مواجهة التحرش في العالم الاسلامي "صور"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 06:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-10-2015, 09:05 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مواجهة التحرش في العالم الاسلامي "صور"

    09:05 AM Aug, 10 2015
    سودانيز اون لاين
    عرفات حسين-لندن
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    2d48dc8e-4587-4174-a8a8-32df8972cc54.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    ساذجة ..لا مفر من التحرش !
    · RMIT University
    شعوب متخلفه وتعبانه وجوعانه اذا روساههم فاسدين كيف تكون شعوبهم

    (عدل بواسطة عرفات حسين on 08-10-2015, 09:12 AM)

                  

08-10-2015, 09:09 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مواجهة التحرش في العالم الاسلامي andquot;صورand (Re: عرفات حسين)

    299_869488_large.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    429cd0b5-ac34-4956-8aa2-8e6642fa1bc5.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-10-2015, 09:41 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مواجهة التحرش في العالم الاسلامي andquot;صو� (Re: عرفات حسين)

    253093662.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    843827773.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    914558946.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-10-2015, 12:52 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مواجهة التحرش في العالم الاسلامي andquot;صو� (Re: عرفات حسين)

    Quote: تحرش جنسي ؟؟؟؟

    التحرش الجنسى هو محاوله استثارة
    امرأة - أو طفل - جنسيًا دون رغبة الطرف الآخر

    وهو جريمة منتشرة في كافة أنحاء العالم، ولكنها بدأت
    تتزايد وتظهر بحدة في كثير من مجتمعاتنا العربية ،
    لذا يجب علينا التوعية بها والعمل على مواجهتها.

    و يشمل اللمس أو الكلام أو المحادثات التليفونية أو
    المجاملات الغير بريئة. يحدث التحرش عادة من رجل فى
    موقع القوة بالنسبة للأنثى مثل المدرس و التلميذة
    ، الطبيب و المريضة ، أو حتى رجل دين و متعبدة.
    و لكن الحالات الأكثر و الأغلب هى التى تحدث فى مكان
    العمل.


    ومن أمثلة هذا السلوك

    النظرة الخبيثة أو ذات المعني للأنثي
    عندما تمر أمام الشخص

    التلفظ بألفاظ ذات معني جنسي

    عليق صور جنسية أو تعليقات جنسية في مكان
    ؛يعرف الشخص أنها سوف تري هذه الأشياء

    لمــــــس الجـــســـد

    النكات أو القصص الجنسية التي تحمل أكثر من معني

    الإصرار إلي دعوتها مرارا إلي طعام أو شراب أو نزهات
    برغم الرفض المتكرر

    الإصرار إلي توصيلها للمنزل أو توصيلها إلي العمل
    برغم الرفض المتكرر


    طلب أن تعمل سعات إضافية بعد العمل دون ضرورة
    لذلك


    التحرش الجنسي ،،

    لفظ جديد على الثقافة العربية،
    والتي عرفت من قبل
    الغزل والمعاكسة،
    والمراودة،
    وهتك العرض،
    والزنا
    والاغتصاب.

    وهنا يلزمنا تعريف هذه الأشياء
    ليسهل التفرقةبينها،
    وليتمكن الضحايا من معرفة حقوقهم
    القانونية فى الحالات المختلفة:


    248.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    2012-634811537482448644-244.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-10-2015, 12:55 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مواجهة التحرش في العالم الاسلامي andquot;صو� (Re: عرفات حسين)

    Quote: ولنبدأ بتعريف الغزل

    وهو ذكر الصفات الجميلة للمحبوب بهدف التودد إليه
    وإسعاده، ففي المعجم الوجيز : غزل غزلا : شغف
    بمحادثة النساء والتودد إليهن.

    وغازل المرأة : حادثها وتودد إليها.
    وتغزّل بالمرأة : ذكر محاسنها ووصف جمالها.
    ويوجد لفظ عصري آخر وهو " المعاكسة "
    وفيه يتلفظ الطرف المعاكس بعبارات الإعجاب بالطرف
    الآخر أو بعرض نفسه عليه للحب أو للزواج، وقد
    تكون تلك العبارات صريحة أو تكون رمزية،
    وهى فى الغالب غير جارحة، وأحيانا كثيرة تكون
    لطيفة وقد تعجب الطرف الآخر حتى ولو لم يستجب لها
    حياءًا أو خجلا.

