|
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا (Re: Sudany Agouz)
|
إصحوا وإسهروا لأن إبليس خصمكم كأسد زائر يجول ملتمساً من يبتلعه هو. ( 1 بط 5 : 8 ) (يوم الخميس من الأسبوع الأول من الصوم الكبير) 23 فبراير 2017 16 امشير 1733 باكـــر { النبـوات } من سفر إشعياء النبي ( 2 : 11 ـ 19 ) ويتعالى الرب وحده في ذلك اليوم. فإنَّ يوم رب الجنود على كل إنسان متكبر ومتعال وعلى كُلِّ مُرتَفِع فيحط وعلى كُلِّ أرز لُبنان العالي المُرتَفع وعلى كُلِّ بَلُّوطِ باشان وعلى جميع الجبال العالية وجميع التِّلال المُرتفعة وعلى كلِّ بُرج شامخ وعلى كلِّ سُور مَنِيع وعلى جميع سُفُن البحر ( تَرشيش ) وعلى جميع المناظر الجميلة. وسيوضع تَشامُخ البشر ويُحط ترافع الإنسان ويتعالى الرب وحده في ذلك اليوم. وتَزُول الأصنام بتَمامِها. ويدخُلُون في المغائر وشقوق الصُّخُور وحفائر التُّراب من أمام هيبة الربِّ ومن مجد قوته إذا قام سحق الأرض. ( مجداً للثالوث القدوس ) من سفر زكريا النبي ( 8 : 18 ـ 23 ) هكذا قال الرَّبُّ الضابط الكُلّ، إنَّ صوم " الشَّهر " الرَّابع وصوم الخامس وصوم السَّابع وصوم العاشر سيكون لبيت يهوذا سروراً وفرحاً وأعياداً طيبةً، فأحِبُّوا الحقَّ والسَّلام. هكذا قال ربُّ الجنود ستأتى شُعُوبٌ كثيرة أيضاً وسُكَّان مُدُن كثيرةٍ تجتمع. تجتمع سُكَّان خمسة مُدن ويأتون إلى مدينة واحدة قائلين لنسير ونطلب وجه الربِّ الضابط الكل، وأنا أيضاً أسير. فتأتي شُعُوبٌ كثيرةٌ وأُمَمٌ أقوياء ليطلبوا وجه ربَّ الجنود فى أُورشليم واستعطاف وجه الربِّ.هذا ما يقوله ربُّ الجنود، إنه فى تلكَ الأيَّام يُمسِكُ عَشَرَةُ رجالٍ من جميع ألسِنَةِ الأُمم بِذَيل رَجُلٍ يَهودِيٍّ قائلين إنَّنا نسير معك فقد سَمِعنا أنَّ اللَّه معكُم. ( مجداً للثالوث القدوس ) مزمور باكر من مزامير أبينا داود النبي ( 24 : 1 ، 2 ) للرَّبِّ الأرض وكمالها المسكونة وجميع الساكنين فيها. هو على البحار أسسها وعلى الأنهار هيأها. هللويا إنجيل باكر من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( 8 : 22 ـ 25 ) وفي أحد الأيَّام ركب سَفينةً مع تلاميذُهُ، وقال لهم: " لنمض إلى عَبْر البُحيرة ". فأقعلوا. وفيما هُم سَائِرون نَام. فنزل على البُحيرة ريح شديدة وأحاطت بهم وصاروا في خطر. فأتوا إليه وأيقَظُوه قائلين: " يا مُعَلِّمُ، إنَّنا نَهْلِكُ!" . فقامَ وانتهَرَ الرِّيحَ وتَموُّج الماءِ، فسكنا وصَارَ هُدُوء عظيم. ثُمَّ قال لهُم: " أينَ إيمانُكُم؟ ". فخافُوا وتَعَجَّبُوا قائلِين بعضهُم لبعض: تُرى مَنْ هُو هذا؟. فإنَّهُ يأمر الرِّياح والمياه فتُطِيعُهُ!. ( والمجد للَّـه دائماً ) القــداس البولس من رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس ( 4 : 16 ـ 5 : 1 ـ 9 ) فأطلُبُ إليكُم أن تكُونُوا مُتشبهين بي. ولذلك قد أرسلتُ إليكُم تيموثاوس، الذي هو ابني الحبيبُ والأمينُ في الربِّ، هذا الذي يُذَكِّرُكُم بطُرُقي في المسيح يسوع كما أُعَلِّمُ في كلِّ مكانٍ، وفي كلِّ كنيسةٍ. لقد تشامخ قومٌ كأنِّي لستُ آتيا إليكُم. ولكنِّي سآتيكُم سريعاً إن شَاءَ الربُّ، فَسأعرفُ لا كلام المتشامخين بل قُوَّتَهُم. لأنَّ ملكُوت اللَّه ليس هو بكلام، بل بِقُوَّةٍ. ماذا تُريدُون؟ أبِعَصاً آتي إليكُم أم بالمحبَّة وروح الوداعة؟ لقد شاع بين الجميع أنَّ بينكُم زنىً! وزنىً هكذا لا يكون بين الأُمم، حتى إن الواحد يتخذ امرأة أبيه. أفأنتم مُتشامخون، ولماذا بالحريِّ لم تنوحوا ليُنزع من بينكُم الذي فعل هذا الفعل هكذا؟ وأما أنا الغائب بالجسد، وحاضرٌ بالرُّوح، فقد حَكَمتُ كأنِّي حاضرٌ على الذي فعل هذا الفعل، هكذا: باسم ربِّنا يسوع المسيح ـ إذ أنتُم وروحي معاً مُجتمعُون وقوَّة ربِّنا يسوع المسيح ـ يُسَلَّم مِثلُ هذا إلى الشَّيطان لِهَلاكِ الجسد، لكي تَخلُص الرُّوح في يوم ربنا يسوع المسيح. ليس افتِخارُكُم حسناً. ألستُم تَعلَمُون أنَّ الخميرة الصغيرة تُخَمِّرُ العجين كُلَّه؟ إذاً نَقُّوا مِنكُم الخمير العتيق، لتكونوا عجيناً جديداً كما أنكم فطيرٌ. لأنَّ فِصحَنا المسيح قد ذُبِحَ. فلنُعَيِّد، إذاً لا بخمير عتيق، ولا بخمير الغش والزنا، بل بفطير الطهارة والبر.قد كَتبتُ إليكُم في الرِّسالة ألا تُخالِطوا الزُّنَاة. ( نعمة اللَّـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. ) الكاثوليكون من رسالة يوحنا الرسول الأولى ( 1 : 8 ـ 2 : 1 ـ 11 ) إنْ قُلنا أنَّ ليس لنا خطيَّةٌ فإنَّما نُضِلُّ أنفسنا وليس الحقُّ فينا. وإن اعترفنا بخطايانا فهو أمينٌ وعادلٌ، حتَّى يغفر لنا خطايانا ويُطهِّرنا من كلِّ إثم. وإنْ قلنا إنَّنا لم نُخطئ نجعله كاذباً، وكلمته ليست ثابتة فينا.يا أولادي، أكتب إليكم بهذا لكي لا تُخطِئُوا. وإنْ أخطأ أحدٌ فلنا شفيعٌ عندَ الآبِ، يسوع المسيح البارُّ. وهو كفَّارةٌ عن خطايانا. وليس عن خطايانا فقط، بل عن خطايا العالم كُلُه أيضاً.وبهذا نَعلَم أنَّنا قد عرفناهُ: بأن نحفظ وصاياه. فمن قال إني قد عَرَفتُهُ ولم يحفظ وصاياهُ، فهو كاذبٌ وليس الحقُّ فيه. وأمَّا مَنْ حَفِظ كَلِمَتَهُ، فبالحقيقة قد تَكَمَّلَتْ فيه محبَّة اللَّه. وبهذا نَعلَم أنَّنا فيه: ومَنْ قال إنَّهُ ثابتٌ فيهِ، ينبغي أنَّه كما سَلَكَ ذاكَ أن يَسلُكُ هو هكذا. يا أحبائي، لست أَكتُبُ إليكُم وصيَّةً جديدةً، بل بوصيَّةً قديمةً هى كانت عِندكُم من البَدءِ. والوصيَّة القديمة هى الكلمة التي قد سَمِعتُمُوها. وأيضاً وصيَّةً جديدةً أَكتُبُ إليكُم، ما هو حقٌّ فيه وفيكُم، أنَّ الظُّلمة قد مَضَت، والنُّور الحقيقيَّ الآن يُضئُ. مَنْ قال إنَّه في النُّور وهو يُبغض أخاهُ، فهو في الظُّلمة حتى الآن. مَنْ يُحِبُّ أخَاهُ فهو ثابت في النُّور وليس فيه شكٌ. وأمَّا من بغض أخاهُ فهو في الظُّلمة، وفي الظُّلمة يَسلُكُ، ولا يَدري أين يَمضي، لأنَّ الظُّلمة قد أعمَت عَينَيهِ. ( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه،وأمَّا من يعمل بمشيئة اللَّـه فإنه يبقى إلى الأبد. ) الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار ( 8 : 3 ـ 13 ) وأمَّا شاول فكان يضطهدُ بيعة اللَّه، ويَدخلُ البُيوتَ ويجُرُّ رجالاً ونساءً ويُسلِّمُهُم إلى السِّجن. وأمَّا الذينَ تَشتَّتوا فكانوا يَجولون مُبشِّرينَ بالكلمة. وأمَّا فيلُبُّس فانحدر إلى مدينةٍ السَّامرة وكان يَكرزُ لهُم بالمسيح. وكان الجُموعُ يُصغونَ معاً ( بقلب واحد ) إلى مَا يقولهُ فيلبُس عند استماعهم له ومعاينتهم الآياتِ التي صنعها. لأنَّ كثيرينَ مِنَ الذينَ كانت بهم الأرواح النَّجسة كانت تخرجُ منهم صارخةً بصوتٍ عظيم. وكثيرونَ مخلعون وعُرج كان يَشفيهُم. وصار فرحٌ عظيمٌ في تلك المدينةِ.وإن رجلاً اسمهُ سيمون كان قبلاً في تلكَ المدينة، وكان ساحراً فحوَّل أمة السَّامرة كلها، مدعياً إنه شيءٌ عظيمٌ!. فاصغوا إليه جميعهم من صغيرهم إلى كبيرهم قائلين: " هذه هى قوَّةُ اللَّه التي تدعى عظيمةُ ". وكانوا يصغون إليه كلهم لأنَّه منذ زمان طويل كان قد أبهتتهم أسحاره. فلمَّا آمنوا إذ بشرهم فيلبُّس بملكوتِ اللَّهِ واسم يسوعَ المسيح اعتمدوا رجالاً ونساءً. وسيمون نفسهُ أيضاً آمَنَ. واعتمد وكان مُلازماً لفيلبُّس. وإذ رأى الآيات والقوَّات العظيمة الصائرة منه تعجب. ( لم تَزَلْ كَلِمَةُ الربِّ تَنمُو وتكثر وتَعتَز وتَثبت، في بيعة اللَّـه المُقدَّسة. آمين.) السنكسار اليوم السادس عشر من شهر أمشير المبارك 1 – نياحة القديسة أليصابات أم القديس يوحنا المعمدان 2 – نياحة البابا القديس ميخائيل الثالث البطريرك الثاني والتسعين من بطاركة الكرازة المرقسية 3 – نياحة القديس القمص ميخائيل البحيري المحرقي 1 – في مثل هذا