|
Re: علي المك، سين جواب (Re: mustafa mudathir)
|
مصطفى..حبابك يا صديقي وحباب الأصدقاء هنا.. والتحية لروح استاذنا على المك.. وبعد..
القصة (ليلة الخميس) احتوت معاني كثيرة منها القريب ومنها البعيد. فالمعني القريب الذي يتبادر لمن يقرأ القصة بصورة حرفية سيتبادر له أن بطل القصة فاتت عليه فرصة حضور الفيلم ويدعو لإعادته حتى يتمكن من مشاهدته مرة اخرى دون معكرات تعكنن عليه اناقته وتهيئة نفسه ومظهره ومزاجة لحضور فيلم ، حتى لو كان (ويسترن)..! وهناك معاني بعيدة ، وايضا تتسق مع جوهر القصة ، ومنها مقاربتك للقصة نقديا.
بالطبع يصعب التعقيب على قراءة القصة ، لأن القراءة تحمل رؤيتها الخاصة التي نتطلق من مبدأ أن( المعنى لا نهائي) ، وكل يمكن ان يقاربه من الزواية التي تختلف عن زوايا الأخرين ، ولكن مع كل ذلك ، اتفق معك في خلاصاتك لقراءة القصة ، خصوصا المعني السياسي /النضالي / المقاومة ، فلقد لامست الكثير الكثير من تلك المعاني ، ونص القصة نفسه يدعم اتجاهك.
الرواية الأصلية ، التي قام عليها الفيلم ، تقوم على صراع بين اقطاعي فظ وصغار الملاك ، وهذا بداهة يجعلنا نستبعد فرضية (عودة المستعمر) لأن المستعمر كان هو الإقطاعي الكبير الفظ الذي يغتصب حقوق الصغار. خيار المهدية ، خيار مستبعد ، لأن الرواية (ثم الفيلم) تقول عن بطلها (شين) أنه ذو ماضي غامض ، لا احد يعرف عنه كثيرا ، وتلك الوضعية ، تشابه الى حد التطابق حال ثوار ثورة 1924 ، خصوصا حينما يحدثنا التأريخ ان البعض استهجن سلوكهم باعتبارهم (منبتين) وليست لهم قبائل معروفة أو حسب ونسب معروف ، وهذه الفكرة تشابه فكرة غموض ماضي( شين) بطل الرواية (وهي بنفس الإسم) لصاحبها جاك شافير. ناهيك عن جرأة فعل الثورة الذي ابتدره اولئك الثوار. ولأن بطل الرواية ، والفيلم فيما بعد ، انسحب من مسرح الأحداث (مغبة ان يوصف بانه قاتل) ، فان بعض من قادة ثورة 1924 ، هو الأخر انسحب من مسرح الأحداث (بعضهم بالموت ، والبعض الآخر باسباب اخرى ، الأصل غيابهم عن مسرح الأحداث).
بالطبع القراءة لاحقة للقصة والفيلم ، وهنا يطرأ السؤال: كيف نقرأ القصة أو العمل الإبداعي ،هل نقرأه في سياقه التاريخي والجمالي ، ام من حقنا أن نسقط عليه (المحدقات اللآحقة)؟..انا من انصار لا نهائية المعني ، وان العمل الجيد يمكن أن يقرأ وفق سياقات متعددة (زمانا ومكانا ومزاجا)..
ما فعله على المك ، خصوصا استصحاب عبارة (عد يا شين) التابعة لذكر بعض من اسماء ابطال الفيلم ، فهذا يفسر وفق كشوفات لاحقة في مجال النقد ، تحديدا مفهوم (التناص) ، فالقصة احدثت التناص مع الفيلم في موضعين: اولا ذكر ابطال الفيلم ، وثانيا في توظيف عبارة وردت في الفيلم..وفي النص المبذول هنا اسماء الأبطال وضعت بين قوسين (علامة الإقتباس/التناص) ، ولكن في العبارة التالية وضع فقط اسم البطل بين قوسين ، وفي تصوري أن الأصل أن توضع كل العبارة بين قوسين (يا شين ، عد اٍلينا)..!
