|
Re: ....قبيلة الرشايدة في السودان andquot;الاسود ا� (Re: adil amin)
|
عادل الامين: اغتيال الوعي السوداني adel-alamin1 عادل الامين (1-2 ) إن الوعي الإنساني الحقيقي يتشكل عبر تجارب تراكمية ضاربة في القدم في إطار المنطقة أو القبيلة أو الأسرة،يتشكل الوعي الوطني وفقا لتحديد مفهوم الانتماء لما هو الوطن..هل هو البقعة الجغرافية التي تبلغ مساحتها مليون مربع وتقع جنوب خط22 ..أم الوعي الوطني هو القبيلة أو اللغة أو الدين..فعندما يدعي الشخص انه ينتمي للغة العربية لعرقية محددة(العرب) فهل 300 مليون عربي هم سودانيين وهل كل السودانيين عرب؟، عندما يتوهم الشخص أن الدين هو الهوية..فهل الدين هوية أم عقيدة يعتنقها مليار شخص عبر العالم وليس كل السودانيين مسلمين. كما انه ليس كل المسلمين سودانيين.إذا التعريف الزائف للهوية السودانية..هو أول معضلة أدخلت السودان في متاهته منذ الاستقلال.1956… الحزب والتنظيم الحزب ظاهرة صحية تنتمي للنظم الديمقراطية الموروثة من الحضارة الغربية.والحزب عبارة عن مؤسسة ديمقراطية ثقافية خدمية ليس فيها أدنى او أعلى أو تابع ومتبوع.بل نشاط أفقي واضح وأخلاقي…الحزب يشكل القاعدة الجوهرية للنظم الديمقراطية الرشيدة..فما هي الأسس التي يبنى عليها الحزب؟ وهذه المعضلة الثانية التي أدخلت السودان في متاهته من 1956..عدم وجود أحزاب سياسية حقيقية تكون مرآة مستوية يرى فيها كل السودانيين أنفسهم.. التنظيم هو تركيبة إجرامية موروثة من النظم الفاشية-شرق اوروبا-تتمتع بقدرة تنظيمية عالية مع علاقة مختلة بين التابع والمتبوع كما يسميها الإخوان المسلمين “الولاء والبراء” والتنظيم تؤطره ايدولجية أحادية اعجز ما تكون على التعايش مع الأخر لذلك شكل التنظيمات في السودان نبت شيطاني وافد من خارج الحدود،أهلكت الحرث والنسل تحت شعارات غوغائية ..لا كانت الوسائل شريفة ولا الغايات أيضا…تشكل كوادر التنظيمات حالة من “الذكاء الاصطناعي “الذي يصطدم مع قيم المجتمع ثم يسعى لاستبدال قيم المجتمع الأصيلة والتراكمية بقيم زائفة ومشوهة..مثلا في السودان تعريف ما هو مشين يختلف عن المجتمعات التي استوردنا منها هذه الايدولجيات..مثلا الكذب والثراء الحرام والقتل الرخيص وغير المبرر هي من الأعمال المشينة التي تثير الدهشة في الإنسان العادي التفكير والسلوك ،حسب التعريف العلمي للعمل الجنائي في القانون الجنائي السوداني.. ولكن تعاطي الخمور أو الموبقات الحسية الأخرى فهذا أمر عادي في المجتمع السوداني.. وطبيعة بشرية محضة..يتعطاه السودانيين على قاعدة”السترة والفضيحة متباريات”… *** نتيجة لترهل الأحزاب السودانية الحقيقية وعجزها عن المواكبة والتطور كما ونوعا..حلت محلها التنظيمات اليسارية واليمينية الوافدة..وخلقت معها تناقض زائف و غير متطاحن..لأنها كلها تكتلات مركزية نشأت في جمهورية العاصمة المثلثة/الهامش الثالث وتتماهى مع بعضها وتتبادل الأدوار حسب الطلب… ولكنها تناقضت مع الفكر السوداني المنشا، سواء الفكرة الجمهورية في الخمسينات”دستور السودان 1955-محمود محمد طه-” والسودان الجديد في الثمانينات”نيفاشا 2005″،وقادت حروب مدمرة قضت على الملايين وقادت إلى فصل جنوب السودان وقد يتفكك كل السودان لاحقا ما لم يتم تغيير المركز جذريا ونبذ ثقافة “الكشة”وبوعي جديد قائم على المواطنة حسب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والدولة وفقا لحدودها الجغرافية فقط..