كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني و الحجا (Re: طه جعفر)
|
محتوي اللقاء الصحفي مع الاستاذ الخطيب السكرتير العام للحزب متوفر في الرابط ضمن المقال و ادناه تعقيب الاستاذ كمال الجزولي
كمال الجزولي : حديث الخطيب عن (الهبوط الناعم) محاولة بائسة لحرف الأنظار عن سبب استقالتى October 20, 2016 كمال الجزولى(حريات) أوضح العضو المستقيل من (اللجنة المركزية والمكتب السياسي) للحزب الشيوعي السوداني الاستاذ / كمال الجزولي أنه لم يستقل من الحزب، وأن السبب المباشر لاستقالته من الهيئتين الحزبيتين المذكورتين أن الجهة التنفيذية التي تحمل مسمى (السكرتارية المركزية) تواصل اختطاف الدور القيادي لهاتين الهيئتين، وتصدر القرارات والبيانات من خلف ظهريهما حتى في أخطر الأمور كإقصاء الأحزاب الحليفة الخمسة من (الإجماع الوطني)، والاكتفاء فقط بإخطار (المكتب السياسي) بقرارها هذا بعد تنفيذه. وعن تصريح السيد الخطيب، السكرتير السياسي للحزب، والذي أدلى به للصحف وأجهزة الإعلام خلال اليومين الماضيين، وعزا فيه استقالة الجزولي إلى دعم الأخير لما يعرف (بالهبوط الناعم)، فقد وصف الجزولي التصريح بأنه (محاولة بائسة لذر الرماد في العيون، وحرف الأنظار عن الأزمة التي تعانيها قيادة الحزب). وأضاف الجزولي (إنه لأمر غريب حقاً أن يظل الخطيب يردد صباح مساء أن الحزب ليس ضد (الحل السياسي) إذا جاء مستجيباً لشروط المعارضة، لكنه في نفس الوقت يرفض (الهبوط الناعم) حتى لو جاء مستجيباً هو الآخر لشروط المعارضة، متجاهلاً أن المشروعين يعبران في هذه الحالة عن التطابق التام بين (أحمد وحاج أحمد)، الأمر الذي يجعل من مثل هذه الخلافات محض مكابرة غير لائقة حول ألفاظ ليس إلا! واكد الجزولي أن الخلاف الذي أفضى لاستقالته لم يكن حول (الحل السياسي أو الهبوط الناعم)، كما يحاول الخطيب تصوير الأمر، وإنما حول ما إذا كان من حق (السكرتارية المركزية) اتخاذ قرارات خطيرة تمس تحالفات الحزب الاستراتيجية من خلف ظهر قيادته المتمثلة في (اللجنة المركزية والمكتب السياسي).
http://www.hurriyatsudan.com/؟p=211300http://www.hurriyatsudan.com/؟p=211300
و اعلاه مصدر تعقيب الأستاذ كمال الجزولي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني و الحجا (Re: Dahab Telbo)
|
ستاذ طه سلامات ما عندي نضمي في خيطك دا الا عندي بقجة عتاب عايز ارميها ومتخارج العايز اقولو: شينة منك -وأنت الاستاذ- تخمني بكلام المثقفين الكبار كبار داك في خيطك الضجة وبعد شوية يطلع الموضوع محض مناتلة ! فشنو رفقا بينا نحن ناس "قريعتي راحت" ديل لأننا والله ما فضل لينا روح للعكات وزوابع الشيطان. والزعل مرفوع طبعا يا استاذنا مودتي تلبو
انت يا استاذ من تعطي من ضاعت قريعته قرعة جميلة ، مزينة و ملونة فانت المثقف يا عزيزي لم يكن الخيط للمناتلة و الخصام و الإختلاف كان خيطاً للحوار الانساني النبيل و لكن الما بتسمي داك زول مقرف و لا احب التداخل معه تركت الخيط لنزوله فيه من غير حساب كأنه من مضارب الجنجويد . ابحث عن المناقشة و الحوار و الآن يا دهب يا اخوي ربنا يحفظ لي البوست دا بعد ما انت جبت السرة ربنا يستر و لو حط هذا المقرف رحاله هنا ربنا بس يستر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني و الحجا (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
بالمناسبة دي انا من اشد المعجبين بشيوعية سريلانكية محجبة في بلد يعتبر فيه المسلمين أقلية تعتبر اول مسلمة تدخل البرلمان السريلانكي ممثلة للحزب الشيوعي الماركسي اللينيني الذي تأسس مطلع الستينات من القرن الماضي [/url إلتزامها بالحجاب فيه تدليل على هويتها الدينية وسط أعضاء يعتنقون الديانة البوذية والهندوسية والمسيحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني و الحجا (Re: Hatim Alhwary)
|
