كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� (Re: حمد إبراهيم محمد)
|
أخي الحبيب حمد لك التحية والتقدير حقيقة أنا سعيد جداً بمداخلاتك الثرة
وأسمح لي أولاً أن أوضح فكرتي لجميع المهتمين بطرحي.. أنا لا أدعوا لإنفلات الكلمة وضعفها وعدم تضمينها مضامين نبيلة وسامية في الأغنية. بل دوماً أحسن الظن في إختيار المغني لكلمات أغانية بما يعبر عن حالته أو المناسبة التي سيقدم عبرها هذا العمل الفني. أنا أتحدث من ناحية العمل الموسيقي والذي يجب أن ينفصل عن الشعر والشعراء وهذا كان مضمون سؤالك أخي حمد في مداخلتك الأولى .. هل سيكتب النجاح للأغنية التي يطلبها المغني من الشاعر لتناسب فكرته الموسيقية؟؟ الإجابة نعم ..
مؤلفين الأغاني في العالم المتقدم هم أنفسهم من يضعون الكلمات بعد وضع الفكرة الموسيقية وقد يستعينوا بأصدقائهم المقربين أو هناك من لا يسمون أنفسهم شعراء وإنما مؤلفين كلمات أغاني يستمعون للفكرة الموسيقية ويكتبون ما يناسبها وقد يطلب المغني معاني محددة رسالة يود إيصالها مثلاً.. مايكل جاكسون ملك البوب وضع أجمل الأعمال الموسيقية وكلامتها ذات معنى وقضايا إهتمت بالطبيعة والطفل والحرب والسلم كان يضع معظم كلماته لوحده بعد أن تكتمل فكرته الموسيقية للعمل وهكذا ..
لقد تأسست الأغنية في الجزيرة العربية ومنذ أيام الجواري المغنيات والى بداية ثمانينيات القرن الماضي على الكلمة .. أشهر كتاب للأغاني وهو كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني قد طلب منه الخليفة أن يكتب له في أجمل مائة صوت غناء في ذلك الزمان ويقصد بصوت شعر أو قصيدة أو مقطع منها .. وتأكيداً للإهتمام بالكلمة والمضمون قد وصلنا في الطبعات الأخيرة لهذا الكتاب فقط 99 صوتاً وسقط الصوت المائة وعزى ذلك الناشرين الى أن يكون هذا الصوت لابي نواس ولأنه كان ماجناً فقد يكون ذلك الصوت خادش للحياء ولهذا سقط ليس سهواً وإنما قصداً وكان أبي نواس من أشعر شعراء زمانه ولا يمكن أن لا يكون له صوتا ضمن أفضل 100 صوت غنى في زمانه.. وأجد التبرير للإهتمام بالكلمة في بئتنا منذ العصر الجاهلي لوجود الشعر قبل الغناء ولمكانته بين العرب وعندما بدأ الغناء يكتسب مكانه بين الناس في زمان الدولة الأموية كان ذلك في قصور الخلفاء ولذلك كانوا يتبارون في غناء الأبيات الشعرية التي كانت لشعراء معاصرين ندماء للخليفة في مجالسه.. طمعاً في كرم الخليفة وهباته لهم. ولأن الغناء كان أشبه بالإنشاد أو الترنم بالكلمات وقد يكون بمصاحبة الدفوف أو آلة العود فقط فكان التركيز حينها على الكلمة وجمال الصوت للمؤدي. توارثت الأجيال ذلك النمط الغنائي منذ ذلك العهد والى عهد الحداثة الذي يؤرخ له ببداية الثمانينيات حيث ظهر شكل جديد في إنتاج الأغنية العربية (وهي الرافد للأغنية السودانية بعد سودنتها) والإستفادة من علوم الموسيقى والتقنية التي أصبحت متاحة.
ما أود أن نصل إليه هو أن الفكرة الموسيقية هي أساس العمل الموسيقي الغنائي وليس الكلمة وهذا لا يعني بأن تكون كلمة غير ذات محتوى أو مبتزلة.. نعم ثقافتنا ومجتمعنا له ضوابط ولكنه ليس بمنأى عن العالم المحيط فهناك تغير كبير يحدث. الشباب حملة راية التغيير في كل زمان بمكونات عصرهم وفكرهم. ولهذا الجيل الحق في قول كلمته وإن لم توافقنا..
لك الود أخي حمد وللحديث بقية .. تجدني ممتن لهذا الإثراء القيم عبدالعزيز خطاب
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. موضوع للتفاعل | عزيز | 12-25-16, 02:06 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | حمد إبراهيم محمد | 12-26-16, 00:32 AM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | عزيز | 12-27-16, 01:46 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | Elmosley | 12-27-16, 06:43 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | معتصم الطاهر | 12-27-16, 07:12 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | عزيز | 12-28-16, 03:16 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | عزيز | 12-28-16, 02:47 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | عزيز | 12-27-16, 10:54 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | محمد الأمين موسى | 12-28-16, 05:04 AM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | عزيز | 12-28-16, 03:28 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | حمد إبراهيم محمد | 12-29-16, 11:35 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | عزيز | 12-30-16, 12:51 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | عزيز | 01-03-17, 03:16 PM |
|
|
|