النخلة أو التمرة ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 11:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-26-2015, 08:16 AM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
النخلة أو التمرة ...
                  

11-26-2015, 08:26 AM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: معاوية المدير)

    <sudansudansudansudansudansudansudansudan17.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    تالآ السافل نسميها النخلة أو التمرة .
    كلمة تمرة نطلقها علي شجرة النخيل وعلي ثمرة النخيل
    معاً .

    Quote: " وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا*
    فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي
    نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا"(سورة مريم).
                  

11-26-2015, 08:36 AM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: معاوية المدير)

    <sudansudansudansudansudansudansudansudan4.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
    نحن في البلد نقول تمُر ؤُ تمرة ولا نطلق كلمة تمر علي جميع
    مراحل نضج ثمار النخيل، اما أهل البنادر فيقولون، بلح و بلحة
    ويجهلون باقي مراحل ثمرة النخيل .

    Quote: يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم "بيت لا تمر
    فيه جياع أهله" رواه مسلم وأبو داود و الترمذي، وابن ماجة.


    شكراً قريبي سيف النصر مُحي الدين علي الصورة الجميلة
    التي اوحت لي فكرة هذا البوست ...
                  

11-26-2015, 08:42 AM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: معاوية المدير)

    قالوا فيما يحكون عن البروفيسور عبد الله الطيّب عليه رحمة الله،
    أنه كان يتحدث في محاضرة عن النخلة وذكر في معرض حديثه انها
    شجرة مسلمة، فسأله احد المطاميس مستفسراً، يا مولآنا إن كانت شجرة
    النخيل مسلمة كما ذكرت، فما بالك بالنخيل الذي ينبُت في كاليفورنيا ؟.
    فأجابه عبد الله الطيّب قائلاً، ذلك ضرب من النخل قد كفر ...
                  

11-26-2015, 08:57 AM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: معاوية المدير)

    Quote: عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تقول" و لله يا ابن أختي
    (عروة بن الزبير )إن كنا لننظر إلى الهلال ثم الهلال ثم الهلال ثلاثة أهلة
    في شهرين وما أوقد في بيت من بيوت رسول الله صلى الله عليه وسلم نار،
    قلت يا خالة فما كان يعيشكم، قالت الأسودان التمر والماء، إلا أنه كان لرسول
    الله صلى الله عليه وسلم جيران من الأنصار وكانت لهم منائح فكانوا يرسلون
    إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من ألبانها قيسقيناه ". هذا لفظ مسلم في صحيحه.


    سُماعين ود حد الزين الله يرحمو قال،
    كم نخلآت تهبهِب فوق جروف السآب
    ؤُ بقرة حلوبة تِضرّع ؤُ ليها ضرع .

    عندي نضمي كتير فوق التمر دا،بدور اوقعلكم علآقتنا
    بيهو في البلد، عِلآ هسّع مواعيد النومة جات
    دحين كان الله هوّن باكر نواصل إن شاء الله .
    <sudansudansudansudansudansudan44.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
    دا ود لقآي .
    الغناي عندنا قال،
    قالب دابو ود لقآي
    ؤُ فوقو الطير يسوي الوآي ...


                  

11-26-2015, 09:28 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: معاوية المدير)

    حبيبنا ومعاوية المدير .. النخيل والسواقي والرواويس هي ثقافة خاصة لا يعرفها بعمق إلا عايشها وتربى في تلك البيئة لأن بها خبايا كثيرة جداً ..
    معليش أرجو أن أتمدد قليلاً في هذا البوست الرائع ..

    إذا كان أصل النخلة من الشمال ففي إمتداد النوبة يطلق على النخلة ( فنتي Fenti )
    بالمحسية وبالدنقلاوية ( بنتي Benti ) وهذا مسمى يطلق على الثمرة وعلى النخلة
    ولأن معظم المصطلحات الزراعية إما مترجمة مباشرة بنفس المعنى أو منغمه بالعربية
    كما لدى أهلنا الجميلين الشوايقة .. وأحسب أنها ترجمت مباشرة إلى التمر كما في
    النوبية ( شجراً وثمراً ) والمراحل بالنوبية هي :
    المرحلة (1) كرون دفيه ( ما بعد اللقاح مباشرة بفترة بسيطة تكون مثل حبات الذرة)
    المرحلة (2) دفيه (مستديرة الشكل وخضراء اللون في غاية الجمال تشبه به البنت الجميلة ) بالعربي دفييق
    المرحلة (3) قلو ( إكتمال الحجم قبل النضوج ويمكن أن يؤكل بعد تعرضه للشمس لفترة طويلة ) بالعربي قلوك
    المرحلة (4) قنتي ( بشائر النضج تكون حمراء أو صفراء وسط خضرة القلوك تشبه بها البنت الظاهرة وسط زميلاتها )
    المرحلة (5) هوا قيليه ( إحمرار أو إصفرار كاذب تحسب أنها مستوية ولكن المذاق مر فقط الشكل الخارجي جميل .. يشبه به الزول المنافق )
    المرحلة (6) قوبوش ( ما قبل الرطب .. يؤكل ومستساغق في بعض أنواع النخيل )
    المرحلة (7) كوجيكول ( الرطب ومعروف للجميع .. يختلف الطعم بإختلاف النخلة)
    المرحلة (8) سووودا ( مائل إلى الجفاف .. مرحلة ما قبل التمرة الناشفة ) ويسمى أيضا (شاييه ) وبعض الناقطين بالعربية في مطقتنا يسمونها ( شاييق )
    المرحلة (9) بنتي ( هي التمرة الجافة المكتملة النضج ) وكذلك يطلق عليها ( شييه)
    التمرة او النخلة (بنتي )بالدنقلاوية او (فنتي) بالمحسية ..
    ومثال لتنغيم الاسماء النوبية بالعربية وهي كثيرة جداً ولكن أهلنا الشايقية كان لهم القدح المعلى في إضافة إمالة جمالية تزيد الجمال جمالاً مثال بسيط إسماعيل حسن :
    الدفيفيق الدابو ني
    البسيمتو بتكويني كي

    دفيه ( بالنوبية ) وبالعامية تمت اضافة ( ييق ) كما في ( نورييق ) او ( ارتييق ) . والمقصود هنا مرحلة مبكرة من مراحل تكون التمر ..
    وهي المرحلة التي تأتي بعد الاثمار مباشرة او عقب التلقيح بفترة زمنية معينة وبالنوبية تكون مراحل التكون للتمر
    رائع اسماعيل عندما أتي بهذه التفاصيل الدقيقة للجمال ( دفيفيق) وبتصريف تنغيم بصفة التصغير لتزداد الكلمة جمالاً ونغماً ..
    وقد اختار هذه المرحلة من مراحل تكوين التمر وهي ما بين (الدفيق والقلوك ) وتكون متوسطة الحجم لأنها اذا تخطت مرحلة الدفيق ووصلت الى مرحلة ( القلوك )
    فتكون قد تشكلت اما طولاً او قصراً او نتفاخاً .. وهنا إختار الشاعر الحجم والوضع المناسب للتشبيهة
    وحتى من حيث اللون فإن الدفيق خضرتها ظاهرة وتبدو للناظر من بعيد وتتناعم مع اللون الاصفر للسبائط
    كيف لاحظ الشاعر هذا الجمال وهذه الخصوصية .. أجزم أن هذا لا يفعله إلا إنسان رسالي متأمل في جمال هذه الطبيعة بل أصغر الدوائر في هذا الكون الواسع ..
    مودتي ود المدير
    الله الله يا رائع رجعتنا لسواقي وجناين النخيل والزمن الجميل ..
    معليش طولت عليك .. أنا لمن ألقى مواضيع زي دي ما اقدر أفرمل ..
                  