    أما "المراودة"

    فهو لفظ ورد فى القرآن الكريم فى سورة يوسف،
    واللفظ يصف محاولة امرأة العزيز إغواء يوسف
    وإغرائه وإثارته لكي يقوم بمواقعتها، ولكنه عليه
    السلام صمد أمام هذه المراودة.

    إذن فالمراودة تجمع معاني الإغواء والإغراء والإثارة
    فى كلمة واحدة.

    أما هتك العرض

    فقد عرفه القانون المصري فى المادة 268 بأنه " فعل
    مخل بالحياء يقع على جسم مجني عليه معين، ويكون على
    درجة من الفحش إلى حد مساسه بعورات المجني عليه التى
    لا يدخر وسعًا لصونها وحجبها عن الناس، أو إلى حد
    اتخاذ المجني عليه أداة للعبث به فى المساس بعورات
    الغير". ويوجد فى القانون المصري 13 مادة تتحدث عن
    هتك العرض وتحديدًا فى قانون العقوبات فى الكتاب
    الثالث والرابع من المادة 267 إلى المادة 279. وفى
    المادة 269 نص على أن "كل من هتك عرض صبي أو صبية
    لم يبلغ سن كل منهما 18 سنة كاملة بغير قوة أو
    تهديد يعاقب بالحبس ثلاث سنوات".

    وفى المادة 306 مكرر ينص القانون على أنه "يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن مائتي جنيه ولا تزيد على ألف جنيه كل من تعرض لأنثى على وجه يخدش حياءها بالقول أو بالفعل فى طريق عام أو مكان مطروق". ويسري حكم الفقرة السابقة إذا كان خدش حياء الأنثى قد وقع عن طريق التليفون.

    وفى المادة
    268

    نص صريح بأن " كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو
    بالتهديد أو شرع فى ذلك يعاقب بالأشغال الشاقة
    من ثلاث سنوات إلى سبع سنوات، وإذا كان عمر من
    وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ 16 سنة كاملة
    يجوز إبلاغ مدة العقوبة إلى أقصى الحد المقرر للأشغال
    الشاقة المؤقتة".

    فإذا جئنا إلى الزنا

    كما ورد فى الشريعة الإسلامية نجد الأقوال التالية:


    قال أبو حنيفة:

    " الزنا هو الوطء الموجب للحد، وأنه في عرف الشرع
    واللسان وطء الرجل المرأة فى القبل".

    وقال مالك بأن الزنا


    " هو تغييب الرجل حشفته فى فرج آدمي
    مطيق عمدًا بلا شبهة".

    أما الماوردي

    فقد جعل الزنا شاملا القبل والدبر

    فقال فى تعريفه للزنا بأنه:

    "تغييب البالغ العاقل حشفة ذكره فى أحد الفرجين
    من قبل أو دبر ممن لا عصمة بينهما أو شبهة".

    غير أن الرأي الراجح فى الفقه الإسلامي

    هو الذي يقصر الزنا على ما كان منه فى القبل دون
    الدبر، وخاصة أن الإتيان فى الدبر لا تتوفر فيه
    الحكمة من التحريم وهو ما يأخذ به القانون الوضعي
    الذي يعتبر الإتيان فى الدبر هتك عرض وليس زنا
    ويعاقب عليه بعقوبة أقل شدة.وتستخدم بعض القوانين الجزائية العربية كلمة

    "مواقعة"

    ومعناها المباضعة والمخالطة.
    كذلك قد تستخدم كلمة

    " الجماع "

    ولها نفس المعنى. وعلى ذلك فإن الوطء والمباضعة
    والمخالطة والجماع هى أوصاف مختلفة لفعل واحد وهو
    الزنا الذي قد يوصف أيضًا بالنكاح، وإن كان
    للنكاح معنيان، أحدهما عقد الزوجية، والثاني
    الوطء أو المواقعة أو الجماع وكلها سواء.
    (عن كتاب زنا المحارم للدكتور أحمد المجدوب، مكتبة مدبولي، 2003). وهناك لفظ آخر فى الثقافة العربية وهو

    " المباشرة "،

    ويعنى الأفعال التي تسبق الوطء مثل اللمس والنظر إلى الأعضاء التناسلية، والتقبيل والعناق والمفاخذة، وقد يؤدى هذا إلى الوطء الكامل بعد ذلك أو لا يؤدى.

