|
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي (Re: Mohamed Adam)
|
سلام الأعزاء محمد آدم ومحمد محمد قاضي الدول تتكون بحسب معادلات القوة. مثلا دارفور كانت مملكة مستقلة عن السودان الخديوي الذي بدأ بالاستعمار المصري الخديوي عام 1821، واستمرت مستقلة حتى عام 1875 حيث أصبحت تابعة لدولة السودان تحت الاستعمار المصري الخديوي. وعندما هزمت الثورة المهدية حكم المصريين كانت مصر قد أصبحت تحت الاحتلال الإنجليزي منذ 1882. وعندما جاء جيش الاستعمار الثنائي الانجليزي المصري في عام 1898 استقل إقليم دارفور تحت حكم السلطان علي دينار، ولم تستطع جيوش الاستعمار الثنائي الانجليزي المصري إخضاع دارفور إلا في عام 1916 إبان الحرب العالمية الأولى. طبعا تركيا كانت حليفة لألمانيا في تلك الحرب وبهزيمتها تم تقسيم جديد للمنطقة. في نفس هذه الحرب نشأت دول جديدة بحدود جديدة وتم تقسيمها بين المنتصرين في الحرب العالمية الأولى وبذا أصبحت فلسطين واقعة تحت الانتداب البريطاني. وبريطانيا هي التي وعدت في نوفمبر 1917 بإيجاد وطن قومي لليهود في فلسطين. أرجو أن تسمحوا بنقل هذه الفقرات من كتاب "مشكلة الشرق الأوسط" للأستاذ محمود لأنه يسرد هذا التاريخ بصورة ممتازة.
Quote: مشكلة فلسطين
فى مؤتمر عام 1897 الذي عقده زعماء الحركة الصهيونية حاولوا ابراز الجانب القومى، والجانب الانساني فيما أسموه بمشكلة اليهود، ولقد قال هرتزل ((من بادئ الامر فهمت عدم جدوى محاربة العداء للسامية)) وقال وايزمان، ((أعتقد ان من أسباب العداء للسامية استمرار بقاء اليهود على قيد الحياة)) وهذه عبارة من وايزمان وتلك من هرتزل تستهدفان امرين في آن معا.. أحدهما استدرار العطف العالمى على نكبة اليهود التاريخية، وثانيهما التمهيد للوطن القومى لليهود في فلسطين، أو قل، ان اردت الدقة، اقامة دولة يهودية في فلسطين بها تعاد مملكة داود وسليمان الى الوجود الحديث. ولقد اهتبل هؤلاء الزعماء الصهيونيون كل الفرص التي أتاحها لهم التطور الدولى الى ان وصل هذا التطور الى نقطة التقت فيها أهداف الاستعمار الغربى بمطامع الحركة الصهيونية العالمية، وأحلامها، وذلك بعد نشوب الحرب العالمية الاولى. فانه قد ظهر للحلفاء، بعد حين، ان احتمال هزيمتهم امام الجيوش الالمانية احتمال قوى، وانه لا بد لهم من الزج بامريكا في هذه الحرب، ان كان لا بد لهم ان يخرجوا منها منتصرين. وكانت امريكا يومئذ تعيش في عزلة تامة، ويزعم كثير من قادتها، وساستها، ان مصير اوروبا لا يهمهم. وانهم يمكن ان يجنبوا بلادهم ويلات حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل. ومن ههنا جاءت أهمية اليهود، بنفوذهم السياسي والاقتصادى، والمالى. فقد فكر الحلفاء في استخدامهم لجر امريكا للحرب، وقد اوحوا اليهم ان انتصار الحلفاء سيكون ذا فائدة عظيمة لليهودية العالمية.. ووجدت الحركة الصهيونية في حاجة الحلفاء اليها فرصتها التي كانت تنتظرها فاشترطت كثمن لتعاونها ذلك وطنا قوميا لليهود في فلسطين، كما اشترطت الاعتراف بها كمنظمة دولية، لها حق الاتصال بالخارج، بامتياز دبلوماسي مما تستمتع به الحكومات عادة. فكان من جراء الشرط الاول وعد بلفور المشهور، وكان من جراء الشرط الثاني ان وافق مجلس الوزراء البريطاني على أن تتولى وزارتا الخارجية والحربية نقل الرسائل والبرقيات الصهيونية الى الخارج بواسطة سفاراتها.. وبالطبع فان الاستعمار البريطاني، بصرف النظر عن الخدمة التي قدمتها الصهيونية بالتاثير على أمريكا وادخالها الحرب مما نتج عنه انتصار الحلفاء، قد كان يدرك قيمة انشاء دولة يهودية وسط البلاد العربية، وهى منطقة يتطلع الى ان يكون له بها نفوذ مستديم، لما لها في ذاتها من أهمية قصوى، ولما تؤمن من طريقه الى مستعمرته العظمى يومئذ – الهند.
