|
Re: قيل بسبب هذا الكاريكتير صدورت جريدة الخر� (Re: Abureesh)
|
بتبالغ يا ابو الريش هاشم كاروري أحد اميز الكاريكاريستس السودانيين, على نفس الدرجة مع عز الدين إن لم يتفوق عليه وكاريكاتيراته وشخصياته الشهيرة (معتمدية, خدمة مدنية و أبو كلام) ساهمت في نقد الواقع السياسي منذ الثمانينات, هذا عن الفنان أما عن الكاريكاتير الحالي الوصفته بأن الرسم متخلف فا اي نعم للناس ذوائق ونظرة مختلفة لكن بغض النظر عن إختلاف الذائقة ممكن لوسمحت تفصّل أكثر ما ذا تعني بالرسم المتخلّف ولا يمت للفن عشان نشوف بي نفس زاويتك الشفتو بيها
بالمناسبة منحوتات جدران معابد الفراعنة غير قيمتها التاريخية فهي تعتبر اعمال فنية برضك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قيل بسبب هذا الكاريكتير صدورت جريدة الخر� (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
يا حيدر انا لا اعرف جنينة معناها شنو، لذلك لا ارد عليها.. المهم يا سيدى أنا لا انظر الى الأسماء حين أدلى برأيى وإنما على الاعمال.. وقلت ذلك مرارا من قبل. لذلك حين ذكرنى البعض بأن من أنتقد عمله هو فلان الفلانى فلت انى لا اعبد أحدا وليست عندى قداسـة لمعبود احد سوى الله.. وإن لم يكن مقدسا فلماذا يذكروننى به وبإسمه؟ لماذ لا يكون الرد محصورا فقط على المادة التي كتبتها انا في المداخلـة.. ولكن ثق لا اهتم بهذا وما يهمنى هو رأيى وليس رأى الناس في فلان او علان.
نعود: الكركتير انا علقت عليه وقلت انه متخلف.. وهو كذلك. الان قل لى ما هو الفرق بين الصورتين أدناه؟
أنظر جيدا وسترى انهما يشتركان في السطحيـة وغياب العمق.. أنظر الى اليدين في كل منهما.. وكما ذكرت هي ذات رسومات الأطفال الثنائية البعد والتي لا تعطى إنطباعا بأى حركة ورسومات قدماء المصريين على الجدران..
أما المعنى السياسي الذى يريد الفنان ان ينقله لنا فهذا لم يكن موضوع تعليقي
والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قيل بسبب هذا الكاريكتير صدورت جريدة الخر� (Re: معاوية المدير)
|
ابو الريش انت ما تكلمت عن موضوع الرسم وانما عن الشكل اوكي عندما ذكروا لك تاريخ الفنان المخضرم كاروري لانو ببساطة زول شغال بريشتو قريب الاربعين سنة وخطوطة واضحة ومعروفة شنو الجد في الرسم دا؟ لو كان موضوع الكارتون هو سبب انتقادك كلنا قلنا كويس لكن انا بعيني الفنية والسياسية شايفو كارتون جميل جدا من الناحيتين الفنية والموضوعية
وكل عام وانتم بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قيل بسبب هذا الكاريكتير صدورت جريدة الخر� (Re: مرتضى احمد عبد القادر)
|
زهير عثمان حمد ، ،،،،،، ...
أبو الزهور صاحبي ، كل سنة و إنت طيب ياخي ، تخيل ما قدرت أفهم الكربريتر ، دخلت الرسمه معجم الـ AutoCAD أوتوكاد ، برضو ما فهمتها ، نص الكربريتر أقصد الكاركتير ، دخلتو معجم الصحاح ، طلع كلام العجم ، غايتو الرسامين ديل مرات الواحد ، بيكون شارب شربوت ، عالي الـ Concentrate أشواقي ، ،،،، ...
عزالدين عباس الفحل ابوظبي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قيل بسبب هذا الكاريكتير صدورت جريدة الخر� (Re: muntasir)
|
Quote: الرأي ده بشمل كل الكاركتيرات المماثلة حتى كاركتيرات وتصاوير حسن موسى |
عليكم السلام منتصر..
