتلقى منها كفاحا وعلى طول الزمان حتى المرحله الجامعيه وكانت للجامعه إستراحه لطلاب الآثار وما زالت بالسروراب وعملنا مع الطلبه الجامعيين وطلاب البحوث فقد كان خبير وأنور وأحمد أبوالقاسم فى الدراسات العليا ولاحقاَ إنتصار صغيرون
    ولربما سقطت عن الذاكره الأخت منازل الهندى والأخت هاديه إدريس
    وكان الأنور وقتذاك يجمع فى مادته لكى يسافر للإسكندنيفيا وفعلا قد
    سافر مبعوثاَ عن الجامعه وما كنت أدرى أن الجامعه أنهت تعاقدها معه
    ليحظى به الغير فقد كان رجلاً رزيناً جاداَ ومسؤول وكان محبوباَ من أساتذته وقتذاك وكان رحيماَ بنا وبعد أن غادرت السودان إلى كندا وأقمت
    بمدينة كالقرى قابلت بروفسير شينى والذى تتلمذ عليه فى جامعة كالقرى
    بروف على عثمان محمد صالح ومحى الدين زروق والمليك وأمال أبوبكر
    فتطورت العلاقه بشينى معى والأخ الدكتور إبراهيم عثمان أستاذ الإحصاء
    بجامعة كالقرى وصرنا وأسرنا نقضى الأمسيات دوماً سوياً وقد شرفنا بروف على عثمان لفترة طويله عندما كان معارضاً فى مصر لأداء دراسات فوق الدكتوره والتدريس بشعبة الآثار بجامعة كالقرى ومن ذلك
    الشينى نهلنا كفاحا عنه بإستدراجه فأخبرنا عن رحلته للسودان عندما كان
    مساعداَ لآركل فى مصلحة الآثار وخلفه على أمانتها فى ١٩٤٥ ١٩٤٦
    حتى سودنت وظيفته فى ١٩٥٦ ليعود ١٩٦٣ ليؤسس شعبة الآثار
    ويعمل فيها حتى ١٩٧٠ ليهاجر إلى كندا ويعمل بجامعة كالقرى التى وصل عميداَ للآثار ورئيساً لذاك القسم حتى تقاعد، أخبرنا بأنه كان تخصصه فى علم المصريات إلا أنه بعد وقعت عينه على آثار السودان وقام بحفرياته الأولى بسوبا حيث وجد العجب العجاب ومن ثم قام برحلته بالجمل حتى العمق الحضارى فى الشمال حيث البركل والمرويات وكرمه
    والدفوف ماراَ بالبجراويه و كبوشيه وبالسروراب والشهيناب فى البدء فتحول
    لعلم الآثار النوبى والذى له ولآركل الفضل فى إعلاء شأنه ومن ذلك الرجل نهلنا ما شاء الله لنا من فضله فقد كرمه السودان وجامعة الخرطوم
    والخارجيه السودانيه فى شخص السفيره فائزه طه والدكاتره على عثمان
    وإنتصار صغيرون من جامعة الخرطوم بأعلى وسام يمنح لأجنبى وبميداليه ذهبيه غالية القيمه
    ومن أجواء ذلك الرجل كنا نتلمس أخبار الأنور وعلماء الآثار الآخرين
    والذين كانوا على وصال معه ويلتقيهم فى المؤتمرات الأكاديميه فقد أنبأنا
    بوفاة محى الدين زروق فى وقتها وكذلك الحاكم الكبير وإبن أخيه الذى كان متخصصاً فى الآثار كذلك واليوم يرحل عن ذلك الحقل الثر المنيع
    أحد رجالاته النبلاء الأوفياء والذين أحصوا فحواه ووضعوا خرائط السير
    للأجيال لكى تواصل والسودان هو ذلك القطر الآثارى الفخيم والذى يظن شينى بأنه مركز الكون ومركز بداية الخلق ومركز أول حضاره إنسانيه
    أسهمت فى قيام الحضاره الإغريقيه وأسهمت فى نهضة الكون وغرس
    الوعى الإنسانى والدينى فيه، رحم الله الدكتور أنور عثمان رحمة واسعه
    وأسكنه فسيح الفراديس مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا، لك بروف أبوشوك العزاء ولكل علماء الآثار وطلابها والعزاء لكل أهله
    وذويه ولا حول ولا قوة إلا بالله.

    منصور
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de