الأعزاء الغالين حيدر حسن ميرغني حاتم الهواري لكما الشكر يا هواري اتفق معك مع تكريب الاتجاه العلماني في الحزب الشيوعي و بشدة. و يا حيدر لو قرأت رأيي جيداً سيتضح لك أن اعتراضي هو في ربط الحشمة بالزي او اللباس او المظهر و ربطكرامة المرأة بمظهرها لا بل كرامة المجتمع و هذا تكليف غير ديمقراطي و قهري و ذكوري فليحتشم المجتمع كله عن الفساد و سوء الاخلاق اولاً قبل تحمييل هذا العبء للنساء
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني و الحجا (Re: طه جعفر)
|
صديقي طه جعفر الخطيب لم يربط الاحتشام بالحجاب بس نحن معششة في عقليتنا الاحتشام هو الحجاب . الاحتشام في الدول العلمانية موجود . دليل على ذلك لا يسمح بان تاتي الموظفة لمكانة عملها بملابس فاضحة او حتى الموظف لا يسمح له بان ياتي بملابس ذي الشورط . انا مهندس زراعي كنت اعمل في الخلاء (الحواشات) و كنا كل صباح نجتمع في مركز الشركة الموجود في سنتر المدينة . في احدى ايام الصيف جاء كبير المهندسين بالشورط فما كان من المدير العام الا ان يرسله الى منزله و ان ياتي بملابس تليق بمكان العمل . فما تَقْوِلوا الخطيب بما لم يَقولهو و خصوصاً الراجل قريبي ههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني و الحجا (Re: فيصل محمد خليل)
|
(نحن نريد فقط أن يكون زياً محتشماً يحفظ كرامتها وكرامة المجتمع)
الحبيب الغالي فيصل يعيش قريبك فهو محل ثقة الشيوعيين و جاء لهذا التكليف بالإنتخاب و الإقتراع السري
لكنه ربط بين الحشمة و الكرامة الشخصية و كرامة المجتمع كمان
فهل النسوان في الشواطي في غير الدول الإسلامية بلا كرامة و هن في لباس البحر البكيني و هل النساء في شواطي العراة من غير كرامة و هل العاملات في مهنة الإغراء الجنسي الاسترتيز و التلفونات و المجلات الجنسية و غيره و الممتهنات للدعارة تحت رعاية السلطات البلدية بلا كرامة موضوع الكلام في الحشمة بجيب هبايب و علي قيادة الحزب الشيوعي الإحتفاظ بالمهنية السياسية و الدبلوماسية العالية حين تناولها
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني و الحجا (Re: طه جعفر)
|
سلام يا طه والضيوف ياخي هنا الخطيب استخدم كلمة كرامة بمعنى احترام، وهذا معنى شائع للكرامة عندنا مع أن الكرامة هي شيئ أكثر أصالة من الاحترام الذي يكسبه المرء بأفعاله. الكرامة أصلية وتعني شيئاً كبيراً وحقاً انسانياً لا نزاع عليه بموجب المواثيق، أي أن أي إنسان له الحق ال INALIENABLE في الكرامة. أي إنسان هو كريم وينبغي أن يحس بقيمته كإنسان. أما ضربك أمثلة عن نساء خارج السودان فإني أجده لا معنى له لأنك هنا أضفت عوامل أخرى كالثقافة والسياق والمعتقدات الأخرى. أي سوداني في عمر وتجربة الخطيب لا يستطيع إلاّ بقدر عال من ضبط النفس أن يميز بين الحشمة والكرامة، فهنا شوية عدم صرامة في اختيار الكلمة ولكنها لا ترقى لكتابة مقال عن الرجل. كل مافي الأمر أن الشيوعي السوداني ليس إنساناً خارقاً يقدر أن يتخارج من الأسئلة ال setup بدون بروفات. الخطيب تحدث عن الحشمة الواحدة دي فإنبرت له سيدات وآنسات وقالوا ليهو انت شيوعي ما اسلامي. وطبعاً الخطيب ليس فضيلة مولانا الشيخ بل هو الزميل باشمهندس شيوعي. وهؤلاء النسوة يطلبن اكثر من المعقول، ويدعون الناس لفحص سجلهن الشخصي في مسألة اللبس والحشمة، فهل دافعن يوماً عن لبس زي السباحة في الخرطوم الساخنة بتاعت شهر يوليو ديك؟ وهل مشين بالشورت في الحصاحيصا؟ لماذا تبدو دعوة الخطيب للحشمة كتيرة منو؟ ومن قال إن الحشمة ليست من الذوق العام؟ ومن يأخذها خارج سياقها لتبدو معيبة أو غير كافية؟ إذا كنتم لا تريدون الحجاب ولا ترضون بالحشمة فهل أنتم قادرون على إبداء هذا في السودان دون أن يتضرر الحزب الشيوعي وكل اليسار؟ ولمن يضرب مثلاً بسلوك النساء في كندا وغيرها، أو اي مكان غير السودان فهو أوف بوينت بسداد. ياهو دا ال setup وياهو كلام الخطيب بدون بروفات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني و الحجا (Re: mustafa mudathir)
|
التحية لك ود العزاز طاهو ... وللمرور الكريم ..