11-26-2015, 10:22 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الأخوة الأفاضل الكرام الأستاذ معاوية المديروالأستاذ علي عبدالوهاب كلاكما أحب كتابته وبوستاته وأتابعها جيدافلكما عندي معزة صادقة واصلا في الكتابة عن النخلة والتمر، فماوجدت نباتا في سوداننا، أكثر ذكرا في أدب الموروث من التَّمر

    (عدل بواسطة عبيد الطيب on 11-26-2015, 10:44 AM)
    (عدل بواسطة عبيد الطيب on 11-28-2015, 04:53 AM)

                  

11-26-2015, 10:23 AM

اباذر عبد العال
<aاباذر عبد العال
تاريخ التسجيل: 03-26-2015
مجموع المشاركات: 874

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)


    تحياتي ود المدير

    ناس السافل اغلبهم بقولوا تمرة او تمر للنخلها نفسها ولي ثمارها

    يعنى من الكربه ومبيريكه وانت ماشي شمال بقولوا تمرة

    ومن منها ماشي جنوب بقول نخلة .وتمر .....بلح ديل ناس البندر الكبير


    ما تنسي القراع...والكرموش ..ونخلة الجديع ...وتمر الهبوب...والدفيق...خراب الهدوم ههههههه

    النخل الضكراوي. ضكر النخل
                  

11-26-2015, 12:53 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: اباذر عبد العال)

    يا سلاااام يا سلام
    شكرا مدير و الحضور الطيب
    الشغلانة تبدا بى الجراب كان فى ضكر او انتاية
    الجراب فى النخل الضكر يحمل جينات اللقاح ,, حاجة كدة زى جفير السكين و لونو بنى فاتح شديد
    و يكتمل نموها داخل هذا الجراب الكامل الاغلاق و نفس الحال فى النخلة الانتاية
    الفقش .. و دى الجراب ينفتح بالجنبة و تتحرر الطلع و يقطع و يربط بى طريقة معينة للحفظ

    برضو بالنسبة للانتاية المرحلة دى بيقولو عليها التمر جبّد .. التجبيد و نفس الجراب و بتمر برضو بى عملية الفقش
    فى الانتاية بعد مرحلة التفقيش يتم وصع حبيبات لقاح الصكر بين شخاليب السبيطة و هى مرحلة التقفيز و بيقولو عليها قفيّز التمر
    و غاليا ما توافق شهر يناير و المشهور بى كترة النمتّى برضو
    من الحاجات الملاحظة .. ريحة جراب الضكر و الطلع هى نفس ريحة ماء الرجل


    الجزء البنى الذى فى قلب السبيطة هو لقاح الضكر ... التقفيز
                  

11-26-2015, 02:35 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: جلالدونا)

    تحياتي للاصحاب هنا
    لفت نظري لهذا البوست ال
    باشمهندسة ناهد تاج السر الجوبعي
    من كوستي
    عبر رسالة في الفيس البوك
    دي رسالة ناهد


    ﻟﻜﻨﻲ ﺃﺫﻛﺮ ﻓﻲ ﻣﺮﺓ
    ﻣﻦ ﺧﻠﻒ ﻋﻴﻮﻥ ﺍﻟﺮﻗﺒﺎﺀ ﻛﻨﺎ ﺛﻠﺔ ...
    ﻗﺎﺩﺗﻬﺎ ﺍﻟﺤﻴﺮﺓ ﺫﺍﺕ ﻣﺴﺎﺀ
    ﻟﻠﺸﺎﻃﺊ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻣﺎ
    ﺇﺫ ﻗﺎﻣﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻔﺔ ﻧﺨﻠﺔ
    ﺗﺘﻌﺎﻟﻰ ﺭﻏﻢ ﺍﻷﻧﻮﺍﺀ
    ﺗﺘﺮﺍﻗﺺ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻤﺎﺀ
    ﻓﺈﺫﺍ ﻣﻦ ﻗﻠﺘﻨﺎ ﻗﻠﺔ
    ﺗﺮﻣﻲ ﺍﻷﺣﺠﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻋﻠﻰ
    ﻧﺮﻣﻲ ﺣﺠﺮﺍً ... ﺗﻠﻘﻲ ﺛﻤﺮﺍً
    ﻧﺮﻣﻲ ﺣﺠﺮﺍً ... ﺗﻠﻘﻲ ﺛﻤﺮﺍً
    ﺣﺠﺮﺍً ... ﺛﻤﺮﺍً ... ﺣﺠﺮﺍً ... ﺛﻤﺮﺍً
    ﻣﻘﺪﺍﺭ ﻗﺴﺎﻭﺗﻨﺎ ﻣﻌﻄﺎﺀ
    ﻳﺎ ﺭﻭﻋﺔ ﻫﺎﺗﻴﻚ ﺍﻟﻨﺨﻠﺔ
    ﻛﻨﺎ ﻧﺮﻧﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺪﻧﻮ
    ﻭ ﺑﻨﺎ ﺗﺤﻨﻮ ﺗﻬﺘﺰ
    ﻭ ﻣﺎ ﻓﺘﺄﺕ ﺟﺰﻟﻰ
    ﻣﻦ ﺫﺍﻙ ﺍﻟﺤﻴﻦ
    ﻭ ﺃﻧﺎ ﻣﻔﺘﻮﻥ ﺑﺎﻟﻨﺨﻠﺔ
    ﻭ ﺍﻟﺤﺐ ﻟﻬﺎ ﻭ ﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ
    ﻣﻄﺒﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ

    ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺍﺗﻄﻠﻊ ﻻﻣﺮﺃﺓ ﻧﺨﻠﺔ ... ﻣﺤﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ
    ﺍﻟﻔﺎﺗﺢ ... ﻟﻘﻴﺖ ﺑﻮﺳﺖ ﻟﻤﻌﺎﻭﻳﺔ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ ﻓﻲ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺰ
    ﺍﻭﻧﻼﻳﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺨﻠﺔ ... ﻭﺻﻞ ﻟﻴﻪ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺩﺍ .. ﻭ ﻣﻌﺎﻩ ﺗﺤﺎﻳﺎ
    ملحوظة مني
    معاها صورة سأحاول انزالها
                  

11-26-2015, 03:56 PM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    Quote: عرقوب: هو رجل من العماليق كان يعد الناس و يخلف الوعد ، و لا يفي بوعده.

