دجاجاتيَ العشرة ، عشرة على عشرة ...

شهداء الثورة السودانية من ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ يوم انقلاب البرهان
دعوة للفنانين ، التشكليين و مبدعي الفوتوشوب لنشر جدارياتهم هنا
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 01-26-2022, 08:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-02-2016, 06:39 AM

انور الطيب
<aانور الطيب
تاريخ التسجيل: 10-11-2003
مجموع المشاركات: 1970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
دجاجاتيَ العشرة ، عشرة على عشرة ...


    الدجاج ، عشرة في عشرة ، أنور الطيب المهل
    مدخل :
    ربابة ربة البيت تصب الخل في الزيت
    لها عشر دجاجات وديك حسن الصوت ... بشار بن برد
    توطئة :
    الرقم عشرة من الأرقام المحببة للكثيرين ، فمن الناحية الدينية نبدأ بالعشرة المبشرين بالجنة ، الخلفاء الأربعة ، و عبد الرحمن ابن عوف ، وسعد وسعيد وطلحة والزبير وأبو عبيدة بن الجراح ، وكذلك في القرآن يقول الله تعالى مخبرنا عن أهوال يوم القيامة "يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمِئِذٍ زُرْقاً * يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِن لّبِثْتُمْ إِلاّ عَشْراً *" صدق الله العظيم. وكذلك الوصايا العشرة التي اشتهرت بين الناس . كذلك الوصايا العشر التي تلقاها سيدنا موسى عند جبل سيناء وأصبحت كقوانين يحتكم إليها بني إسرائيل. وسيدنا موسى نفسه واعده الله ثلاثين ليلة ثم أتمها بعشر.
    كذلك شيخ البرعي ممن تفننوا في التلاعب بالأرقام بوصفه لعدد سور القرآن " السور المية وعشرة وأربعة" وغيرها مما ارتبط بحياة الناس الدينية التي لا يسمح المجال لتعدادها.ونستطيع أن نعد أصابع اليد العشرة ، وأصابع الرجل العشرة وهكذا..وفي أعراف الناس تقول حبوبتي أم كلتوم بت بنت الشهيد فكي أحمد قنات وكذلك حبوبتي آمنة بت عبد الله حاج الطاهر ، كلاهما يقول :"حبابكم عشرة من غير كشرة" كعامة أهل السودان ككلمة تعبران فيها عن زيادة الترحيب بالضيف.وفي كرة القدم يعتبر للرقم عشرة سر باتع فلبس هذا الرقم ، بيليه ، مارادونا ، بلاتيني ، وغيرها من الأسماء اللامعة في حياتنا .وعلى سبيل اللعب والمتعة يناديك أصحابك بأن هلم إلى " عشرة كوتشينة" عندما تصل بهم حالة الشوق إلى لعب الورق إلى ذروتها ، أما أبناء شمال الوادي فيلعبون عشرة بلدي.
    على العموم كل هذا كوم وما أنا بصدده كوم آخر ، بعد مشاورة الأخ الدكتور أبوبكر محمدتوم مستشاري في شؤون التربية الحيوانية ،قررت شراء عشرة دجاجات كنموذج لمشروع كبير يحوي ربما ألف دجاجة بالتحديد وهي بالمناسبة عشرة في عشرة في عشرة ، لآخذ خبرة كافية مع الدجاج ، أعلافه ، أمراضه ، سلوكه وغيرها من الأشياء التي يمكن بعدها أن أعمم على الألف دجاجة ولما كان الأخ أبوبكر كريما جلب لي إحدى عشرة دجاجة ، بإعتبار أن الدجاجة الزائدة يمكن أن تعوض أي خسائر والخسائر حسبت بنسبة أيضا عشرة في المائة... والدجاجة الزائدة تمثل الخسارة المحتملة .
    بداية المشروع رفضت زوجتي- سامحها الله -فكرة أن نجلب دجاجا للمنزل وناصرتها بنتها الكبرى والوحيدة دعاء بإعتبار أنهم هم المسؤولون عن نظافة البيت وترتيبه وهذا القرار يقع خارج إطار سلطاتي التشريعية فهو قرار تنفيذي في المقام الأول ويخص أمر المنزل وبهذا التصرف قد ألعب دورا سالبا في تدمير بيئة المنزل الصحية.. لم أقف مكتوف الأيدي بل ضممت إلي حزبي صاحب الفكرة ابني محمد المصطفى وبقية الركب الكريم من المجتمع الذكوري أُبي ، وعبد الله الذين ينظرون إلى المشروع من زاوية مختلفة ، أولا أُبي ابني الأكبر يرى أن فكرة اختيار عينة والتعلم عليها لبداية المشروع فكرة أساسية وجوهرية ولايمكن تجاوزها حتى لا تصبح من باب " المجازفات" الطائشة التي بلينا بها في السابق، أما محمد فهو هاوي لتربية الطيور أصلا ويدعمه عبد الله الذي كان يتمنى أن يكون هنالك ديك مع العشرة دجاجات متمثلا بقول الشاعر في مدخل هذا الكتاب.
