أثيوبيا يا أخت بلادي - الحبش داخل السودان على هاماتنا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 02:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-17-2016, 01:57 PM

السر جميل
<aالسر جميل
تاريخ التسجيل: 05-29-2013
مجموع المشاركات: 721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أثيوبيا يا أخت بلادي - الحبش داخل السودان � (Re: السر جميل)

    كان من الطبيعي وقد اتسعَ مفهومُ السودان عند الأوائل فشمل كل أسود أن تَّتسع كذلك حدوده فتشمل كل بلد يقطنه السودان سواء أكان ذلك في داخل إفريقيا أم خارجها،.. بل إن كثرة السود وانتشارهم في أقطار العالم جعل بعض المؤرخين العرب يوسع رقعة حدود السودان بما يشمل الهند والسند والصين، وغيرها .. وبالغ آخرون فجعلوا حدود السودان مسيرة سبع سنين

    كان من الطبيعي وقد اتسعَ مفهومُ السودان عند الأوائل فشمل كل أسود أن تَّتسع كذلك حدوده فتشمل كل بلد يقطنه السودان سواء أكان ذلك في داخل إفريقيا أم خارجها،.. بل إن كثرة السود وانتشارهم في أقطار العالم جعل بعض المؤرخين العرب يوسع رقعة حدود السودان بما يشمل الهند والسند والصين، وغيرها .. وبالغ آخرون فجعلوا حدود السودان مسيرة سبع سنين، وقارن هذا البعض بين حدود السودان وحدود مصر، فجعل الأخيرة جزءاً واحداً من ستين جزءاً من الأولى وكأنه بذلك قصر مصر على الأماكن التي يقطنها غير السود من السكان، على أنه إن كان هذا أو ذلك فلا شك أن حدود السودان سابقاً، لم تكن قاصرة على الحدود الحالية التي حددتها اتفاقية سنة 1317هـ/1899م ، ولا على تلك التي كانت في عصر اسماعيل ، والتي حدد الدكتور محمد صبري رقعتها بما يشمل ارتريا، والصومال بشقيه، وأوغنده وجزءاً كبيراً من الكنغو (104)
    وحتى يتضح للقاريء مفهوم المؤرخين الأوائل عن حدود السودان فسأورد فيما يلي بعض النصوص التي توضح المراد.
    يقول ابن الفقيه: (وأرض السودان مسيرة سبع سنين، فما فضل عنهم من مائها صار إلى مصر، وأرض مصر جزء من ستين جزءاً من أرض السودان، وأرض السودان جزء من ستين جزءاً من الأرض) (105) .
    أترى ماذا يعني ابن الفقيه بما كتب؟!
    أمامنا بعض الافتراضات التي يمكننا عن طريقها تحديد قصده وتبيين غرضه.
    1) الافتراض الأول:
    أن يريد الكاتب بما كتب أرض السودان الحاليَّة .. وهذا غير مستقيم للأسباب الآتية:
    أ/ أن الماء لا ينبع من أرض السودان حسب حدودها الحالية، وإنما ينبع من بحيرتى (فكتوريا) (106) و (تانا) (107) اللتين تقعان خارج حدود السودان الحالية.
    ب/ إِنَّ أرض مصر ليست جزءاً من ستين جزءاً من أرض السودان .. وأرض السودان وإن كانت تفوق أرض مصر مساحة إلا أنها برغم ذلك لا ترتقي إلى تلك المساحة كما لا تدنو تلك إلى هذا المستوى.
    ج/ إن أرض السودان الحالية ليست جزءاً من ستين جزءاً من الأرض بل هى دون ذلك بكثير.
    د/ اتساع مساحة السودان مهما بلغت لا يُساوي اجتيازها سبع سنين، وذلك أنه يمكن للشخص أن يعبرها – ولو راجلاً في مدة أقل من ذلك بكثير.
    2) الافتراض الثاني:
    أن يريد الكاتب بما كتب نفس ما أراده معاصره ابن خرداذبة حين قال: (ووجدت أرض الحبشة والسودان مسيرة سبع سنين، فأرض مصر جزء من أرض السودان، وأرض السودان جزء واحد من ستين جزءاً من الأرض كلها.)
    فإن صح هذا وكان المراد بأرض السودان ما يشمل أرض السودان والحبش، فيكون ابن الفقيه إنما اقتصر في نصه على كلمة "السودان" لشمولها لمن هم أشد سواداً كالحبشة ومن هم دونهم في السواد كالآخرين ، إذ السودان كما هو معلوم لفظ أكثر عموماً من لفظ الحبش لانحصار الأخير وانفراج دائرة الأول.
    ولكن حتى هذا القصد لا يخلو من نَقد، ولا يَسْلَم من طعن إذ يمكن تسديد نفس السَِّهام التي أودت ببقاء القصد الأول إليه.
    3) الافتراض الثالث:
    أن يريد الكاتب بما كتب إفريقيا بأسرها والقارة بأجمعها.. وهو وإن كان أوسع دائرة مما ذكرناه إلا أنه ما يزال دون الحقيقة بكثير، إذ لا تبلغ مساحة هذه القارة مبلغاً يضطر المجتاز لها إلى قضاء سبع سنين بداخلها.
