|
Re: حجازية العينين .. مكية الحشا .. عراقية الأط� (Re: يحي قباني)
|
عشنا معها أيام و أيام مع هيام يونس ...
و لكن طلال مداح يؤديها هنا بهدوء و جمال لا يضاهى ... _____________________________________ سؤال :
الملك الضليل ده شاعر جاهلي ...
كيف استخدم نفس المفردات الإسلامية حينما قال :
لَهَا مُقْلَة لَو انَّهَا نَظَرَت بِهَا إِلَى رَاهِب قَد صَام لِلّه وَابْتَهِل لَأَصْبَح مَفْتُوْنا مُعَنَّى بِحُبِّهَا كَأَن لَم يَصُم لِلّه يَوْمَا وَلَم يُصَل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجازية العينين .. مكية الحشا .. عراقية الأط� (Re: معاوية المدير)
|
Quote: سلآمات يا قباني .
القصيدة وردت في آخر ديوانه ويقال إنها من المنسوب له حيث لا ترقى لمستوى شعره .
كانت لنا أيام مع هيام يونس، ايّ والله ... |
هو كذلك يا صديقي ...
لغط كثير حولها و بالفعل فيها ابيات لا تشبه شاعر فحل مثله ...
لكن بغض النظر عن كاتبها ... هي متعة لا نهائية ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجازية العينين .. مكية الحشا .. عراقية الأط� (Re: يحي قباني)
|
Quote: يشهد الله خليت قلبي ينتفض زي العصفور الداقاهو مطرة
دي حالة دي ما قادر أمرق من غير ما أقوليك الله لا كسبك يا معلم يحي هههههههههههههه كان في داعي |
بله يا صديقي ..
قالوا الشعراء و معاهم ( الغاوون ) الزينا ديل قلبهم بخف قدام الجمال ... كلما كبروا ...
نسوي شنو ... و الله المعذرة كان قومنا نفسك يا شفيف ...:).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجازية العينين .. مكية الحشا .. عراقية الأط� (Re: يحي قباني)
|
يا سلام يا يحي يا اخي
انت الذ زول و بعدين بتوركنا و بتكشف الدفعى كلها ههههههههههههههههههه
يعني في جيل محدد مد راسه طوالي محتفل هنا هههههههههههههههههههه.
اه انا زايغه منكم
لا قدركم لا لحم صدركم هههههههههههههههه
هيام يونس يا اللهي....كم تذركنا بالكثير الجميل من ذاك الزمن السمح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجازية العينين .. مكية الحشا .. عراقية الأط� (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: يا سلام يا يحي يا اخي
انت الذ زول و بعدين بتوركنا و بتكشف الدفعى كلها ههههههههههههههههههه
يعني في جيل محدد مد راسه طوالي محتفل هنا هههههههههههههههههههه.
اه انا زايغه منكم
لا قدركم لا لحم صدركم هههههههههههههههه
هيام يونس يا اللهي....كم تذركنا بالكثير الجميل من ذاك الزمن السمح. |
هلا بالعروس ...
انا حارسل ليك كيبورد عربي هدية يا ام حازم ...
كيبوردك شكلو انجليزي و انت بتكتبي بي حرفنه ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجازية العينين .. مكية الحشا .. عراقية الأط� (Re: يحي قباني)
|
تحية طيبة أستاذ يحيى أود مشاركتك بكلامات وردت في مقال لي بعنوان
محمد إبراهيم نقد.. ومضةٌ في عقلنا الجمعي، لن يخفت بريقها
وفي ذات السياق الذي يقودنا له نُقد، ها هو يسترجع شواهد للشهرستاني عن ضوابط مجتمع الجاهلية مثل تحريم زواج الأمهات والبنات والخالات والعمات وجمع الأختين، الطلاق ثلاثاً الختان طهارات الفطرة من مضمضة واستنشاق وقص الشارب، الفرق، السواك، تقليم الأظافر، نتف الإبط، حلق العانة، كما أورد مناسك الحج والعمرة، الطواف بالبيت سبعاً، مسح الحجر، السعي بين الصفا والمروة، يوم عرفة، النحر، يوم العاشر من ذو الحجة، الإقامة بمنى، كما أورد تقليد الغسل من الجنابة، وغسل الميت والكفن والصلاة، والقانون العرفي بقطع يد السارق اليمنى، وصلب قاطع الطريق. فما الذي أضافه الإسلام حين أتى. إلا يوحي ذلك بأن ركوننا إلى هذا التراث السوداني الذي يغور عمقاً قبل أن تبدأ الرسالة المحمدية يحمل في ثناياه ما يمكن أن نستند عليها في تطور مجتمعنا دون أن نوصم بتتبع حوافر الخيل الإسلاموي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجازية العينين .. مكية الحشا .. عراقية الأط� (Re: Elawad Ahmed)
|
Quote: تحية طيبة أستاذ يحيى أود مشاركتك بكلامات وردت في مقال لي بعنوان
محمد إبراهيم نقد.. ومضةٌ في عقلنا الجمعي، لن يخفت بريقها
|
التحية استاذي العوض ...