اليوم تنيَّحت القديسة البارة أليصابات أم يوحنا المعمدان وزوجة زكريا الكاهن. وُلِدَت هذه القديسة بأورشليم من أب بار اسمه متثات ( متى ) من سبط لاوي من نسل هارون وأم تقيَّة اسمها صوفية، وكانت بينها وبين القديسة العذراء مريم صلة قرابة من جهة والدتيهما. ويشهد الإنجيل المقدس عنها وعن زوجها أنهما كانا كلاهما " بارَّيْن أمام الله وسالكَين في جميع وصايا الرب وأحكامه بلا لوم " ( لو 1: 6). كانت أليصابات عاقراً وكانت تداوم مع زوجها على الصلاة والطلبة أمام الله لكي يرزقهما نسلاً وظلا على ذلك سنين طويلة حتى تقدَّما في السن، وقد تباطأ الله عن إجابة طلبتهما لحكمة إلهية حتى يَكْمُل الوقت المحدد من قِبَل الله لتجسد السيد المسيح ابن الله الكلمة ليكون يوحنا المعمدان ابن زكريا وأليصابات هو الملاك الذي يُهييء الطريق قدامه. ولما جاء ملء الزمان أرسل الله ملاكه جبرائيل إلى زكريا فبشَّره بحبل أليصابات بيوحنا وأعلمه بما سيكون من أمر هذا القديس ففرحت أليصابات وفرح الجميع لها وزارتها العذراء مريم لتُهنِّئها وتخدمها أثناء حَبَلها في شيخوختها " ودخلت البيت وسلَّمت على أليصابات، فلما سمعت أليصابات سلام مريم ارتكض ( سجد ) الجنين في بطنها وامتلأت أليصابات من الروح القدس وصرخت بصوت عظيم وقالت مباركة أنت في النساء ومباركة هي ثمرة بطنك، فمن أين لي هذا أن تأتي أم ربى إلىَّ، فهوذا حين صار صوت سلامك في أذني ارتكض الجنين بابتهاج في بطني فطوبى للتي آمنت أن يتم ما قيل لها من قِبَل الرب. فمكثت مريم عندها نحو ثلاثة أشهر ثم رجعت إلى بيتها " ( لو 1: 39 – 52). ولما تم زمانها لتلد ولدضتْ ابناً وسمع جيرانها وأقرباؤها أن الرب عظَّم رحمته لها ففرحوا معها وسُمِّيَ الطفل يوحنا كما تَسَمَّى من الملاك. ولما أكملت أليصابات أيامها، تنيَّحت بسلام. بركة صلواتها فلتكن معنا. آمين. 2 – وفيه أيضاً من سنة 1194 للشهداء ( 1478م )، تنيَّح البابا القديس ميخائيل الثالث البطريرك الثاني والتسعون من بطاركة الكرازة المرقسية. وُلِدَ هذا القديس في سمالوط بمحافظة المنيا من أبوين مسيحيين علَّماه العلوم المسيحية، فاشتاق إلى السيرة الرهبانية وترَّهب بأحد الأديرة، وسار سيرة فاضلة.وبعد نياحة البابا غبريال السادس اجتمع الأساقفة والأراخنة واتفقوا على اختيار هذا الراهب للبطريركية ورسموه في 13 أمشير 1193 للشهداء ( 1477م )، ولم يستمر على الكرسي المرقسي سوى سنة واحدة وثلاثة أيام فقط ثم تنيَّح بسلام ودُفن بإكرام جزيل في كنيسة العذراء بابلون الدرج بمصر القديمة. بركة صلواته فلتكن معنا. آمين. 3 - وفيه أيضاً من سنة 1639 للشهداء ( 1923م ) تنيَّح القديس القمص ميخائيل البحيري المُحرَّقي وهو تلميذ القديس العظيم الأنبا أبرآم أسقف الفيوم والجيزة. وُلِدَ هذا القديس سنة 1847م ببلدة إشنين النصارى ( إشنين النصارى:قرية بمركز مغاغة محافظة المنيا)، من أبوين تقيين ربيَّاه تربية مسيحية حقيقية أثمرت ثمراً مباركاً وسُمي البحيري نسبة إلى اسم عائلته ( البحاروة ) لأن أصل العائلة من محافظة البحيرة. حدث وهو في سن الثانية عشرة من عمره أن مرض والده مرض الموت، فأشفقت والدته عليه من أن ينظر والده ميتاً والناس يبكون عليه فأرسلته إلى بيت أحد الأقارب وبينما هو على السطح رأى روح والده صاعدة إلى السماء وحولها ملائكة نورانيون يسبِّحون ويرنمون فعَرِفَها في الحال، ونادى قائلاً " يا أبي.. يا أبي "، فقال له أحد الملائكة اطلب لكي تكون آخرتك كآخرته. تَعَّرف في هذه الفترة على راهب من دير المحرق اسمه القمص تاوضروس الذي كان يحدثه باستمرار عن سمو الرهبنة وحياة الرهبان الملائكية، فعشق البتولية والرهبنة وأخذ يتدرب عليها. بعد ذلك توجه إلى دير المحرق والتحق به في عهد القمص بولس الدلجاوي المحرقي الذي أصبح بعد ذلك القديس العظيم الأنبا أبرآم. ظل في الدير مدة تحت