    4)الافتراض الرابع:
    أن يريد الكاتب بما كتبه ما أراده الجاحظ حين قال: (والسودان يعدون الزنج والحبشة، وفزان، وبربر، والقبط، والنوبة، وزغاوة، والسند، والهند، والدبيلا، والصين، وماصين، وجزائر البحر ما بين الصين والزنج مملوءة سودان، كسرنديب، وكله ، وأمل، وزايع، وجزائرها إلى الهند، إلى الصين، إلى كابل، وتلك السواحل (108) .. وكذلك بعض قبائل العرب) (109)
    وهو قصد نسلِّمُ به واتجاه نرتضيه لسلامته من الطعن وخلوه مما يوجب النقد.
    فمفهوم السودان إذن عند العرب يتسع لكل ما ذكرنا، واسمه يضم جميع ما قلنا لا يختص ببلد دون بلد، ولا بمنطقة دون أخرى (110) ، هذا ولئن انعتقت مصر أخيراً من دائرته، وصار اللفظ قاصراً على من يقعون جنوبها .. فلا يعني هذا أنها لم تكن من قبل داخل حلقته، إذ السودان كما قلنا كان يشمل فيما يشمل الأقباط وهم ساكنو مصر، ومعمروها، علماً بأن اللفظ صارت دائرته تُسقط واحداً إثر واحد وجزءاً بعد جزء حتى أصبحت أضيق مما كانت عليه بكثير، وصار الشعب أقل عدداً مما كان عليه سابقاً.
    أحب أن أخلص مما سبق بأن لفظ السودان والحبش وإثيوبيا وكوش لم يستعمل فيما مضى اسماً لسودان وادي النيل، ولا علماً على هذا القطر المعروف باسم جمهورية السودان، وإنما كان استعمالها محدوداً على الشعب ومقصوراً عليه.
    هذا وقد جاء في دائرة المعارف الكتابية (ج1 ص 79) فيما يتصل بهذا الموضوع ما نصه: اثيوبيا هى كوش في العبرية وقد تدل كلمة كوش أو اثيوبيا على بلاد وادي النيل فيما وراء الشلال الأول، ولكنها كانت قديماً – كما هى الآن – تطلق لا على ما يسمى الآن بلاد النوبة والسودان فحسب، ولكن على كل البلاد التي تكتنف أعالي وادي النيل وهى مساحة شاسعة من الأراضي ولكن الجزء الرئيسي الذي كانت تعتمد عليه في مواردها، هو الجزء الضيق المحيط بنهر النيل بين الشلالين الأول والخامس وهو جزء صغير نسبياً متى استبعدت المناطق الصحراوية.
    أضف إلى ما تقدم أن ما ذكرناه من تسمية العرب البلد بأيرز صفات ساكنيه، أو المحل باسم الحال فيه أو صفته يماثله:
    2) تسمية البلد باسم أول من سكن فيه مثل تسمية عاصمة سوريا باسم (دمشق)، ودمشق المذكور هو غلام لسيدنا إبراهيم الخليل "عليه السلام" ، وكان كما ذكر حبشياً (سودانياً) .. ومثل تسمية أحد أحياء أم درمان باسم (ودنوباوي) إشارة إلى بطل سوداني كان يعسكر به، ومثل تسمية درب بالبصرة باسم (الحبش) لأن سيدنا عمر بن الخطاب كان قد أسكن الحبش فيه.. ومثل تسمية قرية تقع في شمال أم درمان باسم (الشيخ الطيب) إعلاماً بمكانة أبرز من سكنها.. وتسمى نفس القرية أيضاً باسم (أم مَرَّحِي).
    3) قصر الدلالة: وهو أن يطلق على الموقع اسم جنسه علماً عليه دون سواه، وهو من باب تخصيص العام مفرداً كان أو جمعاً ، معرفة كان أم نكرة مثل:
    أ/ البيداء علماً على أرض ملساء بين مكة والمدينة .. والبيداء أصلاً هى الصحراء.
    ب/ الرملة علماً على بلدة بفلسطين.
    4) التسمية بالمصادر المائية مثل:
    أ/ الأبيار مدينة في الشرق الليبي وهى مسماة بجمع (بئر) الماء.
    ب/ العين، العيون، العوينات إعلاماً على بلدان ومواقع في الإمارات العربية والسودان وليبيا ، وعمان ، وموريتانيا.
    5) التسمية بنبات أو حيوان أو غير ذلك مما يكثر وجوده في الموقع مثل:
    أ/ الأفاعي: علماً على وادٍ قرب القلزم (السويس) من أرض مصر.
    ب/ كراع الناقة علماً على واد في موريتانيا فيه شجر كثير.
    ج/ السُّنطة أو أم سنطة وقد أطلقت علماً على مكانٍ بمصر والسودان لكثرة وجود شجر السُّنط به كالطلح والقرظ.
