بداهة!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 03:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-27-2016, 12:24 PM

المعز ادريس
<aالمعز ادريس
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بداهة!

    12:24 PM July, 27 2016

    سودانيز اون لاين
    المعز ادريس-Canada
    مكتبتى
    رابط مختصر


    ابتدهَ يبتده، ابتداهًا، فهو مُبتدِه، والمفعول مُبتدَه
    • ابتدهَ الخطبةَ: ارتجلها "ابتده القصيدةَ".

    باده (معجم اللغة العربية المعاصرة)

    بادهَ يُبادِه، مبادهةً، فهو مُبادِه، والمفعول مُبادَه
    • بادهَ الشَّخصَ بالأمر: بدَهه، فاجأه به "اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة".

    بداهة (معجم اللغة العربية المعاصرة)

    بَداهة [مفرد]:
    1- مصدر بدَهَ.
    2- أَوّل كلّ شيء.
    3- عفويَّة؛ سُرعة الخاطِر وإصابة القول ارتجالاً، عن غير إعمال فكر "بداهة جواب"| بَداهةً/ بالبداهة: تِلقائيًّا.
    4- سذاجة.
    5- (سف) وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسها على الذهن.


    بدهي (معجم اللغة العربية المعاصرة)

    بَدَهيّ [مفرد]:
    1- اسم منسوب إلى بَديهَة: "معرفة بَدَهيَّة".
    2- ما يتمّ تلقائيًّا دون إعمالٍ للفكر "ما قاله إنّما هو بدهيًّا أمرٌ محتمل".


    بديهة (معجم اللغة العربية المعاصرة)

    بَديهَة [مفرد]: ج بديهات وبَدائِه:
    1- سَداد الرأي عند المفاجأة "هذا الرجل سريع البَديهَة- شخص ذو بَديهَة"| أجاب على البديهة: بصورة تلقائية،
    من غير تفكّر- حاضر البديهة: سريع الفهم والإدراك.
    2- معرفة يَجِدُها الإنسانُ في نفسه من غير إعمال للفكر ولا عِلْمٍ بسببها| صاحب بديهة: يصيب الرأي في أول
    ما يُفاجأ به، يفهم ما يُلقى عليه من أوّل وهلة.
    3- بداهة، أوَّل كلّ شيء.


    بديهي (معجم اللغة العربية المعاصرة)

    بَديهيّ [مفرد]:
    1- اسم منسوب إلى بَديهَة: على غير قياس.
    2- مُسَلَّم به، ما لا يحتاج العقل في التصديق به إلى نظر بَدَهيّ أو كَسْب أو دليل "لديه تصوّر بديهيّ"| أمرٌ بديهيّ/
    أمرٌ بدهيّ: واضحٌ، بيِّن، جليّ، مُسَلَّم به لا يحتاج إلى دليل- مِنْ البديهيّ: من الواضح.
    3- مُرتجَل "أجاب بصورة بديهيّة- رد بَديهيّ".

    بديهية (معجم اللغة العربية المعاصرة)

    بَديهيَّة [مفرد]:
    1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَديهَة: على غير قياس "هذه مسألة بديهيّة".
    2- مصدر صناعيّ من بَديهَة.
    3- (سف) منطق أو قضيَّة أو مبدأ يُسلَّم به؛ لأنّه واضح لا يحتاج إلى برهان كالمبادئ العقلية والأوليَّات
    والضروريَّات مثل (أنصاف الأشياء المتساوية متساوية).
    http://www.maajim.com/dictionary/باده/6/معجم-اللغة-العربية-المعاصرةhttp://www.maajim.com/dictionary/باده/6/معجم-اللغة-العربية-المعاصرة
                  

07-27-2016, 12:30 PM

المعز ادريس
<aالمعز ادريس
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بداهة! (Re: المعز ادريس)


