|
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
أخي العزيز محمد آدم تحية طيبة أرجو أن تسمح لي بالتعليق على مداخلتك.
Quote: الرسل والمصلحين بيقودوا (القطيّع) بالوهم والغش لأنه قطيّع نائم والنائم كالميت في ذمة الصاحي!! يرشه بالماء ليصحيه، يغشه بالحريق ، بالعطش ، بالجوع او يغشه باللبن والعسل ليس فقط ليصحيه، بل ليجربها بنفسه لأن تلك الحقيقه عصيّه علي الحواس النائمه ولايحملها قول القائل ولافعل الفاعل بل هي بداخل تلك الذات عندما تصحي من نومها!! كمثال من طرف: لاحظوا وزير الخارجيه الامريكي جون كيري ووزير خارجية الروس وجزء كبير من قيادات العالم لتشاهد مدي النوم والثبات الملم بهم!!! بالمناسبه لو إنتبهتوا مظبوط(قطيعه تامه عن مفعول الذاكره) لسمعتم حتي شخيرهم كنائمين. الحروب بعالمنا هي حروب يقوم بها هؤلاء النائمون!! |
أعتقد أن القول بأن الرسل والمصلحين يقودون الناس بالوهم والغش قول غير دقيق. مرة أخرى أجد من كلام الأستاذ محمود بعض الفقرات التي تشرح هذه المسألة، سأضعه في أسفل المداخلة بعد التعليق على نقطة قادمة من كلامك. قولك
Quote: نعم هنالك أناس صاحين منهم من عايش الحقيقه أو تبدت له علي حسب حالته كأمثال الأستاذ محمود ولكن هذا لايبرر لنا أن ننقل كلامهم ونجعله حجه لنا ونسقطه علي واقعنا الذي لايعرف تلك الحقيقه ولم تتبدي له فإن فعلنا ذلك فإنما نحن نتعمد أمور قد تضعنا في كرسي واحد مع الكذب!! |
هذا أيضا قول غريب!! كيف عندما أستشهد بكلام خاطب عقلي وأقنعه وأريد له أن يقنع الآخرين أكون في كرسي واحد مع الكذب؟؟!! أرجو أن تشرح لي ذلك لو سمحت، فربما استعصى عليَّ فهم كلامك يا أخي محمد. قولك:
Quote: وكيف لا ونحن لم نعرف تلك الحقيقه التي تسري في وجدان الأستاذ وكل المصلحين لتنطق بلسان حالهم وليس بألسنتنا نحن الناقلين لمقدساتهم... |
وهذا أيضا قول أغرب من سابقيه. ليس ضروريا بالنسبة لي أن أعرف "الحقيقة التي تسري في وجدان الأستاذ" أو أي مصلح آخر حتى يحق لي أن أنقل عنهم. يكفي أن يكون ما أنقله مقنعا بالنسبة لي. أما قولك:
Quote: الأديان كمفهوم قطيع مصير حقيقتها ستتعري أمام الأجيال المقبله لتدخل خدرها وهو الذوات! |
فتجدني أيضا قد قلت في مداخلة بعاليه ما يلي: الدين بمظاهره الحالية ، وبالصور المنقولة عنه من الماضي، بغض النظر عن نوع الدين، سوف يستمر في أن يفقد المزيد من الأذكياء. باختصار: الدين مواجه بتحدي كبير جدا، وعلى الذين يقدمونه أن يرتفعوا ويحاولوا اقناع العقول
هذه هي الفقرات التي أحب أن أضعها هنا من كتاب الأستاذ محمود "الإسلام":
الدين والعلم توأمان
والعلم التجريبي الروحي ليس جديدا، وإنما هو قـديم قدم العلم المادي، وبحق، إنهما توأمان، ولدا في وقت واحد، ودرجا معا، وظلا يتعاونان في مدارج النمو، فإن الإنسان الأول عندما وقف على رجليه، لأول مرة، أمام قوى الكون المادي الهائلة امتلأ قلبه بالخوف، والتقديس، فأما القوى التي أخافته هونا ما، واستطاع مناجزتها فقد هدته إلى العلم التجريبي المادي، وأما القوى التي استرهبته، واستغرقته خشيتها، فقد تزلف إليها، وتملقها، وهدته بذلك إلى العلم التجريبي الروحي . ونحن نسمي هذين التوأمين اليوم، العلم، والدين، وقد قفز العلم قفزة واسعة جدا في العصر الحديث، وتخلف الدين، وبذلك حدث الاختلال في التوازن، وظهر الاضطراب، والقلق الذي أشرنا إليه، في صدر هذه الكلمة، وليس إلى إعادة التوازن من سبيل، إلا إذا قفز الدين هذه القفزة الجريئة نفسها، فرد قواعد الأخلاق البشرية إلى أصلها الأصيل، على نفس النحو، وبنفس القدر، الذي به ردت مظاهر الكون المادي إلى أصلها الأصيل ..