    لقد كان له أخ ذهب إليه يطلب منه شيئاً . فقال عرقوب : إذا اطلعت هذه النخلة فلك حملها .
    فلما أخرجت " طلعها " أتاه ، فقال له : دعها حتى تصير " بلحاً " . فلما أبلحت أتاه فقال له :
    دعها حتى تصير " زهواً " . فلما أزهدت قال له : دعها حتى تصير "رُطباً ". فلما أرطبت قال له :
    دعها حتى تصير "تمراً ". فلما أتمرت ، قام عرقوب بجذّها بالليل قبل أن يأتي أخوه في الصباح .
    فلما جاء أخوه في الصباح ليأخذ التمر لم يجد شيئاً، و لهذا قالوا فيه : مواعيد عرقوب .
    فاأصبح عرقوب _ ولايزال _ مَضرِبَ المثل بالمطل وعدم الوفاء :
    "أمطلُ من عرقوب"، "وأخلفُ من عرقوب"، "مواعيدُ عرقوب أخاه بيثرب".
    ولم يكن ذلك فحسبُ، فقد جادتْ قرائحُ الشُّعراء في وصْفِ الواقعة قال الشاعر:
    الْيَأْسُ أَيْسَرُ مِنْ مِيعَادِ عُرْقُوبِ وذكر القصةَ الشاعرُ كعبُ بن زهير في قصيدته
    الشهيرة في مدح النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - والتي مطلعها:
    بَانَتْ سُعَادُ فَقَلْبِي الْيَوْمَ مَتْبُولُ
    ثمّ قال:

    وَلاَ تَمَسَّكُ بِالْعَهْدِ الَّذِي زَعَمَتْ إِلاَّ كَمَا يُمْسِكُ الْمَاءَ الْغَرَابِيلُ
    فَلاَ يَغُرَّنْكَ مَا مَنَّتْ وَمَا وَعَدَتْ إِنَّ الْأَمَانِيَّ والْأَحْلامَ تَضْلِيلُ
    كَانَتْ مَوَاعِيدُ عُرْقُوبٍ لَهَا مَثَلاً وَمَا مَوَاعِيدُهَا إِلاَّ الْأَبَاطِيلُ

    وفيه يقول الأشجعي :

    وَعَدْت وَكاَنَ الخُلْفُ مِنْك سَجِيَّةً ... مَوَاعِيدَ عُرْقُوبٍ أخَاهُ بِيَتْربِ.

    ويُقال مواعيد عرقوب : بمعنى عَلَم لكل ما لا يصح من المواعيد.


    في قصة المثل إشارة لمراحل التمر عند العرب ...
                  

11-27-2015, 08:47 AM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: معاوية المدير)

    شيخي علي حبابك،
    خليتوني نُمتَ ؤُ جبتو نضميكم السمح ؤُ جيتو ؟، دحين خلوني اللعقب فوقو .
    قبل المراحل دي كولها يا علي الناس بيكونوا مراقبين النخيل عندنا وفي بداية تكوينه بيستبشروا خير وبيكون حديث
    البلد يتناقله الناس في مجالسهم، ؤُ عندنا بنقول، (التمُر سلّ) اي اخرج مثل ما يشبه النوار في النباتات الأُخرى في
    غلآف نسميه (الخوصة) . في الذكر يكون قريب من النوار وفي أُنثي النخيل يكون متل البراعم . وخوصة القراع
    واضحة في الصورة التي جلبها الأخ جلالدونا . في مناطقنا نقول (القراع) لعملية تلقيح النخيل، وفي مناطق أهلنا
    الشايقية يقولوا، (القفيز)، قفيّز التمر وهو الأخذ من قراع الذكر ووضعه في الأُنثى، ويتم التلقيح ايضاً عن طريق
    الهواء .
    Quote:
    المرحلة (1) كرون دفيه ( ما بعد اللقاح مباشرة بفترة بسيطة تكون مثل حبات الذرة)

    المرحلة اللُوّلى دي يا علي عندنا بنسميها (السُفاف)، وهو ما شبهته بحبات الذرة، وكثير منه يتحتَّ من النخلة .

    Quote: المرحلة (2) دفيه (مستديرة الشكل وخضراء اللون في غاية الجمال تشبه به البنت الجميلة ) بالعربي دفييق

    التانية عندنا (الدِفيّق)، وفي هذه المرحلة ايضاً يسقط الكثير من ثمر النخلة، ونسميه ايضاً (المغمول) . والمغمول له
    طعم لذيذ جداً، وصبغة مركزة عندما يسقط ماءه علي الهدوم، ؤُ دي اكتر فترة عراريقنا فيها بتكون مبرقعة بصبغة الدفيق .
    قال الغناي،
    الدِفيفِيّق الدابو ني
    البِسيمتو بتكويني كي .

    Quote: المرحلة (3) قلو ( إكتمال الحجم قبل النضوج ويمكن أن يؤكل بعد تعرضه للشمس لفترة طويلة ) بالعربي قلوك

    اظن برضو دي مرحلة الدِفيّق عندنا .

    Quote: المرحلة (4) قنتي ( بشائر النضج تكون حمراء أو صفراء وسط خضرة القلوك تشبه بها البنت الظاهرة وسط زميلاتها )

    في المرحلة الرابعة دي نحن بنقول، التمُر قلب، اي اصبح اللخدر ممزوج إما باللحمر أو اللصفر . وفي كل المراحل دي يستبشر
    الناس ويتناقلوا الأخبار .
    الغناي قال،
    التِميّرة الفي صبيطتا
    الصفار صابغ خُدرتا .
    كأنّ محبوبته خاتفة لونين، والتصغير للتحبيب .

    Quote: المرحلة (5) هوا قيليه ( إحمرار أو إصفرار كاذب تحسب أنها مستوية ولكن المذاق مر فقط الشكل الخارجي جميل .. يشبه به الزول المنافق )

    هنا برضو بنقول التمر قلَب .

    Quote: المرحلة (6) قوبوش ( ما قبل الرطب .. يؤكل ومستساغق في بعض أنواع النخيل )

    هنا نحن بنسميه (المِطعِم)، اي بدأ يتحول طعمه للطعم الحلو .

    Quote: المرحلة (7) كوجيكول ( الرطب ومعروف للجميع .. يختلف الطعم بإختلاف النخلة)

    نحن نقول (رُطب)، ونصنفه أُم راس، اُم نُص، والعجوة، ومنه قُرآم الطير اي الذي ينقده الطير ويقع علي الأرض،
    ويكون طعمه جميل جداً .

    Quote: المرحلة (8) سووودا ( مائل إلى الجفاف .. مرحلة ما قبل التمرة الناشفة ) ويسمى أيضا (شاييه ) وبعض الناقطين بالعربية في مطقتنا يسمونها ( شاييق )

    Quote: المرحلة (9) بنتي ( هي التمرة الجافة المكتملة النضج ) وكذلك يطلق عليها ( شييه)

    في المرحلة دي بنقول تمر .

    ونواصل إن شاء الله ...
                  