الاختبار ولما رأى رئيس الدير والرهبان وداعته وطاعته تمت سيامته راهباً باسم الراهب ميخائيل وسلَّموه إلى شيخ قديس يُدعى القمص صليب العلواني ليعلِّمه طريق الرهبنة. نما الراهب ميخائيل في الفضيلة والنسك فأَحَبَّه الجميع ورسموه قساً سنة 1874م ثم قمصاً وصار بعد ذلك أب اعتراف ومرشداً روحياً لجميع رهبان الدير. أعطاه الله موهبة شفاء الأمراض فقصده كثيرون فكان الله يتمجد على يديه بشفائهم. واشتهر هذا القديس بفضيلة العطاء والرحمة على المساكين مثل معلمه القديس العظيم الأنبا أبرآم فكان يقدِّم لهم من القليل الذي عنده عن حب ورضى. في آخر حياته فَقَدَ بصره لكنه كان يشكر الله ويداوم على الصلاة. وبعد حياة حافلة بأعمال البر والقداسة والزهد والرحمة والعفة، وبعد أن عمل وعلَّم بأقواله وأفعاله، رقد في الرب وكان عمره وقتئذ 76 سنة قضى منها 20 عاماً في العالم، 56 سنة بالدير في جهاد رهباني شاق رفعه إلى مصاف القديسين وعند نياحته رأى أحد الشيوخ الرهبان الأحباش المقيمين بالدير روحه الطاهرة صاعدة إلى السماء تصاحبها الملائكة الأطهار وهم يرتلون ويسبِّحون الله. وفي عيد نياحته سنة 1707 للشهداء ( 1991م ) وفي حبرية قداسة البابا شنوده الثالث البطريرك 117، تم إخراج رفات القديس بكرامة عظيمة بحضور أربعة عشر أسقفاً، وتم وضعه في مقصورة خاصة بالدير ليتبارك منه الشعب المحب للمسيح. بركة صلواته فلتكن معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين. مزمور القداس من مزامير أبينا داود النبي ( 118 : 14 ، 18 ) قوَّتي وتسبحتي هو الرَّبّ، وقد صار لي خلاصاً. إن أدباً أدَّبني الرَّبّ، وإلى الموت لم يسلمني. هللويا إنجيل القداس من إنجيل معلمنا مرقس البشير ( 4 : 21 ـ 29 ) ثم قال لهم: " هل يوقَدُ سراجٌ لِيُوْضَعَ تَحتَ المِكيَالِ أو تَحتَ السَّرِيرِ؟ أليسَ ليُوضَعَ على المَنارَةِ؟ لأنه ليس خَفِيٌّ لا يَظْهَرُ ولا صار مستوراً إلاَّ ليُعْـلَنُ. مَنْ له أُذُنَانٌ للسمَع فليسمع! " وقال لهُم أيضاً: " انظرُوا ماذا تَسمَعُونَ! بِالكَيلِ الذي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُم ويُزَادُ لَكُم أيُّها السَّامِعونَ. لأنَّ مَنْ له يُعطَى، ومَنْ ليس لهُ فالذي عِندَهُ يُنْزَعُ مِنهُ ". وقال: " هكذا ملكُوتُ اللَّه: كمثل إنسان يُلقِي بذاره على الأرض، وينامُ ويَقومُ ليلاً ونهاراً، والزرع ينمو ويطول، وهو لا يَعْلَمُ، لأنَّ الأرض من ذَاتِهَا تعطي ثمراً. أولاً عشباً ثم سنبلاً، ثم يمتلئ ما في السُّنبُل. فإذا أدرك الثَّمَر، فللوقتِ يُرسِلُ المِنجَل لأنَّ الحَصَاد قد حان. ( والمجد للـه دائماً ) +++ الرب يبارك حياتكم .. أخوكم وعمكم العجوز .. ارنست +++
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
+++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء الخامس ) +++ | Sudany Agouz | 12-09-15, 10:32 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Abureesh | 12-09-15, 11:01 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-10-15, 04:53 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-10-15, 07:26 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-11-15, 01:28 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-11-15, 04:42 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-12-15, 01:52 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | muntasir | 12-12-15, 03:38 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-12-15, 03:15 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | muntasir | 12-12-15, 04:03 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | muntasir | 12-12-15, 04:12 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-13-15, 