عبد العزيز بركة ساكن يرفع اسم السودان عالياً

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 01:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-04-2016, 07:27 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عبد العزيز بركة ساكن يرفع اسم السودان عالياً

    06:27 PM December, 04 2016

    سودانيز اون لاين
    طه جعفر-تورنتو..اونتاريو..كندا
    مكتبتى
    رابط مختصر


    عبد العزيز بركة ساكن يرفع اسم السودان عالياً
    بلا شك عندما كتب عبد العزيزبركة ساكن أعماله لم يكن يفكر في جائزة ستحوزها تلك الأعمال. أصرّ عبد العزيز بركة ساكن و منذ فجر كتاباته علي فرادةٍ أصالةٍ في الأسلوب السردي و عناد شديد في اختيار موضوعاته السردية.لست ناقداً حتي أقول للناس ما هي الفرادة في الأسلوب السردي الذي يتميز بها أي كاتب ناجح لكنني أقول هي مجموع تلك الرسائل اللغوية و الأسلوبية و المضمونية التي يتلقاها القاريء من كاتب محدد فتحدد ملامح سرده و فرادة اسلوبه و أصالة موضوعاته أو مصداقيتها. و ليكن الموضوع سهلاً هنالك بصمات لغوية ، اسلوبية و مضمونية تجعل ود الرضي محتلفاً عن البنا في معالجة الشعر. فعندما نقرأ لود الرضي نجد ود الرضي و عندما نقرأ أو نستمع لي للبنا نجده و لا أحد سواه. بهذه الطريق السرية المبدعة وجد عبد العزيز بركة لنفسه مكان في مشهد السرد العالمي.
    "الرجل الخراب، رواية عبد العزيز بركة ساكن، الصادرة عن مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة لسنة 2015، والتي تقع في 112 صفحة، تحكي عن درويش، المولود لأب سوداني من أم مصرية، والذي يذهب ليعيش في أوربا وفق ذرائع دارجة، وهناك يعمل مع مخدمته النمساوية التي تموت تاركة له ميراثاً وابنةً يتزوجها، وينجب منها إبنته. ثم تحدثنا الرواية عن أول لقاء، وما أعقبه من تداعيات، بين درويش وحبيب إبنته، وتشرح لنا كيف تفاعل درويش، السوداني المصري، حيال علاقة إبنته بحبيبها النمساوي.
    الرواية مكتوبة بلغة سهلة ومصاغة من فسيفساء حكايات الهجرة والإغتراب، من أضابير وملفات قصص (حالات) اللجوء"

    "بينما كان يأخذ سكينته الكبيرة من تحت المخدة، ويمتشق عصاه وبطاريته، خرجا وهما يهرولان في صمت ظاهري وضجيج عنيف في صدريهما نحو الزقاق الذي تنمو أعشاب موسمية على جانبيه، المتفرع من الشارع العام الذي يطلق عليه القرويون اسم طريق الرجل المقتول."
    http://yamustafaya.blogspot.ca/2016/09/blog-post.htmlhttp://yamustafaya.blogspot.ca/2016/09/blog-post.html
    المقتطف أعلاه كتبه القاص و الشاعر و أحياناً الناقد مصطفي مدثر عن واحد من أعمال عبد العزيز بركة ساكن و هو رواية الرجل الخراب و المقتطف الثاني من الرواية نفسها التي انتهجب اساليب سردية جديدة حيث يتم إدراج المؤلف و الراوي ضمن شخوص السرد في هذه الرواية بالذات . من هذا المقتطف نجد خصوصية الموضوع و هي أنه ينتمي لسرديات الهجرة و اللجوء في زمن الحكم الإسلامي الجائر لتراب الوطن و عن اللغة الأسلوب هنالك وصف للغة بالسهولة و تجد ذلك في الطواحين و في جنقو مسامير الأرض و بقية كتابات عبد العزيز بركة ساكن التي تشكل بالأساس موضوعات مربكة و مزعجة للقراء و النقاد خاصة حساباتهم المرتبطة بأستصدار شهادات النجاح و الفشل للمشروع السردي. كتبات مصطفي مدثر عن الرجل الخراب متاحة في الرابط اعلاه من مدونة مصطفي مدثر
    "بدأت الصفحة الأولى، لكن لم اتوقف. الى حد أني طلبت تأجيل الموعد، وغادرت العيادة. قرأت الرواية التي كتبت في 184 صفحة ، من صفحات الطابعة دفعة واحدة. لم أتوقف.
    نقلتني الرواية الى بيئة لا أعرف عنها شيئاً، والى مشاهد وصور، كتبت بعناية شديد، في بناء روائي متماسك، وبلغة صاعدة وهابطة. تصعد الى قمم باسقة عندما يحاول الكاتب سبر أغوار النفس البشرية، خاصة أن شخوصه من اولئك الذي طحنتهم الحياة وظروفها والزمن وتصاريفه الصعبة. "
    المقتطف أعلاه كتبه الاستاذ طلحة جبريل و هو منشور بالراكوبة في هذا الرابط
    http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-1896.htm
    في المقتطفات من كتابات الاساتذة مصطفي مدثر و طلحة جبريل توجد إشارات عن اللغة و المضامين و روح المغامرة العنيدة في إختيار موضوعات السرد و شخوصه.