    هل يوجد فعلا مايمكن تسميته بالبداهة الكونية؟؟
    وهل توجد بداهة واحدة أو بداهات؟
    وهل البداهة مصلحة؟ وصلاحية؟؟
    وهل توجد بداهة بصلاحيات متعددة؟
    وهل المصالح المشتركة بدهية؟
    وهل البداهة يمكن ان تكون عقديو فئوية؟؟ او ذاتية
    هل الأنانية والعنصرية تخلو من البداهة
    هل الظلم والظلام يخلو من البداهة؟
    هل وحدة المعايير أمر بدهي ؟
    ماهو الفارق بين البداهة الكونية للمصالح المشتركة وبين توظيف المصالح عقديا وفئويا؟؟
    هل يوجد مقياس يمكن به قياس مصالح البداهة وصلاحياتها ؟؟ هل المعنى الاقليدي للبداهة يطابق معانه في المنطق الحيوي؟

    هل يوجد منطق توحيدي بدهي ؟؟
    هل المنطق الحيوي هو منطق توحيدي .. ماهي سلطة المنطق ؟؟
    ماهي سلطة البداهة؟؟
                  

07-27-2016, 12:40 PM

المعز ادريس
<aالمعز ادريس
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بداهة! (Re: المعز ادريس)

    تعريف البداهة الحيوية الكونية..هي “الفطرة” ولها اسماء اخرى منها : “الشكل الحيوي” “القانون الحيوي”
    “المنطق الحيوي” “مربع البداهة الكونية للمصالح المشتركة ”

    Posted on 25/05/2009 by damascusschool

    نظر لأهمية المفهوم الحيوي للبداهة الكونية وكونه مايزال غير واضح لدي الكثير من القراء فإننا سنضع هنا
    مداخلات ومقاطع وجمل وردت في هذا الموقع وغيره بما نأمله أن يكون مسهلا للفهم

    بداية يمكننا القول بأنه يمكن قياس حيوية بداهة, أو قنونة , أو منطق أي شكل من خلال قياس طريقة تشكلها وفق
    أبسط وأعم خوارزمية زمكانية تسمى بتقنية وحدة مربع المصالح

    إذا ليست البداهة الحيوية الكونية هي نفسها ماعرف بالبداهات الأقليدية او الرياضية او الديكارتية .. ولكنها تشملها
    وتتجاوزها إلى ماهو أعم وأكثر قنونة وقابلية للمعرفة والتجربة

    وسنضع هنا مجموعة من المداخلات توضح تلك المعاني الحاصة بالمفهوم الحيوي للبداهه.. بوصفه مفهوما جديدا غير مسبوق
    ويشكل مفتاحا قياسيا تطبيقيا لهندسة وسوق وإدارة المعرفة من خلال مربع المصالح ..

    وفيمايلي ملخصا لهذا المفهوم من خلال العناوين التي تم فيها إعادة عرض مداخلات وحوارات قديمة
    1.المعرفة البشرية لاتنتج البداهة تلقائيا..لكنها بأخطائها تتعلم كشف بداهة قانونها ..وبالمجاهدة الصادقة الجرئية تتحواها وتنطقها شعورا وسلوكا
    2.البداهة الكونية يمكن لعامة الناس فهمها واستخدام معاييرها للنمييز بين عدل وتوحيد تساوي المعايير وظلم وظلامية ازدواجية المعايير
    3.البداهة الكونية هي منطق حيوي .. تتحواه الكائنات قانونا..وتعيشه واقعا … ويعيشه البشر بصلاحيات مربع مصالح قيم البداهة وضوحا وبرهانا
    4.البداهة ليست بالوضوح نفسه والبرهانية نفسها عند كل الناس عبر العصور .. بل هي
                  

07-27-2016, 12:46 PM

المعز ادريس
<aالمعز ادريس
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بداهة! (Re: المعز ادريس)

    البداهة ليست بالوضوح نفسه والبرهانية نفسها عند كل الناس عبر العصور .. بل هي صلاحيات نتحواها
    ونختلف في قدرتنا على وعيها ونطقها وقنونتها
                  

07-27-2016, 01:04 PM

المعز ادريس
<aالمعز ادريس
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بداهة! (Re: المعز ادريس)



    قياس المنطق الحيوي أسم آخر لقياس درجة بطئ أو نقص أو اعتلال البداهة ..

