دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-14-2016, 12:50 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام (Re: كمال عباس)

    مرحبًا أستاذ كمال عبَّاس
    تحيِّاتي لك

    أشكركَ على الإجابة، وأتمنَّى أن تجد في مُداخلتي هذه إجاباتٍ وافيةٍ على أسئلتك، وللأسف سوف تكون المُداخلة مُطوَّلة ومُسهبة.
    مبدئيًا دعني أختلف معك في فكرة أنَّ النَّص (في عمومه) قابلٌ للتَّأويل، فليست كُلُّ النُّصوص قابلةٌ للتَّأويل. هذه جزئيَّة مُهمَّةٌ جدًا، تُشكل فارقًا نوعيًا في اختلافنا، ونظرتنا للأشياء. النَّص القابل للتَّأويل -في رأيي- هو أحد أمرين:
    1- نصٌ قابلٌ للتَّأويل بطبيعته، وهو ما ينقسم بدوره إلى قسمين:
    أ: نصٌ أدبيٌ فتكون قابليَّة التَّأويل عندها إثراءً للنَّص
    ب: نصٌ غير مفهوم؛ فتكون قابليَّة التَّأويل عيبًا في النَّص.

    2- نصٌ قابلٌ للتَّأويل بطبيعة المُتلقي، وهو أيضًا على أقسام:
    أ: أن يكون المُتلقي قليل المعرفة باللُّغة، وفنونها، ومجازها، وغير قادرٍ على تفكيك الخطاب داخل النَّص.
    ب: أن يكون المُتلقي مُتعللًا للتَّأويل، كالذين يقولون بباطن النَّص، وغيرهم من الذين يرفضون الوقوف على ظاهر النَّص، أو يُمكن أن أُسميهم دُعاة تفسير القرآن بالرَّأي.

    حسنًا؛ لماذا أختلف معكَ في اعتبار أنَّ النَّص في عمومه قابل للتَّأويل؟ ببساطة لأنَّنا يجب أن ننظر في طبيعة النَّص حتَّى نصل إلى مثل هذا الحُكم؛ فالنُّصوص القانونيَّة مثلًا، غير قابلةٍ للتَّأويل. هل سمعتَ -من قبل- بنص قانوني قابل للتَّأويل؟ إطلاقًا. وحتَّى إن وُجد نصٌ قانونيٌ قابلٌ للتَّأويل، فهنالك مُشكلةٌ في النَّص يتم تداركها بتعديل القانون، لأنَّ النَّص القانوني -في أساسه- لم تتم صياغته بغرض الاختلاف؛ بل على العكس تمامًا. أمَّا النَّص القابل للتَّأويل فهو النَّص الأدبي، ولكن حتَّى النَّص الأدبي القابل للتَّأويل يحتوي على معنىً واحدٍ مُراد عند النَّاص، وما لم يُصرَّح النَّاص بهذا المعنى فإنَّنا سنظل نُأوّل النَّص لنفهمه، وذلك أُس العمليَّة الجدليَّة للإبداع، ولكن ذلك لا ينطبق مع النَّص القانوني. النَّص القانوني يمتاز بالوضوح، والمُباشرة، والبُعد عن المُحسنات البديعيَّة، والفنون اللُّغويَّة لأنَّ المقام ليس مقام بلاغي أساسًا، وهذه الأشياء (المُحسنات البديعيَّة، تطبيقات البلاغة، استخدام الخيال الأدبي) هي ما تجعل المعنى المُراد من النَّص غير واضحًا، وهو ما يُعطينا الفرصة لقراءة النَّص من زوايا مُختلفة، ولكن النَّص القانوني لا يتمتَّع بهذه المزايا.

    الآن؛ هل القرآن نصٌ أدبي أم نصٌ قانوني؟
    في الحقيقة أنَّني عندما أتكلَّم عن القرآن، فأنا أتكلَّم عن الجانب التَّشريعي المُضمَّن في القرآن، فأنا لا تهمني قصص الأنبياء الواردة فيه، ولا قصص الأولين (عادٍ وثمود وهود وغيرهم)، ولا تهمني النُّصوص التي تصف الجنَّة وما فيها من نعيم، ولا تلك التي تصف النَّار وما فيه من عذاب. ولا تهمني النُّصوص التي تصف بداية الخلق: (خلق الإنسان، خلق الكون) إلخ. كُلُّ هذه الأشياء هي مما يُمكن أن تخضع للتَّأويل، وتقبل الأخذ والرَّد. ما يهمني من القرآن هو الجانب التَّشريعي الذي لا يُمكن أن نُغفله، لأهميته، ولمساسه بصُلب الحياة اليوميَّة للناس، وهو ليس 1% من مُجمل القرآن كما ذهبَ إلى ذلك عادل عبد العاطي؛ فالنُّصوص التَّشريعيَّة في القرآن مُختلفةٌ ومُتنوعةٌ، فمنها أحكام الصيام، ومنها أحكام الزَّواج، بما فيها من نفقة، ومُباحات، ومُحرَّمات، وأحكام الطَّلاق بكل تفاصيله، وأحكام الميراث بكل تفاصيله، وأحكام الوصيَّة، والشَّهادة، وأحكام الولاء والبراء (طبيعة العلاقة بين المُسلم وغير المُسلم، وطبيعة العلاقة بين المُسلم وأهل الذمَّة)، وأحكام الحيض، وأحكام القتال، وغيرها. وقد حاول بعض الفقهاء حصر عدد آيات الأحكام، فمنهم من قال إنها 500 آية، ومنهم من قال بأنَّها أقل من ذلك، وقد ذكر الإمام القرافي في كتابه (شرح تنقيح الفصول) مُخالفته لفكرة حصر آيات الأحكام؛ فقال: "الحصر في خمسمائة آية قاله الإمام فخر الدين وغيره ولم يحصر غيرهم ذلك وهو الصحيح فإن استنباط الأحكام إذا حقق لا يكاد تعرى عنه آية فإن القصص أبعد الأشياء عن ذلك والمقصود منها الاتعاظ والأمر به وكل آية وقع فيها ذكر عذاب أوذم على فعل كان ذلك دليل تحريم ذلك الفعل، أومدحاً أوثواباً على فعل فذلك دليل طلب ذلك الفعل وجوباً أوندباً، وكذلك ذكر صفات الله عز وجل والثناء عليه المقصود به الأمر بتعظيم ما عظمه الله تعالى وأن نثني عليه بذلك، فلا تكاد تجد آية إلا وفيها حكم وحصرها في خمسمائة آية بعيد." وهذا يعني أنَّه يُمكننا اعتبار آيات القرآن كُلها آيات أحكام، وأنا أتفق مع هذا الرّأي، فذكر القرآن لقصَّة قوم لوط، يُمكن أن تُستخرج منها أحكامٌ تشريعيَّة، وكذلك في قصَّة الحوار بين صاحبي الجنَّة، ووصايا لُقمان لابنه وغير ذلك. وعلى أيَّة حالٍ، فإنَّ ذلك لا يمنع أبدًا أنَّ في القرآن مُحكمٌ ومُتشابه، وأنَّ الآيات التي تحتوي على أوامر تشريعيَّة (افعل/لا تفعل) هي من المُحكم، ولا يُمكن القول أنَّ تكون آية تشريعيَّة (نص قانوني) من المُتشابه.