الفهم الذري للدين يجعله يناسب عصر الذرة
.. نعم فالعلم التجريبي الروحي - الدين - ليس جديدا ولكنه سيعود جديدا، لأن عصر الذرة يتطلب فهما ذريا للدين - أعني فهماً دقيقاً، يصل إلى نواة الدين، ويفجر تلك النواة تفجيراً يسمع له دوي أعتى من دوي تفجيـر النواة المادية، ولقـد سايـر الديـن طفـولة البشرية في سحيـق الآماد، وأحسن مسايرتها، وكان بها رفيقا، شفيقا، يمد لها في الأوهام، والأباطيل، التي كانت تكتنف تفكيرها، ريثما ينقلها، على مكث، وفي أناة، من وهم غليظ، إلى وهم أدق، ومن باطل غليظ إلى باطل أدق، وهكـذا، دواليك، حتى قطعت الإنسانية عهد الطفولة، ووقفت اليوم، في طور المراهقة، تستشرف إلى عهد الرجولة، والاكتمال. وأصبح على الدين دور جديد، هو أن يقفز بالإنسانية عبر هذا الطور القلق الحائـر المضطرب - طور المراهقة – ليـدخل بها عهـد الرجـولة، والاكتمال . ولما كان الفرق بين الطفل والرجل كبيرا شاسعا، فالرجل يتحمل مسئولية عمله، بينما الطفـل يطلب الحماية من تلك المسئولية، فقد أصبح على الدين، منذ اليوم، ألا ينبني على الغموض، وألا يفرض الإذعان، على نحو ما كان يفعل في عهود طفولة العقل البشري .. وإنما يجب عليه أن يقدم منهاجا متكاملا للحياة، يخاطب العقل، ويحترمه، ويحاول إقناعه بجدوى ممارسة ذلك المنهاج في الحياة اليومية، في كل مضطربها .
الإرادة البشرية مادة الدين
والعلم التجريبي الروحي - الدين - مادته الطاقة، أيضا، ولكنها في هذه الحالة ((الإرادة)) البشريـة .. هل هي ((مخيـرة)) أم ((مسيرة)) كالطاقة المادية؟؟ ونحـن ألفنا، عند التحدث عن الدين، أن نتحدث عن أديان التوحيد، والوثنيات التعدديات، والحقيقة أن البشـر، في جميع عصورهم، لم يعبـدوا غيـر هـذه الإرادة البشـرية، وهذا يفسر لنا السر في أن جميع الأوثان كانت تـنـحت على شكـل الهيـكل البشـري .. وحـتى اليـوم، وفـي أرقـى الأديـان التـوحيـدية، وأعـني به الإسلام، فإن أرقى معتنقيه يعبدون من دون الله إلها آخر، هو (إرادتهم البشرية) ولكنهم لا يفطنون إلى ذلك، ويظنون أنهم يحسنون صنعا .. ويسخرون من باقي عباد الله من أصحاب الملل الأخرى . فلو أنهم تفطنوا إلى حقيقة أمـرهم إذن لاشتغلوا، عن الزراية على الآخرين، بتحصيل ما فاتهم، هم .. إن العالم الطبيعي الكبير، أينشتين، يقف عاجزا، حائرا، على عتبة معضلة الجبـر، والاختيار، ويقول، فيما يحدثنا الدكتور أحمد زكي: ((إن ديني هو إعجابي، في تواضع، بتلك الروح السامية التي لا حد لها، تلك التي تتراءى في التفاصيل الصغيرة، القليلة، التي تستطيع إدراكها عقولنا الضعيفة، العاجزة، وهو إيماني العاطفي، العميق، بوجود قدرة عاقلة، مهيمنة، تتراءى حيثما نظرنا، في هذا الكون المعجز للأفهام، إن هـذا الإيمان يؤلف عندي معنى الله)) ونحـن، بعلمنا التجريبي الروحـي، نبدأ من حيث انتهى هذا العالم الجليل بعلمه التجريبي المادي، ومع أنه واضح أن أينشتين قد قرر الجبر، وذلك بقوله: ((وهو إيماني العاطفي، العميق، بوجود قدرة عاقلة، مهيمنة، تتراءى حيثما نظرنا، في هذا الكون المعجز للأفهام))، إلا أنـه واضـح أيضا أنـه يتـسـاءل تسـاؤلا صامتا: ما هي هـذه القدرة العاقلة المهيمنة؟؟ وما مدى هيمنتها؟؟ ونعتـقـد أن الإجابة على هذين السؤالين هي الإجابة على مسألة الجبر والاختيار، وبها ترد مظاهر الأخلاق البشرية إلى أصل واحد، كما ردت من قبل مظاهر الكون المادي إلى أصل واحد . قلنا أن العلم التجريبي المادي، والعلم التجريبي الروحي توأمان، ولدا في يوم واحد ودرجا في مراقي الحياة معا، على تواد حينا وعلى تدابر حينا، ولكن على تعاون في جميع الأحيان . ومادة العلم التجريبي المادي الكون المادي، وإن كانت الإرادة البشرية تتدخل فيه، ووسيلته المعادلات الرياضية، ومعدات التجارب في المعامل، ومادة العلم التجريبي الروحي الكون المادي، والإرادة البشرية معا، ووسيلته القرآن، ومعدات العبادة، في الخلوات، والجلوات، وأنتم ترون، من هنا، أن الدين الذي أعنيه في صدر حديثي هو الإسلام . وأحب أن أعترف أني بدأت عن تصديق، لأني ولدت من أبوين مسلمين، ولكن التصديق لم يبلغ بي درجة التعصب والعمى، فيلتوي بنتائج تجربتي وإنما استطعت، بتوفيق الله، أن أسير مفتوح العينين، إلى النتائج التي رسخت تصديقي البدائي، وانتقلت بي إلى اليقين .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في واشنطن ... | يحي قباني | 06-04-16, 09:47 PM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | مني عمسيب | 06-05-16, 10:07 AM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | يحي قباني | 06-05-16, 03:50 PM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | عبداللطيف حسن علي | 06-06-16, 07:38 AM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | Yasir Elsharif | 06-06-16, 08:45 AM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | عمر عثمان | 06-06-16, 09:04 AM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | Yasir Elsharif | 06-06-16, 10:59 AM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | حافظ كنجال | 06-06-16, 12:05 PM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | Muhib | 06-06-16, 12:39 PM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | يحي قباني | 06-07-16, 02:38 AM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | يحي قباني | 06-07-16, 03:19 PM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | Elmosley | 06-06-16, 03:57 PM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | Yasir Elsharif | 06-06-16, 05:43 PM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | أبوبكر عباس | 06-06-16, 06:02 PM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | Mohamed Adam | 06-07-16, 05:37 AM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | Mohamed Adam | 06-07-16, 05:39 AM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | أحمد الطيب بدرالدين | 06-07-16, 06:03 AM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | علي الكرار هاشم | 06-07-16, 08:40 AM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | أبوبكر عباس | 06-07-16, 08:55 AM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | محمد الزبير محمود | 06-07-16, 09:10 AM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | محمد الزبير محمود | 06-07-16, 09:19 AM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | أبوبكر عباس | 06-07-16, 10:04 AM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | محمد الزبير محمود | 06-07-16, 11:22 AM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | محمد الزبير محمود | 06-07-16, 11:23 AM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | مني عمسيب | 06-07-16, 11:33 AM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | ahmedona | 06-07-16, 11:45 AM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | ahmedona | 06-07-16, 12:00 PM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | علي عبدالوهاب عثمان | 06-07-16, 12:10 PM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | Yasir Elsharif | 06-08-16, 12:12 PM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | Mohamed Adam | 06-08-16, 05:19 PM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | عبداللطيف حسن علي | 06-08-16, 08:16 PM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | Yasir Elsharif | 06-09-16, 01:26 AM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | Yasir Elsharif | 06-09-16, 01:19 AM |
Re: عشرات الالاف من ( اللا دينين ) يتظاهرون في | Mohamed Adam | 06-10-16, 09:16 AM |
|
|
|