11-27-2015, 11:33 AM

ياسر بيناوي
<aياسر بيناوي
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 4905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: معاوية المدير)

    جمب تمرة من دون التمر
    طالت كتر
    عفاها يقن سبلا
    ساب الحدبات تسكنا
    من جابا جدو من المحس
    من الصغيرة محاننا
    يسقيها بالجوز ما فتر
    قدر اليرجيها المطر
    والليلة حظها طوفنا
    ( حميد )

    عزيزي وصديقي معاوية تحياتي
    حقيقة بوست ذو شجون وانا قاعد متحكر فيهو تاااااااب
    م
    كما انقل تحيات الغالي حسن فرح من منتديات واحة الرباطاب بالفيس

    ولي عودة وعودة وكمية من العوادات


    خالص الود
                  

11-28-2015, 10:53 AM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: ياسر بيناوي)

    <sudansudansudansudan61.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
    النخلة في الشمال هي عصب الحياة، حتي لكأنك تشعر ان الحياة قائمة عليها فهي تدخل في
    كل شئ تقريباً، غير التمر البياكلوهو الناس علي تمر السوق البيتمصرفو مِنو ينتفعو بالجريد
    وهو يدخل في سقف البيوت بعد يتحسحس من السعف الذي يدخل في سقف البيوت ايضاً
    إضافة إلي ضفره عتانيب جمع عتنيبة وهي كانت فرش للعنقريب بدل المرتبة، والمُصلايات
    والهبابات بدل الإسبِلِت، كما لا ننسى أنه يدخل في ضفر الفكك بدل الجبص عند الحكيم،
    وكنا نقطع الجريدة العرجونة ؤُ ننسل السعف في شكل خيوط متدلية نلبسها حول الراس
    تقينا شر الناموس والكُنتيب ونحن نخدم في الحواشات او الجروف . والجريد يتربّط في
    شكل جبيق والجبيقة ممكن تكون بين 9 لي 13 جريدة . جذع النخلة يستعمل مِرِق لعرش
    البيت ؤُ برضو ممكن يتشقق في شكل شقايق تتعارض فوق البنيان حتي يقوم عليها العرش
    المرمول بالجريد . والجزع أو الساق يستعمل كشعبة تحمل عرش البيت من النُص ؤُ دي
    بيكون فيها مسامير لتعليق الأغراض . النسوان كانن بيستعملن شوكة النخل في المِشاط
    لنكت الشعر وتصفيفه، صنعة ولا باريس ما فكرت فيها . في مجالس الجبنة وكِت تتحكم
    ملوك الكيف بتكون في لِيّفة اللت تمر سادة خشم الجبنة لتصفية البُن، والليف ايضاً يدخل
    في صناعة الحبال لنسع العناقريب ؤُ ربيط البهايم . التمرة البتموت سغيرة بنسميها
    الرامُوّسة، أها، دي بنركها في البحر عشان كان فيها عقرب واللآ حشرة تمرق ؤُ نقول
    كدي نقعبها البحر ؤُ نقطع للجزيرة . برضو جزع النخلة بنشقو ؤُ نعارضو فوق الجدول
    ككبري لعبور الناس . الكروق أو المكروع يستعمل كوقود للطبخ والدفا في البرد .
    الجريدة برضو بنعملآ نشاغة لآمن نجي نشرّك للسمك، ؤُ يا ما هبتونا بيها هبت وكِتنا
    السغار، ما عارف دي فايدة واللآ ضرر ؟...

                  

11-29-2015, 07:16 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: معاوية المدير)

    حبيبنا معاوية البوست سوف يكون بلا حدود إن شاء الله ..
    لأن الجميع يحملون شيئاً تجاه النخلة .. فسيأتون حتماً ..
    في الشمال عندنا النخلة والساقية نعتبرهم زي البشر
    بني آدمين .. لم أشعر يوماً ان النخلة نبات بل هي أم
    والام هى الأغلى في هذا الكون .. وأكثر شيئ كان مؤلم ..
    عندما يتم فصل البنت عن النخلة ( شتلة من أمها ) .. مع أنها مصلحة للنخلة والتربال
    ولكن كنت أشاهد الألم يتعصر جميع الحضور ..
    وأتألم عندما أجد النخلة في وضع سيء .. في إحدى إجازاتي من جدة
    وجدت بعض شوارع الخرطوم فيها النخيل .. وسط دخان السيارات
    وضجيج الناس .. نخلة فارغة المحتوى بدون أعشاش طيور .. بدون بنات
    لا أحد تحت ظلها .. وقف طويلاً عندها حتى بدأ البعض ينظر إلي وكأنني خارج السياق ..
    لا أحب النخيل التجارية تلك التي تزرع بالالاف فقط للثمار والتجارة هي مفيدة جداً وتجلب الخير والرخاء
    ولكن هناك جانب معنوى وجمالي وغير ريعي للنخلة في اللاشعور ..
    والساقية بنفس المعنى .. مع أنها آلات خشبية .. لم نراها يوماً أنها جماد ..
    بل هي تحزن وتبكي بدموعها وتفرح وتمرض وتموت ..
    عالم جميل يا معاوية ..
    خلي البوست فوق ..
    مودتي ..
                  

11-29-2015, 10:18 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    كنت شافع شليق .. مافي مفصل فيني ما انفك .. اها مرة فكيت يدي .. وشردت من البصير نعمني ضايق يدو المتل الزردية .. وعمنا عثمان كرار رحمه الله جار ابوي .. اظنه من بربر.. جار ابوي في السوق .. قال بعمل ليك طاب بارد
    وصدقتو !!
    جاب السعف الناشف دة البعملو منو البروش و التبروقات والمقاشيش وكان بتباع في السوق .. سوق السعف والسعافة ولازال الاسم موجود والسوق موجود ولا سعف !
    المهم .. بل السعف في موية ولا شوال خيش ما عارف .. وبعد زمن .. نسجو لي في يدي
    كان بارد فعلا .. ولا حسيت بيهو .. وبدا يقرض معاي كلما السعف نشف .. واتجرست جرسة شديدة ولا اشتغلو بي
                  

11-30-2015, 07:24 AM

عبد العزيز محمد عمر

تاريخ التسجيل: 02-16-2013
مجموع المشاركات: 2713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    Quote: والدفيق...خراب الهدوم ههههههه

    تحية ود المدير .. وأبا ذر..
    زي ما أتفضلت، ( الدّفّيق ) دا .. خرب لينا جنس هدوم عيد ... أسكت ساكت بس
    بالذات جنب ناس ( أولاد علي كرار )... في السيالة..

    تمشي تعيد ..وتخرب هدومك وتجي
                  

12-01-2015, 07:00 AM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: عبد العزيز محمد عمر)

    Quote: الأخوة الأفاضل الكرام الأستاذ معاوية المديروالأستاذ علي عبدالوهاب كلاكما أحب
    كتابته وبوستاته وأتابعها جيدافلكما عندي معزة صادقة واصلا في الكتابة عن النخلة والتمر،
    فماوجدت نباتا في سوداننا، أكثر ذكرا في أدب الموروث من التَّمر


    حباب ود المقدم صاحبي المتمم كيفي
    حباب ود الطيّب ثبات عقلي ؤُ درقتي وسيفي .
    نبادلك المعزّة وألف شكر علي المتابعة .

