ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 11:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-19-2016, 03:34 PM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟

    02:34 PM November, 19 2016

    سودانيز اون لاين
    Hassan Farah-جمهورية استونيا
    مكتبتى
    رابط مختصر

    كان الشايقيه يغيرون علي بربر وينهبوها فحدث صدام بينهم والانقرياب فاظهر الانقرياب شجاعة وبأس شديد حتي كثر القتل في صفوف الشايقية فهربوا وانهزموا شر هزيمة منذ ذلك الوقت اطلقوا مقولة : كان لقيت الانقريابي والدابي اقتل الانقريابي وخلي الدابي
    من التراث الشعبى فى المنطقة
    كتب صديقى المانجلك
    من تاريخ دولة العبدلاب

    وتطبيقا" للحكم اللامركزي فقد تم انشاء أمارات فى شمال السودان لإحكام سيطرة دولة العبدلاب على الشمال، فتم تأسيس امارة بربر تحت حكم إدريس بن عبدالله جماع ، الملقب بالنقير لأنه كان مشلخا بالشلخ المعروف بالنقرابى وهو حرف T،وهو شلخ القبيلة،سمى بذلك لأن شلخه كان صغيرا". والأمارة الثانية كانت فى منطقة الخناق، تحت إدارة إسماعيل العقيل بن عبد الله جماع وتضم هذه مناطق العفاض وقوشابى وتنقسى الجزيرة وماحولها، وأحفاده ما زالوا يوجدون هنالك. أما الأمارة الثالثة فكانت فى منطقة مشو شمال دنقلا،تحت قيادة أحمد بن عبد الله جماع،الملقب ب(أدركوجا)،كان ذلك فى العقد السابع من القرن السادس عشر، فى عهد الشيخ عجيب المانجلك. حكم ادريس أمارة بربر وكان للميرفاب أمارة فى رأس الوادي المعروف الان بالسلمة . أدار إدرييس أمارته الممتدة على الجزء الشمالى من ولاية نهر النيل الحالية،مع الإحتفاظ للقبائل الأخرى ببعض الذاتية. وعندما أراد الشيخ عجيب نشر الإسلام فى شرق السودان قاد رحمة كبير الميرفاب جيشا" عرمرما" لمعاونة الشيخ عجيب في حربه وأبلى الميرفاب في تلك الحروب، مما دعا الشيخ عجيب لعزل إدريس من أمارة بربر وتعيين رحمة أميرا" عليها تقديرا له، ووجه إدريس بالإقامة شمال بربر ليشكل حائط دفاع عن بربرومن ثم مشيخة العبدلاب فى حلفاية الملوك.وإختار إدريس أن يقيم في الجزيرة أرتولي التي تقع شمال بربر القديمة على بعد حوالي 35 كيلوميتر،ويعنى اسم أرتولى المكون من مقطعين أرتي ومعناها جزيرة و أولي ومعناها الخندق أو الحماية ، وهى تشابه كلمة جبل أولي وليس كما ينطقها الناس جبل أولياء وكذلك الجزيرة أولي فى منطقة سد مروى الحالى.كانت هذه الجزيرة واحدة من المراكز المهمة قبل ذلك التاريخ، والشواهد على ذلك الأثار الموجودة فى منطقة العدوة فى أرتولي،حيث توجد مقابر بها محتويات تدل على استمرار الحياة خلال كل الحقب التاريخية في السودان القديم، كذلك بقايا كنيسة،وكذلك الأثار الموجودة بالضفة الشرقية للنيل والأثار الموجودة الى الجنوب والى الشمال منها فى منطقتى كرني وراجل العدوة ،وتم تحديد المنطقة التى الت إلي إدريس من شمال محطة الجمارك الحالية بالعبيدية حتي السيمافور الحالي فى محطة الكربة شرقا" وغربا" وكان سكانها السابقين من النوبة القديمة أو ما يعرف عند السكان بالعنج ،وتعايشت المجموعتان. أما الباوقة فقد نشأت لاحقا" ، وكلمة الباوقة تعني الأرض الخلاء_ وهذه الكلمة معروفة في أرض البطانة _، وهي معروفة بباوقة حمد واللمين وهذا يدل علي نشأتها اللاحقة، و أول سكانها هم الجرانيس .