    فإذا جئنا إلى تعبير التحرش الجنسي، وهو تعبير يبدو
    جديدًا على الثقافة العربية فهو ترجمة للتعبير
    الإنجليزي S*xual Harassment
    أو S*xual Assault
    * = E


    _57679_j3.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-10-2015, 01:01 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مواجهة التحرش في العالم الاسلامي andquot;صو� (Re: عرفات حسين)

    منقووووووووول


    فإذا جئنا إلى تعبير التحرش الجنسي، وهو تعبير يبدو
    جديدًا على الثقافة العربية فهو ترجمة للتعبير
    الإنجليزي S*xual Harassment
    أو S*xual Assault
    * = E

    وبالبحث عن معنى الكلمة فى القاموس وجدنا المعاني التالية: المعجم الوجيز،
    طبعة وزارة التربية والتعليم،
    مصر: حرشه حرشًا : خدشه.
    وحرش الدابة: حك ظهرها بعصا أو نحوها لتسرع.
    وحرش الصيد : هيّجه ليصيده.
    والشيء الحرش: الخشن.
    وحرَّش بينهم: أفسد بينهم.
    وتحرَّش به: تعرَّض له ليهيِّجه.


    ويتضح من هذه المعاني اللغوية أن لفظ التحرش يجمع
    بين القول والفعل، وأنه يحمل معنى الخشونة أو
    التهييج أو الاعتداء الخفيف.

    وهذا المعنى اللغوي
    العربي بالإضافة إلى دلالات المعنى الإنجليزي يتفقان
    على جمع معنى التحرش للقول والفعل، وهذا يدفع قول
    القائلين بأن التحرش يتوقف عند القول فقط دون
    الفعل، وأن الفعل يدخل فى نطاق هتك العرض.


    والحقيقة أن التحرش درجة أقل من هتك العرض بمعناه
    القانوني فالأول يتضمن إيماءات أو تلميحات أو
    نظرات أو كلمات أو لمسات أو همسات ليست بنفس درجة
    الفجاجة والعنف فى هتك العرض، ولكنها تجرح مشاعر
    أي أنثى محترمة تعتز بكرامتها الإنسانية وبهويتها
    الأنثوية.

    ولهذا نقترح هذا التعريف للتحرش سواء كان من ذكر
    لأنثى أو من أنثى لذكر أو بين طرفين من نفس الجنس:
    " التحرش الجنسي هو أي قول أو فعل يحمل دلالات
    جنسية تجاه شخص آخر يتأذى من ذلك ولا يرغب فيه".

    والتعريف بهذا الشكل يجمع بين الرغبة الجنسية والعدوان من طرف إلى طرف بغير تراض. والتحرش بهذا
    المعنى يجمع بعض عناصر المراودة التى ذكرناها من قبل
    والتي وردت فى سورة يوسف وبين هتك العرض، ولكنها لا
    تقتصر على أيهما.


    والتحرش قد يكون بنظرة فاحصة
    متفحصة داعرة ولكن هذا مما يصعب إثباته لذلك
    اكتفينا فى التعريف بالقول أو الفعل،
    ومع هذا إذا وجدت طريقة أو شهود يثبت بها تلك النظرة تصبح تحرشا.
    وقد نحتاج إضافة شيء فى القانون يغطى أعمال
    التحرش مع ذكر أمثلة لها استجدت فى واقع الحياة
    العصرية ولم تغطها عقوبات هتك العرض والتي صيغت فى
    ظروف مجتمعية كانت تتسم بالفصل بين الرجال
    والنساء في أغلب الأحوال،


    أما الآن ومع هذا الحضور
    الأنثوي فى كل مكان وكل موقع، ومع هذا الاقتراب بين
    الجنسين فى الشارع والمواصلات وأماكن الدراسة أو
    العمل المفتوحة والمغلقة،أصبح هناك احتياجا لضبط
    وتقنين السلوكيات بشكل أكثر دقة وتفصيلا.
    1395650817.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    حجم الظاهرة :
                  

08-10-2015, 01:04 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مواجهة التحرش في العالم الاسلامي andquot;صو� (Re: عرفات حسين)

    صور التحرش الجنسي

    يأخذ التحرش الجنسي أحد الصور التاليه :
    تحــرش فــردي:

    كأن يكون مدير مع سكرتيرته،
    موظف مع زميلته،
    مدرس مع تلميذته..... الخ.