الانتداب وهجرة اليهود
تعهدت بريطانيا اذن للحركة الصهيونية بانشاء وطن قومى لليهود في فلسطين، وأعلن ذلك وزير خارجيتها آرثر بلفور في نوفمبر عام 1917. ولقد أعطيت بريطانيا الانتداب على إقليم فلسطين في عام 1919 بقرار من القوات المتحالفة المنتصرة. ثم ان عصبة الامم في عام 1923 أقرت انتدابها على فلسطين رسميا، واقرت وعد بلفور بالوطن القومى لليهود، وكلفت بريطانيا بالقيام على انشاء هذا الوطن القومى، وقد جاء هذا التكليف الرسمى من عصبة الامم على النحو التالى:- ((ان الانتداب سيكون مسئولا عن وضع الدولة في ظروف سياسية وادارية واقتصادية تساعد على انشاء وطن قومى لليهود في تلك البلاد.. كما انه سيعمل على تطوير منظمات الحكم الذاتى، بالاضافة الى مسئوليته عن حماية الحقوق الدينية والمدنية لجميع السكان في فلسطين دون مراعاة للاختلافات العنصرية او الدينية)). وقد كان من ضمن توصيات وتوجيهات عصبة الامم لبريطانيا وهى دولة الانتداب ((ان تيسر هجرة اليهود بشروط مناسبة)) وان تشجع استيطان اليهود ببعض ارض فلسطين سواء أكانت ((أرض الدولة او الارض القاحلة التي لا تحتاج اليها الدولة للمنافع العامة)). وفى ابان قطع البريطانيين بوعد بلفور اصرت الصهيونية على ان تدخل امريكا في الالتزام بهذا الوعد، وسعى زعماء الصهيونية في بريطانيا وفى امريكا سعيهم حتى اهتم الرئيس الامريكى ودرو ولسون فكون لجنة ارسل بها الى فلسطين لتوافيه بتقرير بعد دراسة الحقائق على الطبيعة، وقد كان ذلك عام 1919، ولقد تقدمت هذه اللجنة بتقرير تقول فيه ((ان مؤتمر السلام ينبغى الا يغمض عينيه عن حقيقة هامة هى ان الشعور المضاد للصهيونية في فلسطين وسوريا شعور عنيف لا يجب ان نغض من شأنه او نأخذه مأخذ السخرية والتهكم. وقد أجمع الضباط البريطانيون الذين استشارهم اعضاء اللجنة على اعتقادهم بأن البرنامج الصهيونى لا يمكن تنفيذه الا عن طريق القوة المسلحة.)) ومع ذلك فان امريكا قد التزمت للصهيونية، وباشرت الوفاء بالالتزام بصورة هى ظاهرة كل الظهور في موقفها الحاضر من دولة اسرائيل. ولقد كان بفلسطين في ذلك الوقت 84.000 يهودي 650.000 عربى ومساحة فلسطين نحو8000 ميل مربع، ولكن الهجرة اليهودية في استمرار، وتجد التشجيع الرسمى. وكلما أزدادت هجرة اليهود كلما ازدادت مخاوف العرب، وكان رأيهم ((ان الصهيونية صنو للاستعمار الانجليزى، وان الزعماء الصهاينة المسئولين قد نادوا دائما بفائدة ايجاد وطن قومى يهودي قوى يعتمد عليه الانجليز لحماية طريقهم الى الهند والوقوف في سبيل نمو القومية العربية)).
