من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 01:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-09-2015, 10:44 AM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ (Re: محمد على طه الملك)

    تحياتي عربي

    العرق

    العرق كلمة عامة لوصف جنس مجموعة بشرية وفقاً للمكون التاريخي و مواقعها الجغرافية الذي اكتسبته عبر مئات السنين. وانا شايف النقاش في موضوع المركز و الهامش يدور معظمه حول العرق. فاذا دلفنا الى العرق في السودان، فنجد ان هنالك اعراقاً مختلفة و مختلطة. كلمة ( العرب) توصف اجمالاً على مجموعة سكانية ناتجة من اختلاط المجموعات العربية مع مجموعات زنجية متواجدة منذ قديم الزمان في السودان، و يمكن القول ان ( العرب) الذين لم يختلطوا بالمجموعات السكانية السودانية القديمة هي قبلية ( الرشايدة) المتواجدة في شرق السودان. هنالك الكثير من الابحاث تشير الى أن المجموعات السكانية في وسط و الشمال الادني للسوداني، هي مجموعات سكانية مختلطة مع المجموعات النوبية او الكوشية القديمة ( الرباطاب، الجعليين، الشايقية، الميرفاب، البديرية الخ) و نجد كذلك مجوعات مختلطة في كردفان و دارفور مع المجموعات السكانية المحلية المتواجدة منذ مئات السنين، بما فيهم المجموعات الكوشية القديمة، في هذه المناطق او غيرها من شمال وغرب افريقيا ( الهبانية، التعايشة، الكبابيش، الكواهلة الخ). و يمكن ان نطلق على كل هذه المجموعات ( مستعربي السودان).

    لذا كلمة العرق المستخدمة هنا في النقاش، وفي سياق الكلام عن سيطرة مجموعة (عرقية) واحدة على السلطة و الثروة، كلمة غير دقيقة و فضفاضة في ايصال المعنى المراد بها لتوصيل الفكرة الى الاذهان. فمستعربي السودان موجودون في كل مكان في السودان، و ليس هم بالطبع الاعراق المستعربة المتواجدين فقط على امتداد النيل وفروعه في السودان. لذا استخدام كلمة ( العرق) في النقاش حول مفهوم ( المركز و الهامش) يخلق بلبلة فكرية و مفهومية كبيرة و لا يعمل على ايصال المعنى بدقة، تساعد في النقاش حوله.

    القبيلة

    عند التحدث عن القبيلة في السودان فالمعنى يكون واضحاً، و يصل سريعاً الى ذهن القارئي او المستمع. فالسودان منذ السلطنات القديمة هو مجتمع قبلي في سماته العامة. والقبيلة ترتكز على الجد الواحد او النسب الواحد، وتسود بينهم قيم و ثقافة تعبر عنهم، واي قبيلة تفتخر بقيمها و ثقافتها عن اي قبلية اخرى، و يجد الافراد الافراد المكونين للقبيلة الامن والحماية داخلها، ويسود بداخل القبيلة قيم الالفة و التضامن و التعاضد، ناتج من التزاوج و التصاهر فيما بينهم، و كذلك من الاحساس بالأمان و الراحة النفسية عند الانتماء للقبيلة تحمل قيماً معينة. لذا ارى عند التحدث عن مفهوم ( المركز و الهامش) التحدث بمصطلح (القبيلة) او (مجموعة القبائل) حتى تكون الصورة واضحة عما يقصده المتحدث، عند وصفه او تحليله لظاهرة اجتماعية في السودان. ويلاحظ انني في بداية البوست قد وضحت هذا الأمر بجلاء كبير.

