جدل الدين والعلمانية كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السِّيَاسَةِ والثَّقَافَة! )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 03:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-04-2015, 04:11 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جدل الدين والعلمانية كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السِّيَاسَةِ والثَّقَافَة! )

    04:11 AM May, 04 2015
    سودانيز اون لاين
    بدر الدين اسحاق احمد- تحت ملك الله
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السِّيَاسَةِ والثَّقَافَة! .. بقلم/ كمال الجزولي

    التفاصيل
    نشر بتاريخ: 03 أيار 2015

    inShare


    (1)
    تُجمع أقسام معتبرة من المثقفين العرب على أن ثمَّة مشكلة ثقافيَّة وراء كلِّ مشكلة سياسيَّة؛ ومع ذلك ما تنفكُّ السِّياسة السِّياسويَّة تشغل اهتمام غالب الدَّوائر التي ينشط فيها هؤلاء المثقفون، بما في ذلك مَن يتسنَّمون منهم مواقع قياديَّة في دولهم. لذا، وبصرف النَّظر عن أيِّ اختلاف فكريِّ أو سياسي مع د. مصطفى الفقيه، فإن مِمَّا يستحق الإشادة، بوجه خاص، إلحاحه الصَّبور، منذ سنوات طوال، على إقناع القيادة السِّياسيَّة العربيَّة، في أعلى مستوياتها، بتخصيص قمَّة، بأكملها، لقضايا الثَّقافة والفكر، وحبَّذا لو نقل دعوته، أيضاً، إلى مستوى "منظمة العالم الإسلامي".
    مؤخَّراً عاود الفقيه زيارة فكرته من خلال محاور محدَّدة، هذه المرَّة، حيث تجعل التحوُّلات الضَّخمة قضايا "العولمة" و"صراع الحضارات" و"محاربة الإرهاب" حاكمة على العلاقات الدَّوليَّة المعاصرة؛ وحيث يشغل العنف كامل المشهد العربي "فضلاً عن الإسلامي"، فيُعلي من ضرورة التركيز على "القوى الناعمة"، كالمعرفة، والثقافة، والفن، والتَّعليم الشَّامل لـ "البحث العلمي"، و"التَّدريب المهني" و"الحِرَفي"، و"محاربة الأميَّة"، و"البطالة"، بهدف تشكيل كتائب فكريَّة لمجابهة الفكر الظلامي المُشوِّه للإسلام وللحضارة العربيَّة؛ وحيث يصبح من الضَّروري التَّصدِّي لمحاولة تقليص دور اللغة العربيَّة، على صعيد المنظمات الدَّوليَّة، ضمن لغات أخري عاملة بـ "الأمم المتَّحدة"، مِمَّا يسهم فيه العرب بأنفسهم للأسف (الخليج؛ 28 أبريل 2015م).
    لم يرم الفقيه، بطبيعة الحال، إلى القول بأن عقد قمَّة ثقافيَّة كافٍ، بمجرَّده، لحلِّ كلِّ مشاكل بلدان المنطقة، لكن الاستجابة لهذه الدَّعوة من شأنها أن تدشِّن، ولا بُدَّ، انتباهة "سياسيَّة" واجبة، في المستوى الرَّسمي، بما يلزم جميع قطاعات المثقفين الوطنيين في هذه البلدان بإلقاء ثقلهم خلفها، والعمل على توسيعها وتعميقها، أفقيَّاً ورأسيَّاً، من باب الاحترام لحضارة الأمَّة، وتعزيز الثقافة والهُويَّة الوطنيَّتين.
    وإسهاماً منَّا في الدَّفع بدعوة الفقيه إلى أعلى نحاول هنا، ولو في عجالة، إضاءة قضيَّتين أساسيَّتين من القضايا التي تستوجب المعالجات الجَّادَّة، بمشاركة الدَّولة نفسها، توسيعاً وتعميقاً، وهما قضيَّتا "الدِّين" و"العلمانيَّة".
