|
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ عامة على مقال (عِصْيَا (Re: محمد حيدر المشرف)
|
المقال جميل واستدعائه لمفهموم الكتلة التاريخية موفق جداً، رغم ضبابية استخدامه لمفهوم الطبقة الوسطى والتى اصبحت مختفية الآن بحكم التغيرات الاقتصادية الهائلة التى احدثتها عصابة الانقاذ. الكتلة التاريخية لم تتشكل بالفاهم الجابروي بسبب انعدام الثقة بين مكونات القوى المنظمة في الاساس وبينها وبين القوى الشبابية والشعبية من جهة أخرى. وانتفاضة سبتمبر اوضحت ذلك جلياً، ولذلك في دعوةة العصيان النوفمبري كان هناك خطابان متوازيان خطاب الدعوة للاعتصام، وخطاب آخر يؤكد أن الدعوة للعصيان لا علاقة لها بالقوى السياسية المنظمة هذا الشقاق مهم جداً ان نتفهمه في ظل اعتماد القوى السياسية المنظمة على المجتمع الدولي لاسقاط النظام او تغييره من خلال الحل المتفاوض عليه، واهمال العمل الجمهايري او التحشيد لانتفاضة او ثورة شعبية ومن هنا يمكن أن نقرأ موقف القوى السياسية المنظمة من الحوار الشهير بحوار الوثبة مع النظام. فقد وافقت كل معظم القوى السياسية المنظمة على حوار الوثبة ضمنياً، واشارك بعضها واشترط الآخر اجراءات تهيئة المناخ كشرط للمشاركة. وهو ما يعني قبول تلك القوى للمشاركة من حيث المبدأ، وهذه الموافقة المبدئية تتم قراءتها مع التعويل على عامل الضغط الخارجي من اتحاد افريقي ومجتمع دولي الخ. اذن انعدام الثقة بين الكتل الجماهيرية التي يمثل الشباب غالبيتها وبين التنظيمات المعارض كان هو من الاسباب التى ادت لتعطيل تكون الكتلة التاريخية، خصوصاً بعد بداية تشكلها وتماسكها خلال هبة سبتمبر. الان وبعد النجاح الاولي لعصيان نوفمبر، والثقة التى اعادها للجماهير ولامساكهم بزمام المبادرة بدت تعود بعض بوادر التعاون خصوصاً في الدعوة لاعتصام وعصيان ١٩ ديسمبر ، وهو امر مهم لتكون الكتلة التاريخية بفهم الجابري. ورغم عدم وضوح شكل التغيير فيما يتعلق بقيادته وملء الفراغ لمرحلة ما بعد الانقاذ، فمن الواضح ان ازالة النظام هي مطلب معظم الجماهير.ولكن لان القوى المعارضة المنظمة هي الاقدر على القيادة لمرحلة ما بعد الانقاذ فان هذه القوى قد تقبل بما يعرف بالمساومة التاريخية كما يعيد طرحه ابكر آدم اسمعيل (يكتب الاستاذ ابكر: "إن لم يتيسر قيام كتلة تاريخية ناضجة وقادرة على إنجاز فعل الثورة لأي أسباب أو تداخلات أخرى، فتبقى المسألة مرهونة بمقدار التنازلات التي يمكن أن تقدمها النخبة الإسلاموعربية (يمينها ويسارها) واستعداد قوى الوعي والمهمشين للتضحية للاتفاق على برنامج حد أدنى مثل (ميثاق أسمرا للقضايا المصيرية) والالتزام به مما قد يؤدي ـ على المدى الطويل ـ إلى التحولات الضرورية، وإنجاز ما كان يمكن أن ينجزه فعل الثورة.")
