|
Re: الإنقاذ مستمره بالقهر والظلم والإستخدام (Re: كمال عباس)
|
مقدمة إبن خلدون تنذر بسقوط الإنقاذ ! يقول إبن خلدون عن سقوط الدولة( الدولة تعني نظام الحكم والسلطة) في انقسام الدولة الواحدة بدولتين اعلم أن أول ما يقع من آثار الهرم في الدولة انقسامها. وذلك أن الملك عندما يستفحل ويبلغ من أحوال الترف والنعيم إلى غايتها، ويستبد صاحب الدولة بالمجد وينفرد به، يأنف حينئذ عن المشاركة، ويصير إلى قطع أسبابها ما استطاع، بإهلاك من استراب به من ذوي قرابته المرشحين لمنصبه. فربما ارتاب المساهمون له في ذلك بأنفسهم، ونزعوا إلى القاصية واجتمع إليهم من يلحق بهم، مثل حالهم من الاغترار والاسترابة. ويكون نطاق الدولة قد أخذ في التضايق ورجع عن القاصية، فيستبد ذلك النازع من القرابة فيها. ولا يزال أمر يعظم بتراجع نطاق الدولة، حتى يقاسم الدولة أو يكاد. 2 شيخوخة وهرم نظام الحكم في أن الهرم إذا نزل بالدولة لا يرتفع قد قدمنا ذكر العوارض المؤذنة بالهرم وأسبابه واحداً بعد واحد، وبينا أنها تحدث للدولة بالطبع، وأنها كلها أمور طبيعية لها. وإذا كان الهرم طبيعياً في الدولة كان حدوثه بمثابة حدوث الأمور الطبيعية، كما يحدث الهرم في المزاج الحيواني. والهرم من الأمراض المزمنة التي لا يمكن دواؤها ولا ارتفاعها، لما أنه طبيعي، والأمور الطبيعية لا تتبدل. وقد يتنبه كثير من أهل الدول ممن له يقظة في السياسة، فيرى ما نزل بدولتهم من عوارض الهرم، ويظن أنه ممكن الارتفاع، فيأخذ نفسه بتلافي الدولة وإصلاح مزاجها عن ذلك الهرم، ويحسبه أنه لحقها بتقصير من قبله من أهل الدولة وغفلتهم، وليس كذلك، فإنها أمور طبيعية للدولة، والعوائد هي المانعة له من تلافيها. والعوائد منزلة طبيعية أخرى، فإن من أدرك مثلاً أباه وأكثر أهل بيته يلبسون الحرير والديباج ويتحلون بالذهب في السلاح والمراكب، ويحتجبون عن الناس في المجالس والصلوات، فلا يمكنه مخالفة سلفه في ذلك إلى الخشونة في اللباس والزي والاختلاط بالناس، إذ العوائذ حينئذ تمنعه وتقبح عليه مرتكبه. ولو فعله لرمي بالجنون والوسواس في الخروج عن العوائد دفعة، وخشي عليه عائدة ذلك وعاقبته في سلطانه. وانظر شأن الأنبياء في إنكار العوائد ومخالفتها، لولا التأييد الإلهي والنصر السماوي. وربما تكون العصبية قد ذهبت فتكون الأبهة تعوض عن موقعها من النفوس. فإذا أزيلت تلك الأبهة مع ضعف العصبية تجاسرت الرعايا على الدولة بذهاب أوهام الأبهة فتتدرع الدولة بتلك الأبهة ما أمكنها حتى ينقضي الأمر. 3 الظلم مؤذن بخراب العمران اعلم أن العمران على الناس في أموالهم ذاهب بآمالهم في تحصيلها واكتسابها، لما يرونه حينئذ من أن غايتها ومصيرها انتهابها من أيديهم وإذا ذهبت آمالهم في اكتسابها وتحصيلها انقبضت أيديهم عن السعي في ذلك. وعلى قدر الاعتداء ونسبته يكون انقباض الرعايا عن السعي في الاكتساب، فإذا كان الاعتداء كثيراً عاماً في جميع أبواب المعاش كان القعود عن الكسب كذلك لذهابه بالأمال جملة بدخوله من جميع أبوابها. وإن كان الاعتداء يسيراً كان الانقباض عن الكسب على نسبته. والعمران ووفوره ونفاق أسواقه إنما هو بالأعمال وسعي الناس في المصالح والمكاسب ذاهبين وجائين. فإذا قعد الناس عن المعاش وانقبضت أيديهم عن المكاسب كسدت أسواق العمران، وانتقضت الأحوال وابذعر الناس في الأفاق من غير تلك الإيالة في طلب الرزق فيما خرج عن نطاقها، فخف ساكن القطر، وخلت دياره، وخربت أمصارة، واختل باختلاله حال الدولة والسلطان، لما أنها صورة للعمران تفسد بفساد مادتها ضرورة. 