يا فيصل يا بلالي نا . صديقي طه جعفر الخطيب لم يربط الاحتشام بالحجاب بس نحن معششة في عقليتنا الاحتشام هو الحجاب . سلمت يداك .. تصدقوا عندي صاحبات تونسيات قمة الروعة اخدن لجؤ سياسي عشان ( الكيس ) كان الحجاب ! طبعآ الكلام دا في زمن رئيسهن المخلوع ممنوع لبس الحجاب , ياطاهو وقت انت ما عندك مشكلة في خصوصية اللبس مواضيع زي دي .... ما بتشبهك انا ما مع الحجاب لكن برضو ما ضدو طيلة ماهو خيار شخصي . وكان جيت شفت كل التركيات ومعظم المغربيات محجبات ولكن لايعني لهن ولا للجميع الحشمة لانه هذا زيهم التقليدي الموروث الذي ليست له علاقة بالحشمة ولا السلوك حسب ما يري الجميع !
ولكم الشكر ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني و الحجا (Re: مني عمسيب)
|
مساء الخير طبعا الاسلاميين بعد ربع قرن من حكم السودان يريدون فرض رؤيتهم الخاصة للحشمة وبعد مشوار طويل من القهر وضرب الفتيات بالسياط بالاسواق والنظام العام واهانة الطالبات ببوابات الجامعات وتربية اجيال من السودانيين والسوداتيات ان حشمة الفتاة تكون في حجاب او دلقان طويل ودا واقع افتعله الاسلاميين بالسودان...وليس اصيل يعبر عن المجتمع السوداني ومفاهيمه عن الحشمة يكفي فقط الاطلاع على صور السودانيات في ستينات وسبعينات وبداية الثمانينات قبل دخول غول الاسلاميين الى السلطة وقوانيين سبتمبر لو خرجت فقط من العاصمة والمدن المحروسة بشرطة النظام العام..لوجدت الواقع الحقيقي والاصيل لحشمة المراة والتي لاتعرف بدلقان او اسمال اياكم والوقوع في فخ الاسلاميين المنبتين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني و الحجا (Re: mustafa mudathir)
|
سلام يا أخ طه ما يسمي بالحجاب يجب أن يكون خيار شخصي :- لايفرض بقانون ولايحظر بقانون ! فلتتحجب من إرادت ولترفض التحجب من أرادت ! * هذه هي الحرية الشخصية والخيارات الفردية دا منطلق ديموقراطي وليبرالي إنتهي إقرار هذه البديهية الفكرية لايصادر مسإلة ظاهرة الحجاب ومردودها ومؤثراتها :- هل يعني "التحجب" أن من لبسته هي الملتزمة بالقيم والأخلاق وإنها لا تمارس الجنس ولا "تعبث" ؟ هل من إكتفت فقط بالطرحة السودانية أو التوب تعد متحللة من القيم والموروث والعادات ؟ علما بإن التحجب الإيدلوجي يعد ظاهرة دخيلة لم تكن منتشرة في الخمسينات والستينات ! * هل المجتمع السوداني في الستينات والسبعينات (في عهد الدعارة المقننة والبؤر المعزولة ) يعد أكثر محافظة الجنسية مماهو عليه الآن ؟ اليست ظاهرة بيع الجسد والتحرر الجنس أكثر إنتشارا؟ * ويمكن أن تجر المقارنة لتنسحب علي الأمانة والنهب والسرقة والمحسوبية والرشوة والفساد والثراء "الحرام " !!