    الثقافة العربية و الاسلامية

    الموضوع في مجمله يتعلق ب ( اللغة العربية) و محاولة فرضها على باقي مناطق السودان، ومحاولة طمس اللغات المحلية لهم، من بعض الحكومات التي اعتلت سدة السلطة في السودان. الثقافة الاسلامية هي ثقافة راسخة في الواقع السوداني منذ مملكة سنار، و بالتحديد هي ثقافة الطرق الصوفية الاسلامية التي تكونت في تلك الفترة، و انتشرت في كل اقاليم السودان. حيث هاجرت مجموعة كبيرة من شيوخ الطرق الصوفية من مصر و الحجاز و دول المغرب العربي و غرب افريقيا الى السودان و كونت مشايخ صوفية متعددة في معظم اقاليم السودان ( القادرية، السمانية، التجانية، الميرغنية)، و اصبجت فيما بعد هي ( الثقافة الاسلامية) لمعظم اهل السودان. و امتزجت هذه الثقافة مع قيم وثقافة القبائل السودانية- كمثال التجانية مع قبائل غرب السودان و الميرغنية في شمال و شرق السودان. و يلاحظ ان هذه الطرق الصوفية كانت تعمل في مستويات متباعدة من التحكم في السلطة الفعلية للقبيلة، حيث يتحكم راس القبيلة ( سلطان، رث، مك) في الامور السلطوية و السيادية للقبيلة، بينما تنتشر الطرق الصوفية ( الثقافة الاسلامية) وسط القبيلة، و ثقافة الفقه و تعاليم الطريقة الدينية و اللغة العربية و تعليم القران الكريم. وكما ذكرنا من قبل اعلاه، عن ما المقصود ب( الثقافة الاسلامية) في مفهوم ( المركز و الهامش)، و ما هي الآليات التي تعمل بها هذه الثقافة عند التحدث عن ( التهميش) و ( الاستعلاء الثقافي)، و هل هي ثقافة مرتبطة فقط بما يسمى ( المركز) ام انها ثقافة تمثل معظم أهل السودان. ويجب التفريق جيداَ ما بين ايديولجيا الحركات الاسلاموية، مثل الايديولوجيا التي تحملها جماعة الاخوان المسلمين وتسمياتهم المختلفة ( الجبهة الاسلامية، الحركة الاسلامية، المؤتمر الوطني) وعندما نتكلم عن المجموعات السكانية التي لها ( الثقافة الاسلامية) في السودان ودور هذا في التحكم بالسلطة او الثروة او الفشل في الحكم واحداث التنمية غير المتوازنة. و هو فرق كبير و عظيم.

    وايديولوجيا الحركات الاسلاموية في السودان ارتبطت بفكر الاخوان المسلمين في العالم الاسلامي، وعملت عبر الشعاراتية المعممة و احلام تكوين ( الامة) الاسلامية و تطبيق الشريعة الاسلامية التي يصيغها منظري هذه الحركات، و من المتوقع لهذه الحركات الاسلاموية عند المجي الى سدة السلطة، ان تفشل فشلاً ذريعا في ادارة الحكم و احداث التنمية المطلوبة و صياغة قوانيين تساوى بين الجميع، لانها لا تحمل برنامجاً عملياً لخدمة المواطنيين، وانما جل تركيزها على مشاريع فاشلة و طوباوية مثل وحدة الامة الاسلامية و صياغة الانسان من جديد بما يتحدد وفقاً للفقه الذي يرسيه قادة هذه الحركات. و لعل ابرز تجربة عملية لهذا الكلام ما نراه في فشلها الكبير في حكم السودان و ادارة التنوع القبلي و الثقافي الموجود فيه. وعندما فشلت هذه الحركات في انفاذ برامجها الطوباوية و غير الواقعية في بلد مثل السودان، ارتد قادتها الى الاحتماء بالقبيلة، و هو ما قاد الى مفاقمة ازمة السودان الحالية. و يجب التذكير ايضاً بدور الاستبداد السياسي في هذا الأمر. فالحركة الاسلاموية في السودان حكمت حكم ديكتاتوري استبدادي قهري، و تركت ادارة الدولة للقوى الأمنية التي تتبع لها. و هذه القوى الامنية اعتمدت للسيطرة على الحكم في زرع الفتن و الدسائس وسط قبائل السودان المختلفة، و الى استخدام بعض القبائل ضد بعضها البعض كما هو حاصل في دارفور، و الى تعظيم شأن القبائل التي تمثل قادتها السياسيين. و من الملاحظ ايضاً ان الكثير من ابناء هذه القبائل الذين ينتموا اليها قادة هذه الحركات الاسلاموية مناهضين لحكمها، و ان الكثيرين منهم دخلوا السجون و تعرضوا الى التعذيب في بيوت الاشباح و القتل على ايدي القوى الأمنية التي تتبع لللحركة الاسلاموية، و الكثيرين منهم هاجروا او هجروا من السودان. لذا يجب ان يكون الحديث هنا واضحاً بين ( الثقافة الاسلامية) و ايديولوجيا ( الحركات الاسلاموية) في السودان، خاصة عند الحديث عنهم في سياق مفهوم ( المركز و الهامش).

