|
Re: قل ولاتقل (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
[3] المجاز العقلي : المجاز لغوياً من الجواز والتجوز وهو التعدي . واصطلاحاً : يقسم إلى ثلاثة أقسام هي : المجاز المرسل ـ والمجاز اللغوي ـ والمجاز العقلي . ففي المجاز المرسل واللغوي كأن تذكر الكلمة ولا يراد معناها الحقيقي إنما للتجوز الذي يكون في اللفظة نفسها ـ أما في المجاز العقلي فإن كلمة متروكة على ظاهرها ومعناها مقصود في نفسه ، لكن المجاز في الحكم الذي يجري عليها نحو قوله تعالى ((َمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ))البقرة(16)، وقولك : نام ليلى ففي هذا مجاز لكن ليس في ذوات الألفاظ لأن التجارة والليل مستعملان في حقيقتهما لكن المجاز في أن جعلها فاعلين لربح ونام . من هذا يمكن تعريف المجاز العقلي بأنه : إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له في الظاهر لملابسة مع قرينه في إرادة الإسناد الحقيقي . ومعنى الفصل . هو المصدر واسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة ، ومعنى غيرها ما هو له أنه : ليس في حقه أن يسند إليه لأنه ليس يوصف به ، ومعنى الملابسة : العلاقة . وهذه العلاقة في الإسناد المجازي تكون في الأوضاع الآتية : 1 ـ اسناد ما بنى للفاعل إلى المفعول نحو: ((عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ))الحاقة(21)، و((مَّاء دَافِقٍ))الطارق(6)، اصلها: رضى المرء عيشته، وماء مدفوق لكن أسند الفعل إلى عيشة والماء فصار المفعول فاعلاً. ومنها قول الحطيئة: دع المكارم لا ترحل لبغيتها * واقعد فأنك أنت الطاعم الكاسي يقصد لمن يهجوه: أنت المطعوم والمكسو فأسند الوصف الفاعل إلى ضمير المفعول. 2 ـ اسناد ما بنى للمفعول إلى الفاعل نحو: قوله تعالى: ((إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيّاً))مريم(61)، هنا جاءت كلمة ((مأتيا)) بدل ((آت)) فاستعمل اسم المفعول مكان اسم الفاعل. 3 ـ إسناد الفعل إلى المصدر: نحو قول أبي فراس: سيذكرني قومي إذ جد جدهم * وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر فقد اسند الفعل جد إلى المصدر الجد أي الاجتهاد وهو ليس بفاعله لأن الفاعل الجاد، اصلها جد الجاد جداً أي اجتهاداً فحذف الفاعل الاصلي وهو (( الجاد)) واسند الفاعل إلى المصدر وهو الجد. 4 ـ الإسناد إلى الزمان نحو قول طرفة بن العبد: تبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً * ويأتيك بالأخبار من لم تزود والمراد هنا حوادث الأيام فقد أسند السرور والإساءة إلى الزمان. 5 ـ الإسناد إلى المكان : نحو قوله تعالى : ((وَجَعَلْنَا الأَنْهَارَ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمْ)) الانعام(6): فقد أسند الجري إلى الأنهار وهي ليست الجارية بل الجاري ماؤها في أمكنة المياه . 6 ـ الإسناد إلى السبب : قال المتنبئ وهو يصف ملك الروم بعد أن هزمه سيف الدولة : يمشي به العكاز في الدير تائباً * وقد كان يأبى مشي أشقر أجردا يقول إنه أقام في دير الرهبان يمشي على العكاز لا يمشي إنما يسير صاحبه لكن العكاز يكون سبباً في المشي لذا أسند إليه الفعل.
[4] الكناية : الكناية لون من ألوان البلاغة ومظهر من مظاهر علم البيان مثلها مثل التشبيه والاستعارة . وهي من فنون الإيحاء والرمز وتدل على العبقرية الفردية بالإيماء بالشيء دون التصريح به . تستمد الكناية دلالتها من روح العصر وتقاليده وقيمه مما جعلها تتوافر في كثير من المصطلحات الشائعة بين الناس في حديثهم اليومي والتي يضعونها مقابل موقف معين أو حالة نفسية أو تجربة إنسانية . من هذا يغلب على الكناية فكرة المقابل اللغوي . وأن التعبير بها يكون محصوراً في كلمة أو جملة تدل على معنى معين . وهي تعطينا الحقيقة مصحوبة بدليلها . والعلاقة بين طرفي الكناية علاقة بين المعنى الذي يدل عليه ظاهر اللفظ والمعنى الذي يستدعيه الموقف . والكناية تناولها الكثير من النقاد والبلاغيين ومنهم : عبد القاهر الجرجاني الذي يقول فيها : "هي أن يريد المتكلم إثبات معنى من المعاني فلا يذكره باللفظ الموضوع له في اللغة ، ولكن يجئ إلى معنى تاليه وردفه في الوجود فيومي به إليه ويجعله دليلاً عليه" . ويعد الأسلوب الكنائي من أهم الأساليب التي يلجأ إليها الأدباء والفنانون ليحققوا غايتهم من محاولة إخفاء المعنى الذي يخشون التصريح به . لذا يلجأ الأديب أو الشاعر للتعبير بالأسلوب الكنائي ليتفنن في أدائه اللغوي بانتقاء كلمات تؤدي المعنى دون تكرار اللفظ . ويحفل الأسلوب الكنائي بضروب شتى من فنون القول بإثبات الصفة ، وبواسطة الأسلوب الكنائي يستطيع الإنسان النيل من خصمه دون الخروج من حدود اللياقة والذوق . ورغم هذا فإن البعض يرى أن الصورة الكنائية لا تصل لمستوى الصورة التشبيهية والاستعارية من حيث الجمال واللذة إذ أن عنصر الخيال أقل من استعماله في التشبيه والاستعارة .