هل التحجب هذا يتم بقناعة وخيار حر ام أنه إفراز للقهر والظلامية والنظرة الدونية للمراة والمناخ السلبي العام ؟ حجاب عقل وجسد مفروض بسطوة وعي قهري ! .......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني و الحجا (Re: كمال عباس)
|
حبيبنا الهواري .. لك التحايا ..
لو خرجت فقط من العاصمة والمدن المحروسة بشرطة النظام العام.. لوجدت الواقع الحقيقي والاصيل لحشمة المراة والتي لاتعرف بدلقان او اسمال بسسسس دا من ضمن الاجوبة علي لبس الحجاب . فعشان كدا يا اخوانا خلونا من فرض الصلاة علي خادم الفكي !
ولكم الشكر ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني و الحجا (Re: Hatim Alhwary)
|
هواري ياهواري .
زميلة تظن ان حشمتها هى دلقان يغطي شعرها...ماذا ينتظر منها الحزب ان تقدم؟ في انسان مشي انقذها من لبس الحجاب في بلد تعاني منه المرأة من النظام العام وهي رفضت ؟ مادايرين كلام كتير لو سمحتوا دا واقع النساء تحت وطآة كل ماهو مريب وغريب وعجيب !!! ولم تجد حتي الآن من منقذ لها ! كدي شوف كم فتاة من غير طرحة . وتعال قول لي الطرحة ياها اخت الحجاب . البتقدمه للحزب بتعرفه هي الجات ووقفت في كورال وتغنت بكل احساس صادق . السؤال الانتقدوها حا اقدموا ليها شنو لو شايفين الحجاب هو نقطة ضعف لمحاربتها ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني و الحجا (Re: كمال عباس)
|
سلام يا أخ طه ما يسمي بالحجاب يجب أن يكون خيار شخصي :- لايفرض بقانون ولايحظر بقانون ! فلتتحجب من إرادت ولترفض التحجب من أرادت ! * هذه هي الحرية الشخصية والخيارات الفردية دا منطلق ديموقراطي وليبرالي إنتهي إقرار هذه البديهية الفكرية لايصادر مسإلة ظاهرة الحجاب ومردودها ومؤثراتها :- هل يعني "التحجب" أن من لبسته هي الملتزمة بالقيم والأخلاق وإنها لا تمارس الجنس ولا "تعبث" ؟ هل من إكتفت فقط بالطرحة السودانية أو التوب تعد متحللة من القيم والموروث والعادات ؟ علما بإن التحجب الإيدلوجي يعد ظاهرة دخيلة لم تكن منتشرة في الخمسينات والستينات ! * هل المجتمع السوداني في الستينات والسبعينات (في عهد الدعارة المقننة والبؤر المعزولة ) يعد أكثر محافظة الجنسية مماهو عليه الآن ؟ اليست ظاهرة بيع الجسد والتحرر الجنس أكثر إنتشارا؟ * ويمكن أن تجر المقارنة لتنسحب علي الأمانة والنهب والسرقة والمحسوبية والرشوة والفساد والثراء "الحرام " !! هل التحجب هذا يتم بقناعة وخيار حر ام أنه إفراز للقهر والظلامية والنظرة الدونية للمراة والمناخ السلبي العام ؟ حجاب عقل وجسد مفروض بسطوة وعي قهري ! .......
كلام مليان يا ابوبكر عباس شكراً ليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني و الحجا (Re: mustafa mudathir)
|
مساء الخير طبعا الاسلاميين بعد ربع قرن من حكم السودان يريدون فرض رؤيتهم الخاصة للحشمة وبعد مشوار طويل من القهر وضرب الفتيات بالسياط بالاسواق والنظام العام واهانة الطالبات ببوابات الجامعات وتربية اجيال من السودانيين والسوداتيات ان حشمة الفتاة تكون في حجاب او دلقان طويل ودا واقع افتعله الاسلاميين بالسودان...وليس اصيل يعبر عن المجتمع السوداني ومفاهيمه عن الحشمة يكفي فقط الاطلاع على صور السودانيات في ستينات وسبعينات وبداية الثمانينات قبل دخول غول الاسلاميين الى السلطة وقوانيين سبتمبر لو خرجت فقط من العاصمة والمدن المحروسة بشرطة النظام العام..لوجدت الواقع الحقيقي والاصيل لحشمة المراة والتي لاتعرف بدلقان او اسمال اياكم والوقوع في فخ الاسلاميين المنبتين