    تحــرش جمــاعي:

    ويحدث حين يتجمع عدد من الأشخاص حول ضحية، وخطورة
    هذا النوع أن التجمع يعطى حالة من الجرأة وعدم الشعور بالمسئولية الفردية وربما يدفع للتنافس بين المتحرشين فيأتون بأفعال يصعب قيام أحدهم بها على المستوى الفردي.

    تحــرش سلطـــوي:

    ويتم في الدول البوليسية المستبدة حيث يقوم الجهاز
    الأمني بالتحرش بالمعارضين أو التحرش بزوجاتهم أو
    بناتهم بهدف نزع الاعترافات أو الضغط النفسي الشديد عليهم، وقد يتجاوز الأمر من التحرش إلى الانتهاك أو
    الاغتصاب، وهذا يشكل قمة العدوان على كرامة الإنسان لأنه يصيبه فى شرفه وكرامته وكيانه الإنساني يهدم فيه كل هذه المعاني.

    ويكثر التحرش الجنسي السلطوي تجاه المعارضات من الفتيات والنساء حيث يعلم النظام السلطوي المستبد
    حساسية هذه الأمور بالنسبة لأي فتاة أو امرأة
    فيعمد إلى تسليط أعوانه للتحرش بالمعارضات فى المظاهرات أو أثناء الانتخابات وذلك لبث الرعب فى
    نفوسهن ونفوس غيرهن. وهذا التحرش السلطوي يحدث حين
    تنحدر أخلاقيات النظام الأمني والسياسي إلى الدرك
    الأسفل من السلوك، وهو دلالة على فقد الشرعية
    وعلى فشل هذا النظام فى التحاور والمنافسةالشريفة.

    تحـــرش عكســـي:

    وهو يعنى أن تتحرش الأنثى بالرجل، وهو عكس المعتاد من تحرش الرجل بالأنثى على أساس أن الرجل هو الأقوى جسديا وهو المبادر بالتحرش فى أغلب الأحيان بسبب
    طبيعته الذكورية، ومع هذا نجد نماذج من تحرش المرأة بالرجل خاصة لو كانت أكبر سنا أو أكثر خبرة أو
    أعلى فى المنصب أو المكانة الاجتماعية، أو امرأة
    مسترجلة، أو لديها ميول جنسية مضطربة أو سادية
    النزعة.
    849943-KubraKhademiAFP-1425828588-769-640x480.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-10-2015, 01:10 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مواجهة التحرش في العالم الاسلامي andquot;صو� (Re: عرفات حسين)

    منقول

    أماكن حدوث التحرش الجنسي
    خــارج البيــت:

    يمكن أن يحدث التحرش فى الشارع ويكون فى صورة كلمات
    بذيئة أو نظرات متفحصة أو اعتراض لطريق لضحية أو
    محاولة لمسها أو الاحتكاك بها، وقد يبدو هذا وكأنه
    غير مقصود بحيث إذا اعترضت الضحية ادّعى الجاني بأن
    هذا حدث صدفة دون قصد.

    وفى وسائل المواصلات يغلب أسلوب التحكك واللمس
    والضغط بحجة الزحام أو محاولة المرور من بين الناس،
    أو قد يظهر بعض الركاب أنه نائم فيلقى بيده أو
    رجله أو رأسه على أحد أجزاء جسد الضحية على
    اعتبار أنه ليس على النائم حرج، فإذا تقبلت
    الضحية أكمل مشوار التحرش أما إذا شكت أو تململت
    فإنه يبدى اعتذاره ويتعلل بنومه. ولهذا تم تخصيص
    عربات ترام للنساء - حتى فى لندن - لحمايتهن من
    التحرش، وفى كثير من الأحيان يحرص من يقطع التذاكر
    فى القطارات أو الحافلات على أن يجعل النساء فى
    كراسي متجاورة حتى لا يعرضهن لمضايقات المتحرشين،
    وهذا تقليد جميل نرجو أن يقنن.

    وفى الأسواق حيث الزحام والصخب وانشغال الناس
    بالفرجة والمساومة على الأسعار تكثر اللمسات
    والاحتكاكات، ولذلك يقصد العابثون الأسواق بالذات
    لتحقيق أغراضهم.

    وعلى الشواطئ حيث تسود حالة من التراخي فى القيم
    والأعراف على اعتبار أن الشاطئ مكان للهو والمرح،
    تنطلق رغبات المتحرشين فى صورة تأمل وتفحص للأجساد
    العارية ثم تعليقات على صاحبات الأجساد وإذا أمكن
    محاولات الاقتراب فاللمس بدرجاته على غير رغبة من
    الضحايا.