يشمل واللا ما يشمل، رأيك فيه شنو؟ ورغم ذلك أكاد أجزم مافى رسام كريكاتير مؤهل يمكن ان يرسم جزء من قماش جلايبة وكأنه خشبـة او قطعة قماش مجبصـة وناشفة على كدا.. أنظر الصورة أدناه: أنظر جزء الجلابية المؤشر عليه بالسهم الأحمر (بعد يد الزول الماسكهـا). المفروض بعد اليد قماش الجلايبة يكون متدلى موش عديل زى الخشبة.. ما أظن أي رسام يقع في الخطأ القاتل دا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قيل بسبب هذا الكاريكتير صدورت جريدة الخر� (Re: معاوية المدير)
|
Quote: أنظر جزء الجلابية المؤشر عليه بالسهم الأحمر (بعد يد الزول الماسكهـا). المفروض بعد اليد قماش الجلايبة يكون متدلى موش عديل زى الخشبة. |
غايتو الزول دا من خِليقتو الخرقا دي الجلآبية ما قاعد يغسلآ لآمِن كرمشت، عليه فالرسمة عداها العيب .
الشكية لي ابيداً قوّية ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قيل بسبب هذا الكاريكتير صدورت جريدة الخر� (Re: Abureesh)
|
دا كان كلامي يا ابو الريش المتعلق بهذا الكاريكاتير وتعليقك الغريب عليه ووصف الرسم بالتخلف Quote: أما عن الكاريكاتير الحالي الوصفته بأن الرسم متخلف فا اي نعم للناس ذوائق ونظرة مختلفة لكن بغض النظر عن إختلاف الذائقة ممكن لوسمحت تفصّل أكثر ما ذا تعني بالرسم المتخلّف ولا يمت للفن عشان نشوف بي نفس زاويتك الشفتو بيها
بالمناسبة منحوتات جدران معابد الفراعنة غير قيمتها التاريخية فهي تعتبر اعمال فنية برضك |
جاء بعد حديثي عن الرسام وتاريخه, فكان اول تعليق لك ان هبشت صنم او معبود تاني ياتو حوار المستنيه بعد قفلك لأبوابه بردّك الـ .. ما عايز أوصفه لكن لنقل انه ليس ردا يساعد على استمرار الحوار ثم جاء تفسيرك لمسالة التخلف و التشبيه برسومات او منحوتات جدران الفراعنة و اليد الذات البعدين و المسطحة وشنو ما عارف كأنك تنقد لوحة تشكيلية وليس كاريكاتيرا دور الرسم الرئيس فيه توصيل الفكرة بعد ان قفلت الأبواب بنفسك لذا كانت الشكية لأب إيدا قوية وليس لإيدا قوية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قيل بسبب هذا الكاريكتير صدورت جريدة الخر� (Re: محمد على طه الملك)
|
Quote: يعني إنت وبأغلظ الإيمان كنت بتصادر لمجرد ما تعتقده خطأ في رسم الكاركاتير ؟ تقول والله؟ كان كدا أخير ناس المؤتمر الوطني. |
الأخ محمد على طه الملك.. سلام
ياخوى الكلام دا جبتو من وين؟ العبارة التي نصصتها لا تعطيك هذا الفهم.. أكررها لك لتقرأها برويـة.
Quote: ولو انا لا أومن بالله وما يفعل في مخلوقاته لصادرت هذا العبث المسميه صاحبه كاركتير |
مذكرة تفسيرية: الحمد لله أنا مؤمن بما يفعل الله في مخلوقاته.. وأقام العباد فيما أراد.. لذلك لا يمكن أن اصادره.. (راجع العبارة مرة أخرى).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قيل بسبب هذا الكاريكتير صدورت جريدة الخر� (Re: محمد على طه الملك)
|
الأخ محمد البشرى، في مداخلتك الأخيرة نصصت كلامك الذى كان جزءاً من مادة تعليقى، ولكنك قفزت من النص الذى كان أساس ردى وأكرره لك:
Quote: بتبالغ يا ابو الريش هاشم كاروري أحد اميز الكاريكاريستس السودانيين, على نفس الدرجة مع عز الدين إن لم يتفوق عليه |
هذه هي العبارة التي لم تشأ أن تذكرها الان وذكرت فقط حديثك عن الكراكتير.. في حين انى قلت أن فكرة الكركتير السياسية لا إعتراض لى عليها، وإنما في العمل الفني.. ونقدى للعمل الفني قابلته أنت بإرهاب فكرى عن مكانة الفنان وتأريخه ومؤهلاته ومضاهاته بالعملاق عز الدين.. يعنى انا مفروض لا أتطرق لأنى لست مؤهلا لنقده للمناقب المذكورة.. من هنا جاء حديثى عن الأصنام.. وقلت انى حين ارد او اعلق او امارس حقى الطبيعى في النقد، فلا أنظر لأسماء وإنما في المادة المطروحة للنقد.. وسوف أكون اسفا اشد الأسف لو كان هذا سببا في إيقاف نقاشك معى لأنى سأخسر زميل محترم كنت اتناقش معه في موضوع عام، ولكن قولا واحد لا أعطى زمام فكرى لأحد ليقول لى هذا الشخص محصن من النقد لأنه كذا او كذا.