وإعادة هيكلة الأقاليم الخمس القديمة/الهامش الثاني وبأسس ديمقراطية وعادلة يشارك فيها المواطنين.عبر انتخابات حرة ونزيهة وتحت إشراف دولي… يشكل الهامش الثاني أو الأقاليم..قلب الدولة السودانية وعمود اقتصادها الثري التنوع..ولن يجدي تجزئة الحلول في هذه المرحلة إطلاقا..لان ذلك يزيد من معاناة الإنسان في الهامش الثاني/الاقاليم دون مبرر..لقد شخص أصحاب الفكر الإبداعي و”الذكاء الطبيعي” من أعلام الفكر السوداني عبر العصور أزمة السودان الحقيقية سواء بعبارة محمود محمد طه(حل مشكلة الجنوب في حل مشكلة الشمال) أو مقولة جون قرنق عن أزمة الوعي السوداني الذي تم اغتياله منذ الاستقلال1956 بالرضاعة من ثدي النظام العربي القديم الذي دخل موته السريري الآن ونحن نرى الثورات لتصحيحية في كل مكان …ألا وهو موت الدولة المركزية…المقولة الجامعة المانعة”ما تسألوني عايز تحرر الناس من منو…اسألوني عايز تحرر الناس من شنو”..وألان على كل سوداني مراجعة نفسه ليعرف نوع الإصر والأغلال التي تكبل عقله..ويظل عاجز عن التحرر منها حتى في عصر العلم والمعلومات ..عصر مهما تكن في أمريء من خليقة إن خالها تخفى على الناس تعلم… كاتب سوداني
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
....قبيلة الرشايدة في السودان "الاسود الحرة" | adil amin | 09-30-15, 09:22 AM |
Re: ....قبيلة الرشايدة في السودان andquot;الاسود ال� | adil amin | 09-30-15, 09:26 AM |
Re: ....قبيلة الرشايدة في السودان andquot;الاسود ا� | أيمن الحاج | 09-30-15, 01:08 PM |
Re: ....قبيلة الرشايدة في السودان andquot;الاسود ا� | على محمد على بشير | 09-30-15, 10:18 PM |
Re: ....قبيلة الرشايدة في السودان andquot;الاسود ا� | على محمد على بشير | 09-30-15, 10:21 PM |
Re: ....قبيلة الرشايدة في السودان andquot;الاسود ا� | Sulaiman Adam | 09-30-15, 10:40 PM |
Re: ....قبيلة الرشايدة في السودان andquot;الاسود ا� | اباذر عبد العال | 10-01-15, 06:25 AM |
Re: ....قبيلة الرشايدة في السودان andquot;الاسود ا� | أيمن الحاج | 10-01-15, 06:39 AM |
Re: ....قبيلة الرشايدة في السودان andquot;الاسود ا� | أيمن الحاج | 10-01-15, 06:58 AM |
Re: ....قبيلة الرشايدة في السودان andquot;الاسود ا� | Yousuf Taha | 10-01-15, 07:18 AM |
Re: ....قبيلة الرشايدة في السودان andquot;الاسود ا� | adil amin | 10-01-15, 08:56 AM |
Re: ....قبيلة الرشايدة في السودان andquot;الاسود ا� | adil amin | 10-01-15, 09:04 AM |
Re: ....قبيلة الرشايدة في السودان andquot;الاسود ا� | أيمن الحاج | 10-01-15, 10:07 AM |
Re: ....قبيلة الرشايدة في السودان andquot;الاسود ا� | adil amin | 10-01-15, 03:46 PM |
Re: ....قبيلة الرشايدة في السودان andquot;الاسود ا� | على محمد على بشير | 10-01-15, 09:35 PM |
Re: ....قبيلة الرشايدة في السودان andquot;الاسود ا� | adil amin | 10-03-15, 09:23 AM |
|
|
|