شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكتاباتك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 09:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-03-2016, 05:25 PM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكتاباتك

    04:25 PM December, 03 2016

    سودانيز اون لاين
    معاوية الزبير-الدوحة
    مكتبتى
    رابط مختصر

    أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!

    بقلم يحيى العوض

    December, 03 2016

    -1-
    عندما أُبلغت بأنه يطلبني للقائه بمسجده .. منيت نفسي بحوار غير مسبوق مع رجل متفرد في مجاهداته وإنجازاته ، وكنت آنذاك أُصدر مجلة القوم وصحيفة النهار اليومية ..
    لكنه فاجأني .. ابتدرني بصوته الهامس : أطلب منكم زواج كريمتكم من تلميذنا هذا .!. وأشار إليه وكان جالسا في ركن من الغرفة وشبح ابتسامة على شفتيه، ولمحته وعرفته وأجبته بدون تردد .. يا شيخنا هي ابنتكم ولك ما تشاء .!.
    وتأكدت لاحقا أن الشاب وابنتى كانا على علم بأني لن أرفض للشيخ طلبا !.. وتمت مراسيم الزواج واحتفالته في مسجده وكنت على سفر خارج السودان .. وبعد عام (نور بيتنا ) أول أحفادي ، وحمل اسمه مع لقبه :
    (الشيخ دفع الله )...
    وكانت هديتي لحفيدي كتابي :
    (كان أمة من الناس)..
    الرجال الذي بنى 400 مسجدا...
    الشيخ دفع الله الصايم (ديمه)...
    وأشرح لحفيدى من أين جاء اسمه :
    وأقرأ له : ( وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى العَالَمِينَ ) (البقرة: من الآية251 )
    ( وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ *) (الحج:40-).
    ويتميز السودانيون، دون غيرهم بمثل هذه الأسماء ، ومنها وقيع الله ، ودخيل الله ، حبيب الله ، وداعة الله ، حواية الله ،حوى النبى ، حوى الرسول، جاه الرسول ، حسب الرسول،
    والبقيع والسهوة ومدينة والحرم ومكة وزمزم , ام سور، ام قلة ، الشباك ، الخ ..

    -2-
    كيف تسنى لرجل واحد تشييد وافتتاح أربعمائة مسجدا وأرفق بها مدارس وخلاوى القرآن الكريم و"تكايا " الطعام للطلاب والفقراء وأبناء السبيل،
    ومع كل هذا الجهد كان الرجل قائما ليله صائما لأكثر من ثلثي عمره الذى امتد 75 عاما ، أمضى خمسين عاما منها في صوم متصل ماعدا الأعياد وحالات المرض .!
    لم يهتف بحنجرة قوية الأحناك :
    هي لله هي لله لا لسلطة ولا لجاه
    لا لدينا قد عملنا نحن للدين فداء
    فليعد للدين مجده او ترق منا الدماء .. كل الدماء !
    ومن أين له المال ليبني ويشيد كل هذه المساجد والزوايا والخلاوى ..؟
    دنيا لا يملكها من يملكها..
    أغنى أهليها سادتها الفقراء
    الخاسر من لم يأخذ منها
    ماتعطيه على استحياء
    والغافل من ظن الأشياء
    هى الأشياء !
    الرجل لم يصرخ ويتشنج ليأخذ بعكازه لضرب الفنان عثمان حسين لأنه تغنى :
    الجنه يا غرامى قربك
    الدنيا تحلالى جنبك
    حبيبي خلقونى احبك
    وخلقوك عشان تهوانى
    وبسببها تمت عام 1992 مراجعة كل الموروث من الغناء السودانى وتم رسميا حظر 90 أغنية بزعم أنها تبتعد عن عبادة الله ، وتدعو لتعظيم مخلوقاته !

    -3-
    يحكي الشيخ إدريس عبد السلام من الذين رافقوا الشيخ دفع الله الصائم منذ صباه ولم يفترقا إلا بالموت ..
    كان الشيخ دفع الله يزوره في بيته بأمدرمان ، ثم خرجا معا وسارا قليلا في شارع البوستة الذى كان في ذروة ازدحامه ..
    ومرا بالقرب من مقهى كان بداخله مطرب ناشىء ، يقف على منضدة وهو يغنى (المطرب كان الفنان الكبير إبراهيم الكاشف في بداية حياته الفنية )،
    كانت هناك أعداد كبيرة تقف أمام المقهى وهى تستمع لهذا الصوت الجهورى الذي كان يردد :( سألت الله اشوفوا مرة ) !
    وعندما صافحت هذه الكلمات أذني الشيخ دفع الله كان لها وقع مختلف ، فاضت به وجدا وهياما ،
    فصاح صيحة عظيمة ارتج لها المكان ، وطغت علي صوت الكاشف .. وذهل المارة وتوقفت حركة الشارع تماما وتلفت المستمعون ورأوا مشهدا مهيبا ..
    الشيخ دفع الله مغشيا عليه ، ورفيقه الشيخ ادريس في حيرة فهو الوحيد الذى يعرف ما حدث !
    والمواقف تتشابه في تأويل شيوخ الصوفية لكلمات الأغانى، بعيدا عن التزمت وسخف المتنطعيين من تجار الدين،
    مثل مشهد الشيخ قريب الله مع الفنان عبد الكريم كرومة الذي كان يغنى : (ياليل ابقالي شاهد .. على نار شوقي وجنوني ..ياليل) ..
    وتملك الوجد الشيخ العابد .. وكذلك حكاية الشيخ العليش مع الفنان إبراهيم عوض، عندما كان يغنى (والا جنني وغير حالي ) !
    وفقدان الوعى للفنان خضر بشير عندما يغنى الأوصفوك ( انوارو ضاوية من غير سلوك ) ! والأمثلة كثيرة وليس هنا مكانها .

    -4-
    الرجل لم يكتف لبناء هذه المساجد بالدعاء وحث الخيرين، ولا كشوفات وقوائم المتبرعين، بل كان في مقدمة فرق البناء من تلاميذه الذين دربهم على هذه الصنعة،
    وكان عندما يتم اختيار مكان المسجد يؤسس أولا خلوة بالقرب من المكان لتكون مركز الانطلاق لإاعداد كل متطلبات البناء من إاعداد (الطوب ) ونجارة الشبابيك والأبواب الخ ..
    وأكمل الشيخ دفع الله في حياته بناء وتأسيس 400 مسجدا إلى جانب خلاوى القرآن ..
    قوائم هذه المساجد وأماكنها في كتابنا ( كان أمة من الناس ... الرجل الذى بنى 400 مسجدا .. الشيخ دفع الله الصائم )
    وكذلك على موقع http://http://www.alqoum.comwww.alqoum.comhttp://http://www.alqoum.comwww.alqoum.com

    [email protected]
                  

12-03-2016, 06:25 PM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: معاوية الزبير)

    وكذلك حكاية الشيخ العليش مع الفنان إبراهيم عوض، عندما كان يغنى (والا جنني وغير حالي ) !
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    كراماتي كتيرة،لكن دي مابذكرا..يكون الحيران مألفنا ساكت..
                  