    (2)
    القضيَّة الأولى، إذن، هي تحرير "الوعي الدِّيني". لقد أهمل أكثر المثقفين الحداثويين قضيَّة "الدِّين"، واستعلوا عليها، حتَّى لقد أضحى التَّوجُّه لاستصحابها، في أيِّ مشروع وطني، كما لو كان سنخاً في التخلف والتَّقهقر الحضاريين، ضربة لازب، وبالمطلق، لا بحسب صفة التَّوجُّه نفسه. وبالنَّتيجة تُركت هذه القضيَّة لقوى الرَّجعيَّة تخادع بها الجَّماهير المؤمنة، وتزايد بها على القوى السِّياسيَّة التَّقليديَّة! ومن ثمَّ أضحى الواجب المطروح ضمن أولويَّات قوى الاستنارة هو الإمساك بهذه القضيَّة جيِّداً، خصوصاً في المستوى الفكري، لا السِّيَّاسي، فحسب، بهدف وضع "الدِّين" في مكانه اللائق من حركة الجَّماهير، كقوَّة إيمانية دافعة باتِّجاه التَّقدُّم، وكطاقة مادِّيَّة محفِّزة على تغيير الواقع، باقتناع هذه الجَّماهير نفسها، لا بإرغامها، أو خداعها، أو الاحتيال عليها. فلأجل تحرير "المؤمنين" يتوجَّب، أوَّلاً، تحرير "الدِّين" نفسه بإعادة الاعتبار القرآني لحريَّة العقيدة.
    (3)
    وحتَّى لا يلتبس الأمر نسارع إلى التأكيد على أن ذلك الدَّور، بالطبع، مِمَّا ينبغي أن تنهض به شرائح التَّنوير ضمن فئة المثقفين، بحسب انحيازاتها في إطار الصِّراع الاجتماعي التَّاريخي. سوى أن الخبرة الماثلة أثبتت أنه لم يعُد من مصلحة الدَّولة العربيَّة أو الإسلاميَّة إبرام أيِّ حلف مع قوى "الإرغام"، أو "الخداع"، أو "الاحتيال" باسم "الدِّين" لاحتياز "الدُّنيا"، وعلى رأسها "السُّلطة" نفسها، وبالتالي ما مِن دولة يمكن أن تكون محايدة على هذا الصَّعيد، ولو بمعيار مصلحتها الضَّيِّقة، إذ أضحى من الأشراط الجَّدليَّة لهزيمة هذه القوى توفير مساحة لازمة من حريَّة التَّعبير لثقافة التَّنوير، علماً بأن كلَّ شبر تتراجع عنه هذه الحريَّة تتقدَّم لاحتلاله قوى التخلف المضادَّة هذه، ساحبة خلفها عناصر التَّشدُّد الدِّيني، والتَّطرُّف المعتقدي، والإرهاب .. وعلى كلِّ دولة أن تختار!
    لكن من المهمِّ، كذلك، أن يعي مثقفو الاستنارة، حسب المفكر اللبناني علي حرب، أنه لا الجَّماهير محض آليَّة لتحقيق مشروعاتهم، ولا هُم أنفسهم "نُخبة" تتصرَّف كمتعهِّدي حريَّة، أو كوكلاء ثورة، أو كأمناء وحدة، أو كحُرَّاس هُويَّة. فبقدر ما تكمن مصلحة الجماهير في انحياز المزيد من فئات وشرائح المثقفين الوطنيين الدِّيموقراطيين لحراكها التَّحرُّري الموضوعي، فإن مصلحتها هذه تكمن، أيضاً، في انعتاقها مِمَّا قد يعتري هذه الفئات والشَّرائح الاجتماعيَّة من أمراض "النُخبويَّة"، وأوهام الوصاية على الجَّماهير!
    (4)
    القضيَّة الأخرى هي ضرورة التَّحديد الدَّقيق لدلالة "العلمانيَّة"، لدى استخدامها في الفضاء الفكري والسِّياسي للصِّراع الاجتماعي في بلدان المنطقة، فما مِن مفهوم تعرَّض للابتذال، على كلا ضفَّتيه، كهذا المفهوم. وأوَّل ما يسترعي الانتباه، هنا، الموقفان المتباينان من دلالته بين "القبول المطلق" و"الرَّفض المطلق"، دون تمييز، في كلا الحالين، بين السَّلبيَّات والإيجابيَّات.