    وفى حمامات السباحة حيث تتعري الأجساد وتقترب يجد
    المتحرشون فرصة للاقتراب أو الاصطدام الذي يبدو غير
    مقصود ولا مانع لديهم من التظاهر بالاعتذار،
    والاعتذار نفسه يعطى للمتحرش فرصة للاقتراب والحديث
    مع الضحية وتصويب النظرات إليها عن قرب.

    وفى السينما حيث الظلام والتجاور بين الناس من كل
    الجهات يجد المتحرش الفرصة للمس أو القرص أو الضغط
    بالأيدي أو الأرجل أو إصدار تعليقات سخيفة وخارجة
    وجارحة على مسمع من الضحية.

    وفى أماكن العمل المزدحمة أو المغلقة أو المعزولة
    خاصة إذا كانت هناك فرصة للخلوة الآمنة تستيقظ
    رغبات المتحرش (أو المتحرشة) وتخرج فى صورة نظرات
    ذات معنى أو كلمات ذات دلالة أو حركات أو لمسات أو
    همسات.

    وفى السجون حيث الحرمان الجنسي للجنسين والوحدة
    والعزلة وفقد الأمل والفراغ، كل هذا يوقظ الغرائز
    الدنيا فى الإنسان ويدفعه دفعا للتحرش وربما هتك
    العرض أو الاغتصاب، ولهذا تدعو جمعيات حقوق الإنسان
    إلى إتاحة الفرصة للمسجونين والمسجونات بالالتقاء
    بزوجاتهم وأزواجهن لتصريف هذه الطاقة فى مساراتها
    الشرعية وذلك للتقليل من دوافع الانحراف داخل
    السجون ولتلبية الاحتياجات الإنسانية الفطرية بشكل
    صحيح.

    ولا تخلو بعض الأماكن الراقية مثل النوادي من محاولات التحرش بأشكالها المختلفة.

    وفى الدروس الخصوصية تم رصد الكثير من حالات التحرش بالفتيات أو بالأطفال بعضها تم الإبلاغ عنه وبعضها يتم التغطية عليه اتقاءًا للفضيحة أو تجنبا للمشاكل، وبما أن الدروس الخصوصية أماكن لالتقاء الشباب والرجال بالفتيات والأطفال فى أماكن مغلقة لا تخضع لأي رقابة حكومية أو أسرية لهذا تكثر حالات التحرش وما هو أكثر من التحرش فى هذه الأجواء الخفية والمعزولة.

    وقد يحدث التحرش فى بعض العيادات أو المستشفيات حين تمتد عين أو يد الطبيب أو التمريض أو المساعدين إلى جسد المريضة فى غير ذات ضرورة.

    وفى مكاتب المديرين ورجال الأعمال حيث السكرتيرة الحسناء والمدير المتألق ينشط الطمع الذكوري لدى الرجل النرجسي فيرى أن جسد السكرتيرة و
    جمالها ملك يمينه، وربما تتحرش هى أيضًا به فالجو فى داخل المكتب المغلق والتواجد الطويل والمريح معًا يساعد كثيرا على ذلك.

    أما فى دور العبادة فربما يصعب تخيل وجود حالات تحرش حيث الجو الروحاني وحيث أن الناس تذهب إلى هناك لأداء العبادات وليس لإشباع الرغبات،
    إلا أن الواقع يقول بأن ثمة حالات تحرش تمت وتتم فى بعض دور العبادة حيث يأخذ المتحرش دور الواعظ أو المعلم أو المحفظ ويختلي بالأطفال أو
    (تختلي بالفتيات) وهنا يحدث المحظور وقد يأخذ شكل لمسات أو أحضان قد تبدو أبوية ثم تتطور مع الوقت إلى أشياء أكثر وضوحًا، وقد يخشى
    أو يخجل الطفل من الإفصاح عنها لأبويه فيستمر الوضع لشهور أو سنوات والأبوين مطمئنين لوجود ابنهما أو ابنتهما فى أحد دور العبادة تحت
    رعاية شيخ أو واعظ أو محفظ يتظاهر بالتقوى والورع.