12-03-2016, 06:28 PM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: معاوية الزبير)

    Quote: يحكي الشيخ إدريس عبد السلام من الذين رافقوا الشيخ دفع الله الصائم منذ صباه ولم يفترقا إلا بالموت ..
    كان الشيخ دفع الله يزوره في بيته بأمدرمان ، ثم خرجا معا وسارا قليلا في شارع البوستة الذى كان في ذروة ازدحامه ..
    ومرا بالقرب من مقهى كان بداخله مطرب ناشىء ، يقف على منضدة وهو يغنى (المطرب كان الفنان الكبير إبراهيم الكاشف في بداية حياته الفنية )،
    كانت هناك أعداد كبيرة تقف أمام المقهى وهى تستمع لهذا الصوت الجهورى الذي كان يردد: ( سألت الله اشوفو مرة ) !
    وعندما صافحت هذه الكلمات أذني الشيخ دفع الله كان لها وقع مختلف، فاضت به وجدا وهياما،
    فصاح صيحة عظيمة ارتج لها المكان ، وطغت علي صوت الكاشف .. وذهل المارة وتوقفت حركة الشارع تماما وتلفت المستمعون ورأوا مشهدا مهيبا ..
    الشيخ دفع الله مغشيا عليه ، ورفيقه الشيخ إدريس في حيرة فهو الوحيد الذى يعرف ما حدث !

    (الشيخ) إدريس عبد السلام حسن (عليه رحمة الله) هو والد صيق العمر من كوستي دفع الله إدريس
    وقد حاول الشيخ إدريس في زمن بعيد أن يهدينا بإشارات خفيفة لطيفة إلى دنياوات النور لكننا كنا لاهين في شبابنا
    ولو امتد به العمر وحاول مرة أخرى (الآن) لكنا اخترقنا الغشاوة وأبصرنا
    لكن الله غالب
    عليهم رحمة الله أجمعين
                  

12-03-2016, 09:45 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: معاوية الزبير)

    لك الشكر يامعاوية لإتحافنا بهذه الكتابة الشيقة جدا
    وشكرا ليك ود العوض إنك من مخاليق هذا المكان رغم قلة مشاركاتك .. لك مداخلات في بعض البوستات تغني عن ألف بوست

                  

12-04-2016, 03:46 AM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: ومرا بالقرب من مقهى كان بداخله مطرب ناشىء ، يقف على منضدة وهو يغنى (المطرب كان الفنان الكبير إبراهيم الكاشف في بداية حياته الفنية )،
    كانت هناك أعداد كبيرة تقف أمام المقهى وهى تستمع لهذا الصوت الجهورى الذي كان يردد :( سألت الله اشوفوا مرة ) !
    بالمناسبة يا شيخنا يحيى، قدُر ما فتشت للأغنية دي ما عرفتها
    تشبه كلمات أغنية لأحمد المصطفى
    عموما بجيب خبرها، لأنو عندي معرفة بي ناس عارفين القصة وحكوها قبل كدا
    أو نستعين بالخبراء إلى ذلك الحين
    -----
    Quote: كراماتي كتيرة،لكن دي مابذكرا..يكون الحيران مألفنا ساكت..
    ما بتتذكرها يا عليش ما معناتا الحيران مألفنها
                  

12-04-2016, 05:32 AM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: معاوية الزبير)

    ما بتتذكرها يا عليش ما معناتا الحيران مألفنها
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    كنت دار أقوليك اقرا مداخلتي ب(روح الملاك) ..لكن خفتك تزعل مني وزعلك ياجميل مابنتحملو هههه...
    إذا كنت محتاج لتأكيد لفظي مباشر، أهو : لن يصيبك منا غير كنُ الاحترام..فاطمئن،حتى وإن نقصت قامة الكلام..
    أنت ياعزيزي في خلوة..والخلوة بترهف القلب..طيب ولو أصلو رهيف؟
    ليه بقولوا محل الرهيفة تنقد؟ الناس ديل غلطانين، الصحيح :محل الرهيفة تعرج ههه
    أو كما قال شيخنا :الروحو خفيفة مابعلموه العوم

    حبابك حبابك ..
                  

12-04-2016, 06:02 AM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: عليش الريدة)

    تعرج بتاعت المستنير ولّ بتاعت الرسول عليه السلام؟
    قام سألني في بوست رسالة لأبي جودة: (إتّا يا معاوية الزبير، النزعة الدينية الجاتك الأيام دي، سببها الحادث؟ ولَ قبل الحادث؟)
    ساءني جدا وصفه للحالة بالدينية مع إنها إنسانية وااضحة
    ثم من ادراهو أنها لم تكن السبب في الحادث وليست نتيجة له

    ياخ أنا بستمتع بالونسة معاك يا عليش لأنو بشعر فيها بالفهم العميق للصوفيين ديل لما وراء كلمات أغانينا
    بينما نحن الحسيين ديل نرقص التويست ولّ شنو ما عارف مع (حبيبي جنني وغيّر حالي)

    أخيرا عجبني فقدان خضر بشير للوعي وهو يغني (سحرك غريب شخصك بعيد أو كان قريب انوارو آخذه بدون سلوك .. يبرق سناك في غيهب الليل الحلوك)
    ولو عندك مقطع لانجذاب بادي محمد الطيب، بِرّنا بيهو بالله يا.. ملاك
    --
    تعديل سحرك قريب إلى غريب

    (عدل بواسطة معاوية الزبير on 12-04-2016, 06:09 AM)

                  

12-04-2016, 06:45 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: معاوية الزبير)

    تحياتي معاوية
    وضيوفه
    وتحية ل
    دفع الله ودادريس ذلكم الرجل البسيط المكافح واسع البصر والبصيرة
    ل د. حيدر كتابة ماتعة حول التصوف في مرضه
    قريتها ولا افتشها ليك
                  

12-04-2016, 07:51 AM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    ما قريتها والله يا عبد الحفيظ
    كدي جيبا نشوف نفسنا واقفين وين
                  

12-04-2016, 07:56 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: معاوية الزبير)

    دأب شاعر كبير خلال مرضه علي ترديد الحديث عن خذلان الجسد وكان يقصد أن الأشواق والطموحات والرغبة في الإنجاز ما زالت حية وقوية وطموحة ولكن الجسد المريض يقعد بالمريض ويحرمه من التحقق والفعل وهذا يعني أن الروح تظل عظيمة وقوية ولكن يخذلها الجسد المنهك والمتعب.

    كانت تجربة مرضي الأخيرة سانحة لاختبار مقولة "خذلان الجسد" وإعطاء الروح فرصة للانتصار. وقررت الدخول في تحد حقيقي بين قدرات الروح ومادية الجسد.
    وبالتأكيد سوف ينبري لي خبيث أو متحذلق ليقول لي : مالك وأنت العلماني المادي وقدرات الروح؟ وهو لا يدري عدم وجود تناقض بين العلمنة والروحانية الحقيقية.
    لأسباب عديدة منها أن العلمنة كثيرا ما تفهم بمعناها الأيديولوجي كمذهب وليس كعملية تطور اجتماعي يخضع لها في القرن الحادي والعشرين حتى أعتى السلفيين والمحافظين فليس هناك أدنى تناقض بين الروحانية والعلمانية ولكن لابد أن ندرك الفرق الشاسع بين التدين الشكلاني وبين التروحن أي أن تكون روحانيا.

    وهناك كثير من المتدينين غير الروحانيين لأنه تنقصهم أبسط متطلبات الحب والذوق والتسامح فهم قادرون علي الكراهية والحقد والتعصب فقط بينما الله محبة. وهنا كثيرا ما يسندني صديق فكري هو الكاتب العراقي هادي العلوي والذي تعمق كثيرا في الأديان الشرقية والتجارب الصوفية وقد روج لفكرة التاوية. ومعناها المبسط هي القوة السارية في الموجودات. وتنسب إلى لاوتسه وهو فيلسوف معاصر لكونفوشيوس، وهي من النواميس الخاصة بتنظيم حياة الفرد والمجتمع بموجبه لتجنب الأضرار التي نجمت عن معاكسة الطبيعة من طرف الإنسان المتمدن. ويقول هادي بأن الصين ليس فيها أنبياء ولا أديان بالمعنى المتداول لأن الدين يشمل العقيدة والطقوس والعبادات. كما أنه ليس في الصين فكرة عن المطلق ولم يبحث الفلاسفة الصينيون عن الأول أو بداية الخلق بنفس الطريقة التي عرفتها الأديان فهي تتحدث عن البداية ولكن ضمن حاجتها الي تصور الكون والقوة المنتجة فيه وفي التاوية البداية نسبية وهي بداية لقياس ما بعدها فقط ونقرأ في بعض نصوصها:

    كانت هناك بداية
    كانت هناك بداية تسبب هذه البداية.

    ولكن العلوى افترق عن التاوية التي انقسمت بين الفلسفة والدين. ويفهمها بطريقته الخاصة. حيث يقول: لكي تكون تاويا يجب أن تكون بسيطا في كل شئ فالتاو يتعارض مع التركيب و الإفراط والغلو والإنسان التاوي هو الذي يعمل بلا رد فعل أي أنه ينتج ما هو خاص به وينسحب دون ضوضاء أو ادعاء أو لجاجة. وينطبق هذا الشرط علي الدولة المثالية ايضا وهنا تظهر الدعوة إلى ترك الناس للطبيعة وتحريرهم من الخوف أي من القمع سياسيا وأخلاقيا، وكل انسان - في التاوية - قادر علي ممارسة وضعه الطبيعي إذا تُرِك وشأنه. ويعنى ذلك أن الدولة تفعل أقل ما يمكن من الفعل وأن يصدر من القوانين أقل ما يجب لأنه مع كثرة الأوامر والنواهي يكون الاضطراب والتشويش.

    ويرى العلوي أن هذه الفكرة موجودة في الفكر الإسلامي عند الخوارج والمعتزلة الذي يرون إمكانية الاستغناء عن الإمام أي عن الدولة كما أن أبا العلاء أنكر كل سلطة غير سلطة العقل.

    ويقدم العلوي نفسه كمتصوف فهو يرى أن نشأته سياساة واجتماعيا وطبقيا جاءت ردا علي عسف الدولة وطغيانها من جهة وعلى اشتداد التفاوت الطبقي من جهة أخرى وفي رد علي سؤال :ألا يفترض التصوف دينا أو وسطا دينيا ينشأ فيه ويمارس فعله؟ أجاب بكلا. لا يشترط التصوف وسطا دينيا لأنه حركة اجتماعية فكرية محكومة بخصوصيتها ومصادرها وينبه الي أن التصوف الإسلامي يجمع بين الثورة المعرفية والنضال الاجتماعي.

    الروح لديه هي مفتاح مرحلة متقدمة في المعرفة لذلك فهو يفضل مفهوم المثقف الكوني علي مفهوم المتصوف. وهذا المثقف روحي وثقافته روحية وقد جاءته من خلال سيرورة متواصلة ومتعمقة للعقل وهنا قد يتبادر إلى الذهن تحليل الأستاذ محمود محمد طه القائل بوجود ثلاث مراحل لتطور البشرية: مرحلة الجسد الصرف ثم مرحلة الجسد والعقل المتنازعين وأخيرا مرحلة الجسد والعقل المتسقين (مقدمة كتاب رسالة الصلاة الطبعة السابعة).

    وتبدأ هذه الروحانية بتكوين مثقفي التحرر من التدين الشكلاني وعناصره الأولى هي الزهد ورفض اللذائذ والتي يسميها في مواقع أخرى الخساسات. وهذا المثقف-المتصوف هو مناضل اجتماعي يستمد قوته علي خوض النضال من قوته الروحية أي من تجرده من مطالب الجسد ومطالب النفس، الأولى هي الأكل والشرب والجنس والملابس أما مطالب النفس فهي السلطة والوجاهة. وهو في هذه الحالة يتجنب الإفراط في كل هذه الأمور لكي يكون قادرا علي مواجهة السلطات الثلاث وهي: الدولة وسلطة التدين الشكلي وسلطة المال. ويترتب علي ذلك ما يسميه التكوين المثقفي. وفي هذا السياق يعطي تمييزا دقيقا بين الأمي والجاهل فالنبي امي ولكن ليس جاهلا بل مثقف. بينما هذا الفيلسوف الشهير - في رأيه - جاهل حين طالب باستخدام القنبلة النووية لهزيمة المعسكر الاشتراكي ويدرج ضمن المتصوفة الغربيين (ماركس وجوته ولينين).

    أسهبت في التعريف بأفكار العلوى بقصد التأكيد روحنة وعقلنة رفع التناقض بين المادية والعلمنة وبين الروحانية والتصوف. كما أنني تسلحت بأفكاره في معركة المرض ومعانقة الموت ونفي الفكرة القائلة بخذلان الجسد بمعنى أنه مع المرض والوهن تستمر الاشواق والطموحات والرغبة في الإنجاز ولكن الجسد يقعد بالروح ولا يساعدها في التحقق.