تحياتى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قيل بسبب هذا الكاريكتير صدورت جريدة الخر� (Re: Abureesh)
|
يا ابو الريش انا كتب التاليQuote: دا كان كلامي يا ابو الريش المتعلق بهذا الكاريكاتير وتعليقك الغريب عليه ووصف الرسم بالتخلف
Quote: أما عن الكاريكاتير الحالي الوصفته بأن الرسم متخلف فا اي نعم للناس ذوائق ونظرة مختلفة لكن بغض النظر عن إختلاف الذائقة ممكن لوسمحت تفصّل أكثر ما ذا تعني بالرسم المتخلّف ولا يمت للفن عشان نشوف بي نفس زاويتك الشفتو بيها
بالمناسبة منحوتات جدران معابد الفراعنة غير قيمتها التاريخية فهي تعتبر اعمال فنية برضك |
جاء بعد حديثي عن الرسام وتاريخه |
العبارة بالأحمر فيها الإشارة لكلامي الإنت رديت عليه بانك هبشت معبود, انا مش لم أشاء اقتباسه لأنو لا داعي لإعادته بعد ان تبين انت فهمته واخذته على اي فهم, وركزت على الجزء الثاني الذي يسألك عن اسباب رأيك و بالمناسبة التذكير بتاريخ الفنان ليس لأنه منزه عن النقد فلا أحد كذلك, لكن يجب استصحاب هذا العمر و الخبرة و التجربة الطويلة قبل نقد اعماله على الأقل للوضع في الإعتبار انه ليس بالمستجد او البتعلّم يا دوب أو قليل الخبرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قيل بسبب هذا الكاريكتير صدورت جريدة الخر� (Re: محمد البشرى الخضر)
|
شكرا يا محمد البشرى وحصل خير.. تذكر توقيعك: أعرف الحق تعرف أهله... وانا احترام الأشخاص وهذا واجب، ولا افرق في الإحترام بين الناس.. كلهم ســواء وأى فرد يستحق كل الإحترام. ثم انى أتحدث عن رسمـة واحدة ولا أتحدث عن تاريخه او مؤهلاته أو حتى رسوماته الأخرى.. ولا ينبغي لى ذلك ولا استطيع. أما نقد الشئ القدامى فبالعكس، معرفتى المسبقة بأعماله الأخرى قد تتسبب في عدم الحياد في النقد. احسن كدا.
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قيل بسبب هذا الكاريكتير صدورت جريدة الخر� (Re: محمد على طه الملك)
|
الأخ الفاضل محمد على رأيى انا قلته.. ولم يكن عن فكرة الكركتير.. وقلتها من اول مداخلة.. وأحترم رأيك لو تكرمت به ويمكن مواصلة النقاش. وحتة الجلابية دى يفسرها الفنان وحده.. ممكن افهم لو قال انها كلاشنكوف مدسوس تحت الجلابية والزول بالغلط وقع فوقه ومسكه. ولو عندك اى شيء تفسير تأويل ممكن نقبلها عشان نمشى الموضوع بس لأنه طول وكدا. برضو ممكن يقول ناس المؤتمر ديل عايشين خارج التاريخ عشان كدا رسمهم في إطار الفن الفرعونى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قيل بسبب هذا الكاريكتير صدورت جريدة الخر� (Re: Abureesh)
|
مشكور يا عزيزي على الرد .. أتفق معاك الموضوع جرّ .. لكن برضو ضروري عشان ما نظلم الرسام .. مع احترامي لقراءاتك .. أنا شخصيا قرأ ت (طرف الجلابية) مش كرسم بل من خلال فكرة الكاركتير .. لو الفنان كان اختار الشكل الطبيعي الذي قصدته يكون الكاركتير دغمس فكرته .. بمعنى أن الرسام بقول لينا تعمدت ترك طرف الجلابية مخشبة كما ذكرت .. للتأكيد على عزم وإصرار وتخشب المؤتمر الوطني على فكرة الحوار استنادا على رؤيته فقط .. على الرغم من هروب وتمنع المستهدفين بهذا الحوار .. اولئك الذين رمز إليهم بالمرأة المندهشة من إصرار