    Posted on ديسمبر 10, 2008 by damascusschool | تحرير

    الشكر كل الشكر الى الصديق علي دربولي– صداقة 42 عاما – في حوار بالغ الحيوية
    الصديق علي هو المحرض على هذا العنوان والمداخلة التي قد تجعل اسم قياس المنطق الحيوي
    أسم قياس نقص البداهة .. وسيكون أهم من قياس نقص المناعة
    راجيا الرد الداحض لتخليصي من مفهوم الشكل الذي يمسك بخناقي ويزعجكم بغموضه .. ويصر
    عاى كونه بسيطا ومشاعا ومصدر البداهة الكلية كونيا
    فكيف ذلك

    ماهي البداهة ؟
    بماذا تلزمنا؟
    وهل البداهة خاصة بالمعرفة والسلوك البشريين؟
    أم أن البداهة هي كونية ؟
    هل البداهة تزيد أم تنقص؟
    هل يمكن البداهة أن تكون سريعة أم بطيئة ؟
    هل يمكن إيجاد منطق لقياس نقص أم بطئ البداهة؟
    هل يوجد شكل واحد للبداهة؟ أم عدة أشكال
    هل يمكن رد تعدد أشكال البداهة إلى شكل بدهي واحد عام يجمعها؟
    هذه الأسئلة هامة جدا .. إذ , كلنا يستخدم تعبير البداهة..دون أن يدقق بمثل تلك الأسئلة .. و
    أكثر المعاني تداولا .. هو ان البداهة هيالآكثر شيوعا بين الناس وأن البداهة هي نوع من السلوكات و
    المعارف التي لاتحتاج الى تبرير أو شرح لكي نقبلها .. وأن رفضها من قبل بعضهم هو نوع من
    النكران الذي يؤكد قناعتهم بها بينهم وبين أنفسهم ..

    والبداهة ليست خاصة بالوعي والسلوك البشريين .. فعلى سبيل المثال : أن يخاف الخروف
    من الذبح.. أن ويحاول الهرب أمر بدهي
    وأن تجف الشجرة بعد قلع جذورها وقطع الماء عنها هو أيضا أمر بدهي ..

    وأن يرن طبق المعدن عند قرعه هو أمر بدهي
    وأن تنطفئ النار عند حجب الأكسجين عما يحترق أمر بدهي
    وأن لايرى المرء مايخبأ عن عينيه هو أمر بدهي
    وأن لايعرف المرأ مايجهله أمر بدهي
    أما أن يجهل المرأ مايعرفه ….بسبب مرض أو بسبب عدم الممارسة .. فهو أمر ممكن ولكن
    ليس بدهيا فأسباب الجهل أكثر من ذلك

    وأن تستمر النار بالأشتعال ضمن الماء بدون هواء بسبب استخلاص الأكسجين فهو أمر ممكن ولكن
    ليس بدهيا فأسباب إشتعال النار ومدد توهجها أكثر من ذلك
    وأن تحصل الحيوانات على الأكسجين من الهواء هو أمر بدهي بمعنى شائع الوضوح .. ولكن من
    الممكن الحصول عليه بطرق أخرى تتحواها الأسماك من الماء وتتحوها النباتات من خلال الضوء

    معرفة كل من الأكسجين والهدرجين ليست بدهية .. ولكن أهمية الماء لكل من النباتات والحيوانات
    بدهية .. وبداهتها ليست معرفية فقط وليست خاصة بالبشر
    فمن يبتعد عن مصادر الماء مدة معينة يتعرض للموت بداهة .. على المستوى العضوي
    إذا البداهة تعنى البساطة والشيوع ولا تتعلق فقط بالمعرفة لبشرية .
    . بل تتعلق بالسلوك والممارسة ومالايحتاج الى وعي

    على سبيل المثال :
    الحجارة إذا القيت فإنها تسقط نحو الآسفل ؟؟ فهل هذا أمربدهي؟
    الإجابة كانت :نعم .. وذلك قبل معرفة قوانين الجاذبية والوصول الى التجارب في الفضاء بعيدا عن الجاذبية
    الأرضية ..أما بعد ذلك فليست بدهية .. ومازال أمر فهمها يتطلب رجوعا إلى نيوتن واينشاتين .. ومازالت قابلة للمزيد