    وقررت أن أصحب الروح في رحلة المرض فقد داهمتني الجلطة وتهت في مستشفيات القاهرة بدءا من السلام الدولي ولكن نخرها الجشع وعدم الجدية وعدم المتابعة للعلم وبعد إهمال محكم الأركان ولكنني كنت محظوظا فقد عرفتني د.ماجدة محمد علي علي دكتور أشرف جوهر وهو حفيد مخلص لابقراط مزود بكل الخصال المطلوبة في الطبيب الإنسانية والمعرفة والتواضع وبمساعدة من الطبيبة البارعة د. راوية كمال إبراهيم أحمد تم انقاذي وكانت أول خطوة هي نقلي لمستشفى سان بيتر بميدان الحجاز والتي تتميز بتمريض جيد وهذا ما تفتقده المستشفيات المصرية.

    ولا أدري لماذا أفكر في وجود مافيا إخوانية طبية تنشط بين مصر والسودان ففي السودان رسخوا فكرة عدم وجود طب ولا علاج في البلد لذاك يتجه المرضى لمصر وغالبا ما يحدد لهم أسماء أطباء بعينهم وايضا مستشفيات. وقد تأكد لي هذا الهاجس في الطريقة التي تتم بها عمليات نقل الكلى وتتم الصفقة وتنظم بادعاء وجود متبرعين بينما الضحايا شباب فقير مسكين يبيع كليته بألف دولار بينما يقرر الطبيب 35 ألف دولار لعملية النقل.

    تجولت في عدد من المستشفيات وكان طيف الموت يحلق فوق رأسي اذ كانت كوابيسي وأحلامي كلها مقابلات مع الموتى فقد كان والدي حاضرا باستمرار في تلك الرؤى. وزارني أصدقاء لم أرهم شخصيا مثل المتنبي والبير كامو وزكي مراد وأنه بسبب قصيدة نجم والشيخ في رثائه: مسافر مسافر فقد رحل في حادث حركة عبثي وقد أتاني أثناء المرض عدد من أنباء رحيل أحباء عزيزين منهم القديس الزاهد محمد علي جادين والمناضل الصلد الصبور تاج السر مكي وعندليب الحروف والكتابة د.محمد عثمان الجعلي وتذكرت مع رحيلهم قول أبي الطيب:

    لولا مفارقة الأحباب ما وجدت لها المنايا إلى أرواحنا سبلا كأنه يقول أن موت الأحبة يجعلنا نضعف بالحزن حتى تتمكن المنايا من الوصول إلينا نحن ايضا.

    أسميت تلك الفترة معانقة الموت من حيث الاقتراب وللفرنجة مصطلح آخر: تجربة الاقتراب من الموت (near death experience) كنت أخشى النعي والعبارات النمطية إثر علة لم تمهله طويلا أو بعد صراع طويل مع المرض وأفضل تحدي شعراء الجاهلية:
    وان كنت لا تستطيع دفع منيتي فدعني أبادرها بما ملكت يدي (أي دعني استمتع باللذات حتى يجيء الموت)
    وهو يعلم أنه حتم:
    وإذا المنايا أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع

    في مرحلة معانقة الموت بدأت ممارسة عادة غريبة هي الحوارمع الموت وكان الحوار حول إمكانية التمهل حتى أكمل مشاريعي الناقصة فالموت في بعض معانيه هو نقص عن انجاز: ولكل شئ إذا ما تم نقصان" كذلك بعض بنود.. المطالب الخاصة جدا فانديرا لها قبلات صباحية لبداية يوم جديد لم تكتمل ولمظفر بعض الحكايات والذكريات يريد أن يعرف خواتمها ولي مع حياة بعض شيخوخة سعيدة لم نعشها بعد كما ولقد ترك لنا محمود في الجدارية تقليدا شعريا رائعا في التحاور حيث يقول:
    يا موت انتظر يا موت حتى أستعيد صفاء ذهني في الربيع
    وصحتي لتكون صيادا شريفا لا يصيد الظبي قرب النبع. فلتكن
    العلاقة بيننا ودية وصريحة. لك ما لك من حياتي حيث أملأها
    ولي التأمل في الكواكب لم يمت أحد تماما تلك أرواح
    تغير شكلها ومقامها

    وفي موقع آخر يظهر التحدي واللامبالاة ويقلل من شراسة الموت وقدرته المطلقة:
    هزمتك يا موت الفنون جميعها، هزمتك يا موت الأغاني، في بلاد الرافدين، مسلة المصري، مقبرة الفراعنة، النقوش علي حجارة معبد، هزمتك وانتصرت وأفلت من كمائنك الخلود
    فاصنع بنا وأصنع بنفسك ما تريد