4 الفساد فإذا استفحلت طبيعة الملك، وحصل لصاحب الدولة الاستبداد على قومه، قبض أيديهم عن الجبايات، إلا ما يطير لهم بين الناس في سهمانهم، وتقل حظوظهم إذ ذاك لقلة غنائهم في الدولة، بما انكبح من أعنتهم، وصار الموالي والصنائع مساهمين لهم في القيام بالدولة وتمهيد الأمر، فينفرد صاحب الدولة حينئذ بالجباية أو معظمها، ويحتوي على الأموال ويحتجنها للنفقات في مهمات الأحوال، فتكثر ثروته وتمتلىء خزائنه ويتسع نطاق جاهه ويعتز على سائر قومه، فيعظم حال حاشيته وذويه، من وزير وكاتب وحاجب ومولى وشرطي ويتسع جاههم، ويقتنون الأموال ويتأثلونها.م إذا أخذت الدولة في الهرم بتلاشي العصبية وفناء القبيل الماهدين للدولة احتاج صاحب الأمر حينئذ إلى الأعوان والأنصار، ولكثرة الخوارج والمنازعين والثوار، وتوهم الانتقاض، فصار خراجه لظهرائه وأعوانه، وهم أرباب السيوف وأهل العصبيات، وأنفق خزائنه وحاصله في مهمات الدولة، وقلت مع ذلك الجباية لما قدمناه من كثرة العطاء والإنفاق، فيقل الخراج وتشتد حاجة الدولة إلى المال، فيتقلص ظل النعمة والترف عن الخواص والحجاب والكتاب بتقلص الجاه عنهم، وضيق نطاقه على صاحب الدولة. ثم تشتد حاجة صاحب الدولة إلى المال وتنفق أبناء البطانة والحاشية ما تأثله آباؤهم من الأموال في غير سبيلها من إعانة صاحب الدولة، ويقبلون على غير ما كان عليه آباؤهم وسلفهم من المناصحة. ويرى صاحب الدولة أنه أحق بتلك الأموال التي اكتسبت في دولة سلفه وبجاههم، فيصطلمها وينتزعها منهم لنفسه شيئاً فشيئاً وواحداً بعد واحد، على نسبة رتبهم وتنكر الدولة لهم، ويعود وبال ذلك على الدولة بفناء حاشيتها ورجالاتها وأهل الثروة والنعمة من بطانتها، ويتقوض بذلك كثير من مباني المجد بعد أن يدعمه أهله ويرفعوه. ،،،،،،،،،، من أجل هذه المفاسد حظر الشرع ذلك كله وشرع المكايسة في البيع والشراء، وحظر أكل أموال الناس بالباطل سداً لأبواب المفاسد المفضية إلى انتقاض العمران بالهرج أو بطلان المعاش. واعلم أن الداعي لذلك كله إنما هو حاجة الدولة والسلطان إلى الإكثار من المال بما يعرض لهم من الترف في الأحوال، فتكثر نفقاتهم ويعظم الخرج ولا يفي به الدخل على القوانين المعتادة، فيستحدثون ألقاباً ووجوهاً يوسعون بها الجباية ليفي لهم الدخل بالخرج. ثم لا يزال الترف يزيد، والخرج بسببه يكثر، والحاجة إلى أموال الناس تشتد، ونطاق الدولة بذلك يزيد، إلى أن تنمحي دائرتها ويذهب رسمها ويغلبها طالبها. والله أعلم. ،،،،،،،،،، أن التجارة من السلطان مضرة بالرعايا و مفسدة للجباية
اعلم أن الدولة إذا ضاقت جبايتها بما قدمناه من الترف و كثرة العوائد و النفقات و قصر الحاصل من جبايتها على الوفاء بحاجاتها و نفقاتها و احتاجت إلى مزيد المال و الجباية ... فتارة توضع المكوس على بياعات الرعايا و أسواقهم ... كما قدمنا ذلك في الفصل قبله
و تارة بالزيادة في ألقاب المكوس إن كان قد استحدث من قبل... و تارة بمقاسمة العمال و الجباة و امتكاك عظامهم لما يرون أنهم قد حصلوا على شيء طائل من أموال الجباية لا يظهره الحسبان...