    يقول الكاتب بابكر فيصل بابكر (وقد ركزتُ في كل ما كتبت على أنَّ أكبر الأخطاء المنهجيَّة التي تصاحب إستخدام هذا المفهوم تتمثل في عدم توفر الجهات التي تتبناهُ على تعريف دقيق ومضبوط له لا يخلو من تناقض, وهو الأمر الذي جعل منهُ في خاتمة المطاف شعاراً آيديولوجياً فضفاضاً قابلاً للتوظيف بحسب الحاجة السياسية. المركز تمَّت الإشارة إليه في مانيفستو الحركة الشعبية بلفظ "الشمال" والذي بدوره عنى فقط مديرية " الخرطوم" ومديرية " النيل الأزرق القديمة " وليس كل مديريات الشمال الجغرافي الذي – بحسب طرح المانيفستو – توجد فيه مناطق ( كسلا, كردفان, الشمالية ) لا تقل تخلفاً عن المديريات الجنوبية. ولكن هذا المركز بالنسبة لآخرين من معتنقي المفهوم يعني كل مناطق الشمال النيلي. ومن معتنقي المفهوم من يستثني "نوبة" الشمال ويضمهم للهامش. في ذات الوقت يُعبِّر بعض الذين يتبنون المفهوم بالتبادل عن كلمة المركز بكلمتى "النخبة" و "الصفوة" اللتان بدورهما تعنيان عندهم كل أو بعض الأشخاص الذين ينحدرون من القبائل التي تستوطن ولايتي نهر النيل والشمالية الحاليتين. وهكذا يتم التعبير عن المفهوم بتخبُّط شديد تمتزج فيه الجغرافيا بالعنصر دون معايير واضحة ( ما الذي يجعل أهل حلفا مهمشين بينما أهل دنقلا و ابوحمد والدامر من المركز ؟ ). إنَّ الضبابية التي تعتري توصيف "المركز والهامش" تساهم بفعالية في توظيفه آيديولوجياً لخدمة مصالح سياسية. تتمثل خطورة التوظيف الآيديولوجي لهذا المفهوم في أنه يُحمِّل مجموعات بشريِّة ( قبائل ) محدَّدة, وجهات مناطقية (ولايات) بعينها مسئوليَّة إخفاق المشروع الوطني, وأوزار الممارسة السلطوية في كل عهود الحكم التي أعقبت خروج المستعمر , ممَّا يجعل تلك القبائل والجهات من ناحيتها تتأهب للدفاع عن نفسها بالتكتل على أساس العرق والجهة في مواجهة التهديدات والإستهداف الذي يواجهها. وممَّا يزيد من حدة و خطورة هذا الإستقطاب العرقي والجهوي هو إستخدام الحكام لفزاعَّة القبيلة والعرق والجهة كوسيلة أخيرة للإمساك بزمام السلطة بعد أن أثبتت التجربة فشل الشعارت الدينية.) (ساسة المركز الذين يتحدث عنهم الكاتب ليسوا سواء, هم ليسوا كتلة واحدة صمَّاء, إذ أنَّ منهم من يُسيطرعلى مقاليد الحُكم بالقوة والجبروت – وبمشاركة فعَّالة من ساسة الهامش - منذ ربع قرن من الزمان ويسجن ويُهِّمش ويقصي آخرين معارضين للنظام ومحسوبين على ذات المركز. ومثقفي المركز كذلك في غالبيتهم يبغضون مخططات " المشروع الحضاري" و سياسة الحكومة ويختلفون معها ويدفعون أثماناً باهظة بسبب مواقفهم منها, وليس من الإنصاف والموضوعية جمع كل هؤلاء في سلة واحدة والقول أنهم "يتآمرون" على الهامش. إنَّ أكبر الأخطاء التي يقع فيها الذين يتبنون مفهوم "المركز والهامش" هى تصوير أزمة الوطن وكأنها هي محنة الهامش وكفى, وأنَّ أبناء المركز في تصديهم للظلم الإجتماعي و فساد الحكم والدكتاتورية إنما " يشاطرون أبناء الهامش محنتهم". هذه نظرة قاصرة للأمور, وتبسيط لا يجوز. إنَّ أبناء المركز يُعانون من أدواء القهر و الإستبداد بنفس القدر الذي يُعانيه بقية أبناء الوطن, وهم في مطالبتهم و دفاعهم عن قضايا الديموقراطيَّة والعدالة الإجتماعية إنما ينطلقون من مواقف وطنية وأخلاقية تهدف لإنتشال البلد كله من محنته وهذا باب في الجهاد لا يستطيع طرف المزايدة عليه. لا يستثني كاتب المقال أحداً في المركز إبتداءً من ( ساسته مروراً بمثقفيه انتهاءً بالذين يشاطرون أبناء الهامش محنتهم ), ويشملهم جميعاً – دون شاهد موضوعي - في خانة المتآمرين على الهامش. إنَّ مثل هذا النوع من الفرز البائس و غير العقلاني لن يُساهم إلا في إطالة عُمر الإستبداد و صبِّ المزيد من الزيت على النار, و تعميق أزمة الوطن, و زيادة الإحتقان والإستقطاب العرقي والقبلي. إنَّ جوهر الأزمة السودانية يتمثل في إستمرار الإستبداد و غياب الحُكم الديموقراطي التعددي الذي يستند إلي المواطنة, وضمان الحُريات, وفصل السلطات, والتداول السلمي للسلطة, والتوزيع العادل للثروة والسلطة. وما عدا ذلك من تناحر وتباغض وإتهامات متبادلة بين الجهات والقبائل والأعراق حول التهميش والإستعلاء ليس إلا ضباباً يحجب رؤية المشكلة الحقيقية و لايخدم مصلحة الوطن.)1 انتهي