    وللشاعر المغربي عبدالسلام المساوي تحت عنوان "جماليات الموت في شعر محمود درويش. للموت جماليات وله أيضا أشكال متعددة تقول الشاعرة السودانية:
    ما دايرالك الميتة أم رمادا شح دايراك يوم لقا وبدميها تتوشح
    ويكتب الشاعر البياتي عن نوع الموت العظيم للإنسان : أن يموت واقفا وأعينه الى السماء
    ويحكي عن أحد شيوخ الإدارة الأهلية أنه عندما أخبر عن موت صديق له من الشيوخ كان تعليقه سريعا: أماني الموت ما اتلوم مع شيخ فلان
    وفي سياق التزود للتعايش أو معانقة الموت رجعت لرواية ألهمتني صبرا وسلوانا عقب فجيعة فقدان أختي الصغرى "سمية" وهي للكاتب البرتغالي خوزيه ساراماغو عنوانها (death intervals) وترجمتها مؤخرا الهيئة المصرية العامة للكتاب في سلسلة الجوائز تحت عنوان "انقطاعات الموت" وهي حكاية شيقة وممتعة بسبب خيال الكاتب الرائع يستهلها بأنه في مملكة ما تم إلغاء الموت وتقرر أنه منذ بداية اليوم القادم لن يموت أحد بالفعل لا يوجد أي دليل بأن أحدا قد مات في هذا اليوم المحدد ومما يؤكد هذا الخبر هو مقاومة الملكة الأم المسنة والتي كانت تحتضر منذ مدة فقد قررت عدم التخلي عن الحياة. وانقضى اليوم الأول دون أن تسجل حالة وفاة واحدة لأي سبب من الأسباب. ولكن لم يسعد الناس بوقف الموت فقد ظهرت مشاكل اقتصادية واجتماعية عويصة ووجدت المملكة نفسها في أزمة وأصدر مدير وزارة الصحة بيانا يقول فيه أنه لا وجود لأي مبرر للذعر. وقاطعه صحفي: أذكرك حتى يوم أمس كان هناك أناس يموتون ولم يكن يخطر ببال أحد أن يكون ذلك مثيرا للذعر هذا منطقي فالموت أمر عادي ولا يثير الموت الذعر إلا عندما يتكاثر كما في حرب أو وباء أي عند خروجه عن المألوف يمكنك قول ذلك ولكن تأتي الآن حين لا يوجد من هو مستعد للموت يطلب منا ألا نصاب بالذعر.
    كان أول رد فعل من كاردينال المملكة الذي احتج علي القرار الذي أذاعه الوزير الأول لأن عدم وجود موت يعني عدم وجود بعث مما يهد أهم ركن في الديانة. ورد عليه بأنه يمكن أن تكون مشيئة الرب تريد خلود الجسد
    تنوعت وتكاثرت الاحتجاجات وكانت أولى الشكاوى من مؤسسات التجارة الجنائزية فقد جرد المشتغلين بها من مادة تجارتهم الأولية - الجنائز. وواجهت المستشفيات مشكلة من نوع آخر فطرحوا السؤال: ما الذي سنفعله بالمسنين إذا لم يعد الموت موجودا؟ كما أن الدورة العادية توقفت مرضى يدخلون ومرضى يشفون ومرضى يموتون قد توقفت. فقد تكاثر عدد الداخلين وبقاؤهم رغم خطورة مرضهم كذلك ضحايا حوادث المرور رغم إصاباتهم الخطيرة. وفاضت بيوت العجزة والمسنين بهم مما اقتضى رفض استقبال قادمين جدد. وأن تتكفل الأسر بأفرادها. وصرح رئيس اتحاد شركات التأمين أن تهديدا رهيبا سيعرض صناعتهم للخطر فقد وصلت آلاف الرسائل تأمر بالإلغاء الفوري لبوالص التأمين على الحياة طالما توقف الموت وأنه من السخف دفع أقساط عالية مع عدم وجود إمكانية للتعويض.
    دار نقاش طويل بين الفلاسفة ورجال الدين. وتكاثرت الجرائم الكبرى ونشطت المافيا في التهريب. إذ لم يعد للإعدام مكانا في العقوبات. فكرت الدول المجاورة في غزو الملكة التي لا يوجد فيها موت
    ظهرت عصابات تحاول تهريب المرضى إلى الدول التي ما زال فيها موت.
    زادت الضغوط والأعباء على المملكة وواجهتها مشكلة يمكن أن تقود للإفلاس وهي معاش المتقاعدين الذين لا يموتون فتستمر معاشاتهم لسنوات طويلة
    تزايدت الصعوبات وكان لابد من إعادة النظر في قرار إلغاء الموت خاصة مع حملات الكنيسة القوية.
    تقرر تخفيف القرار عودة الموت ولكن بعد إنذار الشخص المعني الذي يتسلم رسالة تقول: سيدي سيدتي العزيزة يؤسفني أن أخبرك أن حياتك ستنتهي بعد أسبوع
    اتمني استغلال وقتك المتبقي بأفضل طريقة ممكنة….خادمتك المخلصة موت
    الكتاب مليء بتفاصيل شيقة لتنفيذ القرار الجديد ولكن المجال لا يسمح بسردها.

    دخلت في المرحلة الحرجة جئت إلى براغ بمحض الصدفة رغم أنني جئت تلك البلاد في مرحلة الشباب بالبصات والقطارات (قبل التقسيم) ثم افتتحت الشركة السعودية التي كان يعمل معها الأخ يس حسن بشير مجالا للسياحة العلاجية في سلوفاكيا بقرية يشتني(Piestany) وأصبحت زبونا سنويا لمعالجة الغضروف الديسك . وهذا العام وبعد جولات القاهرة العلاجية الفاشلة قلت علي الأقل ألحق الظهر وامضيت اسبوعين ولكن فجأة تدهورت صحتي فاتصلت بالأخ د.محمد مراد استشيره في جدوى العلاج ببراغ وقام بالحجز لي في مستشفى هومولكا (Homolce) كما ننطقها واستعجل الموعد كطوارئ. وجئت سريعا لمدينة براغ واتخيلها صبية شابة باسكيرت بإسكرت فوق الركبة وتسريحة ضنب حصان بحذاء رياضي و تتقافز في مشيتها بسعادة وفرح وتدندن بأغنية جاز. أرتاح كثيرا للمدينة ولكن هذه المرة جئتها عليلا ووهنا. فذهبت مباشرة للمستشفى. وقد وصلت مستشفيات جمهورية التشيك مستوى راقيا فقد علمت أن الميزانية المخصصة لنشاطات الحرب الباردة سابقا قد وجهت لقطاع الصحة فاشتروا أحدث الأدوات بالإضافة لقدراتهم الأكاديمية والمهنية. وبعد الكشف قرر الطبيب عملية فورية فقد رأى أن القلب قد أتلفه ما يدور في الوطن من إذلال ومهانة للشعب السوداني. فالصمام لم يعد يعمل بكفاءة وكذلك اثنين من الشرايين. وأدخلني فورا في العناية المركزة حتى يضمن لياقتي للعملية ومكثت في العناية لمدة 27 يوما لأنني انتكست مرة خلالها. وبعدها فقدت صلتي بالعالم المحسوس وفقدت الرغبة والقدرة علي الأكل وقد نقصت حوالي 25 كيلو وتمت تغذيتي اصطناعيا أما جسمي فلم يعد فيه موضع لطعنة حقنة أو وخزة درب بسبب أخذ عينات الدم المتكررة والتي لا تتوقف يوما. وعندما تأكد الجراح من كفاءة عمل أعضاء الجسم قال لي بثقة زائدة : أنا: عملية القلب المفتوح عندي مثل قلع الضرس. وعندما قال له مظفر : يقال أنك أحسن طبيب في المنطقة. رد عليه سريعا :بالفعل أكيد أنا أمهر طبيب وخاطبني أريدك أن تساعدني بالروح المعنوية العالية. وبعدها خضعت لتخدير كامل وقد استغرقت العملية حوالي تسع ساعات تم خلالها تغيير الصمام ومعالجة ارتخاء اثنين من الشرايين وزرع لي منظم لضربات القلب. ومن أطرف التعليقات عندما اتصل رجب الشاب الذي يعمل معي بالمركز مدة ربع قرن ليسأل عن العلمية وتفاصيلها رد عليه مظفر تقريبا عملوا ليه قلب جديد
    فكان سؤال رجب العفوي: يعني تاني ما حيحبنا زي زمان؟