حقيقة ذلك التاريخ به مسلمات اخذناها على علاتها ... الصحيح و المغلوط و المشكوك في نسبه ...
لكننا وصلنا من العمر عتيا ... و بتنا لا نحتمل الخطأ ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجازية العينين .. مكية الحشا .. عراقية الأط� (Re: يحي قباني)
|
ود قباني ... ازيك ياخي بالله حتى طلال مداح غلط في "طفلة " ياخي من البديهي انو الاوصاف الواردة بالقصيدة لا تستقيم مع وصف(طفلة) بكسر الطاء والا ما كدا !!!؟؟؟
طبعاً الصح "طَفلَـةً" بفتح الطاء ولا يوجد باء قبلها كما هو شائع و والطفلة : هي المرأة الناعمة كما ورد في المعجم الطَّفْلُ : الرُّخْصُ الناعمُ الرقيق وهي طَفْلة امرأة طَفْلَةُ الأنامل : ناعمتُها
هنا قصيدة امرؤ القيس كاملة ومنونة ...
لِمَـن طَلَـلٌ بَيـنَ الجُدَيَّـةِ والجَبَـلْ
مَحَلٌ قَدِيمُ العَهدِ طَالَـت بِـهِ الطِّيَـلْ
عَفَا غَيـرَ مُرتَـادٍ ومَـرَّ كَسَرحَـبٍ
ومُنخَفَـضٍ طَـام تَنَكَّـرَ واضمَحَـلْ
وزَالَت صُرُوفُ الدَهرِ عَنهُ فَأَصبَحَـت
عَلَى غَيرِ سُكَّانٍ وَمَنْ سَكَـنَ ارتَحَـلْ
تَنَطَّـحَ بِالأَطـلالِ مِنـهُ مُـجَلجِـلٌ
أَحَمُّ إِذَا احمَومَـت سحَائِبُـهُ انسَجَـلْ
بِرِيـحٍ وبَـرقٍ لاَحَ بَيـنَ سَحَائِـبٍ
ورَعـدٍ إِذَا ما هَـبَّ هَاتِفـهُ هَطَـلْ
فَأَنبَتَ فِيـهِ مِن غَشَنِـض وغَشنَـضٍ
ورَونَـقِ رَنـدٍ والصَّلَنـدَدِ والأَسـلْ
وفِيهِ القَطَـا والبُـومُ وابـنُ حبَوكَـلِ
وطَيـرُ القَطـاطِ والبَلنـدَدُ والحَجَـلْ
وعُنثُلَـةٌ والـخَـيـثَـوَانُ وبُرسُـلٌ
وفَـرخُ فَرِيـق والـرِّفَلّـةَ والـرفَـلْ
وفِـيـلٌ وأَذيـابٌ وابـنُ خُـوَيـدرٍ
وغَنسَلَـةٌ فِيـهَا الخُفَيعَـانُ قَـد نَـزَلْ
وهَـامٌ وهَمـهَامٌ وطَالِـعُ أَنـجُــدٍ
ومُنحَبِـكُ الرَّوقَيـنِ فِي سَيـرِهِ مَيَـلْ
فَلَـمَّا عَرَفت الـدَّارَ بَعـدَ تَوَهُّمـي
تَكَفكَفَ دَمعِي فَوقَ خَـدَّي وانْهمَـلْ
فَقُلـتُ لَها يا دَارُ سَلمَـى ومَا الَّـذِي
تَمَتَّعـتِ لا بُدِّلـتِ يـا دَارُ بِالبـدَلْ
لَقَد طَالَ مَا أَضحَيـتِ فَقـراً ومَألَفـاً
ومُنتظَـراً لِلحَـىِّ مَن حَـلَّ أَو رحَـلْ
ومَـأوىً لأَبكَـارٍ حِسَـانٍ أَوَانـسٍ
ورُبَّ فَتـىً كالليـثِ مُشتَـهَرِ بَطَـلْ
لَقَد كُنتُ أَسبَـى الغِيدَ أَمـرَدَ نَاشِئـاً
ويَسبِينَنـي مِنهُـنَّ بِالـدَّلِّ والـمُقَـلْ