شكراً يا مصطفي مدثر نورت البوست حول ما كتبت فضلت أن أقتبس كلام حلتم الهواري لمزيد من المناقشة فانا اتفق معه قضية المرأة قضية عالمية و قهر النساء فكر ذكوري عالمي لذلك وجب الإنتباه عند الحديث حول قضايا لباس المرأة فليس للمرأة السودانية خصوصية في موضوع القهر هذا إلا إذا اعتبرنا أن القهر و الغبن الواقع عليها أكثر من غيرها خاصة في ظل القوانين الإسلامية النافذة الآن و التي علي ضوءها يتم جلد السودانيات علي ارتداء البنطلون ناهيك عن الميني جوب لن نتنازل للإسلاميين فيجلدون الأطفال في اماكن عامة علي شقاواتهم ......................................................... حاتم هواري شكرا و يا مني عمسيب يل اختي نفس كلامك دا انا كتبو في عضم البوست
و لكم الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني و الحجا (Re: طه جعفر)
|
هل يقطع "الخطيب" قول كل خطيب؟! *أي فكر إسلامي تأثر به الحزب الشيوعي السوداني في قبوله الحجاب؟ * هل يثار الغبار حول الهبوط الناعم السياسي لتغطية الهبوط الناعم الفكري؟ محمد سليمان -الدوحة في لقائه الصحفي مع الصحفية سلمى عبدالله من صحيفة التيار، بتاريخ 19 أكتوبر الجاري، وفي رده على سؤالها "هل تأثر الحزب بالفكر الإسلامي بعد أن ظهرت عضوات بالحزب يرتدين الحجاب؟" جاء على لسان الأستاذ محمد مختار الخطيب سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني "نحن لسنا ضد الحجاب ونحن جزء من هذا المجتمع السوداني وأكيد هناك تأثير ونحن لا نتهم أية جهة بعدم الوطنية ونحن لا نسأل عن زي المرأة نحن نريد فقط أن يكون زياً محتشماً يحفظ كرامتها وكرامة المجتمع." كان الأستاذ الخطيب قد أجرى لقاءاً صحفياً مع الصحفية عفراء فتح الرحمن من صحيفة الجريدة، بتاريخ 18 يونيو 2013، تطرق فيه لمسألة الحجاب. وقد ابتدرت الأستاذة عفراء مقابلتها تلك مع الأستاذ الخطيب بقولها "في حديثي معك قبل الحوار قلت إنك ضد الحجاب". بعد ذلك، وفي ردوده على أسئلتها الملحاحة ومغالطاتها المكررة ودعماً لحجته في رفض الحجاب أوضح الأستاذ الخطيب ما يلي " أولاً حكاية أن الحجاب منزل في القرآن هذه افتراءات فقط إنما هو عادات قبائل دخلت الى الإسلام ثم انتقل لممارسة إسلامية." و "كل الشعوب لديها أزياء محددة صممت للستر، نحن ضد التهتك بشكل عام وندعو لأن ينظر الجميع للمرأة باعتبارها إنسان كامل الآدمية وليس أداة متعة، والحجاب هو زي القبائل التي وصلت يوماً الى السلطة وفرضته على الآخرين." و "أنا مهيأ للحديث عن المرأة كإنسان وبالتالي اتباع أي وسيلة تحجبها عن أداء دورها في الحياة أنا ضدها، و "الحجاب من أدوات حجب المرأة عن ممارسة أدوارها الحياتية."
لست الآن بصدد مناقشة مدى شرعية الحجاب أو إسلاميته وما إذا كان ملزماً أم غير ذلك، فهناك الكثير من المقالات والدراسات التي أوفت الموضوع حقه، ولكني وقد أعود إلى ذلك فيما بعد إن كانت هناك حاجة. إن موضع اهتمامي الآن هو التناقضات والالتباسات الواردة فيما أدلى به الأستاذ الخطيب لكل صحيفة من الصحيفتين على حدة، والاختلافات بين آرائه في يونيو 2013 حينما أجرى المقابلة الصحفية الأولى وفي أكتوبر 2016 حينما أجرى المقابلة الأخيرة.
