|
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � (Re: حسين أحمد حسين)
|
1-2-1-3 وقفة مع خطاب الرئيس البشير فى 30/06/1989م:
كعادةِ كلِّ الأنقلابيين، أطل علينا الرئيس البشير فى 30/06/1989م بخطاب (راجعه بعاليه) أيديولوجى، ترشحُ منه مكراً أيديولوجيا برجوازية الدولة المتظاهرة بأنها فى نأى عن الطبقات المسيطرة فى المجتمع السودانى، أو على مسافةٍ متساويةٍ من كلِّ الطبقات الإجتماعية. وكان ذلك كذباً صُراحاً؛ إِذْ أنَّ الرئيس يعلم مسبقاً ومنذ الوهلة الأُولى أنَّه يقود إنقلاباً عسكرياً بإسم الجبهة الإسلامية القومية. إلاَّ أنَّه أراد أن يكتبَ، أوَّل ما يكتبُ، فى صحيفته السياسية أنَّه كذَّاب. قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيكذب المسلم؟ قال لا". وهذا النفى القاطع من الصادق المصدوق "صلوات ربى وسلامه عليه"، ينفى وينسف أىَّ صفة إسلامية تتنطع بها الإنقاذ (الجبهة الإسلامية القومية) حتى إشعار آخر.
إذاً، هذه الصفة وحدها، التى يُظهر فيها البشير خلاف ما يُبطن، تستوجب جداراً سميكاً من الأيديولوجيا، لتغطية التناقض الذى على محمول النفاق (أُنظر الفقرة الأخيرة من الخطاب).
كذلك فالطابع الأيديولوجى لخطاب البشير تؤكده حقيقة إصابته بالأمية الديجيتالية، والإكتفاء بدغدغة العواطف الحماسية المُدِرَّة للتعاطف مع إنقلابه فى بادئ الأمر. وبذلك نجد أنَّ مفردة القوات المسلحة ومترادفاتها والمعطوفات عليها، ذُكرتْ أكثر من 77 مرة فى متن الخطاب، والإقتصاد ومترادفاته أكثر من 74 مرة، والسياسة 24 مرة. وذلك يعكس مسبقاً ما يُراد أن يُعمل بالعسكرى والإقتصادى.
كذلك من الأُمور التى تبرهن على الطابع الأيديولوجى لخطاب البشير، هو عدم إستطاعة البشير ومعه كافة أجهزته الحكومية، من إعادة ذلك الخطاب على الشعب السودانى ولو لمرة واحدة (كما كان يجترُّ الإعلام اللَّزج خطاب نميرى مثلاً). وقد خلت كل الإعياد السنوية لذكرى حكومتهم المشئومة من ترداده؛ وذلك ببساطة لأُنَّ المفارقة بين ما قال وما فعل، فاضحة لشأنهم وغير قابلة للتجسير.
ولم يمضِ وقتٌ طويل (بل هى أشْهُرٌ معدوداتٌ) على ذلك الخطاب المُحايد مخاتلةً، حتى أشهَرَتْ الجبهة الإسلامية القومية المحبوسُ عرابِّها تمويهاً، أنَّها الفصيل السياسى للإنقلاب العسكرى. ومن يومها إختلط حابل الدين بنابل الدولة، ليؤسس لدولةٍ إسلاميةٍ إسماً؛ كونها غير متأسِّية بالإسلام الحق المُتَشَرَّبِ كسلوك ومعاملة (الذى رسَّخه حبيبنا النبى محمَّد، صلوات ربى وسلامه عليه، وصحابته الأكرمين)، وغير قادرة على/متجنبِّة لتفسير الإسلام النصوصى على الوجه الصحيح؛ ولذلك لجأت لصناعة أيديولوجيا مفصلة على مِزاجها الخاص؛ مِزاج دنيوى صراعى من الدرجة الأولى، وبعيدٍ من النصوص والسلوك معاً. وذلك لأنَّ الإيديولوجيا أهم من النَّص والسلوك فى المراحل الأولى من تشكُّل دولتهم الوليدة. وهذا يثبت ثانيةً الطبيعة الأيديولوجية لخطاب البشير.