    إذا ماهو بدهي في وعي عامة الناس وعند علمائهم .. في عصر معين , قد لا يبقى كذلك في عصر معين..
    فهل بداهة الوعي هي البداهة الكونية؟
    الإيجابة هي النفي فوجود وعي وفكر, ومعرفة , وعلوم بشرية هو أمر يمثل البداهة الكونية ولكن صحة الوعي , و
    صواب المعرفة , وبرهانية العلم هي مصالح غير بدهية

    البدهي كونيا هو : ان البشر يحتاجون إلى مايمكن تسميه ممارسات فكرية وعملية لتحوي صلاحية الحياة .. وتوفير
    ضروررتها الملزم حيويا للجميع .. بمافيها التعرض للموت بسبب القصور العضوي

    والبدهي كونيا هو : أن ثمة ممارسات فكرية وعمليه لاتحتاج الى شرح وتبرير ونشترك فيها مع الكائنات جميعا
    .. هذه هي انقصد به :البداهة الكونية
    فالبداهة الكونية هي بداهة الحياة بوصفها شكلا كلي البداهة وكلي الإستمرار.. والشيوع والتجدد رغم وعبر تقطع
    جزئايتها وحاجتها المتجددة لتعويض قصورها وضرورة مواتها بحكم محدودية جزئياتها

    إذا .. الأشكال الحيوية كليا وجزئيا هي مصدر البداهة الكونية الكلية والجزئية ..
    فماهو مصدر نقص البداهة كليا وجزئيا؟
    الإجابة هي نفسها .. فمايحجب بداهة أي مايحجب الحياة ككل هو ضرورة تعينها كجزئيات تحياها وتتحوى
    شكل الحياة بشكل خاص بكل شكل من أشكال الحياة .. ومايحجب بداهة الحياة عن ألاشكال الجزئية …هو ضرورة
    تجاوز قصورها شكل حيوتها الذاتي النابع من محدوية كونها جزئية.. مهما أمتدت وارتفع ايقاعها..

    إذا الآشكال البدهية كليا وجزئيا .. ليس متعلقة بالمعرفة , ولا بالوعي , والعلم , ولا السلوك البشري ..بل بصلاحية
    هذه المعارف والعلوم والسلوكات في مماثلة الشكل الكلي والجزئي … الحيوية ..

    فماهو إذا الرابط المشنرك بين بداهة الشكل الكلي والجزئي الحيوية ؟
    الإجابة هي في الشكل ..بمعنى طريقة التشكل فالشكل الحيوي مشنرك بين الكلي والجزئي البداهة بوصفه يمثل طريقة
    استمرار وشيوع الحياة عبر جزئيات تتعين فيها بداهة تنوعها وتماثلها كطرائق تشكل .. وتتطلب تجديد مصادر تنوعه
    ا في اختلاف ظروف شحنها الحيوي لمواجهة قصور, ومحدودية , وضورورات التعين الجزئي في كل منها
    إذن الحياة هي شكل حيوي
    والبداهة هي شكل بدهي
    والشكل الكلي الحيوية يشترك مع الشكل الجزئي الحيوية بوصفهما معا أشكال حيوية
    والشكل الكلي البداهة يشترك مع الشكل الجزئي البداهة بوصفهما معا أشكال بدهية
    إذا الشكل هو مصدر وبرهان وقرينة الحياة والبداهة
    فماهو مصدر وبرهان وقرينة الشكل غير البدهي وغير الحيوي كليا أو جزئيا ؟
    ألإجابة أيضا هي في الشكل نفسه
    إذ , وكما أن الشكل الكلي والجزئي البداهة والحيوية هو شكل ..
    الشكل الناقص البداهة والحيوية كليا وجزئيا هو شكل أيضا بمعمى طريفة التشكل

    ومن هنا: فأن الشكل هو أس البداهة الكونية كليا وجزئيا .. وجودا وعدما , حضورا وغيابا , توفرا ونقصا.. و
    السسب يعود إلى كون الشكل يتحوى طرائق تشكل كلية وجزئية البداهة والحيوية ,
    والشكل – نفسه – يتحوى طرائق تشكل نقص البداهة والحيوية كليا وجزئيا