    لقد اتفقنا سابقًا على أنَّ القرآن مُنتج ثقافي مُرتبط بتاريخ وثقافة مُحدَّدة، وهذا يتطلَّب قراءته في سياقه التَّاريخي والثَّقافي، وفكرة إعادة تأويل القرآن للانسجام مع مُتطلبات الواقع العصري، هو خروجٌ بالنَّص من سياقه التَّاريخه والثَّقافي، وإسقاط الواقع الجديد عليه. الواقع العربي الذي خرج منه النَّص القرآني كان واقعًا يُقر العبوديَّة والرق، وكان مبدأ سبي النساء معمولًا به في ذلك الوقت، ومن خلال هذا الواقع خرجت لنا نصوص تتناول هذه القضايا، فبأي حقٍ يُمكننا افتراض أنَّه لا يُوجد سبي في الإسلام مثلًا؟ أو بأي حقٍ يُمكننا إغفال وجود هذه الآيات؟ ودون الحاجة إلى الإسهاب أكثر في هذه النُّقطة، دعني أعود بكَ مُجدَّدًا إلى موضوع البوست الأساسي: قضيَّة الحجاب.
    القرآن يحتوي على آياتٍ تُفصّل موضوع زي المرأة في موضعين:
    1- [يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا]
    هذه الآية فيها أمر واضحٌ، وهذا الأمر يشمل نساء المُؤمنين، بأن تُدني المرأة عليها من جلبابها، والجلباب كما في معاجم اللغة: الثَّوب المُشتمل على الجسد كله، وقيل إنَّه الخمار، وقيل إنَّه ما يُلبس فوق الثياب كالمِلحفة، وقيل إنَّه الملاءة التي تشتمل بها المرأة. وكُل هذه الأوصاف مُتطابقةٌ وليس مُتناقضة، فهي كأن تصف البحر بعدة أوصاف، أو بعدة طُرق. وأنا أرى أنَّ الزي الأقرب إلى هذه المواصفات في عصرنا هذا هو (العباءة) أو (الجلابيَّة)، والجلابيَّة ثوبٌ واسعٌ فضفاض وطويل له أكمال، وليس له صدر، وما تزال النساء في القرى يرتدينه حتَّى اليوم. وقوله [ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ] المُراد منه أن يُعرف من لباسهن. وإذا أخذنا في الاعتبار السياق الثَّقافي والتَّاريخي للنَّص، فإنَّ ذلك سوف يُعيدنا إلى قضيَّة التَّفريق بين الأمة والحُرَّة، فيكون المُراد: حتَّى تُعرف الحرَّة بلباسها أنَّها حرَّة فلا تُؤذى. واليوم لا تُوجد إماء، فهل عدم وجود إماء يُلغي الأمر الوارد في الآية؟

    نأتي للنَّص الآخر: [وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ] الآية هنا أكثر وضوحًا، فهي تنص على أنَّ المرأة لا يجوز لها إبداء (زينتها) إلَّا للمحارم المذكورين في الآية، فإن كانت الزينة هي الحُلي والمجوهرات، فأمر النَّص بعدم إبداء هذه الزينة يجعل من باب أولى ألَّا تُظهر المرأة جسدها؛ لاسيما وأنَّ الآية حدَّدت المحارم، فليس من المنطقي أن يُقال إنَّه إبداء الأقراط أو الأساور لا يجوز إلَّا للمحارم، فيكون المعنى أنَّ كل ما يتعلَّق بالمرأة وجسدها يُعتبر زينة، بدليل أنَّ الآية نفسها حدَّدت [وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنّ] فحتَّى وإن كان المُراد بالزينة الحُلي والمجوهرات، فإنَّه يُمنع على المرأة (بنص الآية) أن تقوم بفعلٍ يجعل صوت الحلي تظهر، فإنَّ كان الأمر كذلك مع الحُلي، فكم بالأحرى الجسد. وفي عبارة [مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنّ] إشارةٌ واضحةٌ إلى أنَّ هذه الزينة (مخفيَّة)، فأي زي هذا الذي يجعل الزينة مخفيَّة؟ أنا أرى في المقال إنَّ الزي المناسب لهذه المواصفات هو (النقاب) المعروف اليوم، بصرف النَّظر عن لون النقاب: سواءٌ أكان أسودًا كما في السُّعوديَّة، أو أزرقًا كما في أفغانستان أو أبيضًا كما في أندونسيا. فمسألة لون وشكل النقاب يعود لثقافة البلد، بينما تحديد زي النقاب نفسه يعود للنَّص، والنَّص واضحٌ جدًا كما رأينا، ولا يقبل التَّأويل.
    نحن الآن أمام أحد أمرين:
    1- قراءة النَّص في سياقه الثَّقافي والتَّاريخي والإقرار بأنَّ هذا هو الزي الإسلامي كما نصَّت الآيات، ورفض هذا الزي لأنَّه لا يصلح لثقافة هذا العصر على اعتبار أنَّ النَّص غير مُلزم، فيكون هذا من باب تقديم العقل على النَّقل.
    2- قراءة النَّص في سياقه الثَّقافي والتَّاريخي والإقرار بأنَّ هذا هو الزي الإسلامي كما نصَّت عليه الآيات، ومُتابعة النَّص بالتَّقليد على اعتبار أنَّ النَّص مُلزم، فيكون هذا من باب تقديم النَّقل على العقل.