    التمر يا العبيد في مناطقنا عندنا مِنّو أصناف، وهنالك أصناف
    في اقصى الشمال لا نهتم لزراعتها اتركها لأستاذنا علي يذكرها
    ليك .
    أغلب إهتمامنا في منطقة الباوقة ومناطق عموم الرباطاب يكون
    بزراعة المِشرِق ومن فصيلته ود خطيب ؤُ ود لقآي، وود لقاي
    من أحلى أنواع التمور ونادراً ما تجده في السوق (يزرع للإستهلآك
    البيتي) يعني مُو تمر سوق زي ما بنقول . ود خطيب لا تجد منه كميات
    كبيرة مزروعة، أما المِشرِق فهو سيّد الموقف والمتصدر لقائمة التصدير
    والذي غالباً ما يكون لشرق السودان .
    برضو عندنا بتلقى البركاوي، والجاو وهو اردأ أنواع التمور، إضافة
    لأنواع تزرع للإستعمال البيتي و تزرع بكميات قليلة ...
                  

12-01-2015, 07:22 AM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: معاوية المدير)

    Quote:
    تحياتي ود المدير
    ناس السافل اغلبهم بقولوا تمرة او تمر للنخلها نفسها ولي ثمارها
    يعنى من الكربه ومبيريكه وانت ماشي شمال بقولوا تمرة
    ومن منها ماشي جنوب بقول نخلة .وتمر .....بلح ديل ناس البندر الكبير
    ما تنسي القراع...والكرموش ..ونخلة الجديع ...وتمر الهبوب...والدفيق...خراب الهدوم ههههههه
    النخل الضكراوي. ضكر النخل


    حياك الغمام أخي ابا ذر .

    القرآع وهو العرجون القديم المذكور في القرآن، نحن نقول (خُوّسة قرآع) ؤُ ننطُقا بالسين
    والخوصة في عاميتنا هي السكين، والقرآع شكلو جميل لآمن يفتِق ورائحته سبحان الله
    زي رائحة مني الرجل كما ذكر جلالدونا ! . الكرموش وهو غذاء للبهائم وهذا يدخل في
    جملة فوائد هذه الشجرة العظيمة، والتمُر لآمن يمرق حتي الطير في سماهو يشبع، هذه
    الشجرة حباها الله بفوائد عظيمة يصعب حصرها .
    تعرف بمناسبة نخلة الجِديّع دي، عندنا وآحد في البلد بيركب الفيل، ؤُ ماهو شديد في
    طلوع التمر . أها، جا تاجر من برّا الباوقة إشترالو حواشة تمر ؤُ تمرو طوال بالحيل،
    ؤُ بقى كايسلو لي طلآع . أها، الجماعة حبو يتمسخرو عليهو قالولو، مافي زول بيقدر
    يطلع تمرك دا غير فلآن، ثم ودلوهو علي راكب الفيل . الزول مشى لقى صاحبنا مصقوع
    تمام، قالو، قالوا لي إنت الزول الوحيد البتقدر تطلع تمري . صاحبنا قالو، بالحيل في
    عقاب اليوم دا ست انزلو ليك في بطن الوآطة دي . أها ساقو ؤُ مشو الحواشة . راكب
    الفيل عاين للنخل لقاهو فوق في السما !، عاين لصاحب النخل ؤُ قالو، عارف إنت
    تمشي تجيب لي بُندِق العوض ود حاج الخليفة ؤُ تشيل قفافك ديل، ؤُ تسوق عربك
    المعاك ؤُ تمشو تلآقو تمركم دا في جدول سبعة .

    أعمل حسابك، تمر الهبوب دا بيكون معاهو اب لمبة .
    يا اخي الدِفيق المغمول دا شِدة ماني مِشتهي اكان لقيتو هسّع امعكبو هِديماتي
    لآ حدهِن .
                  

12-01-2015, 02:14 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: معاوية المدير)

    Quote: لتمر يا العبيد في مناطقنا عندنا مِنّو أصناف، وهنالك أصناف
    في اقصى الشمال لا نهتم لزراعتها اتركها لأستاذنا علي يذكرها
    ليك .


    حبيبنا معاوية المدير ..
    يا سلام توارد خواطر .. قبل أيام كنت أكتب عن الموضوع في منتديات دنقلا الاصالة والتاريخ
    عن قيمة النخلة ورمزيتها .. وسوف اقتطع جزء منها لهذا البوست الجميل ..

    تحياتي معاوية .. وانت ترفع من قيمة النخلة الأم الرؤوم .. بوست تنويري رائع ..



    دعنى هنا أترك ( النيمة ) وأذهب الى ذلك الرمز العتيق نخلة ( الدكنه dokkna ) إن رمزية الدكنة لها أبعاد ووقع في النفس .. لمن لا يعرفون النخيل جيداً تجدهم لا يتحدثون إلا عن البركاوي ( إبيتا) نعم لاشك أن البركاوي مفيد ولكن في الشق التجاري فقط وليس في طمعه أو مدلوله لدى الآخرين .. لأن مثل ( الدوكنا ، والاسدة ، والقفا ... الخ ) من النخيل النادرة التي لا تتكرر فهي ليست للبيع ولكنها للاقتناء فقط كما يقتني بعض الاثرياء اليوم ماركات السيارات المميزة ويتركوها أمام منازلهم .. فهذه الأنواع من النخيل تجسد الانتماء وتنشط الذاكرة ومعها يمكن ان تستحضر الاجداد وهؤلاء الكرام الذين مضوا .. فمن منا في تلك السواقي المهجورة وتلك الإطلال المترعة بالفخر والاعزار لا يقف موقف شاعرنا ويتأمل في خراب الحاضر ويغوص وسط هذا الركام ليخرج بمثل هذه الدرر واللاليء وأحسبه عندما كان ممسكاً بجريد النخل ( الدوكنا ) في حاور صامت كان في لحظة سمو ورقي خارج إطار هذا الوجود كما ( البسط ) لدى الصوفية وهو نفس الموقف الذي أتعجل إليه عند إجازاتي إلى البلد فبعد السلام والمجالات إتجه إلى حيث غرس أجدادي من النخيل ( النوري قفا) وهي غرس الجيل الرابع من الاجداد أقف عندها وأغوص في عمق الخيال لاستحضر هؤلاء الذين غرسوا أصولنا في هذه الأرض عندها تغسل هموم الدنيا وتكون متسامحاً مع نفسك عزيزاً .. فهذا النوع من النخيل له صدى في نفس وهي النخلة التي تحمل الاسم العائلة ويقرن بها الأصل والفصل .. فهذه كانت تذكر عن في سيرة العريس نحو بيت العروس كفخر وإعزاز وعند موت الاقارب كرثاء ( كلقييه ) إمعاناً في الإجلال والانتماء بل وكان جريدها يغطى بها الجنازة ..
                  

12-04-2015, 01:15 AM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)



    شكراً أخي حسن فرح،
    بجيكم بمهلة إن شاء الله ...
                  