    "حصلت رواية (مسيح دارفور) للكاتب "عبد العزيز بركة ساكن" بجائزة أدب المقاومة بفرنسا كأفضل رواية فى دورتها السابعة ، وسبق أن مسيح دارفور تم اختيارها ضمن أفضل ثلاث روايات مترجمة للغة الفرنسية خلال العام 2016م. رواية مسيح دارفور تدور حول الحرب الضروس التى نشبت بالإقليم يكشف فيها عن المسكوت عنه في محنة الإنسان السوداني في جولة حول الفظائع اليومية على رُوح الإنسان ، وحاز ساكن على العديد من الجوائز منها جائزة الطيب صالح للرواية في دورتها السابعة، ومُنح جائزة «بي بي سي» للقصة القصيرة على مستوى العالم العربي ١٩٩٣م عن قصته «امرأة من كمبو كديس»، وجائزة «قصص على الهواء» التي تنظمها «بي بي سي» بالتعاون مع مجلة العربي عن قصتيه: «موسيقى العظام» و«فيزياء اللون»، وفي ٢٠١٣م قرر المعهد العالي الفني بمدينة سالفدن سالسبورج بالنمسا أن يدرج في مناهجه الدراسية روايته «مخيلة الخندريس» في نسختها الألمانية التي ترجمتها الدكتورة «إشراقة مصطفى» عام ٢٠١١م."
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-256225.htmhttp://www.alrakoba.net/news-action-show-id-256225.htm
    الخبر أعلاه عن فوز راوية مسيح دارفور بجائزة فرنسية رفيعة
    و عن مسيح دارفور من موقع مؤسسة هنداوي نجد هذا التقديم
    "كعادة الأديب السوداني «بركة ساكن» يتحدَّث عن المسكوت عنه في محنة الإنسان السوداني؛ عن الحروب الضروس المتتالية التي تُعلن فظائعها اليومية انتصارَ البارود على رُوح الإنسان؛ فليس هناك طرف منتصِر في تلك المعارك العبثيَّة التي يحشِد فيها السادة خيرة الشباب تحت شعارات مبتَذَلة ينطفئ رَوْنَقُها لحظة إطلاق النار في الميدان، ويصبِح وقتها الموت هو الحقيقة الوحيدة، وكعادة الحروب فإنها تستدعي أسوأ ما في الإنسان من كراهية وعنصرية حتى بين أبناء نفس البَشَرَة السمراء؛ فبينهم السادة والعبيد المناكيد، ووسط كل هذا الضجيج يخرج صوتٌ من دارفور يعلن أنه «مسيحٌ جديد» يأتي بالمعجزات، تسمِّيه الحكومة «النبي الكاذب» و«المسيح الدجال»، وترسل في طلب صلبه أحد زبانيتها، حيث تتوالى أحداث حابسة للأنفاس لا تَغِيب عنها مفردات التراث الشعبي السوداني الفريد"
    http://www.hindawi.org/books/19028174/http://www.hindawi.org/books/19028174/
    طوبي للناشرين الذين تشرفت قوائم منشوراتهم بكتابات عبد العزيزبركة ساكن. فعبد العزيز بركة يعالج موضوعات معقدة علي الصعيد الإجتماعي ينصرف عن التفكير أو القراءة البحثية عنها الناس العاديون لذلك ستكون الكتابة الروائية عنها أحد الطرائق الناجزة في جعلها حاضرة أمام تفكير الناس و قابلة للتناول في كلامهم العادي و هذه أحد أهم الطرق في تكوين وعي عنها سيقود في النهاية لحلحلتها بما يخدم قضايا التنمية و النهوض في المجتمع السوداني.
    فالتهنئة لعبد العزيز بركة ساكن بهذا التكريم المهم و هو يرفع اسم السودان عالياً في منصات التتويج الأدبي .