ومن هنا تنبع اهمية الاسراع بتكوين الكتلة التاريخية لانجاز الثورة وقيادتها و ترسيخ اهدافها حتى لا تحدث انتكاسة تعيد الامور اسوأ ممكا كان كما حدث في تجربتي ابريل وقبلها اكتوبر او كما حدث في معظم ثورات الربيع العربي حيث انجزت الكتلة التاريخية الثورة ولكنها لم تنجز التغيير في بنية النظام واكتفت بالتغيير الفوقي مما اتاح للقوى المضادة للثورة ان تعود بسهولة لتواصل الشمولية بكل مثالبها. ما بين انتفاضة سبتمبر وعصيان نوفمبر كانت محاولة للمساومة التاريخية ولكن القوى ذات المصالح المتضاربة داخل النظام كبحت جماح الاسراع في المساومة مغرورة بالقمع العسكري الذي حدث للمتظاهرين وحدث للحركات المسلحة وظنت أن خطر الثورة قد زال. والقوى المتظمة اصابها الاحباط لبعدها عن العمل الجماهيري واستبدالها لبرامج التوعية ببرامج النيوليبرالية المتمثلة في النشاط الحقوقي ومنظمات المجتمع المدني والتي لا تحلم بالثورة بقدر ما تحافظ على الاوضاع القايمة ومحاولة تقديم نفسها كجماعة ضغط.
كخلاصة اقول ان العمل على تكوين الكتلة التاريخية وازالة المخاوف بين مكوناتها واعدة الثقة بين مجموعاتها المختلفة مع العودة للعمل الجماهيري التعبوي اليومي هو الذي سيسرع بالثورة ويحافظ عليه وينقلها للجمهورية السودانية الجدية من غير خوف من الانتكاسة والردة. ويمكن قراءة تحرك مجموعة كالمؤتمر السوداني وحيازتها على الثقة كتجربة يمكنها تجسير الهوة بين جميع مكونات الكتلة التاريخية لانجاز الثورة بمعناها المتكامل.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ عامة على مقال (عِصْيَانُ نُوفَمْبِر: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ أوَّليَّة) | محمد حيدر المشرف | 12-10-16, 00:50 AM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ على بِضْعُ المُلاحَظَ | يحي قباني | 12-10-16, 01:02 AM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ على بِضْعُ المُلاحَظَ | الصادق اسماعيل | 12-10-16, 01:16 AM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ على بِضْعُ المُلاحَظَ | محمد حيدر المشرف | 12-10-16, 09:49 AM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ على بِضْعُ المُلاحَظَ | محمد حيدر المشرف | 12-10-16, 01:17 AM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ على بِضْعُ المُلاحَظَ | يحي قباني | 12-10-16, 01:40 AM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ على بِضْعُ المُلاحَظَ | معاوية الزبير | 12-10-16, 04:36 AM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ عامة على مقال (عِصْيَا | محمد حيدر المشرف | 12-10-16, 08:19 AM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ عامة على مقال (عِصْيَا | عبدالحفيظ ابوسن | 12-10-16, 10:14 AM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ عامة على مقال (عِصْيَا | محمد حيدر المشرف | 12-10-16, 11:57 AM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ عامة على مقال (عِصْيَا | الصادق اسماعيل | 12-10-16, 11:44 PM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ عامة على مقال (عِصْيَا | محمد حيدر المشرف | 12-11-16, 04:42 PM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ عامة على مقال (عِصْيَا | Hamid Elsawi | 12-12-16, 09:50 PM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ عامة على مقال (عِصْيَا | Hamid Elsawi | 12-12-16, 09:51 PM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ عامة على مقال (عِصْيَا | Hamid Elsawi | 12-12-16, 09:52 PM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ عامة على مقال (عِصْيَا | Hamid Elsawi | 12-12-16, 09:54 PM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ عامة على مقال (عِصْيَا | Hamid Elsawi | 12-12-16, 10:11 PM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ عامة على مقال (عِصْيَا | Hamid Elsawi | 12-12-16, 10:22 PM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ عامة على مقال (عِصْيَا | Hamid Elsawi | 12-12-16, 10:59 PM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ عامة على مقال (عِصْيَا | Hamid Elsawi | 12-12-16, 11:30 PM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ عامة على مقال (عِصْيَا | محمد حيدر المشرف | 12-14-16, 07:45 AM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ عامة على مقال (عِصْيَا | عبدالحفيظ ابوسن | 12-14-16, 08:00 AM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ عامة على مقال (عِصْيَا | محمد حيدر المشرف | 12-14-16, 08:50 AM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ عامة على مقال (عِصْيَا | Hamid Elsawi | 12-14-16, 04:42 PM |
Re: بِضْعُ مُلاحَظَاتٍ عامة على مقال (عِصْيَا | محمد حيدر المشرف | 03-09-17, 05:15 PM |
|
|
|