12-05-2015, 11:32 AM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: معاوية المدير)

    كتبت عندما همّت حكومة السوء بإغراق
    الباوقة :
    Quote:
    الشمس تتهادى نحو أفآق الغروب بين الجبال في مساحات الصحآرى المترامية، ملقية بما تبقى
    من أشعتها على حقول القمح. ونسمات الشتاء الباردة تداعب الحسن وهو جالس على بساط
    النجيلة فوق حجرة النيل ساهماً بنظره في الضفة الشرقية، وقد بداء خلفه نبات الجروف يتداعى
    للنعاس، بينما غابات النخيل قد سفرت عن جدائل شعرها وإسترخت لمداعبة نسمات الشتاء.

    النيل ساجٍ هادئ وقد بدأت بعض السمكات الصغيرة تتلاعب قاذفة بنفسها في الهواء وراجعة للماء
    مخلفة دوائر فوق صفحة النيل الهادئة. في هذه اللحظات بدات ذاكرة الحسن تسحبه نحو أبواب
    ذكريات الماضي. تذكر كيف أنَّ جده كان حريص على أن يأخذه معه دوماً للحواشة يفلح معه
    الأرض بيديه الصغيرتان، ويركض خلف أسراب الفراش المستطير في حيضان البرسيم.
    تذكر يوم ناداه جده ليساعده في غرس شتلة نخيل. بداء الحسن يهيل التراب في الحفرة بعد أن
    ساعد جده على وضع الشتلة داخلها. ثمّ بعد أن غسلا أيديهما في الجدول، قال الجد للحسن وهو
    يمطر تراب الشتلة بالماء: الشتلة دى شتلتك يا الحسن، أبقى عليها عشرة.

    لم ينسى يوم أتى مهرولاً فرحاً إلى جده، وهو يصيح: جدي، جدي، تعال شوف شتلتي قبضت!
    وأستجاب لِندائه الجد وهو ضاحكاً، ثمَّ أخذ بيد الحسن إلى مكان الشتلة، وبعد أن تفقدها قال له:
    بكرة إن شاء الله يا ولدي شتلتك دى تبقى تمرة وناكل من تمرها.
    ظلَّ شريط الذكريات الجميلة يدور في ذاكرة الحسن وهو يرى التمرة تنمو، ويحس بساعده
    يقوى. كم كانت فرحته عارمة في ذلك اليوم وهو جالس مع جده تحت ظل النخلة يأكلان اوّل
    قطف من تمرها.
    فال له جده: ما تبضع في التمرة دى يا الحسن، التمرة دي تمُرتاً مبروكة، وأبقى عشرة على طين
    أجدادك.
    الحسن لايشك في بركة التمرة، ويعلم بينه وبين نفسه أنَّ البركة قد حلّت في التمرة من جده. ذاك
    الرجل الجميل ، العفيف، الطاهر، المبروك. ثمّ جالت بخاطره لحظات محزونة في ماضيه، حينما
    فارق جده الحياة، تذكر عندما ساعد الخزين في وضع جسده الطاهر في القبر وبداء يهيل عليه
    التراب، عندها جالت بخاطره ذكريات الطفولة وكيف كان يهيل التراب على الشتلة بعد أن أودع
    جده ساقها باطن الأرض. عندها عرف قيمة الأرض، وكيف أنها تحمل فوق ظهرها معاني الحياة
    وتحفظ في باطنها أجساد طاهرة وعفيفة.

    تذكر كيف أنَّ فرحته كانت عارمة كفرحة جميع أهل البلد بمبادرة الحكومة بقيام مشروع في البلد،
    وأنَّ الأهالى إستبشروا به خيراً وجنو ثماره لفترة من الزمن، سرعان ما تحول الأمر بعدها إلى
    جبايات وضرائب، وكميات من الإهمال والضغوط التعسفية على أهل البلد، مما أصاب الزرع
    بالجفاف، والضرع بالنشاف، الشئ الذي جعل الأهالى يبكون وتعصف بهم دواعي الحنين
    لأنين السواقي. رنّت في سمع الحسن مقولة ود مختار: ( الحيكومة سوتلنا شرك بالداهى الأسمو
    المشروع ده. ).

    أثقل وقع الواقعة كاهل الحسن وأصبحت أمآله وامآل ناس البلد كهشيم المُحتظر، تذروها عواصف
    الرياح. ضاقت سبل العيش بالحسن وناس البلد تحت وطاءة ضغط الحكومة حتى باع الناس
    أراضيهم لسماسرة الشئوم الذين يجيدون الصيد في الماء العكر. تذكر حاج الأمين وهو يساومه
    على بيع أرضه وتمرته، ويعرض عليه مبلغ من المال لايستهان به في ظروف كان هو فيها أحوج
    ما يكون إلى أبسط مبلغ، السبب الذي جعله قاب قوسين أو أدنى من الموافقة.
    حاج الأمين واقف بجوار الحسن والمبلغ في يده، والحسن سارح بفكره في الماضي البعيد وساهم
    بنظره في التمرة التي غرسها مع جده، وكلمات جده الآتية من الماضي السحيق، تصادم كلمات
    حاج الأمين الحاضرة، ومرارة العوذ والحوجة تغص حلقه.
    حاج الأمين: أمسك القروش يا الحسن...
    صوت الجد يرن في سمع الحسن، ويخالط صوت حاج الأمين: يا ولدي لاتبضع في تمرتك وأرضك.
    حاج الأمين: يا زول أمسك القروش قبل أغير راي...
    صوت الجد: التمرة يا الحسن، الأرض يا ولدي، الطين، التمرة، البلد، التمرة...
    فجأة إلتفت الحسن نحو حاج الأمين صائحاً: يا زول أنا وأطاتي وتمرتي مانِ بايعن...
    حاج الأمين: باكر بتيجي براك، وباخُدها منّك بأقلَّ من التمن ده.
    الحسن: يا زول قُت لك، أنا تمرتي مانِ بايعا.

    إستنشق الحسن هواء النيل البارد الممزوج برئحة نوار الجنائن ونظر حوله في المكان. الجروف
    مُخضرّة، وأشجار النخيل تتمايل مع نسمات الشتاء، والأرض عابقة برائحة الأهل وطيب
    المكان، والتمرة التى كان قد غرسها مع جده قد أصبحت مُحاطة بثلاث شتلات جميلات،
    صِرن مرتع طفولة لأِبنائه، ومصدر بهجة كلما حضروا من ديار الغربة لِقضاء الإجازة بين
    الأهل.

    إنداح صوت الجد مع نسمات الشتاء الباردة منساباً بين جدائل النخيل وغصون أشجار الليمون
    والبرتكان:،،،الأرض، التمرة، ألأهل، الطين، البلد، التمرة، التمرة، التمرة، الحسن..........
    الحسن: أرقد عافية يا جدي، وصيتك ما وقعت وآطه...
                  

