كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات (Re: مهيرة)
|
فتوى تحريم العصيان المدني نفخ في قربة مقدودة فتوى تحريم العصيان المدني نفخ في قربة مقدودة
11-09-2016 05:10 PM أسامة الكاشف
لم أتعود في مقالاتي المساس بالشخوص وإنما التركيز على المناصب والصفات الاعتبارية حيث أن الكرسي دوار من جلس عليه اليوم يغادره غداً إلا أن فتوى رئيس ما يسمى بهيئة علماء السودان بروفيسور عثمان محمد صالح التي نشرتها الراكوبة نقلاً عن صحيفة الجريدة بتحريم العصيان المدني أصابتني بالدهشة والوجوم وحرضتني على الكتابة لغرابة منحاها وتكريسها لمفهوم شعراء البلاط وحاشية الحاكم دون اعتبار لأي قيم أخرى عدا لي عنق الحقائق وابتسار التفاسير لتبرير الظلم وتثبيت أركان الحكم طمعاً في رضاء الحكم ودنانيره التي تلمع ذهباً.
هذا النمط ممن يطلق عليهم العلماء بقصد أنهم قد حازوا من العلم الشرعي قدراً يبيح لهم الفتوى نمط تكرر عبر التاريخ وليس حكراً على حاشية حكامنا المتأسلمين وإن تفوق هؤلاء على رصفائهم عبر التاريخ في التفنن في الفتيا وتفصيلها وفقاً لمقتضى الحال وعلى تطويع النص لإرضاء الحاكم وتثبيط همم الشعوب ولكن هيهات.
لا أدعي لنفسي علماً شرعياً ولكنني مواطن بسيط يتلمس دروب الخير لشعبه وأجزم بأن هذه الفتوى قد ذهبت أدراج الرياح فالجماهير ليست بحاجة لبركات رجال الدين والكهنوت للمطالبة بحقوقها. العصيان المدني حق أصيل مجرب لشعبنا يواجه به الرصاص الحي ومليشيات القتل والذبح بحثاً عن غد أفضل لأبنائنا وهو كآلية لتغيير الحاكم معروف لدى شعوب السودان منذ وقت طويل فبعض قبائل الدينكا التي عند جور سلطانها حيث يقوم أفراد القبيلة ليلاً وبعد نوم السلطان وحاشيته بهجر القرية إلى موقع تم اختياره مسبقاً لتشييد قريتهم الجديدة وعندما يصحو السلطان لا يجد من يحكمه فيسقط في يده ويعود يتسولهم للعودة مع الوعد بتغيير نهجه.
أوضح ما تدل عليه هذه الفتوى حالة الفزع الداخلي التي انتابت أذناب النظام ومحاولاتهم اليائسة لإبطال مفعول أسلحة الشعب المجربة خوفاً من يوم الحساب الدنيوي فهم لا تهمهم الآخرة في كثير أو قليل.. يقتلون الشباب بدم بارد ويحجون بيت الله الحرام ليعودوا أنقياء كما ولدتهم أمهاتهم يسرقون ويتصدقون بجزء مما سرقوا في محاولة لإيهام النفس وطمأنتها. أستغرب حقاً كيف يغمض جفن لمن يضغط الزناد ليردي طالباً خرج في تظاهرة سلمية مطالباً بحقه في العيش الكريم أو من ينهب المال العام ويتحلل أو يتفسخ. العصيان المدني ليس دعوة للتخريب بل هو موقف واعي يهدف لتغيير الواقع. والتغيير لا يحدث إلا بالوعي والفكر فالإدراك هو المحرك للتغيير ومثل هذا الخطاب البائس يهدف لتغبيش الوعي وجر المعركة إلى جدل فقهي يلهي الناس عن قضاياها الأساسية لكن جماهير شعبنا بفطنتها الفطرية ستتجاوز أمثال هؤلاء الكاتبين الكتاب بأيديهم ليقولوا هو من عند الله وما هو من عند الله ليشتروا به نعيم دنياهم وبؤسنا.
