|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: أبوبكر عباس)
|
أخبار: "أما على المستوى العربي فقد تصدرت دولة الإمارات العربية قائمتها بتجرع سكانها 4.3 لتر/شخص غالبيتها من فئة المشروبات الروحية 86.7% ومن فئة البيرة 10.3% والنبيذ 2.9% ولم يتم تسجيل احتساء مشروبات أخرى. وتلاها في الترتيب السودان بتجرع مواطنيه 2.7 لتر كحول صافي/شخص غالبيتها من المشروبات الأخرى 78.5% والمشروبات الروحية 13.5% والبيرة 8% ولم يتم تسجيل احتساء النبيذ."
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: أبوبكر عباس)
|
يا مستنير رضيت من الغنيمة بالشراب ياخ أول ساعدهم في الحق في الحياة والتعليم وشراب موية نضيفة مع اني شبه متأكد تكون في حياتك ما جغمت ليك عرقي ولا عارف النبيذ مقبل علي وين لأني عمري ما حاغفر ليك انك كسرتو بالتلج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: muntasir)
|
تحياتي بكري وضيوفه يعني يا ود اب قناية تشرب شاهينا وتكسر كبابينا قال ليهو علي بالطلاق لو ما الامام كلمنا في خطبة الجمعة ما عارفين بارك دة اها تاكل وتقش خشمك يعني ولا تخش علينا تقول سلام بجيك صاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: muntasir)
|
طبعا معروف انو العلماء المسلمين هم أول من ساعد على بشكل غير مباشرفي أنتاج المشروبات الكحولية النقيّة! والفضل يعود لجبار بن حيان مخترع جهاز التقطير.
ما معقول، نحن عريقيين في صناعة العرقي وما زال ينتج بشكل بدائي!!
محبي العرقي من الناس المروقيين ممكن يساعدونا في دعم المنتجين وتطوير الصناعة وبعد داك نعتمد على انتشار الطريقة بالشف بين المنتجين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: أبوبكر عباس)
|
معظم الناس المدمنا العرقي ديل ناس حلوين ورقيقين، وهم من خيرة القلوب السودانية. كلمناهم في الجوامع؛ ما خلوا! كلمناهم في التلفزيون؛ ما خلوا! جلدناهم؛ ما خلوا!
أها الناس ديل بحبوا العرقي، نسوي ليهم شنو؟! نكتلم بالعرقي المضر؟ حرام من باب حب الخير للناس، يجب علينا تحسين صناعة العرقي وتطويرها
ولّ شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: أبوبكر عباس)
|
شعار الحملة ممكن يكون: عرقي نضيف من أجل الحب
واحد صاحبي من أولاد كوستي مرتو شغالة في المحكمة، وهو زول محب للعرقي ولمان يكتح بتحول لكائن خرافي الجمال، قال مرتو لمان تشوف البوليس بجلد في السكارى في المحكمة، تقول ليهو: حرام عليك، والله العظيم إتّا ما عارف فائدة العرقي دا! ما عارفا ما عارفا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: عمر دهب)
|
غايتو يا عمر، كياشتك ما لاقتني! التطوير البتكلم عليهو في اطار التطوير الخفي يعني كيف نعمل لينا مصنع وندسوا من الحكومة؟! انتظر شويّة ي كيشة وشوف الاقتراح العبقري يا كيشة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: أبوبكر عباس)
|
سلامات يا مستنير و عساك مرتاح، اعتقد سبب كتابة هذا البوست تحفيزا لصاحبك تبارك لكي يطلق لك التصاريح النارية بعد الطشمة من العرقي النضيف النقي.. و لو اعتقادي ما صاح، عليك سيدك الحسن تعفي لينا..
سلام..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: ahmedona)
|
يا خي خذلتني ... العالم كلو بحاول احتفظ بحاجاتو زي ماهي من اهرامات الي مباني الي اكلات ... الخ... وعملوا منظمات مثل منظمات المحافظة علي التراث العالمي
يا دكتورنا اتا جاي بكل (اريحية) تلغي المعادلات البتوصف (الشي) ده وتقول تحسنو صناعتو ؟؟!!...