    الحواشي:
    (104) أنظر أطلس الإمبراطورية السودانية للدكتور محمد صبري خرطة رقم (1) وراجع عن الاتفاقيات الخاصة بالحدود ، الجواهر الحسان في تاريخ الحبشان ص 28/29 ، ودائرة المعارف الكتابية ج1 ص 79. (105) ابن الفقيه: مختصر كتاب البلدان ص 59.
    (106) تعتبر بحيرة فكتوريا أكبر بحيرات الدنيا إذ تبلغ مساحتها 6900 ك.م2 (6828) ميلاً مربعا ويعلوم سطحها على سطح البحر بنحو 1135 متراً وكانت قبلاً تسمى باسم أو كروي UKEREWE وهو اسم لجزيرة منها تتبع تنجانيقا (راجع نهر النيل لمحمد عوض محمد ص 36/38).
    (107) يبلغ مستوى بحيرة تانا 1840 متراً فوق سطح البحر ومساحتها 3060 ك.م.2.. والنيل الأزرق بوجه عام نهر جبلي شديد الانحدار في كل مجراه من بحيرة تانا إلى الخرطوم.. وهذا وحيث أن مستوى بحيرة تانا 1840م ومستوى الخرطوم أقل من 400 متر فوق سطح البحر فإن انحدار النهر يبلغ إذن 1440 متراً في مساحة 1622 ك.م. وأكثر ما يكون هذا الانحدار في الشطر الأعلى للنهر ما بين منابعه وبين بلدة الروصيرص التي تعلو عن سطح البحر 446 متراً وعلى هذا فالإنحدار فيما بعد الروصيرص ضعيف (راجع نهر النيل لمحمد عوض محم ص 100/107).
    (108) الجاحظ: فخر السودان على البيضان ص 76.
    (109) الجاحظ: فخر السودان على البيضان ص (78) وفي ص(70) من نفس المرجع يتكلم الجاحظ عن مفهوم السودان عند العرب فيقول: والسود عند العرب الخضر ويستدل على ذلك بقول شماخ بن ضرار:
    وراجت رواجاً من زرود فنازعت زبالة جلبابا من الليل أخضرا
    ويضيف قال الراجز:
    حتى انتضاني الصبح من ليل خضر مثل انتضاء البطل السيف الذكر
    ويقول: وهم يسمون الحديد أخضر لأنه صلب لأن الأخضر أسود، وهذا الصنيع من الجاحظ يفسر لنا السبب في اتساع مفهوم اللفظ عند العرب.
    (110) أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم ص 241، ومسالك الممالك ص 10/11 ومختصر كتاب البلدان ص 59/60 ، والمسالك لابن خرداذبة ص 93، وفخر السودان على البيضان ص 77 هذا ويماثل ما ذكر أعلاه من تسمية العلم بصفته ما يأتي:
    أ/ السواني: جمع سانية وهى قرية في الشقيق من تهامة.
    ب/ الجماء: علماً على ثلاث عيون بالمدينة المنورة – كانت تجم كلما نزفت.
    ج/ طابت: وهو علم على قرية لسيدي الشيخ عبد المحمود كانت قد طابت له الإقامة بها فسماها بهذا الاسم.
    د/ المنشار اسم مكان كثير الجبال بليبيا.
    هـ/ المزمزمة فشاعت الصفة حتى ساغ الاكتفاء بها عن المركب الوصفي.
    راجع: الأعلام الجغرافية – دراسة في تكونها وفلسفتها – بحث للأستاذ الدكتور يحيى جبر رئيس مجمع اللغة العربية الفلسطيني – بيت المقدس – وكان قد حاضر به مجمع اللغة العربية بالقاهرة في دورته 61 عام 1995م.
    المرجع: الأستاذ الدكتور/ حسن الشيخ الفاتح الشيخ قريب الله: السودان دار الهجرتين الأولى والثانية للصحابة - المؤسسة العامة للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان - الخرطوم - ط 1، ص 29 / 32
                  

العنوان الكاتب Date
أثيوبيا يا أخت بلادي - الحبش داخل السودان على هاماتنا السر جميل10-16-16, 09:52 AM
  Re: أثيوبيا يا أخت بلادي - الحبش داخل السودان � السر جميل10-16-16, 09:07 PM
    Re: أثيوبيا يا أخت بلادي - الحبش داخل السودان � السر جميل10-16-16, 09:08 PM
      Re: أثيوبيا يا أخت بلادي - الحبش داخل السودان � محمد البشرى الخضر10-17-16, 02:47 AM
        Re: أثيوبيا يا أخت بلادي - الحبش داخل السودان � السر جميل10-17-16, 01:16 PM
          Re: أثيوبيا يا أخت بلادي - الحبش داخل السودان � السر جميل10-17-16, 01:57 PM
          Re: أثيوبيا يا أخت بلادي - الحبش داخل السودان � محمد البشرى الخضر10-17-16, 04:56 PM
            Re: أثيوبيا يا أخت بلادي - الحبش داخل السودان � السر جميل10-18-16, 10:38 AM
              Re: أثيوبيا يا أخت بلادي - الحبش داخل السودان � السر جميل10-18-16, 10:59 AM
                Re: أثيوبيا يا أخت بلادي - الحبش داخل السودان � السر جميل10-18-16, 11:08 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de