    على العموم كمعظم الحكومات الشمولية قمنا بتدبير الأمر بليل ودفعنا قيمة العشرة دجاجات للأخ أبوبكر ليجلبها من مزرعة صديق ، دجاج بشائر ، والبشائر مفردها بشرى وهي وصف للدجاج البياض في بداية إنتاجه للبيض ، عمر الدجاجة أربعة أشهر إلى أربعة أشهر ونصف ، قمنا بفصل مكان للدجاج في أقفاص الطيور المتوفرة في المنزل ، تخيلنا الأمر ببساطة ، قام الأخ أبوبكر بزيارة أولية وجلب معه كمية من المطهرات ، من أسلحة الدمار الشامل المختلفة لقتل الديدان ، تطهير المكان ، قام الأولاد بتركيبة كيميائية بسيطة لقتل النمل المنتشر بالقرب من أقفاص العصافير ، رغوة الصابون مع بعض الديتول وهكذا.. في هذه الأثناء نظمت دعاء وأمها مظاهرتين حاشدتين استخدمتا فيها من الألفاظ التي كانت ممكن أن تثبطنا ومن ضمن أسباب فشل مظاهرتهما أن المظاهرة لم يكن لها اسم مميز ولا أيام مميزة فهي كانت تأتي عفو الخاطر وعندما تلفظوا كما يتلفظ الكبار في البلد" بأن نلحس كوعنا" أوضح لهم الابن أبي أن الكوع في اللغة العربية غير الكوع في اللهجة السودانية فمن الممكن إن نلحسه إن كانت هنالك ضرورة... كادت أم دعاء أن تصفنا "بشذاذ الآفاق" إلا أنها قالت أن هذا الوصف لا يوصف به مسلم وله معنى ودلالة في اللغة لا تليق بنا كمسلمين ولا بي كزوج ولا بأولادها الذين قامت بتربيتهم فالحمد لله على الأقل من جانب حكومتنا الصغيرة الموقرة لم يشملنا هذا الوصف وإن كان رذاذه قد وصلنا من الحكومة الكبيرة.
    جاء أبوبكر ومعه العشر دجاجات زائدا الواحدة وقمنا باستدعاء كهربجي لتوصيل مصباح حتى يأكل الدجاج لوقت متآخر ويزيد الإنتاج ، كل دجاجة تأكل تماما مائة جرام من العلف أي عشرة في عشرة ، وقمنا بمراقبة الدجاج للفترة الأولى كان الإنتاج عشرة بيضات يوميا . بعد فرض سياسة الأمر الواقع واحتلال القفص بقوة السلاح رضيت أم الأولاد ولكن لفترة قصيرة على أن لا تتجاوز فترة التجربة شهرا واحدا فوافقنا بذلك وإكراما لها قلنا لها أن الإنتاج الكامل لك وسوف نتحمل خسائر الأعلاف بإعتبارها جزءا من التجربة وليكن البيض ملكك تفعلين به ما تشائين من خبيز أو تهديه لجاراتك أو تبيعنه للبقالة المجاورة فالأمر متروك لها .. بعد هذه الإغراء تمت الموافقة ... رغم الشكوى السابقة من رائحة الدجاج واستمرت التجربة لأكثر من ثلاثة شهور تعلمنا فيها الكثير ...
    تجارب مفيدة :
    - الغذاء المتوازن للدجاج يعني إنتاج يصل إلى مائة بالمائة ، أو عشرة على عشرة .
    - الأملاح ضرورية للدجاج بعد كل فترة لتقوية البيض ..
    - نقص الغذاء يؤدي إلى إصابة الدجاج بمرض الإفتراس وهو أن يعتدي الدجاج على بعضه البعض وينهش بعضه البعض مسببا أذى يصل إلى الموت .
    - إن أصيب الدجاج بمرض الإفتراس ، ما عليك سوى تغيير الخلطة الغذائية لتكون متكاملة ومسح رؤؤسه بالقطران الذي يتواجد في العطارات .
    - الدجاج كائن غير نظيف ومن الممكن أن يأكل مخلفاته بكل بساطة.
    - لابد من تقليم مناقير الدجاج وإلا سوف يأكل البيض أو يعتدي على بعضه البعض.
    على العموم قامت الدجاجات العشرة بطرد الدجاجة الحادية عشرة لبحافظن على العدد عشرة نوقمن بنقر رأسها بشكل فظيع ، استخدمنا خبراتنا المتواضعة بوضع القطران على رأسها ، القطران سائل أسود مر ، كان الخليفة عمر بن الخطاب يعالج به إبل الصدقة من الجرب وبينما أمراء المؤمنين الآن " يجومون" " بالجيم المعطشة" الصدقة والزكاة والضرائب.
    ولما فشلت مساعينا في لم شمل الدجاجة مع أخواتها قررت إهدائها لجارتنا المسكينة أو بيعها أو ذبحها والتمتع بلحمها في شهر رمضان المبارك الذي قارب فيه سعر الدجاجة الثلاثون جنيها ...
    أخبرت أم الأولاد بذلك ولكنها رفضت وقالت لأنها ما زالت تنتج ، ضحكت كثيرا ولكن قلت لها أين نضعها قالت أنها قامت بتجهيز مكان خاص لها ...
    خلاصة القول أن الدجاجات ظلن عشرة والواحدة في مكان منفصل وزوجتي غيرت فكرتها من أن الدجاج وجوده في المنزل غير سياحي أو كما يقولون.
    حلفاية الملوك ، أغسطس 2012