                  

12-05-2016, 05:29 AM

Abdalla Hussein
<aAbdalla Hussein
تاريخ التسجيل: 12-20-2015
مجموع المشاركات: 911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز بركة ساكن يرفع اسم السودان عال� (Re: طه جعفر)

    شكرا استاذنا طه جعفر على الاضاءة على اديبنا عبدالعزيز بركة ساكن

    عبدالعزيز بركة هو بالفعل ومضة استثنائية فى عتمة السودان الطويلة وهو استثناء لحالة رقى فى زمن
    الانحدار المقيت للذوق والفكر ونتفاءل موقنين بأنه سوف يواصل مسيرة الراحل اديبنا العالمى الطيب
    صالح فى عالمية الطرح الادبى وتجاوز المحلية وهو كسب لاسم السودان ولكل من ينتمى اليه.

    مودتى
                  

12-05-2016, 02:34 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز بركة ساكن يرفع اسم السودان عال� (Re: Abdalla Hussein)


    شكرا عبد الله حسين
    كل ما يحتاجه الأدب السوداني
    هو قاعدة نقاد عارفة و مدركة لرسالة النقد
    الأساسية و هي تقديم الأعمال للقراء بطريقة
    كاشفة لمضامين العمل الفكرية و السياسية و رسائله الإجتماعية
    وقيمته الجمالية عندما يتعرض الأدب السوداني للنقد العربي من غير السودانيين
    او النقد الأوربي ينجح و لم نشاهد في حياتنا نقداً سودانياً لعمل سوداني أدبي رواية أو قصة قصيرة
    لا يظهر سلطة الناقد الجزافية علي النص
    فمتي سيفهم كاتبو النقد أن النقد الجيد يسهم في زيادة مقروئية النص
    و لتتم كتابة النقد بروح تعترف بالنصوص موضوع النقد و لا تحكم عليها بالنزوات السياسية
    و التحيزات المتنوعة. لأن شغل الكاتب ينتهي بميلاد النص و حياة النص تستمر ما دمنا نقرأه و نمارس تجاهه النقد
    المسؤول العارف و المدرك لرسالة النقد.
    من يتجشمون مهمة النقد في السودان يجب أن يكونوا نقاداً بمستوي النقاد في فضاءات لغوية أخري و نطاقات جغرافية مغايرة
    ما يجعل الأدب السوداني عالمياً هو نقد في مستوي الأدب المنشور و ليس دونه
    نقد كما أسلفت يعترف بالنص مبدئياً
    و الله المستعان
    و هو لطيف بالعباد
                  

12-05-2016, 03:16 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز بركة ساكن يرفع اسم السودان عال� (Re: طه جعفر)

