|
Re: قل ولاتقل (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
علم البيان : البيان لغة : الكشف والايضاح . يقال فلان أبين من فلان أي أوضح منه كلاماً . وقد ورد في ذكر البيان في القرآن الكريم قال تعالى : ((الرَّحْمَنُ * َلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ))الرحمن(4) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ((إن من البيان لسحراً))وفي رواية رواه أحمد وأبو داود عن ابن العباس ، وهو عند مالك وأحمد والبخاري وأبي داود والترمذي عن ابن عمر بلفظ : إن من البيان لسحرا ، وفي رواية البخاري قال جاء رجلان من الشرق فخطبا فقال صلى الله عليه وسلم إن من البيان لسحرا(كتاب كشف الخفاء).
= والبيان اصطلاحاً علم يستطاع بمعرفته أبراز المعنى الواحد في صور مختلفة وتراكيب متفاوتة في وضوح الدلالة مع مطابقة كل منها مقتضى الحال . وطبيعي أن خيال الأديب ـ إن كان شاعراً أو ناثراً ـ وقدرته الفنية هما اللذان يلعبان دوراً ملحوظاً في إبراز المعنى بصورة مختلفة . وتنحصر مباحث علم البيان في التشبيه والاستعارة والمجاز والكناية . [1] التشبيه : التشبيه مظهر من مظاهر التعبير الجمالي الذي ترتفع قيمته الفنية كلما كانت المماثلة مغرقة في الخيال معبرة عن إحساس الأديب . = التشبيه لغة : التمثيل يقال هذا شبه شبه هذا أو مثيله . = واصطلاحاً : إلحاق المشبه بأمر الشبه به بأداة هي الكاف وغيرها لغرض الفائدة . وقد وردت للتشبيه تعريفات كثيرة . للتشبيه موقع حسن في البلاغة وبخاصة عند العرب فهو يزيد المعاني حسناً وبهاءً ويكسبها جمالاً وفضلاً. وهو فن واسع النطاق غزير الجدوى . وهو أسلوب من أساليب البيان وفن من فنون القول . والتشبيه وسيلة يتوسل بها الشاعر وغيره ليحقق العلاقة بين طرفين يشتركان في صفة أو أكثر. والشاعر كي يحقق تلك العلاقة فإنه يبذل قدراً كبيراً من جهده الفني ومدركاته الحسية والعقلية ليتم التناسق بين طرفي صورته التشبيهية. والتشبيه يأتي للإيضاح والبيان في وصف الأشياء وهو يكون تشبيهاً فنياً عندما يربط بين أشياء تبدو في الواقع الخارجي متباينة لا رابط بينها ، لكن خيال الأديب وإحساسه يبعث فيها الألوان والظلال التي تجعلها متجانسة وطريفة ، لاسيما إذا كان الأديب واسع الثقافة مرهف الحس والذوق . وقد اهتم البلاغيون العرب بالتشبيه اهتماماً كبيراً لأنه يخدم أغراضهم البلاغية وعَدﱡوه ركناً أساسياً من أركان الشعر .
أركان الشتبيه : أركان التشبيه أربعة هي : المشبه والمشبه به ويسميان طرفا التشبيه وهما الركنان الأساسيان ، وأداة التشبيه ثم وجه الشبه . ( أ ) طرفا التشبيه : ينقسم طرفا التشبيه إلى حِسِّيَيْن وعقليين ومختلفين. والحسي هو ما يدرك بإحدى الحواس الخمس الظاهرة . والعقلي ما لا يدرك بواحدة من الحواس . (1) تشبيه محسوس بمحسوس : نحو : قوله تعالى في وصف الحور العين ((كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ))الرحمن (58). (2) أن يكون المشبه محسوساً والمشبه به محتدماًَ نحو : أهديت عطراً مثل طيب ثنائه * فكأنما أهدى له أخلاقه وهنا التشبيه مقلوب للمبالغة . (3) أن يكون المشبه عقلياً والمشبه به حسياً : كقول الشاعر : الرأي كالليل مسود جوانبه * والليل لا ينجلي إلا بإصباح (4) أن يكون الطرفان معقولين : نحو قول الشاعر : يا جارة الوادي طربت وعادني * ما يشبه الأحلام من ذكراك (ب) أداة التشبيه : أدوات التشبيه عديدة منها : (1) ما يكون حرفاً هو الكاف نحو : ((وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ))النور(39) . وكأن نحو قول الشاعر : كأنك شمس والملوك كواكب * إذا طلعت لم يبد منهن كوكب (2) ومنها ما يكون فعلاً نحو : يشبه ، يماثل ، يحاكي ، يضارع ، قال أحمد شوقي : يا جارة الوادي طربت وعادني * ما يشبه الأحلام من ذكراك (3) ومنها ما يكون إسماً مشتق من الأفعال السابقة نحو : شبه وشبيه ، مثل ومثيل ، وغير ذلك . (جـ) وجه الشبه : وهو الصفة أو الصفات المشتركة بين طرفي التشبيه والتي ينبغي أن تكون في المشبه به أقوى وأظهر منها في المشبه نحو : علي كالأسد ، وجه سعدي كالشمس . ووجه الشبه أما أن يكون مفرداً أو مركباً منتزعاً من متعدد . وهذا يقودنا إلى تشبيه التمثيل . = تشبيه التمثيل : وهو الذي يكون فيه وجه الشبه منتزعاً من عدة أشياء لا من شيء واحد تمتزج مع بعضها البعض لتكون في النهاية هيئة واحدة وهو أكثر رقياً وأجمل تصويراً من التشبيه المفرد ، قال الشاعر : كأن مثار النقع في رؤوسنا * وأسيافنا ليلاً تهاوى كواكبه فالصورة قائمة على الهيئة إلى صلة من شكل الغبار والسيوف اللامعة من خلال مشبه بظلمة الليل التي تتساقط خلالها الكواكب من جهات مختلفة . ونحو قول جرير : كأنَّ غماماً في الخدور التي غدت * دنا ثم هزته الصبا فترفعا حيث يقرن الشاعر ظهورهن باللون الأبيض من تلك الخدور ثم اختفاءهن فجأة بالغمام الأبيض الذي ترفعه الريح فيظهر ثم تحمله بعيداً فيختفي جامعاً بين الصورة اللونية والصورة الحركية . وقول الشاعر ابن المعتز : كأنَّ سماءنا لما تجلت * خلال نجومها عند الصباح ورياض بنفسج فضل نداه * تفتح بينه نور الاقاح والمشبه هنا صورة مركبة من السماء وزرقتها والنجوم وتألقها والصباح وبياضه ـ والمشبه به مركب من الرياض وخضرتها والبنفسج وزرقته الذي يتفتح وسطه زهر الأقحوان الأبيض ـ فوجه الشبه في هذه الأمثلة المتنوعة صورة مركبة منتزعة من عدة أشياء .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:11 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:13 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:16 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:19 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:22 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:33 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:36 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:38 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:38 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-08-08, 09:39 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-09-08, 04:37 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 04:41 AM |