انا بعتقد ان اي تغيير في عملية (التصنيع) سواء كانت باضافة مادة او حذفها او زيادة مدة الانتراكشن او اتباع طريقة جديدة للوصول الي المنتج النهائي هو سلوك ضار ب(المستهلك) وربما يصيب المستهلك ب(النقدح) *
ياجماعة ما تزيدو وتنقصو ساي زي (جرة) الساعة و(نيقصة) السلم التعليمي ...
* ما في زول يسالني النقدح معناهو شنو !!
*****
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: أبوبكر عباس)
|
تناول المنكر بمنهجية: - الكحول المطلوب في العرقي يتبخر من عصير التمر المخمر في درجة حرارة تمانية وسبعون ونص درجة مئوية ومن ثم يتم تكثيفه وتجميعه. - الكحول الذي يتبخر قبل هذه الدرجة يجب التخلص منه لأنه سام ومن بعده تجميع الكحول المطلوب. - زيادة درجة الحرارة تجعل الماء يتبخر ويتكثف مع الكحول، وبالتالي يخفف الكحول المتجمع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: معاوية الزبير)
|
. العزيز أبوبكر بن عباس والجميلين
سبق أحدهم دكتور الغنم بمقترح لتطوير المادة الخام من عيش إلى تمر ثم بنجر ، ففي ذات خرمة جادت قريحته بأبيات ، ينعي فيها دم المسيح الذي أهرقه النميري في النهر.. وحجز بذلك لنفسه حق الملكية الفكرية .. قال ذو الخرمة :
شرشورِ ..... يا ملِك الخمورِ .......وبيا بديع المنظرِ بالتمـرِ أنت مُصَنـَّعـاً ............أم يـا ترى بالبنجــرِ؟
يحلو شرابَكَ في السريرِ .......وتارةً يحلو بجلسة بنبرِ من غيرِ مزَّةَ أنتَ آخِرُ بهجةٍ وبِمزَّةٍ أغدو كأني قيصرِ
بالينِّ بالدولارِ أنت مُفضَّلٌ مهما تُكلِّفُ نحنُ أيضاً نشتري يا ابن النميريِّ ارتكبتَ جريمةً فبمنعِهِ أسقطتَ أعلى مِنبرِ
كم قَعْدةٍ باللهِ أنت قعدتها ....وعببتَ من كاساتِهِ يا مُفتري إن القوارير التي أصرعتها في حينها كانت تؤسِسُ متجَرِ
أو كما قال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: Adrob wad Elkhatib)
|
يا ول أبا أبوبكر
سلام .. عارفين أمريكا بتخرّب الناس لكن ما قدر دا .. يا أخى أفضل حاجة تطور المريسة والشربوت .. أما العرقي بتاع ناس أسطوات كبار ..
مرة قابلت لي زول سكران واقف لط .. لابس ثلاثة قميص فوق بعض .. وثلاثة قطع سروايل .. واحد بنطلون .. وبنطلون أخر فى نص الركبة وريدا أو برمودا .. سألتوا يا زول فى حر السودان دا أنت مدبج نفسك بالملابس بالصورة دي ليه؟ .. قال لي اليوم عندي ثلاثة زيارات .. أملص لبسه كلما أنتهت زيارة ..! قلت ليهو بعد الزيارة التالته؟ .. قال نملصهم كلهم و بجي عريان ..!
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
ول أبا عز الدين، سلامات .. وبعدين يا ول أبا .. أصعب شيئ أنك تحاول تتنبأ بتفكير السكران أو المجنون .. يعنى مثل زولنا المدبج نفسه بثلاثة قطع دا .. ممكن يكون عايز يحسب عدد الزيارات .. ولما يلقي نفسه عريان يعرف أنه أكمل كل الزيارات .. وح يجئ راجع!
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: أبوبكر عباس)
|
يا دكتور ... سلام
منو القاليك العرقي حسى ما محسن ؟؟؟ وبعدين عرقي الخرطوم بختلف عن كوستي .. يااخ دا شدة ما محسن ومطور .. اذا كبيتو في الهواء ما برجع تاني .... ( حسب ما سمعت ) وبمناسبة نكتة بريمه ... قالو واحد كان واقف لط ... ودخل يستحمى .. وما لقى صابونه في الحمام .. اها طلع من الحمام وهو عريان ملط عشان يشتري صابونه من الدكان .. ركب العجله وطلع الشارع .. الناس الفي الشارع بقوا يضحكو عليه قام قاليهم .. انتو قايلني ما بعرف اسوق عجله .؟؟؟ وقاام سدااري ....