    وهنا بدأ عمل الروح فقد مثل لي د.محمد مراد وزوجته الفضلى خديجة جزءا من أسرة ممتدة جديدة، أما أبناء الجالية السودانية جميعهم ببراغ - ومنهم خصوصا حسن الطيب (حسنكو) ومبارك الجزولي سعيد وابننا محمد ادريس - فقد كانوا سندي وعضدي الذي عجل بالشفاء وأغرقوني في مودة واهتمام رفع معنوياتي للسماء. وخلافا للعادة جاء يوم شكرهم الآن فردا فردا وسأظل مدينا بهذا الجميل طوال حياتي ويبدو أن التشيك ما زال فيهم عبق من انسانية الاشتراكية. فقد قالوا لي: لا يوجد أي داع لبقائك أكثر بغرفة في المستشفى فهذه كلفة لا مبرر لها يمكنك الذهاب للمنزل وأن تعود بصورة منتظمة للمراجعة. قارنت بينهم وبين مستشفي السلام الدولي بالقاهرة. أشير إليها مرددا: سبحان الذي سخر لنا هذه وما كنا له بمقرنين. بالإضافة إلى مظفر وأنديرا ثم جاءت أختي ثريا من أمريكا وأخي ياسر من الرياض وقاموا جميعهم بمتابعة دقيقة لأوامر الطبيب ومواعيد تناول الأدوية. وكانت طريقة مظفر حادة بسبب خوفه علي. فكنت أقول له لا تلعب معي بخشونة زي ود الأشول. وصار الجميع ينادونه بود الأشول بدلا عن كبروس النعت السابق الشهير. ولنا تاريخ طويل معه هو وأخته أنديرا في مجال التنشئة الموجهة رغم أن المثل السوداني يقول: قلبا بالمواصي عاصي. ولكنني أردت منهم تجنب أخطائي رغم أن الوجودية تقول لا يشعر بشعور الشخص الا الشخص نفسه. كما أن جبران خليل جبران ذكرني زاجرا:
    إن أبناءكم ما هم بأبنائكم، فقد ولدهم حنين الحياة إلى ذاتها
    فيكم خرجوا إلى الحياة وليس منكم وإن عاشوا في كنفكم فما هم ملككم.
    قد تمنحوهم حبكم ولكن دون افكاركم
    ولقد تبنون أجسادهم ولكن لا أرواحهم فأرواحهم تسكن دار الغد
    وفي وسعكم أن تجتهدوا لتكونوا مثلهم ولكن لا تحاولوا أن تجعلوهم مثلكم
    فالحياة لا تعود القهقرى ولا هي تتمهل عند الأمس
    أنتم الأقواس ينطلق منها أولادكم سهاما حية

    لذلك قررت القبول بإقتراحاتهم بل توجيهاتهم أحيانا لذلك أدار مظفر تجربة مرضي بطريقة لعلاقات الغد المدهشة بكل ما تحمله من واقعية وعلمية خاصة المساهمات المادية فقد كنت متحسسا مع أن الصوفية يصفون المال بأنه وسخ الروح واضعا اعتبارا لمواقف خبيثة وشريرة محتملة. فكان رده: هذا تفاعل مع ناس يهمهم أمرك ويكنون لك المحبة والاحترام ويسرهم تماما مساندتك وتذكرت قول الشاعر: إذا ما جئته متهللا فكأنك تعطيه الذي أنت نائله
    وذهلت للاستجابة التي رفعت معنوياتي إلى سماء وأنني لست وحيدا بل لي عزوة أفاخر بها الأمم. وتدفقت المساهمات لما سمي علاج حيدر من خلال أفراد ومجموعات تمتد من الامارات والخليج والسعودية حتى استراليا وكندا بالإضافة لزملاء مصريين كذلك اهتمام الزملاء العرب من علماء الاجتماع وابتكر الأصدقاء في واشنطن طريقة جماعية برعاية الأخ عبدالرحمن الأمين تمثلت في إحياء حفل غنائي وجه ريعه للحملة. فكر الأخ محمد الفاتح سيد احمد في مخاطبة مؤسسة زين التي تدعي مساندة الكتاب والمبدعين ووضع عددا من العوامل التي قد تجعل ردهم ايجابيا ولكن نسي أن هذه الجماعة المتنفذة قد قسمت الوطن إلى فسطاطين: موالين ومعارضين ولم يعد المعيار اشتراك السودانيين في تراب هذا الوطن الطاهر والخالد. فقد كان الأصدقاء والزملاء هم تأميني الصحي وضماني الاجتماعي وظل دولتي يوم لا ظل إلا ظله فقد أحاطوني من الموت بالمشاعر النبيلة ورددت مع عبدالصبور
    رجعت من بحار الموت دون موت
    فالموت لم يجد في ما يميته
    فقد وجدت حولي سياج من محبة وتمنيات ودعوات
    حقيقة هذا الكم المتنوع من البشر لا يسمح أن تفارقهم بسهولة زملاء وأصدقاء ومعارف في التدريس ومن خلال المركز وطلاب بل ظهر لي أصدقاء من مدرسة القضارف الوسطى. هذه الأجواء انعشت الروح فتغلبت علي الجسد وخذلانه
    ومن أدوات ترقى التصوف السماع فكان العلاج الغناء والموسيقى فقد بدأت فور وصولي المنزل برنامجا للسماع تستهله فيروز ب"بحبك يالبنان" ونحن والقمر جيران " ثم كل الصباح لعثمان حسين خاصة يا ناس لالا ولا تسلني وأنا والنجم والمساء واحيانا بعض من ابراهيم عوض خاصة أغنيته الوجودية يازمن وقف شويه وايضا عبد العزيز محمد داؤد بالذات المقطع في هل أنت معي:
    سكر السمار والخمار في حان الغرام
    وأنا الصاحي أرى في النور أشباح الظلام
    وبدت كأسي علي راحي بقايا من حطام
    ويبدو أن الذاكرة لم تعد تسعفني فانسب هذه القصيدة لبازرعة وأحيانا للشاعر محمد محمد علي والذي أجد فيها من روحه ونفسه أكثر. وكان لأبي داؤد قصيدة لبازرعة لها قصة طريفة فقد جاء بازرعة في زيارة لأمدرمان وفي جلسة بدار الفنانين ألقي قصيدة جميلة أعجبت أبوداؤد وفي اليوم التالي غادر بازرعة إلى بورتسودان فلحق به أبوداؤد وركب نفس القطار وعند الوصول ذهب معه لمنزله وأقنعه بأن يسمح له بغناء القصيدة وبالفعل لحنها وغناها فغضب منه عثمان حسين وعندما قابله أبو داؤد:
    - يا عثمان يا اخي انت بازرعة دا زارعو براك ما تدي الناس فرصة فيه.
    تلك حقبة لصعود كل شئ وبالطبع الفنون
    ساعدني السماع كثيرا وبدأت في الحركة والتجول علي كرسي في حدائق براغ الرائعة ومع روحنة تتزايد وكنت أقول لزوار لقد صرعت المرض بالغناء والموسيقى. واعتبرت بسخرية أن الفترة الحالية من عمري: هي علاوة علي أساس أن العمر الأصلي اكتمل. ويجب علي استثمار العلاوة بجدية وكثافة وأن لا أبعثرها سفاهة. فقد حملني الأصدقاء مسؤولية جسيمة بدعمهم ومحبتهم الغير المحدودة ولابد أن أرد الجميل مزيد من الكتابة والإنتاج الفكري والموقف الثابت من أجل الحرية وتقدم الوطن. الآن تحسنت كثيرا عدا بعض الوهن وبطء في التحرك والمشي ولكنني عدت للقراءة والكتابة وهذه أول رسالة لكم ردا للجميل وتعبيرا عن الشكر والامتنان وهي أضعف الايمان. وان يسعد النطق ان لم يسعد الحال"