02:53 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | muntasir | 12-13-15, 04:31 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-14-15, 00:53 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | نادر الفضلى | 12-14-15, 02:46 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-14-15, 04:45 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | نادر الفضلى | 12-14-15, 05:25 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Muhib | 12-14-15, 11:16 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-15-15, 01:07 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-15-15, 10:14 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | نادر الفضلى | 12-16-15, 01:07 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | نادر الفضلى | 12-16-15, 01:24 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-16-15, 10:33 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-17-15, 04:09 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | عثمان حسن المتعارض | 12-17-15, 04:18 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-18-15, 05:15 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-18-15, 01:43 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-19-15, 03:19 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-19-15, 09:05 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-20-15, 11:19 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-21-15, 05:54 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-21-15, 10:08 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-22-15, 04:58 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-23-15, 04:17 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-24-15, 06:17 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-24-15, 06:17 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-24-15, 06:17 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-24-15, 03:35 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-25-15, 06:03 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-26-15, 03:55 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-27-15, 01:08 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-28-15, 01:38 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-28-15, 01:13 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | محمد نور عودو | 12-28-15, 10:25 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | جورج بنيوتي | 12-29-15, 11:19 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-29-15, 04:02 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-29-15, 09:24 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-29-15, 09:26 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-29-15, 09:26 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | مروان البدري | 12-30-15, 08:22 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-31-15, 00:08 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 12-31-15, 05:10 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-02-16, 01:17 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | مروان البدري | 01-02-16, 07:22 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-02-16, 10:34 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | محمد جلال عبدالله | 01-03-16, 07:19 