Re: قل ولاتقل | عبد الرحمن الطقي | 04-10-08, 05:31 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 08:34 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 08:35 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 08:38 AM |
Re: قل ولاتقل | ALazhary2 | 04-10-08, 08:43 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 10:14 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 10:16 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 10:22 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 10:24 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-10-08, 10:27 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-13-08, 04:13 AM |
Re: قل ولاتقل | محمَّد زين الشفيع أحمد | 04-14-08, 06:08 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-14-08, 08:37 AM |
Re: قل ولاتقل | ALazhary2 | 04-23-08, 03:40 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:21 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:31 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:35 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:36 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:40 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:41 AM |
Re: قل ولاتقل | ALazhary2 | 04-24-08, 10:37 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 05:00 AM |
Re: قل ولاتقل | عزام حسن فرح | 04-23-08, 04:21 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 04:54 AM |
Re: قل ولاتقل | Ammar Eldaw | 04-23-08, 04:38 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:02 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:04 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:05 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:09 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالفتاح أبوشيمة | 04-23-08, 09:05 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:44 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 05:58 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:00 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:07 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:15 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 06:17 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالفتاح أبوشيمة | 04-24-08, 09:35 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 04:51 AM |
Re: قل ولاتقل | ALHALAWI | 04-24-08, 07:01 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 10:24 AM |
Re: قل ولاتقل | محمَّد زين الشفيع أحمد | 04-24-08, 07:23 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-24-08, 10:28 AM |
Re: قل ولاتقل | محمَّد زين الشفيع أحمد | 04-24-08, 11:00 AM |
Re: قل ولاتقل | محمد المرتضى حامد | 04-25-08, 08:51 AM |
Re: قل ولاتقل | Elmosley | 04-25-08, 03:19 PM |
Re: قل ولاتقل | Elmosley | 04-26-08, 02:07 AM |
Re: قل ولاتقل | Elmosley | 04-26-08, 11:48 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 04:22 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 04:24 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 04:44 AM |
Re: قل ولاتقل | احمد العربي | 04-27-08, 05:10 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:02 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:07 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:09 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:25 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:29 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:30 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 09:38 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 10:19 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-27-08, 10:00 AM |
Re: قل ولاتقل | Elmosley | 04-27-08, 03:12 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالفتاح أبوشيمة | 04-27-08, 05:06 PM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:13 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:18 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:18 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:24 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:26 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:33 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 05:34 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 06:05 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 06:10 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 06:12 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 06:22 AM |
Re: قل ولاتقل | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 04-28-08, 06:20 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 06:39 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 09:27 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 09:32 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 09:37 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-28-08, 09:44 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:45 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:46 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:47 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:48 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:49 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:50 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:51 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:52 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:53 AM |
Re: قل ولاتقل | عبدالرحمن الحلاوي | 04-29-08, 04:54 AM |
|
|
|