    شكرا لك اخى / طه جعفر والتهنئة القلبية للاديب / عبدالعزيز بركة على هذا التكريم







    ضيف "ثقافة" هو الأديب السوداني عبد العزيز بركة ساكن الذي تفرد في أسلوبه الروائي فأدهش الكثيرين وأزعج الرقيب. له العديد من المؤلفات كـ"ثلاثية البلاد الكبيرة" و"على هامش الأرصفة"
    ورواية "العاشق البدوي" ورواية "مخيلة الخندريس". القارئ الفرنسي كان على موعد مع أدب بركة ساكن بمناسبة صدور الطبعة الفرنسية لروايته "مسيح دارفور".
                  

12-05-2016, 10:23 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز بركة ساكن يرفع اسم السودان عال� (Re: علاء سيداحمد)


    شكراً علاء و مرحب
    بفيديوهات عبد العزيز
    سأل أحدهم جدتي عن سر إعجابها بالديمقراطية فقالت
    علي الأقل الزياري في التلفزيون و في النشرة !
    و كانت تقصد طلة السيد احمد الميرغني علي المشاهدين
    أيام رئاسته لمجلس رأس الدولة في حكومة الديمقراطية الثالثة

                  

12-05-2016, 11:29 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز بركة ساكن يرفع اسم السودان عال� (Re: طه جعفر)

    تحيات واشواق ليك ولالهام يا طه
    من باب الكلام جاب الكلام هاك مساهمة عن النقد:

    القتل نقداً
    (لا خَيْلَ عِندَكَ تُهْديهَا وَلا مالُ فَليُسْعِدِ النُّطْقُ إنْ لم تُسعِدِ الحالُ)
    المتنبئ