10-13-2016, 01:39 AM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: معاوية المدير)

    فوق
                  

10-13-2016, 01:50 AM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: جلالدونا)

    يا سلام يا مدير ياخ
    اسمع و ما تكلم زول
                  

10-13-2016, 05:23 AM

Haytham Ghaly

تاريخ التسجيل: 01-20-2013
مجموع المشاركات: 4763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: جلالدونا)

    يا سلااااااااااااام على النضمي السمح

    وساعة يكون الحديث عن النخيل تتعثر الكلمات

    فرمزيتها اكبر من ان تكتب وفوائدها اكثر من ان تحصر

    لذلك تغنى بها الشعراء وهام بها الانسان وارتبط بها حاضره وماضيه

    ويا سلام حين يتغنى الراحل مصطفى سيد احمد باشعار الراحل حميد طيب الله ثراهما

    ما طال في بحرك في مي

    تمرك مفدع بالجريد

    وشدرك امد حد السمي

    وطينك معتق بالطمي

    نبنيك اكيد





    سلامات معاوية وصحبه ولي عودة
                  

10-13-2016, 10:43 AM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: Haytham Ghaly)

    يا سلآم، يا سلآم، يا سلآم.
    الأحباب جلالدونا ؤ ود الغالي،
    لا أدري ما الذي شغلني عن هذا البوست. والله امانة ما إتلومت مع الناس
    الما رديت عليهم، لكن كتّر خيّركم نكتوهو وسنواصل إن شاء الله الحكي
    عن النخلة، الشجرة الصديقة التي نشاءت وترعرت معنا واثّرت تأثيّر
    مباشر علي ثقافتنا ونمط حياتنا.

    لكما مني ألف شكر، وبعتذر بشدة للناس الما رديت
    عليهم، وإن شاء الله نواصل...
                  

10-13-2016, 10:56 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: معاوية المدير)

    حبيبنا معاوية .. تاني رجعتنا للجمال ..
    حبيبنا نحن في قرى دنقلا في الشمال هناك ..
    النخلة والساقية لا نعتبرها لا جماد ولا نبات ..
    عندما بمثابة مخلوقات بمستوى البشر .. بل هي أم حنونة ترعى وتربي وتغني وتتمايل .. ( قداسات )

    تعال لنرى عمق هذا التربال العاشق حميد رحمه الله

    والنخلة ما بتخبر خلاف ريح اللقاح
    والهمبريب وريح الصلاح
    يا معوض الليل بالصباح
    يا معود النار اللهيب .. روض نخلنا على الرياح
    وفي لجة البحر الغريب .. أدي الرواويس الصلاح
    يكفينا دا .. ويكفيها صاح

    شوف عمق حميد في فائدة الرياح الصلاح لرواويس والترابلة
    وأذكر حبيبنا معاوية أن هذه الرياح التي فيها فائدة للنخيل فهي تهب في منتصف ونهايات امشير تقريباً وتكون شمالية وهي تحمل حبوب اللقاح من ذكر النخيل ( بنتي ننودي ) الى باقي الاناث وحبوب اللقاح هذه تشم عطرها في كل انحاء الجزيرة عندما تأتي هذه الرياح ويعتبرها اهلنا رائحة الخير والنماء والشبع رغم انها تسبب نوع من الرمد في العين ونوع من الاحتقان للانف لبعض الناس .. ولكن كل هذه الظواهر تهون عندما تتلقح النخيل .. و ربما فرح بها اهلنا اكثر من حمل وولادة الاناث .. ولأن كثير من النخيل التي نبتت ( بالنوى ( وليس بالشتل تحدد هويتها اذا كانت انثى او ذكر عند الاثماروالحميد يقول ان النخلة لا تحب الرياح ابداً إلا تلك التي تحمل حبوب اللقاح وهنا رمزية لغريزة التكاثر لدى كل المخلوقات ..وهي نفس الرياح التي ينتظرها الرواويس وهي الرياح الشمالية او الشمالية الشرقية ( الصلاح )

    كلام حميد الفوق لم يسبق اليه بشر على الاطلاق
                  

10-13-2016, 10:56 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: معاوية المدير)

    حبيبنا معاوية .. تاني رجعتنا للجمال ..
    حبيبنا نحن في قرى دنقلا في الشمال هناك ..
    النخلة والساقية لا نعتبرها لا جماد ولا نبات ..
    عندما بمثابة مخلوقات بمستوى البشر .. بل هي أم حنونة ترعى وتربي وتغني وتتمايل .. ( قداسات )

    تعال لنرى عمق هذا التربال العاشق حميد رحمه الله

    والنخلة ما بتخبر خلاف ريح اللقاح
    والهمبريب وريح الصلاح
    يا معوض الليل بالصباح
    يا معود النار اللهيب .. روض نخلنا على الرياح
    وفي لجة البحر الغريب .. أدي الرواويس الصلاح
    يكفينا دا .. ويكفيها صاح

    شوف عمق حميد في فائدة الرياح الصلاح لرواويس والترابلة
    وأذكر حبيبنا معاوية أن هذه الرياح التي فيها فائدة للنخيل فهي تهب في منتصف ونهايات امشير تقريباً وتكون شمالية وهي تحمل حبوب اللقاح من ذكر النخيل ( بنتي ننودي ) الى باقي الاناث وحبوب اللقاح هذه تشم عطرها في كل انحاء الجزيرة عندما تأتي هذه الرياح ويعتبرها اهلنا رائحة الخير والنماء والشبع رغم انها تسبب نوع من الرمد في العين ونوع من الاحتقان للانف لبعض الناس .. ولكن كل هذه الظواهر تهون عندما تتلقح النخيل .. و ربما فرح بها اهلنا اكثر من حمل وولادة الاناث .. ولأن كثير من النخيل التي نبتت ( بالنوى ( وليس بالشتل تحدد هويتها اذا كانت انثى او ذكر عند الاثماروالحميد يقول ان النخلة لا تحب الرياح ابداً إلا تلك التي تحمل حبوب اللقاح وهنا رمزية لغريزة التكاثر لدى كل المخلوقات ..وهي نفس الرياح التي ينتظرها الرواويس وهي الرياح الشمالية او الشمالية الشرقية ( الصلاح )

    كلام حميد الفوق لم يسبق اليه بشر على الاطلاق
                  

10-13-2016, 03:54 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    كلمة تمرة نطلقها علي شجرة النخيل وعلي ثمرة النخيل

    مودتي معاوية خلينا في ضل النخلة ..

    في النوبية هي كلمة واحدة فقط للثمرة أو النخلة هي ( بنتي ) بالدنقلاوية و ( فنتي ) بالمحسية
    ربما أخذت الترجمة المباشرة من (بنتي ) إلى تمر
    وفي النوبية يظهر الفرق بين التمرة والنخلة حسب الاستخدام
    مثال ضل التمر ، جيب لي شوية تمر هكذا ..
    النخلة اليوم بقت حاجات ما ليها عمق وتراث أصبحت هناك أنواع تجارية
    ليس لها مكان في القلب والذاكرة فقط المضغ والبلع ..
    نخلة بدون بنات (أساسيك ) وأسمائها ( نبوت ، سكري ، نبوت السيف هكذا كأننا في القصيم السعودية )
    هي نخلة تجارية ليس لها عمق ..( اصلها ساطح وفرعها شاطح )
    شي تطعيم وتهجين وما عارف أنابيب ومبيدات .. إلخ
    لكننا داخل الجزر ما زالت لدينا الامهات الباسقات
    مودتي .. مدير .. من أحب الاشياء عندي النخلة والساقية
    مودتي المدير ..
                  

