تاريخ (التم تم )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-10-2016, 10:56 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تاريخ (التم تم )

    09:56 AM December, 10 2016

    سودانيز اون لاين
    كمال علي الزين-الدوحة _ قطر
    مكتبتى
    رابط مختصر

    (*)
    1
    والإذاعة السودانية التي أنشأها المستعمر الإنجليزي بعد سنوات طويلة من تجربة فنية غنائية سودانية ضاع اثر معظمها بسبب غياب أدوات التوثيق , تنشغل في بداية نشأتها بالدور الذي أنشأها الإنجليز من أجله و هو دعم المجهود الحربي للحلفاء في الحرب العالمية الثانية و تغبيش وعي الجماهير تجاه قضية الحرية و شيطنة المحور الاخر ، و تجييش الشعوب المستعمرة لدعم المستعمر في حربه مع النازي و الفاشي و إقناع شعوب المستعمرات بان النازي و الفاشي هما أعداء الانسانية و الحضارة ، وهو دور
    لعبته معظم إذاعات المستعمرات بنجاح .
    الأمر الذي جعل الإذاعة السودانية تؤجل لعب دورها الحقيقي في خدمة الثقافة و الفن و الأدب و التراث السوداني ، كوسيط ناقل و كموثق حتى نهاية الحرب و التي أفرزت واقعاً جديداً كأي حرب في تاريخ البشرية ، أختفى الطنبارة ، سيطر اللون الذي عرف فيما بعد بالحقيبة على الساحة ، صنعت الإذاعة ثقافة مركزية لدرجة ان عشة موسى تترك الغناء بلهجة الهوسا و تتحول هي و شقيقتها الجداوية لتقديم غناءً بلهجة وسط السودان .
    مهلة العبادية و أم الحسن الشايقية كانتا في ذلك الوقت قد وضعتا لبنة الغناء النسوي و دفعتا ضريبة غناء المراة في المجتمع السوداني الذي كان لا يسمح الا بغناء الإماء - السراري - الخدم - الرقيق و غناءهن يكون حصراً في مدح سيدهم أو التغزل فيه او غناء أشعاره في مدح محبوبته أو دابته او فخره بنفسه و بقبيلته على أكثر تقدير .
    والغناء في السودان ذلك الموروث الممتد و المتعدد الذي كان شجرة مورقة و يانعة أسهمت الإذاعة السودانية و مؤسسة متولي عيد - عبيد عبدالنور في اختزاله في ماتقدمه دار بيت الأمانة من غناء مشروط بعلاقته بسلم المركز الموسيقي أو لهجته الحية المتداولة المشتقة من العربية ، بينما حصر غناء الشعب الحقيقي في كونه فولكلور و هو تعريف بائس وقتها لأنه كان فناً حياً معاصراً و لم يتخلى عنه أهله بعد و تم إجبارهم على التخلي عنه شيئاً فشيئاً بفعل سلطة الثقافة المركزية و أدواتها النافذة و تحول فعلاً إلى فلكلور بعد أن أجبر الجميع على الخضوع لمعيار مركزي ثقافي كانت الإذاعة أداته القوية ذات الموج الجارف لكل ثقافة عدا ثقافة المركز .
    عشة موسى نفسها وجدت نفسها تغني لهجتها الحية كفلكلور ميت , و أنساقت خلف كونها (الست ) في مقابل (الست أم كلثوم ) في شمال الوادي .
    المجتمع السوداني بعد انزواء المهدية بدأ في التعافي من الواقع السلفي و وضع المرأة كان قد بدا يعود الى ما أرساه نظام محمد علي باشا العلماني الذي لم يهتز إلا بعد ظهور محمد عبده و رشيد رضا و تلميذه حسن البنّا في عشرينيات القرن الماضي .
    كان المجتمع السوداني حينها أكثر قبولاً لحقوق المرأة من المجتمع المعاصر و كان ذلك بفعل الدولة كما كان التراجع الحالي أيضاً بفعل الدولة الحالية التي هي إمتداد لحقبة شريعة نميري .
    في عصر عشة موسى كان المنع أسرياً و هو توجه أسري ضد حركة المجتمع و الدولة , لذلك كان هنالك غناء نسوياً قبل الحقيبة معاصراً لفترة الطنبارة - اي ماقبل ١٩٢٠, قبيل الحدث المفصلي (إضراب الطنابرة) و الذي أدى لظهور أغنية الحقيبة و الكورس الحديث .
    زهرة نجدي و بت العقاب و بت بلابل و بت البرنديسي و مغنيات كثيرات كن قد اشتهرن منذ ماقبل المهدية و توقفن و عدن بعد توقف خمسة عشرة سنةً تقريباً ، أي بعد زوال المهدية .
    وكانت أم الحسن الشايقية قد سجلت أغنية (أم جبين يضوي )في العام ١٩٢٧ تقريباً على أسطوانة كأول مغنية سودانية تخوض تجربة التسجيل على أسطوانة .
    و كذلك أم بشاير و أم جابر أسهمتا أيضاً في ترسيخ لونية (التم تم )و نشره و كان السودانيون يقصدونهم حتى كوستى .
    إلا أن التوثيق الحقيقي بدأ بالإذاعة كما أن الانكفاء الذي تعرض له المجتمع السوداني و دورات التردي الحضاري التي لازمت فترات المهدية - مطلع الثمانينات حتى الان - جعلت التراث الغنائي النسوي يقاس بحال المجتمع الراهن ، و هذا ليس صائباً على الإطلاق .