وفي يقيني ابداع على المك ، في هذه القصة التي استكشف معانيها الصلدة صديقنا مصطفى مدثر ، هو ابداع متجاوز لفضاءاته ، سواءا كانت مكانية أو زمانية !!.. فالشاهد حتى اللحظة ، شعوب السودان في نفس موقف بطل القصة الذي همس لنفسه (تناصا مع الفيلم والقصة) بعبارة (عد يا شين ) ..و التعضيد من قبل نبض القصة وعبارته المتمظهرة في عبارة على المك (استعطفك ، ارجوك عد الينا)..!! فلازال الواقع السوداني ، وبعد سنين طويلة من عبارة على المك ، ينتظر المخلص المتجرد الذي يساعد في تخليص هذا الواقع ويحميه من البطش وظلم الإقطاعي الفظ..!!
هذا ما كل ما استطيع الآن يا صديقي ، فنحن في حالة قاسية ، حالة غياب ذاكرة تام ، والأغرب لؤم استمراء هذا الغياب..لذلك يصعب ان نكون حضارة أو مدنية أو تقدم.. ببساطة لأننا نسينا حتى ان ننده على المخلص ، بعد أن عجزنا عن الفعل بانفسنا..!!
ملاحظة اخيرة : ابطال الفيلم فارقوا الحياة ، واخرهم جاك بلانس الذي توفى في 2006 ، وفاز بجائزة مرة واحدة في دور مساعد. كل افلام الويسترن يا مصطفى يصعب التعاطف معها جماليا ، لأنها تعبر عن ثقافة محلية وفظة للغاية ، مثلها ومثل أن تعمل فيلم عن الهمباتة في السودان.
ودمتم..
كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
علي المك، سين جواب | mustafa mudathir | 01-31-16, 02:47 AM |
Re: علي المك، سين جواب | mustafa mudathir | 01-31-16, 05:59 PM |
Re: علي المك، سين جواب | معاوية الزبير | 01-31-16, 06:37 PM |
Re: علي المك، سين جواب | mustafa mudathir | 01-31-16, 06:55 PM |
Re: علي المك، سين جواب | الفاتح ميرغني | 02-01-16, 01:32 PM |
Re: علي المك، سين جواب | معاوية الزبير | 02-01-16, 05:09 PM |
Re: علي المك، سين جواب | معاوية الزبير | 02-01-16, 05:21 PM |
Re: علي المك، سين جواب | معاوية الزبير | 02-01-16, 06:20 PM |
Re: علي المك، سين جواب | معاوية الزبير | 02-01-16, 06:27 PM |
Re: علي المك، سين جواب | mustafa mudathir | 02-02-16, 03:02 AM |
Re: علي المك، سين جواب | بابكر قدور | 02-02-16, 09:23 AM |
Re: علي المك، سين جواب | أبوبكر عباس | 02-02-16, 11:38 AM |
Re: علي المك، سين جواب | معاوية الزبير | 02-02-16, 06:40 PM |
Re: علي المك، سين جواب | jini | 02-02-16, 08:31 PM |
Re: علي المك، سين جواب | mustafa mudathir | 02-02-16, 11:30 PM |
Re: علي المك، سين جواب | jini | 02-02-16, 11:56 PM |
Re: علي المك، سين جواب | mustafa mudathir | 02-03-16, 00:32 AM |
Re: علي المك، سين جواب | Kabar | 02-03-16, 06:38 AM |
Re: علي المك، سين جواب | معاوية الزبير | 02-03-16, 10:46 PM |
Re: علي المك، سين جواب | mustafa mudathir | 02-04-16, 04:42 AM |
Re: علي المك، سين جواب | أبوبكر عباس | 02-04-16, 05:18 AM |
Re: علي المك، سين جواب | mustafa mudathir | 02-06-16, 04:01 AM |
|
|
|