    (عدل بواسطة انور الطيب on 08-02-2016, 06:39 AM)
    (عدل بواسطة انور الطيب on 08-02-2016, 06:42 AM)
    (عدل بواسطة انور الطيب on 08-02-2016, 07:23 AM)

                  

08-03-2016, 07:18 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: دجاجاتيَ العشرة ، عشرة على عشرة ... (Re: انور الطيب)

    أنور الطيب
    لك التحايا
    إنت بتقرأ الكف ولا متضامن مع ميسي ، على كل حال لم يعد الرقم عشرة هو الوحيد الفلتة فرقم 7 ورقم 4 ورقم 5 و9 وحتى رقم صفر وبس في الـ NBA لاعب أوكلاند Russell Westbrook وفي كمان رقم صفرين (00) لاعب سيلتيك Robert Parish وديل كوكبة من اللعيبة البخلوك تعشق كرة السلة وتقول بصوت عالي I love this game وأرقامهم صفر وصفرين.
    صحيح ما أنفك الرقم 10 مشهور وبخاصة في كرة القدم اللعبة الشعبية الأولي في العالم فصاحبنا المشهور ميسي يحمل الرقم عشرة وهو ملك متوج على عرش الكرة كأفضل لاعب في العالم لسنوات خلت وما أنفك ، المشكلة إنو المرا الغشت زولنا وقالت ليهو اللاعب ميسي أهداك قميصة لم تكن داهية بقدر ما أن ناسنا كانوا من السذاجة بمكان.
    على كل خلينا في الدجاجات وتربيتها ، ولماذا دجاجات وليست جدادات بإعتبار أن الدجاجة في بعض أمصارنا تسمى جدادة ، وأحسب أن دجاجك بيطري أو هجين زراعي كما يقول أهل الإختصاص على كل حال هذا مشروعك جيد وإن كان محفوف بالمخاطر فإنت في حاجة كبيرة إلى العناية والإهتمام بالعشر دجاجات خاصة في غياب أو عدم وجود ديك حال جدادانا البلدي ولابد إبتداء من تحديد نوع المنتج يعني جدادك داك دايرو بياض ولا لاحم يا زول دا مشروع كويس جداً ومربح لو إتبعت تعليمات البياطرة في هذا المجال.
    أما في حال جدادنا فهو قادر على أكل أي شئ ولا يقهره إلا مرض غريب يسمى الهيم أو مرض سمير والأول معروف والتاني أرجعه أهل العلم إلى أنه مرض نيوكاسيل بدون يونايتد طبعاً وهو حاجة كده قريبة لي أنفلونزا الطيور تصيب الواحدة منها فتعدي السرب بأكمله وتموت الواحدة تلو الأخرى.
    تحريش:
    أنا لو كنت من الفريق المعارض لمشروعكم هذا كنت ربيت لي ثعلب أو في أسوأ الأحوال ظربان وهي أسلحة قادرة على إيقاف مشروعكم بإقتدار.
                  