في مقابلته الأخيرة في أكتوبر الجاري أوضح الأستاذ الخطيب أنه (هم) ليسوا ضد الحجاب، بينما في يونيو 2013 كان موقف الأستاذ الخطيب الواضح هو رفض الحجاب، وفق ما ذكرته الأستاذة عفراء في مقدمة حوارها وكما أوضحه هو نفسه في مجريات اللقاء الصحفي. لا شك أن الأستاذ الخطيب مدين لمتابعي أقواله وتصريحاته، بحكم موقعه القيادي في حزبه وفي الحركة السياسية السودانية عموماً، ولمتابعي مواقف حزبه في الشأن العام، بتوضيح الأسباب التي قادته لتغيير موقفه من الحجاب من الرفض القاطع إلى القبول غير المشروط في خلال الثلاث سنوات المنصرمة. ما الذي حدث خلال تلك السنوات الثلاث وقاد الأستاذ الخطيب وحزبه لتغيير موقفهم من الحجاب 180 درجة؟ لقد كان الحجاب، وفقاً للأستاذ الخطيب " من أدوات حجب المرأة عن ممارسة أدوارها الحياتية" في يونيو 2013، فهل كف عن أن يكون كذلك في أكتوبر 2016؟ في تفنيده لإسلامية الحجاب ذكر الأستاذ الخطيب في يونيو 2013 أن "الحجاب ليس تنزيلاً قرآنياً وإنما هو مجرد عادات قبائل دخلت الإسلام فانتقل الحجاب معها كممارسة للمسلمين"، أما في تبريره العابر لقبول الحجاب في أكتوبر 2016، فقد ذكر أنهم "جزء من هذا المجتمع السوداني"، فهل تحول الحجاب في ظرف هذه السنوات الثلاث من كونه عادات قبائل دخلت الإسلام فانتقل معها الحجاب ومن كونه "زي القبائل التي وصلت يوماً الى السلطة وفرضته على الآخرين"، إلى أن يصبح جزءاً من وعنصراً أصيلاً في تراث وتقاليد وعادات المجتمع السوداني، لا أداة من أدوات القهر والقمع الإنقاذي؟ إن مسألة الحجاب ليست قضية بسيطة أو معزولة عن مجمل قضايا الصراع الفكري والثقافي والسياسي، ليس في السودان فحسب، وإنما في كل أنحاء العالم الإسلامي، بل وكل أنحاء العالم وخاصة الدول الغربية، حيث يستخدم الحجاب، وما يتفرع عنه مثل "البوركيني" وغيره، كعلامة تجارية ورأس رمح في هجمات الإسلام السياسي لفرض سطوته، ولذلك فإن موقف الأستاذ الخطيب كسكرتير عام للحزب الشيوعي السوداني، وبالتالي موقف الحزب الشيوعي السوداني، من هذه المسألة وآرائهم المتضاربة حولها لا يمكن أن تمرر بمثل هذه الخفة.
في مرافعته ضد الحجاب في يونيو 2013، ذكر الأستاذ الخطيب أن "كل الشعوب لها أزياء للستر"، وأنه "ضد التهتك بشكل عام ويدعو لأن ينظر الجميع للمرأة باعتبارها إنسان كامل الآدمية وليس أداة متعة"، وأنه "ضد أي وسيلة تحجب المرأة عن أداء دورها في الحياة، والحجاب من أدوات حجب المرأة عن ممارسة أدوارها الحياتية". إلى هنا كان من الممكن لآراء الأستاذ الخطيب أن تكون منسجمة ومتكاملة ومتماسكة، لولا أنه عاد في نفس الفقرة التي رفض فيها الحجاب بصورة قاطعة ليقول "أنا لست ضد الحجاب كزي ولكني ضد الفكرة التي وراء الحجاب." كيف يتأتى للمرء منطقياً أن يقبل الشيء بينما هو يرفض الفكرة التي أسست لذلك الشيء أصلاً؟ إن رأي الأستاذ الخطيب هنا هو أقرب ما يكون لآراء الإسلاميين في تبريراتهم لقبول واستخدام المنتجات المادية للحضارة الغربية، وفي ذات الوقت رفض الأفكار والعقليات والمناهج التي أنجبت واخترعت تلك المنتجات. إن الحجاب ليس مجرد زي، إنه ليس زياً مجرداً، وإنما هو زي من ورائه فكرة، والفكرة من ورائه هي على الأقل، كما ذكر الأستاذ الخطيب نفسه، أنه "وسيلة تحجب المرأة عن أداء دورها في الحياة"، فهل يمكن قبوله دون قبول تلك الفكرة؟
في لقائه الصحفي الأخير في أكتوبر الحالي، سألته الأستاذة سلمى عبدالله عما إذا كان الحزب قد تأثر بالفكر الإسلامي "بعد أن ظهرت عضوات بالحزب يرتدين الحجاب" وقد أجاب الأستاذ الخطيب مؤكداَ وجود ذلك التأثير، وأنهم "لا يتهمون أية جهة بعدم الوطنية"، وأنهم يريدون لزي المرأة "فقط أن يكون زياً محتشماً يحفظ كرامتها وكرامة المجتمع". بفقرة من سطرين أصابني الأستاذ السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني بالدوار. سؤال الأستاذة سلمى عن التأثر بالفكر الإسلامي لم يكن عن مطلق التأثر، وإنما في ارتباط بارتداء عضوات بالحزب للحجاب. إن تجاهل الأستاذ الخطيب لملاحظة الصحفية عن وجود عضوات بالحزب يرتدين الحجاب وعدم اعتراضه عليها يشي أولاً بأن الظاهرة موجودة، وثانياً عن اتفاقه مع استنتاجها أنها ناتجة عن التأثر بالفكر الإسلامي. ومن هنا نستنتج نحن أيضاً أن قبول الأستاذ الخطيب للحجاب لم يكن فقط نتيجة كونهم جزء من المجتمع السوداني، وإنما أيضاً نتيجة تأثرهم بالفكر الإسلامي. والفكر الإسلامي يستند في معظمه وفي الأغلب إلى التراث السلفي والذي سبق للأستاذ الخطيب أن نسب له، عن حق، الرأي بأن "المرأة وضعها الطبيعي منذ الميلاد الى بيت زوجها ثم لحدها، ويتعاملون مع المرأة على أساس أنها فتنة وشيطان".