    النقد في رأيي يستنطق النص، الظاهرة أو المشروع لتوضيح جذوره العميقة الخفية وحركته نحو الإكتمال، يفكك النص/الظاهرة/المشروع في سكونه ليبين ما قاله وما كان يقصد أن يقوله وما عجز عن قوله وما سكت عمداً عن قوله، وفي حركته يهدف النقد للإضاءة والكشف عن إحتمالات الإكتمال. وهو لا يرى ويركز فقط على موضوع نقده، ولكنه يستصحب معه الصورة الكبيرة للمشاريع الإبداعية أو السياسية أو الإقتصادية أو العلمية على حسب موضوعه ليساهم في إثراء هذه المشاريع. النقد عندي لا يصدر إلا عن محبة لموضوع النقد، ويتناول الناقد مواضيعه بنفس شغف الفيزيائي أو الأحيائي أو المهندس أو الجغرافي أو المبدع لمواضيع بحثه، وفي سعيه لتفكيك النصوص/الظواهر/المشاريع بي يخلق النقد نص موازي غارق في جماله الخاص ومفتوح على تأويلاته الخاصة.
    بالمقابل في طريقة التفكير السائدة في السودان، يتقدم أصحاب السلطات السياسية والإجتماعية والإقتصادية والثقافية ليس لمنتوجهم ولا لمشاريعهم الطموحة ولكن لميزات ورثوها ولخصائص كامنة في مؤسساتنا الموروثة والتي ويا للسخرية حتى الولاية والقرب من الله تجعلها إحتكاراً ووراثة تسرى بالنسب فما بالك بالإقتصاد والسياسة. القدرات الإبداعية لا تورث (ولله الحمد والمنة) ولكنها تزدهر وتجد الرعاية في البيئات التي يحفها الأصل والنسب الجليل والتخفف من أصر الإحتياجات المادية والعلاقات المفتوحة والأتباع المستعدين للتصفيق حتى للقحة المموسقة (وأهلنا بي يقولو القحة ولا صمة الخشم). في مشهد إستاتيكي جامد وساكن وغير مفتوح مثل هذا تموت المبادرات وتؤاد المشاريع وينطفئ المبدعون تحت وطأة التدمير الذاتي والرئاء للنفس ولا تتقدم إلا المشاريع التي يحملها الشيوخ والأرابيب (أو من يرضون عنه) وتتماهى مع السائد أو تسعى لتطويره حتى يستمر في الحياة وحتى يستمر أهل السلطات في السيطرة. في مثل هذا المشهد الذي يغلق الأبواب على المبادرات وإنجاز المشاريع ليس هناك من سلاح يشهره من يريدون التقدم للأمام ونيل رتبة الشياخة والزعامة والأرببة (من أرباب) إلا سلاح الشناف والتبخيس ، وهو سلاح لا يستهدف أبداً مشروع أو ظاهرة لتطويرها أو تقديم مشروع أو ظاهرة بديلة، بل يستهدف الشناف والتبخيس (ويكون أجمل وأحكم عندما يخلط التناقض الموضوعي بالذاتي الملفق)يستهدف أصحاب المشاريع ذوي الحظوة والرأسمال الإجتماعي/الثقافي/السياسي/الإقتصادي، يستهدف أصحاب المشاريع أنفسهم لقتلهم قتلاً معنوياً وركلهم وهم غارقون في جراحهم حتى يلفظون أنفاسهم الأخيرة وسط الصراخ المسعور للجماهير المهتاجة بلذة سقوط المثال.
    بعكس الشناف والتبخيس يسعى النقد ويعمل في إطار شامل، في مشروع كبير ولذا يسعى إما لزيادة ديناميكة المشاريع المطروحة وإما بطرح مشاكلها لتفاديها في المشاريع الجديد.، ولكن يهم النقد أن تبقى كل المشاريع حية ومفتوحة للإحتمالات، ففي النهاية كلها تصب في إطار المشروع الكبير، وبالنسبة لي هو مشروع الحداثة.
    هناك في الآخر سؤال مهم: لا يمكن في رأيي أن نسعى لقتل مبادرينا في كل المجالات بزعم أننا لا نريد أن نصنع شيوخاً وزعماء وأرابيب جدد، بل يجب علينا أن نفتح الباب لكل المبادرات، فالحداثة فيها المشاريع المبدعة والمشاريع الجيدة والمشاريع الرديئة،كما في حقبتنا الحالية والحقب السابقة. يجب أن نفتح الباب لكل المبادرين والمنتجين بحيث تكون المبادرات والإنتاج من الكثافة بحيث لا تعطي المبادر والمبدع والمنتج من السلطات إلا ما يناسب جهده وإبداعة، ويجب طبعاً إن ننفك من روح الحوار تابع الشيخ والجماهير المصفقة لمن يتوجون مرة واحدة وللأبد ولا يخضعون للمراجعة والنقد.
    وأهم ماقد يتمخض من كتابتي هذه هو أن ما يهمني ليس فقط المبادرين والمبدعين كأفراد، ولكن ما يهمني كثيراً هو قيام المؤسسات الحداثية في كل المجالات، المؤسسات التي ستتبنى قيم الديمقراطية والحرية والنقد المحب، والتي ستعيد إنتاج مبادرينا ومشاريعنا بأكثر وباحسن مماهو موجود في حاضرنا.
    https://alshoof.blogspot.com/2015/12/blog-post.htmlhttps://alshoof.blogspot.com/2015/12/blog-post.html
                  

12-06-2016, 04:19 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز بركة ساكن يرفع اسم السودان عال� (Re: aydaroos)


    يا سلام عيدروس
    سلام مني يليق بالأذكياء امثالك

    لقد
    لقد
    و لقد
    و انت تعرف
    الهام ب و جعفر بأللف خير
    في بلاد باردة و غريبة
    و الله المستعان
    ارجو أن تكون انت بخير و كذلك اسرتك الصغيرة
    و العيلة الكبيرة
    هل تتخيل يا عماد
    بالله ممكن تصدق
    نحن في بلاد باردة و بعيدة و غريبة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de