08-03-2016, 07:46 AM

انور الطيب
<aانور الطيب
تاريخ التسجيل: 10-11-2003
مجموع المشاركات: 1970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: دجاجاتيَ العشرة ، عشرة على عشرة ... (Re: almulaomar)

    الأخ almulaomar شكرا ولقد ابهجتني فعلا بمرورك وكتابتك الطاعمة وطبعا أخوك دقة قديمة وناس مسي ديل ذاتو ما في حساباتو بيليه وكدة والمضحك المبكي عايزين يحاكموا الناس الجابو المرة وزي ما بيقولوا عينك للفيل وتطعن في ضلو وجداطبعا استنتاجك صحيح لو كانت جدادات كان الحسابات مختلفة بس الحمد لله كانت دجاجات وإنت عارف تربية الحيوانات في البيت ليها قيم تانية وبتعلم الأطفال حاجات كثيرة نعجز نعلمهم ليها من التكاثر وأنواعه وكيفيته والإدارة والتنسيق و ... و...
    تحريشك بيصب في محلوا لكن مالك ماش للثعلب ، ياخي كلبة حاجة زينب جارتنا بتقوم بالدور .. لك جزيل شكري
                  

08-03-2016, 11:28 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 7741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: دجاجاتيَ العشرة ، عشرة على عشرة ... (Re: انور الطيب)

    الاخ انور الطيب
    تحياتي
    و الله أول مرة ادخل حوشك
    قريت العنوان ..لقيت فيه الجداد قلت كده النشوف الزول ده بيقول شنو؟
    لأنه أنا من هواة تربية الطيور و الحيوانات المنزلية بخلاف القطط و الكلاب.
    أولا شدني سردك الذكي و السلس و المسبّك( المسبّك دي بمناسبة الجداد.
    بس اوع حكومة تضغطك تقوم تسبك المشروع كله ههههه).
    المهم سردك لا يُعلى عليه. و اتاري في مواهب مدفونة كده؟
    بالجد لم أحس إلا و غنه كلامك انتهى للأسف.
    المهم لك إعجابي الشديد ..
    ....و ساتابع كتابتك الحلوة دي . و حاتابعك كمان عشان اشوف المشروع مشى كيف؟ بس اوع تتراجع !
    تحياتي لك يا ظريف
                  

08-04-2016, 05:45 AM

انور الطيب
<aانور الطيب
تاريخ التسجيل: 10-11-2003
مجموع المشاركات: 1970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: دجاجاتيَ العشرة ، عشرة على عشرة ... (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الأخ محمد عبد الله الحسين ، سعيد جدا بمداخلتك التير أبهجتني واطمئن التسبيكة من الحكومة حا تشتغل ، على الأقل ناكل جدادنا ونتعلم حاجة وسعيد أكثر بأننا نتقاطع في اكثر من محطة ولكن أهمهما بحري الحكومية وجامعة الخرطوم ...
    وتشرفت جدا بدخولك الحوش والحوش حوشك لكن نقول حوش الجداد بدل السمك ... لك خالص شكري وتقديري

                  

08-05-2016, 09:42 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: دجاجاتيَ العشرة ، عشرة على عشرة ... (Re: انور الطيب)



    كتابة جميلة يا انور ..
                  

08-07-2016, 06:48 AM

انور الطيب
<aانور الطيب
تاريخ التسجيل: 10-11-2003
مجموع المشاركات: 1970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: دجاجاتيَ العشرة ، عشرة على عشرة ... (Re: محمد حيدر المشرف)

    شكرى لمرورك أخي محمد حيدر المشرف وأتمنى دائما أن تعجبكم كتاباتي ... لك خالص شكري وتقديري
                  

08-07-2016, 07:07 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 7741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: دجاجاتيَ العشرة ، عشرة على عشرة ... (Re: انور الطيب)

    الأخ أنور كيفك و كيف جداداتي العزيزات
    خلال أيام بكون في الخرطوم و أظني حأكون معزوم معاك فطور بيض و ليس بالامهات...
    .......إلا إذا رأيت أن تضحي بحاملة الفنيلة رقم (11)
                  

08-07-2016, 07:15 AM

انور الطيب
<aانور الطيب
تاريخ التسجيل: 10-11-2003
مجموع المشاركات: 1970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: دجاجاتيَ العشرة ، عشرة على عشرة ... (Re: محمد عبد الله الحسين)

    شكرا أخي محمد عبد الله الحسين للزيارة الثانية ومرحبا بك في أي لحظة ولك ما تتمنى من الوجبات .... ،
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de