    هل هنالك حلٌّ آخر؟
    في رأيي الشَّخصي؛ فإنَّ منهج السَّلفيين في تفسير القرآن هو الأقرب إلى الصحَّة، لأنَّه يعتمد على قراءة النَّص في سياقه الثَّقافي والتَّاريخي، ويتعامل مع النَّص باعتباره نصًا مُقدَّسًا؛ وبالتَّالي مُلزمًا للاتباع، هذا الإلزام المُستخلص من واقع النَّص نفسه. بينما ما هو منهج التَّجديديين؟ هم يرون أنَّ النَّص مُقدَّس، ولكنهم ينفون ضرورة إلزاميَّته؛ وبالتَّالي يرفضون إسقاط النَّص على الواقع المُعاصر، فكأنَّهم بذلك يقولون بقدسيَّة النَّص في زمانه فقط، وليس لهم على منهجهم هذا دليلٌ من القرآن نفسه، كما لدى السَّلفيين دليلٌ من القرآن بضرورة الالتزام بالنَّص. فهل هذا القرآن هو للصَّحابة فقط أم هو لكافة المسلمين في كُل زمانٍ ومكان؟ إن كان القرآن للصحابة فقط، فلا حاجة لإعادة تأويله لأنَّه سيكون نصًا تاريخيًا، كأي نصٍ تاريخيٍ آخر (كشريعة حمورابي مثلًا)، فهل رأيتَ أحدهم يُحاول إعادة تأويل قوانين حمورابي؟ بالطَّبع لا. لماذا؟ لأنّهم لا يعتبرونه نصًا مُقدَّسًا، ويتعاملون معه باعتباره نصًا تاريخيًا. قد يلجأ المسلمون الجُدد إلى إعادة التَّأويل لأنَّه غير قادرٍ على رؤية القرآن إلَّا من خلال كونه نصًا مُقدَّسًا، فما بال غير المُسلمين من أمثال عادل عبد العاطي؟ ولقد عرفنا أنَّ إعادة تأويل النَّص تتناقض مع فكرة قراءة النَّص القرآني في سياقه التَّاريخي والثَّقافي، فإعادة التَّأويل تتجاهل هذا السياق، وتُريد إسقاط الواقع على النَّص، وهذا غير معقول أبدًا. السَّلفيون لا يعتمدون على آرائهم واجتهاداتهم الشَّخصيَّة في تأويل النُّصوص، وإنَّما يلجأون إلى آراء الصَّحابة والأحاديث التي تُفسّر الآيات، وهذا هو منهج قراءة النَّص وفق سياقه التَّاريخي والثَّقافي الذي اتفقنا عليه. فالصَّحابة هم أهل الواقع الثَّقافي الذي خرج منه القرآن، فهم الأقدر على فهم النَّص، ولهذا فإنَّني أرى أنَّ منهج السَّلفيين هو الأصح.

    الآن؛ إذا قرأنا نصًا في القرآن من خلال سياقه التَّاريخي والثَّقافي، ورأينا أنَّه نصٌ دموي وإرهابي ولاإنساني، فما الذي يتوجَّب علينا فعله؟ هل نرفضه ونُدينه من خلال واقعه التَّاريخي والثَّقافي، أم نتحايل على النَّص فنُعيد تأويله ليتوافق مع واقعنا نحن، وثقافتنا نحن؟ ثم ننعت من يقرأه من خلال واقعه التَّاريخي والثَّقافي بأنَّه إرهابي ومُتطرف؟ إنَّه أمرٌ غريب أن تختلط علينا المفاهيم، فنُسقط وصف الإرهاب والتَّطرف على المُتلقي ونسعى إلى تبرئة النَّص نفسه. هذه هي رؤية للأمر عزيزي. أمَّا عن النَّص فلا أرى أيَّ تناقضٍ في النَّص القرآني؛ إن نحن قرأناه واضعين في اعتبارنا السياق التَّاريخي مُتمثلًا في (النَّاسخ والمنسوخ)؛ بل وأكثر من ذلك فإنَّني لا أرى تناقضًا بين النَّص القرآني والسنة الصَّحيحة.

    أعتذر عن الإطالة.
                  