    13cb8d7ba0490d0a700f6a70670003a5.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-10-2015, 01:15 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مواجهة التحرش في العالم الاسلامي andquot;صو� (Re: عرفات حسين)

    منقول

    طرق التحرش والبيئة المناسبة لحدوثه
    تتنوع طرق التحرش الجنسي ما بين:

    لفظية:

    واللفظ هنا يختلف عن ألفاظ الغزل الرقيقة والمتوددة، فهو يميل إلى الفجاجة والصراحة الجارحة،
    ويميل إلى الدلالات الجنسية، وأحيانا يستخدم المتحرّش ألفاظًا سوقية يعبر بها عن أطماعه فى الضحية،
    وأحيانًا أخرى تأخذ معنى المراودة بما تتضمنه من إغواء وإغراء وإثارة.

    جسدية:
    وجسدية هنا تتضمن النظرة الفاحصة المتفحصة، أو الإيماءة الفاضحة الجارحة، أو استعراض بعض أعضاء الجسم وخاصة الأعضاء التناسلية،
    أو أخذ أوضاع معينة ذات دلالات جنسية، أو اللمس أو التحكك أو
    الضغط، أو محاولة الإمساك بالضحية أو ضمها أو
    تقبيلها عنوة.
    بيئة التحرش:

    يبدو أن الظروف الحياتية الحالية
    تمثل ما يمكن أن نطلق عليه
    " بيئة محرضة على التحرش "
    ونذكر منهاما يلي :

    1- الازدحام:

    فحين تتقارب الأجساد إلى درجة الالتصاق فى البيت والشارع والمواصلات والمدارس والجامعات والنوادي والشواطئ وفى كل مكان فإن هذا يشكل أرضية مهيجة
    ومنشطة لدوافع التحرش لدى المهيئين لذلك، وربما
    لدى غيرهم لممارسة التحرش.
    وهناك لدى علماء الاجتماع ما يسمى بالمساحة الحضارية وهى المساحة التى يتحرك الفرد فيها داخل
    المجتمع، ومن المعروف أنه كلما تقلصت هذه المساحة
    الحضارية كلما كثرت الاحتكاكات والمشكلات في التعامل
    بين الناس وزادت الميول العدوانية.

    2- اقتراب الجنسين في كل مكان:

    فنظرًا لخروج الفتيات والنساء للدراسة والعمل فقد
    أصبح الحضور الأنثوي والاقتراب الأنثوي أحد مظاهر الحياة الحالية، وفى غياب الإشباع الكافي لاحتياجات الجنسين وغياب القيم الأخلاقية
    والدينية، تندفع النفوس المحرومة والمنفلتة تخطف ما ليس من حقها
    متعللة بالحرمان أو القرب.

    3- العشوائيات:

    وهى بيئة تجمع بين الازدحام والفقر والحرمان والتلوث
    البيئي والأخلاقي ولذلك فهي بيئة نموذجية لتصدير كل
    الأمراض والتشوهات الأخلاقية والاجتماعية إلى بقية
    قطاعات المجتمع وطبقاته.

    4- إنتشار المسكرات والمخدرات:

    وهى تساعد الشخص على إخماد قوى الضبط النفسي والأخلاقي
    وبالتالي تحدث لديه حالة من الانفلات وحالة
    من غيبوبة الضمير.

    altaharosh-fe-alaeed-21929.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    سيكولوجية التحرش الجنسي
    سوف نتتبع التركيبة النفسية
    لعملية التحرش على المحاور التالية :
    المتحرش:
                  

08-10-2015, 01:31 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مواجهة التحرش في العالم الاسلامي andquot;صو� (Re: عرفات حسين)

    11880345_1175911599101222_757615782847691324_n.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    المتحرش:

    قد يكون المتحرش من النوع السادي الذي لا يستمتع
    بالعلاقات الجنسية العادية وإنما يسعده أن يأخذ ما
    يريده من الطرف الآخر بقدر من العنف والإجبار
    والقهر،

    أو يكون من النوع الاستعرائي الذي يجد
    متعته فى استعراض أعضائه التناسلية أمام الضحية
    ويستمتع بنظرة الدهشة والاستغراب والخوف على وجه
    من يراه وكثير منهم تحدث له النشوة ويقذف لمجرد حدوث
    هذه الأشياء.

    وهناك النوع التحككي الذي يجد متعته فى الالتصاق
    بالضحية فى الزحام والتحكك بها حتى يصل إلى حالة
    النشوة والقذف.