و تارة باستحداث التجارة و الفلاحة للسلطان على تسمية الجباية لما يرون التجار و الفلاحين يحصلون على الفوائد و الغلات مع يسارة أموالهم و أن الأرباح تكون على نسبة رؤوس الأموال... فيأخذون في اكتساب الحيوان و النبات لاستغلاله في شراء البضائع والتعرض بها لحوالة الأسواق و يحسبون ذلك من إدرار الجباية و تكثير الفوائد و هو غلط عظيم و إدخال الضرر على الرعايا من وجوه متعددة ....
فأولاً مضايقة الفلاحين و التجار في شراء الحيوان و البضائع و تيسير أسباب ذلك ...فإن الرعايا متكافئون في اليسار متقاربون و مزاحمة بعضهم بعضاً تنتهي إلى غاية موجودهم أو تقرب...
و إذا رافقهم السلطان في ذلك و ماله أعظم كثيراً منهم فلا يكاد أحد منهم يحصل على غرضه في شيء من حاجاته و يدخل على النفوس من ذلك غم و نكد ... ثم إن السلطان قد ينتزع الكثير من ذلك إذا تعرض له غضاً أو بأيسر ثمن أو لا يجد من يناقشه في شرائه فيبخس ثمنه على بائعه... ثم إذا حصل فوائد الفلاحة و مغلها كله من زرع أو حرير أو عسل أو سكر أو غير ذلك من أنواع الغلات و حصلت بضائع التجارة من سائر الأنواع فلا ينتظرون به حوالة الأسواق و لا نفاق البياعات لما يدعوهم إليه تكاليف الدولة فيكلفون أهل تلك الأصنافى من تاجر أو فلاح بشراء تلك البضائع و لا يرضون في أثمانها إلا القيم و أزيد فيستوعبون في ذلك ناض أموالهم و تبقى تلك البضائع بأيديهم عروضاً جامدة و يمكثون عطلاً من الإدارة التي فيها كسبهم و معاشهم و ربما تدعوهم الضرورة إلى شيء من المال فيبيعون تلك السلع على كساد من الأسواق بأبخس ثمن. ............