    فمن جهة، وبما أن كلَّ مصطلح هو، في الواقع، اختزال، على نحو ما، لتاريخه، فإن "القبول المطلق" بمصطلح "العلمانيَّة" يفضي، للمفارقة، إلى شكل من "الغربنة"، أي إلى نوع من الاستلاب alienation، بالاضطرار إلى استلاف تاريخ نشأته في الغرب المسيحي، كما وقعت تلك النشأة في ملابسات الصِّراع بين الإكليروس الكنسي وبين المجتمع المدني الذي لطالما سعى للانعتاق، مع حكامه، من هيمنته. وهو تاريخ جدُّ مختلف، كما لا تصعب الملاحظة، عن تاريخ الصِّراع الاجتماعي في الدَّولة الإسلاميَّة، خصوصاً بعد انقلاب الخلافة الرَّاشدة إلى ملك عضود، حيث لم تعرف تلك الدَّولة شبيهاً بذلك الإكليروس، بل لقد اصطفَّ أغلب أئمتها وعلمائها، دائماً، مع المحكومين، بإزاء مؤسَّسات الدَّولة.
    أما من جهة أخرى، فإن "الرَّفض المطلق" لمفهوم "العلمانيَّة" يفضي، بالضَّرورة، إلى "تكفير" كلِّ من يدعو إليها، باعتباره خارجاً عن الملة، مفارقاً للجَّماعة!
    غير أن ثمَّة موقفاً ثالثاً هو الموقف "النَّقدي" الذي يستند إلى "عقلنة" دلالة المصطلح التَّاريخيَّة القائمة في "فصل الدِّين عن الدَّولة"، بمعنى قبول بنائها "المدني"، ورفض منحاها "الثِّيوقراطي". هذا الموقف "العقلاني" قائم في كون الجَّانب "الإيجابي" من "العلمانيَّة"، والذي يتَّسق مع "العقلانيَّة الإسلاميَّة" في تأكيد الأساس "المدني" للسُّلطة السِّياسيَّة، ونفى الصِّفة "الثِّيوقراطيَّة" عنها، غالب على الجَّانب "السلبي" الدَّاعي، ليس، فقط، لـ "فصل الدِّين عن الدَّولة"، كأمر مطلوب ومقبول، وإنَّما لإقصاء الدِّين، بالكليَّة، عن الحياة بأسرها.
    (5)
    وهكذا فإن الذي يقود إلى المواقف "العدميَّة"، على ضفَّتي المفهوم والمصطلح، هو، بلا شك، المنهج الأصولي في تقديس النَّماذج، حين يعتمد كلا أنصار "العلمانيَّة" وخصومها نفس المنهج "الحدِّي" في قبولها أو رفضها، بلا تبصُّر، بينما يقوم المنهج الصَّحيح على الموازنة "الجَّدليَّة" التي اعتمدها، على سبيل المثال، حتَّى بعض الفلاسفة الغربيين غير المشكوك، بطبيعة الحال، في انبعاث فكرهم من داخل "العلمانيَّة"، كيورغن هابرماس وتشارلز تيلور. ففي محاورتهما التي جرت في 22 أكتوبر 2014م، ضمن ندوة "معهد المعرفة العامَّة" بجامعة نيويورك، حول إعادة التَّفكير في هذه القضيَّة، يعود تايلور بمسألة "حقوق الإنسان" إلى "سفر التَّكوين"، حيث "خُلق الإنسان على صورة الإله"، مثلما ينوِّه بخطابين لمارتن لوثر كنغ، أحدهما "علماني" حيال الدُّستور الأمريكي، والآخر "مسيحي" بشأن "النزوح الكبير Exodus". ولم يختلف مع تايلور مناظره هابرماس الذي أكد، من جانبه أيضاً، أن الاستماع إلى مارتن لوثر "يجعلنا لا نفرق بين ما إن كان علمانيًا أم لا" (academia.edu ـ حريَّات؛ 22 ديسمبر 2014م).