// أقسام الكناية : تنقسم إلى ثلاثة أقسام : (1) كناية عن صفة : وهي قسمان : ( أ ) كناية عن صفة قريبة نحو : فلانة تقوم الضحى ، بعيدة مهوى القرط ـ ((الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى))طه(5)، كناية عن الاستعلاء . (ب) كناية عن صفة بعيدة نحو : فلان كثير الرماد . (2) كناية عن نسبة نحو : قتلت ملك الوحوش والمقصود الأسد ـ مجامع الأضغان : والموصوف القلب . (3) كناية إلى نسبة : نحو قول الشاعر : إن السامحة والمروة والندى * في قبة ضربت لابن الحشرج حيث أراد الشاعر أن يصف ممدوحه بتلك الأوصاف فنسبها إلى القبة التي تخص الممدوح .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:11 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:13 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:16 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:19 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:22 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:33 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:36 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:38 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:38 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:39 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-09-08, 04:37 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 04:41 AM |
Re: قل ولاتقل | عبد الرحمن الطقي | 04-10-08, 05:31 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 08:34 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 08:35 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 08:38 AM |
Re: قل ولاتقل | ALazhary2 | 04-10-08, 08:43 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 10:14 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 10:16 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 10:22 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 10:24 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 10:27 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-13-08, 04:13 AM |
Re: قل ولاتقل | محمَّد زين الشفيع أحمد | 04-14-08, 06:08 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-14-08, 08:37 AM |
Re: قل ولاتقل | ALazhary2 | 04-23-08, 03:40 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:21 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:31 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:35 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:36 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:40 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:41 AM |
Re: قل ولاتقل | ALazhary2 | 04-24-08, 10:37 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 05:00 AM |
Re: قل ولاتقل | عزام حسن فرح | 04-23-08, 04:21 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 04:54 AM |
Re: قل ولاتقل | Ammar Eldaw | 04-23-08, 04:38 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:02 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:04 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:05 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:09 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالفتاح أبوشيمة | 04-23-08, 09:05 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:44 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:58 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:00 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:07 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:15 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:17 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالفتاح أبوشيمة | 04-24-08, 09:35 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 04:51 AM |
Re: قل ولاتقل | ALHALAWI | 04-24-08, 07:01 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 10:24 AM |
Re: قل ولاتقل | محمَّد زين الشفيع أحمد | 04-24-08, 07:23 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 10:28 AM |
Re: قل ولاتقل | محمَّد زين الشفيع أحمد | 04-24-08, 11:00 AM |
Re: قل ولاتقل | محمد المرتضى حامد | 04-25-08, 08:51 AM |
Re: قل ولاتقل | Elmosley | 04-25-08, 03:19 PM |
Re: قل ولاتقل | Elmosley | 04-26-08, 02:07 AM |
Re: قل ولاتقل | Elmosley | 04-26-08, 11:48 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 04:22 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 04:24 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 04:44 AM |
Re: قل ولاتقل | احمد العربي | 04-27-08, 05:10 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:02 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:07 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:09 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:25 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:29 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:30 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:38 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 10:19 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 10:00 AM |
Re: قل ولاتقل | Elmosley | 04-27-08, 03:12 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالفتاح أبوشيمة | 04-27-08, 05:06 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:13 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:18 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:18 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:24 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:26 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:33 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:34 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 06:05 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 06:10 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 06:12 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 06:22 AM |
Re: قل ولاتقل | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 04-28-08, 06:20 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 06:39 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 09:27 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 09:32 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 09:37 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 09:44 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:45 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:46 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:47 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:48 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:49 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:50 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:51 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:52 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:53 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:54 AM |
|
|
|