الله يكفينا شر السكاارى ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: محمد مجيدو)
|
Quote: وبمناسبة نكتة بريمه ... قالو واحد كان واقف لط ... ودخل يستحمى .. وما لقى صابونه في الحمام .. اها طلع من الحمام وهو عريان ملط عشان يشتري صابونه من الدكان .. ركب العجله وطلع الشارع .. الناس الفي الشارع بقوا يضحكو عليه قام قاليهم .. انتو قايلني ما بعرف اسوق عجله .؟؟؟ وقاام سدااري .... |
ضحكتنا يا مجيدو ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: بريمة محمد)
|
Quote: في السودان يتم تقطير الكحول بصورة خطرة حيث لا يعرف معظم صناع المشروبات الكحولية البلدية درجة الحرارة المناسبة للتصنيع لذلك نجد العرقي احيانا مشتملا علي مادة الكحول الميثيلي او الميثانول methanol و هي المادة يمكن ان تسبب العمي او نوع من القرحات المعدية الشديدة الخطورة لدرجة ان الشارب يستفرغ دما و هو ما يعرف في كلامنا الدراجي " فلان شقاهو العرقي".
طه جعفر |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: بريمة محمد)
|
والله حاجة عجيبة خلاس، من ابن عباس حبر الأمة إلا ابن عباس حبر (العراريق)! في نضميك ده هل حذرت المواطن المعصور تحت القفة من عرقي البطاريات ولا بتجغم ساكت؟
Hypothesis: الشعوب التي تتناول الكحول أقل إصابة بالسكري والضغط من شعوب (جِيبي واحد شاي) هلا من مقارنة بين الشعب الأثيوبي والسوداني شمال مثلا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: Yasir Elsharif)
|
ومع كامل إشادتي بمداخلات الأخ عز الدين الفحل الذي عبر عنا جميعا سؤال للدكتور ياسر كما تعلم فإن الخمر حرمت تدريجيا اي ان التشريع المكي لم يحرمه بل حرمت بعد الهجرة . أها في الرسالة الثانية ، شنو البيحرم الخمر من قرآن الأصول ؟؟؟ ما حكم الخمر في الفكر الجمهوري وعلى اي دليل يستند ؟؟ السؤال حصري لجمهوريي الموقع او نافذة الفيسبوك !!! تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: آدم صيام)
|
يقول بعض الناس أن لعمر بن الخطاب (رض) دور كبير في تحريم الخمر حيث كان يردد قولته الشهيرة بعد كل اية نزلت في الخمر: اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا. فلما نزلت صورة المائدة و فيها قوله تعالى فهل انتم منتهون..قال : انتهينا انتهينا. جماعتك في السودان يا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: سيف النصر محي الدين)
|
Quote: هل توجد آ ية تنص على تحريم الخمر؟ بل وهل توجد آية تنص على حدها؟ |
سلام يا صيام التحريم نفسه أنواع منها تحريم الفعل فقط وتحريم ما يتعلق به ، مثالا ، الذهب حرام لبسه والحرير على الرجال ولكن تجوز التجارة فيه والهدية وهكذا . الخمر لا تجوز التجارة فيه ولا شرابه تحريم الثاني اشمل من التحريم الأول . فالنهي والإجتناب أعم من مجرد التحريم . نأتي للخمر ، قال تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) [سورة المائدة 90] لاحظ الآية تبدا بإنما وهي اداة حصر في اللغة ، ثم لاحظ المردفات ، الميسر ، والأنصاب والأزلام وختام الآية رجس من عمل الشيطان ، فهل عمل الشيطان والرجس من صفات الحلال ام من صفات الحرام ؟؟؟ ثم ما حكم الميسر والأنصاب والأزلام والتي أتت مترادفة مع الخمر ؟؟؟ ما الذي يستثني الخمر ويحرم الأنصاب والأزلام والتي هي عين الشرك ؟؟؟ الإجتباب يعني عدم البيع وعدم الشراء وعدم المشاركة في المجلس وهو أوسع من مجرد التحريم بعدم الشرب . ثم أن ختام قوله بالإجتناب دليل نهي وتحريم أعم . تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: آدم صيام)