    أما النوع الهستيري فيغلب وجوده فى النساء حيث
    تتحرش المرأة الهستيرية بالإغواء والإغراء للرجل
    الضحية لفظيا وجسديا حتى إذا تحرك نحوها صرخت
    واستغاثت بمن حولها لإنقاذها من هذا الحيوان الذي
    يريد اغتصابها،

    والشخصية الهستيرية تفتقد للثقة
    بنفسها لذلك تسعى للإغواء والإيقاع بالضحية لكي
    تطمئن على قدرتها على ذلك ثم تتعمد توسيع الدائرة
    لكي يعلم عدد من الناس كم هى مرغوبة ومطلوبة وكم
    هى جذابة لدرجة تخرج الناس عن طورهم.
    كل النماذج السابقة تعتبر نماذج مرضية مضطربة،
    والتحرش لا يقتصر على تلك النماذج بل يمكن أن يحدث
    من أشخاص عاديين فى ظروف تشجعهم على ذلك، وهذا ما
    نسميه"التحرش العرضي" أو " التحرش الموقفي "،

    بمعنى أنه سلوك عارض فى حياة الشخص أو سلوك ارتبط
    بموقف معين وليس بالضرورة أن يتكرر، على عكس
    التحرش المرضى الذي سبق وفصلناه ففيه الفرصة
    للتكرار لأن وراءه دوافع متجددة تدفع الشخص
    للتورط فيه من آن لآخر.

    وكون التحرش مدفوع باضطرابات مرضية لا يعفى صاحبه
    من المسئولية كما قد يظن البعض أو يتخوف، وإنما
    ربما يفسر لنا ما يحدث وينبهنا لإمكانية تكرار
    حدوثه، وربما فقط يخفف العقوبة فى بعض الظروف.

    المتحرش بها:

    قد يكون التحرش بها عرضيا أو موقفيا بمعنى أنه يحدث
    فى ظروف معينة وأنها لا تقوم بسلوكيات مقصودة أو غير
    مقصودة تدفع لتكرار التحرش.

    أما القابلية لحدوث التحرش وتكراره فتكون أكثر فى
    الشخصيات الهستيرية والتي تقوم بالإغواء كما ذكرنا
    لتثبت لنفسها أولا وللآخرين ثانيا أنها جذابة
    ومرغوبة وهى لذلك تحرص على التشهير بمن تحرش بها على
    الرغم من أنها لعبت دورا أساسيا فى حدوث التحرش
    فهي جانية ومجني عليها فى ذات الوقت، وهذه الشخصيات
    لديها تاريخ طويل فى تحرش الناس بها فتحكى أن
    والدها قد تحرش بها وكذلك أخيها الأكبر وزميلها فى
    المدرسة ومدرسها الخصوصي والطبيب الذي يعالجها
    ورئيسها فى العمل،


    وكأن الرجال كلهم يتحرشون بها لفرط جمالها
    وجاذبيتها على الرغم من أن الشخصية الهستيرية تعانى
    فى داخلها من البرود العاطفي والجنسي لذلك تحاول أن
    تعوض ذلك بسلوك إغوائي.

    وهناك الشخصية السيكوباتية التى تدفع الآخرين
    للتحرش بها بهدف ابتزازهم وتحقيق مصالح معينة من هذا
    الابتزاز،

    وقد يحدث هذا فى مجالات السياسة أو مجالات الجاسوسية أو
    فى وسط رجال الأعمال.

    أما الشخصية الماسوشية فهي تستمتع بالإهانة والإذلال
    والعنف الذي يمارسه المتحرش ضدها فلديها إحساس
    عميق بالذنب والانحطاط وانعدام القيمة وأنها جديرة
    بالقهر والإذلال والامتهان وهى تشعر بالراحة حين
    يمارس ضدها أي عنف جنسي أو جسدي، وهى لا تميل إلى
    الشكوى أو التشهير بالمتحرش (كما تفعل الشخصية
    الهستيرية) وإنما تكتفي بما تحصل عليه من إهانة وقهر
    وإذلال.

    الاحتياجات:

    وضع عالم النفس الشهير إبراهام ماسلو ما يسمى بهرم
    الاحتياجات فوضع فى قاعدته الاحتياجات الأساسية (أو
    البيولوجية) وهى الطعام والشراب والمسكن والجنس،
    ويعلوها الاحتياج للأمن ويعلوه الاحتياج للحب،
    ويعلوه الاحتياج للتقدير الاجتماعي، ويعلوه
    الاحتياج لتحقيق الذات،
    ويعلوه الاحتياجات الروحية.