    ويقيم الإنقرياب فى مبيريكة و الجول وفتوار ولهم عموديتان: الأولي بمبيريكة فى ال هييس، وإنتقلت إلى الكاسراب في الجزيرة أرتولي، والثانية بالباوقة فى ال ابراهيم ود همزة. إستمرت العلاقات بين الميرفاب والإنقرياب تسير علي ما يرام لا تشوبها شائبة ولكن دارت حروب بينهم وبين جيرانهم الرباطاب من الناحية الشمالية، وبينهم وبين الشايقية لأكُثر من مئتى عام فيما عرف بحرب القيمان، فهم قد وقفوا لحماية الأطراف الشمالية من دولة العبدلاب وكانوا المكون الرئيسي للجيوش التي تاتي من الحلفاية لكسر شوكة المعتدين وخاصة الشايقية ،وكانت هذه الجيوش الاتية من الحلفاية ترتكز فى المنطقة التي عرفت بالقيقر أو قوز الفونج جنوب بربر القديمة ،وكثير من الذين يقيمون فيها الان من العبدلاب ويغلب إسم عجيب فيها،أثرت هذه الحروب فى أعداد الإنقرياب الحاليين. كما ذكر يوسف فضل أن حرب القيمان أسسها الأنقرياب وكانت لكسر الشوكة، وأستمروا يلعبون هذا الدور إلي نهاية القرن الثامن عشر، حيث كانت اخر الحملات التى شاركوا فيها هى حملة أبناء الأمين ود مسمار (أخوان ناصر)اخر ملوك الحلفاية ،والتى أقام احفاده المعروفين بالسوكتراب وهم أبناء محمد الصقاع بن الامين ود مسمار، ونحاسات محمد الصقاع هذا موجودة لدي أحفاده بالمنطقة مما يؤكد تواصل العلاقة . والامين ود مسمار هذا هو الذي هزم االفونج في أربجى ودمرها وهزم ملوك سنار،وحكم المشيخة من الحلفاية ومات فى حوش بانقا وقبر داخل قبة الشيخ بانقا وهو الذى كتبت فيه القصيدة التي فيها :
    غني وشكريه الليلة يا رقية دابى الكواني الضارب الليه
    سامعة لى كتال جيهة الهلالية خمستاشر حصان سكن سبعمية
    وذلك عندما داهمه الفونج بالهلالية فإنتصر عليهم ،عبر النيل إلي أبو عشر في طريقه لتولي السلطة في الحلفاية 1801م).
    ومن العبدلاب الذين يقيمون في المنطقة أيضا" اسرة الشيخ البدري المقيمة ببربر القدواب وكذلك أحفاد إدريس ود الفحل زعيم الجعليين الذي تزوج ستنا بت عجيب الثالث التي حكمت أمارة شندي في العقد الثامن من القرن الثامن عشر(1772م) وكتب عنها المؤرخ النمساوي كابو .
    وساهمت أيضا" قبيلة الإنقرياب في التاريخ الحديث حيث ساهموا في معارك المهدية ببربر بقيادة كبيرهم إبراهيم ود همزة وورد ذكرهم بقيادته في كتاب إسماعيل الكردفاني:المستهدي بسيرة الإمام المهدي وكتاب نعوم شقير ،وأيضا" حاربوا في كرري والنخيلة وكان كثير منهم أمراء كموسى ود الشيخ السوكترابي وعبد الرحمن ود النور . ومن الذين قدمتهم القبيلة لهذا الوطن سيادة مولانا السيد على الميرغني فهو حفيد النور ود الكاسر بامه وكذلك قدمت الأستاذ محمد يوسف محمد و يوسف حسن سعيد وهما من الأربعة الذين أسسوا الحركة الإسلامية فى السودان، وعبد المنعم محمد عبد الرحمن النور الذي كان واحدا" من الأربعة الذين أسسوا حزب البعث السوداني وشقيقه شهيد أكتوبر عبد الله محمد الشهير بالإنفيزيبلinvisible ) ،وكذلك شهيد بورتسودان فى أكتوبر الشهيد محمد الخليفة أحمد.والمؤرخ بشير كوكو حميدة و الأديب علي المك. ومن الشعراء قدمت تاج السر الحسن (اسيا و أفريقيا) والحسين الحسن وعوض أحمد الحسين(يانسيم أرجوك) ،وقدمت محمود الزبير لاعب الموردة الشهير . ولقد ظلت دائرة بربر الشمالية حكرا" على أبنائها، ففي الخمسينات كان عبد العظيم عبد الرحمن وبعده الأستاذ محمد الحسين والد يحي محمد الحسين عضو المجلس الوطنى عن البعث ثم تلاه مختار عبد الله إبراهيم في( 68 و 86 )ومجذوب عثمان مجذوب فى مايو، ومن ابنائها كذلك الشيخ النور أحمد عبد الله والشيخ أحمد عبد الله والد جعفر أحمد عبد الله بالمجلس الوطني وقائد قوات الفتح والأستاذ علي جاويش نائب رئيس حركة الأخوان المسلمين ، ومنهم أيضا عبد الماجد بشير الأحمدى ببربر واله،وينتمي كذلك بجهة أمه حاتم سكنجو وال جبارة العوض بكسلا وساطع محمد الحاج القيادي في حركة القوميين العرب والبطل الحسن ودسالم الإنقريابي (الوافر ضراعو) والذي يقيم أهله بالسعدابية

    والدويم.
    مواقف ورجال
    نبدا بابراهيم ودحمزة عمدة الانقرياب بالباوقة حين هرب سلاطين باشا من امدرمان كانت اصابع الاتهام اشارت لابراهيم وفعلا ابراهيم هو من هرب سلاطين لكن الخليفة لايملك دليل قاطع لادانته فستدعي مقاديم بربر كلهم حين وقفوا امام الخليفة فقال ابراهيم للخليفه انا المسئول عن مقاديم بربر فساله الخليفه كيف هرب الكافر كنت وين ياابراهيم فردعليه ابراهيم قائلا
    سلاطين هرب من بيتك ومن امدرمان ام حيل وخيل تسال عنه ابراهيم في الباوقه اسال نفسك
    حقيقة الموقف كان صعب ماكان الحضور يظنون ان ابراهيم سوف يتجاسر علي الخليفة بهذه الصوره القاسيه فعفا الخليفه عن بقيه العمد وسجن ابراهيم
    فبهذا الموقف نجا رجال في قامه عمد المنطقه من القتل
    فقال فيه شاعر الميرفاب الشناوي
    ياشجر الرجاله الماقطعك فرار *** بحرك مكير ياكل في الحجر والسار
    ايضا من المواقف البطوليه
    ان جدنا الامين ود عيسي ود الشيخ من ارتولي هذا الرجل كان بسوق الدامر فجائه وقف امامه عسكري يسوق رجلا مكبل بالجنازير والرجل قاتل ويريد شخصا ان يضمنه وكلما حكي قصته لااحد من الرجال نظر الي الارض واعتذر وحين جاء عند الامين وحكي له قصته نظر الامين الي وجه الرجل ولم ينظر في الارض فعرف الرجل ان هذا هو الرجل الذي يبحث عنه فقبل الامين ان يضمن الرجل وسافر الرجل الي كبوشيه وتم اخذ الاين مكانه بعد ان حددت له المحكمه مده ثلاثه ايام لان الرجل عنده وصايا ونسبه لظروف ذلك الزمان فالقصه حدثت في اول عهد الانجليز حيث لم تكن هناك وسيله مواصلات سريعه فتاخر الرجل عن الميعاد المحدد فتم اخذ الامين الي حبل المشنقه وفي اللحظات الاخيره حضر الرجل ومعه اهله رجال ونساء وحين راي الامين يقف علي المشنقه اسرع اليه وطلب منه النزول لكن الامين حلف بالطلاق لن ينزل مادام وصل للموت في محله والرجل يحلف والامين مصمم علي موقفه حقيقه هذا الموقف ادهش الجميع فطلب احد العمد اهل الفاتل وطلب منهم ان يعفو الرجل وقالوا عفونا عنه اكراما لهذا الرجل فتم العفو هذا الموقف اثار احد النساء من اهل القاتل فقالت في الحال هذه الابيات
    تسلم يامقنع الكاشفات **** قشاش الدموع وكتين يجن نازلات
    شرا يجيك انت يتقسم علي الشمات
    وتم اخذ الامين الي كبوشيه وزوجوه امراه من هناك واكراما له ان اي امراه كانت حامل في ذلك الوقت وانجبت ولدا اطلق عليه اسم الامين
    وقد توفيت زوجته وزوجوه اختها لكن الاثنين لم ينجب منهما فكل اولاده كانوا ن زوجته الانقريابيه
    ويذكر والدي في فتره الستينات في بورتسودان التقي باحد احفاد هذا الرجل حيث سكن معهم في بيت واحد وحين عرف انهم انقرياب سالهم عن الامين واسرته فكانت مفاجاه لهم الاثنين ومنذ ذلك الزمن انقطعت اخبارهم عننا

    وكلمة الباوقة تعني الأرض الخلاء
                  

العنوان الكاتب Date
ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ Hassan Farah11-19-16, 03:34 PM
  Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ معاوية المدير11-19-16, 03:57 PM
    Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ Ahmed Elsadig11-19-16, 05:44 PM
      Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ ود الباوقة11-19-16, 05:56 PM
        Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ Hassan Farah11-19-16, 06:24 PM
    Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ Hassan Farah11-19-16, 06:04 PM
      Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ ود الباوقة11-22-16, 10:22 AM
        Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ muntasir11-22-16, 10:34 AM
          Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ ود الباوقة11-22-16, 10:48 AM
            Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ ود الباوقة11-22-16, 10:49 AM
              Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ ود الباوقة11-22-16, 10:53 AM
                Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ ود الباوقة11-22-16, 10:55 AM
              Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ ياسر منصور عثمان11-22-16, 11:24 AM
                Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ علي دفع الله11-22-16, 12:40 PM
                  Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ Abdalla Hussein11-22-16, 01:04 PM
          Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ Hassan Farah11-22-16, 01:03 PM
            Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ فرح الطاهر ابو روضة11-22-16, 01:26 PM
              Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ معاوية المدير11-22-16, 01:40 PM
                Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ علي دفع الله11-22-16, 01:51 PM
                  Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ Hassan Farah11-22-16, 02:19 PM
                  Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ معاوية المدير11-22-16, 02:21 PM
                Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ Elmoiz Abunura11-22-16, 02:30 PM
                  Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ علي دفع الله11-22-16, 02:48 PM
                    Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ ود الباوقة11-22-16, 02:59 PM
                    Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ معاوية المدير11-22-16, 03:07 PM
                      Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ معاوية المدير11-22-16, 03:18 PM
                        Re: ود الباوقة انت ميرافابى ام انقريابى؟ Hassan Farah11-22-16, 05:08 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de