المؤتمر الوطني على فكرته المتخشبة التي يسعى بها إليهم.. فلو أنه ترك طرف الجلابية بشكلها الطبيعي .. لدلّ المعنى أن المؤتمر الوطني لا يصر على أفكارة المتخشبة حول الحوار المزعوم .. وأنه يقبل بنصائح الزاعقين بنصحه لكي يبدي قدرا من المصداقية والمرونة .. والزاعقين ديل رمزلهم بالزول الماسك طرف الجلابية .. أعتقد دا الفهم الذي دفع المؤتمر الوطني لمصادرة الجريدة .. ولّ كيف؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قيل بسبب هذا الكاريكتير صدورت جريدة الخر� (Re: مرتضى احمد عبد القادر)
|
سلام يا أبو الريش
طبعاً أنت كمتلقي من حقك أن تقول رأيك في ما يعجبك و ما لا يعجبك و لكن أن تنصب نفسك كناقد فإن ذلك يستلزم أدوات و معارف أظن أنك تجهلها تماماً
Quote: ورغم ذلك أكاد أجزم مافى رسام كريكاتير مؤهل يمكن ان يرسم جزء من قماش جلايبة وكأنه خشبـة او قطعة قماش مجبصـة وناشفة على كدا |
كلامك دا قد يكون صحيح لو أنك تتحدث عن الرسم الواقعي و لكن فن الكاركتير اصلاً ينبني على إيضاح التعبير عن الفكرة عن طريق تضخيم بعض الملامح و تجاهل التفاصيل الأخرى لدرجة تخالف واقع المشهد البصري الحقيقي
الكركتير ما حصة فيزياء و لا نقاش حول أثر الجاذبية الأرضية على الجزء الحر من الجلابية ما بعد قبضة اليد (الجاذبية دي امشي ناقشها هناك مع ناس حاتم إبراهيم)
فيا عزيزي يا ابو الريش تعال قول راييك في الكرتير و قول إنو ما عجبك بدون ما تحاول توهمنا بموضوعيتك الماعندها موضوع دي
نقطة سطر جديد
بوستك بتاع تشكيل الحروف العربية مفيد جداً فياريت تكتر من أمثاله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قيل بسبب هذا الكاريكتير صدورت جريدة الخر� (Re: معاوية المدير)
|
Quote: و لكن فن الكاركتير اصلاً ينبني على إيضاح التعبير عن الفكرة عن طريق تضخيم بعض الملامح و تجاهل التفاصيل الأخرى لدرجة تخالف واقع المشهد البصري الحقيقي
|
سلام يا حافظ، الأدوات ما عندك لكن.. لك حق تنصب نفسك..
انا ما افارق الموضوعية واجاريك في حرف الكلام لأمور شخصية لا علم لك بها.. كيف عرفت انى عندى أدوات ولا ما عندى؟ اليس هذا تنصيب النفس للحكم على الناس.. طيب انا لا اعرف عندك أدوات او لا، ولكن أرى ما تكتبه وأرد علبيه فقط.. فما فائدة ان تملك أدوات ولا تستعملها.. والكراكتير تعبير عن الواقع في إطار فنى ساخر.. وقد يكبر بعض الجوانب التي يريد ان يوصلها للمشاهد... فهو لا يكبر ولا يصغر عشوائيا، وإنما بطريقة محسوبة ومدروسـة، ولكن الأهم أنه في كل الأحوال لا يفارق القواعد الفنيــة والجمالية حتى لو شخبت الرسم وأنا لم أعلق على طرف الجلابية فقط، وإنما على كل الرسم، من انه سطحى لا عمق فيه، يمكن ان يكون رسـم طفل في عمر ثلاثة الى أربعة سنوات، مع احترامى للرسام.. وحتى طرف الجلابية فدفاعى أنا عنه من ان المقصود قد يكون بندقية مخفية، أقوى من محاولات دفاعك انت عنه الذى لم يكن محددا ولا واضحاً.. لم تفسر (نيابة عن الرسام) لماذا رسم طرف الجلابية بذلك الشكل؟ أما باقى الرسـم فجاء سطحيا وميتاً لا روح فيه.. ولن تجدنى أشارك في المؤامرة الكبرى لإغتيال الذوق الســـودانى، سواء في الرسم او الغناء او الموسيقى..
| |
|
|
|
|
|
|
|