    فإذا فقد الإنسان أحد هذه الاحتياجات أو بعضها أو
    أغلبها فإنه يسعى لإشباعها من نفس نوع الاحتياج إن
    وجد أو من احتياج آخر أعلى أو أدنى حسب ما يتاح
    له.

    فمثلا إذا فقد الإنسان الحب أو فقد التقدير
    الاجتماعي أو فقد القدرة على تحقيق ذاته،أو فقد
    القدرة على التواصل الروحي فإنه ربما يلجأ إلى
    التحرش أو الانغماس فى الجنس أو القمار أو المخدرات
    فى محاولة منه لسد فجوة الاحتياج المفقود.



    وقياسا على هذا نستطيع القول بأن الشباب الذين
    قاموا بالتحرش الجماعي فى وسط القاهرة كانوا
    يفتقدون ربما الإحساس بالكرامة أو الإحساس بالقيمة
    أو الإحساس بالحب أو الإحساس بالأمان أو فقدوا
    القدرة على الإشباع الجنسي بطريق شرعي فانطلقوا
    يعوضون هذه الاحتياجات المفقودة من خلال التحرش.


    الدوافع والضوابط :
                  

08-10-2015, 05:50 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مواجهة التحرش في العالم الاسلامي andquot;صو� (Re: عرفات حسين)

    منقول

    الدوافع والضوابط :

    تميز الإنسان الطبيعي بحالة من التوازن بين الدوافع
    والضوابط، وهذا ما يجعله يتمكن من السيطرة على
    دوافعه بناءا على الاعتبارات الدينية والأخلاقية
    والاجتماعية.

    وضوابط الإنسان ليست كلها داخلية متمثلة فى الضمير
    الشخصي، ولكن هناك الضابط الاجتماعي المتمثل فى ضغط
    الأعراف والتقاليد، وهناك الضابط القانوني الذي
    يمثل نوعا من الردع خاصة لأولئك الذين لم يردعهم
    الضمير ولم تردعهم الأعراف والتقاليد الاجتماعية.

    وإذا ضعف أي من هذه الضوابط أو ضعفت كلها، أو
    طغت الدوافع فإننا نتوقع خروج الرغبات
    (العدوانية والجنسية) فجة ومتحدية ومهددة للسلام
    الاجتماعي.

    الآثار النفسية للتحرش الجنسي:

    هناك آثار سريعة تظهر مباشرة أثناء حالة التحرش
    وتستمر بعدها لعدة أيام أو أسابيع وتتلخص فى حالة
    من الخوف والقلق و فقد الثقة بالذات وبالآخرين
    وشعور بالغضب من الآخرين وأحيانًا شعور بالذنب.


    والشعور بالذنب هنا يأتي من كون المرأة حين تتعرض
    للتحرش كثيرا ما تتوجه لنفسها باللوم وأحيانا
    الاتهام، ولسان حالها يقول لها : " ماذا فعلت لكي
    يفكر هذا الشخص فى التحرش بك ؟ ".... " يبدو أن
    فيك شيئا شجع هذا الشخص على أن يفعل ما فعل
    ".... " يبدو أنك فعلا سيئة الخلق وعديمة الكرامة
    "..... " لماذا طمع فيك أنت بالذات ؟؟ "..... "
    إنه يظن أنني من أولئك النساء الساقطات ".... "
    هل يكون قد سمع عنى شيئا شجعه على ذلك ؟؟؟ ".

    وهناك آثار تظهر على المدى الطويل وتتمثل فيما
    نسميه بكرب ما بعد الصدمة خاصة إذا كان التحرش
    كان قد تم فى ظروف أحاطها قدر كبير من الخوف
    والتهديد للشرف أو للكرامة أو لحياة الضحية
    وسلامتها.


    وهنا تتكون ذاكرة مرضية تستدعى الحدث فى أحلام
    اليقظة أو فى المنام وكأنه يتكرر مرات كثيرة كما
    يحدث اضطراب نفسي وفسيولوجي عند مواجهة أي شيء
    يذكر الضحية بالحدث، ويتم تفادى أي شيء له علاقة
    بالحدث، ويؤدى ذلك إلى حالة دائمة من الخوف
    والانكماش والتردد وسرعة التأثر.
    كما أن الضحية تفقد قدرتها على الاقتراب الآمن من
    رجل، وإذا تزوجت فإنها تخشى العلاقة الحميمة مع
    زوجها لأنها تثير لديها مشاعر متناقضة ومؤلمة.
    5161721_max.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    taharosh.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de