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | مروان البدري | 01-03-16, 10:07 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | علي الكرار هاشم | 01-03-16, 10:46 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-04-16, 01:44 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-04-16, 02:14 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | مروان البدري | 01-05-16, 07:04 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-05-16, 10:59 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-05-16, 04:17 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | مروان البدري | 01-06-16, 09:42 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-06-16, 11:51 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | نادر الفضلى | 01-07-16, 00:10 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-07-16, 02:00 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | مروان البدري | 01-07-16, 02:14 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-07-16, 02:27 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-08-16, 02:49 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-08-16, 06:27 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | مروان البدري | 01-09-16, 06:47 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-10-16, 01:29 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-11-16, 01:29 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-11-16, 03:59 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | مروان البدري | 01-11-16, 09:51 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-12-16, 02:08 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | جورج بنيوتي | 01-12-16, 03:38 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-12-16, 10:44 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-13-16, 10:04 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-13-16, 11:49 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | مروان البدري | 01-14-16, 08:10 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-14-16, 01:04 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-14-16, 10:35 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-15-16, 05:50 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-15-16, 05:19 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | مروان البدري | 01-16-16, 07:21 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-17-16, 07:35 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-17-16, 11:27 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | مروان البدري | 01-18-16, 01:02 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-18-16, 03:25 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-18-16, 07:04 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-19-16, 02:55 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | مروان البدري | 01-19-16, 07:55 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-19-16, 11:27 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | مروان البدري | 01-20-16, 11:07 AM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-20-16, 04:35 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-20-16, 07:50 PM |
Re: +++ عدت الى المنبر لأبشر بالمسيحية ( الجزء ا | Sudany Agouz | 01-21-16, 03:18 AM |
|
|
|