لَيَـالِـيَ أَسبِـى الغَـانِيَـاتِ بِحُمَّـةٍ
مُعَثـكَـلَـةٍ سَـودَاءَ زَيَّنَـهَا رجَـلْ
كـأَنَّ قَطِيـرَ البَـانِ فِـي عُكنَاتِهَـا
عَلَى مُنثَنـىً والمَنكِبيـنِ عَطَـى رَطِـلْ
تَـعَـلَّـقَ قَلبِـي طَفلَـةً عَـرَبِـيَّـةً
تَنَعـمُ فِي الدِّيبَـاجِ والحُلِـيِّ والحُـلَلْ
لَهَـا مُقلَـةٌ لَـو أَنَّهَـا نَظَـرَت بِهَـا
إِلـى رَاهِبٍ قَـد صَـامَ للهِ وابتَهَـلْ
لأصبَـحَ مَفتُونـاً مُعَـنًّـى بِحُـبِّـهَا
كَأَن لَمْ يَصُـمْ للهِ يَومـاً ولَمْ يُصَـلْ
أَلا رُبَّ يَـومٍ قَـد لَهَـوتُ بِـذلِّهَـا
إِذَا مَا أَبُوهَـا لَيلَـةً غَـابَ أَو غَفَـلْ
فَقَالَـتِ لأَتـرَابٍ لَهَـا قَـد رَمَيتُـهُ
فَكَيفَ بِهِ إِنْ مَاتَ أَو كَيـفَ يُحتَبَـلْ
أَيَخفَى لَنَا إِنْ كَـانَ فِي اللَّيـلِ دَفنُـهُ
فَقُلنَ وهَل يَخفَـى الـهِلالُ إِذَا أَفَـلْ
قَتَلتِ الفَتَى الكِندِيَّ والشَّاعِـرَ الـذي
تَدَانَت لَهُ الأَشعَـارُ طُـراً فَيَـا لَعَـلْ
لِمَه تَقتُلي المَشهُـورَ والفَـارِسَ الـذي
يُفَلِّـقُ هَامَـاتِ الرِّجَـالِ بِلا وَجَـلْ
أَلا يا بَنِي كِنـدَةَ اقتُلـوا بِابنِ عَمِّكـم
وإِلاّ فَمَـا أَنـتُـم قَبِيـلٌ ولا خَـوَلْ
قَتِيلٌ بِـوَادِي الحُـبِّ مِن غَيـرِ قَاتِـلٍ
ولا مَيِّـتٍ يُعـزَى هُنَـاكَ ولا زُمَـلْ
فَتِـلكَ الَّتـي هَـامَ الفُـؤَادُ بِحُبِّـهَا
مُهفـهَـفَـةٌ بَيضَـاءُ دُرِّيَّـة القُبَـلْ
ولي وَلَهـا فِي النَّـاسِ قَـولٌ وسُمعَـةٌ
ولـي وَلَهَـا فِي كـلِّ نَاحِيَـةٍ مَثَـلْ
كـأَنَّ عَلَـى أَسنَانِهـا بَعـدَ هَجعَـةٍ
سَفَرجلَ أَو تُفَّاحَ فِي القَنـدِ والعَسَـلْ
رَدَاحٌ صَمُوتُ الحِجلِ تَمشـى تَبختـراً
وصَرَّاخَةُ الحِجلينِ يَصرُخـنَ فِي زَجَـلْ
غمُوضٌ عَضُوضُ الحِجلِ لَو أَنّهَا مَشَـت
بِـهِ عِندَ بَـابَ السَّبسَبِيِّيـنَ لانفَصَـلْ
فَهِي هِي وهِي ثُـمَّ هِي هِي وهي وَهِي
مُنىً لِي مِنَ الدُّنيا مِنَ النَّـاسِ بالجُمَـلْ
أَلا لا أَلا إِلاَّ لآلاءِ لابِــــــثٍ
ولا لا أَلا إِلا لآلاءِ مَــن رَحَـــلْ
فكَم كَم وكَم كَم ثُمَّ كَم كَم وكَم وَكَم
قَطَعـتُ الفَيافِـي والمَهَامِـهَ لَمْ أَمَـلْ
وكَافٌ وكَفكـافٌ وكَفِّـي بِكَفِّـهَا
وكَافٌ كَفُوفُ الوَدقِ مِن كَفِّها انـهَملْ
فَلَـو لَو ولَو لَـو ثُـمَّ لَو لَو ولَو ولَـو