معارضة وعد بلفور
وهب في معارضة وعد بلفور كل سكان فلسطين من غير اليهود – العرب وغير العرب - المسلمون والمسيحيون، وكانت المشكلة تتمثل لهم على صعيدين: الصعيد الاقتصادى والصعيد السياسي: فأما من الناحية الاقتصادية فان سكان فلسطين كانوا يشعرون ان هؤلاء اليهود سينافسونهم في معيشتهم، وانهم بثرواتهم الضخمة، ومقدرتهم الاقتصادية المعروفة، وباتجاههم الى امتلاك الارض من أصحابها باغرائهم بالمال سيصبحون، عما قريب، سادة البلاد الفعليين. واما من الناحية السياسية فقد كان الفلسطينيون يشعرون بأن اليهود سيكونون عقبة أمام تحرير البلاد من نير الاستعمار. لانه قد عرف عنهم دائما انهم يعارضون كل اتجاه وطنى لتحرير البلاد التي يعيشون فيها وانهم يفضلون ان يتعاونوا مع الدولة الحاكمة الاجنبية ضد العناصر الوطنية. فكأنهم بذلك يمهدون ليوم يستولون فيه على السلطة منفردين بها عن بقية السكان، فان لم يجئ ذلك اليوم فلا بأس في حسبانهم من استمرار الحكم الاجنبى. ولعل هذا العامل السياسي قد كان من أكبر الاسباب التي جمعت على مقاومتهم كل سكان البلاد من مسيحيين ومسلمين. وقد بلغت هذه المقاومة في عام 1922 حدا من العنف جعل البريطانيين يصرحون في ذلك العام بأن وعد بلفور لم يقصد به ان تصبح ((فلسطين كلها يهودية)) وهو لم يقصد به الى استبدال السكان العرب، أو الثقافة العربية بسكان آخرين أو بثقافة اخرى. وانما هدفه توطين اليهود في بلاد يعتبرونها وطنا قوميا لهم باعتبار تاريخهم الماضى، وكان زعماء الصهيونية يوافقون على تصريح بريطانيا هذا ويعلنون قبولهم أياه. ومع ان هجرة اليهود الى فلسطين كانت متصلة، ومنظمة تنظيما رسميا من قبل دولة الاحتلال، الا انها كانت في نطاق ضيق في خلال العقد الثالث من القرن العشرين. ثم أخذت في نهايته تزداد ازديادا ملحوظا، ويرجع السبب في ازديادها الى ما وقع من اضطهاد لليهود من النازية في المانيا، ومن الدول المشايعة للنازية في اوروبا. ولقد بلغ الامر بهجرة مضطهدى يهود اوروبا الى فلسطين، في الفترة التي تلت عام 1930، مبلغا أظهر عجز بريطانيا عن السيطرة على تنظيم الهجرة، كما هو من واجبها أن تفعل، وأثار شكوك العرب ودفعهم الى التفكير في حل عربى لمشكلة فلسطين. ثم نشبت الحرب العالمية الثانية، وقد شمر فيها اليهود يبذلون مجهودا كبيرا من أجل نصرة الحلفاء، وهم يشعرون ان انتصار الحلفاء الثاني في الحرب الثانية لا بد أن يبلغ بهم ما يرمون اليه من هدف. وكانت العلاقات بين المهاجرين اليهود والمقيمين العرب تزداد سوء كل حين، حتى اذا وضعت الحرب أوزارها في عام 1945 بدأ سوء هذه العلاقات يتصاعد نحو قمة الازمة.. وفى تلك السنة كونت الاقطار العربية المستقلة الجامعة العربية (وهى مصر والسعودية، واليمن، وسوريا، ولبنان، والعراق، والاردن).