    يروج بين المثقفين أن ( التم تم) صنيعة الرقيق إلا أنه حديث تنقصه الدقة, لان الغناء اصلاً في المجتمعات القبائلية الرعوية هو صنعة الرقيق و لا تغرننا الأسماء التاريخية التي نوردها هنا و هناك , فمعظمهم كانوا إما رقيقاً أو من نسل(المعاتيق) أي الأرقاء السابقين .
    و هذا الأمر له إسقاطاته حتى على تاريخ الفن الحديث أي مابعد الطنابرة ، فقد كان الحاج محمد احمد سرور يستنكر في باديء الأمر أن يغني مع كرومة و يستنكف الأمر من واقع أصل كرومة, رغم ما عاناه الحاج محمد أحمد سرور نفسه من عنت المجتمع الذي كان يصم المغنين بالصعاليك .
    لذلك فإن العنصرية كانت ذات تأثير أكبر من الجندر على واقع الغناء النسوي ، لأن المجتمع كان منفتحاً إلى حد كبير في مسائل المرأة و مشاركتها في (بيت اللعبة )ورقصها و شبالها و لبسها ، والواقع المعاصر هو وليد مابعد شريعة نميري – حقبة الإسلاميين الحالية ، و هذه ثلاثة عقود ذات خصوصية فيما يتعلق بالمرأة و ثلاثة عقود كافية جداً لتدجين المجتمع عبر أجيال نشأت تحت هذا الواقع .
                  

12-10-2016, 11:13 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ (التم تم ) (Re: كمال علي الزين)

    (*)

    2


    أنتقل الغناء المعروف بغناء التم تم الى السودان عبر قبيلة الزاندي و أسهم سائقي اللواري من أهل دارفور و كردفان الذين كانوا يعملون على نقل البضائع بين إفريقيا الوسطي و زائير و السودان و هو خط تجاري كان عامراً جداً مثله مثل خط ليبيا الحالي ، و بنات كوستيأم بشاير و أم جابر اللتان عرفتا ب (تومات كوستي )أخذتاه من السائقين و أستخدمتا اللغة العربية العامية السودانية بدلاً عن السواحيلية .بنات كوستي كانت والدتهم من قبيلة الزاندي ، و معلوم أنها قبيلة مشتركة مع زائير و الزائيريون أصحاب تراث غنائي سواحيلي متنوع و غني جداً بالإيقاعات .