|
أها يا آدم موضوع البطاريات دا يا هو العيب التاني الداير تحسين. ست العرقي أو سيد العرقي الما بعرف للتقطير الجيد بنتج عرقي ضعيف الجودة ومخلوط بالمويه يقوموا الزبائن يقطعوا فوقها ويقولوا: عرقيها تعبان ما بلحق عرقي ست البنات، تقوم تسمع وتعمل ليهم حق السودانيات زي ما قال كبر وتلوثو ليهم برصاص البطاريات القديمة، أها تشرب منو كاسين، طوالي تملص هدوم بريمة كلهن قبل الزيارة الأولى وتقعد نيل وتركب عجلة مجيدو وتجري السوق! تاني يوم الزبائن يقولوا لبعض دايرين عرقي تيتي دايرين تيتي دايرين تيتي أصلا الرصاص مادة سامة وبتعمل هلوسة وبتأثر على الجهاز العصبي أها نبقى في زي دا، ولّ نحسن العرقي؟!
هو ذاتو أنا بعد سلمت جوازي، مالي ومالكم؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: أبوبكر عباس)
|
ود الزبير سلمكم الله لا حظ: أمثلة للمحرمات وهي أطعمة لا يوجد فيها خمر - ( إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ ) سورة البقرة/173
أما أدناه :
- ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ (91) سورة المائدة
ففي الآية الأولى كل المحرمات (نصًا) أطعمة
وفي الآية الثانية التصنبف لعمل رجس مع ما لا يوجد تحريم نصًا للخمر ولا للرجس، ومن قال إن الرجس هو تحريم فقد تقوّل على الله ما لم يقله!
في باب الحدود، توجد نصوص ليس فيها حد الخمر بـ 40 جلدة، أمثلة: - ( الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ - ) كما إنه لا يوجد حد الرجم (نصا)!
{وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }المائدة38 الآيات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
طريقة التحسين ساهلة وتشمل: - زيارات ارشادية سرية لتوعية المنتجين بكيفية تقطير العرقي غير السام. - توزيع عينات مجانية من عدة الشغل وهي عبارة عن قدرة زي بتاعة الفول موصلة بانبوب مقوس مع اناء تجميع السائل المكثف وهي نوعين: - نوع ممكن يستخدم بالمدن، وفيها سخان معه سيرموستات يفصل التسخين بعد درجة ٧٨ ،ويرجع للتسخين مرة أخرى بعد السائل يبرد وهكذا لحدي ما يتم كامل التقطير - نوع ممكن يستخدم مع ناس الريف البشدوهو في الحطب، ودا بكون مركب فيهو سيرموستات بولع نور لمان يصل ٧٨ ،ويقوم المنتج بانزال القد من النار ومن ثم اعادته
ناس ما بعرفوا يسووا العرقي؛ البقعدني معاهم شنو؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: أبوبكر عباس)
|
سلام أبوبكر وضبوفه
الأخ صيام تحية له سأل سؤال ذكرنى بالأية يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون ( 219 )
مصادفة صباح اليوم توقفت فى هذه الآية تأملت المقارنة كانت بين الإثم والمنافع ، فوضع الإثم كأضاد أو مقابل للمنافع فى معيار المقارنة مع تحديد المحصلة (إثمهما أكبر من نفعهما) ، من ناحية تشريع هل ( إثمهما) يعنى تحريمهما على وجه الإطلاق؟ كما أن الأية لم تذكر (شرب) الخمر تحديداً أو (تصنيعه) أو (بيعه) ، ومن نوافع الخمر (الكحول) لأغراض طبية أو فى خميرة الخبز وغيرها أى تتعدد الأغراض لنوافع الخمر، والسكر هل محسوب له نوافع مقرونة بأضرار (آثمة)، فمن منافعه السكر للتخدير لأغراض طبية! فالخمر له نوافع (مباحة) ومستخدمة يوميا (حلالاً).