    إذا الشكل بوصفه طريقة تشكل هو مصدر وبرهان وقرينة حضور وغياب بداهة الحياة و البشر وكل تعين ظهور وتنوعا وزوالا
    الشكل هو قانون , سواء في وعي ومعرفة القانون , أو في سلوك القانون بصرف النظر عن معرفته ووعيه
    والشكل هو كينونة , عدما ووجودا
    والشكل هو الوعي حضورا وغيابا

    وبهذا المعنى:
    فإن اللاقانون هو شكل بدهي أيضا
    واللاوعي هو شكل أيضا
    ومخالفة وجهل القانون والوعي هو شكل أيضا

    مثال قبل كوبرنيقوس وغاليلو كان الجهل بكروية الآرض بدهيا

    إذا البداهة الكونيه هي شكل ويمكن قياسه في مربع مصالح يعين حضوره وغيابه كليا جزئيا على الشكل التالي :
    شكل كلي البداهة قيمته الحيوية 1-1
    شكل ناقص البداهة كليا قيمته الحيوية هي ا0-1
    شكل جزئي البداهة قيمته الحيوية 1-0
    شكل ناقص البداهة جزئيا قيمته الحيوية 0-0

    هل يمكن أستخدام هذا المربع لقياس البداهة الكونية حضورا وغيابا ؟؟ . وفرة ونقصا .؟؟
    الإجابة نعم
    كيف
    من خلال تطابق المصالح المعروضة مع مفهوم الشكل كليا وجزئيا
    فمن يعبر وعيا أو سلوكا عن الشكل بوصفه طريقة تشكل جذور متنوعة مشتركة في بداهة تماثلها من حيث
    كونها طرائق مصدر تشكل وتنوع وزوال الكائنات فهو يعبر عن حضور البداهة كليا أو جزئيا

    ومن يعبر عن الشكل وعيا أو سلوكا بوصفه طريقة تشكل جذر أحادي خاص يرفض المماثلة بأي شكل مع طرائق
    تشكل وتنوع وزوال غيره من الكائنات فهو يعبر عن نقص البداهة كليا وجزئيا

    هل هذا الشكل أصبح مفهوما؟.. وهل يحتاج الى شرح وتبسيط ؟ وهل يحتاج الى برهان من خارجه ؟
    إذا , لنذكر أن الشكل المقصود ليس محصورا بأي حجم , أو مظهر, أو حس , أو وجود أو عدم .. بل هو تماثل
    أعم طرائق التشكل بحجم وبلا حجم , بمظهر وبغير مظهر , بحس وبرحس , بوجود وبلاوجود .. بحياة وبلاحياة , ببداهة وبلابداهة
                  

07-27-2016, 01:31 PM

المعز ادريس
<aالمعز ادريس
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بداهة! (Re: المعز ادريس)

    أواصل..
                  

07-27-2016, 02:52 PM

المعز ادريس
<aالمعز ادريس
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بداهة! (Re: المعز ادريس)

    سلطة المنطق التوحيدي

    عبد الرحمن كاظم زيارة

    ان وعي البديهيات واعمام هذا الوعي عالميا ، أمميا لايتحقق بسهولة ، بل هوامر محال بدليل ان الرسالات السماوية
    نفسها التي تجتمع فيها القوة الالهية الى جانب القوة البشرية لم تستطع في جعل دين سماوي واحد بقادر على جمع البشر
    كلهم على نظام بديهي واحد. بل ان بديهية واحدة كبديهية وحدانية الخالق لم تصبح بديهية عالمية بعد.

    زد على ذلك ان كل الايديولوجيات والعقائد الوضعية ليست افضل حظا من الاديان السماوية في الانتشار الاممي .. وكل
    يدعو الى نفسه .. وكل يدعي ان نهجه هو نهج الحقيقة وان المؤمنين بدعوته هم الفرقة الناجية وسواهم الى جهنم وبئس المصير .

    ويبدو ان انعدام ظاهرة الانتشار الاممي على كامل الارض حتى من قبل آخر الاديان ، وبرغم ما توفرله من
    ” ارادة الهية ” آمرة بالدعوة المستمرة ، ودولة مترامية الاطراف غنية باجناسها البشرية وتنوعهم ، وغنية بمواردها ، و
    مرنة في تشكيلاتها الادارية والتنظيمية ، وتوافرها على مقومات ومواردللقوة عظيمة بمعانيها العقائدية والاقتصادية و
    التنظيمية والسياسية والاجتماعية ..
                  