علماء السلطان يعتبرون الخروج على ولي الأمر من الكبائر مستندين على الآية الكريمة "يا أيها الذين أمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم" ولكن إذا ما سألتهم ما الموقف من خروج معاوية على علي بن أبي طالب أو أبا حنيفة على المأمون أصابتهم هاء السكتة متناسين أن الطاعة تكون في المعروف وليست للحاكم الظالم متناسين أيضاً أن الصحابي بشر بن سعد رد على خليفة رسول الله الفاروق بأنهم سيقومون اعوجاجه بسيوفهم. الأصل في الحكم العدل فالله يأمر بالعدل والإحسان لا بالظلم والبغي والرسل أنفسهم خرجوا على حكامهم الظالمين لمنهاج جديد يستند على توحيد الله الواحد القهار. كما أنهم يتناسون أن الحاكم الذي يبررون له قد سطا على السلطة بليل منقلباً على ولي الأمر المفوض من شعبه. رحم الله بن رشد الذي أكد على قيمة العقل وتأويل النص على أساس فهم المقاصد والغايات في إطارها التاريخي فاكتفى هؤلاء في عطالة فكرية بينة على النقل وتوارث النص ملتحفين رداء الإجماع ومنصبين أنفسهم أوصياء على ديننا وأفكارنا. ورحم الله رفاعة رافع الطهطاوي الذي قال بأن طاعة ولي الأمر منوطة بمصالح الرعايا. ورحم الله الحسن البصري وسفيان الثوري وأبو حنيفة والشافعي وأحمد الذين تجنبوا ممالات أولي الأمر نجاة بدينهم عن دنياهم. على هؤلاء أن يعيدوا البصر كرتين فلقد أخرج ابن ماجه بسند رواته ثقات، عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن أناساً من أمتي سيتفقهون في الدين، ويقرؤون القرآن، ويقولون نأتي الأمراء، فنصيب من دنياهم، ونعتزلهم بديننا ولا يكون ذلك كما لا يجتني من القتاد إلا الشوك، كذلك لا يجتنى من قربهم إلا الخطايا". من أقبح صفات علماء السوء هي قدرتهم على لي أعناق الأحكام الشرعية وإصدار الفتاوى بما يتناسب مع المواقف السياسية للحكام ، وحشر أدلة القرءان والسنة التي ليس لها أي علاقة بما يتحدثون عنه
مثل هذه الفتاوى تعوق مسيرة التاريخ وهي سبب مباشر للتخلف والاستبداد. فلقد اجتهد علماء السلطان في التأكيد على ضرورة أن يكون خليفة المسلمين قرشياً تكريساً لملك الأمويين العضود ومن بعده حكم العباسيين متناسين أن هذا الدين لا يفاضل بين الناس إلا بالتقوى. يحدثنا التاريخ أن احدهم أفتى قبل 400 عام بحرمة آلة الطباعة لأنها بدعة مما أدى لتخلف حركة التطور بالعالم العربي سنوات حتى فرضها نابليون عند غزوه لمصر. كما أن عهد الحاكم المملوكي قنصوة الغوري شهد واقعة أغرب من الخيال حين أفتى علماء السلطان بحرمة إضاءة الشوارع ليلاً بحجة أن الله جعل الليل لباساً والنهار معاشاً فتسببوا في ظلمة العقول لا ظلمة الشوارع. وللدكتور فؤاد زكريا مقال مشوق عن مايكروفون المسجد الذي لم يسلم من ذلك. أمثال هذه الفتاوى في التاريخ لا يعد ولا يحصى فهذا النمط من الناس موجود منذ أن خلق الله البسيطة ولا يسع المجال للتوسع في ذلك. لن ينتظر شعبنا إذناً من حاكم أو رجل دين ليخرج مطالباً بحقوقه ويعلن عصيانه المدني هذا ما علمنا له التاريخ وما ستثبته الأيام القادمة حينئذ سيعلم الذين ظلموا أي منقلب سينقلبون.
[email protected]
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | مهيرة | 11-08-16, 08:20 AM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | مهيرة | 11-08-16, 08:23 AM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | Frankly | 11-08-16, 08:35 AM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | فرح الطاهر ابو روضة | 11-08-16, 08:48 AM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | مهيرة | 11-08-16, 10:21 AM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | مهيرة | 11-08-16, 09:26 AM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | مني عمسيب | 11-08-16, 09:42 AM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | Mustafa Mahmoud | 11-08-16, 10:21 AM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | Mustafa Mahmoud | 11-08-16, 10:41 AM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | Frankly | 11-08-16, 10:39 AM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | معاوية المدير | 11-08-16, 10:42 AM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | Mustafa Mahmoud | 11-08-16, 10:43 AM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | الهادي الشغيل | 11-08-16, 10:48 AM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | مني عمسيب | 11-08-16, 10:45 AM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | الهادي الشغيل | 11-08-16, 10:53 AM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | مهيرة | 11-08-16, 12:42 PM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | مهيرة | 11-08-16, 01:13 PM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | Mustafa Mahmoud | 11-08-16, 01:15 PM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | Hatim Alhwary | 11-08-16, 01:27 PM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | مهيرة | 11-08-16, 07:43 PM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | Frankly | 11-08-16, 03:05 PM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | مهيرة | 11-08-16, 04:18 PM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | مني عمسيب | 11-08-16, 04:29 PM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | Mustafa Mahmoud | 11-08-16, 05:39 PM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 11-08-16, 06:19 PM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | مهيرة | 11-08-16, 07:21 PM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | فرح الطاهر ابو روضة | 11-08-16, 07:43 PM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | عمار قسم الله | 11-09-16, 07:53 AM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | مهيرة | 11-09-16, 11:22 AM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | مهيرة | 11-09-16, 08:33 PM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | عمار قسم الله | 11-10-16, 01:31 PM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | مهيرة | 11-10-16, 02:08 PM |
Re: نعم للعصيان المدنى، لا للمظاهرات | مهيرة | 11-28-16, 09:23 PM |
|
|
|