    أما محمد محمود الذي كرَّس جهده الأكاديمي لنقد الأديان، والدَّعوة لـ "العلمانيَّة" عموماً، وبوجه خاص في حقل التعليم، فيلاحظ، مع ذلك، أن مسألة التَّعليم "العلماني" لا تنفصل عن الالتزام "الدِّيموقراطي" بحقوق الإنسان، وضمنها "الحـــريـَّة الدِّينيـَّة"، فضلاً عن الطموح إلى توطــيد "التـَّنـوُّع الثَّقـافـــي multiculturalism" المفضي لإثراء المجتمع عن طريق مساعدة الأقليَّات على الاندماج في النسيج الاجتماعي الكبير، ما يعني تأكيد مسئوليَّة المتديِّنين تجاه "دمقرطة" المجتمع، وهو الأمر الذي لا يمكن الحكم له أو عليه إلا من خلال ملاحظة مدى نجاح أو فشل كلٍّ من الأديان الكبرى، ليس، فقط، في الإقرار النَّظري، وإنَّما في الالتزام العملي، أيضاً، بواقع "التَّعدُّد الدِّيني"، ومن ثمَّ بـ "حريَّة" الآخر "الدِّينيَّة" (الراكوبة؛ 28 مارس 2015م).

    (عدل بواسطة بدر الدين اسحاق احمد on 05-04-2015, 04:57 AM)
    (عدل بواسطة بدر الدين اسحاق احمد on 05-05-2015, 04:08 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
جدل الدين والعلمانية كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السِّيَاسَةِ والثَّقَافَة! ) بدر الدين اسحاق احمد05-04-15, 04:11 AM
  Re: الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السّ� بدر الدين اسحاق احمد05-04-15, 04:15 AM
    Re: الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السّ� بدر الدين اسحاق احمد05-04-15, 04:20 AM
      Re: الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السّ� mohamed karib05-04-15, 02:14 PM
        Re: الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السّ� سيف اليزل الماحي05-04-15, 02:25 PM
          Re: الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السّ� هشام عباس05-04-15, 02:30 PM
            Re: الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السّ� باسط المكي05-04-15, 02:35 PM
            Re: الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السّ� abubakr salih05-04-15, 02:37 PM
  Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� مرتضي عبد الجليل05-04-15, 03:50 PM
    Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� سفيان بشير نابرى05-04-15, 05:23 PM
      Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� طلعت الطيب05-04-15, 06:18 PM
        Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� مرتضي عبد الجليل05-04-15, 07:06 PM
          Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� أبوبكر عباس05-04-15, 08:01 PM
            Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� مرتضي عبد الجليل05-04-15, 08:15 PM
              Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� munswor almophtah05-04-15, 10:20 PM
                Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� بدر الدين اسحاق احمد05-05-15, 06:35 AM
                  Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� نصر الدين عثمان05-05-15, 08:43 AM
                    Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� Deng05-05-15, 01:41 PM
                      Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� Asim Fageary05-05-15, 01:49 PM
                        Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� مرتضي عبد الجليل05-05-15, 02:18 PM
                          Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� أبوبكر عباس05-05-15, 03:12 PM
                            Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� سيف اليزل الماحي05-05-15, 03:40 PM
                              Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� آدم صيام05-05-15, 04:04 PM
                                شكراً يا صيام على كلماتك الطيبات فى حقي .. بدر الدين اسحاق احمد05-07-15, 06:46 AM
                            Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� بدر الدين اسحاق احمد05-05-15, 03:54 PM
                              جدل الدين والعلمانية بدر الدين اسحاق احمد05-05-15, 04:15 PM
