اي شخص يعرف عن الموسيقيين الكبار وتاريخهم يعرف ان اعظمهم، نعم اعظمهم كانو (صعبين) ... يصعب التعامل معهم، متقلبي المزاج ،اخلاقم ضيقه ولايملكون قدرات التوفيق و التعامل مع الناس .. لايفقهون عن ( البيزنس ) شيئا ولا لايملكون مقدرات الجمع والطرح -الحساب البسيط واولهم المرحوم بيتهوفن ، هذا مع صفات كثيره اخري سلبيه لايمكن ذكرها في هذا السياق ....
الكثير من اصحاب المهن الموسيقيه في السودان يطلق عليهم تعبير (الخلوق) ، والكثيرين منهم كذلك... ربما.
في هذا السياق ، لايجب اسقاط مقدرات الفنان الكبير الراحل وردي الموسيقيه علي مجالات الحياة المختلفه، ولاحتي مجالات الموسيقي المختلفه. وهو في هذا كغيره من اصحاب القدرات او المهن الحرفيه المختلفه، فطبيب الاسنان الناجح مثلا قد يكون طبيب عيون او سياسيه بائسا، وفي هذا المجال السودان يحرز المركز الاول كما هو امام الجميع!
فالمثال الذي ورد في احدي المداخلات من ان الراحل وردي كان (يحتد) مع عازف لم يؤدي (صولو) بالطريقة التي يراها وردي دليل علي مانقول ، وايضا دليل علي ان الراحل وردي رغم قدراته الموسيقية الكبيره الا انه يعتمد علي (الفطره) في (تسيير) شئون موسيقاه! فالاعمال لم تكن منوته ، وتم تحويل ال(صولو) الي اله اخري لحظيا (ويمكن ان نقول هذه موسيقاهو وهو حر فيها) فاليكن .. ولكن ان يضطر الي اللت والعجن مع عازف ليس امامه نوته ، هذه المشكله - فلا اعتقد نموذج غناء وردي يمكن تصنيفه ب(الجاز) والذي في معظم الاحوال ينوت بدوره .
ثم ماذا بقائد الاوركسترا؟
هنا الفيديو:
فالعازفين ايا كانت قدراتهم واضح انهم يعتمدوا علي السماعي ... يعني جربنديه! وكما ذكرت في مداخله سابقه ، ان الراحل وردي تراجعت امكاناته الصوتيه بحكم السن والتغيرات التي طرات علي جسده . والكثير من الفنانين يؤثر الوزن علي طبيعة اصواتهم , والفنانين (الفوكلست) الذين يطالبون عضلاتهم باتخاذ ملامح متباينه ... التغيير في حجم العضلات يغير امكاناتها. نموذج لهذا (، Luciano Pavarotti، Barry white... James Brown) ويمكن مقارنة اي اغنيات لاي من هؤلاء الفنانين فيي قمة مجدهم وعندنما تقدم بهم العمر. الكثير من الفنانين (يتقاعدوا) متي ماانتبهوا الي ان جسدهم بدا بعدم الاستجابه الي مايريدونه من اصواتهم، ويقتصروا ظهورهم علي مناسبات تشريفية هنا وهناك ...وهذا طبعا بعد ان يكونوا قد حققوا (مالا) يكفيهم العوز!
هذا من ناحية، ومن الناحية الاخري ، لاادري ماهي المشكله في ان يعتقد الموصلي ان وردي (لابعرف توزيع ولاعندو علاقه بيهو ) ؟ الدراسة الاكاديمية للموسيقي اليوم تضمن تقدم اي لون موسيقي ومن اي مكان، افلا نستغرب احيانا لماذا لاتزال الموسيقي السودانية قابعه في مؤخرة قائمة العالميه؟ لماذا لايستمع لها غير السودانيين (عدا المستمعين الموسميين والبلصدفه هنا وهناك من غير السودانيين) ؟
وهذا حوار، هذا البوست ليس مكانه.
معهد الموسيقي والمسرح في السودان حيث درس الكثيرين من الموسيقيين (واعتقد وردي ايضا) هذا المعهد ولد ولازال محدود الامكانات والمناهج اذا ماقارنته مع اي كلية موسيقي عالميه، وهو ماقدم معظم الموسيقيين السودانيين الي دراسة الموسيقي اكاديميا، فلاتتوقع ان ياتي السودان بموسيقيين اكبر من معهدهم اليتيم والذي علي يتمه مغلوب علي امره في ظل ثقافه هوس يناقش تلفزيون الدولة ان كانت الموسيقي حلال او حرام !!!
وفي المقابل ..مثلا ، هنا المواد التي تدرس في (نيو انجلاند كونسرفتوري ) مثلا:
وفي الروابط نماذج من اعمال الطلبة . واذا ماعرضنا فيدو الراحل وردي اعلاه علي اي موسيقي من اي مؤسسه اكاديميه موسيقيه ممتازه سيكون التعليق مؤلما لنا نحن الذين نحب غناء وموسيقي الراحل محمد وردي ... فلاعيب من القول ان وردي لايعرف شيئا عن هذ الفرع من فروع الموسيقي ... والحقيقة احيانا مره. .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة