الردة بين من يرون أنها حد شرعي، ومن يرون أنها حق طبيعي من حقوق الإنسان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 08:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-06-2016, 01:57 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48809

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الردة بين من يرون أنها حد شرعي، ومن يرون أنها حق طبيعي من حقوق الإنسان

    12:57 PM Feb, 06 2016

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر





    الردة بين من يرون أنها حد شرعي، ومن يرون أنها حق طبيعي من حقوق الإنسان
    الدول التي تضع الردة في منظومة قوانينها، كالسعودية وإيران والسودان وغيرهم، وتعاقب عليها بالقتل تجعل نفسها مستهدفة بتهمة الإرهاب وانتهاك الحقوق الأساسية في الاعتقاد التي يكفلها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي ينص على:
    ((المادة 18.

    لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين، ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة.
    المادة 19.

    لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.))
    بينما نجد أن المادة 126 من القانون الجنائي السوداني تنص على الآتي:
    ((الردة .
    126ـ (1) يعد مرتكباً جريمة الردة كل مسلم يروج للخروج من ملة الإسلام أو يجاهر بالخروج عنها بقول صريح أو بفعل قاطع الدلالة .
    (2) يستتاب من يرتكب جريمة الردة ويمهل مدة تقررها المحكمة فإذا أصرعلى ردته ولم يكن حديث عهد بالإسلام، يعاقب بالإعدام .
    (3) تسقط عقوبة الردة متى عدل المرتد قبل التنفيذ .))

    ولذلك فإن أي مراقب حصيف يستطيع أن يرى أن هذه الدول سوف تضطر عاجلا أم آجلا إلى التخلي عن هذه الممارسة الكريهة.
    ولكن علماء الإسلام في هذه الدول يقولون أن الأمر يخص العقيدة، وأن الردة حد من الحدود في الشريعة الإسلامية. وقد استطاعت هذه الدول تمرير هذه الحجة لعشرات السنين ولكن بروز داعش والمظمات المشابهة لها وممارساتهم في قتل المخالفين لهم جعلت العالم يتوقف ويعيد النظر في ممارسات الدول التي تزعم أن الردة، أو على الأقل مادة ازدراء الأديان، تخص العقيدة الإسلامية. فكيف يمكن للمثقفين الأحرار تفنيد هذه الفرية؟؟ هذا هو موضوع هذا المقال الافتتاحي، وموضوع هذا البوست.
    الأمر الذي يجهله دعاة الشريعة الإسلامية وعلماء هذه الدول، أن "الردة ليست حدا وما ورد فيها من الحديث الذي يأمر بقتل من بدل دينه وفارق الجماعة ليست الحكمة وراءه أن يجعل الردة حدا وإنما الحكمة منه صيانة المجتمع في تلك الفترة التي كان العمل فيها على مستوى آية السيف. وآية السيف في الإسلام ليست أصلا وإنما الأصل آية "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" وهذه الآية هي صاحبة الوقت الحاضر." [بين الأقواس الصغيرة هو قول الأستاذ محمود محمد طه] والدليل على أن الردة ليست حدا هو أن المرتد يُسقط عنه حكم القتل إذا أعلن التوبة والرجوع إلى الإسلام والطاعة، بينما لا مكان للتوبة في إسقاط عقوبة الحد الشرعي على من ثبت عليه ما يوجب الحد حسب الشريعة الإسلامية، عندما كانت مطبقة على عهد النبي عليه السلام وعهد خلفائه الراشدين، بمعنى أن من يثبت عليه القذف مثلا لا يسقط عنه الحد بالتوبة والاعتذار مثلا، وإنما الحكم عليه يصبح لازما.

    كثير من الذين ينكرون وجود حكم الردة يحاولون القول بضعف الأحاديث التي تقول بقتل المرتد مثل "من بدل دينه وفارق الجماعة فاقتلوه" أو "لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث، الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة"، بل يوردون آية من القرآن هي قوله تعالى: " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلًا"، ويحاججون بأنه لو كان هناك حكم بالقتل على من يكفر فكيف يتكرر الكفر، ولكنهم ذهلوا أن أمر مهم وهو أن الآية لا تعني أن هناك أناسا أعلنوا إسلامهم ثم أعلنوا ترك الإسلام بمعنى أنهم أعلنوا جحد الشهادة وترك الصلاة وإيتاء الزكاة، وإنما تعني أنهم، بعد أن آمنوا بقلوبهم، كفروا بينهم وبين أنفسهم، ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا، وهم طبعا لا يظهرون كفرهم، وإلا فإن آية قتل المشركين، وقتال أهل الكتاب واضحتين. قتل المشرك لقوله تعالى: "فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم، وخذوهم واحصروهم، واقعدوا لهم كل مرصد، فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم"، أما حكم أهل الكتاب فقد جاء في قوله تعالى من نفس سورة التوبة: "قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ".

    بعض الكتاب والباحثين يقولون بأن أحاديث قتل المرتد تتعارض مع آية مدنية في سورة البقرة، هي قوله تعالى "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي"، فالآية بجانب أنها منسوخة بآية السيف، إلا أنها ببساطة تعني أنه لا يمكن أن يتم إكراه أحد على الإيمان، لأن الإيمان هو التصديق بالقلب، ولكن يمكن إكراه الناس على الإسلام بمعنى الإذعان في نطق الشهادة وأداء الصلاة وإيتاء الزكاة، حتى لو كان الإنسان يبطن الكفر في قلبه، وهذا هو السبب في وجود فئة سميت بالمنافقين. فالمنافق لا يستطيع أحد، ولا النبي الكريم عليه السلام، أن يقول له أنه منافق طالما أنه يشهد الشهادة ويصلي مع الناس ويؤدي الزكاة..

    أيضا هؤلاء الكتاب والباحثون يقولون بأن أحاديث قتل المرتد تتعارض مع آية "وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"، وهذا القول صحيح بطبيعة الحال، ولكن هذه الآية منسوخة طبعا، ولذلك هي لا تتعارض مع أحاديث قتل المرتد فحسب، وإنما تتعارض مع آية السيف التي مر ذكرها.. وهذه هي الآية التي أجازت قتل المشرك، كما أجازت ضمنيا قتل المرتد، وكما نعلم فإن معنى هذه الآية قد ورد في الحديث النبوي المشهور: (( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ، عصموا مني دماءهم ، وأموالهم ، إلا بحقها ، وأمرهم إلى الله ))، "وأمرهم إلى الله" يعني أن ما بقلوبهم يحاسبهم به الله.
    ياسر

                  

02-06-2016, 07:43 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48809

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الردة بين من يرون أنها حد شرعي، ومن يرون أ� (Re: Yasir Elsharif)

    المظمات
    المقصود
    المنظمات
    ،،،،،،،،،،،،،،
    ولكنهم ذهلوا أن أمر مهم
    المقصود
    ذهلوا عن أمر مهم
                  

02-06-2016, 08:24 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الردة بين من يرون أنها حد شرعي، ومن يرون أ� (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: الردة بين من يرون أنها حد شرعي، ومن يرون أنها حق طبيعي من حقوق الإنسان
    الدول التي تضع الردة في منظومة قوانينها، كالسعودية وإيران والسودان وغيرهم، وتعاقب عليها بالقتل تجعل نفسها مستهدفة بتهمة الإرهاب وانتهاك الحقوق الأساسية في الاعتقاد التي يكفلها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي ينص على:
    ((المادة 18.

    يا سر الشريف المواد دي بلها واشرب مويتها
    الردة بعد قطعت راس الكذب والدجل في السودان واثبتت كذب النبوة والرسالة والاصالة سوت العليها وما قصرت تب .
    تاني لو لغوها باجماع أهل الأرض ما بيهم ، لكن قاااااااعدة شوكة حوت لقطع دابر كل من يتلاعب بدين الله ، وكمان زادوا ليها قانون سب الصحابة ، خموا وصروا .
                  

02-06-2016, 09:24 PM

جعفر محمد امام
<aجعفر محمد امام
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الردة بين من يرون أنها حد شرعي، ومن يرون أ� (Re: محمد الزبير محمود)

    مافي ردة و لا حد الشرعي و لا ديالو ، علي الاقل في دين اهل السودان
    بدل نكابس الميتين الفي زمة الله (مريم ) قبل كم يوم ارتدت و قالو لبست الصليب و اتنصرت و حكمو عليها بالاعدام
    الحصل شنو ؟
    من الحراسة الي الطيارة للفاتكان الي بلد اهل الكفر
    علي الاقل ارست سابقة قضائية بتقول عفو راسي مع حد شرعي !
                  

02-06-2016, 11:17 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48809

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الردة بين من يرون أنها حد شرعي، ومن يرون أ� (Re: جعفر محمد امام)

    هذا التقرير الإخباري جاء في موقع رويترز العربي:

    "إعلان مراكش" لحقوق الأقليات الدينية يدعو للتعايش والتصدي للتطرف
    Wed Jan 27, 2016 4:35pm GMTاطبع هذا الموضوع
  • نص [+]
    من زكية عبد النبي

    مراكش (رويترز) - دعا رجال الدين والشخصيات السياسية المشاركين في مؤتمر (حقوق الأقليات الدينية في العالم الإسلامي) بمراكش يوم الأربعاء إلى إعمال مبدأ المواطنة لاستيعاب مختلف الانتماءات في العالم الاسلامي وكذلك دعم المبادرات الهادفة إلى توطيد أواصر التفاهم والتعايش بين مختلف الطوائف الدينية.

    جاء ذلك في "إعلان مراكش" الذي صدر عقب انتهاء أعمال المؤتمر الذي عقد على مدى يومين وشارك فيه أكثر من 300 من أهل الفتوى والعلماء والسياسيين والباحثين وممثلي الأديان في العالم الإسلامي وخارجه وممثلي هيئات ومنظمات إسلامية ودولية.

    وقال الإعلان إن على "علماء ومفكري المسلمين أن ينظروا لتأصيل مبدأ المواطنة الذي يستوعب مختلف الانتماءات بالفهم الصحيح والتقويم السليم للموروث الفقهي والممارسات التاريخية وباستيعاب المتغيرات التي حدثت في العالم."

    كما طالب المؤسسات العلمية والمرجعيات الدينية بالقيام بمراجعات شجاعة ومسؤولة للمناهج الدراسية للتصدي للأفكار "التي تولد التطرف والعدوانية وتغذي الحروب والفتن وتمزق وحدة المجتمعات".

    وشارك في المؤتمر- الذي نظمته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية بالتعاون مع "منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة" وبرعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس- عدد من وزراء الاوقاف والشؤون الاسلامية في العالم الاسلامي وعدد من المفتيين ورجال الدين على اختلاف مذاهبهم وكذلك ممثلي عدد من الأقليات الدينية في العالم الاسلامي حيث ناقشوا مواضيع تتعلق بالتسامح والتطرف والإطار الشرعي لتعايش الأقليات فيما بينها.

    ودعا "إعلان مراكش" إلى اتخاذ التدابير السياسية والقانونية اللازمة من أجل "دعم الصيغ والمبادرات الهادفة إلى توطيد أواصر التفاهم والتعايش بين الطوائف الدينية في الديار الإسلامية."

    من جهة أخرى حث الإعلان أيضا "المثقفين والمبدعين وهيآت المجتمع المدني على تأسيس تيار مجتمعي عريض لإنصاف الأقليات الدينية في المجتمعات المسلمة ونشر الوعي بحقوقها وتهيئة التربة الفكرية والثقافية والتربوية والإعلامية الحاضنة لهذا التيار."

    وناشد الإعلان "مختلف الطوائف الدينية التي يجمعها نسيج وطني واحد معالجة صدمات الذاكرة الناشئة من التركيز على وقائع انتقائية متبادلة ونسيان قرون من العيش المشترك على أرض واحدة وإعادة بناء الماضي بإحياء تراث العيش المشترك ومد جسور الثقة بعيدا عن الجور والإقصاء والعنف."

    وفي الوقت نفسه طالب المؤتمر "ممثلي مختلف الملل والديانات والطوائف بالتصدي لكافة أشكال ازدراء الأديان وإهانة المقدسات وكل خطابات التحريض على الكراهية والعنصرية."

    (تحرير مصطفى صالح للنشرة العربية)

                  

02-07-2016, 00:11 AM

مرتضي عبد الجليل
<aمرتضي عبد الجليل
تاريخ التسجيل: 10-04-2010
مجموع المشاركات: 3097

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الردة بين من يرون أنها حد شرعي، ومن يرون أ� (Re: Yasir Elsharif)

    المحترم ياسر الشريف سلام وتحية
    ليس فقط حد الردة ولكن حتى كتاب القرآن به آيات صريحة تخالف المبادئ العالمية لحقوق الإنسان وعلى سبيل المثال لا الحصر :
    عدم المساواة بين الرجل والمرأة في الزواج والطلاق والميراث والشهادة والعقوبات
    - عدم المساواة بين المسلم وغير المسلم في الزواج والطلاق والميراث والشهادة والعقوبات
    - عدم الاعتراف بالحرية الدينية وخاصة حرية تغيير الدين.
    - الحث على مقاتلة غير المسلمين واحتلال اراضيهم واخضاع غير المسلمين لنظام الجزية وقتل من للدين الإسلامى .
    - وصم غير المؤمن بالكُفر، وتعليم أطفال المسلمين كراهيته فيما يُعرف بمفهوم «البغض في الله» والبراء منه وطلب قتاله فيما يعرف بجهاد الطلب.
    - تثبيت نظام الرق والسبي وملك اليمين من خلال كتب شرعية تدرس في الأزهر، ورفض مراجعة آيات الرقيق وملك اليمين.
    - النص على عقوبات وحشية مثل قتل المرتد ورجم الزاني وقطع يد السارق والصلب والجلد والقصاص (العين بالعين والسن بالسن).
    - إحتقار المراة و ومحاولة إقصاءها من العمل العام ومحاولة حبسها داخل المنزل بحجج ان المراة عورة و الخ...
    لنكن شجعان و نطعن فى الفيل ذات نفسو بدل الطعن فى ضله.
    تسلم
                  

02-07-2016, 00:19 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الردة بين من يرون أنها حد شرعي، ومن يرون أ� (Re: مرتضي عبد الجليل)


    الحبيب يسور الدكتور سلام .. ولضيوفك الكرام ..

    كتب العزيز مرتضي :

    Quote: ليس فقط حد الردة ولكن حتى كتاب القرآن به آيات صريحة تخالف المبادئ العالمية لحقوق الإنسان وعلى سبيل المثال لا الحصر :
    عدم المساواة بين الرجل والمرأة

    دا كلام سليم ولو لا حقوق الانسان كنا وما زلنا معايشين الاضطهاد ضد المرأة
    متمثل في الأمة واذلال المرأة اينما وجدت .. والدليل في معظم الدول الاسلامية
    الكبري تعاني المرأة الامرين من التعامل الجلف المتخلف !!

    ولكم وافر الشكر .
                  

02-07-2016, 05:39 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48809

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الردة بين من يرون أنها حد شرعي، ومن يرون أ� (Re: جعفر محمد امام)

    شكرا جعفر محمد إمام

    قضية مريم في السودان وتراجع السلطات عن الحكم الذي صدر بحقها مؤشر إلى استمرار هذا التراجع.

    المسألة مسألة زمن فقط.

    ياسر
                  

02-07-2016, 05:21 AM

Hasheem Karouri
<aHasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 12-20-2015
مجموع المشاركات: 2776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الردة بين من يرون أنها حد شرعي، ومن يرون أ� (Re: Yasir Elsharif)

    سلام صاحب البوست وضيوفه الكرام .

    حرية العقيدة والمذهب :

    امتلاك حق الاختيار بالتمسك بأي عقيدة أو مذهب، كما تعني: حرية إبراز العقيدة وبيانها، وممارسة الطقوس والشعائر المذهبية، وتعليم المبادئ الدينية للأطفال والناشئة.
    وتعني كذلك: حرية الدعوة والتبليغ وترويج التعاليم والقيم الدينية في المجتمع، وحرية إنشاء دور العبادة.
    كذلك تعني: حرية ترك الإيمان والخروج من الدين (الارتداد)، وترك الممارسات الدينية ونقدها، بشرط أن لا يؤدي ذلك إلى التعدّي على حقوق الآخرين ومصادرة حرياتهم والإخلال بالنظام والسلوك العام.

    **

    حرية العقيدة والمذهب تتمتع بحسن عقلي، أي إنّ هذه الحرية ممدوحة وممضاة لدى العقلاء، والقرآن الكريم من خلال سبعة من غرر آياته الكريمة التي تتحدث عن طبيعة الدين القويم والعقيدة الصحيحة ،
    قد أقرّ الكثير من الديانات والعقائد المنتشرة هنا وهناك، وترك حرية اختيار العقيدة للناس، وتصدّى بشدة للإكراه في الدين، ولم يشرع عقوبة دنيوية لمن أساء في اختيار.


    قال تعالي : ( وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) صدق الله العظيم .


                  

02-07-2016, 11:42 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48809

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الردة بين من يرون أنها حد شرعي، ومن يرون أ� (Re: Hasheem Karouri)

    سلام الأعزاء مرتضى ومنى وكاروري وشكرا لمروركم..

    أرجو من كل من يتمكن أن يشاهد ويستمع إلى هذه المحاضرة للأستاذ محمود التي تمت في 29 فبراير 1969، بعد ثلاثة أشهر من مهزلة محكمة الردة.. عنوان المحاضرة هو: الموقف السياسي الراهن والحقوق الأساسية..
    الرجاء عمل اسكرول إلى الأسفل للوصول إلى زر تشغيل الفيديو.



                  

02-07-2016, 12:18 PM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الردة بين من يرون أنها حد شرعي، ومن يرون أ� (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: يا سر الشريف المواد دي بلها واشرب مويتهاالردة بعد قطعت راس الكذب والدجل في السودان واثبتت كذب النبوة والرسالة والاصالة سوت العليها وما قصرت تب .تاني لو لغوها باجماع أهل الأرض ما بيهم ، لكن قاااااااعدة شوكة حوت لقطع دابر كل من يتلاعب بدين الله ، وكمان زادوا ليها قانون سب الصحابة ، خموا وصروا .


    تمام ود الزبير كلام مليان في التنك .. تسلم أخي
    يا زول انت بتتكلم كيف ( وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم ) إنما هي غشية كغشية موسى وسيعود محمود محمد طه ليقطع دابر الكافرين .

    وجه ضاحك حتى تبدو النواجذ

    (عدل بواسطة الهادي الشغيل on 02-07-2016, 12:20 PM)

                  

02-07-2016, 12:29 PM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الردة بين من يرون أنها حد شرعي، ومن يرون أ� (Re: الهادي الشغيل)

    Quote: قال تعالى: (ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون)[البقرة:217] وقد استدل بها الشافعي وغيره. ومنها ما رواه الجماعة عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة" وما رواه أحمد والنسائي عن عائشة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا يحل دم امرئ مسلم إلا من ثلاثة: إلا من زنا بعد ما أحصن، أو كفر بعد ما أسلم، أو قتل نفساً فقتل بها" وروى مسلم معناه. ومنها إجماع الصحابة على قتال من ارتد عن الإسلام بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم، ونقل الإجماع غير واحد، قال ابن قدامة: (وأجمع أهل العلم على وجوب قتل المرتد) والمرأة المرتدة كالرجل عند عامة الفقهاء، وقال أبو حنيفة: تجبر على الإسلام بالحبس والضرب ولا تقتل، والراجح أنها كالرجل في حكم الردة. ثم بعد هذا كله علينا أن نعلم أن حكم الردة من الأحكام التي لا يجوز للأفراد أن يقوموا بتطبيقها، فلا تطبق إلا بعد أن تقوم البينة على صاحبها، ثم يستتاب ثلاثة أيام، ولا يتم ذلك إلا عند قاض شرعي ذي سلطان وقدرة على التنفيذ.
                  

02-08-2016, 04:44 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48809

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الردة بين من يرون أنها حد شرعي، ومن يرون أ� (Re: الهادي الشغيل)

    Quote: Quote: قال تعالى: (ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون)[البقرة:217] وقد استدل بها الشافعي وغيره. ومنها ما رواه الجماعة عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة" وما رواه أحمد والنسائي عن عائشة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا يحل دم امرئ مسلم إلا من ثلاثة: إلا من زنا بعد ما أحصن، أو كفر بعد ما أسلم، أو قتل نفساً فقتل بها" وروى مسلم معناه. ومنها إجماع الصحابة على قتال من ارتد عن الإسلام بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم، ونقل الإجماع غير واحد، قال ابن قدامة: (وأجمع أهل العلم على وجوب قتل المرتد) والمرأة المرتدة كالرجل عند عامة الفقهاء، وقال أبو حنيفة: تجبر على الإسلام بالحبس والضرب ولا تقتل، والراجح أنها كالرجل في حكم الردة. ثم بعد هذا كله علينا أن نعلم أن حكم الردة من الأحكام التي لا يجوز للأفراد أن يقوموا بتطبيقها، فلا تطبق إلا بعد أن تقوم البينة على صاحبها، ثم يستتاب ثلاثة أيام، ولا يتم ذلك إلا عند قاض شرعي ذي سلطان وقدرة على التنفيذ.


    عشان تعرف يا الهادي الشغيل أن الرغبة في المعارضة قد أعمت بصرك كما أعمت بصيرتك..
    اقرأ المقال ولو ربنا فاتح بصيرتك سوف تعرف أن ما وضعته هنا قد قلته أنا في المقال.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de