كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� (Re: حمد إبراهيم محمد)
|
Quote: 1/ الكلمة، التي ينظمها شعراء شباب ينتمون لهذا الجيل الذي إستحدث الكثير من الكلمات في تحرك اللغة وأدخل مفردات جديدة عليها، فاصبحت كلماتهم مباشرة تعبر عن مشاعرهم وهمومهم وأحلامهم وتطلعاتهم، كما أن القصيدة المغناة أضحت في كثير من الأحيان صنعة تنظم حسب طلب المغنى أو لتناسب الفكرة الموسيقية التي سبقت الكلمات في تيمة لحنية، وكل ذلك يعبر عن الشباب بما يناسب جيلهم وزمانهم. --------------------------------------
السلام عليكم عزيزي الأستاذ عزيز ... صحيح الموسيقى لغة عالمية، لا خلاف في ذلك، نتاثر ونؤثر من خلالها، لكن مداخلتي ستكون حول الفقرة الاولى أعلاه، وصياغة التجربة الشخصية، مشاعر مختلفة تتلبس الانسان في حالة وجدانية سالبا أو ايجابا. صحيح ان العولمة والعصرنة تفجأنا يوميا بكل جديد وغريب من تكالب مادي ولهاث يسابق الزمن تقودنا الفطرة لشيء ما يتراء لنا كحلم نهرول للامساك به، ذلك جراء التصاقنا بما يجري في القرية العالمية والتغيير الذي قلب كثير من موازين الحياة في عالمنا هذا، فيحدث التغيير في السلوك والمشاعر والرغبات ويتعدى ذلك الى التخلي عن المعتقدات الدينية والرجوع الى البوهيمية تعبيرا بالفعل والكلمة في كثير من دول الغرب. في عالمنا الإسلامي هناك ثوابت العقيدة والعرف، لا يمكن ان نتعداها ونصادمها، من خلال نظمنا لانماطنا الادبية وخاصة الكلمة المغناة، فما زال شعر الجاهلية وما بعدها وحديثها، هو موروث نطرب ونحن له، وننظم الشعر المقفى والحداثي، نختلف في شكل القصيدة، لكنا نحافظ على المقصد الذي ينمي ويرتقي بذوق ومشاعر المجتمع دون المساس بثوابته. المقصد من ذلك الانتباه ونحن نستحدث مفاهيم وقوالب جديدة للكلمة المغناة. اعرف ان هنالك فنانين يضعون قوالب موسيقية، ويطلبوا كلمات تتوافق معها، والسؤال هل مثل هذه الصنعة يكتب لها النجاح طويلا، ازعم انها تفتقد التجربة الانسانية المعاشة؟.
هذه مساهمة المقل....
تحياتي |
اخي الكريم استاذ حمد لك التحية والتقدير
اسمح لي أن اجيب على سؤالك بشكل مختلف. الكلمة أو المفردة في العمل الموسيقى تأثيرها ثانوي، أهم خصائصه الفكرة الموسيقية والتنفيذ والخيال الإبداعي للمؤلف والذي يبنى علية التوزيع الآلى والاوركسترالي. نحن في السودان نجعل من القصيدة المغناة هي الأصل والملحن والموزع والمغني كلهم أصحاب حق مجاور كما نص عليه قانون المصنفات (المجحف).. الآن نحن في عصر الموسيقى الآلية وحدث تطور كبير في صناعة الآلات وفي مهارة وتكنيك العازف وحصيلة المؤلف الموسيقي المعرفية، كل ذلك أنتج في العالم شكل اغنية مختلفة تعتمد الفكرة الابداعية الموسيقية والتنفيذ الدقيق والاستفادة القصوى من التطور التقني التكنولوجي في صناعة الموسيقي.. الكلمة المصاحبة قد تكون بلغة غير مفهومة لدي ولكني اتذوق العمل الموسيقى وبل اردد معه الكلمات التي لا أجيد لغتها أو لهجتها ولكنتها.. اكيد انا لا ألقي الإرث الفني العظيم الذي صاغه لنا الرواد. ولكن يجب أن نواكب التطور الذي يجتاح العالم.. لك التقدير يا حبيب
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. موضوع للتفاعل | عزيز | 12-25-16, 02:06 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | حمد إبراهيم محمد | 12-26-16, 00:32 AM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | عزيز | 12-27-16, 01:46 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | Elmosley | 12-27-16, 06:43 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | معتصم الطاهر | 12-27-16, 07:12 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | عزيز | 12-28-16, 03:16 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | عزيز | 12-28-16, 02:47 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | عزيز | 12-27-16, 10:54 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | محمد الأمين موسى | 12-28-16, 05:04 AM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | عزيز | 12-28-16, 03:28 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | حمد إبراهيم محمد | 12-29-16, 11:35 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | عزيز | 12-30-16, 12:51 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | عزيز | 01-03-17, 03:16 PM |
|
|
|