07-27-2016, 03:00 PM

المعز ادريس
<aالمعز ادريس
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بداهة! (Re: المعز ادريس)

    حتى ان الافكار الشمولية بالمعنى الفلسفي ـ وليس بالمعنى الذي وضعه الليبراليون ـ تأخذ مداها في دورة تاريخية لابد
    انها تصل الى ذروتها فترتد الى محلية تنتسب الى بيئة ما وتضحى سمة ثقافية تطبع البيئة المحلية بطابعها ، وتخلق
    نوعا من الالتزام ببعد تعصبي ازاء الآخر.

    هذه التحولات عبر حلقات التاريخ القديم والمعاصر مثلت على الدوام نسفا للبديهيات التوحيدية او على الاقل للبديهيات التي
    تدعي انها توحيدية على مستوى الفرد والامة والمجتمع الانساني . اما محاولات فرض البديهيات عبر تنظيمات منظمة الامم
    المتحدة فهي اسخف من السخف نفسه .وهي اشبه بقفازات مخملية تخفي اياد ظلت على الدوام آثمة .

    فاذن ما الذي يوحد الجنس البشري ؟

    اذا كانت الاديان والعقائد والايديولوجيات بقادرةعلى ذلك ؟ والذي نسأل عنه ليس فكرة اورؤية فهذه احلام
    ادنى مستوى في فاعليتها من احلام العصافير ولاينبغي حتى لمراهق مهوس باحلام اليقظة ان يفكر بها .
    انما سؤالنا يتجه الى الوقائع يستنطقها ،

    ففي الواقع بناء لم يولد عن فكرة إنسانية ولا عن تنظيم من وضع الانسان ولاتفسره الاديان بحيث تقنع الجميع بها لأن
    الجميع منقسم على اديان والاديان منقسمة على طوائف والطوائف منقسمة على اشخاص هم رموز الطائفة وكل رمز
    حامل لمفاتيح الجنة يوزعها على الاحباب والاتباع دون الاعداء والخصوم الذين عثروا بساق عنزته فكسروها في
    يوم مطير، فهؤلاء كفار خالدين في النار ، بادلة مقدسة تنط من جرابه لتدافع عن صاحبها .
                  

07-27-2016, 03:09 PM

المعز ادريس
<aالمعز ادريس
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بداهة! (Re: المعز ادريس)

    فشخصنة العقيدة تطيح تاليا بكل ما هو بديهي قامت عليه العقيدة . والشخصنة بعد ذلك انقلاب على سلطة البديهيات التوحيدية والموحدة ..
    والامثلة في هذا كثيرة واكثر من ان تحصى .. والابرز منها فترة صدر الاسلام فلقد كان الجميع معنيون به وبنشره ، ثم وبعد ان دارت
    الدورة التاريخية للدعوة الاسلامية ،حدث الانقلاب على سلطة ما هو بديهي على الناس وللناس فاصبحت الدعوة شأنا للحاكم ..
    تارة وشأنا للفقيه تارة أخرى ..ومازالت .

    وفي الاتحاد السوفيتي تكرر الامر وبرغم فسولة الطروحات الماركسية واعتلالها المنطقي في تفسير التاريخ وتؤيلاتها للصراعات في
    المجتمع الانساني الى صراع طبقي محض .. فأن المؤمنين بثورة اكتوبر اتخذوا لينين رمزا مقدسا ليس لأنه يجسد صورة الامل فيهم
    بل لان شخصه اقترن بتلك البديهيات التي بدت انها تلبي مبررات خلق الانسان في العيش بسلام وسعادة وحرية ..