لقد ألحق الأستاذ الخطيب تأكيده لتأثير الفكر الإسلامي على الحزب الشيوعي السوداني بقوله أنهم "لا يتهمون أية جهة بعدم الوطنية" وهو ما بدا لي كمبرر لذلك التأثر. بصرف النظر عما إذا كان الفكر الإسلامي فكراً وطنياً أم لا، وما إذا كان الإسلاميون السودانيون وطنيون أم غير ذلك، فإن وطنية الفكر أو وطنية الأفراد والمجموعات في حد ذاتها ليست مسوغاً كافياً للتأثر بها. هل أصبح الحزب الشيوعي السوداني، والذي لا زال مصراً على الاسترشاد بالماركسية، يرطن برطانة الأفكار المستوردة والأفكار المحلية؟ لا شك أن الأستاذ الخطيب قد جانب الحقيقة كثيراً هنا، لأنه لا الفكر الإسلامي السائد في السودان ولا الإسلاميين السودانيين لهم علاقة بالوطنية سواء في المصادر أو في المحتوى والتوجهات. وإذا كان الأستاذ الخطيب يرى في الوطنية معياراً لما يتأثر به، أما كان الأحرى به، حينما يتعلق الأمر بالتأثر بالفكر الإسلامي، أن يتأثر بالمدرسة الجمهورية والتي هي بالتأكيد أكثر وطنية واستنارة من الفكر السلفي، خاصة فيما يتعلق بقضية المرأة. أما حديث الأستاذ الخطيب عن الزي المحتشم الذي يحفظ كرامة المرأة و"كرامة المجتمع"، فهو، ومع احترامي للأستاذ الخطيب، لا يبتعد كثيراً عن دائرة الصياغات المعممة للزي الفاضح وغير ذلك من الآراء والأحكام التي تفرض الوصاية على المرأة وتحط من كرامتها والتي تذخر بها القوانين سيئة السمعة مثل قانون النظام العام .. إلخ.
أخيراً، لقد صدرت تصريحات وبيانات من الحزب الشيوعي السوداني وممثلين عنه في شأن من فصلهم الحزب مؤخراً من عضويته، وفي شأن من استقالوا جماعات ووحدانا من عضويته أو عضوية أجهزته، وقد وجهت تلك البيانات والتصريحات إلى أولئك النفر تهمة قبول مخطط الهبوط الناعم للنظام. وكذلك فقد عمل الحزب الشيوعي السوداني في داخل تحالف قوى الإجماع الوطني لتجميد عضوية خمسة أحزاب في ذلك التحالف بدعوى سيرها في مخطط الهبوط الناعم، وهو ما ألحق ضربة قوية بما تبقى من وحدة قوى المعارضة. إن اتهامات الحزب لأولئك النفر ولتلك الأحزاب، حتى وإن صدقت، لا تصمهم بأكثر من العمل ضمن أو تأييد مخطط الهبوط الناعم السياسي، وهذا أمر يمكن تجاوزه وتخطيه في أي وقت، أما قبول الحجاب والتأثر بالفكر الإسلامي على غرار ما أورده الأستاذ محمد مختار الخطيب سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني في لقائه الصحفي الأخير فهو من قبيل الهبوط الناعم الفكري، وتلك هي المصيبة. http://sudaneseonline.com/board/490/msg/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D8%B0-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D...F%21-1477170595.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني و الحجا (Re: أبوبكر عباس)
|
كتب الأخ أبوبكر عباس (سلام كمال، رايك شنو يا كمال، في تبرير الخطيب بأنو الحجاب ما نزل في القرآن؟ نفترض انو نزل؛ الحل شنو؟ ) كلام الخطيب لايعنيني وقد دخلت ناقدا له لا مدافعا عنه ! رأي الشخصي هو (الحجاب يجب أن يكون خيار شخصي :- لايفرض بقانون ولايحظر بقانون ! فلتتحجب من إرادت ولترفض التحجب من أرادت !) * مسألة إنو الحجاب: كزي" لم ينزل في القران وإن فرض إنو المخاطب بالأية هو نساء النبي أو هو مجرد وسيلة لتمييز بين الحرائر والأماء هو منطق وحجة تطرح داخل التيارات الإسلامية ولايجب أن تكون حجة علماني ! فبعض الحدود قطعية ونزلت في القران ومع هذا يرفض تطبيقها كل علماني أصيل ومتسق مع نفسه ! ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني و الحجا (Re: أبوبكر عباس)
|
سلام كمال، رايك شنو يا كمال، في تبرير الخطيب بأنو الحجاب ما نزل في القرآن؟ نفترض انو نزل؛ الحل شنو ؟ يا طه، مهنة الدعارة تحت اشراف السلطات البلدية تحط أيضا من كرامة الانسان
المراهق فكرياً ابوبكر عباس بارك الله في من زار و خفّ امشي اكتب تفاهاتك دي في بوستات تانية تليق بك وانت بها لائق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني و الحجا (Re: طه جعفر)
|
عودة للأخ أبوبكر عباس حينما قلت أن كلام الخطيب لايعنيني قصدت إنه كلامه لايعبر عني ولايمثلني ! لذا إنتقدته في أكثر من موقع ! مسألة إن الحجاب لم يرد في القران حجة لبعض التيارات الإسلامية الناحية منحي الإستنارة والعقلانية ... حجة لمن يرفض عقوبة الرجم لأنه لم ترد في القران والردة مثلا لإنها لم تسند علي نص قراني !ولكنها ليست بحجة لعلماني !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني و الحجا (Re: كمال عباس)
|
يا كمال كون كلام الخطيب لا يمثلك ولا يعبر عنك ليس معناها لا يعنيك ليست مشكللة أن لا يعبر عنك أو يمثلك كلام الخطيب وبنفس القدر ليست مشكلة أن لا يعنيك كلامه ولكن هذه ليست كتلك
ما يقوله ابراهيم السنوسي لا يعبر عني ولا يمثلني ولكنه يعنيني، كلام عمر البشير لا يعبر عني ولكنه قطعاً يعنيني
الأوفق أن تقول أنك معني بكلام الخطيب ولكنك تريد أن تنتقده هذا على الأقل يفتح بيننا نخن، من يعنينا كلام الخطيب ويعبر عنا، وبينك فنسمع لما تقول، عسى أن نجد فيه هدى، أو أنه فعلا لايعنيك فتتركه وتنصرف إلى ما يعنيك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني و الحجا (Re: عبدالرحمن أبوالحسن)
|
سلام أخ عبد الرحمن الحسن (يا كمال كون كلام الخطيب لا يمثلك ولا يعبر عنك ليس معناها لا يعنيك ليست مشكللة أن لا يعبر عنك أو يمثلك كلام الخطيب وبنفس القدر ليست مشكلة أن لا يعنيك كلامه ولكن هذه ليست كتلك
ما يقوله ابراهيم السنوسي لا يعبر عني ولا يمثلني ولكنه يعنيني، كلام عمر البشير لا يعبر عني ولكنه قطعاً يعنيني
الأوفق أن تقول أنك معني بكلام الخطيب ولكنك تريد أن تنتقده هذا على الأقل يفتح بيننا نخن، من يعنينا كلام الخطيب ويعبر عنا، وبينك فنسمع لما تقول، عسى أن نجد فيه هدى، أو أنه فعلا لايعنيك فتتركه وتنصرف إلى ما يعنيك.)) ** شكرا أخ عبد الرحمن أبو الحسن أوضحت إني أقصد بعبارة لا يعنيني بالآتي حينما قلت أن كلام الخطيب لايعنيني قصدت إنه كلامه لايعبر عني ولايمثلني ! وأضيف إني أعني تحديدا كلام الخطيب حول ما يسمي بالحجاب!!
| |
|
|
|
|
|
|
|