العنوان الكاتب Date
دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-06-16, 10:40 AM
  Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-06-16, 10:42 AM
    Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-06-16, 10:43 AM
      Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-06-16, 10:44 AM
        Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-06-16, 10:45 AM
          Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-06-16, 10:45 AM
            Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-06-16, 10:48 AM
              Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-06-16, 10:48 AM
                Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-06-16, 10:51 AM
                  Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-06-16, 10:54 AM
                    Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-06-16, 10:55 AM
                      Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام صبري طه09-06-16, 11:08 AM
                      Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام صبري طه09-06-16, 11:12 AM
                        Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-06-16, 11:31 AM
                          Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام صبري طه09-06-16, 12:02 PM
                            Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-06-16, 12:27 PM
                              Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام سيف النصر محي الدين09-07-16, 03:24 AM
                                Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام سيف اليزل برعي البدوي09-07-16, 03:37 AM
                                  Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام سيف اليزل برعي البدوي09-07-16, 03:38 AM
                                    Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام محمد النيل09-07-16, 05:36 AM
                              Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام صبري طه09-07-16, 06:17 AM
                                Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-07-16, 07:12 AM
                                  Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام صبري طه09-07-16, 08:47 AM
                                    Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-07-16, 09:28 AM
                                      Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام مني عمسيب09-07-16, 10:15 AM
                                        Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام صبري طه09-07-16, 10:43 AM
                                      Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام صبري طه09-07-16, 10:41 AM
                                        Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-07-16, 11:24 AM
                                      Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام صبري طه09-07-16, 10:58 AM
                                        Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-07-16, 11:31 AM
                                          Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-07-16, 11:33 AM
                                            Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام صبري طه09-07-16, 12:15 PM
                                              Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-07-16, 12:55 PM
                                              Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام Abdel Aati09-07-16, 01:09 PM
                                                Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام Abdel Aati09-07-16, 01:18 PM
                                                  Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-07-16, 01:53 PM
                                                Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-07-16, 01:33 PM
                                                  Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام Abdel Aati09-07-16, 02:20 PM
                                                    Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام Abdel Aati09-07-16, 02:28 PM
                                                      Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-07-16, 03:14 PM
                                                        Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام Hatim Alhwary09-07-16, 03:17 PM
                                                          Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-07-16, 03:38 PM
                                                            Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام كمال عباس09-07-16, 06:27 PM
                                                              Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام كمال عباس09-07-16, 06:40 PM
                                                                Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-07-16, 11:56 PM
                                                                  Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام محمد النيل09-08-16, 02:24 AM
                                                                    Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام محمد النيل09-08-16, 02:35 AM
                                                                      Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام محمد النيل09-08-16, 02:49 AM
                                                                        Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام منتصر عبد الباسط09-08-16, 04:20 AM
                                                                          Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-08-16, 05:40 AM
                                                                            Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام محمد النيل09-08-16, 06:22 AM
                                                                              Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-08-16, 06:32 AM
                                                                                Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام محمد النيل09-08-16, 06:39 AM
                                                                                Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام صبري طه09-08-16, 08:04 AM
                                                                                  Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-08-16, 09:41 AM
                                                                                    Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام صبري طه09-08-16, 10:03 AM
                                                                                      Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام كمال عباس09-08-16, 03:46 PM
                                                                                        Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-08-16, 05:38 PM
                                                                                          Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام Abdel Aati09-08-16, 10:08 PM
                                                                                            Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-08-16, 11:49 PM
                                                                                              Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-08-16, 11:50 PM
                                                                                                Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-09-16, 00:15 AM
                                                                                                  Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام محمد النيل09-09-16, 04:43 AM
                                                                                                    Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام محمد النيل09-09-16, 05:36 AM
                                                                                              Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام Abdel Aati09-13-16, 12:03 PM
  Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام المعز ادريس09-09-16, 08:19 AM
    Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-09-16, 09:57 AM
      Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-09-16, 09:57 AM
      Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام محمد النيل09-09-16, 08:23 PM
        Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام عبدالعزيز الفاضلابى09-09-16, 09:16 PM
          Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام Arabi yakub09-09-16, 10:05 PM
            Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-09-16, 11:08 PM
              Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-09-16, 11:09 PM
                Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-13-16, 01:01 PM
                  Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام كمال عباس09-13-16, 02:08 PM
                    Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-13-16, 03:44 PM
                      Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام عبدالعزيز الفاضلابى09-13-16, 04:12 PM
                        Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام مني عمسيب09-13-16, 07:51 PM
                          Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-13-16, 08:45 PM
  Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام المعز ادريس09-13-16, 09:05 PM
    Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام كمال عباس09-14-16, 00:47 AM
      Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-14-16, 12:50 PM
        Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-14-16, 01:02 PM
        Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام كمال عباس09-14-16, 01:03 PM
          Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-14-16, 03:34 PM
            Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام كمال عباس09-14-16, 04:26 PM
              Re: دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام هشام آدم09-14-16, 05:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de