                                Re: جدل الدين والعلمانية بدر الدين اسحاق احمد05-05-15, 04:24 PM
                                Re: جدل الدين والعلمانية بدر الدين اسحاق احمد05-05-15, 04:27 PM
                            Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� مرتضي عبد الجليل05-05-15, 08:29 PM
                            هل الدين الاسلامى يحمل فى مكوناته اقصاء للاخر ؟ بدر الدين اسحاق احمد05-07-15, 06:44 AM
                          Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� بدر الدين اسحاق احمد05-07-15, 06:40 AM
                        دينق المثقفاتى بدر الدين اسحاق احمد05-07-15, 06:39 AM
                      Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� بدر الدين اسحاق احمد05-07-15, 06:36 AM
                      الدولة المدنية عند الشيوعيين بدر الدين اسحاق احمد05-07-15, 06:38 AM
                    Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� بدر الدين اسحاق احمد05-07-15, 06:31 AM
                Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� بدر الدين اسحاق احمد05-07-15, 06:29 AM
          Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� بدر الدين اسحاق احمد05-07-15, 06:24 AM
        Re: الكوز كمال الجزولى (الدِّينُ والعَلْمَا� بدر الدين اسحاق احمد05-07-15, 06:21 AM
  Re: جدل الدين والعلمانية كمال الجزولى (الدِّ محمد حيدر المشرف05-05-15, 05:25 PM
    مجرد التفكير فى الامر احسب انه تراجع بدر الدين اسحاق احمد05-07-15, 06:53 AM
  Re: جدل الدين والعلمانية كمال الجزولى (الدِّ محمد حيدر المشرف05-05-15, 05:51 PM
    Re: جدل الدين والعلمانية كمال الجزولى (الدِّ Amin Eltaib05-05-15, 10:26 PM
      Re: جدل الدين والعلمانية كمال الجزولى (الدِّ بدر الدين اسحاق احمد05-06-15, 04:12 AM
        Re: جدل الدين والعلمانية كمال الجزولى (الدِّ بدر الدين اسحاق احمد05-06-15, 04:43 AM
          Re: جدل الدين والعلمانية كمال الجزولى (الدِّ بدر الدين اسحاق احمد05-06-15, 05:06 AM
            Re: جدل الدين والعلمانية كمال الجزولى (الدِّ بدر الدين اسحاق احمد05-06-15, 05:15 AM
              Re: جدل الدين والعلمانية كمال الجزولى (الدِّ بدر الدين اسحاق احمد05-06-15, 05:36 AM
                دلالات المصطلح .. بدر الدين اسحاق احمد05-06-15, 06:10 AM
                  Re: دلالات المصطلح .. بدر الدين اسحاق احمد05-06-15, 06:24 AM
                    Re: دلالات المصطلح .. بدر الدين اسحاق احمد05-06-15, 06:28 AM
                      Re: دلالات المصطلح .. بدر الدين اسحاق احمد05-06-15, 06:34 AM
                        Re: دلالات المصطلح .. بدر الدين اسحاق احمد05-06-15, 06:47 AM
                          Re: دلالات المصطلح .. hassan bashir05-06-15, 07:17 AM
                            Re: دلالات المصطلح .. بدر الدين اسحاق احمد05-06-15, 10:02 AM
                              Re: دلالات المصطلح .. hassan bashir05-06-15, 10:27 AM
                                Re: دلالات المصطلح .. بدر الدين اسحاق احمد05-07-15, 05:43 AM
                                  Re: دلالات المصطلح .. بدر الدين اسحاق احمد05-07-15, 11:17 PM
                                  Re: دلالات المصطلح .. بدر الدين اسحاق احمد05-07-15, 11:19 PM
                                  Re: دلالات المصطلح .. بدر الدين اسحاق احمد05-07-15, 11:21 PM
                                  Re: دلالات المصطلح .. بدر الدين اسحاق احمد05-07-15, 11:26 PM
                                  Re: دلالات المصطلح .. بدر الدين اسحاق احمد05-07-15, 11:27 PM
                                    اللامنتمى الاكذوبة الكبري فى عالم اليوم بدر الدين اسحاق احمد05-08-15, 04:33 AM
                                    من مقعد اللامنتمي .. بدر الدين اسحاق احمد05-08-15, 05:00 AM
                                      Re: من مقعد اللامنتمي .. بدر الدين اسحاق احمد05-08-15, 08:58 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de