    [email protected]
                  

12-04-2016, 08:30 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    في مرحلة معانقة الموت بدأت ممارسة عادة غريبة هي الحوارمع الموت 
    فعلا ياشفيف الحوار مع الموت عند المرض كان هاجس الكثير من المبدعين.. عندنا مثلا خليل فرح لما ابدع ماهو عارف قدمو المفارق وهو على سرير المرض.. اشتهى قدلة وهو حافي حالق...
    لعل من اجمل الحوارات مع الموت حوار درويش صاحب احن إلى خبز أمي..
    حوار فيه رغبة جامحة للتشبث بالحياة رغم عدم الانهزام امام هادم اللذات
    “أيها الموتُ انتظرْني خارج الأرض، انتظرْني في بلادكَ، ريثما أُنهي حديثاً عابراً مع ما تبقّى من حياتي قرب خيمتكَ، انتظرْني ..
    -
    ما أروع الحياة .. وما أتعسنا حين يهزمنا الموت قبل تحقيق الأمنيات
    الحوار مع الموت قمة الشجاعة
                  

12-04-2016, 08:14 AM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: معاوية الزبير)


    هذه كتابة ماتعة وباذخة وبوست تجديدي لحالة ( التعريج) الحاصلة ..
    يسلم ود العوض ..
    وتسلم معاوية وكل الحضور ..
    الصوفية لهم ادب جميل استطاعوا ان يبينوا أن للدين روح ..
    فعلاً متعة التدين لا يحس بها إلا من ألفها وتذوق حلاوتها ..
    لأن لها حلاوة لا يعرف طعمها إلا من ذكر الله كثيراً ..
    وتعمق في الذكر ..
    ووالله لها حلاوة تفوق حلاوة كل شهوات الدنيا ..

    قال تعالى :
    ( الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلا ) (46)


    لكم أعجبني هذا البوست ..
    دمتم ..







                  

12-04-2016, 08:58 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: جمال ود القوز)

    ياخي دي خاطرة باذخة جدا
    د. حيدر كاتب ومفكر عظيم أعيته هموم الوطن
    اسأل الله أن ينعمه بالصحة والعافية
                  

12-04-2016, 10:03 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: جمال ود القوز)

    ياخي دي خاطرة باذخة جدا
    د. حيدر كاتب ومفكر عظيم أعيته هموم الوطن
    اسأل الله أن ينعمه بالصحة والعافية
                  

12-04-2016, 10:12 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: معاوية الزبير)

    تحياتى يا معاوية
    و رهط الكرام

    الأغنية المعنيه فى سيرة الشيخ و الكاشف
    هى - سهران الليل اناجى القمرا -

    وهى بالأحرى كسره بقولها المغنى فى نهاية الأغنية الأساسية
    زى ما كان سائد فى الفترة ديك ومن أشهر أصحاب الكرات
    الحاج عبد الحميد يوسف وكسرته الحلوه
    زرعوك وين يا عنب
    وحسن عطيه فى
    بلال انا قلبى حباك
    يا زول انا مالى بنا

    وبرضو أحمد المصطفى كمان

    والكسره البكون سمعها الشيخ هى
    سهران الليل بناجى القمرا
    طيفو حلا
    نوم عينى فلا
    سألت الله
    يزور حلتنا مره


    سألت الله
    تانى اشوفو مره

    معليش ياخ خرمنا بعيد من الموضوع
    الخ الخ
                  

12-04-2016, 11:52 AM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: أبوذر بابكر)

    تحياتي يا ابو ذر (لأغنية المعنيه فى سيرة الشيخ و الكاشف هى - سهران الليل اناجى القمرا -)
    (وبرضو أحمد المصطفى كمان والكسره البكون سمعها الشيخ هى سهران الليل بناجى القمره
    طيفو حلا نوم عينى فَلّ
    سألت الله يزور حلتنا مره
    سألت الله تانى اشوفو مره
    )
    كما توقعت تقصد إنو الأغنية للعميد أحمد المصطفى وليس للكاشف
    بعدين انت ما خرمت بعيد من الموضوع
    أصلا طالما استخدمت تعبير (خرّمت) فيعني ذلك أنك لم تفارق لب الموضوع
    إلا إذا اعتبرنا أن حمَداً ليس له علاقة بخوجلي

    من قصيدة الشاعر الصوفي عبد المنعم عبد الحي "من أنت يا حلم الصبا" التي تغنى بها سيد خليفة:
    ( إلى متى أدعوك لهفان الجناح
    حتي متي أبقي علي الدرب الطويل بلا مراح
    أبداً اسير مخيّرا بين الروابي والبطاح
    يكاد يحرقني الظمأ وتكاد تسحقني الرياح
    )
    تقديري يا زول يا مرهف
                  

12-04-2016, 01:04 PM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: معاوية الزبير)

    تمام يا ابو سن
    كتابة شيخنا حيدر دي دايرالا قعدة بالليل ساعة الخلوق ترقد تنوم
    اشكرك ياخ
    ----

    انت يا حيدر الآخر دايما ذواق للجمال أينما وجد
    (وُجِد بمعنى: كان) و(وَجَد بمعنى: لاح)
    -----
    Quote: هذه كتابة ماتعة وباذخة وبوست تجديدي لحالة ( التعريج) الحاصلة ..
    يسلم ود العوض ..
    أسوّي شنو يا ود القوز
    لقيت أصحابي متفزعين فوق بعضن غلبني أقول حاجة، قلت أرحل هههه
                  

12-04-2016, 06:36 PM

حمد عبد الغفار عمر
<aحمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: معاوية الزبير)

    سلام يا معاوية وللاستاذ يحيى العوض

    من انا صغير كنت بسمع إنو الشيخ المكاشفي بقول لبنته آخر الليل تعالي فتشي الغرفة دي لو فيها قرش شيليهو ما ينوم معاي
    يوم آخر الليل يدو لمست حاجة اكتشف إنها قرش قضى الليل كلو بكاء
    كنت مصر جدا أمشي الشكينبة لزيارة ضريح هذا النضيف لكن ربنا ما هون
    الصوفية الحق مرهفي الحس والروح تطرب نفوسهم لحلو اللفظ
                  

12-04-2016, 07:13 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: حمد عبد الغفار عمر)

    سمعت يا حمد بي حيران المكاشفي
    المكاشفي عراقيهو ما عندو جيب
    قاعد في مصلايتو . ويجو الزوار يمدو ليهو القروش . يرفع مصلايتو ويقول ليهم ختوها . يجي محتاج يرفع ليهو المصلاية ويقول ليهو شيل
    مرة جاهو زول وخت قروشو تحت المصلاية . مرقتو كدة الحيران اندبكو فيهو شان يشيل القروش لامن جرحو مصبعو
    كان يحتفي بالمرضي والمحتاجين
    عاش لا يحمل هما للدنيا ولا اهتماما
    اولئك رجالا صدقوا
                  