10-14-2016, 06:13 AM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    أُستاذنا علي عبد الوهاب،
    لك مني السلآم والمودة.
    حقيقة كان في مقطع فيديو حايم في الوآت سآب فيهو نخلة ببناتا فوق قيفة
    البحر شالآ مع الهدآم، والكلآم دا تالآ مناطقكم لأنو كان في رجل يتحدث
    بلغة نوبية فيها حسرة شديدة بالحيل نسبةً لفرآق هذه النخلة وهو يراها
    تغرق في النيل بصحبة بناتا. فتشت ؤ بحبتَ في اليو تيوب علي هذا المقطع
    حتي اجلبو للبوست، وأطلب منك شرح كلآم الرجل ففي كلآمه معانٍ يجب
    ان نقيف عندها وقفة طويلة في هذا البوست.
    اتمنى ان أحصل علي الفيديو ولو تحصّل عليه من يمر علي هذا البوست
    رجاء ان يجلبه هنا، وللجميع شكري وتقديري...
                  

10-14-2016, 07:05 AM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: معاوية المدير)



    انت تأمر يا حبيب
    و اخونا على اكيد ما حيقصر فى الترجمة
    غايتو هى كانت مدينية بى بنتاتا
                  

10-15-2016, 03:37 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: جلالدونا)

    حبيبنا ودالمدير .. بالغت يا الحبيب وجملت يومنا بهذا الحزن النبيل
    الرائع بلاحدود جلالدونا .. شكراً كيثر على نقل هذه التراجيديا المؤثرة
    لقد قررت أن أدخل عالم الجوالات الحديثة وأتخلق من جوالي نوكيا أبوكشاف

    يا سلام عليكم رائعين رائعين ..

    هذا التريال الجميل مفجوع بفراق هذه النخلة .. والنخلة لدى أهلنا
    لها مسمى كما البشر وهذه النخلة إسمها ( نبووي كورييه ) وكورييه
    حسب إجتهادي بالعامية ( العجوة) وهي النخيل التي تؤكل ثمرتها وهي رطبة
    مثال ( المشرق ) أما ( نبووي ) إسم الدلع لنبوية وهي تكون صاحبة النخلة
    أو من شتلتها أو سقتها .. وأشعر أن هذه النخلة كانت عزيرة وقريبة للقلوب
    وهذا النوع النخيل ( كورييه ) تكون متاحة للجميع ومسموح لكل من أراد تناول ثمارها
    تكون بمثابة ما يطلق عليه ( سبيل أو وقف ) حقيقة المنظر مؤلم وصعب
    وهذا ما يجعلنا أحياناً نغضب من النيل رغم قداسته بالنسبة لنا .. وسمعت من بعيد
    هناك أحد يقول لهذا المتحدث ( يا أخي أقطع سبيطة قبل ما النخلة تودع ) وهنا يكون الرد
    وكأنه يحرم على نفسه إدخال المنجل في جوف هذه النخلة ( يرد عليه كيف يا اخي
    هي واقفة لم نقطع منها .. كيف نتعدي عليها وهي هكذا .. ) اقسم بالله منتهى النبل
    والاحساس الانساني تجاه شجرة فما بالك في معاملة هذا التربال مع الانسان ؟؟
    ويبدو أنه كان قريب من النخلة .. لأنه يخاطب من معه ( أبعد الفلوكة بعيدا ) يا سلام مسرح
    تراجيدي أصابني أنا أيضاً بإكتئاب .. لأن النخلة اذا تقع بفعل الرياح ربما يكون أرحم
    لأن من جزعها الباقي يمكن أن تنمو شجرة أخرى أو حتى ساقها وجريدها أو حشاها
    التي كنا نسميها ( قوللي) ونأكلها كل هذه تهديء من روع المصيبة .. ولكن النخلة تأخذها
    الهدام وتطفو على النيل دون أن تترك أثر هذه مصيبة كببرة .. لأن أثر النخلة تجعل الناس
    يترحمون على صاحبها بالخير عن مرورهم من الاثر.. كمان واحد آخر يتحدث وكأني به
    من الشباب ويقول .. (كانت مدينة ) .. بالعربي .. نفس نوع النخلة يطلق عليها ( مدينيه ) بنوع من الامالة
    وكسرة على الهاء .. وهو تاثيراهلنا الحلوين أحلى البشر أهلي الشيايقة .. وتسرب الاسم إلى مناطقنا
    رحم الله ( نبووي ) .. المنظر مؤثر ..
    شكراً كثير جلالدونا .. يا أخي صدقني إنت إنسان رائع وتحب الجمال لأنك جميل ..
    ودالمدير .. بوست ذو قيمة عالية .. تستاهل الاعجاب ..
    مودتي لكما .. ورحم الله نبووي وربنا يعوض ذلك التربال ..
                  

10-16-2016, 04:09 AM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    رحم الله نبوي، ولك ألف شكر أستاذي علي علي وضعنا في
    قلب المأساة بالترجمة السبب الذي سيجعل حديثنا عن النخلة
    يطول والذي سيفتح لنا قنوات أخرى ننسرب من خلالها
    الي مجالات أوسع للحديث عن هذه الشجرة العظيمة.
                  

10-17-2016, 09:40 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النخلة أو التمرة ... (Re: معاوية المدير)

    حبيبنا ودالمدير ..
    حميد رحمه الله .. أجاد في وصف النخلة
    لأنه كان زول تربال ود بلد عايش النخيل عن قرب
    وفي هذه الابيات يوضح ايثار وتضحية النخلة وإنكار الذات
    ومعاناة النخلة وإستسلامها للرياح للحفاظ على اعشاش الطيور
    يا سلام .. رحمك الله يا حميد ..

    نص النهار .. عند المغيب .. عز الرياح
    النخلة تتجاسر تصون عش الطيور البينا .. تفرد للجناح

    والصورة الاخرى التي رسمها حميد عن النخلة أنها رمز التضحية والفداء فهذه النخلة التي تتجاسر وتقاوم الريح وكأنها في مبارزة وحرب مع موجات الرياح ليست لحماية نفسها ولكنها تتحمل كل هذه الاضرار والانهاك الجسدي من اجل ذلك الآخر .. ليت هذا الآخر كان جسداً او كتلة يمكن حمايتها بسهولة ولكن كل هذا الجهد والعناء الذي يأتي به النخلة هي في سبيل حماية أعشاش طيور التي جاءت لتبنى حياتها بين تلك السعفات ورمزية العش أنها بدايات الحياة ومدلولها هي البيضة التي وضع فيها الخالق سر هذا الكون .. والعش غالباً ما يكون في جزء من النخلة تصعب حمايته من جور الرياح ولكنها تتجاسر ( كما أوردها حميد ) والجسارة هي المرحلة الثبات التي تحمل بشريات وإرهاصات الانتصار .. نعم هكذا هي النخلة جعلها الله تعالى ملاذاً آمناً لكل من استجار بها طلباً للامان الجسدي والمعنوي والمادي .. وقد علمت النخلة انسان المنطقة قيم التضحية والايثار والتي اصبحت من مكونات شخصيته .. ولن أتمادى في شرح هذه الجزئية حتى لا ندخل في مجال الانا والشوفينية ..

    مودتي معاوية .. بوست جميل ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de