|
Re: المعادل الموضوعي في العملية الابداعية andquot (Re: Elmosley)
|
التعريف الاصلي وفقا لوكيبيديا ===================================== نظرية المعادل الموضوعي[عدل] ارتباط نظرية المعادل الموضوعي بالأدب تطور عن طريق كتابات تي. إس. إليوت بشكلٍ كبير، وعادة ما يُربط إليوت بالتفسير الشكلاني للأدب. ولتعريف المعادل الموضوعي فقد استخدم إليوت رؤيته لخلل بناء مسرحية هملت الدرامي الذي يكمن في أن عواطف شخصية هاملت قد تجاوزت الحقائق الدرامية للمسرحية. وفي نفس السياق ينص إليوت على أن "الحتمية الفنية تكمن في ملائمة الجو الخارجي التامة للعاطفة". ووظيفة المعادل الموضوعي تكمن في التعبير عن عواطف الشخصيات عن طريق العرض أكثر من وصف المشاعر، كما وضحه أفلاطون وأشار إليه بيتر باري في كتابه نظرية البداية: مقدمة إلى النظرية الأدبية والثقافية باعتباره "أكثر بقليل من التقسيم القديم (الذي أنشأه أفلاطون) بين التمثيل والمحاكاة. ووفقاً للنقد الشكلاني، فإن خلق العاطفة عن طريق العناصر والأدلة الخارجية المرتبطة لتشكيل معادل موضوعي ينبغي أن يفصل المؤلف عن شخصيات العمل الفني، ويؤدي إلى وحدة العاطفة في العمل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعادل الموضوعي في العملية الابداعية andqu (Re: Elmosley)
|
اعجبني حديث الاديب عبد المنعم عجب الفيا في حديثه الخاص عن اديبنا الكبير معاويه نور حيث قال ----------------------
فإذا كان بعض معاصري العقاد من النقاد يرى أن شعره يطغى فيه الفكر على العاطفة والإحساس ، فإن معاوية من خـلال توظيفـه لنظـرية ( المعادل الموضوعي ) يحتج عليهم بأن ليس مهمة الشعر إثارة العاطفة وإنما ترجمة العاطفة والإحساس إلى فكر ومنطق : " .. فات هؤلاء ان أقصى ما يرتجيه الشاعر أن يترجم العاطفة والإحساس إلى لغة الفكر والمنطق " ذلك " أن العاطفة لا يمكن أن يعبر عنها بعاطفة وإنما سبيل التعبير عنها هو اللفظ ، واللفظ أداة الفكر لا أداة العاطفة . ويجب أن نزيد على هذا غرض الشعر الصحيح هو إثارة عاطفتك – لأن خبر موت أحد أقاربك يثير عاطفتك وليس هنالك من يقول أن هذا الخبر شعر وإنما غرضه الأسمى هو إرضاء وتهدئـة العاطفـة المفكرة " . (3)
ويذهب معاوية أكثر من ذلك في تأكيد دور الفكر في الشعر ويجعل له دورا حاسما في موسيقى الشعر إذ يرى أن موسيقى الشعر ليست موسيقة لفظية وإنما موسيقى فكرية أيضا . " .. أن موسيقى الشعر الجيد ليست هي موسيقى لفظية فحسب ، وإنما هي موسيقى فكرية أولا وأخيرا ، يلمحها الذهن ويرتاح إليها التفكير الشاعر الدقيق ، في تقسيم الفكرة وتسلسل الإحساس واصطحاب اللفظ الموفق والعبارة الدقيقة في المعنى ، المنسجمة في اللون والصورة مع لون الإحساس وصورة الفكرة " . (4)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعادل الموضوعي في العملية الابداعية andqu (Re: Elmosley)
|
Quote: والكمان في رآيي "مغني الات الاوركسترا" ولكن لها اساليب عدة في التوظيف |
ربما جاز القول إن هناك آلات وترية تدغدغ الوجدان كالعود والربابة والجيتار الكهربائي والقمبري القناوية وآردين (الآلة الوترية النسائية الموريتانية)؛ وهناك آلة تدلّك الوجدان وهي الكمان!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعادل الموضوعي في العملية الابداعية andqu (Re: Elmosley)
|
Quote: عوامل ونقاط ارتكاز الاغنية 1- النص 2- اللحن 3- التوزيع الموسيقي 4-الاداء "أوركسترالي + غنائي". |
هذة الاغنية تمثل قمة الاداء الغنائي للراحل مصطفي سيد احمد ,صوت شجي يتدفق ابداعا ايضا تلحين مصطفي + توزيع الموصلي عبارة عن جناحان من ابداع راقي لامثيل لة حلقا بالاغنية الي اعلي سماوات الفن فرقة الكمنجات المصاحبة اداء مذهل يستحق الاشادة خصوصا في خواتيم الاغنية عندما تغني مع مصطفي متعب هو البرق الذي لايضئ اغبية الخفايا ,هنا الكمنجات تغني غناء وليس عزف ,ثم تبداء في التلاشي الي نهاية الاغنية حقيقة ابداع يصعب توصيفة الرحمة للراحل مصطفي سيد احمد ولك التحية ومتعك الله بالصحة والعافية الموسيقار الموصلي علي هذة الدرر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعادل الموضوعي في العملية الابداعية andqu (Re: ابو جهينة)
|
Quote: تحياتي أبو هديل
لم تتركوا شيئا ندلف منه لهذا الجمال الصوتي واللحني والتوزيعي ( إن صح التعبير ).
ولكن أسمح لي بأن أقول أن اللحن والتوزيع في هذه الأغنية هما كفرسى رهان في حلبة صوت الراحل المقيم مصطفى سيد أحمد. |
انه ميدان سباق رهيب حبيبنا المبدع ابو جهينه
| |
|
|
|
|
|
|
|