12-05-2016, 05:38 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: معاوية الزبير)

    عوافى يا معاوية
    مثنى وثلاث لغاية عشار
    وللزملاء الحضور

    ممكن شيخنا يكون سمعها من الكاشف
    قول لى ليه

    لأنه الكسرات زى الرميات
    طبعا الأولى بتكون بريفكس والتانيه سفكس فى الاغنية

    انا بقول احتمال يكون الكاشف هو الكان قاعد يغنى ليه لأنه الكسره فى الغالب ما بالضرورة تكون بتاعة الفنان شخصيا وكتب جدا بتكون من الأهازيج الشعبية البتكون رائجة أيامها أو حتى من غناء البنات وممكن اى معنى يستلفها ويؤديها برضو

    وانا عندى نظريه انه حكاية الكسرة دى جات بديل ل الختمة الكانت فى أغنيات الحقيبة لما المغنى فى نهاية الأغنية يبدأ يردد كلمة واحده أو جملة كم مره من الغنية نفسها، مع تغيير طفيف فى التنغيم زى مثلا كرومة فى - امتى ارجع ل امدر وأعودا- لما يبدأ يكرر فى الحتة بتاعة

    اشوف رشيم يضوى فى خدودا

    اشوف رشيييييييم ياااااا حبيبى
    اشوف رشيم يضوى بين خدودا

    ولو سمعت أغنيات الحقيبة ح تلاحظ للشى دا

    وطريقة الكسرة جات مباشرة بعد الحقيبة مع أغنيات الرواد الأوائل ناس الكاشف وعبد الحميد وحسن عطية

    كدا خرمت ؟

    شكلى كدا خرمت ب كسر الخا والرا وسكون الميم

    برضو الكره مباريانا

    هههههههه
                  

12-06-2016, 05:03 PM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: أبوذر بابكر)

    شكرا تاني يا عبد الحفيظ
    والحمد لله أن منّ على أستاذنا دكتور حيدر بالشفاء
    في مقاله الكثير من اللطائف والمعاني العميقة
    رغم أن حالتي والحمد لله اخف بكثير من الحال الذي كان عليه
    إلا أنني أقدّر كثرا وأتفهم مشاعره إزاء المرض والعجز

    القصة كلها في العجز عن فعل أشياء كانت بسيطة كشرب الماء
    يعني تخيل الدنيا نص الليل ومافي زول جنبك، وعايز أشيل حاجة من التربيزة بجواري (قول كيس سعوط)
    تبذل مجهود كبير لغاية ما تتناول الكيس (لاحظ الكتيف مكسور)
    عمك عبيد عبد الرحمن قال: الكتيف مهدول، بعضه نام فوق بعضه تقول حرير مجدول
    (لو قال الشَعَر مهدول، كان تكون مفهومة، لكن الكتيف دي غلبني أفهما)
    المهم بعدما تتناول الكيس يقوم يقع منك في الأرض قبل أن تنال مرادك
    هنا يصبح استحالة أن تتناوله من هناك فتقعد حسيراً ملوماً و..خرمانا
    --
    تاني عبيد قال
    القوام معدول، والوريد كالدمية والأسيس مسدول (؟؟؟!)
    فااا واحد يجيب لينا الأغنية (زاد أذاي يا صاحي) بأداء هاشم ميرغني شرطاً يكون بالعود
    خلّونا نغمر زاتو
                  

12-06-2016, 08:38 PM

د.عبد المطلب صديق
<aد.عبد المطلب صديق
تاريخ التسجيل: 12-23-2006
مجموع المشاركات: 827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: معاوية الزبير)


    ما تشوف شر يا معاوية ... عايشت هذه الحالة قبل سنوات في حادث مروري كانت النجاة منه اقرب الى المعجزة ... وبعد اشهر قال لي الطبيب لا اصدق انك تجاوزت كل تلك الكسور .... شفاك الله ... وتقوم اقوى وانضر ان شاء الله.
                  

12-06-2016, 08:50 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: د.عبد المطلب صديق)

                  

12-07-2016, 06:02 AM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: جمال ود القوز)

    سلام يا حمد لبد (الصوفية الحق مرهفي الحس والروح تطرب نفوسهم لحلو اللفظ)
    بدون ما الزول يتصوّف أو يتصنّف متصوِّف، ممكن يشِفُّ ويشِفُّ حتى يتخلص من جسده
    ويصير روحا قابلة للسكن في أي شيء جميل لا جسد بشري له هو الآخر
    أن تصير زهرة مثلا، أو نفحة عطر، أو نسمة من دعاش
    كيف معاك الرومانتيكية دي؟!
    -----
    تعديل لتشديد الفاء في يشف

    (عدل بواسطة معاوية الزبير on 12-07-2016, 06:07 AM)

                  

12-07-2016, 06:19 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: معاوية الزبير)

    تعرف يا معاوية خواطر حيدر دي ما قريتها بحسبان انها تداعيات مرض . ولكن صفاء ذهن للنظر نحو الحياة
    انا مصاب بالملاريا طول العام .. وهسة عندي ملاريا
    غالبا بكون شغال وانطعن في الحقن . بتخرب مزاجي جدا وصداعها السخيف
    ومرات نادرة بترقدني اسبوع فيهو اربعة يوم بكون خارج دايرة الحياة . كما حدث لي قبل شهرين
    الاسبوع دة لا اتحمل فيهو ونسة ولا مشاهدة تلفزيون وبقفل الموبايل وما بستقبل تلفونات من خلال زوجتي
    اها
    الحياة بتمسخ لي
    وبالجد ما بكون فارق معاي حياة او موت
    لا تأمل ولا تفكير
    نوم ورقاد بس
    ذهني وعقلي بكونو في حالة سكون تام
    بنفصل عن الكون
    وحتي اكل مافي
    اسوأ مافي الامر حين اتماثل للشفاء
    اياها الكوابيس والقلق والاحساس بأني مفروض اقوم اشوف شغلي وينتابني القلق علي مستقبل وليداتي
                  

12-07-2016, 07:46 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا أستاذنا يحيى العوض.. دائما تمتعنا بكت (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    وينتابني القلق علي مستقبل وليداتي
    دي الحتة الـ بتجنن الواحد
    ولما القلق يبلغ مداهو ..
    تحوم هضربات نبيلة في العقل المُتعب لدرجة اني أقرررب أقول "ياخي كان مالي ومال الزواج .. ياريت لو ما تزوجت زاتو"
    أهيم في وجه البسيطة دي زول ساي .. اشغل المساحة الافردها لي قدري لامن الـ date of expiry بتاعي يجي .

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de