أما الميسر فالمنفعة المباشرة كسب المال تقابلها ضررا على آخرين خاسرين للمال، فهل هنالك ميسر له منافع بلا أضرار مثل بعض منافع الخمر؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: نادر الفضلى)
|
العزة اللقاها القشري ما لقاها كونياك لويس الرابع عشر في روم جمايكي اسمه نقريتا يشموا المستنير ده وحات دابي رُندة البندهو الفلاتة يولع ظلام العالم كله ما يطفي وبالمناسبة سلام يا ياسر من هو صاحب الإذن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: muntasir)
|
Quote: هو ذاتو أنا بعد سلمت جوازي، مالي ومالكم؟! |
ليه يا بكور عدم الإنسانية دا مئات الآلاف من مواطنيك السابقين يتجرعون السم يوميا. على الأقل اديهم سم نضيف ياخ.
بعدين بالله ما تشتغل بي ناس عربي كلكتا ديل البقولوا الاجتناب أصعب من التحريم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: Kabar)
|
سلام لصاحب البوست وضيوفـه
وكثير من الناس يعتقد ان الغرب يعارض تحريم الخمر في الدول الإسلامية، والحقيقة الغرب يعارض عقوبـة الجلد وليس منع الخمر. وإلا فإن هناك ولايات في أمريكا في تحريم (منع) الخمر.. وسكانها يذهبون لمحليات قريبة يشترون منها الخمور.. وفى الأماكن التي تباع فيها لابد ان تخرج بها من الدكان في كيس أسـود اللون حتى لا تظهر الزجاجـة.. الكلام دا في أمريكا وليس في بلاد داعش. وحتى عام 1933 كانت الخمر محرمـة في كل الولايات المتحدة.. ثم تم الغاء هذا القانون ولكن سمح للولايات تشريع قوانين محلية لمنع شراء الخمر, أبحث في قوقل عن الولايات التي فيها محليات جافـة اليوم.
dry counties
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: محمد مجيدو)
|
غايتو يا بكري جبتنا لينا الكلام الناس طالعة نازلة فينا بوستات العرقي ... بوستات العرقي قال تقول المشروبات الروحية ياخ قال ليهو امي قالت شافت امك امس في الانداية قال ليهو امي خليها .. امك الوداها الانداية شنو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: هو ذاتو أنا بعد سلمت جوازي، مالي ومالكم؟! |
الاستنارة و الوعي و الشفافية و الريادة لا جواز لهم ولا جنسية،، انت ما سمعت "و الله نحن مع الطيور الما بتعرف ليها خرطة و لا في في ايدها جواز سفر" غايتو بطريقتك دي، الله أعلم بعد تفتح استاربكسك حتعمل معانا شنو!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: معاوية الزبير)
|
Quote: وتلاها في الترتيب السودان بتجرع مواطنيه 2.7 لتر كحول صافي/شخص غالبيتها من المشروبات الأخرى 78.5% والمشروبات الروحية 13.5% والبيرة 8% ولم يتم تسجيل احتساء النبيذ." |
يا جماعة الإحصائيات دي بيعملوها كيف ومتين ؟ ما تقولوا لي عينة عشوائية و طبعا مستحيل يحسبوا "مصاص" البلح أي إحصائية تتعمل بخصوص السودان والسودانيين ما يعدوني معاهم حتى لو في العينة العشوائية معناها خاشة فيها حسابات سياسية /اقتصادية / ..... الخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحسين صناعة العرقي بالسودان (Re: محمد درار)
|
هاشم صديق عنده قصيدة قديمة اسمها ( مناضل )ه
قال :
رفع الكاس و كان العاشِر عرقي مَحَلِّي مَحروق داشر وبدا يتكلم عنّ الموقِف و عازه و حالها المُحزِن و مُقرف عشنا و شفنا نِضال "جيفارا " ميعادو المغرِب و لمّا تولّع ساعة الحارّه بعمل نايم أطرش و مُضرِب يا " جيفارا " أبو القعدات و مُفكر " عزّه " الكاس ما بصبح فوهة مُدفع و السودان ما بيره و " مَزّه "
| |
|
|
|
|
|
|
|