    _______________________________________________
    1- بابكر فيصل بابكر، (أولاد نيقي ) : هل هى حقاً مؤامرة المركز ضد الهامش ؟ سودانايل، 19 يوليو 2012


                  

العنوان الكاتب Date
من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-01-15, 07:49 PM
  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-01-15, 08:05 PM
    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-01-15, 08:36 PM
      Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-01-15, 09:57 PM
        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 07:50 AM
          Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 12:08 PM
            Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Amin Abubaker Abdalla10-02-15, 01:09 PM
            Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 01:10 PM
              Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 01:24 PM
              Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ علي دفع الله10-02-15, 02:00 PM
                Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 04:09 PM
                  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ محمد على طه الملك10-02-15, 04:27 PM
                    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 05:17 PM
                  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 04:31 PM
                    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Amin Abubaker Abdalla10-02-15, 05:33 PM
                      Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 06:08 PM
                        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 06:45 PM
                          Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 08:20 PM
                            Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 10:05 PM
                            Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ محمد على طه الملك10-02-15, 10:36 PM
                              Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ محمد على طه الملك10-02-15, 10:49 PM
  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ محمد حيدر المشرف10-02-15, 11:14 PM
    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Amin Abubaker Abdalla10-03-15, 06:33 AM
      Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-03-15, 08:00 AM
    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-03-15, 07:15 AM
    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-03-15, 07:21 AM
      Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ محمد عبد الله حرسم10-03-15, 07:23 AM
        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ عبدالكريم الاحمر10-03-15, 08:42 AM
          Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-03-15, 10:20 AM
        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-03-15, 10:02 AM
          Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ آدم صيام10-03-15, 12:14 PM
            Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-03-15, 01:38 PM
              Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ آدم صيام10-03-15, 04:20 PM
                Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-03-15, 05:43 PM
                  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-03-15, 05:55 PM
                    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ محمد على طه الملك10-04-15, 12:01 PM
                      Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-04-15, 12:38 PM
                        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ محمد عبد الله حرسم10-05-15, 04:59 PM
                        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-05-15, 05:44 PM
                          Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-07-15, 06:03 PM
                            Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-07-15, 06:27 PM
                              Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-07-15, 06:37 PM
                                Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-07-15, 07:15 PM
                                  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-07-15, 09:45 PM
                              Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-07-15, 08:15 PM
                                Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-07-15, 10:16 PM
                                  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-07-15, 10:31 PM
                                  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-07-15, 11:09 PM
                                    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-08-15, 01:41 AM
                                      Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-08-15, 02:13 AM
                                        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ محمد على طه الملك10-08-15, 02:18 PM
                                          Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-08-15, 10:34 PM
                                            Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-08-15, 11:03 PM
                                              Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-08-15, 11:28 PM
                                                Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-08-15, 11:53 PM
                                                  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ محمد على طه الملك10-09-15, 03:55 AM
                                                    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-09-15, 10:44 AM
                                                      Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ GAAFER ALI10-09-15, 12:05 PM
                                                        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-09-15, 02:02 PM
                                                          Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-09-15, 02:23 PM
                                                            Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ صلاح عباس فقير10-09-15, 02:55 PM
                                                              Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-09-15, 03:26 PM
                                                                Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-23-15, 10:28 AM
                                                                  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-23-15, 10:33 AM
                                                                    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-23-15, 10:53 AM
                                                                    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ عوض الشيخ حامد العوض10-23-15, 06:02 PM
                                                                      Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ حامد عبدالله10-24-15, 12:54 PM
                                                                      Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-24-15, 04:14 PM
                                                                        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-24-15, 04:23 PM
                                                                          Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-24-15, 06:00 PM
                                                                            Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-29-15, 05:19 AM
                                                                              Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ هشام المجمر10-29-15, 06:47 AM
                                                                                Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ aydaroos10-29-15, 07:49 AM
                                                                                  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-29-15, 03:38 PM
                                                                                    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-29-15, 04:42 PM
                                                                                      Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ الصادق اسماعيل10-29-15, 06:27 PM
                                                                                        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ الطيب رحمه قريمان10-29-15, 09:03 PM
                                                                                          Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-31-15, 09:37 AM
                                                                                        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-30-15, 06:18 AM
                                                                                          Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ aydaroos11-01-15, 06:31 AM
                                                                                            Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني11-04-15, 01:24 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de