|
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
Quote: سلام يا ياسر محمد سليمان فِهِم قصدى من السؤال ,, وكويس انت جاوبت على سؤالى مباشرة ,, دون اللجوء الى التعقيد ,, يبقى وصلنا الى نقطة تصلح لأن تكون نقطة حوار بيننا ,, وهى تعريف معنى النسخ ,, وان هناك آيات سميتها انت آيات الأصول ولم ادر قصدك بآيات الأصول فى هذا السياق الا بعد ان اعرف منك مالذى يقابل الأصول عندك ,, وهل تعنى المعنى الاصطلاحى ام تعنى المعنى اللغوى للأصول كل ذلك مهم ليعرف أحدنا ماذا يريد ان يقول للآخر. أما فى مايتعلق بالنسخ فسآتى عليه حين ميسرة إن شاء الله. |
تسلم يا فاضلابي وشكرا لك سأحدثك عن شرح الأستاذ محمود لهذا الموضوع. أهمية شرح الأستاذ محمود لا تأتي فقط من أنه هو الصحيح عندي، ولكن أيضا لأن صاحبه اختار أن يواجه الموت على أن يتراجع عنه، متمثلا قول المصطفى صلى الله عليه وسلم لعمه أبي طالب: " يا عمّ، والله لو وضعوا الشمس في يمينى والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر حتى يظهره الله، أو أهلك فيه ما تركته." انظر إلى هذه الثقة في كلام الأستاذ محمود:
Quote: هل تريدون الحق؟؟ إذن فاسمعوا!! لا كرامة لمطلق حي على هذا الكوكب، إلا ببعث أصول الإسـلام.. إلا ببـعث آيات الأصول التي كانت منسوخة، ونسخ آيات الفروع التي كانت ناسخة في القرن السابع.. |
أما شرح معنى الأصول والفروع فقد اخترت لك هذه الفقرة من كلام الأستاذ محمود:
Quote: آيات الأصول، وآيات الفـروع:-
قلنا: أن الآيات المكية هي آيات الأصول، وأن الآيات المدنية هي آيات الفروع.. وقلنا، أن نزول آيات الأصول قد تواتر خلال ثلاث عشرة سنة، أثناء العهد المكي.. فلم يستجب لها الجاهليون.. فظهر ظهوراً عمليا، أنها أكبر من مستواهم.. فنزل إلى مستواهم، بعد الهجرة إلى المدينة، وبعد إفتتاح العهد المدني.. فنزلت آيات الفروع.. واعتبرت صاحبة الوقت، لمناسبتها لمستوى الناس.. ونسخت آيات الفروع، آيات الأصول.. فآيات الأصول هي قمة الدين.. وكانت تقوم على تقرير كرامة الإنسان - على الحرية - ومن هاهنا كانت آيات إسماح.. ومنعت الإكراه منعا تاماً.. وهي كثيرة جداً.. ومن أمثالها قوله تعالى: ((ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، وجادلهم بالتي هي أحسن.. إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله، وهو أعلم بالمهتدين)).. ومنها: ((وقل الحق من ربكم!! فمن شاء فليؤمن، ومن شاء فليكفر..)).. ومنها قوله: ((فـذكر!! إنما أنت مذكـر * لسـت عليـهم بمسيطر!!)).. وعند نهاية الفترة المكية التي بها ظهر القصور العملي عن شأو آيات الأصول، بدأ عهد التحول، ليجيء التنزيل في مستوى الأمة يومئذ.. وأول ما بدئ به التحول قوله تعالى: ((أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا.. وإن الله على نصرهم لقدير..)) هذا إذن، بعد أن لم يكن إذن بالقتال.. بل بعد أن قد كان نهي عنه.. ثم جاء في طريق التحول بنقلة أخرى، فقال: ((وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم، ولا تعتدوا.. إن الله لا يحب المعتدين)).. ثم جاء بخاتمة العهد القديم، فنسخ آيات الإسماح جميعها، وذلك حيث قال: ((وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة، ويكون الدين لله.. فإن انتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين)).. فهو ها هنا قد جاء بالحكمة وراء القتال، وهي إنهاء الشرك، وتوطيد عبادة الله وحده، لا شريك له.. ((حتى لا تكون فتنة))..