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 03:21 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 03:29 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Mohamed Suleiman | 08-28-16, 03:47 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 03:59 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Mohamed Suleiman | 08-28-16, 04:17 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 04:23 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | عزالدين عباس الفحل | 08-28-16, 04:23 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 04:26 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | عزالدين عباس الفحل | 08-28-16, 04:31 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 04:36 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | عزالدين عباس الفحل | 08-28-16, 04:43 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | أحمد محمد عمر | 08-28-16, 04:52 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | الامين الشيخ | 09-03-16, 04:57 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | عبدالحفيظ ابوسن | 08-28-16, 04:52 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | muntasir | 08-28-16, 05:01 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 08-28-16, 05:26 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | معاوية الزبير | 08-28-16, 05:41 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | الامين محمد علي | 08-28-16, 08:12 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | د.محمد حسن | 08-28-16, 09:53 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | علي دفع الله | 08-28-16, 05:42 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 08-28-16, 05:52 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 08-28-16, 05:57 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | حمزاوي | 08-28-16, 06:18 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | معاوية الزبير | 08-28-16, 06:22 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | عوض محمد احمد | 08-28-16, 06:38 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | عبدالحفيظ ابوسن | 08-28-16, 06:59 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Hatim Alhwary | 08-28-16, 07:25 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | عبدالعظيم عثمان | 08-28-16, 07:35 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Mahjob Abdalla | 08-28-16, 07:45 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Hussein Mussa | 08-28-16, 09:05 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | الصادق عبدالله الحسن | 08-28-16, 09:08 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | أحمد الشايقي | 08-28-16, 09:06 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | الصادق عبدالله الحسن | 08-28-16, 09:10 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | الصادق عبدالله الحسن | 08-28-16, 09:13 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | ناصر احمد الامين | 08-28-16, 09:13 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | الصادق عبدالله الحسن | 08-28-16, 09:17 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | الصادق عبدالله الحسن | 08-28-16, 09:23 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | عزالدين عباس الفحل | 08-28-16, 10:30 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 10:32 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | عزالدين عباس الفحل | 08-28-16, 10:32 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 10:53 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | عزالدين عباس الفحل | 08-28-16, 10:42 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | معاوية المدير | 08-28-16, 11:04 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 11:45 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | د.محمد حسن | 08-28-16, 11:55 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | عبدالحفيظ ابوسن | 08-28-16, 12:01 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | عزالدين عباس الفحل | 08-28-16, 12:35 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 12:51 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 12:34 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Frankly | 08-28-16, 12:28 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 08-28-16, 12:40 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | عزالدين عباس الفحل | 08-28-16, 12:53 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | الشامي الحبر عبدالوهاب | 08-28-16, 12:58 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 01:28 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 01:42 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 02:01 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 02:21 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 02:42 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | علي عبدالوهاب عثمان | 08-28-16, 01:18 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | عبدالعظيم مكى | 08-28-16, 01:53 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 08-28-16, 02:07 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Mustafa Mahmoud | 08-28-16, 02:17 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | عبدالعظيم عثمان | 08-28-16, 02:52 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Mustafa Mahmoud | 08-28-16, 02:55 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | محمد نور عودو | 08-28-16, 03:13 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | منتصر صلاح | 08-28-16, 03:24 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 03:15 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 03:28 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 04:01 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 04:20 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | معاوية الزبير | 08-28-16, 05:16 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | حمد عبد الغفار عمر | 08-28-16, 05:25 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Mustafa Mahmoud | 08-28-16, 05:33 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | علي عبدالوهاب عثمان | 08-28-16, 05:38 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 05:37 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 06:03 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | أيمن نواى على | 08-28-16, 05:42 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | علاء سيداحمد | 08-28-16, 05:35 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | عبدالحفيظ ابوسن | 08-28-16, 05:52 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 06:13 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | معاوية الزبير | 08-28-16, 06:26 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 08:06 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 08-28-16, 08:21 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 08-28-16, 08:42 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 09:01 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 09:15 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 09:32 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Munir | 08-28-16, 09:37 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | عمر عثمان | 08-28-16, 08:29 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Abdelrahim Mohmed Salih | 08-28-16, 09:39 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | وضاحة | 08-28-16, 09:52 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 08-28-16, 10:23 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | عمر دفع الله | 08-28-16, 10:44 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | على تاج الدين على | 08-28-16, 11:57 PM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Mohamed Suleiman | 08-29-16, 00:42 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | عمر دهب | 08-29-16, 03:57 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | محمد البشرى الخضر | 08-29-16, 04:42 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | عزالدين عباس الفحل | 08-29-16, 04:43 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Al Sunda | 08-29-16, 05:38 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | Al Sunda | 08-29-16, 05:49 AM |
Re: الإنقاذ تسير نحو الهاوية .. | حمزاوي | 08-29-16, 06:33 AM |
|
|
|