    فماذا حصل بعد ذلك . ان الذي حصل هو أن الديكتاتورية البروليتارية تقلصت الى ديكتاتورية اللجنة المركزية .. ثم تقلصت الى ديكاتورية
    امينها العام. واقترنت البديهيات ـ رغم فسولتها ـ باسماء اشخاص بدوا كما لو كانوا مخلصين للعالم من عذاباته المريرة فكانت :
    الماركسية ـ اللينية ، ثم الستالينية .. ومن ثم اصبحت الصفعة التي يوجهها الرفيق بريجنيف لانسان سوفيتي بلشفي، تكريم ووسام يتقلده ..
    وضربه لانسان اسفل ظهره بقدمه هي دفعة نحو الامام وعمل تقدمي ..

                  

07-27-2016, 03:21 PM

المعز ادريس
<aالمعز ادريس
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بداهة! (Re: المعز ادريس)

    ورغبات الرفيق الامين العام هي أوامر يستنتج منها الحكم والمواعظ والفلتات العبقرية .وكل قرار يتخذه قرار تاريخي و
    حكيم وكل نقض لقرار اتخذه هو قرار تاريخي وحكيم! إنه داء الشخصنة .
    عودة الى السؤال : ما الذي يجمع الناس اليوم من بديهيات ونظم بديهية ؟
    لاشئ !
    عدا الاعتبارات الغريزية فهي لاتصح كعوامل توحيد الا على مستوى الجنس الحيواني .والاتجاه الرأسمالي يقوم على غريزة
    التملك ، اذا صح لنا وصف الرغبة في التملك هي غريزة فوق حيوانية . والعلم على ما فيه من حقائق تقوم على بديهيات لاشك فيها
    يجمع فئات علمية ولايجمع المجتمع البشري . وثمة محاولات اتجهت الى تصنيع لغة عالمية كالسبرانو مثلا كمقدمة لبناء وعي
    يقوم على بديهية توحيدية محمولة في اعتياد الكلام بهذه اللغة .كلها محاولات لمتلغي حقيقة ” تدافع ” ولو هذا التدافع لم بقيت الحياة اصلا .
    ما يجمع الناس من رؤية لم توجد بعد ، ووجودها مناقض لطبيعة الحياة البشرية ، فهي لن توجد لا في المستقبل المنظور ولا في المستقبل البعيد .
    فالبحث عن سلطة توحيدية حقيقية غير قابلة للشخصنة هي :
    ـ سلطة ليست عقائدية ولا ايديلوجية ولا ثقافية ولا سياسية فكل هذه الاشياء تحمل في ثناياها قانون التدافع وبما يدل على وجود محكات .
    ـ سلطة غير قابلة للتمثيل التنظيمي أيضا .لأن التنظيم المؤسسي مقدمة حتمية للشخصنة ، ويصح هذا الاعتقاد حتى في الانظمة الليبرالية
    فلا وجود لدولة مؤسسات بالمعنى النقي .
    ـ سلطة تطلق الحريات ، الحريات غير المسؤولة امام تنظيم او رمز قابلين للشخصنة بل حرية تضمن حريات الآخرين كخيار داخلي .
                  

07-27-2016, 03:32 PM

المعز ادريس
<aالمعز ادريس
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بداهة! (Re: المعز ادريس)

    لم يحصل هذا الا في فترة محدودة في صدر الاسلام. فلقد تحول الانسان من شخص منقاد الى قبيلته في كل خيرها وشرها فاضحى
    منقادا الى الله يخافه وحده ولايخاف سواه .. ومخافة الله هي مركز تتكاثف فيه كل الصفات الجميلة التي يتمناها كل انسان وهنا مكمن الحرية الحقة .
    ـ سلطة يختارها الانسان عبر وعيه المستمر بالبديهيات الموحدة والتي تعطي لحياته معنى .
    مرة أخرى ، سلطة بهذه المواصفات تنأى عن مركزة التوجيه والالزام والقانون الجزائي هي شكل من اشكال اليوتيبيا .
    ودائما تظل القيم المرغوبة مقترنة بالعسف وهذا دليل كاف على نقص البداهة والحاجة الى سلطة المنطق التوحيدي.
                  

07-27-2016, 03:41 PM

المعز ادريس
<aالمعز ادريس
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بداهة! (Re: المعز ادريس)

    https://damascusschool.wordpress.comhttps://damascusschool.wordpress.com

    (عدل بواسطة المعز ادريس on 07-27-2016, 03:57 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de