، أي شرك.. ((ويكون الدين لله))، خالصاً، من غير شريك.. قوله: ((فإن انتهـوا)) يعني عن الشرك.. ((فلا عدوان إلا على الظالمين)).. يعني لا يكون قتال بالسيف، وإنما تكون إقامة الشريعة على الخارجين عليها من المؤمنين بالمعصية.. وفي هذا المستوى جاءت آية ((التوبة)) التي سميت: ((آية السيف)) واعتبرت ناسخة لجميع آيات الإسماح.. قال تعالى فيها: ((فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم، وخذوهم، واحصروهم، واقعدوا لهم كل مرصد.. فإن تابوا، وأقاموا الصلاة، وآتوا الزكاة، فخلوا سبيلهم.. إن الله غفور رحيم..)).. هذه الآية توجت الصورة التي بدأت منذ حين.. وقال المعصوم، في بدايتها: ((أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن ((لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة.. فإذا فعلوا، عصموا مني أموالهم، ودماءهم، إلا بحقها.. وأمرهم إلى الله)).. فلكأن العهد الذي بدأ بعرض الحرية، وحمايتها، والحرص على توفيرها، إلى الحد الذي ينهى فيه النبي، على كمال خلقه، عن السيطرة على الأفراد: ((فذكر!! إنما أنت مذكر * لست عليهم بمسيطر))، قد انتهى.. وقد بدأت مصادرة حرية من يسئ التصرف في الحرية.. وهذا حق، وعدل، لا يأتيه الباطل، ولا الظلم، لا من بين يديه، ولا من خلفه.. فإنـه، في أصل الإسلام، أن الناس أحرار، على شرط أن يحسنوا التصرف في الحرية.. وحسن التصرف في الحرية معناه: إفراد الله بالعبادة، لأن الله، تبارك، وتعالى، يقول: ((وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)) فهو تعالى قد خلق الناس ليعبدوه، وحده، لا شريك له.. ووفر لهم من نعمة العقل، ونعمة البدن، ونعمة الرزق، ما يعينهم على حسن عبادته.. ثم إنهم انصرفوا عنها، وعكفوا على عبادة أصنام ينحتونها بأيديهم فأرسل لهم رسوله، وهيأه بكمال الصفات، وحلاوة الشمائل، وأنزل معه قرآنا معجزاً، يتلى، وأيده بكل البينات، ليذكرهم، بأيام الله ويدعوهم إلى عبادته.. ثم إن الرسول اجتهد في ذلك، لا يألو.. ومكث بين ظهرانيهم ثلاث عشرة سنة يبغيهم الخير.. يحتمل أذاهم، ويكف عنهم كل الأذى.. فلم يستجيبوا.. بل بلغ طغيانهم أن تآمروا على حياته، فظهر، من كل أولئك، أنهم قصر، وأنهم دون مستوى مسئولية الحرية، فسحبت منهم الحرية.. وجعل أمرهم إلى النبي، وصياً عليهم، (شأن القصر دائما)، وأمر أن يرشدهم، وأن يحملهم على مصلحتهم، بالإكراه، إن اقتضى الأمر.. وكذلك جاء الأمر بالجهاد.. وجاء حديثه الآنف الذكر.. وكانت مصادرة الحرية، للمشركين عن طريق السيف، وللمؤمنين عن طريق الشريعة.. والتشريع عادة لا يصادر الحرية، وإنما ينظمها.. ولكن التشريع في مرحلة الوصاية يشكل قدراً من المصادرة، فهو يصادر الحرية التي لا يطيق تحمل مسئولية حسن التصرف فيها القاصر.. ومن هذا الباب آية الشورى التي يعتبرها علماء المسلمين آية ديمقراطية، وما هي بذاك، وإنما هي آية حكم الفرد الرشيد الذي جعل وصياً على القصر، وأمر بترشيدهم حتى يكونوا أهلا للديمقراطية، بنهوضهم إلى مستوى حسن التصرف في الحرية الفردية.. وآية الشورى تقول: ((فبما رحمة من الله لنت لهم، ولو كنت فظا، غليظ القلب، لانفضوا من حولك.. فاعف عنهم، واستغفر لهم، وشاورهم في الأمر.. فإذا عزمت فتوكل على الله.. إن الله يحب المتوكلين)).. هذه آية الشورى.. وهي، كما قررنا، ليست بآية ديمقراطية.. أكثر من هذا!! أنها ناسخة لآية الديمقراطية.. ناسخة لقوله تعالى: ((فذكر!! إنما أنت مذكر * لست عليهم بمسيطر)) هاتان الآيتان هما آيتا الديمقراطية.. وهما منسوختان على مستويين.. فأما في مستوى المشركين، فمنسوختان بآية السيف.. وأما في مستوى المؤمنين، فمنسوختان بهذه الآية - آية الشورى- وما دمنا في ذكر الديمقراطية فمن الخير أن نستطرد يسيراً إلى ذكر توأمتها - الاشتراكية.. فإن الاشتراكية في أصول الإسلام، وليست، في فروعه - أعني أنها ليست في شريعته.. فآية الاشتراكية ((ويسألونك ماذا ينفـقون!! قل العفو!!)) وهذه هي آية الزكاة الكبرى، آية زكاة النبي.. وهي، في حق الشريعة، للأمة، غير ملزمة، وإنما هي منسوخة بالآية الفرعية، آية الزكاة الصغرى: ((خذ من أموالهم صدقة، تطهرهم، وتزكيهم بها.. وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم.. والله سميع عليم)).. ونختم هذا الاستطراد القصير بكلمة أخيرة يجب أن تكون مفهومة، فإن من يتحدث عن الديمقراطية، والاشتراكية، في الإسلام، من غير أن يتحدث عن تطوير الشريعة السلفية من مستوى آيات الفروع، إلى مستوى آيات الأصـول إنما يدلي بباطل، ويتحـدث فيما لا يعلم..