قرار التقسيم
وعجزت بريطانيا عن السيطرة على الهجرة وعجزت عن وضع حل يرضى العرب واليهود. وأصبحت تستعد للتخلى عن الانتداب. وفى 2 ابريل من عام 1947 طالبت بعقد دورة خاصة للجمعية العامة للامم المتحدة لمناقشة هذه المشكلة الفلسطينية. ولقد كان اعلان بريطانيا عجزها على لسان وزير خارجيتها المستر آيرنست بيفن، وذلك حين قال من خطاب له ألقاه أمام مجلس العموم البريطاني ((مشكلة فلسطين قضية معقدة كل التعقيد بسبب ما فيها من تناقض في موضوع حقوق الفريقين: العرب واليهود، بموجب صك الانتداب)) ثم يمضى في خطابه ذاك الى ان يقول، ((لقد عجزت بريطانيا عن التوفيق بين السماح لليهود بغزو فلسطين وبين مراعاة صك الانتداب في عدم الاضرار بمصالح سكانها الآخرين. ولقد اصدرت بريطانيا الكتاب الابيض الذي حدد الهجرة لفلسطين ليوقفها فيما بعد، وأقر المجلس الموقر هذا الكتاب الذي أثار معارضة اليهود، وتشدد العرب واصرارهم على الاستقلال الناجز. ومما زاد في تعقيد القضية ان امريكا قد حشرت نفسها فيها وأخذ الرئيس ترومان يوالى تصريحاته عنها. ولو وقف أمر هذا التدخل الامريكى عند حد ادخال مائة ألف مهاجر يهودي الى فلسطين لكان في الامكان معالجته، ولكن الحديث يدور حول المجئ بالملايين، وليس من العدل المساواة بين مصالح العرب أصحاب البلاد وبين اليهود الطارئين على فلسطين. الا ان بريطانيا لا تستطيع ان تفرض حلا نهائيا بالقوة، لانها دولة منتدبة، ولذا فقد أصبح من واجبها ان ترفع الامر الى الامم المتحدة لتقرر وتفرض الحل الذي تراه)). |
وأخيرا جاء قرار الأمم المتحدة القاضي بالتقسيم. لمتابعة التفاصيل يمكن لمن يريد أن يرجع إلى كتاب "مشكلة الشرق الأوسط" في موقع الفكرة الجمهورية alfikra.org وهكذا نشأت دولة إسرائيل.
ـــ ياسر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعايير اليوم يعتبر انتهاكا لحق الإنسان في حرية الاعتقاد | Yasir Elsharif | 02-23-17, 02:52 PM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | أبوبكر عباس | 02-23-17, 05:11 PM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | MOHAMMED ELSHEIKH | 02-23-17, 06:15 PM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | Haytham Ghaly | 02-23-17, 06:21 PM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | الامين موسى البشاري | 02-23-17, 06:32 PM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-23-17, 09:50 PM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | Haytham Ghaly | 02-24-17, 05:55 AM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | Mohamed Adam | 02-24-17, 09:14 PM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | محمد حيدر المشرف | 02-24-17, 06:04 AM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | محمد حيدر المشرف | 02-24-17, 06:24 AM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | muntasir | 02-24-17, 07:23 AM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | عبدالرحمن أبوالحسن | 02-24-17, 08:13 AM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | محمد حيدر المشرف | 02-24-17, 09:15 AM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | Yasir Elsharif | 02-24-17, 01:05 PM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | Yasir Elsharif | 02-24-17, 02:10 PM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-24-17, 10:03 PM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-24-17, 11:15 PM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | Yasir Elsharif | 02-25-17, 09:10 AM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | عبدالعظيم مكى | 02-25-17, 11:37 AM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | محمد الزبير محمود | 02-26-17, 10:53 AM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | Mohamed Adam | 02-26-17, 01:18 PM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | Yasir Elsharif | 02-26-17, 05:06 PM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | Yasir Elsharif | 02-28-17, 08:22 AM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | Yasir Elsharif | 03-01-17, 12:53 PM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | محمد محمد قاضي | 02-28-17, 09:25 AM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | Mohamed Adam | 02-28-17, 11:14 AM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | Yasir Elsharif | 02-28-17, 02:54 PM |
Re: إلى الأخ أبو بكر عباس، نعم حكم الردة بمعاي | Yasir Elsharif | 03-03-17, 11:15 AM |
|
|
|