لذلك لم يتورع الترابى من أن يقول (وهو العاجز عن تفسير الإسلام النصوصى): "أنا تعلمتُ أكثر مِمَّا تعلم الصحابة، وانفسحتُ عنهم". بل حتى صِبيانُهُ لم يتورعوا من قول "نحن رجال والصحابة رجال"، وقد سمعنا ذلك منهم. وهذا القول ليس فيه تأسِّى بالإسلام، ولا بنبىِّ الإسلام، عليه من الله أفضل الصلوات والسلام، ولا بصحابته الكرام. هذه أيديولوجيا محضة، هذا هو المشروع الحضارى.
عليه هذه العقلية الإسلاموية تحب العيش فى فضاء الأيديولوجيا، وتهرب من النَّص والتأسّى السلوكى فى وقتٍ متزامنٍ، لا قبل ولا بعد. وذلك لأنَّ مخالفة النَّصَّ يسببُ حرج/مشكلة عقدية، وإذا تعفَّر النَّصُّ بالواقع (أى إذا تأسَّى بالإسلام الصحيح)، أنتجَ معرفةً ماديةً حقيقيةً فاضحةً لسلوكهم المفارق للجماعة، عصريةٍ كانت أم سلفية.
والمحصلة، أنَّ الإنقاذيين يهتمون بالأيديولوجيا الدينية أكثر من إهتمامهم بجوهر الدين الحق (نصوص/سلوك)؛ وقد "أجمعوا أن يجعلوه فى غيابة الجب" (أى الدين)، ليخلو لهم وجهُ أبيهم. ومن السهل أن يُدرك المرء، أنَّ إسلاميىِّ السوادن يتعبدون بالمشروع الحضارى، ولا يتعبدون بالكتاب والسنة. والشاهد، كيف لمسلمٍ يتحقق بالكتاب والسنُّة، يسمح بأنواع الفساد التى طفحت خلال السبع وعشرين سنة المنصرمة، والتى شهِدتْ بها أقلامُهم هم، ووثائقُهم هم، دعك عن أقلامِ الغرماء السياسيين ووثائقِهم.
يُتبع ...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى السودان، وآفاق التغيير السياسى | حسين أحمد حسين | 12-08-16, 06:03 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | طه داوود | 12-08-16, 09:02 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-09-16, 00:23 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-09-16, 01:44 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-09-16, 02:10 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-10-16, 01:49 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-10-16, 04:53 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-10-16, 11:44 PM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-11-16, 00:05 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-11-16, 01:50 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-11-16, 02:26 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-11-16, 02:41 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-11-16, 02:54 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-11-16, 03:21 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-11-16, 03:53 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-11-16, 05:13 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-11-16, 05:33 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-11-16, 05:40 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-11-16, 05:49 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-11-16, 06:02 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-12-16, 04:19 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-12-16, 04:22 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-12-16, 04:26 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-12-16, 04:29 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-24-16, 02:01 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | aydaroos | 12-24-16, 08:55 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | aydaroos | 12-24-16, 08:57 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-27-16, 01:49 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | aydaroos | 12-27-16, 07:06 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | osama elkhawad | 12-27-16, 08:55 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-28-16, 04:33 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | osama elkhawad | 12-28-16, 08:10 PM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-29-16, 01:15 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-29-16, 01:26 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-29-16, 01:39 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-28-16, 01:31 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | osama elkhawad | 12-29-16, 02:01 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-29-16, 01:46 PM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-29-16, 10:25 PM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-29-16, 11:36 PM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | aydaroos | 12-30-16, 10:01 AM |
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � | حسين أحمد حسين | 12-31-16, 00:29 AM |
|
|
|