|
وهذا نص آخر يوضح معنى النسخ وتطور الشريعة عند الأستاذ محمود:
Quote: وتطور الشريعة ، كما أسلفنا القول ، إنما هو انتقال من نص إلى نص .. من نص كان هو صاحب الوقت في القرن السابع فأحكم إلى نص اعتبر يومئذ أكبر من الوقت فنسخ .. قال تعالى : (( ما ننسخ من آية ، أو ننسئها نأت بخير منها ، أو مثلها .. ألم تعلم أن الله على كل شئ قدير ؟ )) .. قوله : (( ما ننسخ من آية )) يعني : ما نلغي ، ونرفع من حكم آية .. قوله : (( أو ننسئها )) يعني نؤجل من فعل حكمها.. (( نأت بخير منها )) يعني أقرب لفهم الناس ، وأدخل في حكم وقتهم من المنسأة .. (( أو مثلها )) يعني نعيدها ، هي نفسها ، إلى الحكم حين يحين وقتها .. فكأن الآيات التي نسخت إنما نسخت لحكم الوقت ، فهي مرجأة إلى أن يحين حينها .. فإذا حان حينها فقد أصبحت هي صاحبة الوقت ، ويكون لها الحكم ، وتصبح ، بذلك هي الآية المحكمة ، وتصير الآية التي كانت محكمة ، في القرن السابع ، منسوخة الآن .. هذا هو معنى حكم الوقت .. للقرن السابع آيات الفروع ، وللقرن العشرين آيات الأصول .. وهذه هي الحكمة وراء النسخ .. فليس النسخ ، إذن ، إلغاء تاما ، وإنما هو إرجاء يتحين الحين ، ويتوقت الوقت .. ونحن في تطويرنا هذا إنما ننظر إلى الحكمة من وراء النص .. فإذا خدمت آية الفرع التي كانت ناسخة في القرن السابع لآية الأصل غرضها حتى استنفدته ، وأصبحت غير كافية للوقت الجديد - القرن العشرين - فقد حان الحين لنسخها هي ، وبعث آية الأصل ، التي كانت منسوخة في القرن السابع لتكون هي صاحبة الحكم في القرن العشرين ، وعليها يقوم التشريع الجديد .. هذا هو معنى تطوير التشريع .. فإنما هو انتقال من نص خدم غرضه .. خدمه حتى استنفده إلى نص كان مدخرا يومئذ إلى أن يحين حينه .. فالتطوير ، إذن ، ليس قفزاً عبر الفضاء ، ولا هو قول بالرأي الفج ، وإنما هو انتقال من نص إلى نص ..
|
ياسر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسيحية، واستهدافهم.. فيديو | Yasir Elsharif | 08-27-16, 11:20 AM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | علي دفع الله | 08-27-16, 03:25 PM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | ahmedona | 08-27-16, 04:06 PM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | Yasir Elsharif | 08-29-16, 07:04 PM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | على محمد على بشير | 08-29-16, 08:23 PM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | Yasir Elsharif | 08-29-16, 10:30 PM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | عبدالعزيز الفاضلابى | 08-29-16, 08:32 PM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | عبدالعظيم مكى | 08-29-16, 09:49 PM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | عبدالعزيز الفاضلابى | 08-29-16, 10:06 PM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | Yasir Elsharif | 08-29-16, 10:40 PM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | عبدالعزيز الفاضلابى | 08-29-16, 10:46 PM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | Yasir Elsharif | 08-29-16, 11:13 PM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | Yasir Elsharif | 08-29-16, 11:55 PM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | احمد الشيخ | 08-30-16, 06:43 AM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | Hatim Alhwary | 08-30-16, 07:46 AM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | Mohamed E. Seliaman | 08-30-16, 08:20 AM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | Mohamed E. Seliaman | 08-30-16, 08:22 AM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | Yasir Elsharif | 08-30-16, 08:24 AM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | Deng | 08-30-16, 08:54 AM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | Yasir Elsharif | 08-30-16, 11:51 AM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | احمد الشيخ | 08-30-16, 11:57 AM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | عبد الباقي الجيلي | 08-30-16, 02:28 PM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | ahmedona | 08-30-16, 04:14 PM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | Yasir Elsharif | 08-30-16, 08:11 PM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | محمد حمزة الحسين | 08-30-16, 09:30 PM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | عبدالعزيز الفاضلابى | 08-30-16, 11:47 PM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | Yasir Elsharif | 08-31-16, 06:31 AM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | Mohamed E. Seliaman | 08-31-16, 08:31 AM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | عبد الباقي الجيلي | 08-31-16, 09:36 AM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | Yasir Elsharif | 08-31-16, 01:07 PM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | عبدالعزيز الفاضلابى | 08-31-16, 06:07 PM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | Yasir Elsharif | 09-01-16, 10:43 AM |
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي | على محمد على بشير | 09-02-16, 02:58 PM |
|
|
|