    تومات كوستي عملن على سودنته و إعادة تقديمه , إلا انه تطور في أم درمان و أتخد شكله الحالي بعد تراكم تجربة الفنانات اللاحقات إلا أنه أخذ هذا الشكل السوداني القح الذي نعرفه الآن على يد رابحة التم تم و جيل الحقيبة , لاسيما فضل المولى زنغار .
    و رابحة التم تم هي التي قدمت عائشة الفلاتية كمقترح لديمتري البازار لعمل أسطوانة , تغني فيها إيقاع و لونية التم تم بعد أن كانت تغني بلغة الهوسا و بعض أغنيات وسط وشمال السودان على إيقاعات مختلفة .

    (عدل بواسطة كمال علي الزين on 12-10-2016, 11:14 AM)
    (عدل بواسطة كمال علي الزين on 12-10-2016, 11:17 AM)

                  

12-10-2016, 12:43 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ (التم تم ) (Re: كمال علي الزين)

    مقال جميل ..
    من قبل ان اقف على هذه المعلومات كنت اعتقد ان تأثير زنقار على الاغنية المعروفة الان باغنية امدرمان اكبر واعمق من اي فنان حتى ابراهيم الكاشف .. اعتقد ان زنقار لم يجد ما يستحقه

    تحياتي
                  

12-10-2016, 03:43 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ (التم تم ) (Re: Abdullah Idrees)

    سلام يا كمال وشكرا على التوثيق
    ما هو أصل كرومة الذي كان يستعر منه سرور؟
                  

12-14-2016, 08:10 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ (التم تم ) (Re: أبوبكر عباس)

    (*)

    سلامات أخ / أبوبكر
    الإجابة في متن المقال ..
                  

12-11-2016, 11:13 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ (التم تم ) (Re: كمال علي الزين)

    حصل جربت انك تحاول تتواصل مع الناس ، ويقيف فوق راسك ديدبان عشان يقول ليك: يلا ارح بلا تم تم ولا بطيخ..!!
    والله صحي يا كمال..!!
    كتبت خواطر ، ولو لقيت فرصة ح اضيفها في الخيط ده...
    مقارنات بين تقاليد القرعان ، الزاندي ، اسكو لقوري في جبال النوبة..!!ث
    م فكرة التم تم ، ونظريتي يا كمال انو التم تم ، ما عندو علاقة باشغال ام بشاير وام جباير ، والزاندي...!!
    وصدقني لو سمعت بهدوء لأيقاعات جبال النوبة المتنوعة ، ح تعرف من وين التم تم جا..!!
    كنت فاكر الونسة ، ح تسمح لينا بعرض الأشياء بالترتيب.
    ..القرعان في شمال تشاد..الزاندي ...اللقوري في جبال نوبة ثم ريتم الجوامعة (ديل اقرب الناس لأم بشاير واختها)..فهي ايقاعات يا صاحب ، جميلة وسمحة يااااااااااااااااااااااااااخ؟؟؟



    أهديك الليجند عمنا قصاص كليبو ، يغني بلغة النمانج / جبال حول مدينة الدلنج..!!!ا
    لفكرة يا كمال ، انساك من اللغة ، وتابع الإيقاع ، يتطور ويتطور ، في الدقيقة 31 وانت ماشي ، ح تشوف كيف الريتم بقى نموذج التم تم الواحد ده ..التم تم البتعرفوا اذاعة هنا امدرمان,..!!

    لو لقيت لي فرقة : ح اجيب ليك المواد وممكن تقارن بينها: قرعان ، نوبة ..الخ..يعني تم تم..يا صاحب..!
    كتر خيرك يا كمال ، وكنت الأسعد لأن اكتب هنا واكتب..ولكن..!الله غالب يا صاحب....
    ونشوفك في برهة قادمة..!!
    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 12-12-2016, 10:15 PM)

                  

12-12-2016, 07:26 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ (التم تم ) (Re: Kabar)

    (*)

    تحياتي يا كبر ..

    شكراً على الإضافات القيمة ..
    بجيك برواقة كان الله هون ..
    محبتي ,,
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de