دَنَا دَارُ سَلمَى كُنـتُ أَوَّلَ مَن وَصَـلْ
وعَن عَن وعَن عَن ثُمَّ عَن عَن وعَن وَعَن
أُسَائِلُ عَنها كُـلَّ مَن سَـارَ وارتَحَـلْ
وفِي وفِي فِـي ثُـمَّ فِي فِي وفِي وفِـي
وفِي وجنَتَـي سَلمَى أُقَبِّـلُ لَمْ أَمَـلْ
وسَل سَل وسَل سَل ثُـمَّ سَل سَل وسَل
وسَل دَارَ سَلمى والرَّبُوعَ فَكَـم أَسَـلْ
وشَنصِل وشَنصِل ثُمَّ شَنصِل عَشَنصَـلٍ
عَلى حاجِبَي سَلمَى يَزِيـنُ مَعَ المُقَـلْ
حِجَـازيَّـة العَينَيـن مَكيَّـةُ الحَشَـا
عِرَاقِيَّـةُ الأَطـرَافِ رُومِيَّـةُ الكَفَـلْ
تِهـامِيَّـةَ الأَبـدانِ عَبسِيَّـةُ اللَمَـى
خُـزَاعِيَّـة الأَسنَـانِ دُرِّيَّـة القبَـلْ
وقُلـتُ لَهـا أَيُّ القَبـائِـل تُنسَبـى
لَعَلِّي بَينَ النَّـاسِ فِي الشِّعرِ كَي أُسَـلْ
فَقالـت أَنَـا كِنـدِيَّـةٌ عَـرَبِـيَّـةٌ
فَقُلـتُ لَها حَاشَا وكَلاَّ وهَـل وبَـلْ
فقَالـت أَنَـا رُومِـيَّـةٌ عَجَـمِـيَّـة
فقُلتُ لَهَا ورخِيز بِباخُـوشَ مِن قُـزَلْ
فَلَـمَّا تَـلاقَينـا وجَـدتُ بَنـانَهـا
مُخَضّبَةً تَحْكِـي الشَوَاعِـلَ بِالشُّعَـلْ
ولاعَبتُها الشِّطرَنـج خَيلـى تَرَادَفَـت
ورُخّى عَليـها دارَ بِالشـاهِ بالعَجَـلْ
فَقَالَـت ومَا هَـذا شَطَـارَة لاعِـبٍ
ولكِن قَتلَ الشَّاهِ بالفِيـلِ هُـوَ الأَجَـلْ
فَنَاصَبتُها مَنصُـوبَ بِالفِيـلِ عَاجِـلا
مِنَ اثنَينِ فِي تِسعٍ بِسُـرعٍ فَلَـم أَمَـلْ
وقَد كَانَ لَعِبِـي كُـلَّ دَسـتٍ بِقُبلَـةٍ
أُقَـبِّـلُ ثَغـراً كَالـهِـلالِ إِذَا أَفَـلْ
فَقَبَّلتُـهَا تِسعـاً وتِسعِيـنَ قُـبـلَـةً
ووَاحِدَةً أُخـرَى وكُنـتُ عَلَى عَجَـلْ
وعَانَقتُهَا حَتَّى تَقَطَّـعَ عِقدُهَـا وحَتَّـى
فَصُوصُ الطَّـوقِ مِن جِيدِهَـا انفَصَـلْ
كأَنَّ فُصُوصَ الطَـوقِ لَمَّـا تَنَاثَـرَت
ضِيَاءُ مَصابِيـحٍ تَطَايَـرنَ عَـن شَعَـلْ
وآخِـرُ قَولِـي مِثـلُ مَـا قَلـتُ أَوَّلاً
لِمَـن طَلَـلٌ بَيـنَ الجُدَيَّـةِ والجَبَـلْ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجازية العينين .. مكية الحشا .. عراقية الأط� (Re: طاهر بدر)
|
Quote: طبعاً الصح "طَفلَـةً" بفتح الطاء ولا يوجد باء قبلها كما هو شائع و والطفلة : هي المرأة الناعمة كما ورد في المعجم الطَّفْلُ : الرُّخْصُ الناعمُ الرقيق وهي طَفْلة امرأة طَفْلَةُ الأنامل : ناعمتُها
|
سلامات يا طاهر ...
و أيضا ورد في المعجم
المرأة الطِفلة ... أي اللينة ...
و الرياحُ الطِفلة أي اللينة الهبوب ...
فجواز طِفلة مشروع اعتقد ... و الله أعلم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجازية العينين .. مكية الحشا .. عراقية الأط� (Re: يحي قباني)
|
Quote: هذه الأغنية أداء هيام يونس .. تذكرنى بالإستاذ الجليل المرحوم محمد حجاز مدثر كانت الأغنية شعار لبرنامجه الأدبى .. واذكر أنه فى إحدى الحلقات وببشاته وإبتسامته المعهودة وأسلوبه السلس شرح كلمات الأغنية وأن (طفلة) الطاء مفتوحة وبالمعنى الذى ذكره هنا الأستاذ بدر
|
الليلة جيتنا بي سيرة رجل ضخم يا قريبي ...
رجل هاش باش ... له ابتسامة آسرة يا نادر ...
ود شيوخ اهل دين و علم ...
ياخي اها انت الجبتنا لذكريات عجيبة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجازية العينين .. مكية الحشا .. عراقية الأط� (Re: نادر الفضلى)
|
Quote: يا قبانى طلال المداح غير فى النص تجنب أن يذكر (النجدية) لأنه ناس نجد ناس العائلة المالكة |
طيب ما عبود منع إذاعة حلو درب الطير في سكينه ...:)
الكلام بجيب ليهو الهوا و بكونوا الجماعة ادوهوا الامر واضح ...
و المشكلة نجدية الحشى ...
بيني و بينك ... النجديات ما عندنا معاهم كلام ... سماحة قاطعة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجازية العينين .. مكية الحشا .. عراقية الأط� (Re: نادر الفضلى)
|
Quote: سؤال : الملك الضليل ده شاعر جاهلي ... كيف استخدم نفس المفردات الإسلامية حينما قال : لَهَا مُقْلَة لَو انَّهَا نَظَرَت بِهَا إِلَى رَاهِب قَد صَام لِلّه وَابْتَهِل لَأَصْبَح مَفْتُوْنا مُعَنَّى بِحُبِّهَا كَأَن لَم يَصُم لِلّه يَوْمَا وَلَم يُصَل |
يا قباني الصلاة والصوم ديل موجودين في أي دين مما خلقوا العالم انت قاليك الملحدين ديل المزهجن شنو! ما ياها التكاليف دي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجازية العينين .. مكية الحشا .. عراقية الأط� (Re: محمد عثمان)
|
الرائع الجميل قباني سلاام ومعزة لك ولعشاق الخندريس
لماذا هذا الشاعر قال : طفلة عربية..؟ وهو عربي، ثم عيَّن مناطق بعينها "حجازية، عراقية،تهامية، عبسية...الخ هل توجد منطقة بعينها يسمي أهلها عرب...أقحاح؟ أم أن هذه الفتاة المنعمَّة عربية ولكنها، تسكن في بلاد أخري مثل الروم والفرس وهذا يجيب علي سؤالك
Quote: كيف استخدم نفس المفردات الإسلامية حينما قال :
لَهَا مُقْلَة لَو انَّهَا نَظَرَت بِهَا إِلَى رَاهِب قَد صَام لِلّه وَابْتَهِل لَأَصْبَح مَفْتُوْنا مُعَنَّى بِحُبِّهَا كَأَن لَم يَصُم لِلّه يَوْمَا وَلَم يُصَل |
أمرؤ القيس، كان بالقرب من مناطق فيها ديانات سماوية،ودونك السموأل بن عادياء الأزدي فهو عربي يهودي،وهو الذي ترك عنده درعه رَدَاحٌ صَمُوتُ الحِجلِ تَمشـى تَبختـراً
وصَرَّاخَةُ الحِجلينِ يَصرُخـنَ فِي زَجَـلْ يامعاوية ودالمدير أخوي ، شوف تطابق الشعر الفوق دي، مع الشاعر الكباشي: قدمك تقَّلو الحِجل التقيل ممشاه وحِسْ رنَّانو دي تقشيب رفيقو معاه وشوف دي غمُوضٌ عَضُوضُ الحِجلِ لَو أَنّهَا مَشَـت
بِـهِ عِندَ بَـابَ السَّبسَبِيِّيـنَ لانفَصَـلْ متطابق مع قول الشاعر الكباشي: سقديب المعضِّيهو الحِجِل في داقرو جاب من دومك الحبر المبالغين فاكرو الداقِر ما فوق "عضيم الشيطان" ومعضيهو الحجل كناية أن ساقها ممتلئ..!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجازية العينين .. مكية الحشا .. عراقية الأط� (Re: عبيد الطيب)
|
Quote: الحشى: حشًا ، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن، أى وسطها (ويعنى وسطها كما تعنى خليل إسماعيل : الغزال حاسدك عشان فيك الضمير) |
الأستاذ يحي الفضلي سلااام ومعزة ، ياخ الضمير دي مجنن شعراء السودان جن، قديما العذاري كُن يقسن خصرهن"ضميرهن"، بواسطة كباية الشُّب أو السكسفون، يجتمعن وحدهن، وترقد الفتاة علي شقها الأيمن، ثم تمسك أحدي البنات كباية ودردقها، فإذا دخلت تحت صفحتها من جانب الضهر وخرجت من الشق الآخر يكون ضميرها أو خصرها مضرب مثل أنظر لهذا الشاعر البدوي البِّت أم ضميراً يدَرْدِق الكباية عليها خُبْ خبَّة الطير طالِب المتحاية أستاذ يحي أهديك هذه المربوعة، للشاعر الهمدة حمدمحمد حامد "كباشي": شبَهِك في البتارين بي عِناية مقزَّزْ وخصْرِك طَي حجاب عُنقك طويل ومحزَّزْ أُم جرحاً مِغوِّر لا أنفتق لا نزَّزْ ويني ووينها؟ حتي طيفو البزوني إتعزَّزْ شفت كيف الخصر "الضمير" الزي الحجاب وقديما قال شاعر كباشي من فن توية "ضمير الزول أبو رشيمات حجاب فلاتة أبو طيَّات أهلنا الفلاتة مبدعين في كل شئ، وفنَّانين، وهم أبرع من يصنع الحجاب ويجلَّده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجازية العينين .. مكية الحشا .. عراقية الأط� (Re: عبيد الطيب)
|
Quote: يشهد الله خليت قلبي ينتفض زي العصفور الداقاهو مطرة
دي حالة دي ما قادر أمرق من غير ما أقوليك الله لا كسبك يا معلم يحي هههههههههههههه كان في داعي |
شوف يال بلَّة أخوي هذا الشاعر الكباشي: الليل الصعيد شال وإتخلف برَّاقو والفرع لولتو الزيفة وكرس نقناقو الليل إتَّلت وهجو المساهرين راقو وحن قلب المشارف لي بلود عشّاقو ياخ دي زول فنَّان حرف ومفردة عندما تكون أمطار في الجنوب، يأتي نسيم الدعاش أو الهمبريب، فيهب ويسارق النسيم، وتأتي أحيانا زيفة"واوير" الزيفة كأنها تلولي الفرع "الغضن" وشوف عندما يقف رزاز المطر"كرس نقناقو"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجازية العينين .. مكية الحشا .. عراقية الأط� (Re: عبيد الطيب)
|
يتبع مداخلة ردي للاستاذ يحي الفضلي الكباية بتتدردق لأن الضمير مدردم بمعني الصدر بكون واسع والأرداف"الكفل" كفل مهرة ، لذا عندما تتضجع الفتاة علي شقها الأيمن الضمير بكون "مبوبي من الأرض، لذا الكباية علي طول بتتدردق شفت كيق "أم ضميرا يدردق الكباية" وقالب الفدورة يقرن في الضمير ينلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجازية العينين .. مكية الحشا .. عراقية الأط� (Re: عبيد الطيب)
|
Quote: وصَرَّاخَةُ الحِجلينِ يَصرُخـنَ فِي زَجَـلْ يامعاوية ودالمدير أخوي ، شوف تطابق الشعر الفوق دي، مع الشاعر الكباشي: قدمك تقَّلو الحِجل التقيل ممشاه وحِسْ رنَّانو دي تقشيب رفيقو معاه وشوف دي غمُوضٌ عَضُوضُ الحِجلِ لَو أَنّهَا مَشَـت
بِـهِ عِندَ بَـابَ السَّبسَبِيِّيـنَ لانفَصَـلْ متطابق مع قول الشاعر الكباشي: سقديب المعضِّيهو الحِجِل في داقرو جاب من دومك الحبر المبالغين فاكرو الداقِر ما فوق "عضيم الشيطان" ومعضيهو الحجل كناية أن ساقها ممتلئ..! |
عبيد الطيب الرجل المفوّه ...
ما عندي شك اصلو يا عبيد انو نقاء النفوس و جمال الطبيعة هي العامل المشترك في تشابه الوصف و الكلمات ...
اما المعضيهو الحجل في داقرو ده ... فما أروع البنيان حينما تكون الأساسات متينة ...
الله يطراك بالخير يا درش يا صديقي ...
كان يا عبيد يقول لي محل العرقوب بي ورا لازم يكون في ( طفجة ) ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجازية العينين .. مكية الحشا .. عراقية الأط� (Re: اسامه العريفي)
|
Quote: براحة براحة براحة لأ عمرنا لا اعصابنا بيستحمل الكلام الجميل ده تحياتي ود قباني وضيوفك الأكارم |
الحاجات السمحة بتمرق الناس السمحين يا عريفي ... عليك الله امشي عاين الأسماء الجات ردت و كتبت دي ... ديل عشان تجمعهم و الله تضرب معاك كرتله ...
تعرف يا اسامه ... الكابلي قال لي انا مستغرب ليه أغنية ( بلد السماحات ) ما انتشرت رغم اني قلت فيها : كل ما جابوا سيرة طيبة أو احسان أو نخوة وشهامة فوق على الأوطان قلت أكيد كلامهم كان عن السودان
و حقيقي ده هو السودان الانا بعرفه ( الكلام للكابلي ) ...
قلت ليهو يا أستاذ ... الحاجات السمحة بتمرق السمحين ... لكن الناس في جهاد داخل و خارج الوطن ... كلهم سامعين و كلهم و مستمتعين الا الوكت بقى ممحوق عشان يقولوا و يعبروا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجازية العينين .. مكية الحشا .. عراقية الأط� (Re: الطيب شيقوق)
|
التحية لأستاذنا القباني على هذا البوست الرائع .. لقد رجعت بنا الستينيات من القرن الماضي .. لم نكن نسمع إلا البي بي سي ومصر لأن الاذاعة السودانية لم تكن مسموعة بوضوع .. في أقصى الشمال .. عشان كده كان معظم إستماعنا إلى الاغاني الشرقية .. لبنان مصر سوريا .. تحياتي .. وذكريات الزمن الجميل تنعش الذاكرة .. تحياتي .. ومودتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجازية العينين .. مكية الحشا .. عراقية الأط� (Re: El-Saddig Abdalla Abbas)
|
Quote: تحياتي النواضر أخي قباني ولضيوفك الأكارم
أصلو ما بتخيب ظني فيك جميل جميل جميل ذوقك واختيارك يا راقي
الصادق عبدالله عباس |
تحياتي و احترامي حبيبنا الصادق ...
كل الجمال في كلامك يا اخي ...
و الله اخوك بخلي المزاج يسوقه ... و محل ما ينزل بنزل معاهو ...
قديمنا ملان جمال ياخي ... و كل ما كان حولنا يدفع للجمال و البحث عن الروائع ...
الاغنية دي بالذات ... كانت زي كلمة السر لجيل كامل ...
| |
|
|
|
|
|
|
|